مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

شاطر

فاطمه احمد عدس

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف فاطمه احمد عدس في الأحد 23 أبريل 2017, 7:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة واجب مد الصلة :-
الفرق بين مد الصلة والمد الجائز المنفصل :-
اولا أوجه الشبه :-
مد الصلة المد الجائز المنفصل
1- يكون بين كلمتين 1- يكون بين كلمتين
2- حكمه الجواز يمد 4/5حركات وصلا لا وقفا 2-حكمه الجواز يمد 4/5حركات وصلا لا وقفا
3-سببه وجود همزة قطع في بداية الكلمة الثانية 3- سببه وجود همزة قطع في بداية الكلمة الثانية
4-هاء الكناية تكون بالأسماء والأفعال والحروف 4- يأتي بالأسماء والأفعال والحروف
5-يلحق بالمد الفرعي 5- يلحق بالمد الفرعي
6-علامته في المصحف وضع حركة المد فوق الواو 6- علامته في المصحف وضع حركة المد فوق المد واللين
او الياء التي تولدت عن الحركة

ثانيا :-أوجه الاختلاف بين مد الصلة والمد الجائز المنفصل :-

مد الصلة المد الجائز المنفصل
1-هاء الكناية متحركة وتقع بين متحركين 1- حرف المد واللين ساكن وما بعده (الهمزة )متحركة
2-هاء الكناية تقبل حركتي الضم والكسر 2-حروف المد واللين سواكن
3-الواو والياء الزائدتان المتولدتان عن المد 3-حروف المد واللين أصلية و ثابته رسما
غير ثابتة رسما ويشار إليهما بواو وياء صغيرتين
4-هاء الكناية عند الوقف لا مد فيها وتلفظ هاء ساكنه 4-عند الوقف عليها تثبت المد مقدار حركتين
5- حروفه الواو والياء 5- حروفه الألف والواو والياء

ماجدة أحمد

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الأحد 23 أبريل 2017, 7:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب المد المتصل
أولا : تعريفه :
هو أن يأتي بعد حرف المد و اللين حرف الهمزة في كلمة واحدة سواء كان في وسط الكلمة أو في آخرها مثال : " أُولَـٰئِكَ ــ سَوَاءٌ ــ السَّمَاءَ ــ بِنَاءً ــ خَطِيئَتُهُ ــ لِيَسُوءُوا ــ سِيئَتْ ــ جَاءَ " .
ثانيا : مقداره :
عند الإمام حفص عن عاصم من طريق الشاطبية يمد بمقدار 4 حركات لمن يقرأ بالقصر أو التوسط و يثبت المد فيه وصلا و وقفا ، و قرأه الإمام الداني بالمد 5 حركات .
و يجوز الوقف عليه ب6 حركات إذا كانت الهمزة متطرفة لأنه أصبح مد واجب متصل عارض للسكون ،
ثالثا : سبب مده :
لأن الهمزة شديدة عند النظق ومجهورة و مخرجها بعيد و حروف المد و اللين ضعيفة خفية فزيد في مد حروف المد و اللين قبلها حتى نأتي بالهمزة على حقها و حتى لا يسقط حرف المد حال وصل الكلمة .
رابعا : سبب تسميته :
لإتصال حرف المد و اللين بالهمزة في كلمة واحدة و سمي بالمد المتصل وجوبا عند جميع القراء .
خامسا : حكمه :
حكمه الوجوب فلم يقصره أحد من القراء العشرة و هو أزيد من المد الطبيعى أى أن العلماء اتفقوا على مده و ذلك بالرغم من اختلافهم في المد الجائز المنفصل .


جزاكم الله عنا كل الخير شيخنا الفاضل و زادكم من فضله و علمه و أحسن إليكم .

فاطمه احمد عدس

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف فاطمه احمد عدس في الأحد 23 أبريل 2017, 8:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب المد الواجب المتصل :-
اولا :- تعريف المد الواجب المتصل : هو ان يأتي حرف المد واللين وبعده الهمز في كلمة واحدة سواء أكان في وسط الكلمة (أولئك ) او اخرها (السماء)
مقدار المد : يمد 4/5حركات وجوبا 4منالشاطبية و5من التيسير والتيسير هو أصل الشاطبية
سبب المد :- لان المعمرة مجهورة وثقيلة عند النطق بها وبعيدة المخرج ولكي مظهرها وجب المد حتى نعطي كل حرف حقه ومستحقه
حكمه :- الوجوب وصلا ووقفا عند جميع القراء
سبب تسميته :- سمي واجب لوجوب مده عند جميع القراء ولم يختلف عليه احد منهم
ومتصل لاتصال السبب هو الهمز مع الشرط وهو المد واللين في مفس الكلمة

أم فردوس

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف أم فردوس في الأحد 23 أبريل 2017, 9:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم
المد الواجب المتصل هو : أن يأتي حرف المد وبعده همزة قطع في كلمة واحدة
قال الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله:
وواجب إن جاء قبل همزة +++ متصلا إن جمعا بكلمة
أمثلة
السماء ـ الملائكة ـ الأنبياء ـ جاء ـ تبوء ـ السوء ـ جيء ـ بريء
مقداره عند الإمام حفص:
من الشاطبية : يمد بمقدار 4 أو 5 حركات
من التيسير : يمد بمقدار 5 حركات وجوبا
سبب مده : هو وجود حرف المد وبعده سببه الهمزة في نفس الكلمة
سبب تسميته:
سمي بالواجب لأن جميع القراء أوجبوا فيه الزيادة على القصر،إلا أنهم اختلفوا في مقدار هذه الزيادة
وسمي بالمتصل لاتصال الشرط بالسبب،أي اتصال حرف المد بسببه الهمزة في كلمة واحدة
حكمه:
الوجوب،أي يجب مده لكل القراء وصلا ووقفا
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 23 أبريل 2017, 4:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


واجب محاضرة " المـد الجـائز المنفصل "


* اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي.

