مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 1:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 5:19 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    
avatar
ميديا

default السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مُساهمة من طرف ميديا في الثلاثاء 31 مايو 2016, 4:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاسم : مريم عبد المجيد محمد
البلد : النرويج
جزاكم الله خيرا شيخنا


بسم الله الرحمن الرحيم

النون الساكنة /:هي نون غير محركة با اي حركة وعليها رأس خاء مهملة
النون الساكنة هي من بنية كلمة وسكونها اصلي و تكون في الاسماء و افعال و الحروف
وتكون متوسطة ومتطرفة وهي ثابتة لفظا وخطا و وصلا و وقفا

اما التنوين /: هي نون زائدة عن بنية كلمة تلحق اخر اسماء يثبت لفظا لا خطا وصلا لا وقفا و هو عبار عن فتختين وضمتين وكسرتين


احكام النون الساكن والتنوين اربعة احكام
هي الاظهار الحلقي- القلب - الادغام - الاخفاء الحقيقي

الاظهار الحلقي :
لغة :/ هو البيان أو الوضوح
اصطلاحا / هواخراج كل حرف من مخرجه بدون غنة
حروفه /: الهمزة - الهاء - العين الحاء - الغين - الخاء

علته  / بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون الساكنة والتنوين

علامة ضبط المصحف / تطابق تنوين فتح وكسر  اما في الضم في ضمة ثانية يوضع عليها
عكس


القلب
لغة /التحويل
حروفه / الباء
علته / لم ياتي با الظهار يجب ان ياتي با الغنة في النون والتنوين ثم اطباق الشفتين لاتيان با الباء
اصطلاحا /جعل حرف مكان حرف اخر مع الغنة ولاخفاء في الحرف المقلوب

علامة ضبط المصحف وضع / وضع ميم صغيرة فوق النون الساكنة و التنوين

الادغام /
الغة /الادخال
اصطلاحا/ / ادخال حرف ساكن في حرف متحرك يصبحان حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني

حروفه / ستة اخرف في كلمة يرملون

اعلته /لتماثل مع النون وتقارب وتجانس مع باقي حروف

علامة ضبط المصحف / في الادغام كامل تعرية الحرف الاول من الحركةوتشديد حرف الثاني وفي التنوين تتبابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني
وفي ادغام ناقص في النون تعرية نون من الحركة مع عدم تشديد
وفي تنوين تتابع في تنوين مع عدم تشديد

الاخفاء الحقيقي/
لغة/ الستر
حروفه / هي خمسة عشر حرفا (ص- ذ - ث -ك - ج -ش -ق - س - د -ط - ف - ت -ض - ظ -ز)
علته / حروف الاخفاء الحقيقي ليست كما في ادغام ولم تبعد عن مخرج حروف الاخفاء الحقيقي
علامة ضبط المصحف/ تعرية الحرف الاول عن الحركة مع عدم التشديد
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الأربعاء 01 يونيو 2016, 8:14 am

حاكام الميم الساكنة هي ثلاثة
1-الاخفاء الشفوي
2- الادغام الشفوي
3- الاظهار الشفوي

الاخفاء الشفوي/ هو ميم ساكنةاذا وقعت قبل حرف الباء مع بقاء غنة ولا يكون الا من كلمتين  سمي اخفاء لاخفاء الميم الساكنة عند ملاقات الباء و سمي شفوية لخروج الميم والباء من الشفتين

حروفه / الباء

علته / وجود تجانس بين الميم و الباء وتقارب في الصفات

علامة ضبط المصحف / تعرية الحرف الاول عن الحركة و عدم تشديد الحرف الثاني


الادغام الشفوي /(ادغام متماثلين صغير )

هو ادخال الميم الساكنة في متحركة وسمي مثلين هو ان ياتي اخر كلمة ميم ساكنة وياتي بعدها ميم  متحركة تدغم الميم الساكنة في متحركة تصبح ميم واحد مشدد
وسمي صغير لان الحرف الاول ساكن وثاني متحرك

حورفه /ميم

علته / تماثل

علامة ضبط المصحف / تعرية الميم الاول عن الحركة مع تشديد الميم الثاني


الاظهار الشفوي / هو اخراج ميم ساكنة من مخرجها من غير غنة لا وقف لا سكت لا تشديد اذا اتى بعدها حروف الاظهار ستة وعشرون حرف
حروفه / ستة وعشرون حرف بعد اسقاط الباء والميم

علته / تباعد في المخرج والصفات

علامة ضبط المصحف / وضع علامة خاء مهملة فوق ميم ساكنة وعدم تشديد حرف ثاني
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الأربعاء 01 يونيو 2016, 2:18 pm

المد لغة/ زيادة والمط
اصطلاحا/ اطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد والين

المد الطبيعي / هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف لا به ولا يتوقف على سبب همزة او سكون .

