مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 31 ديسمبر 2015, 5:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى

 للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله وجزاه عنا خيرا


avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 31 ديسمبر 2015, 7:15 pm

السؤال الأول :




1- عرف / عرفي اصطلاحا كل من: 

* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2-
علامة ضبط المصحف في كل من الإظهار الحلقى - الادغام - القلب - الإخفاء الحقيقي
3-
علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي.




الجواب:



 
1.النون الساكنة والتنوين  
تعريف النون الساكنة: هي نون ساكنة اصلية من بنية الكلمة (سكونها أصلي)
تكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون  متوسطة ومتطرفة وهي ثابتة خطاً ولفظاً ووصلاً ووقفاً
قولنا النون الساكنة خرج به النون المتحركة المخففة نحو: ﴿ قَسَمۡنَا بَيۡنَہُم ﴾  الزخرف  ٣٢  -  ﴿ كَتَبۡنَاالنساء: ٦٦  - ﴿ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِهود: ١١٩
وقولنا أصلية من بنية الكلمة  أي أنها أصلية من بنية الكلمة فلا غنى للكلمة عنها ولا تستقم بدونها تكون
في الأسماء نحو ﴿ مُنذِرٌالرعد: ٧  - ﴿ ٱلۡأَنۢبِيَآءَ آل عمران: ١١٢ ، والأفعال نحو ﴿ يُنظَرُونَالبقرة: ١٦٢ - والحروف نحو ﴿ مَنۡ هَاجَرَالحشر: ٩  _ ﴿ أَن يَقُولَيس: ٨٢.

وقولنا ثابتة خطا ولفظا فهي مكتوبة نونا وتلفظ نونا في حال الدرج أو الوقف عليها
وقولنا وصلا ووقفا أي أنها في حال  الوصل تلفظ نون ساكنة وفي حال الوقف عليه أيضا نون ساكنة
وقولنا متوسطة ومتطرفة فهي في الأسماء والأفعال متوسطة ومتطرفة .
أما في الحروف فهي متطرفة.

وقولنا سكونها ثابت خرج به ما كان ثابتا وزال للتخلص لالتقاء الساكنين مثال ﴿ إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
الطلاق: ٤
وقولنا أنها ثابتة في الوصل والوقف خرج به ما كان متحركا وسكن بسبب السكون العارض ﴿ نَسْتَعِينُ
الفاتحة: ٥
فـائـدة : هل يوجد نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة ؟؟
نعم مثال (انفلق) فأصل الفعل فلق على وزن فعل فنجد ان النون هنا ساكنة زائدة .

تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة  تلحق آخر الأسماء يثبت لفظاً لا خطاً  ووصلاً لا وقفاً  وهو  عبارة عن [ فتحتين ( ً) أو ضمتين( ٌ)أو كسرتين ( ٍ )] وهو مضاعفة الحركة .

والتنوين هو نون ساكنة زائدة كانت العرب تلحقها آخر الأسماء النكرة مثال : (كتاب _ كتاباً _كتابٌ _ كتابٍ) ويسمونه التنوين اي نونت الشيء اي جعلت اخره نوناً
والمقصود بقولنا نون ساكنة زائدة خرج به نون التنوين المتحركة بحركة عارضة لالتقاء الساكنين نحو ﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُالإخلاص: ١ - ٢ حيث تتحرك نون التنوين بالكسر بحركة عارضة هكذا (أحدُ نِ)

وقولنا تلحق آخر الأسماء وصلا خرج به الفعل والحرف فهي لا تلحقهما أبدا لأنهما  لا ينونان بحال إلا في فعلين في نون التوكيد الخفيفة سيتم ذكرهما
وقولنا تفارقه خطا ووقفا خرج به النون الاصلية فهي لا تفارق الاسم مطلقا أثناء وجودها فيه
أما التنوين في الأفعال فلم يأت إلا في فعلين في القران الكريم في نون التوكيد الخفيفة وهما ﴿ وَلَيَكُونً۬ا مِّنَ ٱلصَّـٰغِرِينَيوسف: ٣٢
﴿ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ ﴾ العلق: ١٥.

