مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 4:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
أم أروى المغربية

default حل الاختبار

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 4:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار النصف الاول من دورة المبتدئين بمعهد دار الهجره للقراءت وعلوم القرءان
الدرجه النهائيه :100
درجة النجاح: 80

االسلام عليكم شيخي


السؤال الاول
عرف / عرفي كل من اصطلاحا
24

1.النون السلكنه والتنوين والفرق بينهما
النون الساكنة :هي  الخالية من الحركات الثلاث كالضمة والفتحة والكسرة وهي نون ساكنة  اصلية في بنية الكلمة وتكون في الافعال والحروف والاسماء وتكون متوسطة ومتطرفة وتثبت في الوصل والوقف وفي اللفظ والخط مثال _ينجو_لن_ منخنقة
والتنوين :بمعنى التصويت يقال نون الطائر أي صوت
وهي ظاهرة من ظواهر العرب
وهي نون ساكنة زائدة في بنية الكلمة  وتلحق آخر الاسماء النكرة فقط وتثبت وصلا لا وقفا ولفظا لا خطا وتكون متطرفة لا متوسطة وتلحق اخر الاسماء النكرة لفظا لا خطا  مثال كتاب
ولا تكون في الافعال ولا في الحروف الا في فعلين لا ثالث لهما في القرآن وهي نون توكيد خفيفة عوملت معاملة التنوين وهي في قوله تعالى  في سورة يوسف {وليكونا من الصاغرين }في الوصل تطبق قاعدة ادغام كامل بغنة
وفي الوقف:نقف بمد عوض بمقدار حركتين
والفعل الثاني: {لنسفعا بالناصية} في العلق
ففي الوصل نطبق قاعدة القلب
وفي الوقف:نقف بمد عوض مقدار حركتين
وفي الحرف{إذا}
وبينهما خمسة فروق
النون الساكنة: ثبت وصلا ووقفا_وخطا ولفظا_ ومتوسطة ومتطرفة_وتكون في الاسماء والافعال والحروف_وتكون اصلية في بنية اللمة
والتنوين:تثبت وصلا لا وقفا_ولفظا لا خطا_ومتطرفة لا متوسطة_وتلحق أخر الاسماء النكرة فقط_وهي زائدة على بنية الكلمة
2.علامة ضبط المصحف فى كل من الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقى
في الاظهار الحلقي}النون الساكنة راس خاء مهملة من كلمة خفيف
وفي تنوين الفتح والكسر التطابق وفي الضم ضمة عكس ضمة
وفي الادغام_تعرية الحرف الاول عن الحركة وتشديد الثاني  علامة ضبط المصحف فى الادغام نقول فى الادغام الكامل فى النون _فى التنوين _فى الدغام الناقص _فى النون _فى التنوين
وفي القلب:ميم مدلاه   نقول فى النون _فى التنوين
وفي الاخفاء: تعرية الحرف الاول عن الحركة  نفس الكلام فى النون وفى التنوين
3.علة كل من الاظهار الحلقى .: التباعد بين النون الساكنة والتنوين وحروف الحلق
الادغام .:التماثل مع النون والتقارب  والتجانس مع باقي الحروف
القلب .: هوتقارب النون مع الباءواتحاد النون مع الباءفي اغلب الصفات  مراجعة علة القلب
الاخفاء الحقيقى: لم يحسن الاظهار ولا الادغام بسبب اختلاف مخارج الحروف
.الاخفاء الشفوى .الادغام الشفوى (مثلين صغير) .الاظهار الشفوى  اين علة احكام الميم الساكنه
.4اذكر حروف كل من الاظهار الحلقى .:ستة وهي _ء_ه_ع_ح _غ_خ
وهي مجموعة في قول الناظم رحمه الله
للنون ان تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبيين ***فالاول الاظهار قبل احرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء*** مهملتان ثم غين خاء
وقيل
اخي هاك علما حازه غير خاسر
الادغام .:ستة وهي مجموعة في كلمة يرملون
قال الناظم رحمه الله
والثاني ادغام بستة اتت ***في يرملون عندهم قد ثبتت

القلب :حرف واحد وهو الباء
والثالث الاقلاب عند الباء ***ميما بغنة مع الاخفاء
.الاخفاء الحقيقى .:حروفه خمسة عشر مجموعة في قول الناظم
والرابع الاخفاء عند الفاضل **** من الحروف واجب للفاضل
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سمى*** دم طيبا زد في ثقا ضع ظالما
الاخفاء الشفوى .حرف واحد وهو الباء

الادغام الشفوى (مثلين صغير)  ميم
.الاظهار الشفوى باقي حروف الهجاء اي 26
السؤال الثانى
24
ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحه وعلامة (خطأ) امام العباره الخاطئه
1.علامة ضبط الصحف فى السكون تعرية الحرف عن الحركه فقط_خطا_
2حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الالف عند ملاقاة النون الساكنه والتنوين والميم الساكنه لان الالف لا تكون ساكنه ولا يكون ما قبلها الا مفتوح_صح خطأ بسبب حزف الا قبل ساكنه
صح 3عارض الشكل هو تحريك الحرف الاخير من الكلمه القراءنيه بحركة عارضه


4.مراتب الاخفاء الحقيقى ثلاث اعلاها عندالدال والتاء والطاء واوسطها عند القاف والكاف وادناها عند باقى الحروف_صح_  خطألان ادناها عند القاف والكاف واوسطها عند باقى الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه  والترقيق هومستحق  الحرف و الاستفال هوحقه   اين الاجابه
6. لام لفظ الجلاله تفخم اذا سبقت بفتح او بكسر وترقق اذا سبقت بضم_خطأ_
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق_صح_
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الاول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين_صح
9. الألف المفخمه والمرققه  تكون دائما ساكنه ما قبلها مفتوح_صح_
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الاول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه اصلي سواء كان مشددا او غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2_خطأ_

