مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 26 ديسمبر 2015, 4:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة : أسماء الله وصفاته في الفاتحة

من سلسلة محاضرات فتح الرحمن في تفسير القرآن

للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله وبارك فيه وفي علمه




نفعنا الله وإياكم بها.

سلوى محمد

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سلوى محمد في السبت 26 ديسمبر 2015, 6:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلش الدرس مافتح

انتصار
الادارة العامة

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 26 ديسمبر 2015, 8:24 am

جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة جنان ورفع قدرك
وجزا الله عنا شيخنا الفاضل احمد رشاد خير الجزاء وزاده علما ونفع بكما 
اختي سلوى جربي هذا الرابط :
 https://www.youtube.com/watch?v=hvUs7XmI4_A
هذا رابط اليوتوب المباشر
avatar
محبة الرحمن7

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الجمعة 08 يناير 2016, 5:26 pm

محاضرة اسم الله وصفاته للشيخ الفاضل احمد رشاد حفظه الله
العالمين
معناها جمع عالم بفتح اللام وهو اسم جمع لا واحد له من لفظه مثل كلمه رهط و قوم
العالمين تعر يفها كل موجود سوي الله تبارك وتعالي يدخل في كلمة العالمين وقد جمع ليشمل كل جنس مم سميه به ليعم جميع المخلقوات في السموات والارض وما بينهما
عندما دخلت عليه ال تدل علي الاستغراق ليشمل كل فرد من افراد تلك الاجناس
لفظ العالمين هو مشتق من العلامه لان كل ما في الوجود من المخلوقات علامه علي وجود الله وكماله بذاته و صفاته
قال فريق اخر من العلماء لفظ العالمين مشتق من العلم ان اريد به ان الله سبحانه وتعالي قد خلق العالمين عن علم منه وقدره تامه
،ان اريد باشتقاقه من العلم ان هذه المخلوقات سميت عوالم لان عندها ما يخصها من العلم المحد،د القليل الناقص عند المخلوقات التي خلقها الله
والاظهر والله اعلي واعلم ان القول المشتق من العلامه هو الاظهر
العالمين جمع من يعقل علما ان لفظ العالمين يتناول العقلاء وغير العقلاء لماذا ذكر الله سبحانه وتعالي لفظ العالمين هذا من باب تفضيل العلماء علي من سواهم لانهم المعنيون بالخطاب والتكليف لما ميزهم الله به من العقل الذي هو مناط التكليف
لفظ العالمين يحدده سياق الايه
الرحمن الرحيم سبق وان شرحت في درس البسمله
الرحمن صفة ثانيه في لفظ الجلاله لله ،الرحيم صفه ثالثه وكل منهم مجرور وعلامة جره الكسره
موقع الرحمن الرحيم بعد الحمد لله رب العالمين يعد ثناء علي الله سبحانه وتعالي وهما اسمان من اسماء الله تعالي يدل كل منهما علي اثبات صفة الرحمه واثارهما
شيخ الاسلام ابن تيميه قال ان اسم الله احق بالعباده واسم الرب احق بالاستعانه واسم الرحمن يتضمن كمال المتعلقين وبوصف الحالين تتم سعادته
مالك يوم الدين
الصفه الرابعه للفظ الجلاله الله هي مالك
مالك مضاف يوم مضاف اليه مجرور والدين مضاف اليه مجرور وعلامة جر كل منهم الكسره
وفيها تمجيد لله تعالي <اذا قال العبد مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي>
عندنا مالك وملك
مالك علي وزن فاعل جاءت من الملك بكسر الميم
ملك جاءت من الملك بضم الميم
الفرق بينهم المالك هو المتصرف في الاعيان المملوكه كيف يشاء مثل في اي دوله عليها حاكم وتسمي علي سبيل المثال مملكه الذي يحكم الدوله اسمه ملك بكسر الميم افراد الشعب في هذه المملكه يبعون ويشترون املاك لهم فاذا بعت دار لك واشتراهغيره يسمي مالك لان فيه ملك هو اعلي منه
