مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة أحكام المدود للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله.

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة أحكام المدود للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله.

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 31 يناير 2016, 2:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة " أحكام المد "

للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله وبارك فيه وفي علمه وعمله ونفع به.



جنان الرحمن
الإدارة

default رد: محاضرة أحكام المدود للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله.

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 31 يناير 2016, 2:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
النصف الثاني من أحكام دورة المبتدئين بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن

أحكام المدود

الأصل فى المد من الكتاب والسنة 

 1-  الدليل على المد من الكتاب
﴿ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلاً ﴾ المزمل: ٤
و يدل قوله تعالى
﴿ تَرۡتِيلاً ﴾ على التمهل . والتمهل يقتضي المد والمط
 2- الدليل على المد من السنة
[1] الأصل في المد عمومًا ما ثبت عن قتادة - رضي الله عنه - أنه قال: سألت أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم  فقال: كان يمد مدًّا.

[2] وفى رواية يقول: سألت أنسًا: كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان يمدُّ صوته مدًّا.

[3] كما أن الأصل في هذا الباب - أيضًا – ما رواه  موسى بن يزيد الكندي فى الطبرانى  قال: كان ابنُ مسعود يُقرئُ رجلاً، فقرأ الرجل: ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِ ﴾ التوبة: ٦٠  مرسَلة، فقال إبن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: وكيف أقرَأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: أقرَأنيها ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِ ﴾ التوبة: ٦٠  فمدها مدا  
ومن هنا علم علماؤنا أن كل ألف ممدود بعده همز فيه مد ولكن فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم لم تكن القواعد قد قُعِّدت ولكن وضع هذه القواعد بعد ذلك التابعون وتابعو التابعين

تعريف المد لغة واصطلاحا
المد في اللغة: هو الزيادة والمط . قال - تعالى ﴿ وَيُمۡدِدۡكُم بِأَمۡوَٲلٍ وَبَنِينَنوح: ١٢
أما فى الاصطلاح فهو عند علماء التَّجويد: إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللِّين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب، أو هو إطالة الصوت بحرف المد واللين أو حرف اللين عند وجود السبب.
تعريف القصر لغة وصطلاحا
القصر في اللغة: هو الحبس، أو المنع . قال - تعالى -: ﴿ حُورٌ مَّقۡصُورَٲتٌ فِى ٱلۡخِيَامِالرحمن: ٧٢
وفي الاصطلاح: إثباتُ حرف المد واللين من غير زيادة عن مقدار المد الطبيعي .أي: حركتين فقط؛
لعدم وجود سبب
أو أثبات مقدار مد الحرف دون زيادة عليه.
 
تعريف حروف المد واللين وشروطها
حروف المد واللين :
حروف المد ثلاثة، ويطلق عليها حروف مدٍّ ولِين. وسميت حروفَ مد لامتداد الصوت بها.
 وسميت حروف لِين لخروجها بلين وسهولة وعدم كلفة.
وهذه الحروف هي:
1- الألف الساكنة: ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحًا.
2- الواو الساكنة: ولاتكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مضموما .
3- الياء الساكنة: ولا تكون  إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مكسورا .
وهذه الحروف مجموعة بشروطها في كلمة: ﴿ نُوحِيہَآهود: ٤٩
شروطها:
يشترط لهذه الحروف أن يسبَقها حركة مجانسة لها أي:
1- أن يكونَ قبل الألف فتحٌ؛ لأن الفتح حركة مجانسة للألف، نحو: قَالَ
2- أن يكون قبل الواو ضم؛ لأن الضم حركة مجانسة للواو، نحو: يَقُولُ
3- أن يكون قبل الياء كسر؛ لأن الكسر حركة مجانسة للياء، نحو: قِيلَ
نلاحظ في كلمة: ﴿ نُوحِيہَآ هود: ٤٩ أن حروف المد اجتمعت بشروطها،
وهي: وجود حروف المد مع الحركة المجانسة لها؛ فنجد الواو قبلها ضم، والياء قبلها كسر، والألف قبلها فتح.