السؤال الثالث :
24
استخرج / استخرجي من الأيات كل من :
اظهار حلقي:سواء عليهم
: ادغام : غشاوةولهم
قلب:أليم بما
اخفاء حقيقي :تنذرهم
.اخفاء شفوي:وما هم بمؤمنين
ادغام شفوي (مثلين صغير) . في قلوبهم مرض
اربعه من حالات التفخيم مع ذكر كل حاله.:يخادعو_ختم_يقول_قيل
التقاء ساكنين فى كلمتين :ءامنواوما يخادعون فى ىكلمتين فزادهم الله
.التقاء ساكنين فى كلمه . الذين
حالتان من حالات تفخيم الراء :كفروا_ءأنذرتهم
وحالتان ترقيق :أبصارهم_الآخر





1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا : اين اول اربع كلمات
2. مجراها_ مرققة وصلا ووقفا بسبب الامالة اتباعا للرواية
3. الذي ارتضى_ وارجعي_مفخمة وصلا ووقفا
4. فرق _ مرققة وصلا  ووقفا لانها مسبوقة بكسر  فيها الوجهين وصلا ووقفا والمقدم من الشاطبيه الترقيق والمقدم من التيسير التفخيم
5. ومصر_ فيها الوجهان الترقيق في الوقف لاننا نقف عليها بسكون   وصلا التفخيم وفى الوقف الوجهين والتفخيم هو المقدم
6. والتفخيم في الوصل لانها مفتوحة وقبلها سكون
7. نذر_الترقيق وصلا ووقفا   الترقيق وصلا والوجهين وقفا والترقيق هو المقدم
8. فاسر_الترقيق وصلا ووقفا   الترقيق وصلا والوجهين وقفا  والترقيق هو المقدم
2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من:
ذاقا الشجرة_هنا في الوصل النبر على القاف  حتى نبين الف الاثنين وفي الوقف نقف بمد طبيعي  الحاله الاولى من التقاء الساكنين اذا كان الاول حرف ومد ولين يحذف حرف المد واللين

الطامة_ هنا الف مدية جاء بعدها سكون فتمد ست حركات لزوما بمد لازم كلمي مثقل
منه_ هنا في الوصل نثبت الحركة وفي الوقف نقف عليها بسكون
نستعين_ في الوصل نقرا بضم النون بسبب التقاء الساكنين وفي الوقف نقف بمد عارض للسكون
اين باقى الكلمات

السؤال الرابع
24

هل تتأثر الصفات اللازمه بالعارضه مع ذكر ثلاث حالات

نعم تتاثر كتاثر حرفا الميم والنون  بالغنة
او تاثر المفخم عندما يكسر
رجاء الرجوع الى اجابة السؤال فى المعهد والاجابه مره ثانيه


جزاكم الله خيرا شيخي هذا ما قدرني عليه ربي فلم اراجع الدروس الاخيرة
الطالبة ابتهال

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في السبت 12 ديسمبر 2015, 6:37 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله ابتهال
بارك الله فيكم وزادكم حرصا وفضلا وادبا
رجاء اعا دة الاجابه على الاخطاء التى باللون الازرق
ولكم منا كل تقدير واحترام


avatar
أم أروى المغربية

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في السبت 12 ديسمبر 2015, 1:16 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخي

حاضر شيخي جزاكم الله خيرا
avatar
أم أروى المغربية

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الأحد 13 ديسمبر 2015, 3:43 pm

السلام عليكم شيخي اعتذر عن التاخير فامس دخلت لفترة قصيرة وخرجت ولا ادخل نهار وقد انهيت الاجابة الان فقط
فسامحوني بارك الله فيكم


علة القلب
لأنه لم يحسن الإظهار لما فيه من االكلفه لقرب المخرج بين النون والباء
ولم يحسن الإدغام لاختلاف نوع المخرج واختلاف الصفات
وكذلك لم يحسن الإخفاء كما لم يحسن الإظهار والإدغام
لأنه بينهما فلذلك أبدلت النون الساكنة أو التنوين حرف يؤاخيها فى الغنه والجهر
ويؤاخى الباء فى المخرج والجهر وهو حرف الميم

علامة ضبط المصحف في الادغام


1 )في الادغام الكامل في النون : تعرية الحرف الاول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني سواء نون مع نون أو نون مع ميم اداغام كامل بغنه أو راء أو لام ادغام كامل بدون غنه

نلاحظ النون معراة عن الحركه والحرف الذي بعدها مشدد

2. في التنوين ) التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني
تنوين متتابع وبعده نون وميم مشددتين ادغام كامل وبغنه  
مع اللام مع الراء ادغام كامل بدون غنه
ثانيا الادغام الناقص في النون : تعرية النون عن الحركة  مع عدم تشديد الحرف الثاني (

في الياء في الواو

في التنوين : التتا بع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني              


نقول في النون : تعرية الحرف ألأول  النون الساكنه والتنوين  عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني

أما في التنوين : التتابع في
التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني                            

علة الاخفاء الشفوي

علة  الاخفاء الشفوى :- وجود التجانس بين الميم والباء فى المخرج والتقارب بينهما فى الصفات   فعسر الادغام والاظهار فكان الاخفاء
علة الادغام : التماثل
علامته ضبط المصحف – تعرية الميم الاولى عن الحركة مع تشديد الميم الثانية
علة الاظهار الشفوى : التباعد في المخرج والصفات أي بعد مخرج الميم عن اكثر مخارج حروف الاظهار الشفوي والاختلاف في بعض الصفات
علامة ضبط المصحف
علامة ضبط المصحف في الاخفاء الشفوي
تعرية الحرف الاولعن الحركه  (الميم الساكنة) وعدم تشديد الحرف الثاني)