بالتوفيق.

بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في الإثنين 24 أبريل 2017, 5:40 am

🍃بسم الله الرحمن الرحيم🍃
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب محاضرة " المـد الجـائز المنفصل "
* اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي.
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
الجواب :
الانفصال الحقيقي هو ان يكون حرف المد واللين ثابتا رسما ولفظا ويجوز الوقف على الجزء الاول من المد المنفصل ولا يجوز الابتداء
بالجزء الثاني نحو (قوٓا انفسكم )،(بمآ أنزل) .

المد المنفصل الحكمي : هو ان يكون حرف المد محذوف رسما وعوض عنه (بالاف الصغيرة المسماة الالف الخنجرية ) وثابت لفظا نحو ( يٰٓا ايُّها ) ( هٰٓأنتم )،( هٰٓؤولاء) في المد الحكمي لايجوز الوقف على الجزء الاول منها اي على( يا ) النداء أو ( ها ) التنبيه لانها كلمة واحدة رسما لا يفصل بعضها عن بعض فقط فصلت في الحكم ( متصلة رسما منفصلة حكما )
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
جزاكم الله كل خير شيخنا الفاضل وكل اخواتنا المشرفات المحترمات بارك الله لكم وفيكم وعليكم💐

بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في الإثنين 24 أبريل 2017, 5:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
جواب السؤال
(الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي)
طالبتكم /عطر الورد
🌿🌿🌿🌿🌿🌿
الانفصال الحقيقي
هو ان يكون حرف المد واللين
ثابتا رسما ولفظا ويجوز الوقف على الجزء الاول من الكلمه
ولايجوز البدء بالجزء الثاني
نحو(قوا انفسكم )يصح ان اقف على (قوا)ولايصح ان ابدء ب(انفسكم)
🌿الانفصال الحكمي
هو ان يكون حرف المد واللين محذوفا رسما ثابتا لفظا وعوض عنه بالالف الخنجريه ويكون في (ها التنبيه ويا النداء)
نحو (ها انتم )(ياايها)
ففيها مد جائز منفصل حكمي
لايجوز الوقف على الجزء الاول منها لانه الكلمه متصله رسما منفصله حكما----
🌿🌿🌿🌿🌿🌿
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
هذا جواب الاخت ( عطر الورد ) 💐

فاتن حسن احمد

default رد الأخت فاتن حسن أحمد

مُساهمة من طرف فاتن حسن احمد في الإثنين 24 أبريل 2017, 7:20 am

لاسم الله الرحمن الرحيم
اجابة درس المد الجائز المنفصل
ج1- الفرق بين الأنفصال الحقيقى والنفصال الحكمى

الأنفصال الحقيقى
حرف المد ثابت رسمنا وحروفه ( ا - و - ى) المديه
حرف المد يصبح مد طبيعى يمد مقدار حركتي ولكن لا يجوز البدء بما بعده

الأنفصال الحكمى
حروفه محذوبه رسما
وحروفه الألف المديه فقط
لا يجوز الوقف على حرق المد لأنه متصل رسما منفصل حكما ويقرا كلمه واحده
تم بحمد الله
اللهم زد شيخنا علما وفضلا وبارك فى صحته

chaima

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف chaima في الإثنين 24 أبريل 2017, 2:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الطالبة : شيماء

واجب المد الجائز المنفصل

سؤال :ما الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي ؟

في المد الجائز المنفصل الحقيقي يكون مع حروف المد واللين الثلاثة ( الالف الساكنة المفتوح ما قبلها والياء الساكنة الكسور ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها

في الجائز المنفصل الحكمي لا يكون الا مع الالف الساكنة المفتوح ما قبلها

في المنفصل الحقيقي نستطيع ان نقف على الكلمة الاولى ( في انفسهم ) فنقف بمد طبيبعي (2ح) ولا يجوز البدا بالكلمة الثانية لاختلال المعنى , اذا هو ثابت وصلا ووقفا كما انه ثابت في الرسم واللفظ

في المنفصل حكما يكون مع حرفي ( الياء للنداء – الهاء للنحقيق)
ويكون متصل رسما منفصل حكما مثل ( يا ايها) ( هؤلاء) فلا يجوز الوقف على ( يا- ها) لانها كلمة واحدة رسما وقد عبر عن المد فيها بالف خنجرية صغيرة


جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

انيسة

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف انيسة في الإثنين 24 أبريل 2017, 2:08 pm

السلام عليكم.(محبةللخير )
الاجوبة:
الفرق بين الانفصال الحقيقي و الانفصال الحكمي:
انفصال حقيقي هو أن يكون حرف المد في كلمة منفصلةمعنى و خطأ بحيث يوقف عليها و كذلك حرف المد يكون ثابتا رسما و لفظا مثل :ما أعبد .
2 انفصال حكمي: هو ما كان حرف المد و اللين فيه محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ نحو : يايها الناس و مقدار مده أربع حركات أو خمس حركات جوازا

انيسة

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف انيسة في الإثنين 24 أبريل 2017, 2:11 pm

وجزاك خيرا شيخنا و رفع قدرك وزادك علما.

