مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

شاطر

نزيهه جابر

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف نزيهه جابر في الثلاثاء 02 مايو 2017, 9:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب مد البدل :
السؤال :اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل  حاله ؟

الحاله الاولى :ان يأتي حرف المد واللين  ويكون قبله همزة قطع  وليس بعده همز او سكون  مثل ( ءادم _ ءامن )
حكمه : ثبوت مد البدل وصلا ووقغا  عند جميع القراء  الا ورش عمل بالقصر او التوسط او الاشباع


الحاله الثانيه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله همزة قطع  وبعده ساكن  سكونه لازم  مثل ( ءامين اليت  )
حكمه : سقوط مد البدل عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك بسبب مجيئ السكون  اللازم بعد حرف المد واللين

الحاله الثالثه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله  همزة قطع  وبعده ساكن  سكون عارض  بسبب الوقف  مثل ( متكئين _ مستهزءون )
حكمه :سقوط مد البدل والعمل  بالمد العارض للسكون  فيمد حرف المد واللين مقدار حركتين  او اربع او ست حركات عند جميع القراء عدا ورش

الحاله الرابعه : ان ياتي حرف المد واللين  ويأتي قبله همزة قطع  مثل ( برءاؤا  )
حكمه : سقوط مد البدل  والعمل بالمد المتصل  عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك بسبب الهمز الذي اتى بعد  حرف المد واللين والمتصل  به في كلمه واحده

الحاله الخامسه: ان يأتي حرف المد واللين  وقبله  همزة قطع  وبعده همزة قطع منفصله في اول الكلمه التاليه  مثل ( جاءوا أباهم _ رءا ايديهم )
حكمه : سقوط مد البدل  والعمل  بالمد المنفصل  عند جميع القراء  بما فيهم ورش  وذلك في حال الوصل  اما في حال الوقف  القصر عند جميع القراء  ما عدا ورش  عمل بالقصر   او التوسط او الاشباع

الحاله السادسه : ان يأتي حرف المد واللين  وقبله همزة قطع  وبعده همزة وصل  مثل ( ترءا الجمعان _رءا الشمس )
حكمه :سقوط حرف المد واللين  مع همزة الوصل  عند جميع القراء بما فيهم ورش وذلك حين الوصل    اما في حال الوقف يقصره الجميع عدا ورش يعمل  بالقصر او التوسط او الاشباع
سبب ذلك  ان الالف اصليه في كلمتها  وذهابها وصلا عارض  فلا يعتد به عند الوقف  عند جميع القراء


الحاله السابعه : ثبوت مد البدل عند الابتداء  فقط مثل هذه الكلمات السبع
1_ ائذن لي
2_ اؤتمن
3_ائت
4_ائتنا
5_ائتيا
6_ائتوا
7_ ائتوني
هذه الكلمات السبع  اجتمع فيها همزتان  الاولى همزة وصل  والثانيه همزة  قطع  فاذا  وصلت  الكلمه بما قبلها  حذفت  همزة الوصل  وبقيت همزة القطع  ساكنه
اما اذا ابتدئ  بها فحينئذ همزة الوصل متحركه تبدل  همزة  القطع حرف مد من جنس  حركة  ما قبلها
فاذا كان الفعل مضموما  ضما لازما  بدئ بهمزة  الوصل مضمومه   مثل (اؤتمن )
وهي حالة الضم الاصلي  في هذه الكلمات السبع
ان كان ثالث الفعل مفتوحا  او مكسورا    او مضموما ضما عارضا  نبدأ بهمزة الوصل  في هذه الحالات بالكسر  
حكمه : القصر عند جميع القراء بما فيهم ورش
.

أم عبدالله a

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف أم عبدالله a في الثلاثاء 02 مايو 2017, 10:32 am


أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز أو سكون نحو : ءَامَنَ


حكمه :
ثبوت مد البدل بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويثلثه ورش أي يقرأ بالقصر او التوسط او الاشباع .

الحالة الثانية:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكونه لازم نحو: ءَآمِّينَ ٱلۡبَيۡتَ
حكمه :
سقوط مد البدل لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب مجيء السكون اللازم بعد حرف المد واللين .

الحالة الثالثة :
أن ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعد ساكن سكونه عارض للوقف نحو: مُسۡتَہۡزِءُونَ


حكمه :
سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين أو أربع أو ست وذلك لجميع القراء عدا ورشا .