فـائـدة : ان نون التوكيد بنوعيها تكتب نونا ولكن بعض العرب في زمن نزول القرآن كانوا يعاملون نون التوكيد الخفيفة معاملة تنوين النصب ويقفون عليها بالالف ولم ترد في  القرآن الا في موضعين تم ذكرهما

الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
أ- النون الساكنة: حرف أصلي في الأحرف الهجائية..  والتنوين: زائد عن بنية الكلمة.
ب- النون الساكنة ثابتة في اللفظ والخط .. والتنوين: ثابت لفظا لا خطا.
ج- النون الساكنة ثابتة في الوقف والوصل .. والتنوين ثابت في الوصل دون الوقف.
د- النون الساكنة في الأسماء والأفعال والحروف .. والتنوين:  في الأسماء فقط إلا في فعلين في القران الكريم تم ذكرهما .
ه- النون الساكنة متوسطة ومتطرفة .. والتنوين: لا يكون إلا متطرفا.
.
2- الميم الساكنة
تعريفها:
هي ميم ساكنة أصلية من بنية الكلمة تكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة و متطرفة ، ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا.

وقولنا ساكنة خرج به الميم المتحركة ﴿ مَآ أَنتَ بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ بِمَجۡنُونٍالقلم: ٢ ،
والميم المشددة مثل  ﴿ ثُمَّ رَدَدۡنَـٰهُ أَسۡفَلَ سَـٰفِلِينَ
التين: ٥
خرج به ما كان ثابتا وحرك لالتقاء الساكنين ﴿ قُمِ ٱلَّيۡلَالمزمل: ٢ والميم التي سكونها عارض كالميم المتطرفة حال الوقف عليها نحو ﴿ حَكِيمٌالبقرة: ٢٠٩ ،  ﴿ عَلِيمٌ ﴾  البقرة: ٢٩

وتكون في الاسم ولا تكون الا متوسطة نحو ﴿ ٱلۡحَمۡدُالفاتحة: ٢،  
وفي الفعل وتكون متطرفة أومتوسطة  ﴿ قُمۡتُمۡالمائدة: ٦  ﴿ وَإِذۡ يَمۡكُرُالأنفال: ٣٠ ،
وفي الحرف ولا يكون إلا متطرفا نحو  ﴿ أَمۡ لَمۡ يُنَبَّأۡالنجم: ٣٦

*****



2.علامة ضبط المصحف فى كل من الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي



أولا : علامة ضبط المصحف في الاظهار الحلقي
أولا في النون الساكنة  :
وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة
﴿
فَمَنۡ خَافَ البقرة: ١٨٢ -  ﴿ فَمَنۡ عُفِىَ البقرة: ١٧٨ - ﴿ أَنۡ ءَاتَٮٰهُ البقرة: ٢٥٨

ثانيا في التنوين :
التطابق في تنوين الفتح والكسرمثال ﴿ عَلِيمًا حَكِيمًا النساء: ١١  
﴿ قَوۡمٍ هَادٍ الرعد: ٧  
ويكون في الضم برسم الضمة الثانية عكس الأولى مع مسح رأس الضمة الثانية ﴿ عَلِيمٌ خَبِيرُۢ لقمان: ٣٤

ثانيا: علامة ضبط المصحف في الادغام :
أولا : في الإدغام الكامل في النون : تعرية الحرف الأول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني سواء نون مع نون ﴿ مِن نَّارٍ الأعراف: ١٢ أو نون مع ميم  ﴿ مِن مَّآءٍ إبراهيم: ١٦ إدغام كامل بغنة أو راء ﴿ مِّن رَّبِّكُمۡ البقرة: ٤٩  
أو لام ﴿ مِن لَّدُنۡهُ النساء: ٤٠ إدغام كامل بدون غنة

نلاحظ النون معراة عن الحركة والحرف الذي بعدها مشدد

2. في التنوين : التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني
مثال: ﴿
مَلِڪًا نُّقَـٰتِلۡ البقرة: ٢٤٦ - ﴿ وَأَنۡہَـٰرٌ مِّنۡ محمد: ١٥ تنوين متتابع وبعده نون وميم مشددتين إدغام كامل وبغنة  
مع اللام ﴿
خَمۡرٍ لَّذَّةٍ محمد: ١٥ مع الراء  ﴿ غَفُورٌ رَّحِيمٌ البقرة: ١٧٣ الإدغام كامل بدون غنة.





