مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 2:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 7:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اَله وصحبه أجمعين

السؤال الأول/ عرفي النوم الساكنه، التنوين، الفرق بينهما؟
الإجابة:
1/تعريف النون الساكنة: هي نون ساكنه أصليه من بنية الكلمة ( سكونها اصلي)، تكون في الأسماء(مُنذِرٌ ..الرعد7) والأفعال (يُنظَرُونَ...البقرة 162) والحروف
(أن يَقُولَ....يس82) وتكون متوسطة (في الأسماء والافعال) ومتطرفه( في الحرؤف) وهي ثابتة خطاً ولفظاً و وصلاً و وقفاً.

2/تعريف التنوين:هو نون ساكنه زايده عن بنية الكلمة تلحق آخر الأسماء ،يثبت لفظاً لا خطاً و وصلاً لا وقفاً.
والتنوين عباره عن فتحتين( ً)، او ضمتين، ( ٌ) أو كسرتين، ( ٍ) أي مضاعفه الحركه.
والتنوين هو نون ساكنه زايده كانت العرب تُلحقها آخر الأسماء النكرة مثال ( كتاب كتاباً - كتابٌ- كتابٍ). ويسمونه التنوين أي نونتُ الشي أي جعلتُ آخره نوناً.

3/ الفرق بين النون الساكنة والتنوين :
1/ النون الساكنة حرف أصلي في الأحرف الهجائية، والتنوين زايده عن بنية الكلمة.
2/النون الساكنة ثابتة لفظاً و في الخط ، أما التنوين ثابتاً لفظاً وليس خطاً.
3/ النون الساكنة في الأسماء والأفعال والحروف ، أما التنوين ففي الأسماء فقط الإ في فعلين فقط في القران عند نون التوكيد الخفيفة وهما: (... وليكوناً من الصاغرين) يوسف 32، و(....لنسفعاً بالناصيه) العلي 15.
4/ النون الساكنة ثابتة في الوقف و الوصل ، أما التنوين فهو ثابت في الوصل دون الوقف.
5/ النون الساكنة متوسطة ومتطرفه ، أما التنوين لا يكون إلا متطرفاً( أي لا يأتي في وسط الكلمه).

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 8:50 pm

السؤال الثاني: عرفي؟
الإظهار الحلقي لغة/ إصطلاحاً /حروفه/ علامه ضبطه في المصحف/ علته.

الإجابة:
1/ تعريف الاظهإر الحلقي لغةً: هو البيان أو الإيضاح.
إصطلاحاً : هؤ اخراج الحرف المظهر من مخرجه( النون الساكنة أو التنوين) بدون غنه ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد.
والمقصود بالحرف المظهر النون الساكنة والتنوين أما حروف الحلق فتيحي المظهر عنده.
حروفه سته أحرف:
تخرج من الحلق وهو مخرج عام محقق تخرج منه ثلاثة مخارج خاصه تخرج منه سته أحرف:
1/ الهمزة والهاء ( أقصي الحلق) ومرتبته عليا
2/العين و الحاء ( وسط الحلق) ومرتبته وسطي
3/ العين و الخاء (إدني الحلق) ومرتبته دنيا.
فإذا وقع حرف من هذه الحروف السته بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإظهار.
4/ علامه ضبط المصحف في الإظهار الحلقي:
أولا النون الساكنة :
وضح علامه الخاء المهمله فوق النون الساكنة.
ثانياً التنوين:
التطابق في تنوين الفتح والسكر. ويكون في الضم برسم الضمة الثانيه عكس الأولي مع مسح رأس الضمة الثانية.
5/ بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون.فالتباعد بين مخرج حرف النون ومخرج حروف الحلق تباعد نسبي لأن نسبة التباعد بين مخرج النون ومخرج حروف أقصي الحلق أكبر من التباعد بين مخرج النون ومخرج حروف وسط الحلق والتباعد بين مخرج النون ومخرج حروف ادني الحلق.
أي أنه عندما تاتي هذه الحروف السته بعد حرف النون الساكنه أو التنوين( لبعدها من مخرج النون) تنطق بالنون مظهره وأذهب بارتياح لاتي بالحرف المظهر من مخرجه.
هذا الله تعالي اعلي واعلم


هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 8:08 am

الامثلة :
مثال علي الإظهار الحلقي في النون الساكنة:
( فَمَن عُفِيَ ) البقرة 178 علامه النون الساكنة رأس الخاء الصغيرة المهم له.
مثال علي الإظهار الحلقي في التنوين:
( والله عَلِيمٌ حَكِيمُُ) 26 النساء