تعريف حرفى  اللين وشرطهما
حرفا اللين
 هما: الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما، نحو: ﴿ خَوۡفٌالبقرة: ٣٨  ﴿ بَيۡتٍآل عمران: ٩  
فالواو والياء لا تكونا حرفي لين إلا إذا سكنتا وفتح ما قبلهما

وخلاصة ذلك: أن الألف لا يكون إلا حرف مد؛ (أي قبله حركة مجانسة له، وهي الفتحة)،
 ولين؛ (أي ساكن ومفتوح ما قبله).

أما الواو والياء فلهما ثلاثة أحوال:
الحالة الأولى: أن تكونا حرفي مد ولين، وهذا إذا سكنتا، وضم ما قبل الواو: ﴿ يَعۡمَلُونَالبقرة: ٩٦ وكسر ما قبل الياء: ﴿  نَسۡتَعِينُ  ﴾ الفاتحة: ٥

الحالة الثانية: أن تكونا حرفي لين فقط، وهذا إذا سكنتا وفتح ما قبلهما، نحو: ﴿ خَوۡفٌالبقرة: ٣٨ - ﴿ بَيۡتٍآل عمران: ٩٦
الحالة الثالثة: أن تكونا حرفَيْ علَّة فقط، وذلك إذا تحركتا بأي حركة من فتح أو ضم أو كسر، نحو: ﴿ ٱلۡقِيَـٰمَةِالبقرة: ٨٥ ﴿ فَوَلِّ وَجۡهَكَالبقرة: ١٤٤

 أقسام المد:
ينقسم المد الى قسمين
1- المد  الطبيعى الاصلى    2.المد الفرعى
أولاً: المد الطبيعي الأصلي وله عدة اسماء
ومن أسمائه : ( الطبيعي والطبعيُّ والذاتي والصيغة )
سمي طبيعياً : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيد عليه وبتركه قد يُخل بالمعنى
ومعنى طبعياً : أي فطرياً لأن الأنسان صاحب الفطرة السليمة بفطرته يدرك هذه الإضافة وهذه الزيادة
وسمي ذاتياً : لأن ذات المد لا تتحقق إلا في هذه الحروف
وسمي ب الصيغة لأن صيغة حرف المد أي ذاته متأصل فيه المد
وسمي أصلياً لأنه أصلٌ لجميع المدود وسواه من المدود متفرعة عنه
مقداره: المد الطبيعي حركتان عند جميع القراء
حكمه: الوجوب ويمد بقدار حركتين لجميع القراء
تعريفه:
هو المد الذي لا تتحقَّق ذات الحرف إلا به، وهو الذي ليس بعده همز ولا سكون؛ أي: لا يتوقف على سبب من أسباب المد، بل يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة بشروطها المجتمعة في كلمة ﴿  نُوحِيہَآهود: ٤٩ دون أن يكون بعدها همز أو سكون.

مقدار مده:
يُمَد المدُّ الطبيعي حركتين من غير زيادة ولا نقصان عنهما، والحركة بمقدار قبض الإصبع أو بسطه، بحالة متوسطة، ليست بالسريعة ولا البطيئة.
وهذه حلة مستحدثه ولا اقول بها فالعمدة في ذلك: السماع، والمشافهة، والتلقي من أفواه المشايخ المتقنين.
أقسامه:
ينقسم المدُّ الطبيعيُّ إلى قسمين:
1- المد الطبيعي الكلمي.
2- المد الطبيعي الحرفي.

ما يلحق بالمد الطبيعى الكلمى من مدود
1.مد التمكين    2.مد العوض        3.مد الصله الصغرى 
  المد الطبيعي الحرفي
وهو ما كان موجود في حرف من الحروف المقطعة وعددها أربعة عشر حرفاً أفتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم وهي حروف (حي طهر) وقلنا أنها مد طبيعي لأن هجاءها ثنائي ثانيها حرف مد  ( حا_يا_طا _ها _را )
 المد الفرعي 
- المد الطبيعي أصل للمد الفرعي منه يتفرع المد الفرعي إذا أتى بعده همز أو سكون .
تعريف المد الفرعي : إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين أو حرف من حروف اللين  زيادة  على المد الطبيعي ويتوقف على سبب كهمز أو سكون .
إذن هناك مدود بسبب الهمز ومدود بسبب السكون
المدود التى تلحق بالمد الفرعي .
\
أولا بسبب الهمز
1.المد الواجب المتصل _2.المد الجائز المنفصل _مد البدل
ثانيا بسبب السكون وينقسم إلى قسمين
1.السكون الأ صلي وهي:
1.المد اللازم الكلمى المثقل _2.المد الا زم الكلمى المخفف
3.المد الازم الحرفى المثقل _4.المد الا زم الحرفى المخفف
5.مد الفرق