ثانيا: في الإدغام الناقص في النون : تعرية النون عن الحركة  مع عدم تشديد الحرف الثاني في الياء ﴿ وَمَن يَعۡمَلۡالنساء: ١٢٣ في الواو ﴿ مِن وَلِىٍّ۬ البقرة: ١٠٧

في التنوين : التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني ﴿ مِن وَلِىٍّ۬ وَلَا نَصِيرٍ البقرة: ١٠٧ في الياء ﴿ وَمَن يَعۡمَلۡ النساء: ١٢٣

ثالثا: علامة ضبط المصحف في حكم القلب:
1- في النون وضع علامة الميم المدلاه فوق النون الساكنة ﴿ مِنۢ بَعۡدِ البقرة: ٢٧
2- في التنوين كما نعلم أن التنوين هو مضاعفة الحركة





ففي حكم القلب تكون علامة ضبط المصحف في التنوين وضع حركة من حركات التنوين ووضع الميم المدلاة مكان الحركة الثانية:

في الفتح ﴿
تَوَّابَۢا النصر: ٣
والضم ﴿ سَمِيعُۢ بَصِيرٌ الحج:٦١
والكسر ﴿ مَّسَدِۭ المسد: ٥
هكذا


علامة ضبط المصحف في حكم الاخفاء الحقيقى
نقول في النون : تعرية الحرف ألأول ( النون الساكنة والتنوين ) عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني:  
﴿
فَمَن تَبِعَ البقرة: ٣٨  -   ﴿ وَأَنتُمۡ البقرة: ٥٥
أما في التنوين : التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني: ﴿ جَنَّـٰتٍ تَجۡرِى البقرة: ٢٥
نلاحظ أنها نفس مصطلح الضبط في حكم الإدغام الناقص

*****



علة كل من الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقى .الاخفاء الشفوى .الادغام الشفوى (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي



1- علة الإظهار الحلقي:
 بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون .
فالتباعد بين النون وحروف الحلق تباعد نسبي لأن نسبه التباعد بين النون وحروف أقصى الحلق أكبر من التباعد  بين النون وحروف وسط الحلق والتباعد بين النون وحروف أدنى الحلق.

2
- علة الإدغام:
التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف

3-علة القلب :
إنه لم يحسن الإظهار لأنه يستلزم الإتيان بالغنة في النون والتنوين ثم إطباق الشفتين من أجل النطق بالباء عقب الغنة وفي كل هذا عسر وكلفة، وكذلك لم يحسن الإدغام لبعد المخرج وفقد السبب الموجب له - ولما لم يحسن الإظهار ولا الإدغام تعين الإخفاء ثم توصل إليه بالقلب ميمًا لمشاركتهما للباء مخرجًا وللنون بالغنة.

4
- علة الإخفاء الحقيقي
أن مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف الإخفاء الحقيقى كل البعد مثل حروف الإظهار الحلقي
ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف الإدغام
لذلك أعطي حكما وسطا بين الإظهار والإدغام
وهو الإخفاء الحقيقي : لذلك كان علماؤنا جزاهم الله عنا خير
الجزاء إذا أتى حكم بحالة وسط بين  الإظهار والإغام
قالوا أنه إخفاء.






