مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة " المد الحرفي المثقل والمخفف " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة " المد الحرفي المثقل والمخفف " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 05 أبريل 2016, 4:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة " المد الحرفي المثقل والمخفف

من سلسلة " المدود التي تلحق بالمد الفرعي "

للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله.


جنان الرحمن
الإدارة

default رد: محاضرة " المد الحرفي المثقل والمخفف " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 05 أبريل 2016, 4:30 pm

التفريغ النصي للدرس:

*****

بسم الله الرحمن الرحيم
المدود التي تلحق بالمد الفرعي بسبب السكون اللازم
القسم الثاني: المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف:

 يختص هذا المد بالحروف التي في فواتح بعض السور القرآنية.
 وحاصل مجموع هذه الحروف أربعة عشر حرفاَ وردت في فواتح تسع وعشرين سورة
مجموعة في(صِلْه سُحَيُرا مَن قطعَك)
ص _ ل _ ه _ س _ ح _ ي _ ر _ أ _ م _ ن _ ق _ ط _ ع _ ك

سبب التسمية : سمي حرفيا لوقوع الساكن الأصلي بعد حرف المد في حرف من حروف الهجاء الواقعة في فواتح السور
وهذه الحروف حروف تشبه الكلمه ويقول عنها علماؤنا خالف رسمها نطقها.


حكم المد فيها:  انقسم العلماء في  الحروف التي في بعض فواتح السور من حيث المد وعدمه الى مذهبين :
** منهم من قال أنهم أربعة أقسام وهذا تفصيلها:
1.ما لا يمد وهو مقصور دائماً بلا خلاف وهو حرف الألف لأن هجاؤه ثلاثي لا يتوسطه حرف مد ولين.

2.ما يمد بمقدار حركتين وهو ما كان هجاؤه ثنائي .. ثانيها حرف مد ولين  مثال ﴿ طه (١) طه: ١ وتقرأ : (طاها) وهي خمسة حروف مجموعة في (حي طهر)  ويسمى مد حرفى طبيعى.

3. ما يمد أربع حركات أو ستاً وهجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف لين .. ولم يقع الا في حرف (عين) من فاتحتي مريم والشورى لأن وسطه حرف لين لا حرف مد ولين ..
والإشباع هو المقدم في الأداء . والوجهان مقروء بهما لجميع القراء من الشاطبية.
 
أما من الطيبة ففيها القصر حركتين والتوسط أربع حركات والإشباع ست حركات لجميع القراء حسب الطريق.
 
4. ما يمد ست حركات بلا خلاف وهجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولين وهي سبعة أحرف مجموعة في (سنقص لكم).
 
** أما المذهب الثاني من قالوا أنها ثلاثة فجمعوا الثالث والرابع في قسم واحد وقالوا حروف نقص عسلكم ثمانية أحرف تمد بمقدار ست حركات لزوما الا حرف العين يجوز فيه الإشباع والقصر والإشباع هو المقدم.

علة الإشباع :
1_أن حرف العين من الحروف المقطعة فى بداية السور .. وهذه الأحرف تمد ست حركات لزوما فساوها بحروف المد واللين.

2_من قالوا بالتوسط قالوا أن حروف اللين الحركة قبلها لا تجانسها فهي ليست كمثل حروف المد واللين التى تجانسها حركة ماقبلها فقالوا أن مرتبة اللين أقل من مرتبة المد. 

3_ من قالوا بالقصر قالوا أن الزيادة في المد دائما من خصائص حروف المد واللين لثبوت المد فيها فى جميع الحالات أما حروف اللين فلا يثبت فيها المد إلا فى حالات فينتفي عنها المد فى بعض الحالات.
 
النوع الاول : المد اللازم الحرف المثقل:
هو أن يقع بعد حرف المد واللين حرف ساكن سكونا أصليا مدغما فيما بعده . ويقع حرف هجائه على ثلاثة أحرف يتوسطه حرف مد ولين.
 وأما الحرف الثالث فسكونه أصلي وهو مدغم فيما بعده نحو اللام من ﴿ الٓمٓ (١) البقرة: ١ وتلفظ (ألف لام ميم) كل حرف منها هجاؤه على ثلاثة أحرف، ونحو السين من ﴿ طسٓمٓ (١) الشعراء: ١ وتلفظ (طا سين ميم)


وسمي مثقلا لكون الساكن مدغما مشددا يثقل النطق به .

النوع الثاني: المد اللازم الحرفي المخفف
هو أن يقع بعد حرف المد واللين أو بعد حرف اللين حرف ساكن سكونا أصليا غير مدغم فيما بعده
ويشترط في هذا الحرف أن يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف يتوسطه حرف مد ولين أو حرف لين وثالثه ساكن سكونا أصليا .
﴿ صٓ‌ۚ ص: ١ - ﴿ نٓ‌ۚ  القلم: ١ - ﴿ الٓر‌ۚ  يونس ١ - ﴿ عٓسٓقٓ ﴾ الشورى: ٢

وسمي مخففا لكون السكون الأصلي غير مدغم خاليا من التشديد

تنبيه:

في قوله تعالى ﴿ الٓمٓ (١) ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ آل عمران: ١ - ٢ - فاتحة ال عمران حال وصل ﴿ الٓمٓ ﴾ بما بعدها يتعين فتح الميم ويجوز في الياء منها وجهان هما :

1. أن تمد الياء في الميم  ست حركات (ألف لآم ميمَ الله) وهذا الوجه هو المقدم في الاداء .

2.ان تمد الياء في (ميم)  بمقدار حركتين وهذا هو الوجه الثاني .
 
تنبيه : مع فتح الميم في الوجهين وصلا ، أما في حال الوقف عليها فالميم ساكنة سكونا أصليا.
 
العلة في الفتح: لأن الفتح هو أخف الحركات و حتى يبقى لفظ الجلالة مفخما ولكراهة توالي الكسر.

ثانيا المد فى ﴿ يسٓ (١) وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ (٢) يس: ١ – ٢
 و ﴿ نٓ‌ۚ وَٱلۡقَلَمِ وَمَا يَسۡطُرُونَ القلم: ١،
مد لازم حرفى مخفف عند حفص عن عاصم من الشاطبية وعند من أظهر.
أما عند من أدغم فهي مد لازم حرفى مثقل .

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 9:37 am