مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 1:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 3:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 4:50 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:25 pm

معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )



السؤال الأول :  40 درجة

عرف /عرفي :
 النون الساكنة -التنوين  -1
-النون الساكنة: هي نون ساكنة أصلية من بنية الكلمة وسكونها أصلي  ثابتة وصلا ووقفا وخطا ولفظا.تكون في الأسماء والأفعال والحروف.وتكون متوسطة او متطرفة.وتكون في كلمة وكلمتين. وبقولنا نونا ساكنة خرجت بذلك النون المتحركة.
-التنوين:هي نون زائدة عن بنية الكلمة ثابتة لفظا لاخطا ووصلا لا وقفا.تكون في الأسماء فقط . ولأتكون إلا في كلمتين. وتكون بفتحتين ً  كسرتين ٍ  او ضمتين ُُ
-الفرق بينهما
التنوين
النون الساكنة
زائدة عن بنية الكلمة
أصلية من بنية الكلمة
لا تكون إلا في كلمتين
تكون في الكلمة والكلمتين
ثابتة وصلا لأوقفا
ثابتة وصلا ووقفا
ثابتة لفظا لاخطا
ثابتة لفظا وخطا
لا تكون إلا متطرفة
تكون متوسطة ومتطرفة
تكون في الأسماء فقط
تكون في الأسماء/الأفعال/الأحرف

أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من 2-
الإدغام
الإخفاء الحقيقي
القلب
الإظهار الحلقي
 
لغة: إدخال الشيء في شيء أخر.مثال إدخال الكتاب في الجيب
اصطلاحا:إدخال حرف ساكن (النون الساكنة/التنوين)في في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني
لغة:الستر
اصطلاحا:إخفاء النون الساكنة/التنوين في الحرف الذي يليها مع الإتيان بغنة بمقدار حركتين.بحيث تنطق بين الاظهاروالادغام مع الغنة
لغة: تحويل وجهة الشيء
اصطلاحا:قلب النون الساكنة/التنوين ميما خالصة لفظا لاخطا,مخفاة عند الباء مع الإتيان بغنة مقدار حركتين
 
لغة:التوضيح والبيان
اصطلاحا:اخراج النون الساكنة/التنوين من مخرجها مظهرة بدون غنة ولاوقف ولاتشديد ولاسكت
وسمي لخروج حروفه من الحلق
أ-تعريفه
يرملون
بقية الحروف بعد نزع حروف بقية الاحكام وهي 15 حرفا يمكن جمعها في:صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقا ضع ظالما
الباء
أ-ه-ح-ع-غ-خ
ب- حروفه
التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع بقيه الحروف
مخرج النون الساكنة جاء بين مخرج حروف الإظهار الحقيقي ومخرج الإدغام فأعطي حكما وسطا بين الإدغام والإظهار
لم يحسن الاظهار (لاطباقه الشفتين والاتيان بغنة)ولا الادغام (لبعد مخرجه)للنطق بسهولة فتمكن القلب من ذلك لمشاركتهما في المخرج والصفة
بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون الساكنة/التنوين
ج- علته
-تعرية الحرف الأول عن الحركة(النون الساكنة) مع تشديد الحرف الثاني .
-وفي التنوين:التتابع مع عدم التشديد
-تعرية الحرف الأول عن الحركة(النون الساكنة) مع عدم التشديد الحرف الثاني .
-وفي التنوين:التتابع مع عدم التشديد
-النون الساكنة:رسم الميم المدلاة فوق  النون الساكنة
- التنوين:بما أن التنوين هو مضاعفة الحركة فترسم حركة واحدة والأخرى نضع مكانها ميما مدلاة
- النون الساكنة:علامة الخاء المهملة فوقها
-التنوين:التطابق في -تنوين الفتح/الكسر -ومع الضم وضع الضم مع رسم الضمة2 عكس الأولى ومسح رأسها
د-علامة ضبط المصحف فيه

 أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من -3
الإخفاء الشفوي
الإدغام الشفوي –المتماثلين الصغير
الإظهار الشفوي
 
لغة:الستر
اصطلاحا:إخفاء الميم الساكنة في الحرف الذي يليها وهو "الباء" مع الإتيان بغنة بمقدار حركتين.
ولا يتحقق هذا الحكم إلا في كلمتين.
لغة: إدخال الشيء في شيء أخر.مثال إدخال الكتاب في الجيب
اصطلاحا:إدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة التي تليها مع الإتيان بغنة بمقدار حركتين.ولا يكون إلا في كلمتين
-سمي المتماثلين لان المدغم والمدغم فيه يحملان نفس الصفات ونفس المخرج ولهما نفس الاسم
لغة:التوضيح والبيان
اصطلاحا:إخراج الميم الساكنة من مخرجها مظهرة بدون غنة ولاوقف ولاتشديد ولاسكت
-وسمي اظهارا  لخروج الميم الساكنة مظهرة من مخرجها
-وسمي شفويا لخروج الميم الساكنة من الشفتين
أ-تعريفه
الباء
الميم
بقية الحروف بعد حذف حروف الإدغام والإخفاء
ب- حروفه
-لتجانس حرفي الباء والميم الساكنة في المخرج والصفات
التماثل بين الحرفين
بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج الميم الساكنة فهما يتباعدان في جل المخارج ويختلفان في بعض الصفات
ج- علته
-تعرية الحرف الأول عن الحركة(الميم الساكنة) مع عدم تشديد الحرف الثاني (الباء)
تعرية الحرف الأول عن الحركة(الميم الساكنة) مع تشديد الحرف الثاني (الميم)
رسم الخاء المهملة فوق النون الساكنة مع عدم تشديد الحرف الثاني
د-علامة ضبط المصحف فيه
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:26 pm

