مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 3:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 5:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابه السوال الاول
النون الساكنه النون الخاليه من الحركات ثابته لفظا وخطا ووصلا ووقفا تكون في الافعال والاسما والحروف متوسطه ومتطرفه
التنوين نون ساكنه زاءده تلحق اخر الاسم لفظا وتفارقع خطا ووقفا
الفرق بينهم النون الساكنه حرف اصلي من حروف الهجا ام التنوين زاءد- النون الساكنه ثابته لفظا وخطا اما الاتنرين لفظا وليس خطا - الانون الساكنه ثابته وصلا ووقفا ام الاتنوين وصلا دون وقفا - الانون الساكنه تكون في الاسما والافعال والحروف اما الاتنوين لايكون الا في الاسماء
الميم الساكنه هي ميم خاليه من التشكيل ويكون سكونها ثابت في الوصل والوقف تقع متوسطه ومتطرفه مع الفعل او الاسم او الحرف
علامه ضيط المصحف في
الاظهار الحلقي بالنسبه للنون اثبات السك،ن فوق النون ،ه، رمز الحاد اما الاتنوين في الضم الضمه الثانيه تكرسم عكس الاولي مع مسح راس الثانيه اما الفتح ،الكسر فتحتين اوكسرتيين مفوق بعضهم  
علامة الادغام بالنسبه للنون  بالنسبه للدغام الكامل في النون ان تكون النون عاريه من التشكيل والحرف الذي يليها مشدد ام الادغام الناقص عاريه من التشكيل والحرف الذي يليها ليس مشدد اما التنوين يك،ن االتنوين متعاقبان ،اذا كان بعدها شده يكون ادغام كامل ام عدم التشديد ايكون ادغا ناقص اما الاقلاب  ان يك،ن فوق الانون الساكنه ميم كامله صغيره ،الاتن،ين بدل الفتح الثانيه او الضمه الثانيه او الكسر الثانيه حرف ميم
علامه الاخفا الحقيقي خلو النون الساكنه من الحركه والحرف الذي يليها يكون غير مشدد وفي التنوين يك،ن متتابع ,والحرف الى بعدها غير مشدد
2- علة كل من الاظهار الحلقي  سمي اظهار حلقيا لظهور النون والتنوين الذا جاء بعدها الحروف الحلقيه السنه  واظهرت بسبب بعد المخرج
علة الادغتم  الادغام هو ادخال حرف في حرف بحيث يصبح حرف واحد مشددا للتسهيل علي المتكلم ،ذلك لقرب الحرفان سوا في المخرج او الصفه ا، معا
علة الاقلاب هو قلب النون او الاتنوين الي ميم في حاله ما كان بعدهها ب لتعسر الاثيان بالغنه مع اظهارها لاختلاف المخرج ،لان الميم تتفق مع البا في المخرج ،تتفق مع الن،ن في كل الصفات
علة الخفا الحقيقياخفا النون والتنوين مع حروف 15  وذلك عدم قرب مخرج النون من مخارج هذه الحروف فهي  حر،ف تقع بين الادغام ،الاظهر من حيث قرب المخرج  ،سمي حقيقي لتحقيق اخفا النون
الاخفا الشفوي سببه وج،رة تجانس بين ميم ،ب في المخرج وتقارب في الصفات وسمي شفويا لان الحرفين المخفي ،المخفي عنده يخرجان من الشفاه
الادغام الشفوي  بسبب التماثل فلاثنين ميم ،ذلك للتسهيل في النطق ،سمي صغير لان ميم الا،ل ساكنه ،الثانيه متحركه
الاظهار الشفوي  تظهر الميم لتباعد مخرج الميم عن مخارج وصفات حروف الاظهار اما في الواو والفا رغم قرب المخرح ،مع ذلك نظهر لقوه الميم وضعف الفا فلا يدغم القوي في الضعيف ،بالنسبه لل،ا، ختي لا يك،ن التباس بين انها ميم ا، ن،ن
4- حر،ف الظهار الحلقي ء ه -ع ح - غ خ
حر،ف الادغام ي ر م ل و ن
القلب اقلب الن،ن ميم اذا وقع بعدها ب
الاخفا الحقيقي ص ذ ث ك ج ش ق ظ ض ت ف ز ط د س
الاخفا الشفوي ب
الادغام الشفوي م
الاظهار الشفوي  ج ذ ظ ف خ ص غ ق ء ت ث ح د ر ز س ش ض ط ع ك ل ن ه ، ي