علة الاظهار الشفوى : التباعد في المخرج والصفات أي بعد مخرج الميم عن اكثر مخارج حروف الاظهار الشفوي والاختلاف في بعض الصفات


مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف{خطا}

5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه{خطا}








1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
اذا وقعت الراء ساكنة بعد كسر وبعدها حرف مستعل مفتوح تفخم
والوجه المقدم من الشاطبيه الترقيق والوجه المقدم من التيسير التفخيم

﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
اذا كان مكسور رققت مع  جواز التفخيم وان كان حرف استعلاء منفصل رققت ا

﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
الراء هنا مفخمة وصلا ووقفا لانها مضمومة
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾

مرققة لانها مسبوقة بكسر


﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾

﴿  فِرۡقٍ ﴾
فيها الوجهين وصلا ووقفا والمقدم من الشاطبيه الترقيق والمقدم من التيسير التفخيم

﴿ مِّصۡرَ ﴾
وصلا التفخيم وفى الوقف الوجهين والتفخيم هو المقدم
﴿ وَنُذُرِ ﴾
الترقيق وصلا والوجهين وقفا والترقيق هو المقدم

﴿  فَأَسۡرِ  ﴾

الترقيق وصلا والوجهين وقفا  والترقيق هو المقدم

2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
حرف كان الساكن الاول حرف مد ولين - فإننا نحذفه    
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
ياء الاضافة وهي ياء المتكلم اذا جاء بعدها ال تعريف فانا تحدف اتباعا للرواية

﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
هنا واو الجماعة اللينة تضم

﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
الاصل فيها انَ بالسكون لكن كسرت بسبب التقاء ساكنين فالقاعدة اذا التقا ساكنان حذف  ما سبق
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
اذا كان الحرف الاول حرف مد ولين والثاني سكونه اصلي فيمد ست حركات لزوما عند جميع القراء
﴿ مِنۡهُ ﴾


﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾
الساكن الاول حرف مد ولين والثاني حرف متحرك عرض للسكون هنا نمده اثنان واو اربع واوست حركات في الوقف وفي الوصل تضم النون بسبب التقاء الساكنين

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.
اجيب عليه في الغذ باذن الله


الترتيب 4  درجات
جزاكم الله خيرا شيخي
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 2:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.
avatar
أم أروى المغربية

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الأحد 17 أبريل 2016, 3:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين



س1: عرف / عرفي:

النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

بسم الله الرحمن الرحيم
النون الساكنة: هي الخالية من الحركات الثلاث وهي الضمة والفتحة والكسرة وتكون أصلية في بنية الكلمة وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون في الأسماء والافعال والحروف وتثبت خطا ووصلا
مثال في الاسماء_المنخنقة_في الافعال ينهون_في الحروف من ويخرج من هذا التعريف النون المتحركة بسبب التقاء الساكنين مثل ان ارتبتم_ والنون الموقوف عليها مؤمنون

التنوين: لغة هي التصويت من نون الطائر اذا صوت
واصطلاحا هي نون زائدة عن بنية الكلمة وتلحق اخر الاسماء النكرة فقط مثل محمد_ بقرة_ وهكذا
وتثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا
ولم يرد التنوين في الافعال في القران كله الا في فعلين اثنين وهي نون توكيد خفيفة وعوملت معاملة التنوين ففي الوصل تطبق احكام النون الساكنة وفي الوصل نقف بمد عوظ
وهي ليكونا من الصاغرين_في يوسف_ولنسفعا بالناصية_في العلق

الفروق بينهما خمسة
النون الساكنة********التنوين
تثبت لفظا لا خطا*********لفظا لا خطا
تكون متوسطة ومتطرف********متطرفة فقط
تكون في الاسماء والافعال والحروف****************في اخر الاسماء النكرة فقط


س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / هو البيان والوضوح يقال ابنت الشيء اي اظهرته
اصطلاحا / هو النطف بالنون الساكنة و التنوين عند ملاقاتها لاحد احرف الاظهار الحلقي على حالها من غير غنة ظاهرة
حروفه / ستة وهي حرف الحلق اخي هاك علما *****حازه غير خاسر
علامة ضبط المصحف / التتابع في تنوين فتح وتنوين كسر وتنوين الضم ضمة عكس ضمة وفي النون الساكنة يكون السكون واضح
علته/ علته التباعد اي التباعد بين حروف الاظهار الحلقي والنون الساكنة فالنون الساكنة تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة االثنايا العليا


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

في النون الساكنة_ منخنقة_فسينغظون_ منه _ من
نارا حامية_


س3: عرف / عرفي

الادغام / لغة هو ادخال الشيء في الشيء يقال ادغمت اللجام في فم الفرس _ادخمت الميت في اللحد
/ اصطلاحا / هو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعة واحدة
حروفه / ستة وهي يرملون
أقسامه / ادغام بغنة وحروف رل وادغام بغير غنة وحروفه ينمو _ ومن حيث الكمال والنقصان ادغام ناقص وحروفه وي وادغام كامل وحروفه نرمل
علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / في النون الساكنة تعرية النون وتشديد الحرف الذي يليها
الادغام الناقص /
علته . التماثل في النون_ والتقارب في باقي الحروف


