مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجب درس المدود

شاطر

سعاد العياشي

default واجب درس المدود

مُساهمة من طرف سعاد العياشي في الجمعة 29 يناير 2016, 4:38 am


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

واجب اليوم:
1 – تعريف المد لغة و اصطلاحا:
- المد في اللغة، هو الزيادة و المط.
- في الاصطلاح، هو إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد و اللين أو حرف من حروف اللين, زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب (من همز أو سكون).

2 - الدليل على المد من الكتاب والسنّة:
°الدليل على المد من الكتاب:
قال تعالى: "وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا" (نوح - الآية 12) – "أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا" (المزمّل - الآية 4).
° الدليل من السنّة:
- عن قتادة رضي الله عنه، عن قراءة النّبيّ صلى الله عليه و سلم فقال: ((كان يمد مدّا)).
- و في رواية يقول : سألت أنسا: كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله؟ قال: كان يمدّ صوته مدّا.
- روى موسى بن يزيد الكندي في الطبراني قال: كان ابن مسعود يقرئ رجلا فقرأ الرجل: " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ" (التوبة - الآية 60) مرسلة، فقال ابن مسعود: ما هكذا أرقانيها رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: و كيف أقرقها يا أبا عبد الرحمن؟ قال أرقانيها " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ"  فمدّها مدّا (مدّ الألف في كلمة "للفقرآء" الذي بعده همز).

3 - شروط حروف المد واللين وحرفا اللين:
°حروف المد و اللين مجموعة بشروطها في كلمة: "نُوحِيهَآ" (هود  49)، و يشترط لهذه الحروف أن يسبقها حركة مجانسة أي:
- أن يكون قبل الألف فتح (و لا تكون الألف إلا ساكنة و لا يكون ما قبلها إلا مفتوح) نحو "قَالَ".
- أن يكون قبل الواو الساكنة ضمّ، نحو يَقُولُ".
- أن يكون قبل الياء الساكنة كسر، نحو "قِيلَ".
°حرفا اللين، أي الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما، نحو "خَوْفٌ" – "بَيْتٍ"،
شرطهما: الواو و الياء لا تكونان حرفي لين إلا إذا سكنتا و فتح ما قبلهما.

4 – أقسام المد:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي الأصلي و المد الفرعي.
- ينقسم المد الطبيعي الأصلي إلى قسمين: المد الطبيعي الكلمى و المد الطبيعي الحرفي.
°يلحق بالمد الطبيعي الكلمى: مد التمكين – مد العوض – مد الصلة الصغرى.
°المد الطبيعي الحرفي: هو ما كان موجود في حرف من الحروف المقطعة الأربعة عشر التي افتتح بها الله تبارك و تعالى 29 سورة من سور القرءان الكريم و هي حروف ((حي طهر)) التي هجاؤها على حرفين ثانهما حرف مد: حا – يا – طا – ها – را.
- المد الفرعي:
°مد بسبب الهمز: المد الواجب المتصل – المد الجائز المنفصل – مد البدل.
° مد بسبب السكون و ينقسم إلى قسمين:
--بسبب السكون الأصلي: المد الازم الكلمي المثقل - المد الازم الكلمي المخفف – المد الازم الحرفي المثقل - المد الازم الحرفي المخفف – مد الفرق.
--بسبب السكون العارض: المد العارض للسكون – مد اللين العارض للسكون.

5 -  أ - ثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين:
1.حروف المد واللين ساكنة قبلها حركة مجانسة لها (الألف قبلها مفتوح – الواو قبلها مضموم - الياء قبلها مكسور) // حرفي اللين الواو و الياء ساكنتان مفتوح ما قبلهما.
2. حروف المد و اللين لا تدغم في القرءان الكريم "ءامنوا وَ عملوا"// حروف اللين تدغم "اتّقوا وَّ ءامنوا".
3. حروف المد و اللين تمد على الإطلاق قابلة للمد والمط // حروف اللين لا تمد إلا في حالتين في القرآن الكريم : إذا تلاها ساكن سكون أصلي مثل العيْن (في فاتحة سورتي مريم والشورى نصلها وصلاً و وقفا) و إذا تلاها سكون عارض مثل "خوْف" و "بيْت" عند الوقف عليها يصبح مد لين عارض للسكون (بمقدار 2 أو 4 أو 6)  لا مد فيها حال الوصل.

5 – ب -  ثلاثة من حالات المد الطبيعي مع التمثيل:
1. أن يكون ثابتا وصلا و وقفا: "وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا" (نوح 24) – "  فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي" (الأعراف - الآية 93).

2. أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا:
= مد العوض نحو: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا" (الأحزاب - الآية 1)
= الألفات السبعة: تسقط الألف عند الوصل بالقراءة و تثبت عند الوقف.
"أنا" في جميع مواضعها في القرآن العظيم، قال تعالى: "وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا" (الكهف 39).
°((لكنّا)): "لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا" (سورة الكهف الآية 38) لأنّ أصلها لكن أنا.
°((الظنونا)): "إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا" (الأحزاب 10).
°(( الرسولا)): "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا" (الأحزاب 66)
°((السبيلا)): "وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا" (الأحزاب 67)
°((سلاسلا)): إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا وَأَغْلالا وَسَعِيرًا" (الأحزاب 4)
°((قواريرا)): "وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا" (الإنسان 15).
= المد الجائز المنفصل الحقيقي وقفا "إِلاَّ أَن يشاء الله" (الإنسان 30) ،الوقف على إلاّ.
= المدود التي تحذف بسبب التقاء الساكنين وقفا "تتبعها الرّادفة" (النّازعات 7).
= الواو و الياء إذا كانتا متطرفتين متحركتين و قبلهما حركة مجانسة وقفا: " فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" (البقرة - الآية 37)- " وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ" (الأنعام - الآية 29).

3. أن يكون حرف المد ثابتا وصلا لا وقفا:
°مد الصلة الصغرى: قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" (يوسف – الآية 98) – "بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ" (البقرة 237).
°المد العارض للسكون وصلا: " وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (النساء - الآية 14).
جزاكم الله خيرا

انتصار
الادارة العامة

default رد: واجب درس المدود

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 29 يناير 2016, 8:58 am

ما شاء الله عليك يا دكتورة سعاد زادك الله علما

ممكن فضلا وكرما تضعي اجاباتك في صفحة الواجب وهذا الرابط الله يرضى عنك 

http://www.dar-alhejrah.com/t18696p180-topic

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 نوفمبر 2017, 11:37 am