مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

شاطر

مها صبحى
الإدارة

default صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 5:51 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    

أم يعقوب

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف أم يعقوب في الجمعة 03 يونيو 2016, 7:13 pm

عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما
النون الساكنة هي نون أصلية من بنية الكلمة عارية من الحركة أو نون مرسوم عليها رأس الخاء وهي تأتي في وسط الكلمة أومتطرفة.
التنوين هي نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وهي عبارة عن فتحتين أو ضمتين أو كسرتين.
النون الساكنة تلحق الأفعال والأسماء والحروف بينما التنوين يلحق أواخر الأسماء فقط. وهناك استثناء في فعلين في القرآن لا ثالث لهما ألا وهما : لنسفعاً وليكوناً وهي نون توكيد الفعل كتبت على شكل تنوين.
النون الساكنة تثبت لفظا وخطا ووقفا ووصلا.
التنوين يثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا.

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

للنون الساكنة والتنوين عند ملاقاتها بحروف الهجاء (نستثني الألف لأنها لا تكون إلا ساكنة وقبلها مفتوح) أربعة أحكام ألا وهي : الإظهار الحلقي أوالإدغام أوالقلب أوالإخفاء الحقيقي.
الإظهار الحلقي: لغة هو التبيان والإيضاح واصطلاحا هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين ظاهرة واضحة بدون غنة واضحة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد.
+ حروفه: الحروف الحلقية : أقصاها : همزة وهاء ووسطها: عين وحاء وأدناها: غين وخاء.
+ علته: بعد مخارج الحروف الحلقية عن مخرج النون.
+ علامة ضبط المصحف فيه: على النون ترسم رأس الخاء. في التنوين يكون بالتطابق في الفتح والكسر وأما في الضم فترسم الضمة الثانية عكس الضمة الأولى مع مسح رأس الضمة الثانية.
الإظهار الحلقي يكون في كلمة وفي كلمتين. طبعا في التنوين لا يكون إلا من كلمتين.
الإدغام: لغة: هو الإدخال والدمج واصطلاحا هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك ودمجهما بحيث يصبحان حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني حيث يرتفع المخرج ارتفاعة واحدة.
+ حروفه: يرملون
° إدغام بغنة : ينمو. مع الواو والياء الإدغام ناقص لأن النون لم تدغم كليا. أدغم فيها الجزء اللساني ولم يدغم الجزء الخيشومي. تبقى من النون الغنة. أما مع النون والميم فالإدغام كامل ذاتا وصفة. أدغم الجزء اللساني والخيشومي. أما الغنة المسموعة فهي من كنه الحرف الثاني الذي هو المدغم فيه أي الميم أو النون الثانية.
° إدغام بغير غنة: ل , ر. النون والتنوين تدغم بجزئيها في اللام والراء إذا هذا إدغام كامل.
° إدغام كامل: نرمل.
° إدغام ناقص: و , ي.
+ علته: التماثل مع النون والتجانس والتقارب مع حروف الإدغام المتبقية.
+ علامة ضبط المصحف فيه: النون الساكنة تكون خالية من الحركة. بالنسبة للتنوين تكون الحركتان فيه متتابعتان. إضافة إلى أنه إذا كان الإدغام كاملا فترسم علامة الشدة فوق الحرف المدغم فيه.
الإدغام يكون في كلمتين فقط.
في القران توجد أربع كلمات اجتمعت فيها النون الساكنة مع أحد حروف الإدغام (و , ي) وهي : دنيا, بنيان, قنوان, صنوان. هنا نظهر النون الساكنة لتجنب اختلال المعنى ويسمى إظهارا مطلقا أو إظهارا شاذا.
يوجد إظهار مطلق بين كلمتين في ثلاث مواضع :
الأول : يس والقرآن الحكيم اتباعا للرواية.
الثاني: ن والقلم وما يسطرون اتباعا للرواية.
الثالث: وقيل من راق بسبب السكت.
أتى إدغام النون الساكنة في كلمة واحدة في كلمة واحدة في القرآن رسما : طسم.
القلب : اصطلاحا تحويل الشيء عن وجهه واصطلاحا قلب حرف النون أو التنوين إلى ميم عند التقائها بالباء مع مراعاة الإخفاء والغنة.
حروفه: الباء
علته: إظهار النون الساكنة أو التنوين قبل الباء فيه عسر وإدغامها فيه غير وارد بسبب بعد المخرج فالمتبقي هو الإخفاء لذلك قلبت النون الساكنة أو التنوين ميما لقرب مخرجها من الباء وبعدها نخفي الميم ونؤتي بغنة مقدارها حركتين.

