مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة " المد الواجب المتصل " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة " المد الواجب المتصل " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 16 فبراير 2016, 9:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة " المد الواجب المتصل "

- المدود التي تلحق بالمد الفرعي - "


لشيخنا الفاضل الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله وجزاه عنا خير الجزاء.



جنان الرحمن
الإدارة

default رد: محاضرة " المد الواجب المتصل " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 23 مارس 2016, 7:49 am

التفريغ النصي للدرس:

بسم الله الرحمن الرحيم


المـد بـسـبـب الـهـمز

1.المد الواجب المتصل  

تعريفه ومقداره وسبب مده وسبب تسميته  وحكمه

مـد بـسبب الـهـمز
.. تعريفه : هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو في آخرها مثل :   ﴿ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ البقرة: ٥ - ﴿ هَآؤُمُ الحاقة: ١٩ -  ﴿ ٱلسَّمَآءِ ﴾  البقرة: ١٩  

مقداره :
يمد 4 أو5 حركات 4 من  الشاطبية وهو ما ارتضاه الإمام الشاطبي ولم يقرأ بسواه لأصحاب التوسط و 5 من التيسير للإمام الداني . وهو أصل الشاطبية ويثبت فيه المد وصلا ووقفا .

أما إذا تطرفت الهمزة مثال (السماء) فيجوز من باب الجواز الوقف عليها بــ 6 حركات لأنه أصبح مدا واجبا متصلا عارضا للسكون .
أما رواية حفص عن عاصم من الطيبة فله فيها التوسط وفويق التوسط والإشباع حسب الطريق.
 
سبب التسمية :
واجب .. لوجوب مده عند جميع القراء،  ومتصل .. لأن الهمز وحرف المد متصل بكلمة واحدة
أو نقول لاتصال الشرط حرف المد واللين بالسبب الهمزة في كلمة واحدة.
 
سبب المد : لأن الهمزة ثقيلة عند النطق بها ولأنها حرف شديد  ومجهورة ُبعيدة المخرج وهو حرف خفي أي ضعيف .
فزيد في المد حتى نأتي بالهمزة على حقها وحتى لا يسقط حرف المد في حال الوصل

 المد الواجب المتصل  العارض للسكون :
هو أن يأتي حرف المد واللين وبعده الهمز في نفس الكلمة ويكون الهمز متطرفا، ونقف عليه بالسكون العارض مثال  ﴿  ٱلسَّمَآءِ ﴾  البقرة: ١٩  
في هذه الحالة يتحول المد إلى مد واجب متصل عارض للسكون  يمد بمقدار 4 حركات من الشاطبية و5 من التيسير وجوبا و6 حركات من باب الجواز .. لأنه أصبح مدا واجبا متصلا عارضا للسكون وقفا
 وقلنا جوازا لأن المد العارض للسكون حكمه الجواز.

 وهذا في حال الوقف إما وصلا 4 أو 5 حركات من الشاطبية ومن التيسير وصلا ووقفا  حسب المقدار الذى يقرأ به الطالب.

حـكـمـه .. 
والمد المتصل حكمه الوجوب كما بينا من قبل فلم يقصره أحد من القراء العشرة ويمد عند الجميع زيادة على المد الطبيعي وإن كانت الزيادة مختلفة بينهم .

فمن طريق الشاطبية والدرة القراء على ثلاث مراتب
- قرء حمزة وورش بالطول
 - وقرأ حفص بالتوسط وفويق التوسط
- وقرء الباقون بالتوسط .

أما من الطيبة فالقراء على أربع مراتب وهى:  
فويق القصر، والتوسط ، وفويق التوسط ، والطول
- فقرأ حمزة وورش بالطول
- وقرء عاصم بالتوسط وفويق التوسط والطول
- وقرأ ابن عامر والكسائي وخلف العاشر بالتوسط والطول
- وقرأ الباقون بفويق القصر والتوسط والطول.
 
يقول الإمام ابن الجزري:

تتبعت قصر المنفصل فلم أجده في قراءة صحيحه ولا شاذة بل رأيت النص بمده
للمد المتصل محل اتفاق ومحل اختلاف
أما الاتفاق لأن العلماء اتفقوا على مده زيادة على المد الطبيعي
وأما الاختلاف فقد اختلفوا في مقداره. 





    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 9:36 am