المد لغة و اصطلاحا الا بهً مع ذكر كل من -4
لغة :المط والزيادة
اصطلاحا :إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد/اللين عن مقداره الطبيعي مع وجود سبب(كهمز او سكون)
أ- تعريف المد الطبيعي
 المد الذي لا يتحقق ذات الحرف إلا به ولا يستوجب سبب من أسباب المد.يشترط وجود حرف من حروف المد واللين بشروطها(نوحيها)
يقوم بإثباتها من غير زيادة (مقدار حركتين)
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ينقسم المد الطبيعي إلى كلمي وحرفي:
-حالات المد الطبيعي الكلمي
المثال
الحالة
"قالوا ربنا"
ثابت وقفا ووصلا
-مد العوض وقفا(مثال "عليما حكيما")
-الألفات السبع(مثال "السبيلا")
-المد الجائز المنفصل وقفا(مثال "إنما أنت" عند الوقف على "إنما")
-المدود المحذوفة عند التقاء الساكنين(مثال "قالوا اللهم" عند الوقف على "قالوا")
ثابت وقفا لا وصلا:
 
-مد الصلة الصغري( مثال "به عليم" عند الوقف على "به"
-مد العارض للسكون وصلا(مثال أهدنا الصراط المستقيم_صراط الذين أنعمت عليهم...)
ثابت وصلا لا وقفا:
 
 
حالات المد الطبيعي الحرفي:-
ما كان موجودا في حرف من الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور وهي 14 حرفا ونذكر منها "حي طهر" تلحق بالمد الطبيعي لان هجاؤها ثنائي ثانيهما حرف مد(حا-يا..)
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة
المدود التي تلحق بالمد الطبيعي هي:
مثال على كل مد
المدود التي تلحق بالمد الطبيعي
حييتم
مد التمكين
انه على رجعه لقادر
مد الصلة الصغرى
ماء فراتا
مد العوض

 المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من - 5
المد الفرعي هو إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد/اللين زيادة عن مقداره الطبيعي(المد الطبيعي:حركتين) وذلك لوجود سبب كالهمز أو السكون.
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
مثال على ذلك
المدود التي تلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز
دائرة
المد الواجب المتصل
بما أنزل
المد الجائز المنفصل
"..قدره إن الله.."
مد الصلة الكبرى
ءامن
مد البدل
 
يتفرع المد الفرعي بسبب السكون الى نوعين:سكون أصلي وسكون عارض
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي
المثال
المد
ءالان
المد اللازم الكلمي المخفف
الطامة
المد اللازم الكلمي المثقل
حم
المد اللازم الحرفي المخفف
الم
المد اللازم الحرفي المثقل
أالله
مد الفرق

ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد
المثال
المد
نستعين
المد العارض للسكون
الوقف مثلا على كلمة "من خوف"
مد اللين العارض للسكون
الوقف مثلا على كلمة "السماء "
المد الواجب المتصل العارض للسكون
الوقف على كلمة "متكئين"
مد البدل العارض للسكون

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
-المروي: هو ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدلائل السابقة من
الكتاب والسنة
تعليل المروي: هو اجتهاد من العلماء
ب- تعليل المروي في:
المد الواجب المتصل
اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقداره فمده فوق المد الطبيعي عند جميع القراء أما عند حفص من الشاطبية فيمد 4 أو 5 حركات 4 من الشاطبية و5 من التيسير وجوبا  ولا يقصر عند أحد من القراء العشرة.
في هذه الحالة نقول أن تعليل المد الواجب المتصل وجود حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة لواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
المد الجائز المنفصل
 هو أن يأتي حرف المد واللين في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الثانية
وتعليل المد الجائز المنفصل  هوتساويه مع المد الواجب المتصل الذي  
يتقدم فيه حرف المد على الهمز والمد الجائز المنفصل أيضا يتقدم فيه حرف المد على الهمز ولم ينظروا إلى انفصال الهمز في الكلمة الثانية فحملوه حملا كليا على المد الواجب المتصل
أما من قالوا أنه أدنى من المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يأتي حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة فهو أقوى من المد الجائز المنفصل بسبب انفصال الهمز عن حرف المد واللين في المد الجائز المنفصل فقالوا أن مرتبته أقل من الواجب
أما من قالوا بالقصر فقالوا أنه انتفى سبب المد بسبب الوقف عليه في المد الجائز المنفصل الحقيقي وذلك بذهاب سبب المد وهو الهمز وأصبح يمد بمقدار حركتين وهو حالة من حالات المد الطبيعي فقالوا بالقصر .
المد اللازم
اتفق العلماء على مده ومقداره قالوا يمد 6 حركات لزوما سواء كان مد لازم كلمي مثقل أو مخفف أو حرفي مثقل أو مخفف 
سبب المد اللازم هو وجود الساكن الأصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة فيثبت فيه المد وصلا ووقفا وهو أقوى المدود بسبب لزوم الساكن لأن الساكن أصلي 
ومن هنا نقول أن تعليل المد اللازم سواء أكان مخففا أم مثقلا وجود حرف المد واللين وبعده السكون الأصلي في نفس الكلمة
و المد العارض للسكون
واما المد العرض للسكون فهو مد يأتي بعد حرف المد واللين حرف متحرك نقف عليه بالسكون العارض
يمد 2 أو 4 أو 6 حركات عند الوقف حكمه الجواز
والمروي عن المد العارض للسكون 2 /4 / 6حركات
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:27 pm