علامة ضبط المصحف فيه: رسم ميم صغيرة على النون الساكنة وفي التنوين رسم ميم صغيرة عوض الحركة الثانية من حركتي التنوين.
القلب يكون في كلمة وفي كلمتين. مع التنوين لا يكون إلا في كلمتين.
الإخفاء الحقيقي: لغة الستر واصطلاحا النطق بالنون الساكنة أو التنوين في حالة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة وبدون تشديد ومراعاة الإتيان بالغنة بمقدار حركتين.
+ حروفه : الحروف المتبقية بعد إزالة الحروف الحلقية وحروف الإدغام وحرف القلب.
هذه الحروف هي: ص, ذ, ث, ك, ج, ش, ق, س د, ط, ز, ف, ت, ض, ظ.
+ علته: حروف الإخفاء لا تبعد عن مخرج النون كما تبعد عنه حروف الإظهار. أيضا لا تقرب منه كما تقرب منه حروف الإدغام وبالتالي لا نستطيع أن نظهر النون ولا أن ندغمه. فالحل المتبقي هو الحالة الوسط ألا وهو الإخفاء.
+ علامة ضبط المصحف فيه: النون الساكنة تكون خالية من الحركة والتنوين تكون الحركتان فيه متتابعتان والحرف الذي يليهما يكون خاليا من التشديد.
الإخفاء يكون في كلمة وفي كلمتين. أما في التنوين فلا يكون إلا من كلمتين.
للإخفاء مراتب تتعلق ببعد مخرج الحرف عن مخرج النون. كلما بعد الحرف عن مخرج النون كلما تدنت مرتبة الإخفاء والعكس بالعكس.
أدنا مراتب الإخفاء تكون في القاف والكاف.
أعلاها عند الدال والتاء والطاء.
وسطها عند بقية الحروف.

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

الميم الساكنة هي ميم أصلية تكون في الأفعال والأأسماء والحروف. في الأسماء تكون متوسطة وفي الحروف تكون متطرفة وفي الأفعال تكون متوسطة ومتطرفة. وهي ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا.
حروف الهجاء 29 حرفا. عند ملاقاتها بالميم الساكنة نستثني الألف لأنه لا يكون إلا ساكنا ولا يكون قبله إلا مفتوحا.
للميم الساكنة قبل حروف الهجاء ثلاثة أحكام:
الإظهار الشفوي
الإخفاء الشفوي
الإدغام الشفوي أو إدغام مثلين صغير.

نبدأ بتعريف الإدغام الشفوي:
سمي شفويا لخروج حروفه من الشفتين.
سمي بالمثلين لتطابق الحرفين صفة ومخرجا واسما ورسما.
سمي بالصغير لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك.
اصطلاحا دمج الميم الساكنة في الميم المتحركة حيث تصبح حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني.
+ حروفه: الميم
+علته: التماثل
+ علامة ضبط المصحف فيه: تعرية الميم الساكنة من الحركة وتشديد الحرف الذي يليه.

الإخفاء الشفوي: اصطلاحا هو النطق بالميم الساكنة مخفاة عندما تأتي قبل الباء مع مراعاة الغنة وعدم التشديد.
+ حروفه : الباء
+ علته : التقارب والتجانس أدى للإخفاء لتسهيل النطق.
+ علامة ضبط المصحف فيه: تعرية الحرف الأول عن الحركة وعدم تشديد الثاني.

الإظهار الشفوي: اصطلاحا النطق بالميم واضحة بدون غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد عندما تأتي قبل حروف الإظهار.
+حروفه : الحروف المتبقية بعد إزالة الميم والباء.
+ علته: التباعد في المخرج والصفات.
+ علامة ضبط المصحف فيه: رسم رأس الخاء فوق الميم الساكنة.

الإدغام الشفوي وإخفاء المثلين صغير لا يأتي إلا من كلمتين.
ألإظهار الشفوي يأتي في كلمة ومن كلمتين.

