مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 11:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 3:15 pm

السؤال الاول. عرف
1النون الساكنة و التنوين و الفرق بينهما:تعريف النون الساكنة : هي نون خالي من الحركة، وتكون ثابتة في اللفظ والخط ،و في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
وتكون أصلية من بنية الكلمة مثل(أنعم)وتكون زائدة مثل(فانفلق) أصل الفعل (فلق)
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي
أولاً: النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .
ثانياً: النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف
ثالثاً: النون الساكنة تكون في الأسماء والأفعال والحروف أما التنوين تكون في الأسماء فقط
رابعاً: النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة .
خامسا : النون الساكنة حرف أصلي من أحرف الهجاء وقد تكون من الحروف الزائدة أما التنوين فلا يكون إلا حرف زائد عن بنية الكلمة
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 3:21 pm

الميم الساكنة هي الميم الخالية من الحركة والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف. وسواءً وقعت في فعل أو في اسم أو في حرف، متوسّطة أو متطرّفة، لها ثلاثة أحكام هي: الإخفاء، الإدغام، الإظهار. وبما أنَّ الميم حرف شفوي يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإخفاء الشفوي، الإدغام الشفوي، الإظهار الشفوي (ويسمى إدغام مثلين صغير).
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 5:34 pm

علامة ضبط المصحف:
الاظهار الحلقي:علامته اثبات السكون فوق النون الساكنة على شكل راس حاء صغيرة
اما التنوين فعلامته بالنسبة لتنوين الفتح و الكسر تكون مركبتينفوق بعضهما و بالنسبة لتنوين الضم هو رسم الضمة الثانية عكس الاولىمع مسح رأس الضمة الثانية

الادغام:
علامته تعرية النون الساكنة من علامة السكون و كتابة علامة التنوين متتابعة مع تشديد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية(اذا كان الحرف الذي يليهما. نون ميم. لام. او راء.
اما اذا كان الحرف الذي يليهما واو. او. ياء. فانه لا يشدد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية

الاقلاب:علامته
تعرية النون الساكنة من الحركة و وضع ميم صغيرة عليها
واما التنوين فتوضع حركة واحدة منه و تستبدل الاخرى بميم صغيرة
الاخفاء:علامته
تعرية النون الساكنة من الحركة و عدم تشديد ما بعدها
و اما التنوين فعلامته التتابع و عدم تشديد ما بعده
(وهي نفس علامة ضبط الادغام الناقص بغنة)
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 6:48 pm

علة كل من:
الاظهار الحلقي:السبب هو التباعد بين مخرج النون الساكنة و التنوين و مخرج حروف الاظهار الحلقي و كذلك حتى لا يتغير المعنى
الاظهارالشفوي :التباعد بين مخرج الميم الساكنة و حروف الاظهار الشفوي
الادغام:علته التماثل و التقارب و التجانس
الادغام الشفوي سببه التماثل في الحرفين
الاخفاء: سببه ان مخرج النون الساكنة و التنوين لم يبعد كبعده عن حروف الاظهارولم يقرب كحروف الادغام فكان القلب حالة وسط بين الاظهار والادغام
الاخفاء الشفوي :السبب وجود التجانس بين حرف الميم و حرف الباء في المخرج و التقارب بينهما في الصفات
الاقلاب:لتسهيل النطق
حروف:
الاظهار الحلقي ستة و هي ء   ه  ع. غ. ح. خ
الاظهار الشفوي :26حرفا ما عدا الميم و الباء
الادغام  :ي ر م ل و ن
الادغام الشفوي  الميم
الاخفاء:باقي الحروف ما عدا حروف الاظهار الحلقي و الادغام والقلب وفى بداية الاحرف من بيت الشعر
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سمادم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الاخفاء الشفوي: مع حرف الباء
الاقلاب:مع حرف الباء
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 7:10 pm