1- المد الطبيعي الكلمي

له ثلاث حالات:
الحلة الاولى : يكون ثابت وصلا ووقفا مثل ( مما كسبو)
الحالة الثانية: يكون ثابت وقفا لا وصلا  
مد عوض مثل ( سميعا بصيرا)
الالفات سبع في القران الكريم(انا - سبيلا - قواريرا -ظنونا - الرسولا)
المد الجائز المنفصل عند وقف على ما(ما أمر)
المد التي تحذف بسبب التقاء ساكنين(فذوقوا العذاب)

الحالة الثالثة:ان يكون حرف المد ثابتا وصلا لا وقفا
المد العلرض لسكون(الحكيم - يعدلون)
مد صلة صغرى  وصلا لا وقفا( له ولد )

2 -المد الطبيعي الحرفي : هو في الحروف المقطعة ( حي طهر ).

مد التمكين تلحق با المد الطبيعي مثل( النبيين -ءامنو وعملوا)
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الخميس 02 يونيو 2016, 10:12 am

المد الفرعي :هو المد الزائد عن المد الطبيعي بسبب همزة او سكون
ويلحق1- ثلاث انوع بسبب الهمزة
أ-المد البدل:يتقدم الهمزة على حرف المد والين ولا يكون بعد حرف المد والين همزة او سكون(ءامن)
, و المد الشبيه با البدل:همزة متحركة في نصف كلمة وبعدها حرف مد ولين (مئاب)
ب-مد المنفصل: هو ان ياتي حرف مد في كلمة والسبب في كلمة اخرى(ربي أعلم)
ت-ان ياتي الهمزة بعد حرف المد والين في كلمة واحدة(الملائكة)

2-مد بسبب السكون نوعين
أ-بسبب سكون اصلي الازم كلمي المثقل:هو ان ياتي بعد حرف المد والين ساكن سكونه اصلي في كلمة واحدة ( الحاقة)
ب -وكلمي المخفف:هو ان ياتي بعد حرف المد والين ساكن لازم في كلمة واحدة (ألان)
3- مد بسبب سكون عارض :ان يأتي بعد حرف المد والين حرف متتطرف لآجل الوقف
فيكون هذا السكون عارضا ثابتا في الوقف دون الوصل (العالمين)


عدل سابقا من قبل ميديا في الثلاثاء 07 يونيو 2016, 2:03 am عدل 1 مرات
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الجمعة 03 يونيو 2016, 1:20 pm

المروي : هو ماروي عن رسول الله صل الله عليه وسلم و وصلنا بتواتر عن الرسول صل الله عليه وسلم .
تعليل المروي:لم يكن هناك قواعد التجويد إنماقراء الصحابة عن الرسول صل الله عليه وسلم حتى دخل غير العرب في الاسلام فوضعت قواعد التجويد تيسيرا على القارء فهي اجتهادات من العلماء وقامو بتصنيف المدود ومقاديرها حسب الروايات ثم اختلفو على مدود اخرى من حيث زيادة على المد الطبيعي واختلاف مقدارها
ومقادير المدود التي توترت الينا من المروي عن الرسول صل الله عليه وسلم هي
1-القصر مقدار حركتين
2-فويق القصر ثلاث حركات
3-التوسط اربع حركات
4-فوق التوسط خمس حركات
5-الاشباع ست حركات
هذه المدود ثابتة عن الرسول صل الله عليه وسلم

