مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجب درس المدود

شاطر

سعاد.ب

default واجب درس المدود

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الجمعة 29 يناير 2016, 4:38 am


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

واجب اليوم:
1 – تعريف المد لغة و اصطلاحا:
- المد في اللغة، هو الزيادة و المط.
- في الاصطلاح، هو إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد و اللين أو حرف من حروف اللين, زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود السبب (من همز أو سكون).

2 - الدليل على المد من الكتاب والسنّة:
°الدليل على المد من الكتاب:
قال تعالى: "وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا" (نوح - الآية 12) – "أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا" (المزمّل - الآية 4).
° الدليل من السنّة:
- عن قتادة رضي الله عنه، عن قراءة النّبيّ صلى الله عليه و سلم فقال: ((كان يمد مدّا)).
- و في رواية يقول : سألت أنسا: كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله؟ قال: كان يمدّ صوته مدّا.
- روى موسى بن يزيد الكندي في الطبراني قال: كان ابن مسعود يقرئ رجلا فقرأ الرجل: " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ" (التوبة - الآية 60) مرسلة، فقال ابن مسعود: ما هكذا أرقانيها رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: و كيف أقرقها يا أبا عبد الرحمن؟ قال أرقانيها " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ"  فمدّها مدّا (مدّ الألف في كلمة "للفقرآء" الذي بعده همز).

3 - شروط حروف المد واللين وحرفا اللين:
°حروف المد و اللين مجموعة بشروطها في كلمة: "نُوحِيهَآ" (هود  49)، و يشترط لهذه الحروف أن يسبقها حركة مجانسة أي:
- أن يكون قبل الألف فتح (و لا تكون الألف إلا ساكنة و لا يكون ما قبلها إلا مفتوح) نحو "قَالَ".
- أن يكون قبل الواو الساكنة ضمّ، نحو يَقُولُ".
- أن يكون قبل الياء الساكنة كسر، نحو "قِيلَ".
°حرفا اللين، أي الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما، نحو "خَوْفٌ" – "بَيْتٍ"،
شرطهما: الواو و الياء لا تكونان حرفي لين إلا إذا سكنتا و فتح ما قبلهما.

4 – أقسام المد:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي الأصلي و المد الفرعي.
- ينقسم المد الطبيعي الأصلي إلى قسمين: المد الطبيعي الكلمى و المد الطبيعي الحرفي.
°يلحق بالمد الطبيعي الكلمى: مد التمكين – مد العوض – مد الصلة الصغرى.
°المد الطبيعي الحرفي: هو ما كان موجود في حرف من الحروف المقطعة الأربعة عشر التي افتتح بها الله تبارك و تعالى 29 سورة من سور القرءان الكريم و هي حروف ((حي طهر)) التي هجاؤها على حرفين ثانهما حرف مد: حا – يا – طا – ها – را.
- المد الفرعي:
°مد بسبب الهمز: المد الواجب المتصل – المد الجائز المنفصل – مد البدل.
° مد بسبب السكون و ينقسم إلى قسمين:
--بسبب السكون الأصلي: المد الازم الكلمي المثقل - المد الازم الكلمي المخفف – المد الازم الحرفي المثقل - المد الازم الحرفي المخفف – مد الفرق.
--بسبب السكون العارض: المد العارض للسكون – مد اللين العارض للسكون.

5 -  أ - ثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين:
1.حروف المد واللين ساكنة قبلها حركة مجانسة لها (الألف قبلها مفتوح – الواو قبلها مضموم - الياء قبلها مكسور) // حرفي اللين الواو و الياء ساكنتان مفتوح ما قبلهما.
2. حروف المد و اللين لا تدغم في القرءان الكريم "ءامنوا وَ عملوا"// حروف اللين تدغم "اتّقوا وَّ ءامنوا".
3. حروف المد و اللين تمد على الإطلاق قابلة للمد والمط // حروف اللين لا تمد إلا في حالتين في القرآن الكريم : إذا تلاها ساكن سكون أصلي مثل العيْن (في فاتحة سورتي مريم والشورى نصلها وصلاً و وقفا) و إذا تلاها سكون عارض مثل "خوْف" و "بيْت" عند الوقف عليها يصبح مد لين عارض للسكون (بمقدار 2 أو 4 أو 6)  لا مد فيها حال الوصل.

5 – ب -  ثلاثة من حالات المد الطبيعي مع التمثيل:
1. أن يكون ثابتا وصلا و وقفا: "وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا" (نوح 24) – "  فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي" (الأعراف - الآية 93).

2. أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا:
= مد العوض نحو: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا" (الأحزاب - الآية 1)
= الألفات السبعة: تسقط الألف عند الوصل بالقراءة و تثبت عند الوقف.
"أنا" في جميع مواضعها في القرآن العظيم، قال تعالى: "وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا" (الكهف 39).
°((لكنّا)): "لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا" (سورة الكهف الآية 38) لأنّ أصلها لكن أنا.
°((الظنونا)): "إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا" (الأحزاب 10).
°(( الرسولا)): "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا" (الأحزاب 66)
°((السبيلا)): "وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا" (الأحزاب 67)
°((سلاسلا)): إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا وَأَغْلالا وَسَعِيرًا" (الأحزاب 4)
°((قواريرا)): "وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا" (الإنسان 15).
= المد الجائز المنفصل الحقيقي وقفا "إِلاَّ أَن يشاء الله" (الإنسان 30) ،الوقف على إلاّ.
= المدود التي تحذف بسبب التقاء الساكنين وقفا "تتبعها الرّادفة" (النّازعات 7).
= الواو و الياء إذا كانتا متطرفتين متحركتين و قبلهما حركة مجانسة وقفا: " فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" (البقرة - الآية 37)- " وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ" (الأنعام - الآية 29).

3. أن يكون حرف المد ثابتا وصلا لا وقفا:
°مد الصلة الصغرى: قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" (يوسف – الآية 98) – "بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ" (البقرة 237).
°المد العارض للسكون وصلا: " وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (النساء - الآية 14).
جزاكم الله خيرا

انتصار
الادارة العامة

default رد: واجب درس المدود

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 29 يناير 2016, 8:58 am

ما شاء الله عليك يا دكتورة سعاد زادك الله علما

ممكن فضلا وكرما تضعي اجاباتك في صفحة الواجب وهذا الرابط الله يرضى عنك 

http://www.dar-alhejrah.com/t18696p180-topic

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 يناير 2017, 5:38 pm