السؤال الثاني
1خطأ                             6خطأ
2خطأ.                            7صح
3صح.                             8خطأصح
4خطأ.                            9خطأ صح
5خطأ.                            10صح خطأ
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 6:10 am

السلام عليكم اسفة انقطع النت فام لكمل باقي الاجوبة
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 2:54 pm

السؤال الثالث
اظهار حلقي:سواء عليهم تنوين مع حرف اظهار
اظهار شفوي :تنذرهم لا
ادغام:غشاوة و ادغام ناقص بغنة
ولكن لا ادغام كامل بدون غنة
ادغام شفوي:في قلوبهم مرض(مثلين صغير)
قلب لا يوجد مثالقلب الم بما
تفخيم:ختم  تفخيم الخاء حرف استعلاء
الله تفخيم اللام لان ما قبلها مفتوح (ختم)
قلوبهم تفخيم القاف حرف استعلاء
ابصارهم تفخيم الصاد حرف استعلاء
التقاء ساكنين في كلمة :ءامنوا. اصلها ءأمنوافى كلمه يشعرون .مهتدين

التقاء ساكنين في كلمتين: اولائك فى كلمتين هم المفسدون
حالتين فيها تفخيم الراء: كفروا. مضمومة و ما قبلها مفتوح
انذرتهم. ساكنه و ما قبلها مفتوح
ترقيق الراء ابصارهم  لانها مكسورة
الاخر مكسورة
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 3:05 pm

حكم الراء وصلا و وقفا:
قرطاس:مرققة الراء ساكنه ماقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح فى نفس الكلمه تفخم
فاصبر:مرققة
صبرا:مفخمة
فرعون:مفخمة راء ساكنه وقبلها كسر اصلى وبعدها حرف مستفل ترقق
مجراها:مفخمة هى مماله عند حفص من الشاطبيه فهى مرققه وهى الاماله الوحيده
ارتضى:مرققة وصلا و مفخمة وقفا مفخمه لانها سبقت بكر اصلى فى الكلمه التى قبلها
ارجعي مرققة مفخمه لانها سبقت بكسر عارض فى نفس الكلمه
فرق:مفخمة فيها اوجهين وصلا ووقفا والترقيق المقدم من الشاطبيه والتفخيم المقدم من التيسير
مصر مفخمةوصلا وفيها الوجهين وقفا والمقدم التفخيم
ونذر:مرققة وصلا و مفخمة وقفاوقفا فيها الوجين والترقيق هو المقدم
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 4:05 pm

حكم الراء وصلا و وقفا في:
قرطاس مرققة
فاصبر مرققة
صبرا مفخمة
فرعون مرققة
مجراها مفخمة
الذي ارتضى مرققة
ارجعي. مرققة
فرق مفخمة
مصر مفخمة
ونذر مرققة و صلا و مفخمة وقفا
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 4:19 pm

حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم:
ذاقتا الشجرة:التقاء ساكنين في كلمتين  حكمه غير جائز لهذا للتخلص من التقاء الساكنين يحذف الساكن الاول  و هو حرف المد(نطقا)
نعمتي التي:في كلمتين حكمه لا يجوز  فيفتح الياكن الاوا التقاء ساكنين ياء الاضافة تفتح اذا تلاها ال التعريف
و ءاتوا الزكاة : في كلمتين  حكمه لايجوز  فيضم الساكن الاول وهو واو الجماعة
احد 1الله :في كلمتين  حكمه لا يجوز  فيكسر الساكن الاول  و هو النون الساكنة من التنوين كل تنوين يكسر
ان ارتبتم  :في كلمتين  حكمه لا يجوز. فيكسر الساكن الاول و هو النون باقى الحروف تكسر
الطامة:في كلمة واحدة   حكمه يجوز التقاء الساكنين الساكن الاول حرف مد ولين والثانى مشدد مد لازم كلمى مثقل ونتخلصمنه بالمد ست حركات[/color]
منه :في كلمة واحدة يجوز حرف صحيح سالن وبعده حرف صحيح نعرضه للسكون زنقراءه كما هو
نيتعين :في كلمة واحدة  حكمه يجوز حرف مد ولين وبعده حرف متحرك نعرضه للسكون ويسمى مد عارض للسكون ويمد f]color]6.4.2
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 4:35 pm