نزيهه خالد جابر

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف نزيهه خالد جابر في الإثنين 24 أبريل 2017, 3:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب المد الجائز المنفصل
السؤال : اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي ؟
الجواب: الانفصال في المد الجائز المنفصل نوعان هما
الانفصال الحقيقي
الانفصال الحكمي
الفرق بينهما
الانفصال الحقيقي: هو ان يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ ويجوز الوقف على الجزء الاول من الكلمه ولكن لا يجوز ان نبدأ بما بعدها مثل ( قوا انفسكم _ بمآ أنزل )

الانفصال الحكمي : هو ان يكون حرف المد واللين محذوفا رسما وثابتا لفظا مثل ( يآيها _هآنتم_ هؤلاء _)
لا يجوز الوقف على الجزء الاول منها اي ( يا_ ها )لانها كلمه واحده رسما لا يفصل بعضها عن بعض ولكن منفصله في الحكم



جزاك الله عنا كل خير شيخنا الفاضك بارك الله فيك

ماجدة أحمد

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الثلاثاء 25 أبريل 2017, 12:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب المد الجائز المنفصل
الفرق بين المد الجائز المنفصل الحقيقي و المد الجائز الحكمي
أولا : المد الجائز الحقيقي :
1 – حروفه هي حروف المد و اللين الألف ، الواو ، الياء.
2 – ثابت وصلا و رسما   مثال :  " فَسَجَدُوا إِلَّا " " إِلَّا إِبْلِيسَ " " فَتُوبُوا إِلَىٰ  " " َاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ "
3 – يمد أربع حركات وصلا لمن يقرأ بالتوسط
4 – يجوز الوقف على الكلمة الأولى بالمد الطبيعي حركتان .
5 – لا يجوز البدء بالكلمة التالية له و التي تبدا بالهمزة .

ثانيا : المد الجائز الحكمي :
1 – حروفه هي حرف الألف فقط .
2 – حرف المد و اللين محذوف رسما ( يرسم  بعده ألف صغيرة ) وثابت لفظا "  هَـٰؤُلَاءِ " " يَـٰٓأَيُّہَا  "
3 – يمد أربع حركات لمن يقرأ بالتوسط .
4 – لا يجوز الوقف عليه لأنه متصل رسما بالكلمة التالية و التي تبدأ بالهمزة .
5 – لا يجوز البدء بالكلمة التالية له و التي تبدا بالهمزة لآنها متصلة به رسما .


بارك الله فيك شيخنا الفاضل و جزاك عنا خيرا و زادك من علمه و فضله


عدل سابقا من قبل ماجدة أحمد في الثلاثاء 25 أبريل 2017, 12:33 am عدل 1 مرات (السبب : تصحيح حرف في الكتابة)

فاتن محمد عبدالعال

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف فاتن محمد عبدالعال في الثلاثاء 25 أبريل 2017, 8:10 am


🔮واجب محاضرة المد الجائز المنفصل🔮


س/ اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي
و الانفصال الحكمي ؟

ج/
‎الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي

‎المنفصل الحقيقي حرف المد مثبت رسما وحروفه ( ا , و, ي) المدية

‎اما المنفصل الحكمي حروفه محذوفه رسما وحروفه ( ا) المدية فقط

‎المنفصل الحقيقي جواز الوقف على حرف المد فيصبح مد طبيعي يمد

‎مقدار حركتان المنفصل الحكمي لا يجوز الوقف على حرف المد لانه

‎موصول رسما ويقرأ كلمة واحدة
🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂🍂

بارك الله فيك شيخنا الفاضل
وزادك الله من فضله

سعاد العياشي

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف سعاد العياشي في الثلاثاء 25 أبريل 2017, 9:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

واجب درس "المـد الجـائز المنفصل": اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي.

المد الجائز المنفصل هو أن يقع حرف المد واللين في آخر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أول الكلمة الثانية.

ينقسم المد المنفصل إلى قسمين: المنفصل الحكمي وهو أن يكون حرف المد و اللين محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ نحو: " يَـٰٓأَيُّہَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ"(النساء آية 1) ، والمنفصل الحقيقي وهو أن يأتي حرف المد و اللين مفصولا عن الهمزة حسب الرسم نحو: "أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ" (البقرة آية 12).

الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي:
1 - في المنفصل الحقيقي، حرف المد واللين ثابت رسما، / في المنفصل الحكمي محذوف رسما.
2 – في المنفصل الحقيقي، حروفه هي حروف المد اللين الثلاثة المجانس ما قبلها (ا – و - ي)، / في المنفصل الحكمي، الألف فقط.
3 - في المنفصل الحقيقي،يجوز الوقف على حرف المد و اللين بمقدار حركتين، / وفي المنفصل الحكمي، لا يجوز الوقف عليه لأنه متصل رسما منفصل حكما.