اجابه السوال الثاني
الا،ل خطا
الثاني صح الثانى خطأبسبب حزف الا قبل ساكنهفاصبحت الالف متحركه
الثالث صح
الرابع صح خطألان ادناه عند القافوالكاف واوسطها عند باقى الحروف
الخامس خطا
6 خطا
7صح
8صح
9صح
10 صح خطألاننا نتخلص من التقاء الساكنين بالمد ست حركات لانه مد لازم كلمى مثقل او مخفف
الس،ال الثالث
الظهار الحلقي سواء عليهم  
الاخفاد الحقيقي ءانذرتهم
الادغام غشاوة ولهم
الاقلاب اليم بما
اخفاء شفوي ما هم بمومنين
ادغام شفوي قل،بهم مرض
حالات تفخيم كفروا الرا مضم،مه -  ءانذرتهم  راء ساكنه وما قبلها مفتوح  - ختم الخاد مفخمه لانها من حر،ف التفخيم ،هي ثاني مرتبه من التفخيم - يخادعون خاذ مفخمه لانها مفتوحه وهي اعلي مراتب التفخيم لانها مفتوحه وما بعدها الف
التقاء ساكنين في كلمتين  اشتروا الضلاله- هم السفها  
التقاد ساكنين في كلمه  ي،من،ن في حاله ال،قف عظيم - يشعرون
حالتان تفخيم الرا ءانذرتهم ساكن ،ما قبلها مفت،ح - كفر،ا را مضم،مه
حالتان ترقيق الرا ء تنذرهم را ساكنه ،ما قبلهها مكس،ر - ابصارهم راء مكسوره


حكم الراء في قرطاس تفخم ل،ق،ع حرف استعلا بعدهاحرف استعلاء مفتوح بعدها فى نفس الكلمه
فاصبر مرققه لسك،نها ،ما قبلها مكس،ر
صبرا مفخمه لفتح الرا
فرع،ن الرا مرققه لسكونها ،ماقبلها مكس،ر
مجراها ترقق للاماله
ارتضي مفخمه لان ما قبلها كسر غير اصلي  ،كذلك ارجعي الذى ارتضى مفخمه لانها سبقت بكسر اصلى فى الكلمه التى قبلها وارجعى لانها سبقت بحركة عارضه فى نفس الكلمه
فرق جاز الترقيق لان ما قبلها مكس،ر ،التفخيم لان ما بعدها مستعلي ولتفخيم اولى من التيسير والترقيق من الشاطبيه
مصر التفخيم لان بين الكسر ،الرا حرف استعلا الوجهين والتفخيم اولى
،نذر  بها االترقيق والتفخيم لكن الترقيق ا،لي لان اصلها نذري

حاله  التقاء الساكنين
ذاقا الشجره الحذف للساكن الاول لالتقاده باللام الساكنه الحاله الولى اذا كان الاول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين

نعمتي التي بالتحريك اليا بالتح لالتقاءها باللام ياء المخاطبه تفتح اذا تلاها ال التعريف
اءاتوا الزكاه حذف حرف الا،ل الالف لفظا لا خطاواو الجماعه اللينه تضم الحاله الثالثه
احد الله  نحرك النون الساكنه للتنوين بالكسر في حاله الوصل
ان ارتبتم تحريك النون الساكنه بالكسر لانها من باقى الحروف
الطامه التخلص من التقا الساكني بالمد المشبع 6 حركات
منه في حال ال،قف لا شي فيها اما في حاله ال،صل نخرك الثاني بحركته الاصليه
نستعين  لا شي فيها لان ما قبلها حرف مد يج،ز ال،قف علي ساكنين التقاء ساكنين فى كلمه نتخلص من الساكن بالمد اثنان او اربع اوست حركات لانها عارض للسكون وقفا

هل تتاثر الصفات اللازمه مع العارضه  لا تتاثر
مثل حر،ف القلقه مث الغنه

يسر الترقيق لان اصلها يسري الحالات هى ان الهمس يظهر فى الساكن اكثر من المتحرك .والقلقله تظهر واضحه فى الرف وهو ساكن .وكذللك الاطباق والاستعاء
الاظهار الشفوي