الحالة الرابعة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع نحو بُرَءَٲٓؤُاْ
حكمه:
سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب: الهمز الآتي بعد حرف المد واللين والمتصل به في كلمة واحدة .

الحالة الخامسة :
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصلة في أول الكلمة التالية وذلك
وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ
حكمه:
سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء ومن بينهم ورش وذلك في حالة الوصل أما ان وقف على رَءَا... وَجَآءُو
فالقراء على مذاهبهم في مد البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش .

الحالة السادسة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل كما نحو: تَرَٲٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ
حكمه:
سقوط حرف المد واللين مع همزة الوصل وذلك عند الوصل وبإجماع القراء ومن بينهم ورش أما عند الوقف على ﴿ رَءا ﴾, ﴿ تَرَٲٓءَا ﴾ فهم على مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش
وسبب ذلك : أن الألف أصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند القراء جميعا.

الحالة السابعة :
ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط وذلك فيما يأتي:
ٱئۡذَن لِّى ..اوتمن. .ائت. .ائتينا. .ائتينا..ئتوا..ائتوني)))

وهذه الكلمات السبع اجتمع في كل منهما همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حذفت همزة الوصل وبقيت همزة القطع ساكنة
أما اذا ابتدىء بها فحينئذ همزة الوصل متحركة وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها
فإن كانت الفعل مضوما ضما لازما بدىء بهمزة الوصل مضومة مثل ٱؤۡتُمِنَ
وهي حالة الضم الأصلي الوحيدة فى هذه الكلمات ولا ثاني لها

وإن كان ثالث الفعل مفتوحا مثل: ٱئۡذَن لِّى
أو مكسورا مثل: ﴿ ٱئۡتِنَا‌ۗ ﴾ الأنعام:٧١
أو مضموما ضما عارضا نحو ٱئۡتُواْ
بدء بهمزة الوصل في ذلك كله مكسورة
حكمه:
القصر ابتداءً لجميع القراء.

فاتن محمد عبدالعال

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف فاتن محمد عبدالعال في الثلاثاء 02 مايو 2017, 11:51 am

⚜واجب درس مد البدل⚜

س/ اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة منها ؟

ج /

🍃حالات مد البدل🍃

‎الحالة الاولي
‎أن يكون مد البدل ثابت وصلا ووقفا وليس بعده همز او سكون
‎مثل أمن – أدام
‎فمد البدل هنا ثابت في حال الوصل أو حال الوقف

‎الحالة الثانية
‎أن يكون حرف المد بعده سكون لازم مثل كلمة " ءآمين "
‎ففي هذه الحالة يسقط مد البدل ويكون المعمول به المد اللازم لأنه الأقوى

‎الحالة الثالثة
‎أن يكون مد البدل ثابت وصلا لا وقفا
‎لان حال الوقف يأتي بعده ساكن ففي حال الوقف يصبح مد عارض
‎مثل " متكئين "
‎فحكمه في الوصل مد بدل أما حكمه في الوقف مد عارض للسكون

‎الحالة الرابعة
‎أن يأتي مد البدل ولكن يوجد معه همزه في نفس الكلمة مثل " برءاء "
‎ففي الشكل هي مد بدل ولكن أتى بعد حرف المد همزه وهذا اخل بشرط مد البدل وهو ألا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون
‎ففي هذه الحالة يكون المد المعمول به هو المد بسبب الهمز وهو المد المتصل لأنه الأقوى ولا يعمل بالبدل

‎الحالة الخامسة
‎أن يكون مد البدل ثابت وقفا لا وصلا
‎مثل " جاءوا أباهم " هنا مد البدل موجود كشكل
‎فلو وقفنا نمد الواو من باب البدل أما لو وصلنا يكون من باب مد المنفصل لأنه الأقوى
‎أن يأتي مد البدل وبعده همزه لكنها همزة وصل في كلمة منفصلة عنه مثل " تراءى الجمعان " هذه الحالة يندرج تحت حالة مد البدل ثابت وقفا لا وصلا