اذكر / اذكري - 7
أ- تعريف مد البدل
مد البدل هو مد تتقدم فيه همزة القطع على حرف المد/اللين إي يتقدم فيه السبب على الشرط بشرط أن لا يكون بعد المد همزة أو سكون.
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
 يسمى مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي لان في أصله فرعي(وجود سبب الهمزة وشرط) فلا يمكن أن يدرج مع المد الطبيعي و لكن في حكمه طبيعي(يمد بمقدار حركتين عند جميع القراء ماعدا ورش))
ج- حكم مد البدل :
حكمه الجواز لجواز القصر/التوسط/الإشباع
-غير أن حفص وبقية القراء قالوا بالقصر(حركتين) وهو الوجه المقدم
-إلا ورش من طريق الأزرق قال بالقصر(حركتين)-التوسط(4حركات) والإشباع(6حركات) وورد عن حمزة في وجه له من طريق الطيبة ولكن المشتهر بمد البدل والمختص به هو ورش. 
وحكم القصر فيه للجميع مشروط بألا يقع بعده همز أو سكون فان وقع بعده همز أو سكون يسقط مد البدل ويعمل بالمد الجديد

د- مراتب القراء فيه
القراء فيه على مرتبتين
الأولى: القصر لجميع القراء
 الثانية: القصر بمقدار حركتين لجميع القراء والتوسط أربع حركات والطول ست حركات لورش من طريق الأزرق
وورد عن حمزة في وجه له من طريق الطيبة ولكن المشتهر بمد بدل والمختص به هو ورش من طريق الأزرق

ه- أقسامه
ينقسم الى مد البدل الأصلي ومد شبه البدل:
-مد البدل الأصلي:ينطبق عليه تعريف مد البدل الذي ذكرناه في السؤال الفائت.وهو أن حرف المد فيه غير أصلي ومبدل بالهمزة
- مد شبه البدل:هوانه يتفق مع البدل الأصلي في تقدم همزة القطع على حرف المد/اللين ولكن حرف المد فيه أصلي وغير مبدل بالهمزة مثال "متكئين"
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال
---حالات مد البدل:
يثبت وصلا ووقفا:مثال:ءامن
يثبت وصلا لاوقفا: مثال:المئاب
-          يثبت وقفا لاوصلا: مثال:غثاءا
-          يثبت ابتداء فقط:مثال:ائذن لي عند الابتداء تصبح ايذن لي
--أحواله
أحوال مد البدل :
الحالة الأولى:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز أو سكون مثال:"ءامن"
حكمه: ثبوت مد البدل بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويقرؤه ورش بالقصر أو التوسط أو الإشباع:.
الحالة الثانية:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكونه لازم   مثال "ءامين البيت"
حكمه: سقوط مد البدل لجميع القراء حتى ورش وذلك لمجيء السكون اللازم بعد حرف المد واللين:
الحالة الثالثة :
أن ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعد ساكن سكونه عارض للوقف مثال "متكئين"
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين أو أربع أو ست وذلك لجميع القراء عدا ورشا:.
الحالة الرابعة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع مثال "برءاؤا"
حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء وحتى ورش: والسبب الهمز الآتية بعد حرف المد واللين والمتصلة به في كلمة واحدة
الحالة الخامسة :
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصلة في أول الكلمة الموالية مثال:"وجاؤوا ءاباهم"  
حكمه :سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء ومن بينهم ورش وذلك في حالة الوصل أما ان وقف على الكلمة الأولى من العبارة مثال "وجاؤوا" قيثبت مد البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش  .:
الحالة السادسة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل مثال "رءا الشمس"
حكمه: سقوط حرف المد واللين مع همزة الوصل وذلك عند الوصل عند حميع القراء  وعند الوقف يثلثه ورش ويقصره البقية.:.
الحالة السابعة :
ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط في سبعة  كلمات التي اجتمعت في كل منهما همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حذفت همزة الوصل وبقيت همزة القطع ساكنة وإذا ابتدأ بها فحينئذ همزة الوصل متحركة وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها وسنفصل هذا في الإجابة على السؤال الذي ورد في همزة الوصل
-           وهذه الكلمات هي: ائذن لي-اؤتمن-ائت-ائتيا-ائتوا-ائتوني-ائتنا:
حكمه: القصر ابتداءً لجميع القراء:.
8-لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان .أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

السكتات الواجبة عند حفص من طريق الشاطبية .
أولا: في (عوجا) من قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا* قَيِّمًا) الكهف::
ثانيًا: الوقف على (مرقدنا) في قوله تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا) يس: 52،.:
الوقف على (من) في قوله تعالى: (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) القيامة:: ثالثا
على (بل) في قوله تعالى: (بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ) المطففين:27:. رابعًا
وأما السكتات الجائزة فهي اثنين ::
 (الأولى: (عليم، براءة) في قوله تعالى(إن الله بكل شيء عليم) سورة الأنفال:  فإنه يجوز فيها ايضا الوقف والوصل:
 الثانية (ماليه، هلك) في قوله تعالى (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ* هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) الحاقة: 28-29، :
المراد من هذه السكتات هو عدم ذهاب ذهن القاريء إلى معان غير مقصودة  عند الوصل
-  9  -لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟
تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة
لان همزة القطع وهي استفهامية سبقت همزة الوصل الاخبارية ، فحُذفت همزة الوصل حتى لايتلبس الاستفهام بالخبر .
و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " لان همزة القطع المفتوحة الاستفهامية دخلت على همزة الوصل المعرفة بال ففي هذه الحالة عند وجود التعريف بال يسهل علينا التفريق بين الهمزتين فابقينا عليهما وابدلنا همزة القطع بمد فيه اشباع او تسهيل.
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:27 pm