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 12:24 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله محبة الرحمن طبعا معظم الكلمات غير واضحه ولكن تحملت لانى اعلم انكم مقيمين فى كندا اعانكم الله
رجاء مراجعة الاخطاء
avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الأحد 03 يناير 2016, 11:15 am

واجب درس الراءات
حالات تفخيم الراء
1- أن تكون مضمومة او مفتوحة مخففة كانت او مشددة.
2- ان تكون ساكنة ما قبلها ساكن ما قبله مضموم او مفتوح
3- ان تكون ساكنة في اول الكلمة ويسبقها حركة عارضة
4- ان تكون ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح
حالات الترقيق
1- مكسور2-ساكنه ،ما قبلها مكسور 3-ساكنه ،ما قبلها ياء مديه علي اساس ان اليا ام الكسر وكذلك اليائ اللينه


avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الجمعة 29 يناير 2016, 12:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب درس المد،د
1- تعريف المد

لغه : هو المطّ والزيادة ،
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف المدّ ،وللمدّ ثلاثة حروف : الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والألف الساكنة المفتوح ما قبلها ومجموعه في كلمة ( نُوْحِيْهَا

2- م الدليل على المد من الكتاب والسنة
الدليل في القرءان قوله تعالى"ورتل القران ترتيلا"ويدل قوله تعالى ترتيلا اي اقرأته علي مكث والتمهل يقتضي المد والمط. واعطاء كل حرف حقه ومستحقه
من السنة أحاديث وردت عن الصحابة:
ما تبث عن قتادة رضي الله عنه انه قال سالت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صل الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدا. هذا دليل ان القرآن هكذا تلقي عن النبي صل الله عليه وسلم وكانت العرب في عهد نزول القرآن لا تمد الكلمات.
3- شروط حروف المد واللين وحرفا اللين

الأول: واو ساكنه ما قبلها مضموم مثل يقول

الثاني: ياء ساكنه ما قبلها مكسور ينجيكم او قيل

الثالث: الف ما قبلها مفتوح والالف دائما ما قبلها مفتوح شرط اساسي في الالف مثل قال
وأما حرفا اللين

ان تاتي الياء او الواو ساكنين ،ما قبلهما فتح

مثل خير - خوف

4- اقسام المد

يقسم المدّ إلى قسمين رئيسيين هما المدّ الطبيعي (الاصلي ) والمدّ الفرعي
المدّ الطبيعي ( الأصلي ) هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة ( ا ـ و ـ ي ) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون.
المد الفرعي : المدّ الزائد على الأصلي لسبب همز او سكون
ينقسم إلى مد بسبب الهمز
•المد المتصل
•المد المنفصل
•مد البدل
ما كان سببه السكون
•المد العارض للسكون
•المد اللازم
5- ثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين
1-حروف المد حروفها ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا بينما حروف اللين حروفها اثنان الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها.
2- حروف المد دائمًا تمد وتتأثر بالهمزة والسكون فيكونان سببًا في زيادة المد بينما حروف اللين لا تمد إلا إذا كانت الحرف قبل الأخير وقفًا وتتأثر بالسكون ولا تتأثر بالهمزة.
3- حروف المد ـ مخرجها الجوف بينما حروف اللين مخرجها محقق (الواو من الشفتين) والياء من وسط اللسان

6- ثلاثة حالات المد الطبيعي
1- ان يكون حرف المد ثابت وصلا ووقفا سواء كان متطرف ( قالا ربنا )
2- أن يكون حرف ثابتا في الوقف دون الوصل مثلا في مد العوض حكيماآ ،ايضا الافات السبع مثال انا ولكن الظنونا الرسولا سلسبيلا قواريرا سلاسلا ،منها ايضا حذف المد،د في حاله التقاء الساكنين
3- ان يكون المد الطبيعي ثابتا في الوصل دون الوقف وذلك في :
مد الصلة مثلا ( فسنيسره لليسرى ) حال الوقف تصبح الهاء ساكنة ولا مد فيها ايضا حين الوقف علي المد العارض للسكون نقف 2 ،4 ،6 ،حين ال،صل يثبت المد الطبيعي

بارك الله لكم شيخنا
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 17 أبريل 2016, 2:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.
avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الإثنين 18 أبريل 2016, 10:52 am