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 9:27 am

السؤال 3: الإدغام
تعريفه لغة: هو الإدخال والادماج.
اصطلاحاً: (إدخال حرف ساكن بحرف متحرك)، او إلتقا حرف ساكن حرف متحرك بحيث يصيران أو يصبحان عند النطق بهماوحرفاً واحداً مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنعما المخرج ارةفاعا واحداً.
حرؤف الإدغام سته أحرف مجموعه في كلمة ( يرملون).
( ي ر م ل و ن).
أقسامه:
قسم علماؤنا حروف الإدغام من حيث الغنه و دون الفته الي قسمين: 1/ إرغام بأنه: وهي حروف تنقص فيها الغنه ( ينمو) وهي ي ، ن، م، و .
2/ إرغام بغير غنه: وهي حروف لا تبقي فيها الغنه. وهي اللهم والرا.( ل، ر).
والبنت هي صوت جميل يخرج من الخيشوم ( وهو مخرج لصفه الغنه وليس حرفاً) ملازما النون( ولو تنويناً ) و الميم ولا عمل للسان به.
كما قسم علماؤنا حروف الإدغام من حيث الكمال والنقصان الي قسمين:
1/ إدغام كامل: وهو أن تذهب ذات الحرف المدغم ( النون الساكنة أو التنوين ) وصفته فالغنه الباقية هي غنه الحرف المدغم فيه وهو النون الثانية أو الميم ( وذلك لأن النون والميم حروف شفتها الإنهاء تنفصل عنها).
2/ الإدغام الناقص:
وهو أن اذهب ذات الحرف المدغم وتبقي صفته. وحريته ( الواو والياء) فالغنه في عند إرغام الياء والواو هي غن ه الحرف المدعم ( النت الساكنة أو التنوين) لادغامه فيما بعدة ناقصاً لبقاء صفه الغنه.
إذا أقسام أو أنواع الإدغام ثلاثه:
1/ إرغام بغنه كامل وحروف النون والميم.
2/ إدغام بغير غن بغير غنه كامل وحروف الراء و السلام
3/إدغام بغنه ناقص وحروف الواو والياء.
علامات ضبط المصحف في الإدغام الكامل:
في الإدغام الكامل في النون: تاريخ الحرف الأول عن الحركه مع تشديد الحرف الثاني سوا نون مع نون ( نظن نَّارِ) الأعراف 12 .أو نون مع ميم ( مِن مَّاِِ) إبراهيم16 ( هنالك همذه في آخر مإ لم استطع كتابتها).
ثانياً : في الإدغام الناقص في النون: تاريخ النون عن الحركه مع عدم تشديد الحر الثاني في الياء( وَمَن يَعمَل) النساء123 في الواو ( نظن وَلِيًّ) البقرة 107.

عله الإدغام: التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف.
والمقصود بالادغام التسهيل والتخفيف عند النطق بالحروف عند تجاورها.
هذا والله اعلي وأعلم.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 10:12 am

الإظهار المطلق هو أن تأتي النون الساكنة و بعدها حرف الواو أو حرف الياء في كلمة واحده.
ويسمي هذا إظهاره مطلقاً أو شاذاً: لأنه ليس شفوياً ولا اظهاراً قمرياً .
وقد وجاء في أربعة كلمات في القرآن الكريم:
اثنتان نون ساكنه وبعدها الياء وهما : ( الدُّنيَا) البقرة 85
(بُنيَاَنٌ ) الصف 4 .
الإظهار المطلق أو الشاذ من كلمتين:
( يس(1) و القرانِ الحكيمِ) بس 1 _2
( ن و القلمِ) القلم1.. أتباعه الرواية
( وقيل من راقٍ) القيامه: 27 ....بسبب السكة .
و اثنتان نون ساكنه وبعدها واو (صِنوَان) الرعد 4.
(قِنوَان)الانعام99

مثال علي الإدغام الكامل بغنه:
( ومن نُّعَمِّرهُ) بس 68
مثال الإدغام الكامل بدون غنه:
من رَّبهِم) البقرة5
مثال الإدغام الناقص بغنه: ( وَلد وَلَم) ال عمران 47.



هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 10:49 am

السؤال الرابع: حكم القلب
عرفي القلب أو الإقلال لأن القلب هو الافصح.
القلب في اللغة: هو ( التحويل) أي تحويل الشي عن وجهه.
أما اصطلاحاً: جعل حرف مكان حرف آخر مع مراعاه الغنه والاخفا في الحرف المقلوب.
أو هو قلب النون الساكنة والتنوين أو نون التوكيد الخفيفة الشبيهة بالفعل المضارع ميما خالصه لفظا لاخطاً.
ونخفي هذه الميم عند ملاقاة حرف البا مع مراعاه الغنه بمقدار مركزين في الحرف المقلوب.

القلب له حرف واحد وهو الباء.
عله القلب: أنه لم يحسن الإظهار لانه يستلزم الإتيان بغنه في النون والتنوين ثم اطباق الشفتين من أجل النطق بالباء عقب الغنه وفي ما هذا عشر وكلفه، وكذلك لم يحسن الإدغام وبعد المخرج وفقد السبب الواجب له ولما لم يحسن الإظهار ولا الاغام تعين الاخفاء ثم توصل إليه بقلب ميماً لمشاركتها للباء مخرجا والنون بالغنه.
علامه ضبطه في المصحف:
1/ في النون وضع علامه الميم المدللة فوق النون الساكنة.
2/"في التنوين: كما تعلم أن التنوين هو مضاعفه الحركه.
ففي حكم القلب تكون علامه ضبط المصحف في التنوين وضع حرمه من حركات التنوين ووضع الميم المدللة مكان الحركه الثانية.
مذاهب العلماء في النق بالقلب:
انقسم العلماء في حكم القلب علي مذهبية:
1/ منهم من قال بارك فرجه: وهو ترك فرجه خفيفة بين الشفتين وهو قول الشيخ عامر عثمان وتلاميذهمن بعدة.
2/ ومنهم من قال بعدم ترك فرجه مع عدم من الشفتين ، له قول الشيخ محمد كريم راجح شيخ المقاري السوريه والشيخ المعصراوي شيخ المصاري المصريه .وقدسمعت الشيخ أيمن سويد يتفق معهم علي ذلك.
وتغليب ذلك أنه عندترك الفرحه تخرج الميم مبهمه .انا عند عدم ترك الفرحه تخرج ميما صحيحة منقلبه من النون الساكنة أو التنوين.
والمذهبية صحيحيين ومقرو بهما ولا ينكر أحدهما علي الآخر.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 10:57 am