السؤال الثاني 40 درجة  
 1-ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم
أحرف التفخيم: خص ضغط قظ(ص,ض,ط,ظ تسمى حروف مطبقة و خ,غ,ق تسمى حروف مستعلية )
أحرف الترقيق: بقية الحروف بعد حذف حروف التفخيم والالف المدية
الحروف التي يجوز فيها الوجهان: الالف المدية التي تتبع ماقبلها(ان كان الحرف الذي يسبقها مرققا ترقق وان كان مفخما تفخم)/ الراء/ لام لفظ الجلالة(ترقق ان كان مايسبقها كسر,تنوين او ياء مدية وتفخم ان سبقها ضم,فتح,الف مدية او واو مدية)
اختلف العلماء في مراتب التفخيم فساروا على ثلاث مذاهب,نذكر من بينهم مذهبين:
المذهب 1 (مااختاره ابن الجزري) الذي قسم التفخيم على خمس مراتب:
-       المفتوح الذي بعده ألف وتلحق به الراء المفتوحة الذي يليها مد
-       المفتوح الذي ليس بعده ألف- الساكن- المضموم -المكسور
-       المذهب 2(مااختاره الامام المتولي وبه يقول شيخنا) وهو على أربع مراتب بحيث لايمكن للساكن ان يأخذ مرتبة لوحده بل يتبع المتحرك قبله:
-       المفتوح الذي بعده ألف
-       المفتوح الذي ليس بعده ألف ومعه الساكن المفتوح قبله
-       المضموم ومعه الساكن المضموم قبله
-       المكسور ومعه الساكن المكسور قبله
-
 -ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟- 2
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
       حالات الراء المرققة
حالات الراء المفخمة 
المثال
حالة الراء
المثال
حالة الراء
رجز-رزق
أن تكون الراء مكسورة
-       ربي- الرحمان
-       الكافرون
-       الركع
1-      أن تكون مفتوحة أو مضمومة سواء مشددة كانت أو مخففة
فرعون
أن تكون الراء ساكنة وماقبلها مكسور وبعدها حرف مستفل
يسرنا-القرءان
أن تكون ساكنة وماقبلها مفتوح/مضموم
مصر
أن تكون الراء ساكنة وماقبلها ساكن وما قبله مكسور
مسطور-العصر
أن تكون ساكنة وماقبلها ساكن وماقبله مفتوح/مضموم
نذير-طير
أن تكون الراء ساكنة وماقبلها ياء مدية أو حرف لين
مرصادا-
ان تكون ساكنة وماقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء بشرط تكون في نفس الكلمة فإن كان حرف الاستعلاء في الكلمة تصبح مرققة
بسم الله مجريها ومرساها--->تمال فيها الراء بالكسرفي كلمة "مجريها"
في الراء الممالة في كلمة واحدة في الكلمة يختص بها حفص عن عاصم
ارتبتم
ان تكون ساكنة وفي بداية الكلمة وتسبقها حركة عارضة بشرط تكون في نفس الكلمة
  
أم ارتابوا-
ان تكون ساكنة وتسبقها حركة عارضة أوكسر أصلي لكن في نفس الكلمة يكون في الكلمة التي تسبقها
 
الحالات التي يجوز فيها الوجهان
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

﴿فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٍ۬ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ ﴾: كلمة فرق في قوله تعللى  
يجوز فيها الوجهين وصلا ووقفا لأن الراء في نصف الكلمة ساكنة
فمن رققها نظر الى الراء الساكنة وقبلها كسر أصلى فقال بالترقيق على القاعدة ولم يعتدوا بحرف الاستعلاء لأن الراء وقعت بين مكسورين حيث خفف الكسر من تفخيمها
ومن قال بالتفخيم نظر الى حرف الاستعلاء بعدها فهي صفة قوة ولم ينظروا إلى حركته وهو الكسر وألحقوها بالراء التي بعدها حرف استعلاء مفتوح  أما في حال الوقف فقالوا أن القاف أصبحت ساكنة فقالوا بالتفخيم
ومن قال بالتفخيم وصلا قال بالتفخيم وقفا عملا بالأصل
والوجه المقدم من الشاطبية الترقيق والوجه المقدم من التيسير التفخيم
 (وَأَسَلۡنَا لَهُ ۥ عَيۡنَ ٱلۡقِطۡرِۖ ﴾  -كلمة  
الراء فيها ساكنة سكونا عارضا للوقف وقبلها ساكن مستعلي قبله
كسر وهي في الوصل مكسورة فمن رققها نظر إلى ترقيقها وصلاً
وإلى الكسر السابق للساكن المستعلي الذي يوجب ترقيق الراء
بصرف النظر عن الساكن المتوسط بينهما ومن فخم الراء نظر
والترقيق هو المقدم.
كلمة ﴿وَنُذُر﴾
الراء مفخمة حال الوقف بالسكون لأنها ساكنة ماقبلها مضموم ومرققة حال الوصل لانها مكسورة هذا ما يؤخذ من كلام الشاطبي وابن الجزري وعدد من علماء التجويد وذهب الشيخ المتولي وآخرون إلى أن فيها الوجهين وقفاً
( وَنُذُري
)واصل الكلمة  وَحذفت الياء للتخفيف فالترقيق
فأصبحت الراء  في نصف الكلمة مكسورة فقالوا بالترقيق على القاعدة والتفخيم فيها نَظراً إلى العارض وَهو الوقف بالسكون مع حذف الياء والترقيق هو المقدم