‎الحالة السادسة
‎أن يكون مد البدل ثابت في الابتداء فقط وهذا يكون فى بعض الكلمات التي يوجد بها همزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة فعند الابتداء يصعب الإتيان بالهمزتين ولذلك نبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لهمزة الوصل فلو كان ثالث الفعل مضموم ضم أصلى ابدأ الفعل مضموم وأبدل الهمزة الثانية واو مثل " اوتمن " ولو كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نبدأ بهمزة وصل مكسورة ونبدل الهمزة الثانية ياء مثل " ايذن لى " – " ايتنا "
‎إما إذا كان ثالث الفعل مضموم ولكن ضم عارض نبدأ بهمزة الوصل مكسورة ونبدل همزة القطع إلى ياء مثل " ايتوا "
‎وحكمه هنا القصر لجميع القراء وأيضا لورش وذلك لعدم أصالة حرف المد فيه ويسمى ملحق بالمد الطبيعي


🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃


بارك الله فيك شيخنا الفاضل
وزادكم الله من فضله








سعاد العياشي

default "واجب درس مــد الـبـدل"

مُساهمة من طرف سعاد العياشي في الأربعاء 03 مايو 2017, 3:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

"واجب درس مــد الـبـدل"

اذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة منها.

مد البدل هو أن تتقدم، في كلمة واحدة، همزة القطع على حرف المد واللين، وليس بعد حرف المد واللين همز أو سكون نحو: "وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ" (عمران آية 141).
لمد البدل سبعة أحوال:


أولا، أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز أو سكون،
يقع أول الكلمة أو وسط الكلمة نحو: "وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ ۖ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ ۖ  " (يونس آية 53)
حكمه: ثبوت مد البدل في الوقف والوصل، يقصر بمقدار حركتين لجميع القراء، إلا أن ورشا عن نافع فيقرؤه بثلاثة البدل (الإشباع ستة حركات، والتوسط أربع حركات، والقصر حركتين).

ثانيا، أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكون أصلي نحو:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ۚ " (المائدة - آية 2)
حكمه: سقوط مد البدل لجميع القراء بسبب مجيء المد الازم على نفس حرف المد واللين.  

ثالثا، أن ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكونه عارض للوقف فيكون مد البدل ثابتا في الوصل دون الوقف نحو: "مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ" (الواقعة آية 16)
فإنه اجتمع وقفا، على نفس حرف المد و اللين نوعان من المدود، مد البدل والمد العارض للسكون، و مد البدل أضعف المدود، فيهمل مد البدل.
حكمه: سقوط مد البدل وقفا ويعمل بالمد العارض للسكون، فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين أو أربع أو ست وذلك لجميع القراء عدا ورش.

رابعا، أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع في نفس الكلمة نحو: "إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ" (المتحنة آية 4)
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش لوقوع مد آخر بعده أقوى منه، وهو المد الواجب المتصل يقرؤ بالتوسط أربع أو خمسة حركات (ستة عند ورش).

خامسا، أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصلة في أول الكلمة التالية يكون فيه مد البدل ثابتا في الوقف دون الوصل لوقوع مد آخر بعده أقوى منه، وهو المد المنفصل نحو: " وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ عِشَاءً يَبۡكُونَ" (يوسف  آية 16 )  
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وصلا (أربع أو خمسة حركات وستة عند ورش) أما عند الوقف فيعمل بمد البدل (يقصره عند الجميع ويثلثه ورش).  

سادسا، أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل نحو: "فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ" (الشعراء آية 61)
حكمه: سقوط حرف المد واللين وصلا (ومعه همزة الوصل) وعند الوقف على تَرَاءَى، مد بدل يقصره جميع القراء ويثلثه ورش. ذلك، لأن الألف أصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند  القراء جميعا.

سابعا، أن يكون مد البدل ثابتا في الابتداء فقط، ويسقط وصلا نحو: "ٱئۡذَن لِّى" (التوبة آية  49) – "ٱؤۡتُمِنَ" (البقرة آية 283) – "ٱئۡتِ" (يونس آية 15) –"ٱئۡتِنَا‌ۗ" (الأنعام آية 71) – "ٱئۡتِيَا" (فصلت آية 11) – "ٱئۡتُواْ" (طه آية 64) – "ٱئۡتُونِى" (يونس آية 75)
وهذه الكلمات السبعة اجتمع فيها همزتان، الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع، فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حذفت همزة الوصل وبقيت همزة القطع ساكنة، و إذا ابتدىء بها تحرك همزة الوصل وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها.
تضم همزة الوصل عند البدء، إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما أصليا مثل: "ٱؤۡتُمِنَ" (البقرة آية 283) وهي حالة الضم الأصلي الوحيدة فى هذه الكلمات، وتكسر إذا كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا أو مضموما ضمأ غير أصلي.
حكمه: ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط.
جزاكم الله خيرا شيخنا و أخواتي.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 07 مايو 2017, 10:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين 
سؤال درس " مد البدل"
إذكري حالات مد البدل مع ذكر حكم كل حالة؟