أم يعقوب

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف أم يعقوب في الجمعة 03 يونيو 2016, 7:15 pm

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة
المد لغة هو الإطالة والمط. واصطلاحا هو إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين أو بحروف اللين إذا توفر السبب.
حروف المد واللين ثلاثة: وهي لا تكون إلا ساكنة وتأتي قبلها حركة مجانسة لها. هذه الحروف هي:
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
الواو الساكنة المضموم ما قبلها
الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
حروف اللين هي : الواو والياء الساكنتان المفتوح قبلهما.
أصل المدود كلها هو المد الطبيعي فما هو إذا المد الطبيعي؟
المد الطبيعي هو:
مد طبيعي لأن صاحب الفطرة السليمة لا يزيد على مقداره ولا ينقص منه وتركه قد يخل بالمعنى.
مد ذاتي لأن ذات المد لا تتحقق إلا بهده الحروف.
مد أصلي: لأنه أصل جميع المدود.
+ تعريفه: هو مد لا تتحقق ذات الحرف إلا به. وهو لا يتوقف على همز أو سكون أي ليس قبله أو بعده همز وليس بعده سكون. حروفه هي حروف المد واللين الثلاثة التي ذكارناها آنف.
+ مقداره: حركتان.
+ حكمه : الوجوب.
+ أقسامه: المد الطبيعي الكلمي والمد الطبيعي الحرفي.
حالات المد الطبيعي الكلمي:
أولا: ثابت وقفا ووصلا. مثال: أبي لهب. آية 1 من سورة المسد.
ثانيا: ثابت وقفا لا وصلا :
أ . مد العوض : والعديات ضبحا. آية 1 من سورة العاديات.
ب . المد الجائز المنفصل: ما أغنى آية 2 من سورة المسد.
ت . المد الذي يحذف بسبب التقاء الساكنين : اهدنا الصراط آية 6 من سورة الفاتجة.
ث . الألفات السبع: توجد ألفات سبع في القرآن مرسوم عليها صفر مستطيل. نتبع فيها الرواية. إن ترن أناْ آية 39 سورة الكهف.
ج . الواو والياء المتطرفتان المتحركتان اللتان تسبقهما حركة موافقة لهما. الله لا إله إلا هو. أول آية الكرسي.
وما هي آية 31 من سورة المدثر.
ثالثا: ثابت وصلا لا وقفا:
أ . مد الصلة الصغرى : ولم يكن له كفوا أحدز آية 4 من سورة الإخلاص.
ب . المد العارض للسكون: الرحمان الرحيم آية " من سورة الفاتحة.

المد الطبيعي الحرفي هو ما كان موجودا في الحروف المقطعة الخمسة التي تفتح بها أوائل السور. هذه الحروف هي مجموعة في كلمتي حي طهر.

ما يلحق به من مدود :
أ . مد التمكين: يحصل حين التقاء الواو المدية مع الواو المتحركة والياء المدية مع الياء المتحركة.
وله ثلاث حالات:
أولا: وقوع ياء مدية بعد ياء مشددة. حيّيتم. النساء آية 86.
ثانيا: واو ساكنة بعدها واو متحركة. ولو أنهم آمنوا واتقوا آية 103 من سورة البقرة.
ياء ساكنة بعدها ياء متحركة. الذي ينعق آية 171 من سورة البقرة.
ثالثا: واو مضمومة بعدها واو ساكنة. لا يستوون آية 18 من سورة السجدة.
ياء مكسورة بعدها ياء ساكنة. ثم يحييكم آية 28 من سورة البقرة.
إذا كانت هذه الحالة في نحو النبيّين فتكون مد تمكين في الوصل ومدا عارضا للسكون في الوقف.
ب . مد الصلة وهو صلة هاء الضمير الغائب المفرد المذكر بواو مدية إذا كانت الهاء مضمومة أو صلتها بالياء المدية إذا كانت الهاء مكسورة. ويشترط في الهاء أن تكون متحركة تقع بين متحركين. في هذه الحالة يلحق مد الصلة الصغرى بالمد الطبيعي ويمد بمقدار حركتين. مثال: إنه كان توابا. آية 3 من سورة النصر.
هناك استثناء لهذه الحالة هو: يرضه لكم . آية 7 من سورة الزمر.قرأها حفص بالقصر رغم أن هاء الصلة متحركة بين متحركين. هكذا وصلتنا بالرواية.
ت . مد العوض: هو أن نقف على مد تنوين الفتحتين بألف مدية مقدارها حركتين سواء كان المد مرسوما(ضبحا) أو لا (سماء) أو كان التنوين على ألف مقصورة(هدى) أو كان تنوين نون توكيد الفعل (لنسفعا) نستثني منها تنوين الفتحتين على التاء المربوطة حيث تقرأ هاء عند الوقف (شجرة).

