مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

شاطر

مها صبحى
الإدارة

default واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 24 مارس 2016, 3:47 pm

واجب الدرس السادس

أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )


السؤال الأول


عرِّف / عرِّفى  النكرة والمعرفة  مع ذكر بعض الأمثلة  .


السؤال الثاني

أ - من أنواع المعارف " الضمير " ، ما تعريفُه ؟

ب - الضمائر المنفصلة نوعان ،ضمائر رفع وضمائر نصب ، اذكر / اذكرى ضمائر النصب ،
واعرب / اعربى ما بين القوسين فى الآية الكريمة " وما كان استغفار ُ إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها( إيـــاه ) ........... "  الآية 114 سورة التوبة .



و الله ولي التوفيق

هدي عبد الرحمن

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 27 مارس 2016, 10:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد سيد المرسلين وعلي اله وصحبه اجمعين.

السؤال الأول: عرفي النكرة والمعرفة مع ذكر بعض الامثله؟
الاسم من حيث التعيين ينقسم الي قسمين نكره ومعرفه.
فالنكره هو ما لا يدل علي شيٍ معين او شيٍ محدد( كتاب ،نهر ،تلميذ). وقيل هي ما يقبل ال ( ألف ولام التعريف) ويؤثر فيه التعريف ( أي يحدث في الاسم المنكر تعريفاً) ، أو يقع موقع ما يقبل ال وتحل محله.
مثال لما يقبل ال التعريف: رجل الرجل .
مثال لما يقع موقع ال ذو مال وذات جمال .فذو وذات هنا بمعني صاحب وصاحبة. وهنا النكرة لإيصح أن أن ندخل عليها ال ولكنه من الممكن أن ندخل علي معناها ( صاحب وصاحبه) فمن الممكن أن نقول الصاحب والصاحبه) .ومثال لذلك قوله تعالي: "إن الله لذو فضلٍ علي الناسِ ولكن أكثر الناس لا يشكرون." البقرة 243
وقال ابن مالك في تعريف النكرة:
نكرةٌ قابلُ ال مؤثرا أو واقعٌ مإ قد ذُكرَ
ثم قال ابن مالك في تعريف المعرفه:

وغيرهُ معرفة. كهم وذي وهندٌ وابن والغلام والذي.
فالمعرفه: هي اسم يدل علي معين مثل محمد (علم)، التلميذ( المعرف بال)،هذا ( اسم اشاره) ، زهرة البنفسج ( مضاف الي معرف).
وأنواع المعارف خمسه: الضمائر .،اسم الاشاره.، العلم، المحلي بالالأف والام، والذي ( اسما الموصول) ،المضاف الي أخري المعارف السابقة وبذلك أصبحوا ستة.


هدي عبد الرحمن

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 27 مارس 2016, 10:53 am

السؤال الثاني: من أنواع المعارف " الضمير" ماتعريفه؟
(1) الضمير هو اسمٌ وضع ليدل علي المتكلم مثل انا، او المخاطب مثل انت، او الغائب مثل هو.وقيل هو:
كلمة تنوب عن الاسم الظاهر أو تحل محله .فبدلا أن نقول تكرمتُ خالداً نقول خالداً اكرمتُ.
(2) الضمائر المنفصلة نوعان " ضمائر رفع" و" ضمائر نصب" تذكري ضمائر النصب:
ضمائر النصب اثنا عشر ضميراً و هي:
ايَّايَ و إيَّانا ( للمتكلم).
ايَّإكَ، ايَّاكِ، ايَِّاكُما، إيَِّاكُم، إيَّاكنَّ ( للمخاطب)
إيَّاهُ ، إيَّهاَ ، إِيَّهما، إيَّاهمُ ، و إيَّهُنَّ. (الغائب).
اعربي:
" وماكانَ استِغفَارُ إبرَاهِيمَ لِابِيهِ إلَّا عَن مَّعِدَهٍ وَعَدَهَا (إيَّاهُ)..114 التوبة.
إيل : ضمير نصب منفصل مبني علي السكون في محل نصب. وما بعدها ( الهاء) جاءت لتتحدث عن المتكلم عنه وهو إلا سيدنا إبراهيم عليه السلام.
هذا والله اعلي وأعلم


هدي عبد الرحمن

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 27 مارس 2016, 10:57 am

تصحيح أخطأ الطبعة:
اكرمتُ خالداً .
إيِّا وحدها هي الضمير
المتكلم عنه هو أبو سيدنا إبراهيم عليه السلآم.