الاجابة مستعينين بالله متوكلين عليه دايماً وابداً

مد البدل هو من المدود التي تلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز.  وهو مد في أصله فرعي وفي حكمه طبيعي عند قصره ويدرج مع المد الفرعي بسبب الهمز .
وهو المد الثالث والاخير من المدود التي تلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز بعد الواجب المتصل والجايز المنفصل.

تعريف مدِّ البدل:
هو: حرف مدٍّ ولين تقدم عليه همز في كلمة وليس بعد حرف المدِّ واللين همز أو سكون.
أو كما علمنا شيخنا الفاضل / مدحت عبد الجواد جزاه الله عنا خير الجزاء 
تعريفه هو أن يتقدم الهمز علي حرف المد واللين وليس بعد حرف المد واللين همز أو سكون( وهذا شرط مد البدل) ، والهمز المقصود هنا هو همزة القطع. وذلك لأن همزة الوصل تسقط في حال الدرج.

 وسمي بدلاً لأن حرف المدِّ فيه مبدل عن الهمز غالباً. إذ أن الأصل في كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة واحدة؛ الأولى متحركة، والثانية ساكنة فتبدل الثانية الساكنة حرف مدِّ من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً نحو ﴿ ءَادَم ﴾، ﴿ إِيمَاناً ﴾، ﴿ وَأُوذُوا ﴾. وما شابهها.

ومدُّ البدل يتعلق بعلم الصرف من حيث فلسفته وتركيبه، فهو عبارة عن همزتين: الأولى متحركة، والثانية ساكنة كما في(ءَاْ)، (أُوْ)، (إِيْ)، فالعرب لا تجمع في كلامها بين همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، فلا تقول (أَأْ)، ولا تقول (إِأْ)، ولا تقول (أُأْ)، إنما يبدلون الهمزة الثانية حرف مدِّ من جنس حركة الهمزة الأولى، فإذا كانت الأولى مفتوحة أبدلوها ألفاً مدِّية ساكنة (ءَا)، وإذا كانت مضمومة أبدلوها واواً مدِّية ساكنة فيكون اللفظ (أُو)، وإذا كانت مكسورة أبدلوها ياءً مدِّية فيكون اللفظ (إِي) فيمدُّ حرف المدِّ حركتين لجميع القراء ما عدا ورشاً من طريق الأزرق فله تثليث البدل.
حكم مدِّه:
حكم مدِّ البدل أنه جائز لجميع القراء، وسبب ذلك: لجواز قصره وتوسطه وطوله، فالقصر لجميع القراء من طريق الشاطبية والطيبة ما عدا ورشاً فله ثلاثة أوجه في البدل القصر والتوسط والطول.
حالات مدَّ البدل :
1/ الحالة الأولى : أن يكون مد البدل ثابت وصلا ووقفا وليس بعده همز او سكون .وذلك عندما تأتي همزة القطع قبل حرف المد واللين وليس بعدها همز أو سكون( مد بدل).
مثل (أمن ) البقرة 13 – (أدام ) البقرة 31
فحكمه أن مد البدل هنا ثابت في حال الوصل أو حال الوقف بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويثلثه ورش عن طريق الأزرق .
(  القصر،التوسط ، والاشباع).

2/الحالة الثانية :
أن ياتي حرف المد واللين وقبله همز و  بعده سكون لازم مثل كلمة " ءآمين "  المايدة 2 وماشبهه.
فحكمه في هذه الحالة يسقط مد البدل لجميع القراء  ويكون المعمول به المد اللازم والسبب مجي السكون اللازم بعد حرف المد واللين.  ورأي شيخنا الجليل هنا أنه لا وجود لمد البدل وذلك لاخلال بالشرط.