كلمة ﴿ يَسۡرِ﴾ 
وَحذفت الياء للتخفيف  ( يَسْري) أصلها
 فيها وجهان وقفاً التفخيم والترقيق فمن رقق نَظر إلى أصل الكلمة وإلى الوصل فهي مُرققة لِكونها مكسور ومن فخم لم يَنظر إلى الأصل ولا إلى الوصل بل إلى العارض للسكون وقفا مع حَذف حَرف الياء والوقف
.. والترقيق هو المقدم
( أسري) كلمة
فَمن رَققها نَظر إلى أنها مرققة بسبب الكسر
 ومن فخمها نظر إلى العارض حيث الوقف بالسكون مع حذف الياء
فهي في حال الوقف ساكنة قبلها ساكن قبلها مكسور فتفخم
غَير المُنونة  وَردت في أربع مواضع في القرءان الكريم (مِصْرَ) كلمة
 
الراء فيها ساكنة سكون عارض للوقف وَقبلها ساكن مستعلي
 وقبل هذا الساكن كسر وَهي في الوصل مفتوحه فمن فخمها نَظر إلى الوصل من حَيث التفخيم بسبب الفتحة وصرف النظر عن الكسر قبل حرف الاستعلاء
ففي حال الوصل ننظر الى حركتها هي وفقط وهي مفتوحة
 فهي مفخمة وهذا الساكن حاجزاً حصناً مانعاً من الترقيق
وَمن رققها لم ينظر إلى الوصل بل الى العارض وهو الوقف بالسكون
واعتبر الكسر قبل الاستعلاء موجباً لترقيقها
والتفخيم هو الوجه المقدم
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:28 pm


كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟3-  
ا
شرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة
تخلص العرب من التقاء الساكنين سواء في كلمتين أو في كلمة بالحذف,الضم,الفتح,الكسر,عارض الشكل... ونشرح كيفية التخلص من التقاء الساكنين في الجدولين الموالين:
-في كلمتين: ننظردائما إلى الساكن الاول إذا كان:
مثال
كيفية التخلص
الحالة
 
قالوا اللهم
تقرأ قال اللهم
نحذفه
حرف مد ولين
عليكمُ القتال
نضمها
واو الجمع
وءاتوُا الزكاة
نضمها
واو الجمع اللينة
 الله*  ألمٍ
عند وصلها تقرأ ألاميمَ الله
نفتحها ونمد الياء على وجهين:إما الاشباع(6حركات)أو القصر(حركتين)
الميم في بداية سورة ال عمران عند وصلها بالاية التي تليها
منَ المؤمنين
نفتحها
من الجارة
1- مسنيَ السوء
2-عهدي الضالمين
 
3-نجد ياء الاضافة وبعدها همزة وصل في مايلي عند وصل اخر كلمة من الاية الاولى تكون فيها ياء الاضافة, باول كلمة من الاية الثانية التى تكون فيها همزة وصل: :
-في سورة طه وصل الايتين 41-42
-في سورة طه وصل الايتين 42-43
-في سورة طه وصل الايتين 30-31
 - في سورة الاعراف الاية 144
-في سورة الفرقان الاية 27
-في سورة الصف الاية 6
- في سورة الفرقان الاية30
1- نفتحها
2- نحذف ياء الاضافة وصلا اتباعا للرواية
3- تسكن في 7 مواضع من القرءان
 
1- ياء الإضافة إذا تبعها ال التعريف
2- ماعدا في موضع واحد في سورة البقرة
3- إذا تبع ياء الاضافة همزة وصل بدون ال التعريف
 
 
أحدُُ_الله  
تصبح عند الوصل
أحدِ الله
 
 
يكسرعند الوصل


 
تنوينا
قلِ اللهم
يكسر
ماعدا هذه الحروف
 
-في كلمةواحدة:
المثال
كيفية التخلص
الحالة
الطامَّـةـ الحاقَّة
مد حرف المد واللين 6حركات لزوما
الساكن1:حرف مد ولين
الساكن2:سكون أصلي مشدد
المستقيمْ - فرعوْنْ
 
نمده 2/4/6 حركات عند الوقف عليه سواء كان الساكن 1 حرف مد ولين أو حرف لين
الساكن1:حرف مد ولين او حرف لين
الساكن2:سكون عارض للوقف
منْهْ- عنْهْ
 
نأتي بالساكنين ولانغير شيئا
الساكن1:حرف صحيح بسكون أصلي
الساكن2:حرف صحيح بسكون عارض للوقف
يَهِدِّي- يَخِصِّمُونْ
 
نغير الحركة نأخذ على سبيل المثال كلمة " يَهِدِّي" اصل الكلمة  "يَهْتَدِي" فسكنت التاء اتباعا للرواية وادغمت في الدال لوجود تجانس بينهما في المخرج
ثم نقوم بكسر الهاء للتخلص من التقاء الساكنين)التاء الساكنة والدال الاولى من الدال المشددة)
 