1- المد الازم:اتفق العلماء على لزوم مده ست حركات لان حرف المد واللين والسكون الاصلي سبب اجتمع في كلمة واحدة.
2-المد الواجب المتصل:اتفق العلماء على مده واختلفو في مقداره لوجود حرف مد ولين وسبب الهمزة في كلمة واحدة فكان في مرتبة اقل من المد الازم.
3-المد العارض لسكون:هو ان ياتي بعد حرف المد والين سكون عارض في كلمة واحدة فهو ثابت في الوقف فقط وفي الوصل مد طبيعي فالحقوه  بالوصل ولم يعتدو با السكون العارض
ومن قالو بتوسط حمله عل المد الازم جزئيا سبب المد في الاثنين واحد واجتمع حرف المد واللين وسبب السكون في كلمة واحدة ولم يعتدو با السكون العارض.
4-المد الجائز المنفصل: هو ان ياتي حرف مد والين في نهاية الكلمة الاولى و الهمزة في بداية الكلمة الثانية
من قالو قالو بقصره الانه ثابت في حال الوصل فقط وفي حال الوقف فهو مد طبيعي فالحقه به ومنهم من قالو بمده الحقه با المد الواجب المتصل سبب الاثنين الهمزة ولم يعتدو بانفصال شرط عن السبب
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في السبت 04 يونيو 2016, 3:21 pm

مد البدل: ان يتقدم الهمزة على المد والين وليس بعده همزة او سكون.
مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي هو ان يدرج في المد الفرعي بسبب الهمزة لان المد الطبيعي لا تقوم ذات الحرف لا به ولا يتوقف على سبب كهمزة او سكون ولاكن مد البدل بسبب الهمزة لذالك تكون حالة خاصة من المد الفرعي

مراتب القراءة
1-القصرمقدار حركتين
2- التوسط مقدار 4 خركات والمد ست خركات لورش

حكمه :جواز القصر لجميع القراء وجواز توسط ومده عن ورش
حالاته:1- ان يكون ثابتا وصلا و وقفا (ءامن)
2-ان يكون ثابتا وصلا لا وقفا (انما توعدون)
3-يثبت وقفا لا وصلا (غثاء)
4-يثبت ابتداء(اؤتمن)
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الأحد 05 يونيو 2016, 1:52 am

السكتات الواجبة عند حفص هي :
1-(عيوجا) سورة الهف
2-(مرقدنا) سورة يس
3- (وقيل من راق) سورة القيامة
4- ( كلا بل ران ) المطففين


السكتات الجائزة عند حفص هي :
1- قراء حفص با السكت بين الانفال والتوبة  وله ايضا القطع و الوصل
2- قراء حفص با السكت على هاء ماليه ( ما اغنى عني ماليه ) الحاقة
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الإثنين 06 يونيو 2016, 1:25 am

اذا دخلت همزة القطع على همزة الوصل في الافعال تسقط همزة الوصل لفظا وخطا  في (اصطفى) وامثالهاوهي سبع كلمات في القران
لان هذه الهمزة في اول الكلمة ليست من اصل الفعل  ولو كانت هذه الهمزة في اول الكلمة لبدأنا بها مكسورة ولاكن هي مفتوحة ونعلم ان  همزة الوصل لا تاتي ابدا مفتوحة في الافعال.


واذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل في لام التعريف فأن العرب تبقي همزة الوصل وتغيرها با الابدال او التسهيل حتى لا تلتبس صيغتا الاستفهام و الاستخبار ولا تحذف حتى لا يلتبس الاستفهام با الخبر و حتى لا يتغير المعنى
ءالذكرين- ءالله- ءالان

avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الإثنين 06 يونيو 2016, 8:05 am

تنقسيم الحروف الهجاية الى ثلاث اقسام من حيث ترقيق وتفخيم
1-حروف مفخمة دايما وهي (خص ضغط قظ)وتسمى حروف الاستعلاء (التفخيم)
وتكون درجة تفخيم حسب قوة صفات حرف فاقواها المطبقة وهي (ط -ض-ص-ظ) ثم حروف مستعلية(ق-خ-غ)

2- حروف يجوز فيها وجهان هي:
الالف المدية - لام لفظ الجلالة - الراء

-الالف المدية تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا فاذا كان قبلها حرف مفخم فخمت واذا كان قبلها حرف مرقق رققت

لام لفظ الجلالة لها حالتان تفخيم وترقيق
التفخيم في هذه الحالات:

أ-اذا كانت بداية الكلام
ب- اذا كانت مسبوقة بكسر
ت-اذا كانت مسبوقة بضم
ث-اذا كانت مسبوقة بساكن قبله فتح
ج-اذا كانت مسبوقة بساكن قبلهضم


ترقيق لام لفظ الجلالة في هذه المواضع:

أ-اذا كانت مسبوقة بكسر
ب-اذا مسبوقة بساكن قبله كسر
ت- اذا كانت مسبوقة بتنوين

الراء :فيها وجهان التفخيم والترقيق والاصل في الراء الترقيق لان فيها صفات عالية فهي تجمع سبع صفات لذالك جازة فيها الوجهان الرقيق والتفخيم