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
المد الفرعي هو إطالة زمن الصوت زيادة على المد الطبيعي بحرف من حروف المد واللين أو حرف من حروف اللين. يتوقف المد الفرعي على سبب يكون همزا أو سكونا.
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
المد الواجب المتصل وهو أن تكون همزة القطع بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة. حكمه الوجوب ومقداره أربع أو خمس حركات.
عم يتسآءلون. آية 1 من سورة النبأ.
المد الجائز المنفصل وهو أن يكون حرف المد واللين في آخر الكلمة وهمزة القطع في أول الكلمة التي تليها. حكمه الجواز ومقداره أربع أو خمس حركات. وهو نوعان حقيقي وحكمي.
فالحقيقي منفصل خطا وحكما مثل: هو الذي أرسل.. آية 28 من سورة الفتح. والحكمي هو منفصل حكما فقط لكن موصول خطا مثل: قل يأيها الكافرون. آية 1 من سورة الكافرون.
يلحق بالمد المنفصل مد الصلة الكبرى حال الوصل مثل يحسب أن ماله أخلده. آية 3 من سورة الهمزة.
يلحق به أيضا كل ياء أو واو حذفت رسما للتخفيف وأتت بعدها همزة القطع. مثل إن الله لا يستحي أن ..آية 26 من سورة البقرة.
مد البدل: هو أن تأتي همزة القطع قبل حرف المد واللين ولا يأتي بعده همز أو سكون. حكمه الجواز ومقداره حركتان. وهو قسمين: مد بدل أصلي حيث أن حرف المد فيه مبدل من همزة قطع. القسم الثاني هو مد شبيه بالبدل حيث أن حرف المد فيه أصلي وغير مبدل.
أحوال مد البدل:
حالة1 : أن يأتي حرف المد واللين بعد همزة القطع وليس بعده همز أو سكون. مثال: إيمانا آية 173 من آل عمران. يمد هنا بمقدار حركتين.
حالة2 مد بدل عارض للسكون. يعامل معاملة المد الطبيعي في الوصل ويعامل معاملة المد العارض للسكون في الوقف أي يمد بحركتين أو أربع أو ست جوازا نحو: متكئين. آية 13 من سورة الإنسان.
حالة3 مد بدل يأتي بعده همزة قطع. هنا يسقط مد البدل ويعتد بالمد الواجب المتصل نحو: برءآؤاْ آية 4 من سورة الممتحنة.
حالة4 مد بدل يأتي بعده همزة قطع في بداية الكلمة الموالية. هنا يعامل معاملة المد الطبيعي في حالة الوقف وفي حالة الوصل يصبح مدا جائزا منفصلا نحو : وجاءوا أباهم آية 16 من سورة يوسف.
حالة 5 مد بدل بعده همزة وصل. في هذه الحالة يسقط المد في الوصل ويعتد بمد البدل في حال الوقف. مثل فلما ترآءا الجمعان آية 61 من سورة الشعراء.
حالة 6 مد بدل يأتي بعده سكون. هنا يسقط مد البدل ويعتد بالمد اللازم. نحو ءآمّين آية 2 من سورة المائدة.
حالة 7 هناك سبع كلمات في القرآن اجتمعت فيها همزة الوصل مع همزة القطع تأتي بعدها. عند الإبتداء بهذه الكلمات نبدل همزة القطع بحرف مد ولين يجانس حركة همزة الوصل. مثال: ائتوني آية 79من سورة يونس. عندها يمد بحركتين من المد الطبيعي.

ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
المد االازم وهو وقوع سكون أصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة. حكمه اللزوم ومقداره ست حركات بالإجماع باستثناء العين (من الحروف المقطعة) لأنه يجوز فيها التوسط والإشباع. وهو أربع أقسام:
مد لازم كلمي مخفف. وهو سكون يأتي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة ولقد وردت مرتين في كلمة واحدة في القرآن وهي كلمة :ءالن. وهو يعتبر مد فرق أيضا.
مد لازم كلمي مثقل: وهوأن يأتي بعد حرف المد واللين تشديد في نفس الكلمة. مثال : ولضآلّين آية 7 من سورة الفاتحة.
في هذا النطاق نذكر حالة خاصة وهي تتعلق بمد لازم كلمي مثقل ومد فرق في نفس الوقت. هذه الحالة أتت في كلمتين في القرآن ألا وهما : أالذكرين وكلمة أالله. في هاتان الكلمتان لنا الاختيار. إما أن نقرأهما بإبدال مع المد المشبع وهو الوجه المقدم. وإما أن نقرأهما بالتسهيل مع القصر
معنى مد الفرق هو دخول همزة القطع الاستفهامية على همزة الوصل الإخبارية وتحول همزة الوصل إلى حرف مد يجانس حركة ما قبله.