الساكن1:حرف أصلي ولا يتبعه لاحرف مد ولين ولا حرف لين
الساكن2:ساكن سكون اصلي
 
 
-  -عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر4 :
همزة الوصل هي همزة زائدة عن بنية الكلمة,تجتلب للبدء بحرف ساكن وتقع في أول القراءة.
تثبت في حال البدء وتسقط في حال الدرج. وثبت في الأفعال,الأسماء والحروف.
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال :
تدخل همزة الوصل على 5 أنواع من الأفعال:
في الفعل الماضي الخماسي نحو (اِنْتَشَرَ)
في فعل الأمر الخماسي نحو(اِنْتَشِر)
في الفعل الماضي السداسي(اِسْتسْقَى)
-       في فعل الأمر السداسي(اِسْتسْقِي)
في فعل الأمر الثلاثي (اِضْربْ)
وتكون قياسية ونتعرف على حركة همزة الوصل حسب القواعد التالية:
-ننظر إلى ثالث الفعل ونحتسب همزة الوصل مثل " اعتدى " ثالث الفعل " تاء " وتبعا لحركة ثالث الفعل نحدد حركة همزة الوصل
 -إذا وجد حرف مشدد يحسب بمقدار بحرفين يكون الساكن حرف والمتحرك حرف مثل " اتخذوا " هنا التاء مشددة فتحسب بحرفين فيكون ثالث الفعل التاء الثانية " المفتوحة
-فإن كان ثالث الفعل مفتوح/مكسور/مضموم ضم عارض’نبدأ بالكسر مثال " اهدنا " ثالث الفعل " الدال " مكسورة فعند النطق بالفعل نكسر همزة
الوصل
-واذا كان الضم ضم أصلي فنبدأ بالضم. مثال "اسكن " ثالث الفعل " الكاف " مضمومة فعند النطق بالفعل نضم همزة الوصل
لماذا كان قياس حركة همزة الوصل على ثالث الفعل وليس على أوله أو ثانيه أو أى حرف أخر ؟؟؟
إن بنينا الحكم على الحرف الاول فهو زائد  لاينبني عليه الحكم.وان بنينا على الحرف الثاني فهو ساكن لانستطيع بناء عليه الحكم ايضا.كذلك الحرف الرابع فهو لايثبت على اعراب واحد ولذلك بنيناعلى  ثالث الفعل لانه ثابت لا يتغير سواء فى المضارع أو الأمر أو سواء سبق الفعل ناصب أو جازم
ملاحظة: يوجد الضم العارض فى القرءان فى خمسة أفعال ولذلك لا نبدأ فيها بهمزة الوصل مضمومة: ابنوا – اقضوا - امشوا – امضوا – ائتوا:
فلو نظرنا الى ثالث الفعل مثلا " ابنوا " نجد أن ثالث الفعل " النون " مضمومة فعلى حسب القاعدة تضم همزة الوصل ولكننا كسرنا همزة الوصل لأن هذه الضمة عارضة وليست أصلية
كيف اعرف الضم الأصلي من الضم العارض؟
بالرجوع إلى أصل الفعل à
فمثلا الفعل " ابنوا " لو رجعنا الى أصل الفعل " يبني " فالنون أصلها مكسورة
الفعل " اقضوا " أصلها " يقضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " امشوا " أصلها " يمشي " فالشين أصلها مكسورة
الفعل " امضوا " أصلها " يمضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " ائتوا " أصلها " يأتي " فالتاء أصلها مكسورة
فكان الضم هنا ضم عارض لانه لما دخلت واو الجماعه على الفعل وجد صعوبة فى النطق بالحرف مكسور وبعده واو الجماعه فلذلك ضم ضم عارض ولكن أصله مكسور
ويمكن ان نفسر ذلك اكثر بأخذ على سبيل المثال كلمة"اقضوا" فاصل الفعل" قضى" "يقضي" فعندما دخلت عليها واو الجماعة صارت "اقضيوا" بكسر الضاد وضم الواو وسلب الياء حركتها فوجدت صعوبة فى النطق بالحرف المكسور وبعده واو الجماعه فلذلك ضمت الضاد ضم عارض وسكنت الواو .فاصبح عندنا ساكنين الياء والواو ولمنع التقاء الساكنين وقع التخلي على الياء وحذفها        فصارت الكلمة "اقضوا" بضم الضاد وحذف الياء 
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
 تنحصر همزة الوصل في حرف واحد وهو لام التعريف ( أل ) التي تفيد تعريف النكرة ، وهذه الهمزة حركتها الفتحة مطلقا ، مثل : البلد ، السماء ، الأدب
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
تنقسم الاسماء الى اسماء قياسية واخرى سماعية
الاسماء السماعية: وهي أسماء لا تطّرد ولا يقاس عليها، بل سمعت من العرب، وهي عشرة أسماء، ورد منها في القرآن سبعة:وتكون همزة الوصل فيها بالكسر مطلقا :ابن -ابنة- امرؤ- امرأة- اثنان- اثنتان -اسم 
[rtl]مثال عبارة "بئس الاسم الفسوق" عند البدء بكلمة "الاسم" نلاحظ يوجد فيها همزتين فجاز فيها وجهان:[/rtl]
[rtl]قول "السم" بحذف الهمزة 2 وهو الوجه المقدم او "لسم"[/rtl]
[rtl]الاسماء القياسية: تقاس على فعل من افعل اللغة العربيه:المصادر[/rtl]
[rtl]مصادر الأفعال الخماسية : مثل : انتقال ، انتصار ، انكسار.( وهي مصادر للأفعال : انتقل ، انتصر ، انكسر) .[/rtl]
[rtl]مصادر الأفعال السداسية : مثل : استغفار ، استفهام ، استقرار . ( وهي مصادر للأفعال : استغفر ، استفهم ، استقر )
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة [/rtl]
لاتكون الا في الافعال نحو : اؤتمن , ائذن , ائتوا , ائتيا , ائتوني   
فاذا ابتدئ بالكلمة التي فيها هذه الهمزة فحينئذ تثبت همزة الوصل وتبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها اي من جنس حركة همزة الوصل في هذه الحالة حسب حركة ثالث الفعل
اما اذا وصلت الكلمة الني فيها هذه الهمزة بما قبلها فان همزة الوصل تسقط في الدرج وتثبت همزة القطع ساكنه  :
مثال:"ٱلَّذِى ٱؤتُمِنَ" عند البدء ب"اؤتمن" تثبت همزة الوصل وتبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلهاوهي الضم فتجانسه الواو المدية فتصبح"اوتمن"
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح
_ في الأفعال: وقد جاء هذا النوع في القرآن الكريم في سبع كلمات:
أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً- أصْطَفَى-أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّا أَطَّلَعَ الْغَيْبَ- -أَتَّخَذْتُمْ
أَسْتَغْفَرْتَ- أَسْتَكْبَرْتَ وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعدها لام تعريف
مثال: قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً - فكلمة اتَّخذتم أصلها أأتخذتم،فالهمزة
الأولى استفهامية، والثانية همزة وصل، فحُذفت همزة الوصل
وأصبحت الكلمة أتَّخذتم حتى لايتلبس الاستفهام بالخبر.
ووجه الحذف همزة الوصل في هذه الافعال انها بعد دخول همزة
الاستفهام عليها اصبحت بهمزتين الاولى للاستفهام ولا تكون الا مفتوحة
والثانية همزة الوصل وهي مكسورة ابتداء لوجودها في الماضي الخماسي وفي الماضي السداسي في (مثال: استكبرت , اسستغفرت) )
فحذفت الثانية استغناء عنها بهمزة الاستفهام ولا يترتب على حذفها
التباس الاستفهام بالخبر لان همزة الاستفهام احدى همزات القطع
المفتوحة ابدا
في الاسماء- عند دخول همزة القطع المفتوحة الاستفهامية على همزة الوصل المعرفة بال نبقي على الهمزتين نحو أالله-أالذكرين-أالان وفيها وجهين:
_الابدال اي نبدل همزة القطع الى حرف مد (6حركات لزوما)
_ التسهيل بدون مد(حركتين)
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:30 pm