3/الحالة الثالثة :
أن يكون مد البدل ثابت وصلا لا وقفا 
لان حال الوقف يأتي بعده ساكن ففي حال الوقف يصبح مد عارض للسكون. فان اتي حرف المد واللين وقبله همز وبعده سكون عارض للوقف. مثل " متكئين " الكهف31 . 
فحكمه في الوصل مد بدل ( لانتقاء الشرط وصلا) أما حكمه في الوقف مد عارض للسكون.  ففي حالة الوقف يسقط مد البدل والعمل بالعارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين أو أربع أو ست وذلك لجميع الراء عدا ورش ( لأن ورش عنده مد البدل أقوي من العارض).

4/الحالة الرابعة :
أن يأتي حرف المد واللين. وقبله همزة قطع ولكن يوجد معه همزه قطع بعده في نفس الكلمة مثل " برءاء ا " الممتحنة 4 
ففي الشكل هي مد بدل ولكن أتى بعد حرف المد همزه وهذا اخل بشرط مد البدل وهو ألا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون 
ففي هذه الحالة يسقط مد البدل و يكون المد المعمول به هو المد بسبب الهمز  وهو المد الواجب المتصل لأنه الأقوى ولا يعمل بالبدل ، وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش.

5/ الحالة الخامسة :
أن يكون مد البدل ثابت وقفا لا وصلا 
مثل " جاءوا أباهم " يوسف 16  هنا مد البدل موجود وقفا .وهذه الحالة أن يأتي حرف مد ولين وقبله همزة قطع ( مد بدل)، وبعده همزه لكنها همزة وصل في كلمة منفصلة عنه في أول الكلمة التالية.
 وحكمه لو وقفنا نمد الواو من باب البدل أما لو وصلنا يكون من باب مد المنفصل لأنه الأقوى. ليسقط مد البدل وذلك عند جميع القراء ومن بينهم ورش وذلك في حالة الوصل، أما في حالة الوقف فالقراء علي مذاهبهم في البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش.
6/ الحالة السادسة :
إن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل كما في نحو:
(راء ا الشمس) الأنعام 78 ، (ترآءَا الجمعان) الشعراء 61.
فحكمه في هذه الحالة سقوط حرف المد واللين مع همزة الوصل بإجماع القراء ومن بينهم ورش . أما عند الوقف علي ( راءَا) ، ( تراءَا) فهم علي مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش.وسبب ذلك أن الألف اصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعتريه عند الوقف وهذا نصوص عليه عند القراء جميعاً.

7/الحالة السابعة :
أن يكون مد البدل ثابت في الابتداء فقط وهذا يكون فى بعض الكلمات التي يوجد بها همزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة فعند الابتداء يصعب الإتيان بالهمزتين ولذلك نبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لهمزة الوصل فلو كان ثالث الفعل مضموم ضم أصلى ابدأ الفعل مضموم وأبدل الهمزة الثانية واو مثل " اوتمن " البقرة 283 (وهو الضم الأصلي الوحيد في هذه الكلمات). ولو كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نبدأ بهمزة وصل مكسورة ونبدل الهمزة الثانية ياء مثل " ايذن لى "  التوبة 49 – " ايتنا " الأنعام 71 
إما إذا كان ثالث الفعل مضموم ولكن ضم عارض نبدأ بهمزة الوصل مكسورة ونبدل همزة القطع إلى ياء مثل " ايتوا " طه 64
وحكمه هنا القصر لجميع القراء وأيضا لورش وذلك لعدم أصالة حرف المد فيه ويسمى ملحق بالمد الطبيعي.
وهذه الكلمات سبع وهي:
(أيذن لي) التوبة 49
( ايتنا) الانعام71
( اوتمن) البقرة صحف
(ايتنا) فقلت 11
(( ايت) يونس 51 ( ايتوا) طه 64
( ايتوني) يونس 79
وهذه الكلمات  السبع اجتمع فيها كل منها همزتان الاولي همزة وصل والثانية همزة قطع فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حزفت همزة الوصل وبقية همزة القطع ساكنة.

وهذه الحالة تسمي مد بدل ابتدأً لجميع القراء .

* تنبيه :
مد العوض مثل " دعاءا " خاصة على الهمز المنون حال الوقف يشابه مد البدل فهو أخذ الشكل فقط ولكنه لا يسمى مد بدل .