المد اللازم الحرفي المثقل هو مد يتعلق بالحروف المقطعة. ويكون آخر اسم الحرف مدغما في الحرف الذي يليه. مثل ألم آية 1 من سورة البقرة. تفصيلها كما يلي: ألف لام ميم فتقرأ ألف لامّيمْ. جاء بعد حرف المد واللين سكون أصلي مدغم فيما بعده.

المد اللازم الحرفي المخفف هو مد يتعلق بالحروف المقطعة. وهو أن يقع بعد حرف المد واللين سكون أصلي غير مدغم فيما بعده. مثال: ن آية 1 من سورة القلم.

ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض

المد العارض للسكون هو أن يقع بعد حرف المد واللين حرف متحرك في آخر الكلمة ونقف عليها فيتولد سكون عارض. وبالتالي يتولد مد عارض للسكون يكون حكمه الجواز ومقداره ؛
حركتان أو أربع أو ست. علة المد هي الجمع بين الساكنين.
أقسامه:
أولا: المد العارض للسكون المطلق. يكون طبيعيا في الوصل وعارضا للسكون في الوقف نحو : الرحمان آية 1 من سورة الرحمان.
ثانيا: مد اللين العارض للسكون : وهو أن يقع بعد حرف اللين حرف متحرك في آخر الكلمة ونقف عليها فيتولد سكون عارض. نحو : قريش آية 1 من سورة قريش.
ثالثا: المد المتصل العارض للسكون وهو أن يقع بعد حرف المد واللين همز متحرك في آخر الكلمة ونقف عليها فيتولد سكون عارض. فيتحول المد من الوجوب ( أربع أو خمس حركات) إلى الجواز (حركتان أو أربع أو ست) تطبيقا لقاعدة أقوى السببين.
مثال: جاء آية 4 من سورة نوح.
رابعا: البدل العارض للسكون : وهو أن يقع بعد حرف المد واللين الذي يلي الهمز حرف متحرك في آخر الكلمة ونقف عليه فيتولد سكون عارض. فيتحول المد من الوجوب (حركتان) إلى الجواز (حركتان أو أربع أو ست) تطبيقا لقاعدة أقوى السببين.
مثال : رءوف لآية 10 من سورة الحشر.



أم يعقوب

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف أم يعقوب في الأحد 05 يونيو 2016, 4:44 pm

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
المروي هو ما روي عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالدلائل من الكتاب والسنة وأما تعليله فهو اجتهاد من العلماء الذين وثقوه حتى لا يضيع العلم به.
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
المد المتصل واجب لأن العلماء اتفقوا على مده ولكن اختلفوا في مقداره. لا يوجد عالم قصر المد المتصل. كلهم مدوه أكثر من الطبيعي. تعليل المد الواجب المتصل هو وجود الهمز بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة.
المد المنفصل جائز لاختلاف العلماء في مده ومقداره.
فتعليل من مده مثل المد الواجب المتصل هو وجود الهمز بعد حرف المد و اللين ولم يعتد بانفصال الهمز عن حرف المد واللين. أما من مدوا المنفصل الجائز أدنى من الواجب المتصل فأخدوا بعين الاعتبار أن الهمز منفصل عن حرف المد واللين وبالتالي هذا المد أضعف من المد الواجب المتصل. واللذين أخذوا بقصر المد الجائزالمنفصل اعتبروا حالته في الوقف حيث ينتفي سبب المد ألا وهو الهمز الموجود في الكلمة الموالية. وبالتالي يؤخذ مأخذ المد الطبيعي فيمد بمقدار حركتين.
2-المد اللازم و المد العارض
المد اللازم يلزم مده ست حركات عند جميع القراء بسبب السكون الأصلي الذي يأتي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة. فهو يمد وصلا ووقفا. العلماء اتفقوا على مده ومقداره.
المد العارض للسكون يمد جوازا بحركتين أو أربع أو ست. فما هو تعليل كل منهم؟
من مده بمقدار حركتين اعتبر حالته في الوصل حيث يعتبر مدا طبيعيا. ومن مده بالتوسط قارنه بالمد اللازم فمده أكثر من الطبيعي لكن أقل من اللازم لكون السكون أصلي في اللازم لكن عارض في العارض. ومن مده بالإشباع حمله على المد اللازم ولم يبالي بالسكون أصليا كان أم عارضا ولكن اهتم فقط بوجود السكون بعد حرف المد و اللين ومن تم إشباعه ست حركات.
مد اللين العارض للسكون يؤخذ مأخذ المد العارض للسكون.
7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
هو أن تأتي همزة القطع قبل حرف المد واللين ولا يأتي بعده همز أو سكون
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
المد الفرعي يقف على همز أو سكون وفي مد البدل حرف المد واللين يسبقه الهمز. العلماء الذين قصروا البدل اعتبروا أن وجود الهمز قبل حرف المد واللين جعل منه سببا ضعيفا للمد.
الذين أخذوا بتوسطه حملوه على المتصل لكن بدرجة أقل منه لكون همزة المتصل تأتي بعد حرف المد واللين بعكس مد البدل.
الذين أخذوا بالإشباع ارتأوا أن البدل يؤخذ مأخذ المد المتصل فقط لاقتران حرف المد واللين بالهمز ولم يهتموا بتقدمه أو تأخره. الإشباع هنا بست حركات وليس بخمس لأن اللذان يشبعان البدل يشبعان المتصل بست حركات.
ومن هنا نقول أن البدل حالة خاصة للمد الفرعي.
ج- حكم مد البدل
حكمه الجواز.