  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من5-
-حكم الاستعاذة في أول السور :الندب(الإستحباب) وهو القول المشهور ومن قال به أخذ الأمر في الآية على الندب وليس الوجوب
وهناك من قال بالوجوب فأخذ الأمر في الآية على الوجوب
البسملة: الوجوب عند جميع القراء في أول السور والجواز في وسطها -حكم
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة:4 أوجه
1- قطع الجميع:  قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم../قطع/.. بسم الله الرحمن الرحيم../قطع/.. قل هو الله أحد
2-وصل الجميع: وهى وصل الاستعاذة مع البسملة مع بداية السورة
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم.. قل هو الله أحد
3-قطع الاول  ووصل الثانى بالثالث : أي قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة مع بداية السورة
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم../قطع/.. بسم الله الرحمن الرحيم.. قل هو الله أحد
4-وصل الاول بالثانى وقطع الثالث : وهى وصل الاستعاذة مع البسملة و قطع البسملة عن بداية السورة
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم../قطع/.. قل هو الله أحد
    هذه الأوجه فى بداية أي سورة من سور القرءان الكريم عدا براءة لانها نزلت بحد السيف فلا بسملة في أولها.
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
في وسط السورة القارئ مخير بين
 
-أن يأتي بالبسملة في وسط السورة وهو الأفضل
جائز استعمال الأوجه الاربعة التي ذكرناها سابقا
 
2-أن لايأتي بالبسملة
          جائز استعمال وجهين فقط:قطع الجميع ووصل الجميع
تنويه:
 