هدي عبد الرحمن

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 27 مارس 2016, 10:58 am

وجزاكم الله عنا كل الخير ووفقنا وايَّكم لما يحب ويرضي

ام جرير

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف ام جرير في الثلاثاء 29 مارس 2016, 4:12 pm

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
اجابة الواجب السادس.
اولا:
تعريف النكرة:هي ما لا يدل على شيء محدد و معين مثال: طبق قلم سبورة و تعرف ايضا ب:ما يقبل ال و يؤثر فيه التعريف او يقع موقع ما يقبل ال. مثال رجل -الرجل
مثال ما يدخل عليه ال و لا يؤثر فيه التعريف:عباس - العباس لان عباس معرف بالعلمية ولا يحتاج للتعريف ب ال
مثال ما يقع موقع ما يقبل ال:دخل ذو اخلاق لا تقبل ذو ال غير ان معناها يقبلها دخل المتخلق.
و عرفها ابن مالك ب:
نكرة قابل ال مؤثرا **اوواقع موقع ما قد ذكرا .
تعريف المعرفة:هي كل اسم دل على معين
مثل احمد.  الشيخ .معلم اللغة
ثانيا:
ا- تعريف الضمير:عرفه النحاة ب:هو كل كلمة تنوب عن الاسم الظاهر او تحل محله
ب- ضمائر النصب:
للمتكلم :إياي .إيانا
للمخاطب:إياك . إياك. إياكما. إياكم . إياكن
للغائب:إياه. إياها . إياهما . إياهم . إياهن
الاعراب:
ايا:ضمير منفل مبني على السكون في محل نصب مفعول به و الهاء علامة على الغائب و هي حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب


       هذا ما جادت به ذاكرتي و الله اعلم.بارك الله فيكم شيخنا.

سهيله بدوي

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف سهيله بدوي في الأربعاء 30 مارس 2016, 10:30 am

واجب الدرس السادس

أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )


السؤال الأول

عرِّف / عرِّفى  النكرة والمعرفة  مع ذكر بعض الأمثلة  .
ج ..
- النكرة هو مالايدل على شيء معين..

- او هو ما يقبل ال ال وتحدث فيه تاثيرا ، ( تستطيع ال " ال" ان تحوله من نكره الى معرفة )..
مثل 'يد '  عند اضافة " ال" تكون 'اليد' .. وتتحول من نكرة الى معرفة فيحدث هنا التاثير ،
او ما يقع موقع مايقبل ال " ال" مثل ذو....
فكلمة ذو لايمكن اضافة " ال"  عليها ، .....

مع انها بمعنى كلمة 'صاحب' فكلمة ذو تقع موقع كلمة صاحب التى يحدث فيها تاثيرا عند إضافة " ال" ، فتصبح معرفة .


السؤال الثاني

أ - من أنواع المعارف " الضمير " ، ما تعريفُه ؟
ج ..
     الضمير هو مادل على اسم معين  ،
*منه الضمير المخاطب (مثل  اياك اياك بكسر الكاف ))
*منه الضمير المتكلم( مثل انا ونحن ، ايانا و  اياي )
* و الضمير الغائب ( مثل هو ، هي اياه ،اياها )

     او يمكن تقسيمه الى ضمير بارز ومستتر،

- أما الضمير البارز    ...... هو الضمير الذي له صورة '' ظاهرة '' "يلفظ" بها،
فيكون إما متصلا كالهاء الغائبة في إياه ، أو يكون منفصلا  او " مستقلا " بالنطق،  ولا يتصل بغيره ،  كالضمير المتكلم انا.

- والضمير المستتر    .......  الذي يدرك من الكلام و ليست له "صورة ظاهرة " "يلفظ " بها ،
كما في المثال محمد ''حضر'' الدرس ...  يقصد حضر هو الدرس

     او يقسم الى ضمائر رفع ونصب وجر ،

-فاما ضمائر الرفع فتكون ضمائر مبنيه في محل رفع  ، مثل : هو،هي ،هم ،هن ،هما ،او  ك (انا ،نحن ) ،
او ك (أنت ،انت - بكسر التاء - )، انتم ،انتن، انتما ،
او نون النسوة ،الف الاثنين ، واو الجماعة ،نا الفاعلين ،تاء الفاعل،يا المخاطبة  

- او ضمائر النصب تكون ضمائر مبنيه في محل نصب مثل :
اياي   ايانا
اياك ،اياك (بكسر الكاف )   ، اياكما اياكم اياكن
،.. اياه، اياها .. اياهم اياكهن .. اياهما
ياء المتكلم،نا المفعولين ، كاف الخطاب  ، هاء الغائب .

