مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة أحكام المد وأنواعه للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة أحكام المد وأنواعه للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 08 فبراير 2016, 7:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة " أحكام المد وأنواعه "

للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله وجزاه عنا خير الجزاء


جنان الرحمن
الإدارة

default رد: محاضرة أحكام المد وأنواعه للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 23 مارس 2016, 6:52 am

التفريغ النصي للدرس

بسم الله الرحمن الرحيم

أحـكـام الـمـد وأنـواعـه

المد لغة: الزيادة والمط
اصطلاحا : اطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين او حرف من حروف اللين
حروفه :
1. الالف الساكنة المفتوح ما قبلها
2. الياء الساكنة المكسور ما قبلها
3. الواو الساكنة المضموم ما قبلها

وقد اجتمعت جميعها في قوله تعالى ﴿ نُوحِيهَآ

شروطها أن تكون أحرف المد واللين ساكنة وحركة ما قبلها مجانسة لها وذلك نحو: - قَالَ –  يَقُولُ  – قِيل  

 حرفا اللين الياء الساكنة المفتوح ما قبلها نحو- خَيۡرٌ–  طَيۡرٍ بَيۡتٍ .
 الواو الساكنة المفتوح ما قبلها نحو-  خَوۡفٌ -  قَوۡمٍ .

شرطها أن تكون الواو والياء ساكنة وما قبلها مفتوح
تسميتها : سميت حروف المد واللين بالمد واللين  لامتداد الصوت بها ولخروجها بلين وسهولة
 أما حروف اللين فسميت بحروف اللين لأنها تخرج بلين وسهولة ولا تمد إلا فى حالتين في القرءان الكريم تم شرحهما .



1. أقسام المد
ينقسم المد إلى قسمين :
المد الطبيعي الأصلي
تعريفه : هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون
وذلك نحو- قَالَ –  يَقُولُ  – قِيل .



وينقسم الى قسمين :
أ. مد طبيبعي كلمي
ب. مد طبيعي حرفي



حالات المد الطبيعي الكلمي
حالات المد الطبيعي ثلاثة :
الحالة الاولى
1.أن يكون ثابتا وصلا ووقفا
مثال:  ﴿ قَالُواْ رَبَّنَآالبقرة: ٢٥٠ - ﴿ هَـٰذَا رَبِّى‌ۖ  ﴾ الأنعام: ٧٦



الحالة الثانية
2.ان يكون ثابتا وقفا لا وصلا وله خمس حالات :
أ. مد العوض وقفا ﴿ عَلِيمًا حَڪِيمًا ﴾ النساء: ١٧



ب. الألفات السبع وقفا وهي سبع ألفات وردت في القرآن الكريم وتسمى الألفات السبع وحكمها أنها تثبت في حال الوقف وتسقط في حال الدرج والعلة في حذفها هو الرواية والتلقي ويستدل عليها في المصحف بعلامة الصفرالمستطيل
ملاحظة : الكلام هنا يخص رواية حفص ,

والكلمات هي :
أنا أينما وردت مثال: ﴿ إِن تَرَنِ أَنَا۟الكهف: ٣٩
﴿ إِن تَرَنِ أَنَا۟الكهف: ٣٨ - ﴿ ٱلرَّسُولَا۟ ﴾ الأحزاب: ٦٦
﴿ ٱلسَّبِيلَا۟الأحزاب: ٦٧ - ﴿ ٱلظُّنُونَا۟الأحزاب: ١٠
﴿ سَلَـٰسِلَاْالإنسان: ٤ - ﴿ قَوَارِيرَا۟الإنسان: ١٥

ونلاحظ أن كلمة ﴿ سَلَـٰسِلَاْالإنسان: ٤ الصفر عليها مستدير وتلحق بالألفات السبع لأنه يجوز فيها الوجهان إثبات الألف وحذفها وقفا والاثبات هو المقدم من الساطبية
بينما ﴿ قَوَارِيرَا۟الإنسان: ١٦ الألف فوقها صفر مستدير ثابتة رسما لتوافق قراءات أخرى ومحذوفة لفظا ووصلا ووقفا عند حفص عن عاصم من الشاطبية ومن وافقه.

3. المد الجائز المنفصل وقفا مثال ﴿ بِمَآ أَنزَلَالبقرة: ٩٠ عن الوقف على بما.


 
4. المدود التي تحذف بسبب التقاء الساكنين.  
﴿ وَقَالَا ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِالنمل: ١٥ - ﴿ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ﴾ طه: ٦
﴿ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ الحشر: ١٨.


 الواو والياء اذا كانتا متطرفتين متحركتين وقبلهما حركة مجانسة لهما مثال ﴿ هُوَالبقرة: ٢٩ ﴿ هِيَالبقرة: ٦٨

 الحالة الثالثة :
 أن يكون حرف المد ثابتا وصلا لا وقفا
 أ. مد الصلة الصغرى نحو ﴿ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُالمؤمنون: ٨٨  - ﴿ إِنَّهُ ۥ هُوَالبقرة: ٣٧
فيثبت فيها المد في حال الوصل  بمقدار حركتين أما في حال الوقف على هاء الضمير( هاء الكناية ) فتكون الهاء ساكنة ولا مد فيها.


 
 ب. المد العارض للسكون وصلا فهو في حال الوصل مد طبيعي أما في حال الوقف عليه فهي مد عارض للسكون  

ثانيا المد الطبيعي الحرفي..
وهو ما كان موجودا في حرف من الحروف المقطعة وعددها أربعة عشر حرفاً افتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم وهي حروف (حي طهر) وقلنا أنها مد طبيعي لأن هجاءها ثنائي ثانيها حرف مد
أما أقول العلماء فيها فسوف نقوم بشرحه بالتفصيل في المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:32 am