جزاكم الله خيرا شيخنا و أخواتي

ام ريحان

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف ام ريحان في الجمعة 28 أبريل 2017, 6:36 pm

أم ريحان
الفرق بين المد الجائز الحقيقي والمد الجائز الحكمي

*المد الجائز الحقيقي حروفه هي (ا و ي) المدية أما في المد الجائز المنفصل الحكمي هي( ا المدية فقط)
*المد الجائز المنفصل الحقيقي حروف المد فيها ثابتة رسما أما المد الجائز المنفصل الحكمي حرف الالف ليس ثابت رسما
*المد الجائز المنفصل الحقيقي يجوز الوقف على حرف المد ويمد مدا طبيعيا 2ح أما المد الجائز المنفصل الحكمي لا يجوز الوقف على حرف المد لانه متصل رسما بس ليس في الحكم فهو منفصل
*المد الجائز المنفصل يمكن فصل بين حرف مد والكلمة الثانية ويمكن الابتداء بالكلمة الثانية اما المد المنفصل الحكمي هو كلمة واحدة لا يمكن فصلها
والله تعالى اعلم جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع بكم الامة


هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في السبت 29 أبريل 2017, 3:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
الإجابة علي درس المد الجايز المنفصل
السؤال : اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي

الإجابة مستعينين بالله متوكلين عليه دايما وابدأ
 

اولا نعرف المد الجائز المنفصل :
تعريف المد الجائز المنفصل : 
هو أن يقع بعد حرف المد واللين  همز منفصل عنه في كلمة أخرى وقد يكون هذا الانفصال حقيقي ثابت في رسم المصحف مثل{قوا أنفسكم}أو انفصال حكمي غير ثابت في رسم المصحف{ياأيها}{هاأنتم}.
حكمه : 
جواز مده وقصره. 
وجه تسميته منفصلا : 
لانفصال السبب وهو الهمز عن حرف المد واللين حيث أن كلا منهما في كلمة.
مقدار مده :
جواز مده (4،5) حركات من طريق الشاطبية ويجوز قصره (2) من طرق أخرى. 
أو كما علمنا شيخنا الفاضل الجليل جزاه الله عنا خير الجزاء 
المد الجإيز المنفصل هو أن تقع همزة قطع بعد حرف المد واللين بشرط انفصالها.وذلك بأن يكون حرف المد واللين في آخر الكلمة الأولي وهمزة القطع في أول الكلمة الثانية.
وقولنا هنا همزة قطع لأن همزة الوصل تسقط في درج الكلام.
والانفصال نوعان حيقي وحكمي.

تعريف الانفصال الحقيقي: 
وهو أن يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ ويجوز الوقف علي الجزء الأول من الكلمة ولاكن لا نبدأ بما بعدها.
مثال : 
(بما انزل) البقرة 90

تعريف الانفصال الحكمي:
وهو أن يكون حر المد واللين محزوفا رسما ثابتا لفظاً.
مثال:
(هؤلاء ) البقرة 31

الفرق بين الانفصال الحكمي والانفصال الحقيقي :

1 – المنفصل الحقيقي حرف المد واللين  ثابت رسما وحروفه ( ا , و, ي) المدية .

اما المنفصل الحكمي حروفه محذوفه رسما وحروفه ( ا) المدية فقط. 

2 – المنفصل الحقيقي جواز الوقف على حرف المد واللين فيصبح مد طبيعي يمد مقدار حركتان المنفصل الحكمي لا يجوز الوقف على
 حرف المد واللين لانه موصول رسما ويقرأ كلمة واحدة فلا يجوز الوقف مثلا على الياء من{يآ أيها}أو الهاء من{هآ أنتم}وذلك لأنها كالكلمة الواحدة لا يفصل بعضها عن بعض ، ويجوز الوقف على حرف المد واللين في الحقيقي مثل:{في الأرض} ولاكن عند الوقف لا يجوز البدء بما بعدها.

3/ عند الوقف يثبت حرف المد واللين في الحقيقي لثبوته رسما ولفظا ولا يجوز الوقف علي الجزء الأول ( حرف المد واللين في الحكمي) لانه متصلا رسما، منفصل حكمه ويقرأ كلمة واحدة. 

هذا الله تعالي اعلي وأعلم
جزاكم الله عنا كل خيرا معهد دار الهجرة مشايخنا وادارة وطلابا

nooralquran22

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف nooralquran22 في الأحد 30 أبريل 2017, 11:17 am

□■□■□■□الطالبه هبه فاضل ●○●○●○●○●○●
س/اذكري الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي ؟
ج/الانفصال في المد الجائز المنفصل نوعان هما 
الانفصال الحقيقي 
الانفصال الحكمي 
🌳🌳🌳🌳🌳🌴🌴🌴🌴🌴المقارنه🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌳🌳🌳🌳🌳🌳
الانفصال الحقيقي^^هو ان يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ ويجوز الوقف على الجزء الاول من الكلمه ولكن لا يجوز ان نبدأ بما بعدها مثل ●●●●( قوا انفسكم _●● بمآ أنزل )🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷

الانفصال الحكمي ^^هو ان يكون حرف المد واللين في كلمه وهمزه قطع في  تأتي بعدهما في الكلمه الثانيه  محذوفا رسما وثابتا لفظا مثل
●●●●● ( يآيها _●●هآنتم_ ●●●هؤلاء _) 
لا يجوز الوقف على الجزء الاول منها اي ( يا●●_ ها )لانها كلمه واحده رسما لا يفصل بعضها عن بعض ولكن منفصله في الحكم
حكمه جواز مده من 4الى 5 او قصره ب2
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 30 أبريل 2017, 2:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


واجب درس " مــد الـبـدل "


* اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة منها.


بالتوفيق.

chaima

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف chaima في الإثنين 01 مايو 2017, 2:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالبة : شيماء
واجب درس " مــد الـبـدل "

* اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة منها.