د- مراتب القراء فيه
القصر للجميع
القصر والتوسط والإشباع لورش بالشهرة ولحمزة.
ه- أقسامه
. وهو قسمين: مد بدل أصلي حيث أن حرف المد فيه مبدل من همزة قطع مثل إيمانكم. آية 93 من سورة البقرة . القسم الثاني هو مد شبيه بالبدل حيث أن حرف المد فيه أصلي وغير مبدل مثال: متكئين آية 13 من سورة الإنسان.
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال
أحوال مد البدل:
حالة1 : أن يأتي حرف المد واللين بعد همزة القطع وليس بعده همز أو سكون. مثال: إيمانا آية 173 من آل عمران. يمد هنا بمقدار حركتين.
حالة2 مد بدل عارض للسكون. يعامل معاملة المد الطبيعي في الوصل ويعامل معاملة المد العارض للسكون في الوقف أي يمد بحركتين أو أربع أو ست جوازا نحو: متكئين. آية 13 من سورة الإنسان.
حالة3 مد بدل يأتي بعده همزة قطع. هنا يسقط مد البدل ويعتد بالمد الواجب المتصل نحو: برءآؤاْ آية 4 من سورة الممتحنة.
حالة4 مد بدل يأتي بعده همزة قطع في بداية الكلمة الموالية. هنا يعامل معاملة المد الطبيعي في حالة الوقف وفي حالة الوصل يصبح مدا جائزا منفصلا نحو : وجاءوا أباهم آية 16 من سورة يوسف.
حالة 5 مد بدل بعده همزة وصل. في هذه الحالة يسقط المد في الوصل ويعتد بمد البدل في حال الوقف. مثل فلما ترآءا الجمعان آية 61 من سورة الشعراء.
حالة 6 مد بدل يأتي بعده سكون. هنا يسقط مد البدل ويعتد بالمد اللازم. نحو ءآمّين آية 2 من سورة المائدة.
حالة 7 هناك سبع كلمات في القرآن اجتمعت فيها همزة الوصل مع همزة القطع تأتي بعدها. عند الإبتداء بهذه الكلمات نبدل همزة القطع بحرف مد ولين يجانس حركة همزة الوصل. مثال: ائتوني آية 79من سورة يونس. عندها يمد بحركتين مثل المد الطبيعي.
من هنا نستنتج أن مد البدل يثبت تارة وصلا ووقفا وتارة وصلا لا وقفا وتارة وقفا لا وصلا.

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة
السكتات الأربع الواجبة هي:
بعد (عوجا) آية 1 من سورة الكهف.
بعد (وقيل من) آية 27 من سورة القيامة.
بعد (مرقدنا) آية 52 من سورة يس.
بعد (كلا بل) آية 14 من سورة المطففين.

السكتات الجائزة هي:
بعد (مالية) آية 28 من سورة الحاقة.
بعد(إن الله بكل شيء عليم) من سورة الأنفال.