عرفي النون الساكنه والتنوين والفرق بينهم؟
النون الساكنة أى: النون الخالية من الحركة، وهى النون الثابتة فى اللفظ، والخط، والوصل، والوقف، وتكون فى الأسماء، والأفعال، والحروف، وتكون متوسطة ومتطرفة.
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفا.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
(1) النون الساكنة حرف أصلى من حروف الهجاء، والتنوين زائد.
(2) النون الساكنة ثابتة لفظا وخطا، والتنوين ثابت فى اللفظ دون الخط.
(3) النون الساكنة ثابتة وصلا ووقفا، والتنوين ثابت فى الوصل دون الوقف.
(4) النون الساكنة تكون فى الأسماء، والأفعال، والحروف، والتنوين لا يكون إلا فى الأسماء دون الأفعال والحروف.

عرفي الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته

الإظهار لغة: البيان.
واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
حروفه ء ه ع ح غ خ
علامته في المصحف الاظهار الحلقي بالنسبه للنون اثبات السكو ن فوق النون ،ه، رمز الحاد اما الاتنوين في الضم الضمه الثانيه تر سم عكس الاولي مع مسح راس الثانيه اما الفتح ،الكسر فتحتين اوكسرتيين مفوق بعضهم
علة كل من الاظهار الحلقي سمي اظهار حلقيا لظهور النون والتنوين الذا جاء بعدها الحروف الحلقيه السنه واظهرت بسبب بعد المخرج
ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
فالإظهار المطلق هو إظهار النون الساكنة قبل الواو والياء في كلمة واحدة، وكلماته هي : صنوان، قنوان، بنيان، الدنيا،

والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟

إظهار مطلق من كلمتين في(يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) سورة يس, (نْ * وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُون) سورة القلم, وهذا على ما يوافق حفص من طريق الشاطبية.


الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .

لغةً: الإدخال
اصطلاحاً: هو التقاء حرف ساكن بحرف آخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني.
- حروفه: له ستة أحرف مجموعة في كلمة "يرملونا
اقسامه : ادغام بغنه وادغام بغير غنه

علامة الادغام بالنسبه للنون بالنسبه للدغام الكامل في النون ان تكون النون عاريه من التشكيل والحرف الذي يليها مشدد ام الادغام الناقص عاريه من التشكيل والحرف الذي يليها ليس مشدد اما التنوين يك،ن االتنوين متعاقبان ،اذا كان بعدها شده يكون ادغام كامل ام عدم التشديد ايكون ادغام ناقص
علته الادغام هو ادخال حرف في حرف بحيث يصبح حرف واحد مشددا للتسهيل علي المتكلم ،ذلك لقرب الحرفان سوا في المخرج او الصفه ا، معا

مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنة – الادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة؟

الادغام الناقص من يعمل
الادغام الكامل من رسول

القلب لغة واصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف ؟
لغة :- تحويل الشئ عن وجهة.
اصطلاحا :- جعل حرف مكان آخر.
حروفه الباء
علة الاقلاب هو قلب النون او الاتنوين الي ميم في حاله ما كان بعدهها ب لتعسر الاثيان بالغنه مع اظهارها لاختلاف المخرج ،لان الميم تتفق مع البا في المخرج ،تتفق مع النون في كل الصفات
علامته في المصحف وجود ميم فوق النون او التنوين الساكنه

- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

فلب النون الساكنه الي ميم ساكنه عند وجود باء بعدها ثم اخفاء الميم مع الباء اخفاء شفوي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

لغة: الستر
و اصطلاحا: النطق بالحرفين بصفة بين الإظهار والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول إذا جاء بعدها إحدى الحروف ال 15 الباقية
علة ال خفاء الحقيقي اخفاء النون والتنوين مع حروف 15 وذلك عدم قرب مخرج النون من مخارج هذه الحروف فهي حر،ف تقع بين الادغام ،الاظهر من حيث قرب المخرج ،سمي حقيقي لتحقيق اخفا ء النون