الاجابة :

1- ان ياتي حرف المد واللين قبله همزة قطع وليس بعده همز ولا سكون مثل ( ءامن)

حكمه : ثبوث مده عند جميع مذاهب القراء اي بالقصر حركتين, ومن طريق الازرق فيه القصر والتوسط

2-ان ياتي حرف المد واللين قبله همزة قطع وبعده ساكن سكون اصلي ( مد كلمي لازم مثقل) مثل (ءامين البيت)

حكمه : يسقط مد البدل ولا يعمل به لانه المد الكلمي اللازم الثقل اقوى من البدل فنعمل قاعدة اقوى السببين , ومده عند جميع القراء

3- ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكون عارض مثل (متكئين) نقف بالعارض للسكون

حكمه : يسقط مد البدل عند جميع القراء ويعمل بالعارض للسكون( 6,4,2 ح) , الا ورش فيقوي مد البدل على العارض لان ورش يمد مد البدل 6 حركات

4-ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع في نفس الكلمة مثل ( برءاءا) فينتفي مد البدل حل الوقف

حكمه :يسقط مد البدل ونقوي المد المتصل الواجب عند جميع القراء حتى ورش

5- ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع في بداية الكلمة الثانية مثل ( وجاءوا اباهم)

حكمه : يسقط مد البدل ويعمل بالمد المنفصل الجائز و ذلك عند جميع القراء ومنهم ورش ولكن عند الوقف على ( وجاءوا) فالقراء على اثبات مد البدل وقصره وخالفهم ورش فيثلثه (6,4,2)

6-ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل مثل ( رءا الشمس) فهمزة الوصل هنا اصليه من بنية الكلمة

حكمه : يسقط حرف المد واللين حال الوصل لالتقاء الساكنين وذلك عند جميع القراء ومنهم ورش
اما عند الوقف (رءا) فالقراء على الوقف بمد البدل اي بالقصر عدا ورش فيثلثه( القصر التوسط
الاشباع)

7- ان يثبت مد البدل عند البدا فقط في كلمات محصورة ( ائذن لي - اؤتمن - ائت- ائتنا – ائتيا - ائتوا – ائئتوني )

حكمه : القصر عند جميع القراء اذا بدانا به

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

ماجدة أحمد

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الإثنين 01 مايو 2017, 11:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



واجب درس مد البدل

حالات مد البدل سبع حالات على النحو التالي :
أولا :
أن يأتي حرف المد و اللين قبله همزة قطع و ليس بعده همز أو سكون مثال :
" أُوتُوا "سورة البقرة آية 101 ، " إِيمَانِكُمْ " س البقرة آية 109 ، " ءَامَنَ " آية 285
حكمه :
ثبوت مد البدل بمقدار حركتين عند جميع القراء ما عدا الإمام ورش فيقرأه بالقصر و التوسط و الإشباع .
ثانيا :
أن يأتي حرف المد و اللين قبله همزة قطع و بعده سكون لازم مثل :
" ءَآمِّينَ الْبَيْتَ " س المائدة آية 2
حكمه :
سقوط مد البدل لجميع القراء و معهم الإمام ورش لوجود السكون اللازم فيلزم المد بست حركات مد كلمى لازم .
ثالثا :
أن يأتي حرف المد و اللين و قبله همزة قطع و بعده سكون عارض للوقف مثل :
" مُسْتَهْزِئُونَ " س البقرة آية 14 ، " الْمَـَٔابِ " س ءال عمران آية 14 ، " مُتَّكِئِينَ " س الواقعة آية 16
حكمه :
سقوط مد البدل و مده مد عارض للسكون حركتان في القراءة بالقصر و 4 حركات في القراءة بالتوسط و 6 حركات في القراءة بالإشباع عند جميع القراء عدا الإمام ورش .
رابعا :
أن يأتي حرف المد و اللين و قبله همزة قطع و بعده همزة قطع مثل :
" بُرَءَٲٓؤُاْ " س الممتحنة آية 4
حكمه :
سقوط مد البدل و العمل بالمد الواجب المتصل 4 حركات عند جميع القراء و معهم الإمام ورش لأن حرف المد و اللين جاء بعده همزة قطع في كلمة واحدة .
خامسا :
أن يأتي حرف المد و اللين قبله همزة قطع في آخر الكلمة وتأتي همزة قطع منفصلة في الكلمة التالية مثال :
" وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ " س يوسف آية 16 ، " فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ " س الكهف آية 16 ، " رَءَآ أَيۡدِيَہُمۡ " س هود آية 70
حكمه :
سقوط مد البدل و العمل بحكم المد المنفصل في حالة الوصل عند جميع القراء و معهم ورش ، أما في حالة الوقف عليها فالقراء على مذاهبهم في قصر مد البدل عدا الإمام ورش فيمده بالتوسط أو الإشباع.
سادسا :
أن يأتي حرف المد و اللين و قبله همزة قطع و بعده همزة وصل مثل :
" تَرَاّءَا الْجَمْعَانِ " س الشعراء آية 61 ، " رَأءَا الْقَمَر " س الأنعام آية 77 و " رَءَا الشَّمْسَ " سورة الأنعام آية 78
حكمه :
سقوط حرف المد و اللين مع همزة الوصل حال الوصل عند جميع القراء و معهم الإمام ورش ، أما حال الوقف عليها فالقراء علي مذاهبهم في قصر مد البدل عدا الإمام ورش ، ذلك لأن الألف أصلية في كلمتها و ذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف .
سابعا :
ثبوت مد البدل عند الإبتداء في 7 كلمات فقط في القرءان الكريم هي :
" ٱؤۡتُمِنَ " س البقرة آية 283 ، "ٱئۡذَن لِّى " س التوبة آية 49 ، " ٱئۡتِنَا " س الأنعام آية 71 ، " ٱئۡتِ " س يونس آية 15 ، " ٱئۡتُونِى " س يونس آية 79 ، " ٱئۡتُواْ " س طه آية 64 ، " ٱئۡتِيَا" س فصلت آية 11
هذه الكلمات اجتمع فيها همزتان الأولى همزة وصل و الثانية همزة قطع في حالة وصل الكلمة بما قبلها تحذف همزة الوصل وتبقي همزة القطع الساكنة ، أما في حالة البدء بها فإن همزة الوصل تحرك و تبدل همزة القطع بحرف مد من جنسها .
حكمه :
القصر في حالة الإبتداء بها لجميع القراء .


جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل و زادكم الله علما و فضلا و أحسن إليكم و رزقكم الطيبات .

بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في الثلاثاء 02 مايو 2017, 2:08 am

🍃بسم الله الرحمن الرحيم🍃
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب درس " مــد الـبـدل "
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
* اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة منها.
الجواب :
🍃الحالة الاولى : ان ياتي حرف المد واللين وقبلهوهمزة قطع وليس بعده سكون او همز .مثل (ءامن) وحكمه ثبوت مد البدل عند جميع القراء عدا ورش فانه يقرأ بالقصر والتوسط والاشباع .
🍃الحالة الثانية : هو ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكون لازم مثل ( ءآمِّين البيت) حكمه هنا يسقط مد البدل ويعمل بالمد اللازم الكلمي عند جميع القراء .
🍃الحالة الثالثة :ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن عارض للوقف (مئاب) حكمه سقوط مد البدل والعمل بالمد عارض للسكون فيمد حرف المد واللين قصر حركتين او توسط اربع حركات او اشباع ست حركات .
🍃الحالة الرابعة :ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع في كلمة واحدة مثل (بُرءآؤا) حكمه سقوط مد البدل والعمل بمد الواجب المتصل فيمد حرف المد واللين حسب مذاهب القراء .مد الواجب عند حفص التوسط وفويقه اذا لم تكن الهمزة متطرفة .
🍃الحالة الخامسة : ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصلة في الكلمة التي بعدها (جآءوٓ أباهم) حكمه سقوط مد البدل والعمل بمد الجائز المنفصل عند جميع القراء وصلا اما عند الوقف يقف عليه مد البدل فيقصره الجميع عدا ورش فيثلثه( قصر وتوسط وإشباع)
🍃الحالة السادسة : ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل نحو ( رءآ ٱلشمس) .حكمه سقوط حرف المد واللين عند الوصل عند جميع القراء اما عند الوقف كل على مذهبه فالجميع يقصره بينما ورش يثلثه والسبب ان الالف اصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارضا فلا يعتد به عند الوقف وهذا متفق عليه عند القراء جميعا.
🍃الحالة السابعة : هي ثبوت المد عند الابتداء وسقوطه بالدرج مثل (ٱؤتمن )(ٱئذن لي )(ٱئت)(ٱئت)(ٱئتنا)(ٱئتيا)(ٱئتوا) (ٱئتوني) هذه الكلمات فيها همزتان همزة وصل وهمزة قطع عند الوصل تحذف همزة الوصل عند الدرج بالقراءة اما عند الابتداء تحرك حمزة الوصل كل حسب القاعدة المعتمدة وتبدل همزة القطع حرف مد مجانس حركة ماقبلها فاذا كان مضموما ضم اصلي بدأ بضم همزة الوصل وبدلت همزة القطع واوا ....وذلك في كلمة واحدة ولا غيرها في القرآن الكريم ( ٱؤتمن) وهكذا اذا كان مفتوحا او مكسورا او مضموم ضم عارض يبدأ بهمزة مكسورة وتبدل همزة القطع ياءا .
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
جزاكم الله كل خير شيخنا الفاضل وكل الاخوات المشرفات .

فاتن حسن احمد

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف فاتن حسن احمد في الثلاثاء 02 مايو 2017, 3:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة درس مد البدل
احوال مد البدل وحكمه
1- ان ياتى حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز او سكون مثل (ءامن) و ( أنبؤنى)
حكمه ثبوت مد البدل بحركتين لجميع القراء الا ورش يقرا بالقصر او التوسط او الأشباع
2- ان ياتى حرف المد واللين وقبله همزةةة قطع وبعده ساكن سكون لازم مثل (ءامين البيت)
حكمه سقوط مدالبدل لجميع القراء وكذلك ورش والسبب مجئ السكون الازم بعد حرف المد واللينوط مد البدل
3- ان ياتى حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكون عارض للوقف مثل (مستهزءون) و (متكئين) و ( مئاب)
حكمه سقوت مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بقدار حركتين او اربع او ست وذلك لجميع القراء عدا ورش
4- ان ياتى حرف المد واللين بله همزة قطع وبعده همزة قطع مثل (برءاوا)
حكمه سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب الهمز الآتى بعد حرف المد واللين والمتصل به فى كلمه واحده
5- ان ياتى حرف المد واللين وقبله همزة قطع منفصله فى اول الكلمه التاليه مثل (رءا ايديهم) و (جاءوا اباهم)
حكمه سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل اهبهم فى مدعند جميع القراء ومن بينهم ورش وذلك فى حالة الوصل اما فى حالة الوقف يقصره جميع القراء ويثلثه ورش
6- ان ياتى حرف المد واللين مع همزة الوصل عند الوصل باجماع القراء ومن بينهم ورش اما عند الوقف فالجميع يقصره ويثلثه ورش وسبب ذلك ان الألف اصليه فى كلمتهاوذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف عند القراء جميعا
7- ثبوت مد البدل عند الأبتداء فقط وذلك فيما ياتى
(ائذن لى) (أوتمن) (ائت) (أئتيا) (ائتينا) (ائتوا) (أئتونى)
وفى هذه الكلمات ثبوت مد البدل عند الأبتداء واذا اجتمع فى كل منها همزتان الأولى وصل والثانيه قطع فاذا وصلت الكلمه بما قبلها حزفت همز الوصل وبقيت همز القطع ساكنه اما اذا ابتدا بها فتكون همزة الوصل متحركه وتبدل همز القطع حرف مد من جنس حركة ماقبلها
حكمه يقصر عند البدا لجميع القراء
تم بحمد الله
بارك الله فى شيخنا الفاضل ورضى عنه