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟

تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة لأن حركة همزة الوصل مختلفة عن حركة همزة القطع وبالتالي معلوم أيهما حذف. بخلاف آلله – آلذكرين – آلآن , هنا همزة القطع الإستخبارية وهمزة الوصل كلاهما مفتوح. فإذا حذفنا همزة الوصل هنا لم يعلم أيهما حذف وبالتالي أبقاهما العلماء حتى لا يقع خلط على القارئ.


أم يعقوب

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف أم يعقوب في الأحد 05 يونيو 2016, 8:44 pm



1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

حروف التفخيم هي حروف الستعلاء : وهي مجموعة في كلمة (خص ضغط قظ)
حروف يجوز فيها التفخيم والترقيق:
+ اللام في لفط الجلالة الله حيث تفخم إذا بدئ بها أوأتى قبلها فتح أو ضم أو سبقت بساكن قبله ضم أو سبقت بساكن قبله فتح.
+ الألف المدية إذ تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا.
+ الراء: نوضحها أكثر في السؤال الموالي.
حروف مرققة دائما وهي حروف الاستفال وهي الحروف المتبقية.

للعلماء ثلاث مذاهب في التفخيم. نذكر منها اثنين.
الأول: مراتب التفخيم خمس:
1 – المفتوح بعده ألف
2 – المفتوح وليس بعده ألف
3 – المضموم
4 – الساكن
5 – المكسور
الثاني:
1 - المفتوح بعده ألف و المفتوح وليس بعده ألف والساكن قبله فتح
2 – المضموم والساكن الذي قبله ضم
3 – المكسور والساكن الذي قبله كسر

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
تفخم الراء إذا كانت :
+ مفتوحة أو مضمومة سواء شددت أم لا
+ ساكنة قبلها مفتوح أومضموم
+ ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مضموم أو مفتوح
+ ساكنة في أول الكلمة ويسبقها حركة عارضة في نفس الكلمة أو في الكلمة التي قبلها
+ ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة
ترقق الراء إذا كانت
+ مكسورة
+ ساكنة وما قبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمة
+ ساكنة وقبلها ساكن وقبلها مكسور
+ ساكنة يسبقها ياء مدية
+ ممالة (مجرىها)
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح
+ كلمة فرق: يجوز فيها الوجهان وقفا ووصلا.
من رققها نظر إلى الكسر الأصلي الذي يسبق الراء الساكنة.
ومن فخمها اعتد بحرف الاستعلاء الذي يلي الراء الساكنة.
الشاطبية تقدم الترقيق والتيسير تقدم التفخيم.
+ كلمة القطر : من رققها أخذ الوصل مرجعه حيث أن الراء مكسورة واعتد بالكسر الذي يسبق الساكن المستعلي.
ومن فخمها أخذ بحالة الوقف الذي يتولد عنه سكون عارض. وبين السكون والكسر يوجد ساكن مستعل استعلاء قويا ألا وهو الطاء. وهنا الترقيق مقدم.
+كلمة نذر. مفخمة حال الوقف لأنها ساكنة قبلها ضم. ومرققة حال الوصل لأنها مكسورة. اتباعا للشاطبي وابن الجزري. بالنسبة لعلماء آخرين كلمة نذر فيها الوجهان وقفا ووصلا واعتدوا لأصل الكلمة ألا وهى (ونذري) وبالتالي عند الوقف تكون الراء متوسطة مكسورة ومنه الترقيق أو نقف عليها مع حذف الياء فيتولد التفخيم. الوجه المقدم هو الترقيق.
+ كلمة يسر فيها الوجهان والوجه المقدم هو الترقيق في الوقف:
الترقيق: لأن أصل الكلمة يسري و في الوصل مرققة بحكم الكسر.
التفخيم: لم يعتد لا بالوصل ولا بالأصل بل أخذ بعين الاعتبار السكون العارض عن الوقف ورسم المصحف الذي لا يضم الياء.
+ كامة أسر: الأصل فيها هو أسري وتعليل النفخيم والترقيق هو نفسه الذي شرح آنفا في كلمة يسر. الترقيق هو المقدم هنا.
+ كلمة مصر: من فخمها اعتد بالوصل حيث الراء مفتوحة
ومن رققها اعتد بالوقف العارض حيث أن الراء ساكنة قبلها ساكن مستعلي قبلها كسر. الوجه المقدم هنا هو التفخيم.


أم يعقوب

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف أم يعقوب في الإثنين 06 يونيو 2016, 7:03 am

كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

الساكنان لا يلتقيان في كلمتين عندالعرب. للتخلص من التقاء الساكنين تستعمل طرق عديدة وهي: الحذف, الضم, الفتح, الكسر.
يستعمل عارض الشكل للتخلص من التقاء الساكنين. وهو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرآنية بحركة عارضة.