2. بسبب السكون العارض وهي:
1.المد العارض للسكون _2.مد اللين العارض للسكون
3.المد الواجب المتصل العارض للسكون _4.مد البدل العارض للسكون

أولا قبل أن نتعرض لشرح هذه المدود يجب أن نعرف أولا درس هام جدا وهو:
 ما هو الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين ؟

الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين
1.حروف المد واللين ساكنة مجانس لها حركة ما قبلها فالألف ساكنة ما قبلها مفتوح والواو ساكنة ما قبلها مضموم والياء ساكنة ما قبلها مكسور وهي مجموعة في كلمة ﴿  نُوحِيہَآ هود: ٤٩



*أما حروف اللين فهي الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثال :
﴿ خَوۡفٌالبقرة: ٣٨ ﴿ بَيۡتٍآل عمران: ٩٦



* أما الألف فهي توصف بحرف المد واللين لأنها تقبل المد والط وحرف اللين لأنها دائما ساكنة مفتوح ما قبلها
2.حروف المد واللين تخرج بلين وسهولة وقابلة للمد والمط أى أنها تبقى فيها صفة المد فى جيع حالاتها أما حروف اللين فهي تخرج بلين وسهولة وتنتفى عنها صفة المد فى حال الوصل
ولا تمد في القرء
ان الكريم  إلا في حالتين
1.إذا تلاها سكون عارض ﴿ خَوۡفٌالبقرة: ٣٨
 ﴿ بَيۡتٍ ال عمران ٩٦ وقفا
2.إذا تلاها سكون أصلي ولم يرد في القرآن الكريم الا في حرف العين في بداية سورتي مريم والشورى
﴿ ڪٓهيعٓصٓمريم: ١ - ﴿ حمٓ (١) عٓسٓقٓالشورى: ١ - ٢
3.حروف المد واللين لا تدغم في القران الكريم مطلقا وحروف اللين تدغم مثال : ﴿ لَيۡسَ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ جُنَاحٌ۬ فِيمَا طَعِمُوٓاْ إِذَا مَا ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّأَحۡسَنُواْ‌ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ المائدة: ٩٣

4.عند التقاء الساكنين حروف المد واللين تسقط إذا كان الأول حرف مد ولين مثال : ﴿ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرۡكَعُواْ مَعَ ٱلرَّٲكِعِينَ البقرة: ٤٣  أما واو الجماعة اللينة فهي تضم
﴿ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَالبقرة: ٢٧٧

5.حروف المد واللين في حال الوصل أو في حال الوقف يثبت فيها المد ونقول حرف مد ولين أما حروف اللين فنسميها في حال الوصل حرف لين ولا مد فيها وتعامل معاملة الحرف الصحيح

6.حروف المد واللين في حال الوقف عليها يثبت فيها المد اذا كانت في اخر الكلمة وليس بعدها حرف نقف عليه بالسكون العارض مثال :
﴿ ءَامَنُواْالبقرة: ١٤  أما حرف اللين إذا تطرف ولم يكن بعده حرف نقف عليه بالسكون العارض فنقف عليه بإثبات الحرف فقط دون مد فيه  مثال : ﴿ وَإِذَا خَلَوۡاْالبقرة: ١٤
7.حروف المد واللين فى ضبط المصحف معراه عن الحركة مثال ﴿ نَسۡتَعِينُالفاتحة: ٥ أما حروف اللين فعليها علامة الخاء المهمله مثال ﴿ خَوۡفٌالبقرة: ٣٨

انتصار
الادارة العامة

default رد: محاضرة أحكام المدود للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله.

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 31 يناير 2016, 8:59 pm

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة جنان 
على جهودك وسعيك وسهرك الدائم لرفع الجديد والمفيد 
الى معهدنا المبارك بأمثالك ربنا يتقبل منك القول والعمل 
والشكر موصول لشيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد 
على المحاضرات القيمة والشرح الرائع
زادكم الله من علمه وفضله ونفع بكم جميعا

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:31 am