السؤال الرابع
نعم تتاثر الصفات اللازمة بالعارضة
مثل تاثر حروف قطب جد بالسكون فتكون القلقلة
تاثر الكاف و التاء بالسكون. فيكون الهمس
تاثر الراء بالحركة العارضة. فترقق عندما تكون مكسورة مثلا

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 10 ديسمبر 2015, 10:43 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله هجيره
بارك الله لكم وفيكم وزادكم حرصا وادبا
ماشاء الله عليكم ولكن رجاء مراجعة الاخطاء والاجابه عليها مرة ثانيه
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 6:36 am

جزاكم الله عنا كل خير و جعل مجهوداتكم الكبيرة و القيمة في سبيل الله و في ميزان حسناتكم يا رب
اخطأت كثيرا في احكام الراء و الامثلة المذكورة لانني لم احضر محاضرتكم ثم انا قد درست من قبل رواية ورش عن نافع عن طريق الازرق فاختلط علي الامر. اعذروني جزاكم الله كل خير
ساراجع الاخطاء. في للمساء ان شاء الله

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:51 am

بارك الله فيكم اختنا الفاضله هجيره وساحاول اعادة الدروس المهمه ان شاء الله وزادكم الله حرصا
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 10:13 am

علة كل من:
الاظهار الحلقي:السبب هو التباعد بين مخرج النون الساكنة و التنوين و مخرج حروف الاظهار الحلقي و كذلك حتى لا يتغير المعنى
الاظهارالشفوي :التباعد بين مخرج الميم الساكنة و حروف الاظهار الشفوي
الادغام:علته التماثل و التقارب و التجانس
الادغام الشفوي سببه التماثل في الحرفين
الاخفاء: سببه ان مخرج النون الساكنة و التنوين لم يبعد كبعده عن حروف الاظهارولم يقرب كحروف الادغام فكان الاخفاء حالة وسط بين الاظهار والادغام
الاخفاء الشفوي :السبب وجود التجانس بين حرف الميم و حرف الباء في المخرج و التقارب بينهما في الصفات
الاقلاب:لتسهيل النطق
حروف:
الاظهار الحلقي ستة و هي ء   ه  ع. غ. ح. خ
الاظهار الشفوي :26حرفا ما عدا الميم و الباء
الادغام  :ي ر م ل و ن
الادغام الشفوي  الميم
الاخفاء:باقي الحروف ما عدا حروف الاظهار الحلقي و الادغام والقلب وفى بداية الاحرف من بيت الشعر
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سمادم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الاخفاء الشفوي: مع حرف الباء
الاقلاب:مع حرف الباء
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 10:15 am

السؤال الثاني
1خطأ 6خطأ
2خطأ. 7صح
3صح. 8صح
4خطأ. 9صح
5خطأ. 10 خطأ
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 10:18 am

السؤال الثالث
اظهار حلقي:سواء عليهم تنوين مع حرف اظهار
اظهار شفوي :تنذرهم لا
ادغام:غشاوة و ادغام ناقص بغنة
ولكن لا ادغام كامل بدون غنة
ادغام شفوي:في قلوبهم مرض(مثلين صغير)
قلب القلب الم بما
تفخيم:ختم تفخيم الخاء حرف استعلاء
الله تفخيم اللام لان ما قبلها مفتوح (ختم)
قلوبهم تفخيم القاف حرف استعلاء
ابصارهم تفخيم الصاد حرف استعلاء
التقاء ساكنين في كلمة :ءامنوا. اصلها ءأمنوافى كلمه يشعرون .مهتدين