إذا كان الحرف الأول عند التقاء الساكنين من كلمتين :
1 – حرف مد ولين فهو يحذف. إذا السماء آية 1 من سورة الإنشقاق.
2- ميم الجمع فهي تضم. لكم الأرض آية 22 من سورة البقرة.
3 – واو الجماعة اللينة فهي تضم. اشتروا الضلالة آية 16 من
سورة البقرة.
4 – الميم في فاتحة آل عمران تفتح اتباعا للرواية. ألم (1) الله آل عمران. وفي مد الميم  وجهان: الأول الإشباع للذي لم يعتد بالحركة العارضة. الثاني القصر للذي أخذ بالحركة العارضة.
5 – نونا من حرف الجر "من" فهي تفتح. من الجنة آية 6 من سورة الناس.
6 – ياء الإضافة أي ياء المتكلم إذا جاءت قبل "ال" التعريف فهي تفتح. نعمتي التي آية 45 من سورة البقرة.
استثناء هذه القاعدة هو : عهدي الظالمين آية 124 من سورة البقرة. حفص يحذفها وصلا اتباعا للرواية.
أما إذا جاءت ياء المتكلم قبل همزة الوصل التي ليست من ال التعريف فإن حفص يسكنها ولقد جاءت في سبع مواضع
أ - ﴿ وَٱصۡطَنَعۡتُكَ لِنَفۡسِى (٤١) ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔايَـٰتِى وَلَا تَنِيَا فِى ذِكۡرِى (٤٢) ﴾ [طه]
ب - ﴿ ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔايَـٰتِى وَلَا تَنِيَا فِى ذِكۡرِى (٤٢)ٱذۡهَبَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُ ۥ طَغَىٰ (٤٣) ﴾ [طه]
ت - ﴿ هَـٰرُونَ أَخِى (٣٠) ٱشۡدُدۡ بِهِۦۤ أَزۡرِى (٣١) ﴾[طه]
ث - ﴿ قَالَ يَـٰمُوسَىٰٓ إِنِّى ٱصۡطَفَيۡتُكَ عَلَى ٱلنَّاسِ بِرِسَـٰلَـٰتِى وَبِكَلَـٰمِى ﴾ [الأعراف:١٤٤]
ج - ﴿ وَيَوۡمَ يَعَضُّ ٱلظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيۡهِ يَقُولُ يَـٰلَيۡتَنِى ٱتَّخَذۡتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلاً۬ (٢٧) ﴾ [الفرقان]
ح - ﴿ وَقَالَ ٱلرَّسُولُ يَـٰرَبِّ إِنَّ قَوۡمِى ٱتَّخَذُواْ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ مَهۡجُورً۬ا (٣٠) ﴾ [الفرقان]
خ -   ﴿ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٍ۬ يَأۡتِى مِنۢ بَعۡدِى ٱسۡمُهُ ۥۤ أَحۡمَدُ‌ۖ ﴾[الصف:٦]

7 – تنوينا فهو يكسر. أحد 1 ألله الإخلاص.
8 – حرفا آخر لم يذكر فهو يكسر. يديِ الله آية 1 من سورة الحجرات
إذا كان الحرف الأول عند التقاء الساكنين في كلمة واحدة :
1 – حرف مد ولين والساكن الثاني سكون أصلي فهو يمد لزوما ست حركات. الحاقّة آية 1 من سورة الحاقة.
2 - حرف مد ولين أو حرف لين والساكن الثاني سكون عارض بسبب الوقف فهو يمد حركتين أو أربع أو ست. الرحيم آية 1 من سورة الفاتحة. قريش آية 1 من سورة قريش.
3- حرفا صحيحا يليه حرف صحيح سكن سكونا عارضا فإنه لا يتغير. القدر آية 1 من سورة القدر
4 - حرفا صحيحا يليه حرف صحيح سكن سكونا أصليا فإنه يكسر. يَخِصِّمون آية 49 من سورة يس. الأصل فيها يَخْتْصِمون. فأدغمت التاء في الصاد يَخْصِّمون  ثم كسرت الخاء للتخلص من الساكنين.

مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم يعقوب وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 01 سبتمبر 2016, 3:43 am

اختنا الفاضلة ام يعقوب
فضلا تكتبي لنا الاسم الحقيقي و البلد لنضعه في شهادتك

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 فبراير 2017, 2:20 pm