علامة ضبط المصحف في النون تكون خاليه من التشكيل والحرف الذي بعدها ليس مشدد اما التنوين يكون متتابع
مراتبه
أولا المرتبة العليا: تبلغ الغنة اشد ظهورها فى الإخفاء فى هذه المرتبة فهى تقرب لغنة الإدغام و تكون هذه المرتبة مع حروف د – ت – ط فيكون صوت الغنة ابين من صوت الحرف
ثانيا المرتبة الدنيا: عكس العليا فغنتها اقرب للإظهار حروفه ق ، ك
المرتبة الوسطى: باقى الحروف.







avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الإثنين 09 مايو 2016, 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- هاء الكناية:هى الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد الغائب المذكر والاصل فيها الضم الا اذا سبقت بكسر او ياء ساكنة فتكسر
2-مد الصلة:هو صلة هاء الكناية للضمير الغائب المفرد المذكر بواو مدية اذا كانت مضمومة و ياء مدية اذا كانت مكسورة بشرط ان تكون متحركة بين متحركين
3-من استثناءات حفص
(ويخلد فيه مهانا) قراها حفص بمد الصلة على الرغم من ان الهاء واقعة بعد ساكن ومن شروط مد الصلة ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
ا-قوله تعالى (ارجه واخاه) قراها حفص باسكان الهاء
ا-قوله تعالى (ارجه واخاه) قراها حفص باسكان الهاء وعدم المد


avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 4:36 pm

معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟

السؤال الثاني 40 درجة  

1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة



" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب












تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة
avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الأربعاء 01 يونيو 2016, 5:14 pm

اجابة الامتحان
1- عرفي النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما
النون الساكنة أى: النون الخالية من الحركة، وهى النون الثابتة فى اللفظ، والخط، والوصل، والوقف، وتكون فى الأسماء، والأفعال، والحروف، وتكون متوسطة ومتطرفة.
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفا.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
النون الساكنة ثابتة لفظا وخطا، والتنوين ثابت فى اللفظ دون الخط.و النون الساكنة ثابتة وصلا ووقفا، والتنوين ثابت فى الوصل دون الوقف.
النون الساكنة حرف أصلى من حروف الهجاء، والتنوين زائد.
النون الساكنة تكون متوسطة، أى فى وسط الكلمة، ومتطرفة أى فى آخرها. والتنوين لا يكون إلا متطرفا أى فى آخر الكلمة.


السوال الثاني
احكام النون الساكنه والتنوين اظهار و ادغام واخفاءو اقلاب
الإظهار لغة: البيان. واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة اذا جائ بعذها حروف الاظهار السته
حروفه ء ه ع ح غ خ
علة إظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة هذه الحروف هو التباعد بين النون والتنوين وهذه الحروف فى المخرج والصفة.ة
علامة ضبطه في المصحف
في التنوين تراكب الحركتين والضمتين ضمتين عكس بعضهما مع مسح راس الضمه الثانيه
وبالنسبه للنون الاسكنه عليها راس الحاء الصغيره
الإدغام لغة: إدخال الشيء فى الشيء. واصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا
حروف (يرملون) وينقسم الي نوعين ادغام بغنه وحروفه ينمو وادغام بغير غنه وحروفه ل ر
وسبب إدغام النون الساكنة والتنوين فى حروف" يرملون" التماثل بالنسبة إلى النون، والتقارب بالنسبة إلى بقية الحروف.
علامة الادغام للتنوين تتابع الحركتان
والنون خاليه من التشكيل
الإقلاب لغة: تحويل الشيء عن وجهه
واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة، والإخفاء فى الحرف الأول.
حروفه حرف واحد وهو الباء نقوم قلب النون الساكنة، أو التنوين ميما ثم إخفاء الميم فى الباء.مع غنة الاخفاء
وسبب الإقلاب سهولة النطق بالنون الساكنة والتنوين بقلبها ميما، وإخفائها فى الباء
الميم الساكنه
(1) الإخفاء الشفوى.
(2) إدغام المثلين الصغير.
(3) الإظهار الشفوى.

الإخفاء الشفوى فله حرف واحد وهو الباء، فإذا وقعت بعد الميم الساكنة ولا يكون ذلك إلا فى كلمتين وجب إخفاء الميم فى الباء، وسمى إخفاء شفويا لمخرج الحرف
وسمي اخفا لتجانس في المخرج والصفه الحرفين اب و م
علامة في المصحف الميم خاليه من التشكيل

الادغام
وأما إدغام المثلين الصغير فله حرف واحد أيضا وهو الميم. فإذا وقعت بعد الميم الساكنة ولا يكون ذلك إلا فى كلمتين وجب إدغام الميم الساكنة فى الميم المتحركة وسمى إدغام مثلين صغيرا.