التقاء ساكنين في كلمتين: اولائك فى كلمتين هم المفسدون
حالتين فيها تفخيم الراء: كفروا. مضمومة و ما قبلها مفتوح
انذرتهم. ساكنه و ما قبلها مفتوح
ترقيق الراء ابصارهم لانها مكسورة
الاخر مكسورة
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 10:19 am

كم الراء وصلا و وقفا:
قرطاس:مرققة الراء ساكنه ماقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح فى نفس الكلمه تفخم
فاصبر:مرققة
صبرا:مفخمة
فرعون:مفخمة راء ساكنه وقبلها كسر اصلى وبعدها حرف مستفل ترقق
مجراها:مفخمة هى مماله عند حفص من الشاطبيه فهى مرققه وهى الاماله الوحيده
ارتضى:مرققة وصلا و مفخمة وقفا مفخمه لانها سبقت بكر اصلى فى الكلمه التى قبلها
ارجعي مرققة مفخمه لانها سبقت بكسر عارض فى نفس الكلمه
فرق:مفخمة فيها اوجهين وصلا ووقفا والترقيق المقدم من الشاطبيه والتفخيم المقدم من التيسير
مصر مفخمةوصلا وفيها الوجهين وقفا والمقدم التفخيم
ونذر:مرققة وصلا و مفخمة وقفاوقفا فيها الوجين والترقيق هو المقدم
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 10:22 am

الة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم:
ذاقتا الشجرة:التقاء ساكنين في كلمتين حكمه غير جائز لهذا للتخلص من التقاء الساكنين يحذف الساكن الاول و هو حرف المد(نطقا)
نعمتي التي:في كلمتين حكمه لا يجوز فيفتح الياكن الاوا التقاء ساكنين ياء الاضافة تفتح اذا تلاها ال التعريف
و ءاتوا الزكاة : في كلمتين حكمه لايجوز فيضم الساكن الاول وهو واو الجماعة
احد 1الله :في كلمتين حكمه لا يجوز فيكسر الساكن الاول و هو النون الساكنة من التنوين كل تنوين يكسر
ان ارتبتم :في كلمتين حكمه لا يجوز. فيكسر الساكن الاول و هو النون باقى الحروف تكسر
الطامة:في كلمة واحدة حكمه يجوز التقاء الساكنين الساكن الاول حرف مد ولين والثانى مشدد مد لازم كلمى مثقل وستخلص منه بالمد ست حركات
منه :في كلمة واحدة يجوز حرف صحيح سالن وبعده حرف صحيح نعرضه للسكون زنقراءه كما هو
نيتعين :في كلمة واحدة حكمه يجوز حرف مد ولين وبعده حرف متحرك نعرضه للسكون ويسمى مد عارض للسكون ويمد
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 3:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الإثنين 18 أبريل 2016, 6:57 pm

1 عرف
تعريف النون الساكنة:
النون الساكنة أى: النون الخالية من الحركة، وهى النون الثابتة فى اللفظ، والخط، والوصل، والوقف، وتكون فى الأسماء، والأفعال، والحروف، وتكون متوسطة ومتطرفة.

تعريف التنوين:
التنوين لغة: التصويت. واصطلاحا: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا، وتفارقه خطا ووقفا. «1»

الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
والفرق بين النون الساكنة والتنوين يكون من خمسة أمور تظهر بتأمل التعريفين السابقين، وهى:
(1) النون الساكنة حرف أصلى من حروف الهجاء، والتنوين زائد.
(2) النون الساكنة ثابتة لفظا وخطا، والتنوين ثابت فى اللفظ دون الخط.
(3) النون الساكنة ثابتة وصلا ووقفا، والتنوين ثابت فى الوصل دون الوقف.
(4) النون الساكنة تكون فى الأسماء، والأفعال، والحروف، والتنوين لا يكون إلا فى الأسماء دون الأفعال والحروف. ويستثنى من ذ

تعريفه الإظهار لغة :البيان والإيضاح
واصطلاحا:إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة كاملة