-إذا كانت الآيـة تعود على ذكر الله عز وجل أو النبي صلي الله عليه وسلم أو المؤمنين أو الجنة أو ما ينوب عنهم            فالاولى للقارئ عندئذ أن يأتى بالبسملة
أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ،المنافقين ، النـار ، الشيطان -
ففي هذه الحالة نذكرالاستعاذة فقـط بدون بسملة
-واذا كان القارئ يقرأ بالاستعاذة فقط دون البسملة فى وسط السورة وكان أول القراءة لفظ الجلالة أو ما ينوب عنه أوصفه من صفات المؤمنين فيجب عليه قطع الاستعاذة عما بعدها والاولى الاتيان بالبسملة.
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
الوصل بين السورة والسورة لايستوجب الإستعاذة (نهاية السورة الأولى-البسملة-بداية السورة الثانية.يجوز فيه أوجه فقط ووجه غير جائز:
1- قطع الجميع:  قطع نهاية السورة الأولى عن البسملة عن بداية السورة الثانية
مثال: ومن شرحاسد إذا حسد../قطع/..بسم الله الرحمن الرحيم../قطع/.. قل أعوذ برب الناس
2-وصل الجميع: وهى وصل نهاية السورة الأولى  بالبسملة ببداية السورة الثانية
مثال: ومن شرحاسد إذا حسد..بسم الله الرحمن الرحيم.. قل أعوذ برب الناس
3-قطع الأول عن الثاني ووصل الثالث: وهى قطع نهاية السورة الأولى  ووصل البسملة ببداية السورة الثانية
مثال: ومن شرحاسد إذا حسد../قطع/..بسم الله الرحمن الرحيم.. قل أعوذ برب الناس
والوجه الغير جائز هو-وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: وهى وصل نهاية السورة الأولى  بالبسملة وقطع بداية السورة الثانية
مثال: ومن شرحاسد إذا حسد..بسم الله الرحمن الرحيم../قطع/.. قل أعوذ برب الناس
     بهذه الطريقة يوهم المستمع أن البسملة اية تابعة للاية التي قبلها لذلك غير جائزة
وهناك من اضاف وجه اخر وهو السكت والوصل بلا بسملة فتصبح 5 اوجه عند ورش ومن وافقه
وجه فقط والوجه الرابع غبر جائز:أ
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة
لهما ثلاثة أوجه جائزة
1- الوصل :وهو وصل (إن الله بكل شئ عليمٌ ببراءة) ويكون الوصل بغير مع مراعاة حكم القلب عند وصل كلمة "عليم" ب"براءة"
السكت:هو السكت على (عليمٌ)سكتة لطيفة بدون تنفس والإبتداء بـ(براءة 2-
الوقف:أي الوقف على(إن الله بكل شئ عليم)ثم الإبتداء بـ(براءة3-
وذلك بقطع الصوت مهلة زمنية يتنفس فيها بنية استئناف القراءة
ملحوظة هامة:
هذه الأوجه الثلاثة بين الأنفال والتوبة جائزة بين أخر أي سورة من سور القرءان وأول برءة بشرط أن تكون آخر هذه السورة قبل براءة في ترتيب المصحف 
السؤال الثالث 20 درجة
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  
:
1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين
نعم احكام النون الساكنة والتنوين اربعة احكام وتكون في كلمة او كلمتين بالنسبة للنون الساكنة اما التنوين لايكون الا في كلمتين
2-المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون
خطا لان المد الطبيعي لايتوقف على سبب كالهمزة او السكون
( 3-المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي
خطا لان مد التمكين يلحق بالمد الطبيعي وليس بالفرعي
   -لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة 4-
خطا لانه يجوز فيها الوجهان فالقارئ مخير  بين الاتيان بها في وسط السورة اوتركها
5-حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )
خطا لان حالات مد البدل اربعة وهي: أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وصلا لا وقفا/ وان يثبت في الابتداء فقط
6-اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم
خطا اللام تكون دائما مرققة في القرءان الكريم ماعدا في لام لفظ الجلالة فيجوز فيها الوجهين:
فتكون مرققة عندما تسبق بكسر, الباء المدية او التنوين
وتكون مفخمة عندما تسبق بفتح,ضم, الف مدية او واو مدية
-لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين 7-
خطا بل العكس فالساكنان لايلتقيان عند العرب في كلمتان وانما يلتقيان في كلمة واحدة و يقع التخلص من التقاء الساكنين اما بالحذف او الضم او الفتح او الكسر...
 8-مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم
نعم
 9-تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً"  "
خطا لان في هذه الحالة عندنا الراء ساكنة وما قبلها مكسور"الباء" وبعدها حرف استعلاء مفتوح "الصاد" في كلمة اخري ففي هذه الحالة يقع ترقيق الراء لان الحرف المستفل جاء في كلمة اخرى غير الكلمة الموجودة فيها الراء.
نفخم الراء عندما تاتينا هذه الشروط في كلمة واحدة.
 10-يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا
خطا فهذا الحكم سمي بحقيقيا لعدم وجود الجزء اللساني عند النطق به
فالاخفاء الحقيقي يكون بالاتيان بالحرف الذي يسبق النون الساكنة/التنوين مع تهييئة الفم على مخرج الحرف الموالي للنون الساكنة/التنوين مع الاتيان بغنة بمقدار حركتين مع مجافَاةُ اللسان قليلاً عن مخرج النون يعنى طرف اللسان لا يلمس اللثة العليا
avatar
نور الرجاء

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 02 يونيو 2016, 12:31 pm


السؤال الرابع20 درجة
" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "ا

المثال
الحكم
منها
-قولا غير الذي
منه
إظهار حلقي
رغدا وادخلوا
- سجدا وقولوا
-حطة نغفر لكم
-رجزا من السماء....
إدغام
تنبت
_من بقلها-
قلب
فانزلنا
فانفجرت
مصرا فان لكم
إخفاء حقيقي
 لكم ما سألتم
إدغام شفوي/ متماثلين صغير
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى
ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا...
إظهار شفوي
الْمُحْسِنِينَ(الساكن1حرف مد/لين او حرف لين والساكن2 حرفا عارضا للوقف في هذه الحالة نمد بمقدار2/4/6حركات)
 
التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة
ادْخُلُوا الْبَابَ(الساكن الاول في الكلمة الاولى حرف مد/لين في هذه الحالة نحذفه)
التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة
أن تكون الراء مفتوحة/مضمومة سواء كانت مشددة أو مفخمة نحو:
رَغَدًا-غَيْر- فَانفَجَرَتْ- مشربهم...
حالة من حالات تفخيم الراء
أن تكون مكسورة نحو:
رِجْزًا- رِّزْقِ- يُخْرِجْ...
حالة من حالات ترقيق الراء
الْمُحْسِنِينَ
يَفْسُقُونَ...
 
مد عارض للسكون
-وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا
في كلمة "قلنا" المد الطبيعي يثبت وقفا لاوصلا لان عند الوصل يحذف االمد لالتقاء الساكنين
في كلمة"ادخلوا" يثبت المد واصلا ووقفا
مد طبيعي مع ذكر حالته
-وباءوا
-السَّمَاءِ (وصلا عنده وصلها بما بعدها
لان عند الوقف عليها يتغير الحكم

مد واجب متصل -
بِآيَاتِ ِ
- مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً
باءوا
- شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً
عَصَوا وَّكَانُوا
- إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة
مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ--- لأن هاء الكناية في "منه"وقعت  بين ساكنين وليس فيها هذه الحالة إلا القصر وعدم المد
- حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب
 
الحمد لله.. والله ولي التوفيق
فان أصبت فبفضل من الله وان اخطات فمن نفسي ومن الشيطان
(الاسم في المعهد:نور الرجاء والحقيقي:رجاء عبد الرزاق معروفي من تونس)
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة نور الرجاء وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 04 يونيو 2016, 8:25 am

بوركت حبيبتي نور الرجاء..
وصلت إجابتك
وفقك الله لما يحب ويرضى .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أغسطس 2017, 10:32 pm