مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

شاطر

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأربعاء 01 يونيو 2016, 7:54 pm

تعريف همزة الوصل :هي هكزه زائده عن بنية الكلمه وتقع في اولها تثبت في اﻻبتداء وتسقط في الدرج اي الوصل.

دخول همزه الوصل علي اﻻفعال توجد في الفعل الماضي واﻻمر من الخماسي والسداسي واﻻمر من الماضي الثﻻثي وﻻ الرباعي مطلقا سواء كان ماضيا  او مضارعا اوامرا
1.الفعل الماضي الخماسي مثل(وانطلق)
2.الفعل الماضي السداسي مثل (استكبر)
3.اﻻمر من الفعل الماضي الخماسي مثل(انطلقوا)
4.اﻹمر من الفعل الماضي السداسي مثل (واستغفر)
5.اﻻمر من الفعل الماضي الثﻻثي مثل(واعلم)
حكم البدء فيها في اﻻفعال وهمزة الوصل في اﻻفعال قياسيه
1. اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما ﻻزما تضم همزة الوصل وجوبا سواء كان الفعل ماضيا اوامر نحو (اضطر)
2. اذا كان ثالث الفعل مفتوحا او مكسورا يبدأ بهمزة الوصل بالكسر نحو (انقلبوا)
3. اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا نحو(ابنوا) فيبدأ بهمزة الوصل بالكسر ﻻن الضمه غير اصليه.

دخول همزة الوصل علي ااحروف.
وتدخل علي حرف الﻻم من ال التعريف فقط  وحركة البدء بها الفتح دائما لسهولة الفتحه وتحذف همزة الوصل لفظا وخطا من ال التعريف اذا دخلت عليها ﻻم الجر  نحو (للرءيا) وذلك بخﻻف دخول بقية حروف الجر عليها فأنها تحذف لفظا وتثبت خطا نحو (بالغيب).موضوعان بأثبات همزة الوصل قبل الﻻم الساكنه نحو (وأصحب اﻻيكة وقوم تبع) فتقرأ بدءا ووصﻻ لجميع القراء وموضعان  بحذف همزة الوصل (كذب اصحب لئيكة المرسلين) (وثمود وقوم لوط وأصحب لئيكة أولئك اﻻحزاب) علي اعتبارها سقوطها وصﻻ اما في حالة البدء فقد اختلف فيها القراء فبعض القراء منهم حفص اتي بهمزة الوصل ليتوصل بها للنطق بالﻻم الساكنه فقرأها حفص عند البدء (الئيكة) والبعض اﻻخر قرأها بﻻم مفتوحه وحذف الهمزه التي بعدها فقرءوها (ليكه)

دخول همزة الوصل علي اﻻسماء
يبدأ بهمزة الوصل مكسوره في تسعة أسماء اثنان قياسيه وسبعه سماعيه.
1.اﻻسماء القياسيه اي التي لها قاعدة صرفيه يقاس عليها وهي في مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (ابتغاء) ومصدر الفعل الماضي السداسي نحو (استكبارا)
2.اﻻسماء السماعيه اي التي سمعت هكذا من العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها وهي
1.ابن نحو قوله (إن ابني من اهلي)
2.ابنت
3.امرؤ
4.امرأت امراة
5. اثنين
6. اثنتين
7.اسم

دخول همزة الوصل علي همزة القطع الساكنه  ﻻ يكون اﻻ في اﻻفعال( اؤتمن-ائذن -اثنتا -اؤتوني ولهذة الصوره حالتان
الحاله اﻻولي عند الوصل الكلمه التي يجتمع فيها همزتان الوصل والقطع بما قبلها تسقط الهمزة الوصل في الدرج وتثبت همزة القطع الساكنه نحو (الذي اؤتمن)
الحاله الثانيه عند اﻻبتداء في هذة الحاله تثبت همزة الوصل وتبدل همزة القطع الساكنه حرف مد من جنس حركة همزة الوصل  وتحدد حركة همزة الوصل  تبعا لثالث الفعل اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما ﻻزما نبدأ بهمزة وصل مضمومه كما في المثال ا(اؤتمن) فتبدا همزة القطع الساكنه حرف مد يناسب الضم فتبدل واوا فتصبح  (اوتمن)

دخول همزة القطع علي همزة الوصل في اﻻفعال واﻻسماء ولها حالتان
1.حذف همزة الوصل وبقاءهمزة اﻻستفهام وهو خاص باﻻفعال
2.بقاء الهمزتين معا مجتمعين في الكلمه وهذا خاص في اﻻسماء

حذف همزة الوصل وبقاء الهمزه اﻻستفهام وهو خاص باﻻفعال وذلك اذا كانت همزة الوصل في فعل وكانت مكسوره عند اﻻبتداء لو تجردت عنها همزة اﻻستفهام والوارد من هذا النوع في سبعه مواضع في القران الكريم وهي 1.أاتخذتم    2.أاطلع   3.أافتري   4.أاستكبرت   5.أاستغفرت  6.أاصطفي  7.أاتخذناهم
تبقي همزة اﻻستفهام المفتوحه وتسقط همزة الوصل ﻻنها أصبحت في درج الكﻻم وﻻ يترتب علي حذفها التباي اﻻستفهام بالخبر  ﻻنها ﻻتكون اﻻ مفتوحه

بقاء الهمزتين معا اذا جاءتا في كلمه واحده وذلك بشرطين
1.ان يكون ذلك في اسم
2.ان يكون هذا اﻻسم معرفأ ب ال  
وفي هذه الحاله ﻻيجوز حذف همزة الوصل لئل يلتبس اﻻستفهام بالخبر فيتغير المعني وذلك لجميع القراء وﻻ يجوز النطق بالهمزتين محققتين بل يجوز  حينئذ وجهان
1.اﻻبدال  
2. التسهيل   ووجه اﻻبدال هو المقدم في اﻻداء .