5 - علة  الاخفاء الشفوي :
- وجود التجانس بين الميم والباء فى المخرج والتقارب بينهما في الصفات  فعسر الإدغام والإظهار فكان الإخفاء

﴿
وَمَن يَعۡتَصِم بِٱللَّهِ آل عمران: ١٠١  
أو كانت ميم جمع مثل ﴿ ٱلَّذِينَ يَخۡشَوۡنَ رَبَّہُم بِٱلۡغَيۡبِ الأنبياء: ٤٩

****

6- علة الادغام الشفوي :


 التماثل

7- علة الاظهار الشفوى :
التباعد في المخرج والصفات أي بعد مخرج الميم عن أكثر مخارج حروف الاظهار الشفوي والاختلاف في بعض الصفات.



*****






4- اذكر/اذكري حروف كل من الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقى .الاخفاء الشفوى .الادغام الشفوى (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوى

الجواب:
1-
الإظهار الحلقي
حروفه  ستة ( الهمزة ، الهاء ، العين ، الحاء ، الغين ، الخاء )
فإذا وقع حرف من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإظهار .





2- الإدغام
حروفه ستة أحرف مجموعة في كلمة ( يرملون) (ي ر م ل و ن )

فإذا وقع أحد هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة والتنوين وجب إدغام النون الساكنة والتنوين فى هذه الأحرف الستة.

3- القلب
حكم القلب له حرف واحد وهو الباء.

4- الإخفاء الحقيقي
حروف الاخفاء الحقيقى: هي الحروف الباقية بعد حروف الإظهار الستة ( ء ه ع ح غ خ )
وحروف الإدغام الستة  (
ي ر م ل و ن )
وحرف القلب الواحد (
ب )
وهي خمسة عشر حرفاً جمعها الجمزوري في أوائل كلمات بيت الشعر :
(
صف ذا ثنا .. كم جاد شخص قد سما ... دم طيباً .. زد في تقى .. ضع ظالما )
(ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ)

وهذه الأحرف الخمسة عشر هي اتفاق بين جميع القراء إلا أبا جعفر زاد عليها الغين والخاء   فأصبحت عنده حروف الإخفاء سبعة عشر حرفا إلا المواضع الثلاثة التي وافق فيها القراء : ﴿
إِن يَكُنۡ غَنِيًّا النساء: ١٣٥-  ﴿ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ المائدة: ٣ – ﴿ فَسَيُنۡغِضُونَ الإسراء:٥١
فقرأها بالاظهار موافقا فيها الجماعة.

الإخفاء الشفوي:
الإخفاء الشفوي :حرفه : الـــ ( ب)

فاذا وقعت الميم الساكنة قبل حرف الباء ولا يكون ذلك إلا من كلمتين سواء كانت الميم أصلية من بنية الكلمة مثل:        
﴿
وَمَن يَعۡتَصِم بِٱللَّهِ آل عمران: ١٠١  
أو كانت ميم جمع مثل ﴿ ٱلَّذِينَ يَخۡشَوۡنَ رَبَّہُم بِٱلۡغَيۡبِالأنبياء: ٤٩


الإدغام الشفوى
حروفه : ( الميم )

ولايأتى ذلك إلا من كلمتين

أمثله :

﴿
لَهُم مَّا يَشَآءُونَ
 الزمر: ٣٤

﴿ لَهُم مَّغْفِرَة  المائدة: ٩

الاظهار الشفوي:


 حروفه: وهى الستة وعشرون حرفا الباقية من حروف الهجاء بعد إسقاط حرفى الباء والميم .
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 01 يناير 2016, 4:33 pm

السؤال الثاني:
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط


2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5.
الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7.
الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9.
الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10.
في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2



*****

الجواب:

1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط .....(خطأ)
لأن علامة ضبط المصحف في القرآن الكريم علامتان وهي تعرية الحرف عن الحركة أو وضع علامة الخاء المهملة على الحرف.


2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الالف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا ..... (خطأ)
لأن الألف لا تكون إلا ساكنة وما قبلها مفتوح فحذفنا هنا (الا) فأصبحت لأن الألف لا تكون ساكنة فأصبحت متحركة وهذا خطأ.


3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة ..... (صح)


4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء وأوسطها عند القاف والكاف وأدناها عند باقي الحروف  ..... (خطأ)
لأن أدناها عند القاف والكاف وأوسطها عند باقي الحروف.


5- الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه  والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه ..... (خطأ)
لأن الاستعلاء هو حق الحرف والتفخيم مستحقه.


6. لام لفظ الجلالة تفخم إذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق إذا سبقت بضم ..... (خطأ)
لأن لام لفظ الجلالة تفخم إذا سبقت بفتح أو بضم وترقق إذا سبقت بكسر.


7- الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق ..... (صح)


8- في التقاء الساكنين إذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين ..... (صح)


9- الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح ..... (صح)


10. في التقاء السكانين في كلمة واحدة إذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف والثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2 ..... (خطأ)
لأن عند في التقاء السكانين في كلمة واحدة إذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف والثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد فإنه يكون مد لازم كلمي مثقل أو مخفف ونتخلص من الصعوبة الناشئة من التقاء الساكنين بالمد 6 حركات لزوما ، مثال: ﴿ ٱلطَّآمَّةُ
.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 01 يناير 2016, 4:50 pm

السؤال الثالث

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
- إظهار حلقي.

- إدغام .
- قلب .
- إخفاء حقيقي .
- إخفاء شفوي
- إدغام شفوي (مثلين صغير) .  

- أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .
- التقاء ساكنين في كلمتين .
- التقاء ساكنين في كلمة .
- حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق.

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة

*****


الجواب:

- إظهار حلقي: سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ
- إدغام: غِشَـٰوَةٌ وَلَهُمۡ - وَلَـٰكِن لَّا
- قلب: أَلِيمُۢ بِمَا
- إخفاء حقيقي: ءَأَنذَرۡتَهُمۡ
- إخفاء شفوي: وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ
- إدغام (مثلين صغير): قُلُوبِهِم مَّرَضٌ


- أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة:
يُخَـٰدِعُونَءَأَنذَرۡتَهُمۡقُلُوبِهِم وَإِذَا قِيلَ

- التقاء ساكنين في كلمتين:
فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ - ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ

- التقاء ساكنين في كلمة:

يَشۡعُرُونَمُهۡتَدِينَ

- حالتان من حالات تفخيم الراء:
ءَأَنذَرۡتَهُمۡمَّرَضٌ

- حالتان ترقيق:

أَبۡصَـٰرِهِمۡ ٱلۡأَخِرِ
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 01 يناير 2016, 6:17 pm

السؤال الثالث .. تابع


1- ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟

﴿  فِى قِرۡطَاسٍ 
﴿
فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً
﴿
وَٱلرُّڪَّعِ 
﴿
فِرۡعَوۡنَ
﴿
مَجۡر۪ٮٰهَا
﴿
ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ 
﴿
ٱرۡجِعِىٓ
﴿
 فِرۡقٍ
﴿
مِّصۡرَ
﴿
وَنُذُرِ
﴿
 فَأَسۡرِ

2- ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ 
﴿
 نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ
﴿
وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ
﴿
أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  
﴿
إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ
﴿
ٱلطَّآمَّةُ
﴿
مِنۡهُ
﴿ نَسۡتَعِينُ


*****

الجواب:


1- ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿ قِرۡطَاسٍالأنعام: ٧  التفخيم لأنها سبقت بكسر اصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة فتفخم وصلا ووقفا.

﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاًالمعارج: ٥  فاصبر مرققه لأنها ساكنه في آخر الكلمة وقبلها ساكن وبعدها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها فترقق وصلا ووقفا.


﴿ وَٱلرُّڪَّعِالبقرة: ١٢٥  التفخيم لأن الراء مشددة مضمومة.


﴿ فِرۡعَوۡنَ البقرة: ٥٠  الترقيق لأنها ساكنه في نصف الكلمة وسبقت بكسر اصلي في نفس الكلمة وبعدها حرف مستفل فترقق قولا واحدا.

﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا هود: ٤١.. الترقيق لأنها مماله وهي الاماله الواحده في رواية حفص عن عاصم من الشاطبية.


﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰالنور: ٥٥ .. التفخيم لانها سبقت بكسر أصلي في الكلمة التي قبلها.