سمي ادغام فلإدغام الميم فى الميم. وأما تسميته مثلين فلكونه مؤلفا من ميمين أدغمت أولاهما فى الثانية. وأما تسميته صغيرا فلأن الأول من الميمين ساكن، والثانى متحرك، وهذا سبب الإدغام.

علامة الادغام الشده علي الحرف الثاني

الاظهار الشفوي
الاظهار يكون مع الحو،ف المتبقيه من حروف الهجاء وتك،ن اشد اظهار مع الواو والفاء لقرب المخرج


4-المدّ لغة: مطّ الصّوت أو الزيادة واصطلاحاً: هو إطالة زمن جريان الصّوت بحرف من حروف المد الثلاثة
حروفه ـ الألف الساكنة المفتوحة ما قبلها.
ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
ـ الياء الساكنة المضموم ما قبلها.
المد الطبيعي إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة ( ا ـ و ـ ي ) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون.
امثله قال - قيل - قالوا

ما يلحق بامد الطبيعي مد العوض وقفا ومد الصله الصغري
مد الصلة الصغرى: وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .مثل : ( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .
مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه . مثل اوتادا
المد الفرعي هو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون

المد الفرعي هو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .
أنواع المد الفرعي : ينقسم المد الفرعي باعتبار السبب إلى قسمين:
عد حرف المد همزه مد بسبب الهمز ينقسم إلى ثلاثة أقسام ه
مد متصل ومنفصل ومد بدل
مد متصل مثل الملاءكه
المنفصل اني اخاف
مد البدل ءامنا

- ما كان سببه السكون : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .واللازم أربعة : كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف .:
أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) . مثل الطامه
ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس : الان
ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .مثل الم
د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .
مثل صاد
السكون الازم مثل العالمين



أن المروي هو ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدلائل السابقة من الكتاب والسنة
أما تعليل المروي فهو اجتهاد من العلماء
ا المد الوواجب المتصل تفق العلماء على مده واختلفوا في مقداره فيمد فوق المد الطبيعي عند جميع القراء أما عند حفص من الشاطبية فيمد 4 أو 5 حركات 4 من الشاطبية و5 من التيسير وجوبا ولا يقصر عند أحد من القراء العشرة
المد الجاءز المنفصل هو أن يأتي حرف المد واللين في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الثانية
تعليله قالوا أن المد الواجب المتصل يتقدم فيه حرف المد على الهمز والمد الجائز المنفصل أيضا يتقدم فيه حرف المد على الهمز ولم ينظروا الى انفصال الهمز في الكلمة الثانية فحملوه حملا كليا على المد الواجب المتصل
المد العارض للسكون
هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرف متحرك نقف عليه بالسكون العارض يمد 2 أو 4 أو 6 حركات عند الوقف حكمه الجواز
7- عرفي مد البدل
هو ان يسبق الهمزه حرف المد و هو أضعف المدود بسبب تقدم الهمزة على حرف المد واللين
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
حاله خاصه لسبوف حرف الهمزه عن حرف المد فيتعامل معاملة الحرف فمد مد طبيعي الا في قراّ ورش
ج- حكم مد البدل
يعامل معامل المد الطبيعي
د- مراتب القراء فيه
قصر الا في قراءه ورش مد بقصر وتوسط واشباع

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
لحفص أربع سكتات واجبة واثنتان جائزتان، وهما:
1- ( عوجا* قيما ) : في الكهف ا 2- ( من مرقدنا* هذا ) : في يس ا 3- ( وقيل من* راق ) في القيام 4- ( كلا بل* ران ) في المطففين
ا
9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟
لان في الله والذكريم والان اصلها همزتان متتابعاتان

أما من قالوا أنه أدنى من المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يأتي حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة فهو أقوى من المد الجائز المنفصل بسبب انفصال الهمز عن حرف المد واللين في المد الجائز المنفصل فقالوا أن مرتبته أقل من الواجب