تصحيح:
القلب أو الاقلاب.
مع مراعاه الغنه بمقدار حركتين.
عشر وكلفت.
الميم المدلا ه.
حركه م حركات التنوين.
ترك فرجه.
عدم ترك فرجه مع عدم كز الشفتين.
وتعليل ذلك.




هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 11:10 am

الخطوات التي يتوصل بها الي حكم القلب:
1/ إبدال النون الساكنة أو التنوين أو نون التوكيد الخفيفة الي ميم خالصه لفظا لا خطأ تعويضا صحيحا بحيث لا يبغي أثر النون الساكنة أو التنوين.
2/ إخفاء هذه الميم عند ملاقاة حرف الباء ومعني الإخفاء هنا هو اضعاف الاعتماد علي الميم في محركها حتي لا تخرج ميما صريحه مشددة.
وذلك بتقليل الاعتماد عليها في مخرجها.
3/ إظهار الغنه بمقدار حركتين والغنه هي غنه الميم المنقلبه وليست غنه النون الساكنة والتنوين.لأن النون الساكنة والتنوين قلبت الي ميم فتحول الحكم من أحكام النون الساكنة والتنوين الي أحكام الميم ولم يبقي من النون الساكنة والتنوين شي.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الإثنين 18 أبريل 2016, 11:58 am

السؤال الخامس: الإخفاء الحقيقي:
الإخفاء الحقيقي لغة: الستر سترت الشي أي اخفيته
أما اصطلاحاً : فهو النطق بالنون الساكنة أو التنوين بحاله وسط بين الإظهار والادغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنه بمقدار حركتين بالحرف المخفي( النون الساكنة التنوين).

حروفه: هي الحروف الباقية بعد حروف الاظهار السته ( الهمزة والهاء ع، ح،غ،خ). وحروف الإدغام السته ( ي ر م. ل و ن)
أحرف القلب الوحد ( ب)
وهي خمسه عشر حرفاً جمعها الجنزوري في اوايل كلمات بين الشعر:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالما.
وهي: ي ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ
وهذه الأحرف الخمسه عشر هي اتفاق بين جميع القراء إلا إلامام إلا جعفر زاد عليهما الغين والخا .
علته:
أن مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف الإخفاء الحقيقي كل البعد مثل حروف الإظهار الحلقي.
ولم يقرب منهما كل القرب كما في حروف الإدغام لذلك أعطي حكما وسطا بين الإظهار الإدغام وهو الإخفاء الحقيقي.
علامه الضبط في المصحف في حكم الإخفاء الحقيقي:
1/في النون : تعريه الحرف الأول ( النون الساكنة والتنوين) عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني.
2/ في التنوين: التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
مراتبه:
1/أعلاه عند الدال والتاء والطا
وذلك بسبب قرب مخرجها من مخرج النون الساكنة والتنوين.
2/ دنيا عند القاف والكاف لأنها ابعد حروف الإخفاء بالنسبه لمخرج النون .
3/ وسطي عند باقي الحروف العشرة لأنها ليست قريبه كل القرب ولا بعيده كل البعد ن مخرج النون الساكنه والتنوين.
هذا والله سبحانه و تعالي اعلي واعلم.
جزاك آلله عنا خيرا شيخنا الفاضل.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الثلاثاء 17 مايو 2016, 1:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين
همزة الوصل ...وكيفيه البدء بها في القرآن الكريم
مقدمه الدرس:
الهمزة هي حرف يخرج من أقصي الحلق ويتصف بالجهد والشدة.
والهمزة إما أن تكون في أول الكلمة أو في وسطها أو في اخرها.
والهمزة ثلاث أنوع:
1/الهمز القطعي أو الفرد:
وهو الأصل ويظهر في النطق ابتدأ ووصلاً ووقفاً.وهو الذي لم يقترن مع همزة أخري في نفس الكلمه( ومن هنا جات تسميته بالمفرد) كما سماه البعض بالهمز المحقق لأنه يحقق عند النطق. مثال: (إنَّا انزَلنَاهُ في لَيلَهِ القدرِ).سوره القدر ايه1
2/همزة الوصل : وهي همزة تنطق في ابتدأ الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همز وتكتب هاكذا (ا).
3/الهمز المسهل:
الهمز المسهل أو المزدوج ( المزدوج وجود شي مع شي وهذا عكس المفرد.( اساس في روايه قالون) أي ما يفرقه عن حفص.
والتسهيل هو النطق بالهمزه ما بين الهمزة وحرف المد.