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الخميس 02 يونيو 2016, 6:18 am

اﻻستعاذه حكمها الندب اي اﻻستحباب وهو الراجح والمشهور ومن قال به أخذ اﻻمر في اﻻيه علي الندب وليس الوجوب وهناك من قال بالوجوب ومن قال به أخذ اﻻمر في اﻻية علي الوجوب.

البسمله حكمها واجبه عند جميع القراء في بداية القراءه جائزه في اواسط السور.


(اﻻوجه الجائزه في بداية السوره)
1.قطع الجميع وهي قطع اﻻستعاذه عن البسمله عن بداية السوره.
2 قطع اﻻول ووصل الثاني بالثالث وهي قطع اﻻستعاذة ووصل البسمله  مع بداية السوره.
3.وصل الجميع وهي وصل اﻻستعاذه مع البسمله مع بداية السوره
4.وصل اﻻول بالثاني وقطع الثالث وهي وصل اﻻستعاذه مع البسمله وقطع بداية السوره.

(اﻻوجه الجائزه في وسط السوره)
1.قطع الجميع
2.قطع اﻻول ووصل الثاني بالثالث.
3.وصل الجميع
4.وصل اﻻول بالثاني وقطع الثالث .
وان لم يأتي بالبسمله كان له وجهان
1.قطع اﻻستعاذه عما بعدها
2.او وصل اﻻستعاذه بما بعدها

(اﻻوجه الجائزه بين السورتين )
1.قطع الجميع اي قطع السوره عن البسمله من اول السوره التاليه.
2.قطع اﻻول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف علي اخر السوره ثم وصل البسمله بأول السوره التاليه.
3.وصل الجميع اي وصل اخر السوره بالبسمله باول السوره التاليه.

(اﻻوجه الجائزه بين اﻻنفال والتوبه)
1.الوقف اي الوقف علي (ان الله بكل شئ عليم) مع التنفس ثم اﻻبتداء ب(برآءه) دون البسمله.

2. السكت وهو السكت علي (عليم) سكته لطيفه بدون تنفس واﻻبتداء (برآءه).

3.الوصل وهو الوصل (ان الله بكل شئ عليم(75)برآءه)

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الخميس 02 يونيو 2016, 6:37 am

السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين (صح)

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون(خطأ) ﻻ يتوقف علي سبب من همز اوسكون.

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي (خطأ) مد التمكين تلحق بالمد الطبيعي.

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة (خطأ) بل هي جائزه في اواسط السوره.

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا ) خطأ  ان يكون ثابتا  في اﻻبتداء  وان يكون ثابتا وصﻻ ﻻ وقفا.

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم (صح)

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين (خطأ) يلتقي الساكنان عند العرب في كلمه اوفي كلمتين.

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم (خطا) يجوز فيهما اﻻبدال مع المد المشبع وهو المقدم.

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "(خطا) ترقق ﻻنفصال عنها حرف استعﻻء في كلمه اخري وكانت الراء ساكنه وما قبلها مكسور فتكون الراء مرققه

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا (خطأ)  ان ينتقل من الحرف الذي قبل النون في النطق الحرف الي تهيئت الفم علي المخرج اﻻتي بعد النون تبقي من نون غنه من الخيشوم فأما الجزء اللساني من النون ﻻ يعمل.

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الخميس 02 يونيو 2016, 7:49 am

اظهار حلقي (منها)
ادغام(سجدا وقولوا)
قلب( من بقلها)
اخفاء حقيقي(فأنزلنا)
ادغام شفوي (لكم ما سألتم)
متماثلين صغير(اضرب بعصاك)
اظهار شفوي(شئتم رغدا)
التقاء الساكنين في كلمتين(وادخلوا الباب) التخلص من التقاء الساكنين بالحذف ﻻن الحرف اﻻول حرف مد ولين.
التقاء الساكنين في كلمه (منه) ﻻن الساكن اﻻول حرف صحيح وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فنأتي بالكلمه كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف وﻻ نغير فيها شيئا.
حاله من حﻻت تفخيم الراء (القرية)
حاله من حاﻻت ترقيق الراء(رجزا)
مد عارض للسكون (المحسنين )
مد طبيعي (وقولوا حطة) ثابتا وصﻻ ووقفا
مد واجب متصل (السماء)
مد بدل يثبت وصﻻ وقفا (بايت)
شبيه مد بدل يثبت وصﻻ ووقفا (وبآءو)
ادغام متماثلين صغير في واو الجماعه اللينه (بما عصوا وكانوا)
حاله مستثناه في مد الصله (منه اثنتا)وقعت بين ساكنين وليس فيها هنا اﻻ قصر وعدم المد .

اﻻسم في المعهد: سعدي ابراهيم (ام جمال)
اﻻسم كامل : سعدي ابراهيم محمد
البلد المقيمه فيه : بريطانيا

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 04 يونيو 2016, 8:43 am

بوركت حبيبتي أم جمال..
وصلت إجابتك
وفقك الله لما يحب ويرضى .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 26 فبراير 2017, 11:38 am