﴿ ٱرۡجِعِىٓ الفجر: ٢٨.. التفخيم لأنها سبقت بكسر اصلي في نفس الكلمة.


﴿ فِرۡقٍ الشعراء: ٦٣ .. الوجهان وصلا ووقفا ومن قال بالترقيق وصلا قال به وقفا ومن قال بالتفخيم وصلا قال به وقفا والترقيق هو المقدم من الشاطبيه والتفخيم من التيسير
الكلمه الوحيده التي فيها الوجهين وصلا ووقفا لان الراء في نصف الكلمه ساكنه
فمن رققها نظر الى الراء الساكنه وقبلها كسراصلى فقال بالترقيق على القاعده ولم يعتدوبحرف الاستعلاء لان الراء وقعت بين مكسورين حيث خفف الكسر من تفخيمها
ومن قال بالتفخيم نظر الى حرف الاستعلاء بعدها فهى صفة قوه ولم ينظرو الى حركته وهو الكسر والحقوها بالراء التى بعدها حرف استعلاء مفتوح ﴿ قِرۡطَاسٍالأنعام: ٧ امافى حال الوقف فقالو ان القاف اصبحت ساكنه ومرتبة الساكن اعلى من مرتبة المكسور فقالو بالتفخيم

من قالو بالترقيق وقفا قالو ان القاف فى حال الوقف عليها بالسكون لم ترقى الى المفتوح فقالو بالترقيق
ومن قال بالتفخيم وصلا قال بالتفخيم وقفا عملا بالاصل لان فى الترقيق نزولا من الاعلى الى الاسفل اى من الساكن الى المكسور
والوجه المقدم من الشاطبية الترقيق والوجه المقدم من التيسير التفخيم

﴿ مِصۡرَ﴾ ونقول مصر غير المنونه فهى وصلا مفخمه وقفافيها الوجهين والتفخيم هو المقدم وقد وَردت في اربع مواضع في القرءان الكريم
﴿ مِصۡرَالزخرف: ٥١
﴿ مِّصۡرَيوسف: ٢١
﴿ مِصۡرَيوسف: ٩٩
﴿ بِمِصۡرَيونس: ٨٧

الراء فيها ساكنة سكون عارض للوقف وَقبلها ساكن مستعلي
وقبل هذا الساكن كسر وَهي في الوصل مفتوحه فمن فخمها نَظر إلى الوصل من حَيث التفخيم بسبب الفتحة وصرف النظر عن الكسر قبل حرف الاستعلاء
ففي حال الوصل ننظر الى حركتها هي وفقط وهي مفتوحة
فهي مفخمة وهذا الساكن حاجزاً حصناً مانعاً من الترقيق

وَمن رقق لم ينظر إلى الوصل بل الى العارض وهو الوقف بالسكون
واعتبر الكسر قبل الاستعلاء موجباً لترقيقها على القاعدة
دون الإلتفات إلى حرف الاستعلاء القوى وأن يكون حاصنا منيعا يحول بينها وبين الترقيق
والتفخيم هو الوجه المقدم .

﴿ وَنُذُرِ﴾ وصلا الترقيق اما وقفا ففيها الوجهان والترقيق هو المقدم.



﴿ وَنُذُرِالقمر: ١٨.. وردت في ست مواضع في سورة القمر
الراء مفخمة حال الوقف بالسكون المحض لأنها ساكنة ماقبلها مضموم ومرققة حال الوصل لانها مكسورة
هذا ما يؤخذ من كلام الشاطبي وابن الجزري وعدد من علماء
التجويد وذهب الشيخ المتولي وآخرون إلى أن فيها الوجهين وقفاً
لأن أصل هذه الكلمة ( وَنُذُري ) وَحذفت الياء للتخفيف فالترقيق
فيها نَظراً إلى أصل الكلمة فأصلها ونذري
فأصبحت الراء  في نصف الكلمة مكسورة فقالوا بالترقيق على القاعدة
والتفخيم فيها نَظراً إلى العارض وَهو الوقف بالسكون مع حذف الياء والترقيق هو المقدم .