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟

هو الاظهار الذي اتفق عليه جميع القراء وهو عندما يتلقي النون الساكنة والتنوين مع الواو او الياء وهو في اربع كلمات في القران الكريم
دنيا_بنيان_صنوان_قنوان
والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟
هو في فاتحة نون والقلم ويس والقران لحفص ومن وافقه في الوصل ويسمى مد لازم حرفي مثقل ولمن خالفه مد لازم مثقل

والمثال الثالث في سورة القيامة بسبب السكت واتباعا للرواية وهو قوله تعالى وقيل من راق



مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنة __ من نعمة_من مال
– الادغام الكامل بدون غنة - _من رحمة_من لدنه
الادغام الناقص بغنة_من وال_من يعمل


س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة/هو تحويل الشيء عن وجهه
واصطلاحا / هو قلب النون الساكنة والتنوين عند ملاقاتها لحرف الباء ميما مخفاة مع بقاء الغنة
حروفه /
الباء
علته / لما لم يصلح الاظهار ولا الادغام ولا الاخفاء قلبت النون ميم بسبب تقاربها في المخارج واتفاقها في جميع الصفات
علامة ضبط المصحف / ميم مدلاه_تتابع التنوين
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.
على مذهبين كلاهما صحيح مقروء بهما
1_ اثبات الفرجة_2_عدم اثبات الفرجة بدون كز الشفتين


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟
1_النطق بالميم صريحة واضحة_ 2_اخفاء الميم_ 3_الاتيان بالغنة


س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / الستر
اصطلاحا / هو النطق بالنون الساكنة او التنوين بحالة وسط بين الاظهار والادغام مع بقاء الغنة
حروفه / خمسة عشر

صف ذا تنا كم جاد شخص قد سما**** دم طيبا زد في تقا ضع ظالما
علته / لم تبعد حروفه كحروف الاظهار ولم تقرب كحروف الادغام
علامة ضبط المصحف / تعرية النون الساكنة و التنوين مع تشديد الحرف الثاني
والتتابع في التنوين
مراتبه/ دنيا ووسطا وعليا
عليا _ في الطاء والدال والتاء
دنيا_ في القاف والكاف
وسطا_ في باقي الحروف


والله ولي التوفيق.

جزاكم الله خيرا شيخنا
avatar
أم أروى المغربية

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الأحد 17 أبريل 2016, 4:04 pm

الفروق بينهما خمسة
النون الساكنة********التنوين
تثبت لفظا و خطا*********لفظا لا خطا
تكون متوسطة ومتطرف********متطرفة فقط
تكون في الاسماء والافعال والحروف****************في اخر الاسماء النكرة فقط
تثبت وصلا ووقفا***************وصلا فقط


اخطأت ولم اراها الا بعد الارسال ولا يمكنني التعديل لهذا اعدتها هنا شيخي جزاكم الله خيرا

واقصد في نون والقلم ويس والقران انها مد لازم حرفي مخفف عند حفص ومن وافقه

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الإثنين 18 أبريل 2016, 1:00 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام اروى اقسام الادغام بغنه وحروفه ينمو وبدون غنه مع اللام والراء
عندكم معكوسه بسبب السرعه بارك الله فيكم واجابه ماشاء الله


عدل سابقا من قبل مدحت عبد الجواد في الأربعاء 20 أبريل 2016, 11:30 pm عدل 1 مرات
avatar
أم أروى المغربية

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الإثنين 18 أبريل 2016, 5:06 pm

عليكم السلام شيخنا نعم جزاكم الله عنا خيرا كما نسيت ايضا

التنوين في حرف اذا
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 4:44 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي- إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    
avatar
أم أروى المغربية

default اختبار نهائي

مُساهمة من طرف أم أروى المغربية في الأحد 05 يونيو 2016, 4:53 pm

ت عبد الجواد حفظه الله


الطالبة :أم أروى المغربية




معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )



السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما



النون الساكنة هي الخالية من الحركات الثلاث كالضمة والفتحة والكسرة وهي نون اصلية في بنية الكلمة وتكون في الاسماء مثل المنخنقة والافعال ينهون والحروف  من_عن_ وتكون متوسطة ومتطرفة وتثبت خطا ولفظا

ووصلا ووقفا
ففي الاسماء والافعال تكون متوسطة ومتطرف وفي الحروف لا تكون الا متطرفة
ا
ويخرج من هذا التعريف النون الساكنة بسبب الوقف مومنون والنون التي حركتها حركة عارضة مثل ام ارتابوا والنون الزائدة في فعل انفلق فاصل الفعل فلق

والتنوين : من نون الطائر وهي ظاهرة من ظواهر العرب يلحقونها باخر الاسماء النكرة
هي نون زائدة على بنية الكلمة وتلحق اخر الاسماء النكرة فقط وتثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا وتكون متطرفة فقط ا
ولم تثبت  الا في فعلين في كتاب الله وهي نون توكيد خفيفة وعوملت معاملة التنوين وهي في سورة يوسف {ليكونا من الصاغيرين}وفي العلق{لنسفعا}ففي الوصل نطبق احكام النون الساكنة وفي الوقف نقف بمد عوظ
وفي الحروف في {اذا }فقط

الفروق بينهما خمسة فروق وقيل ستة
النون الساكنة ******************التنوين
اصلية في بنية الكلمة***************زائدة عن بنية الكلمة
تثبت لفظا وخطا*****************لفظا لا خطا
تثبت وصلا ووقفا****************وصلا لا وقفا
تكون متوسطة ومتطرفة*************متطرفة فقط
تكون في الاسماء والافعال والحروف**********في اخر الاسماء النكرة فقط
تكون في كلمة وفي كلمتين**************والتنوين لا يكون الا في كلمتين
قال الناظم رحمه الله