حروفه:
حروف الإظهار الحلقى ستة وهى :
الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
وهذه الحروف مجموعة فى أواءل كلمات هذا البيت
إن غاب عنى حبيبى همنى خبره
فإذا وقع حرف من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة سواء فى كلمة أو فى كلمتين أو بعد التنوين ولا يكون إلا كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهارا حلقيا

وجه تسميته إظهارا حلقيا:
اما تسميته غظهارا فلظهرو النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد هذه الحروف الستة
واما تسميته حلقيا فلأن حروفه الستة تخرج من الحلق
النون الساكنة فى هذا الحكم تنطق وتقرأ
الأمثلة:

حرف الإظهار
مثاله مع النون من كلمة
مثاله مع انون من كلمتين
مثاله مع التنوين
الهمزة
وينأون
من أعطى
كتاب أنزلناه
الهاء
وهم ينهون
من هاجر
جرف هار
العين
والأنعام
من علق
واسع عليم
الحاء
ينحتون
من حاد الله
عزيز حكيم
الغين
فسينغضون
من غسلين
قولا غير
الخاء
والمنخنقة
من خشى
لطيف خبير
علامة ضبط المصحف:
الاظهار الحلقي:علامته اثبات السكون فوق النون الساكنة على شكل راس حاء صغيرة
اما التنوين فعلامته بالنسبة لتنوين الفتح و الكسر تكون مركبتين فوق بعضهما و بالنسبة لتنوين الضم هو رسم الضمة الثانية عكس الاولى مع مسح رأس الضمة الثانية
علة الاظهار الحلقي:السبب هو التباعد بين مخرج النون الساكنة و التنوين و مخرج حروف الاظهار الحلقي و كذلك حتى لا يتغير المعنى
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الإثنين 18 أبريل 2016, 8:14 pm


الإدغام لغة: إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة وهو بوزن حرفين:
وحروفه ستة مجموعةفي (يرملون).
وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.

فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة وبشرط أن تكون النون آخر الكلمة وأحد هي هذه الأحرف في أول الثانية أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الإدغام - الا النون في "يس - ون - من راق" فحكمها الإظهار مراعاة للراوية على خلاف القاعدة.

وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغمًا ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغمًا فيه - كمال إدغام النون والتنوين في بعض هذه الحروف ونقصه في البعض الآخر: ثم إن الإدغام يكون ناقصًا عند الياء والواو وكاملًا عند بقية حروف (يرملون).

معنى نقص الإدغام وكماله:
ومعنى نقص الإدغام عند الياء والواو بقاء أثر النون الساكنة أو التنوين مع إدغامها في هذين الحرفين.

ومعنى كمال الإدغام عند بقية حروف (يرملون):
عدم بقاء أثر النون الساكنة والتنوين عند إدغامها فيها.

علة الادغام الناقص
سبب إدغام النون الساكنة والتنوين في حروف (ينمو) التماثل بالنسبة إلى النون والتقارب بالنسبة إلى بقية الحروف وينقسم هذا الإدغام إلى قسمين:
الأول: إدغام بغنة حروفه
الثاني: إدغام بغيير غنة حروفه
علامة ضبط المصحف:
علامته تعرية النون الساكنة من علامة السكون و كتابة علامة التنوين متتابعة مع تشديد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية(اذا كان الحرف الذي يليهما. نون ميم. لام. او راء.
اما اذا كان الحرف الذي يليهما واو. او. ياء. فانه لا يشدد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية
علته التماثل و التجانس و التقارب