-او ضمائر الجر، تكون ضمائر مبنيه في محل جر مثل :
ياء المتكلم، نا المفعولين ، كاف الخطاب  ، هاء الغائب

ب - الضمائر المنفصلة نوعان ،ضمائر رفع وضمائر نصب ، اذكر / اذكرى ضمائر النصب ،
ج ..
اياي   ايانا
اياك ،اياك (بكسر الكاف )   ، اياكما اياكم اياكن
،.. اياه، اياها .. اياهم اياكهن .. اياهما

واعرب / اعربى ما بين القوسين فى الآية الكريمة " وما كان استغفار ُ إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها( إيـــاه ) ........... "  الآية 114 سورة التوبة .
ج ..
إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به  
الهاء ضمير غائب متصل مبني على الضم لامحل له من الاعراب...،

جزاكم الله خيرا .

و الله ولي التوفيق.

سهيله بدوي

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف سهيله بدوي في الأربعاء 30 مارس 2016, 11:50 am


عذرا نسيت تعريف المعرفه
وهو مادل على شيء معين، مثل اسم الاشاره والعلم وللاسم الموصول، والمضاف للمعرفة، والضمير والموصول بال التعريف..


قال ابن مالك: (منقول )
وَغَيْرُهُ مَعْرِفَةٌ: كَـ هُمْ وَذِي وَهِنْدَ، وَابْنِي، وَالْغُلَامِ، وَالَّذِي

أقسام المعرفة:

المعارف أقسام، هي:

1-الضمائر. هم

2-العلم. هند

3-اسم الإشارة. ذي ( منقول قوله: (وذي) أي اسم الإشارة، فجميع أسماء الإشارة معرفه (ذا ـ وذي ـ وذان ـ وتان ـ وأولاء.. وغيرها)) .



4-الاسم الموصول. الذي

5-المعرف ب أل. الغلام

6-المضاف إلى واحد مما سبق أو المضاف إلى معرفة. ابني

omoomaima holanda

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف omoomaima holanda في الأربعاء 30 مارس 2016, 1:25 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1_
-النكرة: هي ما لا يدل على شيء محدد أو معين مثلا كتاب – رجل – تلميذ
وهي ما يقبل - ال – وتؤثر فيه التعريف ( ال تؤثر في هذه النكرة أي

تحدث فيها تعريفا ) أو تقع موقع ما يقبل -ال - وتحل محله مثلا :
رجل (غير معين) = الرجل (معين)
تعريف ابن مالك للنكرة:" نكرةٌ قابلُ ال مؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكرا
-المعرفة : اسم يدل على شيء معين معروف وقال ابن مالك في تعريف المعرفة : وغيره معرفة كهم وذي وهند وابني والغلام والذي مثلا – مكة – أنت – الباب_ الرجل
2-
أ_ الضمير :هو اسم وضع ليدل على المتكلم مثلا انا انت هو ...
تعريف النحات :" هو كلمة تنوب عن الاسم الظاهر أو تحل محله فبدلا من ان
تقول: "أكرمتُ خالداً تقول :" خالدا أكرمته " الهاء نابت عن خالد
وينقسم إلى ضمير بارز_ بنوعيه المنفصل والمتصل_ وضمير مستتر
وهناك ضمير رفع _ ضمير نصب _ ضمير فصل
ب_ ضمير نصب :
- للمتكلم (اياي إيانا ) اياي اعطي بدلا من اعطني انا
- المخاطب (اياك اياك أياكما إياكم اياكن )
- الغائب (اياه إياها ايهما إياهم اياهن )
* قال تعالى " وما كان استغفار ُ إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها( إيـــاه ) ........... " الآية 114 سورة التوبة .
- استغفار:اسم كان مرفوع بالضمة
- إبراهيم :مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة
- لأبيه :جارّ ومجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه
- إلّاعن موعدة خبر كان
- وعد فعل ماض وها :ضمير مفعول به أوّل
- إيّاه: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثاني
عفوا على التأخير
جزاكم الله خيرا وجعلنا واياكم من عباده الصالحين