للنون ان تسكن ولتنوين **اربع احكام فخذ تبييني
فالاول الاظهار قبل احرف **للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء**مهملتان ثم غين خاء
والثاني ادغام بستة اتت ** في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما **فيه بغنة بينمو علم
والثاني دغام بغير غنة**في اللام والرا ثم كررنها
الا اذا كان بكلمة فلا تدغم **كدنيا ثم صنوان تلا
والثالث الاقلاب عند الباء **ميما بغنة مع الاخفاء
والرابع الاخفاء عند الفاضل ***من الحروف واجب للفاضل
من بعد خمسة وعشرة ايضا ورمزها فعي
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم**** دع سوء ظن زر شريفا للكرم







2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:

أ- تعريف كل حكم
احكام النون الساكنة والتنوين اربعة وهي:الاظهار الحلقي_الادغام_الاقلاب_الاخفاء الحقيقي
لغة:
1}الاظهار لغة هو البيان والوضوح يقال اظهرت الشيء اي ابنته
و اصطلاحا:هو اخراج كل حرف من مخرجه من غيرغنة زائدة ولا سكت ولا وقف ولا فصل ونعني بالحرف هنا النون الساكنة والتنوين
ب- حروفه
ستة وهي مجموعة في قول الناظم رحمه الله

فالاول الاظهار قبل احرف **للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء**مهملتان ثم غين خاء
وقيل ايضا
اخي هاك علما حازه غير خاسر
ويكون في كلمة وفي كلمتين
امثلة الاظهار الحلقي
في كلمة _انعمت_انهار(_ينئون_المنخنقة_فسينغظون)_ ملاحظة هذه الكلمات الثلاث الاخيرة لا يوجد غيرها في القرأن
في كلمتين:من خير_من غل_من اية_من علم_
في كلمتين:نارا حامية_
ج- علته
هو التباعد اي بعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن حروف الحلق
د-علامة ضبط المصحف فيه
التطابق في تنوين الفتح والكسر و وضمة عكس ضمة في تنوين الضم
وفي النون الساكنة علامة راس خاء مهملة على النون

الثاني الادغام
لغة :هو الادخال
يقال ادغمت اللجام في فم الفرس)اي ادخلته
ادغمت الميت في اللحد
اصطلاحا:هو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما اللسان ارتفاعة واحدة
اي يفتح المخرج ويغلق مرة واحدة
وشروطه ان يكون في كلمتين
حروفه ستة مجموعة في كلمة يرملون وتعني يسرعون
وينقسم الادغام الى كامل وناقص
الادغام الكامل حروفه نرمل(من نعمة_من مال_من رحمة_من لدنه)
والادغام الناقص حروفه {وي}(من وال_من يعمل
وسمي الادغام الكامل بالكامل لذهاب النون ذاتا وصفة والغنة الباقية غنة المدغم فيه
وسمي الناقص بالناقص لذهاب النون ذاتا لا صفة
ومن حيث الغنة ودون الغنة ينقسم الى قسمين
بغير غنة(غفور رحيم_من لدنه)
بغنة(من نعمة_من مارج-من وال_من يعمل)
والغنة هو صوت اغن  لذيذ مركب من جسم النون والميم لا عمل للسان فيه ومخرجها هو الخيشوم وهو التجويف الداخلي للانف فالنون لها مخرج شديد وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا ويسمى جزء  لساني شديد  مكمل بفتح الميم الثانية وتشديدها  والغنة تسمى جزء لساني رخو مكمل بكسر الميم الثانية وتشديدها
ملاحظة ان الغنة هي الصفة الوحيدة التي لها مخرج خاص من باقي الصفات
اما اذا كان في كلمة واحدة فيسمى ادغام مطلق
وهو في اربع كلمات _دنيا _صنوان_قنوان_
قال الناظم
الا اذا كان بكلمة فلا **تدغم كدنيا ثوم صنوان تلا
علته:الثماثل في النون والتقارب والتجانس في باقي الحروف
علامة ضبط المصحف
هو تعرية الحرف الاول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني
وفي التنوين
الحكم الثالث الاقلاب

جاء في كتب المتن الاقلاب ولكن الافصح القلب ويصلح ان نقول الانقلاب

لغة :هو تحول الشيء عن وجهه
واصطلاحا:هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة مع مراعاة الغنة
وحروفه حرف واحد هو الباء
ويكون في كلمة وفي كلمتين
من بعد_ الانباء_

طريقة اداء القلب على مذهبين كلاهما صحيح مقروء بهما ولا ينكر احدهما عن الاخر
1المذهب الاول قال بترك فرجة مع الغنة
والمذهب الثاني قال بعدم الفرجة وعدم كز الشفتين
علامة ضبط المصحف ميم مدلاه على النون
الحكم الرابع الاخفاء
لغة :هو الستر
وصطلاحا:هو اخفاء النون الساكنة او التنوين عند ملاقاتها لاحد حروف الاخفاء مع الغنة
حروفه خمسة عشر
ويكون في كلمة وفي كلمتين
مثال_من صلصال_من قبل_من طين_من ظلم_من ضل_ريحا صرصرا_نارا تلظى_ وغيرها من الامثلة

علته لما لم يحسن الاظهار ولا الاذغام اخفيت النون الساكنة  والتنوين عند  باقي حروف الهجاء 15
علامة ضبط المصحف
هي تعرية النون الساكنة او التنون عن الحركة من غير تشديد الثاني



3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :

الميم الساكنة هي  الخالية من الحركات الثلاث وهي اصلية في بنية الكلمة وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون في الاسماء والافعال والحروف
امراة_ وفي الحروف لا تكون الا متطرفة لم
ويخرج من هذا التعريف الميم الساكنة سكون عارض مثل
والميم التي حركتها حركة عارضة مثل ام ارتابو
والميم الزائدة كميم الجمع لكم الملك عليكم انفسكم
فميم الجمع هي ميم زائدة تدل على جمع الذكور وتسمى ايضا ميم الجميع وشر وطها ان تاتي بعد كلمة (اهتك) عليكم _انتم_هاؤم _وهي الوحيدة في القران
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
الحكم الاول الاخفاء الشفوي:ويكون عند ملاقات الميم الساكنة مع حرف الباء فقط_لكم بالمرصاد مع الغنة
علته التجانس وهو اتفاقهما في المخرج وواتفاقهما في اغلب الصفات
الادغام الشفوي ويسمى الادغام الصغير وهو عند ملاقات الميم الساكنة مع الميم
مثل_
علته التماثل وهو انهما اتفقا رسما ومخرجا وصفة
الاظهار الشفوي وله باقي حروف الهجاء الستة والعشرون
ويكون الاظهار اشد عند ملاقات الميم مع الفاء والواو لقول الناظم
واحذر لذا واو وفا ان تختفي لقربها ولتحاد فاعرف
ب- حروفه

ج- علته
التباعد في جميع الحروف الا الفاء والواو
د- علامة ضبط المصحف فيه
ابيات المد
والمد اصلي وفرعي له ***وسمي اولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب*** ولا بدونه الحروف تجتلب
بل اي حرف غير همز او سكون ***جابعد مد فالطبيعي يكون
والاخر الفرعي موقوف على ***سبب كهمز او سكون مسجلا
حروفه ثلاثة فعيها ***من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل الياء وقبل الواو ضم*** شرط فتح قبل الف يلتزم
شروطه ثلاثة فعيها ****من لفظ واو وهي في نوحيها

وواجب ان جاء همز بعد مد ****في كلمة وذا بمتصل يعد

ومثل ذا ان عرض السكون*** وصلاووقفا نستعين



4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :

لغة :هو الزيادة والمط
واصطلاحا:هو اطالة زمن حرف من حروف المد واللين
والدليل من الكتاب قوله تعالى( يمددكم باموال وبنين) اي يزدكم
وفي الحديث(عن ابن مسعود رضي الله عنه  انه كان يقرء رجلا فقرا الرجل انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم) فقال ابن مسعود مهكذا اقرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكيف اقراكها يا ابا عبد الرحمن قال اقرانيها انما الصدقات للفقراء ...... اي بالمد )والحديث في الصحيحين وفي صحيح مسلم لما سئل انس بن مالك رضي الله عنه لما سئل عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم قال كان يمد مدا
أ- تعريف المد الطبيعي
ضد المد هو القصر
لغة هو الحسب
قال تعالى (حور مقصورات في الخيام)
اي محبوسات
وتعريف المد الطبيعي هو الذي لا تقوم ذات الحرف الا به ولا يتوقف على سبب كهمز او سكون
ويكون في حروف المد واللين الثلاثة الساكنة المجانس لها ما قبلها فالالف لا تكون الا ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوح والواو لا تكون الا ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مضموم والياء لا تكون الا ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مكسور
قال الناظم والمد اصلي وفرعي له وسم اولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب
بل اي حرف غير همز او سكون جابعد مد فالطبعي يكون

ويسمى طبيعي لان صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد عنه ولا ينقص
ويسمى الاصلي لانه اصل لجميع المدود
ويسمى الذاتي : لان ذات الحرف لاتقوم الا به
ويسمى الصيغة:
ويسمى الطبعي: لان صاحب الفطرة السليمة لا يزيد عليها ولا ينقط

ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
له ثلاث حالات
يثبت وصلا ووقفا_مثال قالوا ربنا
يثبت وقفا لا وصلا_عليما
يثبت وصلا لا وقفا_ مثل مد الصلة الصغرى
قال له صاحبه



ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة
مد العوض_(حكيما)مد الصلة الصغرى_ ولم يكن له كفوا احد_  الالفات السبع(انا حيث وردت_لكنا في الكهف_الظنونا _ والرسولا_ الاحزاب _سلاسل _ قواريرا الاوللي في الانسان)_مد البدل_ (ءادم_مستهزؤون) مد التمكين(النبيين)

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :

أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
المد الواجب المتصل_(ملائكة)المد الجائز المنفصل(ياايها_)_مد البدل_(ءامن)مد الصلة الكبرى_
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
المد اللازم الكلمي المثقل _المد الازم الحرفي المثقل_المد اللازم الكلمي المخفف_المد اللازم الحرفي المخفف
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد
مد العارض للسكون_المد الواجب المتصل المتطرف الهمز_مد التمكين_ مد اللين

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
المروي هي المدود التي تمد بدليل من الكتاب والسنة وتعليل المروي اي تعليل العلماء بسبب الاجتهاد
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل انه اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقدار مده ففي رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية يمد اربع حركات وفي التيسير خمس حركات ويمد المتطرف الهمز بست حركات جوازا
و المد الجائز المنفصل لم يتفق العلماء على مده ولا على مقدار مده ست كورش من طريق الازرق ومن قراه بالقصر كما في طيبة النشر و مده  حفص اربع  من طريق الشاطبية و خمس في التيسير
اتفق العلماء على مده ومقدار مده فيمد عند الجميع ست حركات2-المد اللازم
و المد العارض: اتفق العلماء على جواز مده بثلاثة اوجه 2_4_6