﴿ فَأَسۡرِ﴾ وصلا مرققه اما وقفا ففيها الوجهان والترقيق هو المقدم
ففيها وَقفاً وجهان التفخيم والترقيق .. والترقيق هو المقدم أداءً
وهذه الكلمة فعل أمر مبني على حذف حرف العله ( الياء ) فأصل
الكلمة (أسري)
فَمن رَققها نَظر إلى هذا الأصل وإلى الوصل حيث أنها مرققة بسبب الكسر
ومن فخمها نظر إلى العارض حيث الوقف بالسكون مع حذف الياء
فهي في حال الوقف ساكنة قبلها ساكن قبلها مكسور فتفخم

*****



2. ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من:


﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَالأعراف ٢٢ .. الحذف الحالة الأولى من حالة التقاء الساكنين إذا كان الأول حرف مد ولين يسقط حرف المد واللين


﴿ نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓالبقرة ٤٥ .. الفتح وهي ياء المخاطبه إذا تلاها أل التعريف تفتح


﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ  البقرة ٢٧٧ .. الضم وهي واو الجماعة اللينة تضم.


﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ الإخلاص ..  كسر التنوين وهي كل  تنوين يكسر

﴿ إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ الطلاق: ٤ .. الكسر وهي باقي الحروف تكسر.


﴿ ٱلطَّآمَّةُ النازعات ٣٤  .. المد 6 حركات لزوما وهي التقاء الساكنين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف والثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد فإنه يكون مد لازم كلمي مثقل أو مخفف ونتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6 حركات لزوما.


﴿ مِنۡهُ البقرة :٦٠ .. إذا كان الساكن الأول حرفا صحيحا وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فإننا نأتي بالكلمة كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف ولا نغير فيها شيئا.


﴿ نَسۡتَعِينُ الفاتحة: ٥ .. في حال الوقف حرف مد ولين وبعده حرف متحرك عرض للسكون مد عارض للسكون.ونتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6.4.2.


﴿ ٱلۡبَيۡتِ قريش:٣ في حال الوقف عليها مد لين عارض للسكون

ونتخلص من الصعوبة الناشئة عن التقاء الساكنين بالمد بمقدار حركتين او اربع او ست سواء كان الساكن الاول حرف مد ولين او حرف لين فقط، ويلحق بالمد العارض للسكون.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 01 يناير 2016, 6:46 pm

السؤال الرابع

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات؟

الجواب.

نقول والحمد لله نعم تتأثر الصفات اللازمة بالصفات العارضة
إن الصفات اللازمة سبعة عشرة صفة وهو مذهب بن الجزري ومن وافقه ومنهم من قال أنها أربعة عشر ومنهم من زاد
الكلام فيه تفصيل كثير

وهي صفات لها ضد وصفات ليس لها ضد

فالصفات التي لها ضد هي عشرة:  خمس ضد خمس وهي:
1- الجهر وضدها الهمس        


2- الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط         

3- الاستعلاء وضدها الاستفال

4- الاطباق وضدها الانفتاح     


5- الاذلاق وضدها الاصمات

وصفات ليس لها ضد وهى:
 
1- الصفير


2- القلقلة

3- اللين

4- الانحراف

5- التكرير

6- التفشي

7- الاستطالة
ومنهم من زاد الغنة
ومنهم من قال أكثر ومنهم من قال أقل بكيفيات سوف نتعرض لها ان شاء الله
ومن هنا نقول أن السكون والتحريك من الصفات العارضة وأيضا التفخيم والترقيق

ومن هنا نقول أن الصفات اللازمة تتأثر بالصفة العارضة
فنقول أن الصفة اللازمة تكون مع السكون أبين من الحركة بسبب مكوث الحرف في الساكن أكثر من المتحرك في مخرجه لأن بيان المتحرك يكون في زمن حركته فقط وهو أقل من زمن السكون
فمثال ذللك ظهور القلقلة مع السكون جلية واضحة وعدم ظهورها في الحركة مع أنها صفة لازمة لا تنفك عن الحرف فلا تتولد حروف قطب جد إلا بالقلقلة.