الاظهار المطلق:
علم مما سبق أن النون الساكنة لا تدغم في حرف من حروف (ينمو) في كلمة واحدة فيمتنع الإدغام ويجب الإظهار اتفاقًا - ويسمى إظهار مطلقًا لأنه ليس من الحلقي ولا من الشفوي ولا من القمري، ولم يجتمع مع النون الساكنة من حروف (ينمو) في كلمة واحدة إلا الواو والياء فالواو في كلمتي قنوان وصنوان والياء في كلمتي دنيا وبنيان، حيث جاءت في القرآن، وإنما وجب الإظهار هنا لئلا يشتبه بالمضاعف وهو ما تقرر أحد أصوله (كصنوان - ورمان) فلو أدغمت النون في الياء أو في الواو لقليل الديا وصوّان، فيلتبس الأمر بين ما أصله النون فأدغمت نونه وبين ما أصله التضعيف فلذا أظهرت النون خوف الالتباس،
امثلة:
ادغام كامل بغير غنة :من رب -غفور رحيم- ان لا يشركن
ادغام كامل بغنة :بنيان مرصوص- من نعمة -يومئذ ناعمة
ادغام ناقص بغنةبغنةمن يعمل- ولي ولا نصير:

avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 4:43 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    
avatar
dhadjira ben

default رد: صفحة الطالبة هجيرة وفقها الله

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الثلاثاء 31 مايو 2016, 3:56 pm


تعريف النون الساكنة : هي نون خالي من الحركة، وتكون ثابتة في اللفظ والخط ،و في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
وتكون أصلية من بنية الكلمة مثل(أنعم)وتكون زائدة مثل(فانفلق) أصل الفعل (فلق)
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي
أولاً: النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .
ثانياً: النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف
ثالثاً: النون الساكنة تكون في الأسماء والأفعال والحروف أما التنوين تكون في الأسماء فقط
رابعاً: النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة .
خامسا : النون الساكنة حرف أصلي من أحرف الهجاء وقد تكون من الحروف الزائدة أما التنوين فلا يكون إلا حرف زائد عن بنية الكلمة
ملاحظة
عند الوقف على التنوين إذا كانت كسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا} إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون وتبدل التاء المربوطة بالهاء من غير تنوين مثل { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً..)

وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام
1-الإظهار
2-الإدغام
3-الاقلاب
4-الإخفاء
أولاً : الإظهار
تعريف الإظهار لغة : فهو البيان والإيضاح
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملة
وحروف الإظهار الحلقي ستة : (ء-ه- ع –ح – غ – خ) هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، مثال (وينْئون) (منْ علق )أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين مثال (جرف هار)
لماذا سمية إظهار حلقي
لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد هذه الحروف الستة
اما تسميته حلقيا
لان حروفه الستة تخرج من الحلق
أما سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة احد حروفه الستة
فهو بعد المخرجين لان النون الساكنة والتنوين تخرجان من طرف اللسان وحروف الإظهار الستة تخرج من الحلق
أما حقيقته (كيفية النطق بالإظهار)
أن تنطق النون الساكنة او التنوين نطقاً واضحاً من غير غنة كاملة ,ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهم
للإظهار مراتب ثلاثة
1-عليا عند الهمزة والهاء
2-وسطى عند العين والحاء
3-دنيا عند الغين والخاء
علامة ضبط المصحف:
الاظهار الحلقي:علامته اثبات السكون فوق النون الساكنة على شكل راس حاء صغيرة
اما التنوين فعلامته بالنسبة لتنوين الفتح و الكسر تكون مركبتين فوق بعضهما و بالنسبة لتنوين الضم هو رسم الضمة الثانية عكس الاولى مع مسح رأس الضمة الثانية

ثانياً : الإدغام
تعريف الادغام
لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً :إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً
ينقسم الإدغام إلى قسمان
1-إدغام بغنة
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ و "ن وَالْقَلَمِ فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: {الدنيا} كما في قوله تعالى{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} ,{صنوان}
أمثلة على الإدغام بغنة
(ومنْ يطع الله , منْ ماء , أمشاج نبتليه , ووالد وما ولد)
2-الإدغام بلا غنة
أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة
أمثله( أنْ لن نقول , مالاً لبدا , منْ رسول )
والإدغام ينقسم إلى قسمان من حيث الكمال والنقصان
1-إدغام كامل : هو ذهاب ذات الحرف وصفته معا ويكون عند اللام والراء وعلامته وضع التشديد على الحرف المد غم فيه
2-إدغام ناقص : هو ذهاب ذات الحرف مع بقاء صفته وهي الغنة وهي عند الحروف(ي - ن – م – و )
ويعود سبب الإدغام إلى أمرين
1-التماثل بالنسبة للنون
2-وقرب المخارج بالنسبة لبقية الأحرف
علامة ضبط المصحف:
علامته تعرية النون الساكنة من علامة السكون و كتابة علامة التنوين متتابعة مع تشديد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية(اذا كان الحرف الذي يليهما. نون ميم. لام. او راء.
اما اذا كان الحرف الذي يليهما واو. او. ياء. فانه لا يشدد الحرف الذي يليهما من الكلمة الثانية