همزة الوصل ...موضوع الدرس
هي همزة يُُوتي بها  للتمكن من البدء بالسكان، تثبت في بد الكلام وتسقط في درجه( وصله).وتكون  في الأفعال وفي  الأسماء وفي حرف واحد وهو لام التعريف.

سببها:

كانت العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف علي متحرك ولا تصل إلا بحركة.فإن كان أول الكلمة ساكن تعزر النطق  بحرف ساكن إذاً لابد من الإتيان بحرف متحرك قبل هذا الساكن الموجود في أول الكلمة ، حتي يتوصل النطق به .وهنا تأتي اهميه هذا الوصل. إذ أنها تمكن القاري من النطق بالحرف الساكن في أول الكلمة.
شروطها:
1/ تثبت في الخط علي صورة الالف(ا).
2/تخرج ابتدأ من مخرج الهمزة الصحيحه.
3/تتحرك بحركة لفظية عارضه.
4/تسقط في درج الكلام.
5/تتصدر أول الكلمة.
6/الحرف الذي بعدها ثابت محقق.
موإضع همزة الوصل:
توجد همزة الوصل في أغلب الافعال، وبعض الأسماء، وحرف أحد.
حكمها:
1/ همزه الوصل في الافعال:

لا توجد همزة الوصل إلا في الفعل الماضي وفعل الأمر.
1/ أمر الفعل الثلاثي المبدو بهمز مثل :
اضرِب، اجلِس، إلعب.
2/ ماضي وامر ومصدر الفعل الخماسي مثل :
انطلقَ، انطَلِق، انطلاقا.
3/ ماضي وامر ومصدر الفعل السداسي مثل :
استَقبَلَ، استَقبِل، استقباله.

امثله من القرآن الكريم:

امثله علي ماضي  الفعل الخماسي
اصطَفي ، في قوله تعالي : (إنَّ اللَّه اصطَفي اَدَمَ وَ نُوحاً) ال عمران 33
مثال علي ماضي الفعل السداسي :
(وإذ استَسقَي مُوسيَ لِقَوُمِه) البقرة 6
وفي الأمر تكون في صيغه الثلاثي والخماسي والسياسي.
امثله علي الأمر من الفعل الثلاثي:
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 11:05 am

جزاك الله خيرا أختي هدى عبد الرحمن 
جاري مراجعة التلخيص ..
بوركت.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 11:36 am

فيك بارك أخيتي الفاضله استاذه جنان الرحمن

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 11:41 am

تصحيح رقم الايه من سوره البقرة الايه رقم 60

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 1:41 pm

باسم آلله نستعين ونكمل ان شاء آلله

امثله علي الأمر من الفعل الثلاثي :
(إضراب بِعَصَاكََ الحَجَرَ)...البقرة 60
( اذهَب بِكتَابِي هَذاَ فَالقِهُ إليهم) النمل 28

تدخل همزة الوصل علي ثلاثة أقسام من الكلمات فتدخل كما
ذكرنا علي أغلب الافعال وبعض الأسماء وحرف واحد لام التعريف أو ( ال ) التعريف.
اولاً : الأسماء التي همزتها همزة وصل وهي قسمان:
قياسيه وسماعيه.
1/ فالأسماء القياسية هي مصادر الافعال الخماسية ومصادر الافعال السياسية.
فالافعال الخماسية نحو: ابتغي، اشتري، انطلق، انبجس...تصوغ منها المصادر ابتغاء، اشترا . أو علي وزن افتعال ؛ فيقال ابتغاء ، اشترا ، أو علي وزن افتعال فيقال انطلاق ، انبجاس.
والأفعال السياسية نحو: استغفر، استكبر، استعاذ، استجاب فيقال : استغفار، استكبار، أو علي وزن استفاله فيقال : استعانه، استجابة.
ومن امثله هذه المصادر في القران الكريم قوله تعالي:
( وَحَرمُوا مَارَزَقَهُمُ اللَّه افتِرَاً عَلي إللَّه...) الأنعام 140
( إلا ابتِغَاءََ وَجهِ رَبِّه الأعلَي...) الليل 20
وما كان استِغفَارُ ابرَهِيمَ لابيِهِ إلََّّا عَن مَوعِدَةٍ وَعَدَهَا إيَّاهُ...) التوبه114
( وما زَادهَمُُ إلِّا نُفُوراً...استِكبَاراً فِي الأرضِ..) فاطر 42_43
فهذه المصادر همزتها همزة وصل.
الأسماء السماعيه:
وهي أسماء لا تَطَّرد ولا يقاس عليها، بل سمعت من العرب وهي عشره أسماء ورد منها سبعه في القرآن الكريم وهي:
ابن مثل ( عِيسيَ ابنَ مَريَمَ)
ابنة مثل ( وَ مَريَمَ ابنَتَ عِمرَان)التحريم12
امرؤ مثل (إن امرؤٌٌا هَلَكَ..) النساء176
أمرأه مثل ( وَإنِ أمرأهٌٌ خَافت) النساء 128
اثنين مثل ( وَإنِ اثنينِ)التوبه40
اثنتين مثل ( نسَاءً فَوقَ اثنَتينِ) النساء11
اسم مثل ( واذكُرُا اسمَ إللَّه عَليهِ) المائده 4
والثلاثة الباقية لم تذكر في القران وهي
است بمعني الدبر
أبنم وهي ابن بزياده الميم
اسم الله وهي من القسم.
ثانيا: همزة الوصل في الحروف
هناك حرف واحد فقط فيه همزة وصل وهو لام التعريف أو ( ال ) التعريف وهو حرف يدخل علي الأسماء النكرة فيفيدها التعريف.
وعلي قول سيبويه فإن هذه الهمزة هي همزة وصل.
و لآن اللام ساكنه والعرب لا تبدأ بساكن كما ذكرنا.
أما كيفيه البدء بها فتكون بالفتح مطلقاً.يقال الهدي،السماء،الجنَّة، اليوم.





هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 1:44 pm

أن شاء آلله نكمل غدا بإذن الله
كيفيه النطق بهمزه الوصل.
كيف نفرق بين همزة الوصل و همزة القطع.
ضبطها في المصحف الشريف.
دخول همزة الوصل علي همزة القطع.
الله المستعان.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأربعاء 18 مايو 2016, 1:45 pm

وجزاكم آلله خيرا شيوخنا وادارة

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الخميس 19 مايو 2016, 8:49 am

تصحيح أخطأ الطباعة فيما سبق:
الهمزة هي حرف يخرج من أقصي اللسان ويتصف بالجهر ( ليس الجهد) والشدة.
ماضي وامر ومصدر الفعل السياسي مثال : استَقبَل،استقبِل، استقبَالا( وليس استقباله).
الفعل السداسي ( ليس السياسي)

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الخميس 19 مايو 2016, 4:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

نواص أن شاء آلله


احكام همزة الوصل أو كيف نبدا بهمزة الوصل :
كما تم ذكره أن همزة الوصل تكون في الافعال، والأسماء والحروف؛ فكيف نبدأ بها:
اولا في الأفعال:
1/ إذا وقعت همزة الوصل في فعل ثلاثي ( أصله ثلاث احرف) وكان ثالث الحرف في الفعل مضمونا ضماً اصلياً فإن همزة الوصل تضم عند البدء أما في حاله الوصل فإن همزة الوصل تسقط.
مثل : انظُر، ادعُ، اخرُج.
2/ وإذا كان ثالث حرف الفعل مفتوحا أو مكسورا فإن همزة الوصل تكسر عند البدء بها نحو: اذهَب ، إضراب .فهاذان الفعلان ينطقان : اِذهَب، اِضرِب.
3/كما انه إذا كان ثالث الفعل مضمونا ضماً عارضا فاننا هنا نكسر ايضاً.
مثال: اقضُوا. في قوله تعالي: ( ثم اقضُوا إليِّ) يونس
( ابنُوا) في قوله تعاليSad ابنُوا عَليهِ بنيَاناً) الكهف
امشُوا في قوله تعالي ( إن اقضُوا واصبروا) ص

سؤال : ماذا نقصد بالضم العارض:
هناك خمسه كلمات وددت في القران الكريم ضمها ضمٌ عارض وهي
امشُوا، اقضُوا، ابنُوا، امضُوا، ايتوا (الياء التي بعد همزه الوصل مكانها همزة علي السطر) .
وقلنا ضماً عارضاً لأن أصل حركه الحرف الثالث في هذه الافعال الكسرة .لذا تكسر حمزه الوصل فيها حال الابتداء.
الشرح:
1/ كلمة اقضُوا أصلها (قضي يقضي اقض)
دخلت عليها واو الجماعة فصارت اقضيُوا فضُمت الياء لمناسبه الواو فصارت الكلمة( اقضيُوإ) بضاض مكسوره. و ياء مضمومه.
2/ فلما استُثقلت حركه كسر الضاد وضم الياء نقلت ضمه الياء الي الضاد بعد تقدير سلب حركتها فأصبحت ( اقضُيوا).
3/ فأصبحت الياء ساكنة والتقي ساكنان وهما الياء والواو فحزفت الياء ( الساكن الاول) لمنع التقاء الساكنين فصارت الكلمة ( اقضُوا) بضم الضاد وحزف الياء.
لذلك يكون الابتداء بكسر همزة الوصل عملاً بالأصل.

2/حكم الابتداء الهمزة الوصل في الحروف :
هناك حرف واحد فقط فيه همزة وصل وهو لام التعريف أو ( ال ) التعريف. فتكون همزة الوصل عند البدء بها بالفتح مطلقاٌ.
3/حكم همزة الوصل عند البدء بها في الأسماء الكسر سوء كانت قياسيه أو سماعيه فيقال افتِرَاً، ابتِغَاء، ابن، ابنة.
بالنسبه لكلمه الاسم أو اسم وهي من الأسماء السبعه المزكوره في القران فهناك وجهان للقراءة بها :
فإن فيها همزتين همزة ال التعريف و همزة اسم.
1/عند الاجتماع ( همزة ال مع همزة اسم) تحزف همزة اسم ( الاسم) وذلك في اللفظ دون الخط.
2/يلتقي عندنا ساكنين (لام ال ) و السين الساكنة وتتحرك اللام بالكسر لأجل التخلص من التقاء الساكنين فتصبح ؛
أما الاسم وهو الوجه المقدم أو لِسم.
# من اعتد بحركة اللام العارضة حزف همزة الوصل ابتداءًً حيث أنه رأي أنه لا حاجه به. للام بعد ما تحركت بالكسر فنقول لِسم.
# ومن لم يعاد بحركة اللام العارضة اثبت همزة الوصل ابتدأًً فنقول الاسم بالفتح مطلقاً في ال التعريف وهذا هو الوجه المقدم اتباعاً للرواية.
والوجهان صحيحان جايزان مقروء بهما عند جميع القراء.