1. ومثال ظهور صفة الهمس جلية في الكاف والتاء الساكنتين وعدم الظهور مع المتحركتين
مع أن الهمس صفة لازمة لا تنفك عنهم.


 2. وظهور صفة الاستطالة في الضاد الساكنة جلية واضحة وعم ظهورها في المتحركة مع أنها لازمة لا تنفك عن الضاد

ومثال تأثر الاطباق والاستعلاء والانفتاح بالحركات الثلاثة فالمستعلي المفتوح أفخم من المضموم، والمضموم أفخم من المكسور.


3. ومثال تأثر الراء بالحركة والحركة صفة عارضه والاستفال صفة لازمة فالراء إذا سبقت بفتح أو بضم تفخم وإذ اسبقت بكسر ترقق فتأثرت بالحركة العارضة وهى التحريك مع انها مستفلة فتأثرت الصفة الازمة وهي الاستفال بالصفة العارضة وهي التحريك.


4. النون والميم فبعض الحروف اظهار بدون غنه ومنها الادغام مع الغنة ومنها الاخفاء مع الغنة ومنها القلب مع الغنة فيكون الحكم حسب المجاورة.

 
5. وأيضا تأثر الكاف والتاء وحروف القلقلة بالتشديد فلا تظهر فيها الصفة جلية واضحة كما في الساكن
ومن هنا نقول أن الصفة اللازمة تتأثر بالصفة العارضة

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 01 يناير 2016, 11:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ماشاء الله بارك الله فيكم بنيتي الفاضله جنان واسال الله ان يجزيك الفردوس الاعلى من الجنان يا بنيتي جنان
avatar
فاطمه الشاعر

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف فاطمه الشاعر في السبت 02 يناير 2016, 4:19 am

جزاكم الله خيرا استاذتنا الفاضلة جنان الرحمن ورفع الله قدركم فى الدنيا والاخرة
والشكر موصول لصاحب الفضيلة فضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله تعالى جزاكم الله عنا كل خير

انتصار
الادارة العامة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 02 يناير 2016, 8:42 am

ما شاء الله تبارك الله جزاك الله خيرا استاذة جنان وبارك في علمك وعملك 

الله يكتب اجر كل ثانية قضيتها في ترتيب هذا الموضوع واعلم كم اخذ من الجهد والوقت 

جعله الله في ميزان حسناتك وبارك فيك وزادك من فضله وعلمه
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 03 يناير 2016, 9:06 am

مدحت عبد الجواد كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ماشاء الله بارك الله فيكم بنيتي الفاضله جنان واسال الله ان يجزيك الفردوس الاعلى من الجنان يا بنيتي جنان


اللهم آمين يارب العالمين
وفيكم بارك الرحمن أبي الفاضل الشيخ مدحت عبد الجواد
لكم الفضل علينا بهذه الدروس القيمة
فجزاكم المولى الجليل من الخيرات أجزلها ومن العطايا أتمها
بوركتم وبوركت جهودكم وعلمكم وعملكم وتقبل الله منكم.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 03 يناير 2016, 9:22 am

اللهم آمين ..
أكرمكما ربي حبيبتاي الأستاذة فاطمة والأستاذة انتصار
شكرا للمرور والرد العطرين
أسأل الله أن يتقبل ويستجيب دعواتكما الطيبة
بوركتما.
avatar
أم هبة الرحمن

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف أم هبة الرحمن في الجمعة 30 سبتمبر 2016, 9:04 am

جزاكم الله خيرا

ءامنه

default رد: تصحيح اختبار النصف الأول من دورة التجويد الأولى للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه االله

مُساهمة من طرف ءامنه في الخميس 13 أبريل 2017, 1:19 pm

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وجعلع الله فى ميزان حسناتكم وبارك فى علمكم وجزاكم الله خيرا جميع القائمين والمشرفين على ادارة هذا المعهد المنير

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أغسطس 2017, 1:21 pm