سمية عمر

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف سمية عمر في الثلاثاء 02 مايو 2017, 4:48 am

واجب مد البدل
تعريف مد البدل: هو ان يتقدم الهمز على حرف المد واللين في كلمه شرط ان لايكون بعد حرف المد واللين همز ولا سكون 
مقداره  خركتين
سبب التسميه :ابدال حرف المد من الهمز فأصل مد البدل اجتماع همزتين الاولى متحركه والثانيه ساكنه فابدلت الثانيه الساكنه حرف مد من جنس ماقبلها مثل ءآدم
الجواز  لجواز مده عند بعض القراء
احوال مد البدل 7
1-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز او سكون مثل ءآمن
حكمه:ثبوت مد البدل خسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع عدا ورش يقرأه بالقصر والتوسط والاشباع
2-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكونه لازم مثل آمين
حكمه: سقوط مد البدل لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب مجئء السكون اللازم بعد حرف المد واللين
3-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزو قطع وبعده ساكن سكونه عارض للوقف مثل مستهزءون
حكمه :سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار 2  4  6 وذلك لجميع القراؤ عدا ورش
4-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزه قطع مثل برءاؤا 
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء مع ورش وذلك بسبب الهمز الاتي بعد حرف المد واللين والمتصل به في كلمه واحده
5- ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزه قطع منفصله في اول الكلمه التاليه مثل وجاءوا اباهم 
حكمه:سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء كذا ورش وذلك في حاله الوصل اما ان وقفنا عليها تصبح مد طبيعي ، هنا القراء على مذاهبهم في قصر مد البدل اما ورش فيثلثه 
6-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزه وصل مثل تراءا الجمعان 
حكمه:سقوط حرف المد واللين مع همزه الوصل وذلك عند الوصل مع اجماع القراء مع ورش ،اما عند الوقف على تراءا فهم على مذاهبهم اي الوق على حركتين عدا ورش فيثلثه بسبب ان الالف اصليه في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعمل به عند الوقف
7-ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط وذلك في سبع كلمات : ائذن لي،اؤتمن،ائت،ائتيا،ائتو،ائتنا،ائتوني وهذه الكلمات السبعه اجتمعت في كل منها همزتان الاولى همزه وصل والثانيه همزه قطع فأذا وصلت الكلمه بما قبلها حذفت همزه الوصل وبقيت همزه القطع ساكنه اما اذا بدأنا بها عندها نحرك همزه القطع بحركه مجانسه لحركه همزه الوصل فأذا كان الفعل مضموم ضما لازما بدء بهمزه الوصل مضمومه مثل اؤتمن وان كان ثالث الفعل مفتوحا او مكسورا او مضموما ضما عارضا بدء بهمزه الوصل في ذلك كله مكسوره 
حكمه:القصر ابتداء لجميع القراء