أما من قالوا بالقصر فقالوا أنه انتفى سبب المد بسبب الوقف عليه في المد الجائز المنفصل الحقيقي وذلك بذهاب سبب المد وهو الهمز وأصبح يمد بمقدار حركتين وهو حالة من حالات المد الطبيعي فلم تلتقِ الهمزة مع حرف المد فقالوا بالقصر .
المد اللازم
اتفق العلماء على مده ومقداره قالوا يمد فوق المد الطبيعي وجميعهم قالوا يمد 6 حركات لزوما سواء كان مد لازم كلمي مثقل أو مخفف أو حرفي مثقل أو مخفف
سبب المد اللازم هو وجود الساكن الأصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة فيثبت فيه المد وصلا ووقفا وهو أقوى المدود بسبب لزوم الساكن لأن الساكن أصلي
اجابه السوال الثاني
حروف التفخيم 7 خ ص ض غ ط قظ وبقيه الحروف مرققه
منهم من قال مراتب التفخيم خمس ومنهم م قال 4
2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
1- أن تكون مفتوحة بعدها ألف، ﴿رَّاضِيَةٍ﴾.
2- أن تكون مفتوحة ليس بعدها ألف، : ﴿الرَّحْمَنُ﴾،

3- أن تكون مضمومة بعدها واو، ﴿الرُّومُ﴾.

4- أن تكون مضمومة ليس بعدها واو،﴿غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.

5- أن تكون ساكنة قبلها مفتوح، كما في: ﴿بِسَحَ
6- أن تكون ساكنة قبلها مضموم، كما في: ﴿مُرْسَاهَا﴾.
7- أن تكون ساكنة قبلها ألف المد، كما في: ﴿النَّارِ﴾، ﴿
8- ان تكون ساكنه قبل واو مد، كما في ﴿غَفُورٌ﴾، ﴿
9- أن تكون ساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح، كما في ﴿وَالْفَجْرِ﴾،
10- أن تكون ساكنة قبلها كسر عارض، وهذا لا يتحقق إلا إذا سبقها همزة وصل، وهذه لا تكون إلا في الفعل، كما في: ﴿ارْجِعِي﴾، ﴿ارْحَمْهُمَا﴾.
11- أن تكون ساكنة قبلها ساكن قبله مضموم، كما في: ﴿صُفْرٌ﴾، ﴿كُفْرٌ
12- أن تكون ساكنة قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة، كما في: ﴿قِرْطَاسٍ﴾، ﴿مِرْصَادًا﴾، ﴿فِرْقَةٍ﴾، فلو جاء في كلمة أخرى بعدها فليس له اعتبار كما في ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا﴾.
ترقق الراء في الحالات التالية:
1- أن تكون مكسورة مطلقاً بعدها ياء أو ليس بعدها ياء، كما في: [الْغَرمِينَ]، [تجْرى].
2- أن تكون ساكنة قبلها كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء في نفس الكلمة، كما في: ﴿فِرْعَوْنَ﴾.
3- أن تكون ساكنة قبلها ياء المد، كما في: ﴿قَدِيرٌ﴾، ﴿بَصِيرٌ﴾.4- أن تكون ساكنة قبلها ياء اللين، كما في: ﴿خَيْرٍ﴾، ﴿ضَيْرَ﴾. 5- أن تكون ساكنة قبلها ساكن ليس حرف استعلاء قبله مكسور، كما في: ﴿حِجْرٍ﴾، ﴿السِّحْرَ﴾.
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
1- أن تكون ساكنة قبلها حرف استعلاء ساكن قبله مكسور، كما في: ﴿مِّصْرَ﴾، ﴿الْقِطْرِ﴾ في حالة الوقوف عليها ساكنة، ففي ﴿مِّصْرَ﴾ يجوز الوجهان والتفخيم أولى لأنها في حالة الوصل مفخمة، وفي ﴿الْقِطْرِ﴾ يجوز الوجهان والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة.

2- أن تكون ساكنة قبلها كسر أصلي وبعدها في نفس الكلمة حرف استعلاء مكسور، كما في: ﴿فِرْقٍ﴾، فإنه يجوز فيها الوجهان والترقيق أولى، فمن رقق نسبه انها ساكنة سبقها كسر أصلي دون النظر إلى حرف الاستعلاء لأنه مكسور، ومن فخَّم نظر إلى حرف الاستعلاء.