عندنا ملك بضم الميم وملك وكسر الميم وملك بفتح الميم اعمهم بضم الميم ملك يملك كل شيء ثم ياتي بعد ذلك ملك بكسر االميم ااي انه يملك شيء في ملك احد اما ملك بفتح الميم اي انه لا يملك من امره شيء
< ما اخلفنا موعدك بملكنا>
المالك هو المتصرف في الاعيان المملوكه كيف يشاء قراءها عاصم والكساءي
ملك باقي السبعه قراءها ملك يوم الدين ،الملك هو الحي الذي يتصرف فيامر وينهي ويطاع وهذا ماخوذ م الملك بضم الميم
ملك علي وزن فعل وهي صفه مشبهه تدل علي ثبوت ملكه ودوامه ،ان له التصرف التام في الامر والنهي وقراءه ملك اعم واشمل من قراءه مالك اذ ان كل ملك مالك وليس كل مالك ملك فكل من القراءتين صحيح ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم فلا يجوز المقارنه بينهم ايهم احسن فكل كلام الله في اعلي البلاغه والفصاحه
فلن يملك احد في يوم الدين شيء الا الله هو وحده مالك وملك يوم الدين
يوم
هو قطعه من الزمن هل قطعه كبيره ام صغيره فالاصل قطعه من الزمن سواء كانت قليله ام كبيره < قال الله سبحانه وتعالي ان الذين تولي منكم يوم التقي الجمعان، > اي ساعة التقي الجمعان وقال الله سبحانه وتعالي < سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا > الميلاد لحظه والموت لحظه والبعث لحظه اي لحظه من يوم اي يطلق علي الزمن الطويل والقليل < وان يوما عند ربك كالف سنه مما تعدون>
اليوم في الشرع يطلق ما بين طلوع اللفجر الي غروب الشمس <واذكروا الله في ايام معدودات>
الدين
هو الحساب والجزاء علي الاعمال خيرها وشرها <،ان الدين لواقع> ان الجزاء علي الاعمال لواقع
تفسير الدين بالمحاسبه والمجازاة في لغة العرب < كما تدين تدان>
مالك يوم الدين يوم قيام الناس من قبورهم والاشهاد من الرسل والانبياء والصالحين والملاءكه يوم مجازاة كل نفس بما كسبت
يطلق الدين علي المله والشريعه < ان اللي اصطفي لكم الدين > < لا اكراه في الدين > < ان الدين عند الله الاسلام> <ذلك الدين القيم>
ويطلق علي الحكم والقضاء الشرعي < ولا تاخذكم بهما رافه في دين الله >< كذلك كدنا ليوسف ما كان لياخذ اخاه في دين الملك > اي في حكم الملك
يطلق ايضا علي العاده والحال وعلي الطاعه < قال النبي لقريش كلمة واحده تعطونيها تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم > اي تطيعكم
دين بفتح الدال يسمي الدين ما تعلق في ذمه العبد من حقوق الله او حقوق العباد مثل الصيام والنذر والقرض
اضاف الله سبحانه وتعالي الملك الي يوم الدين وخصه به دون ملك ايام الدنيا مع انه مالك الدنيا والاخره ليدل علي عظمه ذلك اليوم ويدل علي تفرده تعالي بنفوذ الامر فيه حيث يظهر للخلاءق تمام ملكه وانقطاع املاك الخلاءق الدنويه التي ملكها الله لمن يشاء فهذه الاملاك الدنيويه ملوكها وما ملكوا ملك لله فمالك الاملاك هو الله سبحانه وتعالي
فالله حكم يوم القيامه قضي بزوال املاك الدنيا ورجوع الملك له وحده في ذلك اليوم < له الملك يوم ينفخ في الصور>
قال ابو هريره رضي الله عنه سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبض الله الارض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول انا الملك اين ملوك الارض
قال تعالي< ذلك اليوم الحق >
ما يدل علي انه مالك الدنيا ومالك ليوم الدين وتخصيص الملك ليوم الدين لا ينفيه عما عداه لا ينفي انه ملك الدنيا لانه تقدم الاخبار انه رب العالمين وذلك عام في الدنيا والاخره




ahmed rashad
هيئة التدريس

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ahmed rashad في الأحد 10 يناير 2016, 4:47 pm

جنان الرحمن كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة : أسماء الله وصفاته في الفاتحة

