مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أحـكـام " همزة الوصل ".

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default أحـكـام " همزة الوصل ".

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 01 مارس 2018, 5:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم.

محاضرة أحـكـام " همزة الوصل "

لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله
.


الجزء الأول



الجزء الثاني:



avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: أحـكـام " همزة الوصل ".

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 10 مارس 2018, 4:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام همزة الوصل

قال تعالى: ﴿
وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ۖ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ۗ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
(البقرة:283)

كيفية البدء بكلمة (اؤْتُمِنَ):
 نبدأ بهمزة وصل مضمومة لأن ثالث الفعل مضموم ضما أصليا.
وهنا اجتمعت همزتان في كلمة واحدة: الأولى متحركة والثانية ساكنة..
فتبدل الهمزة الساكنة إلى حرف مد مجانس لحركة ما قبلها ، تبدل واوا لأن ما قبلها مضموم.

وهي أيضا كلمة من الكلمات التي يثبت فيها مد البدل ابتداء .. وهناك كلمات أخرى في القرآن الكريم تشبهها يبدأ بها بالكسر وتقلب الهمرزة الساكنة ياء، منها:
﴿ ائْذَنْ لِي
(التوبة:49)
﴿ ائْتِ(يونس:15 ، الشعراء:10)
﴿ ائْتِنَا(الأنعام:71:، والأعراف:77، ووالأنفال:32، والعنكبوت:29 )
﴿ ائْتِيَا (فصلت:11)
﴿ ائْتُوا(طه:64، والجاثية:25)
﴿ ائْتُونِي( الأحقاف:4، ويونس:79، وويوسف:50-54-59)

الشرح:

*
همزة الوصل هي همزة زائدة تقع في أول الكلمة، تثبت ابتداء وتسقط وصلا، وهي ثابتة رسما في كل الأحوال، والحذف حال الوصل لفظا فقط، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف.

* وتكون في الفعل الماضي الخماسي والسداسي، وفي فعل الأمر الذي ماضيه ثلاثي أو خماسي أو سداسي.

وتحرك همزة الوصل عند البدء بالأفعال بالكسر أو بالضم.. حسب ثالث الفعل.

أ - إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما أصليا.. تحرك همزة الوصل بالضم، مثل:

﴿ اسْتُحْفِظُوا
(المائدة:44) ،
﴿ ادْعُ (البقرة:68)

ب - إذا كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا .. تحرك بالكسر، مثل:
﴿ اهْدِنَا
(الفاتحة:6)
﴿ اسْتَغْفِرْ(التوبة:80)
﴿ ائْذَنْ لِي (التوبة:49)
﴿ ائْتِنَا(الأنعام:71:، والأعراف:77، ووالأنفال:32، والعنكبوت:29 ).

ت - أما إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا فيبدأ فيه بكسر همزة الوصل وذلك في:
﴿ اقْضُوا
(يونس:71)
﴿ ابْنُوا(الكهف:21)
﴿ وَامْضُوا (الحجر:65)
﴿ امْشُوا (ص:6)
﴿ ائْتُوا (طه:64)
﴿ ائْتُونِي (الأحقاف:3)


كيفية التعرف على الضم العارض:
كلمة: ﴿ اقْضُوا ﴾:
1- أصلها ( قَضَى - يَقْضِي - اقْضِ ) دخلت عليها واو الجماعة فصارت (اقضِيُوا) فضمت الياء لمناسبة الواو فصارت الكلمة (اقضِيُوا) بصاد مكسورة وياء مضمومة.

2- فلما استثقلت حركتا كسر الصاد وضم الياء، نقلت ضمة الياء إلى الصاد بعد تقدير سلب حركتها فأصبحت (اقضُوا).

3- فأصبحت الياء ساكنة والتقى ساكنان - وهما الياء والواو - فحذفت الياء (الساكن الأول) لمنع التقاء الساكنين، فصارت الكلمة (اقضوا) بضم الضاد وحذف الياء.

لذلك يكون الابتداء بكسر همزة الوصل عملا بالأصل.
وكذلك القول في باقي الأفعال، فأصلها : (ابنيوا - امضيوا - امشيوا - ائتيوا - ائتيوني).
فحذفت ضمة الياء ووضعت على الحرف المكسور قبلها، ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين فصارت ( ابنوا - امشوا - ائتوا - ائتوني).


...

ءامنه

default رد: أحـكـام " همزة الوصل ".

مُساهمة من طرف ءامنه في الإثنين 01 أكتوبر 2018, 2:39 pm

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك فيكم وفى علمكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 نوفمبر 2018, 7:33 pm