سؤال:لماذا ننظر الي حركه ثالث الفعل:
لأن الاول هو همزة الوصل ، والثاني حركته ساكنة والسكان لا يبني عليه ،والثالث حركته ثابتة لا تتغير.وحركة الحرف الرابع زايده في حرف المضارعة والزايد لا يبني عليه.
مثال:اهدِنَا المضارع منها يهدي فالياء زايده والزايد لا يبني عليه كما زكرنا.
خلاصة حكم البدء بهمزة الوصل:
* حركه همزة الوصل في الأسماء تكسر.
* حركه همزة الوصل في الحروف تفتح.
* حركه همزة الوصل في الأفعال دائرة بين الضم والكسر.
فإن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً اصليا فنبدا الهمزة وصل مضمومه.
وأن كان ثالث الفعل حركته مفتوحة ، أو مكسوره، أو مضمومه ضماً عارضاً فإننا نبدأ الهمزة وصل مكسوره وفي حاله الوصل تسقط همزة الوصل.
ضبطها في المصحف:
وضع رأس صاد صغيره فوق الألف للدلالة عليها وقد أخدت هذه العلامة من كلمة ( وصل )، كما أخذت همزة القطعومن كلمة قطع.

كيف تعرف همزة الوصل :
تعرف همزة الوصل بإدخال حرف زايد علي الكلمة أو وصلها بما قبلها، فإذا سما صوت الهمزة في الحلق فهي همزة قطع، وإلا فهي همزة وصل.
مثال: في كلمة استِغفَار ...لو اضفنا واو (واستغفار) فيكون النطق بالواو وبعدها السين الساكنة وهذا يعني سقوط الهمزة. ويدل علي أنها همزة وصل.
وفي كلمة إكرام مثلا (وإكرام) فيكون النطق بالواو وبعدها همزة مكسوره كما يدل علي همزة قطع وبذلك نعرف همزة القطع من همزة الوصل.
هذا وأن كان من توفيق فمن آلله وأن كان هنالك تقصير فمن نفسي ومن نسيان.
جزاكم آلله عنا كل خير





هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الخميس 19 مايو 2016, 4:26 pm

أن شاء آلله نكمل تمامه الدرس لاحقا
بارك آلله لي ولكم في الوقت

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 20 مايو 2016, 6:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ماشاء الله ما شاء الله
بارك الله فيكم استاذه هدى والله شرح ماشاء الله اوفى واكمل من شرح شيخك الشيخ مدحت
اسال الله لكم الثبات على هذا الدرب وان تكونى ممن قال فيهم نبينا صلى الله عليه وسلم
خيركم من تعلم القرءان وعلمه
جزاكم الله خيرا استاذه هدى وجعله فى ميزان حسناتكم

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الجمعة 20 مايو 2016, 4:30 pm

وعليكم السلام ورحمه الله تعالي وبركاته
جزاكم آلله خيرا شيخنا الفاضل الكريم علي هذه الكلمات الطيبه والله تعلمت منك الكثير التواضع والادب قبل العلم
متعك آلله بالصحه والعافية ورفع قدرك في الدارين.
واسفه أن كان الدرس متقطع لأن هذه الأيام آخر أيام المدارس ولدي التزامات في المدرسة.وبحمد آلله انتهيت من تلخيص الدرس الثاني هذا الصباح وأن شاء آلله سانزله غدا بإذن الله تعالي.

هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 22 مايو 2016, 9:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم أجمعين

نواصل تلخيص الدرس بإذن الله
في حكم البدء بهمزة الوصل قال الإمام ابن الجزري في مقدمه:
وابدأ بهمز الفعل من فعل بضم **وإذا كان ثالث من الفعل يُضم
واكسره حال الكسر والفتح وفي *** الأسماء غير الام كسرها وفي ابنِ مع ابنة امري واثنين *** وامرأةٍٍ واسمٍ مع اثنتين

المحاضرة الثانية ( تتمت الدرس الاول).
دخول همزة الوصل الساكنة علي همزة القطع الساكنة

همزة الوصل هي همزة زايدة تقع في أول الكلمة، تثبت ابتداً وتسقط وصلا وهي ثابتة رسماً في كل الأحوال والحزف حال الوصل لفظاً فقط.وتكون في الأسماء والأفعال والحروف.

همزة القطع هي الهمزة المتحركة التي يتم النطق بها في أي موضع من مواضع الكلمة وكلما نطقناها وجدناها.وهي مرسومة في الكلمة ولا مجال لحزفها إلا للضرورة.ويرسم عليها همزة ( رأس عين صغيرة) من أجل أن نفرق بينها وبين همزة الوصل.
وسميت بذلك لأنها نقطع بها الكلام من أجل النطق بها حيث لا يمكن تجاهلها فهذا يعني أن يحدث اختلال كبير في نظام الكلمة وحزف حرف رئيس يصعب فهم الكلمة بدونها.
و همزة الوصل اصلها ساكن وإنما حركتها عارضة.أما همزة القطع فسكونها أصلي محقق.