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
هو الذي تقدم فيه الهمز على حرف من حروف المد واللين شريطة الا ياتي بعده همز او سكون
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك
مد البدل حالة خاصة كونه يتقدم الهمز على حرف من حوف المد واللين الثلاثة الساكنة المجانس لها ما قبلها  عكس المدود الاخرى التي يتقدم فيها حرف المد على الهمز )
ج- حكم مد البدل
الجواز
د- مراتب القراء فيه
مراتبهم فيه القصر عند جميع القراء وثلثه الامام ورش رحمه الله اي له فيه القصر والتوسط والاشباع
ه- أقسامه
اقسامه قسمان مد بدل ومد شبيه بالبدل
مد البدل هو الذي ابدلت فيه الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحرتها شريطة الا ياتي بعده همز او سكون مثال ءامن  اصلها ءءمان
الشبيه بالبدل هو الذي تكون فيه الهمزة اصلية اي غير مبدلة وتاتي قبل حرف من حروف المد  واللين مثال _رؤوف_  وهذا عند الصرفيين اما عند المجودين ان قلنا على الشبيه بالبدل بدل فهو صحيح
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها
لحفص عن عاصم اربع سكات واجبة وهي 1_قولت تعالى في سورة الكهف (الحمد لله الذي انزل عى عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا )2في يس (قالوا من بعثنا من مرقدنا)3في سورة القيامة (وقيل من راق )4في المطففين (كلا بل )

و الجائزة
بين التوبة والانفال ان الله بكل شيء عليم***براءة)
وفي الحاقة(ما اغنى عني ماليه هلك عني سلطانية)

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟

الله والاذكرين_والان فيها مد لازم كلمي مثقل ومخفف  ومد فرق والهمزة الاستفهام لما ادخلت على همزة القطع للاستخبار فابدلت حرف مد ففيها الوجها الابدال والتسهيل والابدال هو المقدم

السؤال الثاني 40 درجة  

1-
ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
حروف التفخيم هي خص ضغط قظ
وحروف الترقيق كما قال الناظم
ورققن مستفلا من احرف*** وحاذرن تفخيم لفظ الالف
فما تبقى من حروف الهجاء بعد حروف التفخيم يرقق الا التي فيها الوجهان
التي فيها الوجهان هي
الالف لا توصف لا بتفخيم ولا ترقيق انما تتبع ما قبلها
والراء تفخم تارة وترقق تارة اخرى
مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

من قال ان التفخيم خمس مراتب_ومن قال ان التفخيم اربع مراتب
من قال خمس قال_المفتوح وبعده الف _قال_المفتوح وليس بعد الف_ خلق_
المضموم _يقول_الساكن _اغترف_ المكسور _قيل_
الثاني حذفوا الساكن ولم يعتبروه مرتبة

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
حالات الراء في التفخيم 6 وهي
1- مفتوحة أو مضمومة سواء كانت مخففة أو مشددة نحو ﴿ الراشدون

2- أن تكون الراء ساكنة وقبلها مفتوح أو مضموم نحو:: -  ﴿ يرزقون﴾

3- أن تكون الراء ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مفتوح أو مضموم نحو: ﴿ وَالعصر ﴾ ﴿ خسر﴾ العصر: ١

4- أن تكون ساكن في أول الكلمة ويسبقها حركة عارضة في نفس الكلمة نحو: ﴿ اركض﴾  -.

5- أن تكون ساكنة ويسبقها عارض في الكلمة التي قبلها أو كسر أصلي نحو: ﴿ ان ارتبتم﴾

6- ، تكون ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة نحو: قرطاس

أما إذا انفصل عنها حرف استعلاء في كلمة أخرى وكانت الراء ساكنة وماقبلها مكسور فتكون الراء مرققة مثل: فاصبر صبرا جميلا٥.




حالات ترقيق الراء

1- إذا كانت مكسورة نحو: ﴿ريح ﴾.
2- أن تكون ساكنة وماقبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمة نحو:
مرية
3- أن تكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله مكسور نحو: ١٧ - ﴿ الذكر﴾

: 4- أن تكون ساكنة ويسبقها ياء مدية نحو: ﴿قدير ﴾

أو حرف لين نحو ﴿ ٱلخير ﴾
5- الراء الممالة وهي في قراءة حفص عن عاصم نحو ﴿ بسم الله مجرهاوَا مرساهاوهي تمال فيها فتحة الراء إلى الكسرة.
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح
الكلمات التي فيها الوجهان هي _قطر_مصر_اسر_
نذر فيها وجهان والمقدم الترقيق الا في كلمة مصر المقدم هو التفخيم
3-
 كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
الحذف_ الضم_الفتح_الكسر
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة
اذا كان حرف المد واللين فانه يحذف مثال )( قالوا اللهم)
ميم الجمع تضم(لكم الملك)
واو الجماعة اللينة تضم(واتوا الزكاة)
ميم فاتحة ال عمران
تحرك بالفتح بسبب التقاء الساكنين قيل لان الفتحة اخف الحركاة وقيل حتى يبقى لفظ الجلالة مفخا وقيل لعدم توال الكسرات والحكم فيها الوجهان القصر والاشباع(الم__الله)(الم ________الله)
من الجرة تفتح(من المؤمنين)
كل تنوين يكسر(احد الله)
ياء الاضافة تفتح(بلغني الكبر) الا في قوله تعالى في سورة البقرة عهدي الظالمين فقد قراما حفص بالحذف
وياء الاضافة قراها بالاسكان في سبعة مواضع لما تلتها همزة وصل
التقاء ساكنين في كلمة
الصاخة _الطامة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
هي همزة ساكنة يتوصل بها للحرف  المتحرك الذي بعدها
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
تدخل على ماض الفعل  الثلاثي_ اوتمن
وماض الرباعي ومضارع_الخماسي_انتظروا
مضارع وامر الساداسي)استغفر_استسقى
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
لا تدخل الا على حرف واحد وهو ال التعريف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
لم يرد في القران الا سبعة اسماء تسمى سمعية وهي ابن _ابنة _امرء _امراة اثنين _اثنتين _واسم
ومريم ابتة عمران_ذلك عيسى ابن مريم_ثاني اثنين اذ هما في الغار_ سبح اسم ربك الاعلى_
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح



5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
حكم الاستعاذة في بداية التلاوة من العلماء من قال واجبة لقوله تعالى اذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) اي اذا اردت قراءة القران وذهب الجمهور الى الاستحباب
اما البسملة فهي واجبة في بداية كل سورة الا سورة براءة

أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
قطع الجميع_وصل الجميع_قطع الاول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث_وصل الاول بالثاني وقطع الثاني عن الثالث_اي في الاستعاذة مع البسملة وبدية السورة
اما الاستعاذة مع البسملة وبداية ففيها اربعة اوجه ثلاثة جائزة والرابع ممتنع
وهي قطع الجميع_وصل الجميع_ ووصل الاول بالثاني وقطع الثاني عن الثالث
قطع الاول عن الثاني وصل الثاني بالثالث فالبسملة لبداية السور وليس لاخرها

ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
هي نفس الاوجة الاربعة التي في بداية السورة مع الاستعاذة والبسلمة وبداية الصورة
اما ان كان بدا بالاستعاذة فقط فهنا اما قطع  الاستعاذة بما بعدها او وصل الاستعاذن بما بعدها فقط


ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
اما الاستعاذة مع البسملة وبداية السورة  ففيها اربعة اوجه ثلاثة جائزة والرابع ممتنع
وهي قطع الجميع_وصل الجميع_ ووصل الاول بالثاني وقطع الثاني عن الثالث
قطع الاول عن الثاني وصل الثاني بالثالث فالبسملة لبداية السور وليس لاخرها




د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة

السكت_والقطع_والوصل
سكتة لطيفة بدون تنفس على قوله تعالى عليم حكيم *براءة)
القطع عليم حكيم**براءة)
الوصل عليم حكيم براءة)مع مراعاة حكم القلب


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

صح1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

خطأ2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون
فالمد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به لا يتوقف على سبب كهمز او سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

صح


خطا4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة
يجوز الاتيان بالبسملة في اواسط السورخاصة لما تكون الاية مبتداة بلفظ الجلالة الله او ضمير يعود على الله سبحانه وتعالى او النبي صلى الله عليه وسلم


5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا)خطا هذه حالات المد الطبيعي)

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم(خطا) هذا الحكم فقط في لام لفظ الجلالة الله اذا سبقت بالفتح او الضم تفخم واذا سبقت بكسر ترقق قال الناظم وفخم اللام من اسم الله عن فتح او ضم كعبد الله
مثال الله لا اله الا هو_هو الله الخالق_ ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تاخر
وفي الكسر بسم الله__ولله ملك السموات

خطا) 7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين
يكون في كلم ايضا مثال الصاخة

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم(صح)

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً(خطا) في هذا المثال ترقق الراء في كلمة فاصبرلان قبلها كسر لازم وبعدها حرف استعلاء في الكلمة الثانية منفصل عنها  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا(خطا)ففي الاخفاء الحقيقي يبطل العمل بطرف اللسان  بمعنى لا يقرع مخرج النون ويبقى اللسان بين الفكين  

السؤال الرابع  20 درجة



" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي _مِنْهُ_ قَوْلًا غَيْرَ _
_- إدغام _حِطَّةٌ نَّغْفِر_ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ _ مِن رِّزْقِ ْ_ لَن نَّصْبِرَ_ طَعَامٍ وَاحِدٍ _ رجْزًا مِّنَ –
قلب_ تُنبِتُ _مِن بَقْلِهَا –
إخفاء حقيقي _ مِصْرًا فَإِنَّ _فَأَنزَلْنَا _ فَانفَجَرَتْ
- إدغام شفوي
- متماثلين صغير_ اضْرِب بِّعَصَاكَ –
إظهار شفوي _لَكُمْ خَطَايَاكُمْ _وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ _ذلك بِأَنَّهُمْ كَانُوا –

التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة _ النَّبِيِّينَ

- التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ _ٍ وَادْخُلُوا الْبَابَ –
الحالة هنا ان ميم الجمع تضم
المثال الثاني هو
الحالة الثانية  اذا كان الحرف حرف مد ولين فانه يحذف

حالة من حالات تفخيم الراء _القرية_رغدا
اا
- حالة من حالات ترقيق الراء _نَّغْفِر_ رِجْزًا

- مد عارض للسكون – الْمُحْسِنِينَ_يعتدون_يفسقون

مد طبيعي مع ذكر حالته _ قَالَ_قيل_ظلموا_كانوا
حالته يثبت وصلا ووقفاا

- مد واجب متصل السَّمَاءِ – وَقِثَّائِهَا

مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً – بِآيَاتِ

شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً – وَبَاءُوا

إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة _ عَصَوا وَّكَانُو
ا
- حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب
ٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا

*****************************









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم أروى المغربية وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 01 سبتمبر 2016, 3:48 am

اختنا الفاضلة اروى
فضلا كتابة الاسم الحقيقي كاملا و البلد لنضعه في شهادتك

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 11:07 am