من سلسلة محاضرات فتح الرحمن في تفسير القرآن

للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله وبارك فيه وفي علمه




نفعنا الله وإياكم بها.
اللهم آمين ..
جزاكِ الله عنا خير الجزاء مُعلمة جنان الرحمن ..

ahmed rashad
هيئة التدريس

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ahmed rashad في الأحد 10 يناير 2016, 4:51 pm

انتصار كتب:جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة جنان ورفع قدرك
وجزا الله عنا شيخنا الفاضل احمد رشاد خير الجزاء وزاده علما ونفع بكما 
اختي سلوى جربي هذا الرابط :
 https://www.youtube.com/watch?v=hvUs7XmI4_A
هذا رابط اليوتوب المباشر
اللهم آمين ..
بارك الله لكِ معلمة انتصار .. وجزاكِ عنا خيرا ..

ahmed rashad
هيئة التدريس

default رد: محاضرة " أسماء الله وصفاته في الفاتحة " للشيخ الفاضل أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ahmed rashad في الأحد 10 يناير 2016, 4:56 pm

محبة الرحمن7 كتب:محاضرة اسم الله وصفاته للشيخ الفاضل احمد رشاد حفظه الله
العالمين
معناها جمع عالم بفتح اللام  وهو اسم جمع لا واحد له من لفظه مثل كلمه رهط  و قوم
العالمين تعر يفها كل موجود سوي الله تبارك وتعالي يدخل في كلمة العالمين وقد جمع ليشمل كل جنس مم سميه به ليعم جميع المخلقوات في السموات والارض وما بينهما
عندما دخلت عليه ال تدل علي الاستغراق ليشمل كل فرد من افراد تلك الاجناس
لفظ العالمين هو مشتق من العلامه لان كل ما في الوجود من المخلوقات علامه علي وجود الله وكماله بذاته و صفاته
قال فريق اخر من العلماء لفظ العالمين مشتق من العلم ان اريد به ان الله سبحانه وتعالي قد خلق العالمين عن علم منه وقدره  تامه
،ان اريد باشتقاقه من العلم ان هذه المخلوقات سميت عوالم لان  عندها ما يخصها من العلم  المحد،د القليل الناقص عند المخلوقات التي خلقها الله
والاظهر والله اعلي واعلم ان القول المشتق من العلامه هو الاظهر
العالمين جمع من يعقل  علما ان لفظ العالمين يتناول العقلاء وغير العقلاء لماذا ذكر الله سبحانه وتعالي لفظ العالمين  هذا من باب تفضيل العلماء علي من سواهم لانهم المعنيون بالخطاب والتكليف لما ميزهم الله به من العقل الذي هو مناط التكليف
لفظ العالمين يحدده سياق الايه
الرحمن الرحيم سبق وان شرحت في درس البسمله
الرحمن صفة ثانيه في لفظ الجلاله لله  ،الرحيم صفه ثالثه وكل منهم مجرور وعلامة جره الكسره
موقع الرحمن الرحيم  بعد الحمد لله رب العالمين يعد ثناء علي الله سبحانه وتعالي  وهما اسمان من اسماء الله تعالي يدل كل منهما علي اثبات صفة الرحمه واثارهما
شيخ الاسلام ابن تيميه قال ان اسم الله احق بالعباده واسم الرب  احق بالاستعانه واسم الرحمن يتضمن كمال المتعلقين وبوصف الحالين تتم سعادته
مالك يوم الدين
الصفه الرابعه للفظ الجلاله  الله هي مالك
مالك مضاف يوم مضاف اليه مجرور والدين مضاف اليه مجرور وعلامة جر كل منهم الكسره
وفيها تمجيد لله تعالي <اذا قال العبد مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي>
عندنا مالك   وملك  
مالك  علي وزن فاعل   جاءت من الملك بكسر الميم
ملك جاءت من الملك بضم الميم
الفرق بينهم المالك هو المتصرف في الاعيان المملوكه كيف يشاء  مثل في اي دوله عليها حاكم وتسمي علي سبيل المثال مملكه الذي يحكم الدوله اسمه ملك بكسر الميم افراد الشعب في هذه المملكه يبعون ويشترون املاك لهم فاذا بعت دار لك واشتراهغيره يسمي مالك لان فيه ملك هو اعلي منه