وعند التقاء هتان الهمزتان هناك عدة صور وأحوال.
وهنا احدي الصور وهي( دخول همزة الوصل الساكنة علي همزة القطع الساكنة ).
وهذا لا يكون إلا في الأفعال. وذلك في نحو : اوتُمن، ايزن لي، وايتنا، ، واتوني. في قوله تعالي:
(فاليُوَدّ الََّّذِي اوتُمن امَنتَهُ...) البقره283
( وَمِنهُم مَّن يَقُوُل ايذَن لٌيِ وَلَا تَفتِنِّي...) التوبة49
( ثم ايتو صفا..)
(وَقَاَلوا َّ يا صَالِح أيِتنَا بِمَا تَعِدُنَا ...) الاعراف77
( أم لهم شِرك في السماوات ايِتُوني بكتاب من قبل هذا ) وما الي ذلك.
لهذه الصورة حالتان:
الحاله الأولي:
وصل كلمة من هذه الكلمات ونحوها بما قبلها وحينئذ تسقط همزة الوصل في الدرج. وتثبت همزة القطع ساكنة نحو
( الذي اوتُمن) بأن وصل لفظ الذي بلفظ ( اوتُمن).
وهنا نجد أن همزة الوصل سقطت. في الوصل وبقية همزة القطع ساكنة وذلك عند من قرأ بتحقيقها كحفص عن عاصم. وهاكذا في بقيه الامثله المذكورة وما شابه.
الحاله الثانية:
الابتداء بكلمه بهذه الكلمات ونحوها كالابتدا بكلمه (اوتُمن). وحينئذ تثبت همزة الوصل وابدال همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة مقابلها. وذلك بإجماع القراء.
الشرح:
ففي كلمة اوتُمن سوره البقرة 283
الحرف الأول همزة الوصل ولا تكون إلا ساكنة
الحرف الثاني همزة القطع وهي ايضاً ساكنة.
فعندها نحول همزة القطع الثانية الي حرف مد مجانس الي ماقبله. فتكون مجانسه لحركة همزة الوصل ابتداً.
ولنعرف حركه همزة الوصل عند الابتدا بها ننظر لحركة الحرف الثالث كما تقدم.
مثال : ايتوني ونحوها تبدل همزة القطع الساكنة ياء مديه لوقوعها أثر الكسر باعتبار همزه الوصل مكسوره والياء يجانسها الكسر.
فإن كان ثالث الفعل مضمونا ضماً لازماً فحركة الابتداء بهمزه الوصل تكون بالضم.( وفي هذه الكلمة ( اوتُمن) هي الكلمة الوحيدة من بين هذه الكلمات الضم فيها أصلي وبقية الكلمات ضمها ضم عارض).
فنبدأ بهمزة وصل مضمومه. ونحول همزة القطع الساكنة الي حرف مد مجانس لما قبلها فنحولها هنا واواً مديه لأن الواو يجانس الضم( حركة همزة الوصل).
وأن كان ثالث الفعل مفتوحاً كان الابتداء بحركة همزة الوصل بالكسر وذلك لفتح ثالث الفعل كما لو ابتديََ بكلمه( إذن لي ) التوبة 49 ، وهنا تبدل همزة القطع الساكنة ياء مديه لوقوعها أثر الكسر و الياء يجانسها الكسر.
وهنا يشبه مد البدء ويسمي مد بدل ابتدأ.

وإذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً كانت حركة البدء لهمزة الوصل بالكسر علي الأصل ولا الإلتفات الي الضم الموجود حاليا( الضم العارض) لثالث الفعل.
وخلاصه هذا الكلام أنه إذا تقدم همزة القطع الساكنة همزة وصل ساكنة في حال الوصل تسقط همزة القطع.
أما في حال البدء بهمزة الوصل فإننا نحول همزة القطع الساكنة حرف مد مجانس لحركة مقابلها. فإن كان حرك الحرف الثالث من الفعل مضمومه ضماِ اصليا ( اوتُمن) حولنا همزة القطع واو مديا مجانس لحركة الضم.
وإذا كان ما قبل همزة القطع الساكنة حركته كسر أو فتح أو ضم عارض نحول همزة القطع الساكنة الي ياء مديه مجانسه لحركة ماقباها وهي الكسر.







هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 22 مايو 2016, 11:32 am

الصورة الثانية:
دخول همزة القطع التي للاستفهام ( وهي مفتوحه دائماًً ) علي همزة الوصل الساكنة.
وتكون في الأفعال و الأسماء.