هذا والله تعالي اعلي واعلم
جزاكم الله خيرا شيخنا الجليل وادارتنا وطالبات معهد دار الهجرة
كتب الله الأجر للجميع. أمين امين

nooralquran22

default رد: صفحة (2) واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

مُساهمة من طرف nooralquran22 في الخميس 18 مايو 2017, 2:47 am

الطالبه .)هبه فاضل


واجب مد البدل
تعريف مد البدل: هو ان يتقدم الهمز على حرف المد واللين في كلمه شرط ان لايكون بعد حرف المد واللين بعده  همز او  سكون والحق بمد الفرعي لان فيه همزه و
مقداره  حركتين
سميه بالبدل بسبب ابدال حرف المد من الهمز فأصل مد البدل اجتماع همزتين الاولى متحركه والثانيه ساكنه فابدلت الثانيه الساكنه حرف مد من جنس ماقبلها مثل ءآدم
الجواز  لجواز مده عند بعض القراء او بالقصر والتوسط والاشباع عند ورش 




🐥🐥🐥🐥🐥🐥🐥🐥🐥سبعه حالات لمد البدل🐥🐥🐥🐥🐥🐥🐥




1- اذا جاء حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز او سكون مثل ءآمن
حكمه:ثبوت مد البدل حسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع عدا ورش يقرأه بالقصر والتوسط والاشباع
❄⛄❄⛄❄⛄❄⛄❄⛄❄⛄❄🌙❄🌙⛄🌙❄🌙⛄🌙⛄🌙⛄🌙⛄🌙❄🌙⛄🌙⛄


2.
أن ياتي حرف المد واللين وقبله همز و  بعده سكون لازم مثل كلمة " ءآمين "  المايدة 2 وماشبهه.
فحكمه في هذه الحالة يسقط مد البدل لجميع القراء  ونعمل المد اللازم والسبب مجي السكون اللازم بعد حرف المد واللين
🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍭🍬🍭🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍬🍭🍭🍬🍭🍬

3-ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزو قطع وبعده ساكن سكونه عارض للوقف مثل مستهزءون
الحكم 👈سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار 2  4  6 وذلك لجميع القراؤ عدا ورش





‎مثال " متكئين " 
‎فحكمه في الوصل مد بدل أما حكمه في الوقف مد عارض للسكون 
🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍪🍫🍰🍪🍰🍪🍰🍪🍰🍪




4.. أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع في نفس الكلمه  "إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ" (المتحنة آية 4) 
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش حسب قاعده الاقوى لوقوع مد آخر بعده أقوى منه، وهو المد الواجب المتصل يقرؤ بالتوسط أربع أو خمسة حركات و6 يمده ورش
🌝🌚🌝🌚🌝🌚🌝🌚🌝🌚🌝🌚🌝🌚🌝🌝🌝🌝

 
5- ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزه قطع منفصله في اول الكلمه التاليه مثل وجاءوا اباهم 
حكمه:سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء كذا ورش وذلك في حاله الوصل اما ان وقفنا عليها تصبح مد طبيعي ، هنا القراء على مذاهبهم في قصر مد البدل اما ورش حاله اخرى


مثل جاءؤا أباهم 


🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌛🌜🌜🌛




6...أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل كما نحو: تَرَٲٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ 
حكمه:
سقوط حرف المد واللين مع همزة الوصل وذلك عند الوصل وبإجماع القراء ومن بينهم ورش أما عند الوقف فهم على مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش 
وسبب ذلك : أن الألف أصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند القراء
🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼🌻🌼


7- اما الحاله هذل ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط وذلك في سبع كلمات ))))))((((((: ائذن لي،اؤتمن،ائت،ائتيا،ائتو،ائتنا،ائتوني ))))))))(((((وهذه الكلمات السبعه لاولى همزه وصل والثانيه همزه قطع فأذا وصلت الكلمه بما قبلها حذفت همزه الوصل وبقيت همزه القطع ساكنه اما اذا بدأنا بها عندما نحرك همزه القطع بحركه مجانسه لحركه همزه الوصل فأذا كان الفعل مضموم ضما لازما بدء بهمزه الوصل مضمومه مثل اؤتمن وان كان ثالث الفعل مفتوحا او مكسورا او مضموما ضما عارضا بدء بهمزه الوصل في ذلك كله مكسوره 
حكمه:القصر ابتداء لجميع القراء
🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴🔴⚪⚪🔴⚪🔴⚪








جزاك الله خيرا شيخنا ووفقك الله لما يحب ويرضى 🌺🌸🌹🌺🌷

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 8:35 am