عندنا ملك بضم الميم وملك وكسر الميم وملك بفتح الميم اعمهم بضم الميم ملك يملك كل شيء ثم ياتي بعد ذلك ملك بكسر االميم ااي انه يملك شيء في ملك احد اما ملك بفتح الميم اي انه لا يملك من امره شيء
< ما اخلفنا موعدك بملكنا>
المالك هو المتصرف في الاعيان المملوكه كيف يشاء  قراءها عاصم والكساءي
ملك  باقي السبعه قراءها ملك يوم الدين  ،الملك هو الحي الذي يتصرف فيامر وينهي ويطاع وهذا ماخوذ م الملك بضم الميم
ملك علي وزن فعل وهي صفه مشبهه تدل علي ثبوت ملكه ودوامه ،ان له التصرف التام في الامر والنهي  وقراءه ملك اعم واشمل من قراءه مالك اذ ان كل ملك مالك وليس كل مالك ملك فكل من القراءتين صحيح ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم فلا يجوز المقارنه بينهم ايهم احسن فكل كلام الله في اعلي البلاغه والفصاحه
فلن يملك احد في يوم الدين شيء الا الله هو وحده مالك وملك يوم الدين
يوم
هو قطعه من الزمن هل قطعه كبيره ام صغيره فالاصل قطعه من الزمن سواء كانت قليله ام كبيره  < قال الله سبحانه وتعالي ان الذين تولي منكم يوم التقي الجمعان، > اي ساعة التقي الجمعان وقال الله سبحانه وتعالي < سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا > الميلاد لحظه والموت لحظه والبعث لحظه  اي لحظه من يوم  اي يطلق علي الزمن الطويل والقليل < وان يوما عند ربك كالف سنه مما تعدون>
اليوم في الشرع يطلق ما بين طلوع اللفجر الي غروب الشمس  <واذكروا الله في ايام معدودات>  
الدين
هو الحساب والجزاء علي الاعمال خيرها وشرها <،ان الدين لواقع> ان الجزاء علي الاعمال لواقع
تفسير الدين بالمحاسبه والمجازاة في لغة العرب < كما تدين تدان>
مالك يوم الدين يوم قيام الناس من قبورهم والاشهاد من الرسل والانبياء والصالحين والملاءكه يوم مجازاة كل نفس بما كسبت
يطلق الدين علي المله والشريعه < ان اللي اصطفي لكم الدين > < لا اكراه في الدين > < ان الدين عند الله  الاسلام> <ذلك الدين القيم>
ويطلق علي الحكم والقضاء الشرعي < ولا تاخذكم بهما رافه في دين الله >< كذلك كدنا ليوسف ما كان لياخذ اخاه في دين الملك > اي في حكم الملك
يطلق ايضا علي العاده والحال  وعلي الطاعه < قال النبي لقريش كلمة واحده تعطونيها تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم > اي تطيعكم
دين بفتح الدال  يسمي الدين ما تعلق في ذمه العبد من حقوق الله او حقوق العباد  مثل الصيام والنذر والقرض
اضاف الله سبحانه  وتعالي الملك الي يوم الدين وخصه به  دون ملك  ايام الدنيا  مع انه مالك الدنيا والاخره ليدل علي عظمه ذلك اليوم ويدل علي تفرده تعالي بنفوذ الامر فيه حيث يظهر للخلاءق تمام ملكه وانقطاع املاك الخلاءق الدنويه التي ملكها الله لمن يشاء فهذه الاملاك الدنيويه ملوكها وما ملكوا ملك لله فمالك الاملاك هو الله سبحانه وتعالي
فالله حكم يوم القيامه قضي بزوال املاك الدنيا ورجوع الملك له وحده في ذلك اليوم < له الملك يوم ينفخ في الصور>
قال ابو هريره رضي الله عنه سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبض الله الارض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول انا الملك اين ملوك الارض
قال تعالي< ذلك اليوم الحق >
ما يدل علي انه مالك الدنيا ومالك ليوم الدين وتخصيص الملك ليوم الدين لا ينفيه عما عداه لا ينفي انه ملك الدنيا لانه تقدم الاخبار انه رب العالمين وذلك عام في الدنيا والاخره



ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..
حفظك الله -تعالى- معلمة محبة الرحمن وجزاكِ عنا خير الجزاء ..

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 يوليو 2018, 1:27 pm