وفي هذه الصورة حالتين أيضأ:

الحاله الأولي :
نبدأ بالأفعال: وقعت في سبع أفعال فقط في القران الكريم. وهذه السبع أفعال همزة الوصل فيها بالكسر عند الابتداء بها لو تجردت عنها همزة الاستفهام المفتوحة.
وفي هذه الحاله عندما تكون همزة الوصل بالكسر و همزة الاستفهام بالفتح ( دايما) نحزف همزة الوصل وتبقي همزة ( القطع) التي الاستفهام المفتوحة.
الشرح:
هذه الكلمات اصلها (اإتخذتم، اإطلع، اإفتري، اإستكبر، اإستغفرت، اإتخذناهم، اإصطفي) همزة الاستفهام مفتوحه و همزة الوصل مكسوره( لأن ثالث الفعل مفتوح) ولوجودها في الماضي السداسي استكبرت واستغفرت. وفي الماضي الخماسي في البقيه.
هنا نحزف الهمزة الثانية ( همزة الوصل المكسورة) في جميع الأفعال إستغناء عنها بهمزه الاستفهام و حتي لا يلتبس الاستفهام بالخبر. لأن همزة الاستفهام احدي همزة القطع الثانية وصلا و وقفا و في الابتداءًً و همزة الوصل ثابتة ابتداء ساقطه في الوصل كما أوضحنا.
فإذا تركنا الهمزتين لا ندري هل نحن نستفهم ام نستخبر لذلك تسقط همزة الوصل وتبقي همزة الاستفهام المفتوحة.
( كما إننا حزفناها أيضأ فإننا لا تحتاج لهمزه الوصل للبد بها).
وهذه الأفعال هي:وددت في سبع مواضع في القران منها خمس متفق عليها بين القرآ العشرة والموضعان مختلف عليهما:

أولها: اتخذتم في قوله تعالي: ( قل اتخذتم عند الله عهدا) سوره البقرة
ثانيها:أطلع في قوله تعالي: ( أطلع الغيب ام اتخذ عند الرحمن عهدا) سوره مريم
ثالثها: افتري في قوله تعاليSad افتري علي الله كذبا ام به جنه) سوره سبا
رايتها: استكبرت ي قوله تعالي ( استكبرت ام كنت من العالين) سوره ص
خامسها: استغفرت في قوله تعاليSad استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم ) سوره المنافقون.
أما الموضوعات المختلف عليهما:
1/ اصطفي في قوله تعالي: ( اصطفى البنات علي البنين) الصافات
2/ (ام زاغت عنهم الابصار) سوره ص.
فقد قرأ بعضهم بوصل الهمزة فيهما علي الأخبار ويبدأ بكسر الهمزة علي القاعده السابقة. وبعضهم قرأ الهمزة فيها مفتوحه علي الاستفهام وحزف همزة الوصل.
وبالنسبه لحفص عن عاصم في هذين الموضعين فإنه قرأ فيهما بقطع الهمزة المفتوحة علي الاستفهام وصلا وابتدا . وبذلك تكون المواضع السبعة كلها مقطوعه الهمزة علي روايته..

الحاله الثانية:
دخول همزة القطع التي الاستفهام( المفتوحة دايما) علي همزة الوصل في الاسم المعرف بال ( وهنا تكون همزة الوصل مفتوحه مطلقا):
هنا نبقي علي الهمزتين .شرطها أن تكون همزة الوصل مفتوحه عند البدء وواقعة في اسم محلي بال فحينئذ لا يجوز حزفها بالإجماع ليلا يلتبس الاستفهام بالخبر فيغير المعني تبعا لذلك والجايز هنا وجهان:
1/الوجه الأول: الابدال:
تبدل همزة الوصل الي حرف مد مجانس الي ماقبله (مفتوح) إذا الف ومده سته حركات لزاما لملاقاتها بالسكان الاصلي. وهي ثلاثة كلمات في القران الكريم وددت في سته مواضع:
ازكرين...موضوعين في الأنعام 143.144
آلله...النمل. ويونس59
الآن...يونس 91
ويسمي مد لازم كل مي مثقل ومد فرق،
ومد لازم كلمي مخفف ومد فرق.في كلمة (الان) بسوره يونس.

2/ الوجه الثاني: التسهيل:
تسهيلات بين بين أي بين الهمزة وآلاف م القصر والمراد به هنا عدم المد مطلقا.
والوجهان صحيح ان مقروء بهما لكل القراء أوجه الإبدال هو المقدم في الأداء.
كما أشعر العلامة الطيب:
وهنا وصل إن عليه دخلت...هنا الاستفهام تبدل وسهلا
إن كان هنا ال وإلا فاحزفها ...كاتخذتم افندي اصطفي.

هذا وأن كان من توفيق فمن آلله وبحوله وأن كان هناك تقصير يمني ومن نسيان.
جزاكم آلله شيخنا الفاضل الكريم مدحت عبد الجواد عنا كل الخير.ولا ننسي استاذانا الفاضلة جنان الرحمن.
جمعنا وأياكم في جنان الرحمن.


هدي عبد الرحمن

default رد: صفحة الأخت هدى عبد الرحمن وفقها الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 22 مايو 2016, 12:07 pm

استعنت في هذا التلخيص الذي ارجو إلا يكون مطولا بالله أولا
وبفهمي من المحاضرة لشيخي الفاضل مدحت و التعريفات والشرح من كتابكم القيم أوضح البيان و
ببعض المعلومات التي وجدتها علي الانترنت والتي لجأت إليها للتنسيق والإضافة فقط وإلا فشرحكم وافي وكافي جزاكم آلله عنا كل خير شيخنا الفاضل الكريم.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 28 أبريل 2017, 6:03 am