مذهب العلماءهي ثلاث مذاهب:
1- مذهب ابن الجزري
أ-المفتوح بعد الالف هي اعلى مراتب التفخيم
ب- المفتوح وليس بعده الف
ت- المظموم
ث- الساكن
ج- المكسور

مذهب الثاني:
أ- المفتوح وبعده الف
ب- المفتوح وليس بعده الف معه ساكن وقبله فتح
ت- المضموم ومعه ساكن وقبله كسر
ث- المكسور ومعه ساكن وقبله كسر




عدل سابقا من قبل ميديا في الثلاثاء 07 يونيو 2016, 1:59 am عدل 1 مرات
avatar
ميديا

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف ميديا في الإثنين 06 يونيو 2016, 12:22 pm

حلات الراء
حالات تفخيم الراء هي :
--مفتوحة او مضمومة سواء كانت مخففة او مشددة
2- ان تكون الراء ساكنة وقبلها مفتوح او مضموم
3- ان تكون الراء ساكنة وقبلها ساكن وقبل ساكن مفتوح او مضموم
4- ان تكون الراء ساكنة في اول الكلمة ويسبقها حركة عارضة
5 - ان تكون الراء ساكنة ويسبقها كسر عارض في كلمة التي قبلها او كسر اصلي
6 -  ان تكون الراء ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة

حالات ترقيق الراء هي :
1- ان تكون مكسورة
2- ان تكون ساكنة وما قبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمة
3- ان تكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله مكسور
اذا كانت الراء ساكنة ويسبقها ياء مدية
5- الراء الممالة وهي في قراة حفص عن عاصم (مجريها)


حالات الراء ما بين التفخيم وترقيق:
1- راء ساكنة قبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مكسور(فرق- كالطود)
2-راء ساكنة قبله حرف استعلاء ساكن وقبله مكسور (مصر- قطر)


تخلص العرب في التقاء ساكنين في كلمتين:
1-اذا كان ساكن الاول حرف مد ولين(الف-واو-ياء)وما قبله مفتوح فننا نحذفه(قالو اللهم)
2-ميم جمع نحركها با الضم (عليكم القتال)
3-واو الجماعة لينة نحركها با الضم ( وءاتو الزكاة )
4- الميم في بداية ءال عمران نحركها با الفتح لتخلص من التقاء الساكنين ولها وجهين
الاول :اشباع نمدها ست حركات لزوما
الثاني : قصرنمده حركتين ونحركها با الفتح حال الوصل
5- النون في كلمة من نحركها با با الفتح ( من المؤمنين)
6- كل تنوين تكسر لتخلص من التقاء الساكنين ( احد الله)


تخلص العرب في التقاء ساكنين في كلمة :
1-اذا كان الساكن الاول حرف مد وثاني سكونه اصلي فنمده ست حركات ( الحاقة ) مد لازم مثقل
2- اذا كان ساكن اول حرف مد ولين والحرف ثاني سكونه عارض للوقف نمده حركتين او اربع او ست (نستعين) مد عارض لسكون
3-اذا كان ساكن اول حرف صحيحوبعده حرف متحرك(عنه)نقف عليها با الهالان العرب لا تقف على متحرم
4- اذا كان ساكن اول حرف صحيح وليس بعده حرف مد ولين وكان حرف ثاني سكونه اصلي(أمن لا يهدي)



همزة الوصل :هي همزة زائدة في اول كلمة التي في اولها حرف ساكن في الاصل وتثبت في حالة الابتدا وتسقط عن الوصل

دخول همزة الوصل في الافعال توجد في خمسة انواع من الافعال:
1-الفعل الماضي خماسي ( اعتدى)
2-من الامر الفعل الخماسي ( انتهو)
3-في الفعل ماضي سداسي(واذاستسقى)
4-من الامر الفعل سداسي(استغفر )
5-فعل الامر من الفعل ثلاثي( فاضرب بعصاك)
حركة همزة الوصل في الفعل اذا كان ثالث الفعل مفتوح او مكسور تبدأ با الكسر
واذا كان ثالث الفعل مضموما ضم اصلي  تحرك همزة الوصل با الضم
واذا كان مضمومة ضم عارض تبدأ با الكسر


لم تدخل همزة الوصل على الحروف الا على ءال التعريف وتكون با الفتح


دخول همزة الوصل على الاسماء تنقسم الى قسمين:
1 اسماء قياسية هي التي تقاس على فعل من افعال الغة العربية وتكون با الكسر مطلقا ( استكبرا)
2- اسماء سماعية ورد منها سبع اسماء في القران الكريم هي
( ابن- ابنة -اثنين - اثنتا - امرؤ - اسم - امرأت ) هكذا تلقيت عن النبي صل الله عليه والسلم.