تخلص العرب من التقاء الساكنين فإذا كان التقاء الساكنين من كلمتين إما بحذف الساكن الأول أو بتحريكه. مثل وءاتوالزكاه
اما اذا كان في كلمه واحد التخلص منه باشباع المد
مثل الوقوف علي العالمين


تعريف همزه الوصل
تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) .
دخولها علي الافعال تكسر ما عدا في فعل الامر الثلاثتي المضموم ثني حرف فيه مثل انصر او الماضي المبي للمجهول
دخولها علي الحروف تفتح مثل الشمس
الاسماء تكسر




أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة ج- الأوجه الجائزة بين السورتين د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة

فحكم الاستعاذة: ومستحبه البسمله هيواجبه
في أول السور. فيما عدا براأه
الاستعاذة و البسملة في أوائل السور لها 4 أوجه
وصل الجميع فصل الاول وووصل الثاني بالثالث وصل الاول بالثاني وفصل الثالث فصل الجميع
في وسط السوره لنا التخيير: إما أن ناتي بالبسملة بعد الاستعاذة أو ناتي بالاستعاذة فقط. و هذا يعني كما سبق أن الاستعاذة واجبة لكن البسملة اختيارية. و الأفضل أن يناتي بها بها لفضلها و ثوابها.
في التوبه
لا بسمله والاستعاذه لها وجهان

الوصل والفصل

avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الأربعاء 01 يونيو 2016, 5:21 pm

تابع الامتحان
احكام النون الساكنه والنوين ن أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين
صح
2- المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون
خطا لا يتوقف علي سبب كهمز او سكون
3- ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
صح
4- لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة
خطا
5- حالات مد البدل هي فقط ما يلي ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا
صح
6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم
صح
7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين
خطا
-8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم
صح
9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً "
خطا لانه منفصل عنها حرف الاستعلاء
10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا
صح




الاظهار الحلقي منها نون ساكنه بعدها ه قولا غير تنوين بعده غ منه ن ساكنه بعدها ه
ادغام دغدا وادخلوا تنوين وراءّ واو حرف من حروف يرملون سجدا وقولوا تنوين وراه واو حطه نغفر تنوين وراه نون رجزا من تنوين وراءه ميم اناس مشربهم تنوين وراه م من رزق تنر=ون ساكنه وراه ر ططعام واحد تنوين وراه واو بغضب من تنوين وراه ميم
اخفاء فانزلنا نون ساكنه وراه حرف من حروف الاخفاء فانفجرت مصرا فان
ادفام شفوي لكم ما
متماثلين صغير لكم ما
اظهار شفوي شتم رغدا خطاياكم و لهم فانزلنا مشربهم كلوا قلتم يا بانهم كانوا
التقاء ساكنين في عليهم الذله حركه ميم الجمه بالضم فقلنا اضرب بالحذف حرف المد
تفخيم الرا القريه ساكنه ،ما قبلها مفتوح
ترقيق الراأ نغفر ساكنه وقبلها مكسور
مد عارض للسكون المحسنين
مد طبيعي فانزلنا ا ما قبلها مفتوح
مد واجب متصل قثاءها لوجو حرف المد والهمزه في كلمه واحده
مد بدل
باءوا بايات
شبيه مد البدل باءوا
ادغام مثلين صغير في واو الجماه اللينه
عصواوكانوا
حاله مستثناه من مد الصله منهه اثنتا لان ما قبلها ساكن

تم الحمد لله


avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 04 يونيو 2016, 8:56 am

بوركت حبيبتي محبة الرحمن
وصلت إجابتك ..
وفقك الله لما يحب ويرضى .


همسة :
لم تذيلي إجابتك باسمك وبلدك أختي
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 01 سبتمبر 2016, 3:50 am

اختنا الفاضلة محبة الرحمن7
فضلا كتابة الاسم الحقيقي و البلد لنضعه في شهادتك
avatar
محبة الرحمن7

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في السبت 03 سبتمبر 2016, 12:54 pm

الاسم عبير محمود محمد البلد الولايات المتحده الامريكيه
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة محبة الرحمن7 وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 04 سبتمبر 2016, 2:15 am

جزاكم الله خيرا اختي الحبيبة

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر 2017, 4:05 pm