om tawba

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف om tawba في الجمعة 01 أبريل 2016, 10:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
1- النكره هو ما لا يدل على شيء محدد او هي ما يقبل "ال" ويأثر فيه التعريف مثل رجل أو يقع موقع ما يقبل "ال" ويحل محله مثل ذو بمعنى صاحب أما المعرفة فهي ماليست نكره كما قال ابن مالك: نكرة قابل ال مؤثرة...أو واقع موقع ما قد ذكر, وغيرهم معرف كهم وذي ... وهند وابن والغلام والذي
فالمعرفه ست انواع كما ذكر في البيت المضمر وإسم الإشارة والعلم والمحلى بال والموصول والمضاف الى معرفه من المعارف السابقه
2-أ- الضمير: قال النحات هو كلمة تنوب عن الاسم الظاهر أو تحل محله فبدلا من أن نقول أكرمت خالدا نقول خالدا أكرمته وينقسم الضمير إلى:
1- مستتر: وهو ما يلحظ من الكلام وليس له صورة ظاهرة يلفظ بها كالضمير المستتر وجوبا وجوازا
2-بارز: وهو ماله صورة ظاهرة يلفظ بها مثل هو هي وينقسم إلى
أ- منفصل: هو ما استقل بالنطق ولم يتصل بغيره مثل أنا أنت هو هي إياك إياه
ب- متصل: هو ما اتصل بغيره أو لابد أن يتصل بغيره او مالا يستقل بالنطق أتيناه
2-ب- ضمائر النصب المنفصلة وهي للمتكلم إياي وإيانا وللمخاطب إياكِ إياكَ إياكما إياكم إياكن وللغائب إياه إياها إياهما إياهم إياهن
إعراب إياه: إيا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والهاء حرف مبني على الضم لا محل له من الإعراب
أعتذر عن عدم قيامي بالواجب في الوقت المحدد


هدي عبد الرحمن

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في السبت 02 أبريل 2016, 8:07 pm

بسم الله
تصحيح لما ورد مني في الاجابه علي السؤال نبهني عليه استاذي ومعلمي الفاضل الشيخ/ أدهم إسماعيل بارك آلله فيه وفي علمه
بالنسبه للمثال في تعريف الضمير
في تعريف الضمير : هو كلمة تنوب عن الاسم الظاهر أو تحل محله أو أنه اسم وضع ليدل علي المتكلم أو المخاطب أو الغائب.
والمثال الذي ذكرته فبدلا أن نقول اكرمت خالداً
نقول خالداً اكرمته.
فا الهاء هنا ضمير حل محل الاسم الظاهر .
كما لفتت انتباهي جزاها الله خيرا الأخت الفاضله سهيلة بدوي الي خطأ عندي عند كتابه بيت الإمام مالك في تعريف المعرفه:
وغيره معرفة كهم وذي وهند وأبني والغلام والذي.
فقد كتبت ابن بدلا من ابني.
جزء الله خيرا كل من علمني وارشدني للصواب.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وذدنا علما.

ءامنه

default رد: واجب الدرس السادس / أقسام الاسم من حيث التعيين ( نكرة - معرفة )

مُساهمة من طرف ءامنه في الجمعة 08 أبريل 2016, 3:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أأقسام الاسم من حيث التعيين نكرة ومعرفة
***النكرة هى مالايدل على شىء محدد أو معين وذلك مثل كتاب رجل تلميذ
وقيل هى مايقبل ال وتؤثر فيه التعريف أو يقع موقع مايقبل ال
مثل كتاب الكتاب اى كتاب معين اى ال ثؤثر فيه واصبح معرفة
مثل مايقع موقع ال ذو بمعنى صاحب أو ذات بمعنى صاحبة ذو لاتقبل ال لكن يصح ان نقول الصاحب
***المعرفة هى مايدل على معين مثل محمد ،التلميذ ،هذاكتاب، زهرة البنفسج
الضمائر واسم الاشارة والعلم والمحلى بال والاسم الموصول وماأضيف الى واحد منها مثل طالب العلم مضافة الى المحلى بال
**تعريف الضمير الضمير هو كلمة تنوب عن الاسم الظاهر أو تحل محله

ضمير نصب للمتكلم إياى إيانا المخاطب إياك إياكِ إياكما إياكم إياكن للغائب إياه إياها إياهما إياهم إياهن
اعراب ضمير النصب إيا هى الضمير وهى دائما مبنى على السكون فى محل نصب

وما كان استغفار ُ إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها( إيـــاه ) ........... " الآية 114 سورة التوبة
إياه إيا ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به والهاء علامة على الغائب المفرد المذكر وهو سيدنا ابراهيم عليه السلام

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 يناير 2017, 3:43 pm