اذا دخلت همزة القطع على همزة الوصل في الافعال تسقط لفظا وخطا
مثال : اصطفى اصلها أ اصطفى ودخلت عليه همزة الاستفهام فاصبح النطق أصطفى.

اذا دخلت همزة القطع الاستفهام على همزة الوصل في الاسماء تسقط خطا ولفظا ولم يرد ذالك في القران الكريم


حكم الاستعاذة والابسملة
الاستعاذة :حكمها النذب اي الاستحباب وهو الراجح والمشهور وهناك من قال با الوجوب
البسملة:حكمها واجب عند جميع القراء عند جميع القراء وجائزة في اواسط السور ماعدة براءة

الاوجه الجائزة بين بداية السور هي اربع اوجه:
1- قطع الجميع: هي الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة
2- وصل الجميع: وصل الاستعاذة با البسملة ببداية السورة
3- قطع الاول ووصل الثاني با الثالث: قطع الاستعاذةو وصل البسملة ببداية السورة
وصل الاول بالثاني وقطع الثالث: وصل الاستعاذة با البسملة وقطع بداية السورة
(هذه الاوجه لجميع القراء)


الاوجه الجائزة في وسط السورة هي وجهين :
1- اذا قطعت القراءة في وسط السورة اذا اتيت الاستعاذة مع البسملة لها اربع اوجه 1- قطع الجميه 2- قطع الاول ووصل الثانب بالثالث 3- وصل الجميع 4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث و اذا كان بدون بسملة قطع ووصل فقط قطع الاستعاذة عن بداية القراء او وصل الاستعاذة ببداية القراءة
وهناك ضوابط اذا كان ذكر لفظ الجلالة او النبي او الجنة نقطع الاستعاذة لبشاعة المعنى

الاوجه الجائزة بين الانفال والتوبة هي ثلاث اوجه:
1- الوصل : هو وصل ان الله بكل شئ عليم ...براءة مع مراعاة حكم الاقلاب
2- السكت : هو السكت على (عليم) سكتة لطيفة بدون تنفس والابتداء ببراة
3-الوقف : اي الوقف عل ان الله بكل شئ عليم ثم الابتداء ب براءة

الاوجه الجائزة بين سورتين :
1- قطع الجميع
2- قطع الاول ووصل الثاني با الثالث
3- وصل الجميع
4-والوجه الممتنع هو وصل الاول بالثاني وقطع الثالث وصل نهاية السورة با البسملة وقطع بداية السورة





1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين/خطأ

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون/خطأ

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )/خطأ
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة / خطأ

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )/خطأ

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم/ خطأ

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين/خطأ

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم/خطأ

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "/ جطأ

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا/ خطأ





منها- اظهار حلقي
حطة نغفر- ادغام كامل بغنة
رغدو وادخلو - ادغام ناقص بغنة
فأنزلنا - أخفاء حقيقي
لكم - اظهار شفوي
السماء-مد واجب متصل بمقدار 4-5
المحسنين -مد عا رض لسكون
قلنا ادخلوا- التقاء ساكنين في كلمتين
من بقلها - اقلاب
من رزق - اغام كامل بغير غنة
طعام واحدا - ادغام ناقص بغنة
لكم ماسألتم - اغام متماثلين صغير
مد صلة صغرى- لقومه فقلنا
رغدا - الراء مفخمة
رجز - راء مرققة
فكلوا - مد طبيعي
مفسدين -  التقاء ساكنين حال الوقف
باءو - مد بدل
عصوا وكانو - ادغام متماثلين صغير في واو الجماعة
لقومه فقلنا - مد صلة هاء الكناية
اثنتا /  التقاء ساكنين  هي من الاسماء السماعية همزة الوصل مكسورة


والحمد الله رب العالمين تم الاجابة
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل



عدل سابقا من قبل ميديا في الخميس 09 يونيو 2016, 3:25 pm عدل 1 مرات

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة ميديا وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 09 يونيو 2016, 10:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضله ميديا
بارك الله فيكم ولكن اين الاسم والبلد
اسأل الله ان ينفع بكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017, 3:32 pm