ثالثًا : الإقـلاب
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب
وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً قلب النون الساكنة او التنوين ميما مخفاة بغنة .
حروف الاقلاب للاقلاب حرف واحد وهو (ب ) ويكون في كلمة في كلمة وكلمتين بعد النون الساكنة ولا يكون الا بكلمتين بعد التنوين
أمثله (وأما منْ بخل , سميعٌ بصير )
وليكي يتحقق الاقلاب لا بد من ثلاث أمور
1-قلب النون الساكنة أو التنوين ميما خالصة لفظا لا خطا
2-إخفاء هذه الميم عند الباء
3-إظهار الغنة مع الإخفاء وهي صفة الميم المقلوبة لا صفة النون او التنوين
ملاحظة
أن ننتبه عند التلفظ بالاقلاب من كز الشفتين على الميم المقلوبة بل يجب تسكينها بتلطف من غير ثقل ولا تعسف
أما سبب الاقلاب
فهو اختلاف في المخرج بنت النون الساكنة والتنوين وبين حرف الباء
الاقلاب:علامته
تعرية النون الساكنة من الحركة و وضع ميم صغيرة عليها
واما التنوين فتوضع حركة واحدة منه و تستبدل الاخرى بميم صغيرة

رابعًا : الإخفـــــاء
تعريف الإخفاء
الإخفاء لغة : هو الســــتر . يقال أخفيت الكتاب أي سترته
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً
أما سبب الإخفاء عند هذه الأحرف
لان النون الساكنة والتنوين لم يقرب مخرجهم من مخارج حروف الإخفاء كقربه من مخارج الإدغام فتدغم , ولم يبعد مخارج هذه الحروف كبعد مخارج الإظهار فيظهر فهو بين الإدغام والإظهار
كيفيته
أن ينطق بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهار محضا ولا مدغمين إدغاما محضا بل متوسط بين الإظهار والإدغام
الفرق بين الإخفاء والإدغام
1-إن الإخفاء لا تشديد معه مطلقا بخلاف الإدغام ففيه تشديد
2-إن إخفاء الحرف يكون عند غيره وأما الإدغام فيكون في غيرة
3-إن الإخفاء يأتي بكلمة وبكلمتين أما الإدغام فلا يكون إلا من كلمتين
وللإخفاء مراتب ثلاثة
1-أعلاها عند (الطاء والدال والتاء ) لقرب مخرج النون من مخرج هذه الحروف فيكون الإخفاء قريب من الإدغام
2-أدناها عند ( القاف والكاف ) لبعد مخرج النون عن مخرج هذين الحرفين فيكون الإخفاء اقرب إلى الإظهار
3-أوسطها عند الأحرف العشرة الباقية لعدم قربها منها جداً ولا بعدها عنها جداً فيكون الإخفاء بين الإظهار والإدغام متوسط بينهما
أمثلة
(منْ صلصل , مطاع ثم أمين , انْزلنه , فانْظر , شراباً طهوراً)

علامته
تعرية النون الساكنة من الحركة و عدم تشديد ما بعدها
و اما التنوين فعلامته التتابع و عدم تشديد ما بعده
(وهي نفس علامة ضبط الادغام الناقص بغنة)

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 3:51 am