بشرى ياسين سليمان العبدلي

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف بشرى ياسين سليمان العبدلي في الثلاثاء 02 مايو 2017, 7:20 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الفاضل
بارك الله في علمكم
🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱
طالبتكم عطر الورد
أحوال مد البدل🌱🌱🌱
الحاله الاولى🌱🌱🌱🌱
هي ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همزة او سكون نحو ( ءَامن )
حكمها 🌱🌱🌱🌱🌱🌱
ثبوت مد البدل بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويثلثه ورش اي يقرا بالقصر أو التوسط او الاشباع
الحاله الثانيه 🌱🌱🌱🌱🌱
يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكون لازم نحو ( ءَامين البيت )
حكمها 🌱🌱🌱🌱🌱🌱يسقط مد البدل لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب مجيئ السموم اللازم بعد حرف المد واللين
الحاله الثالثه 🌱🌱🌱🌱🌱
هو ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده سكون عارض الوقف نحو ( مستهزءون)
( متكئين ) (مئاب)
حكمه🌱🌱🌱🌱🌱🌱
يسقط مد البدل والعمل بالدم العارض للسكون فيكم حرف المد واللين بمقدار حركتين او اربع او ست وذلك لجميع القراء عدا ورش
الحاله الرابعه 🌱🌱🌱🌱
هي ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزة قطع نحو ( بُرَءَاؤُ)
حكمه🌱🌱🌱🌱🌱🌱
ينتفي مد البدل ويعمل بالمد المنفصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب الهمز الآتي بعد حرف المد واللين والمتصل به في كلمه واحده .
الحاله الخامسه 🌱🌱🌱🌱
هو ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصله في اول الكلمه الثانيه نحو ( رءَا أيديهم ) ( وجاءُو أياهم)
حكمه 🌱🌱🌱🌱🌱🌱
سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء ومن بينهم ورش في حاله الوصل اما ان وُ قِفَ على (رءَا )( وجاءُو) بالثأر على مذاهبهم في مد البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش
الحاله السادسه 🌱🌱🌱🌱
هو ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل كما ( رءَا آلشمس )( تراءَا الجمعان )
حكمه 🌱🌱🌱🌱🌱🌱
سقوط حرف المد واللين مع همزه الوصل وذلك عند الوصل وباجماع القراء ومن بينهم ورش انا عند الوقف على ( راءَا )( تراءا) فهم على مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش ويلي ذلك ان الف المد اصليه في كلامها ومذاهبها وصلة عارض فلا يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند القراء جميعاً
الحاله السابعه 🌱🌱🌱🌱
ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط وذلك فيما ياتي
(آئذن لي ) التوبه 49
( آؤتمن1 )البقره 283
( آئت) يونس 15
( آئتنا)الأنعام 71
( آئتيا )فصلت 11
(آئتو ) طه 64
( آئتوني) يونس 79
وهذه الكلمات السبع اجتمع في كل منهما همزة الأولى همزة وصل والثانيه همزة قطع فأذا أوصلت الكلمه بما قبلها حذفت همزة الوصل وبقيت همزة القطع ساكنه ..اما اذا ابتدئ بهما فحينئذ همزة الوصل متحركه ونبدأ همزة القطع حرف مد من جنس حركه ماقبلها فان كان ثالث الفعل مضموما ضماً لازماً نبدا بهمزه الوصل مضمونه مثل ( اؤتمن ) وهي حاله الضم الأصلي والوحيد في هذه الكلمات والثاني لها .وان كان ثالث الفعل مفتوحاً( آئذَن) او مكسورة مثل ( آئتِنا) او مضموماً ضماً عارض مثل ( آئتوُ) تبدء بهمزة الوصل في ذلك كله مكسوره .
حكمه 🌱🌱🌱🌱🌱🌱
القصر ابتداءاً لجميع القراء.
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃ولكم جزيل الشكر
من طرف الطالبة عطر الورد🍃

نزيهه جابر

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف نزيهه جابر في الثلاثاء 02 مايو 2017, 9:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب مد البدل :
السؤال :اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل  حاله ؟

الحاله الاولى :ان يأتي حرف المد واللين  ويكون قبله همزة قطع  وليس بعده همز او سكون  مثل ( ءادم _ ءامن )
حكمه : ثبوت مد البدل وصلا ووقغا  عند جميع القراء  الا ورش عمل بالقصر او التوسط او الاشباع


الحاله الثانيه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله همزة قطع  وبعده ساكن  سكونه لازم  مثل ( ءامين اليت  )
حكمه : سقوط مد البدل عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك بسبب مجيئ السكون  اللازم بعد حرف المد واللين

الحاله الثالثه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله  همزة قطع  وبعده ساكن  سكون عارض  بسبب الوقف  مثل ( متكئين _ مستهزءون )
حكمه :سقوط مد البدل والعمل  بالمد العارض للسكون  فيمد حرف المد واللين مقدار حركتين  او اربع او ست حركات عند جميع القراء عدا ورش

الحاله الرابعه : ان ياتي حرف المد واللين  ويأتي قبله همزة قطع  مثل ( برءاؤا  )
حكمه : سقوط مد البدل  والعمل بالمد المتصل  عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك بسبب الهمز الذي اتى بعد  حرف المد واللين والمتصل  به في كلمه واحده

الحاله الخامسه: ان يأتي حرف المد واللين  وقبله  همزة قطع  وبعده همزة قطع منفصله في اول الكلمه التاليه  مثل ( جاءوا أباهم _ رءا ايديهم )
حكمه : سقوط مد البدل  والعمل  بالمد المنفصل  عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك في حال الوصل  اما في حال الوقف  القصر عند جميع القراء  ما عدا ورش  عمل بالقصر   او التوسط او الاشباع

الحاله السادسه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله همزة قطع  وبعده همزة وصل  مثل ( ترءا الجمعان _رءا الشمس )
حكمه :سقوط حرف المد واللين  مع همزة الوصل  عند جميع القراء بما فيهم ورش وذلك حين الوصل    اما في حال الوقف يقصره الجميع عدا ورش يعمل  بالقصر او التوسط او الاشباع
سبب ذلك  ان الالف اصليه في كلمتها  وذهابها وصلا عارض  فلا يعتد به عند الوقف  عند جميع القراء


الحاله السابعه : ثبوت مد البدل عند الابتداء  فقط مثل هذه الكلمات السبع
1_ ائذن لي
2_ اؤتمن
3_ائت
4_ائتنا
5_ائتيا
6_ائتوا
7_ ائتوني
هذه الكلمات السبع  اجتمع فيها همزتان  الاولى همزة وصل  والثانيه همزة  قطع  فاذا  وصلت  الكلمه بما قبلها  حذفت  همزة الوصل  وبقيت همزة القطع  ساكنه
اما اذا ابتدئ  بها فحينئذ همزة الوصل متحركه تبدل  همزة  القطع حرف مد من جنس  حركة  ما قبلها
فاذا كان الفعل مضموما  ضما لازما  بدئ بهمزة  الوصل مضمومه   مثل (اؤتمن )
وهي حالة الضم الاصلي  في هذه الكلمات السبع
ان كان ثالث الفعل مفتوحا  او مكسورا    او مضموما ضما عارضا  نبدأ بهمزة الوصل  في هذه الحالات بالكسر  
حكمه : القصر عند جميع القراء بما فيهم ورش
.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 8:39 am