مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 11:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 6:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
1:تعريف النونالساكنه:هي نون ساكنه اصليه من بنية الكلمه تكون في اﻻسماء واﻻفعال والحروف تكون اصليه و متوسطه و متطرفه.
تعريف التنوين:هي نون ساكنه زائده تكون في اخر اﻻسماء يثبت لفظا ﻻ خطا وصﻻ ﻻوقفا وهو كسرتين فتحتين  وضمتين.
تعريف الميم الساكنه: هي ميم ساكنه اصليه متوسطه ومتطرفه ثابته لفظا وخطا ووصﻻ ووقفا تكون في اﻻفعال واﻻسماء والحروف.
2: عﻻمه ضبط المصحف اﻻظهار الحلقي هي وضع راس الخاء المهمله فوق النون الساكنه .اين التنوين اﻻدغام تعرية الحرف اﻻول عن الحركه مع تشديد الحرف الثاني في التنوين التتابع مع تشديد الحرف الثاني هذا فى الادغام لكامل اين الناقص .القلب وضع عﻻمه الميم المدﻻه فوق النون الساكنه.اين التنوين اﻻخفاء الحقيقي تعرية الحرف اﻻول عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني اما التنوين  التتابع مع عدم تشديد الحرف الثاني.
3:  علة اﻻخفاء الحقيقي التباعد عن مخرج حروف الخفاء الحقيقي  =#رجاء مراجعة علة الاخفاء الحقيقى
علة اﻻدغام التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف
علق القلب  لم يحسن اﻻظهار ﻻنه يستلزم اﻻتيان بالغنه  في النون والتنوين .ولم يحسن اﻻدغام لبعد المخرج  فاتعين اﻻخفاء ثم توصل اليه القلب ميما. عله اﻻظهار الحلقي بعد مخارج الحروف عن مخرج النون
عله اﻻخفاء الشفوي التجانس بين حرف الميم والباء في المخرج
عله اﻻدغام الشفوي أنهما حرفين متماثلين موعله اﻻضهار الشفوي التباعد عن مخرج الميم الساكنه عن مخارج حروف اﻻظهار
4:  حروف اﻻظهار الحلقي. الهمزه.الهاء.العين.الحاء والغين والخاء.
حروف اﻻدغام في كلمه يرملون.
القلب حرف الباء
الخفاء .ط.ظ.د.ذ.ص.ض.ت.ث.ف.ق.س.ش.ز.ك.ج الاخفاء الحقيقى
الخفاء الشفوي . ب.الاخفاء الشفوى
الدغام الشفوي . م
اﻻظهار الشفوي .26 الحروف الباقيه من حروف الهجاء ماعدا ب.م.
السؤال الثاني صح او خطأ
1.خطأ   2.صح  3. صح  4. خطا  5.صح .6 خطأ 7.خطأ 8.صح 9.خطا 10. 6  2.خطأ.5خطأ7.صح9.صح.10خطأ
السؤال الثالث استخراج اﻻيات
1.اظهار حلقي .سواء عليهم
2.ادغام. من يقول
3.قلب .اليم بما
4.اخفاء حقيقي .أنذرتهم
5.اليم بما
6.قلوبهم مرض  7.حاﻻت التفخيم مع ذكر الحاله أبصرهم (  المفتوح وبعده الف ) يخدعون  8.التقاء الساكنين في كلمه قالوا.يشعرون  مهتدين وفى كلمتين فزادهم الله . 9.تفخيم الراء (  كفروا. ومايشعرون.   وحالتان الترقيق (تنذرهم .اﻻخر)
حكم الراءات
1.تفخم وقفا وترقق وصﻻمفخمه وصلا ووقفا
2. ترقق

3.تفخم
4.ترقق
5.ترقق
6.تفخم
8.وقفا مرقق وصﻻ مفخمه الوجهان وصلا ووقفا والوجه المقدم الترقيق من الشاطبيه ومن التيسير التفخيم
9الوصل مفخمه .والوقف مرققه
10.مفخمه حال الوقف ومرققه حال الوصل الوقف الوجهان والترقيق هو المقدم
11.الوصل مرققه وفي الوقف مفخمه الوقف الوجهان والترقيق هو المقدم
التقاء السا كنين
1.التخلص بالحذف اذا كان الساكن اﻻول حرف مد واللين
2.ياء اﻻضافه اذا تلها ال التعريف تفتح
3.واو الجماعه اللينه فأننا نضمها
4.تحرك نون التنوين بالكسر بحركه عارضه
ه.تحرك بالكسر ﻻن الساكن اﻻول غير حرف مد
6.الساكن اﻻول حرف مد يحذف  الاول حرف مد ولين والثانى مشدد مد لازم كلمى مثقل ونتخلص من السكون بالمد 6.حركات
7.حرف صحيح ساكن وبعده صحيح متحرك نقف عليه بالسكون ونقراءه كما هو
8.الساكن الاول حرف مد ولين وبعدهحرف متحرك نقف عليه بالسكون العرض ونتخلص من السكنين بالمد6.4.2.


السؤال اﻻخير : نعم اكيد يتأثر  مثال التحريك في التاء جعل همسها غير ظاهره او قلقه الباء اذا تحركت ﻻ تظهر قلقلتها  
علي حرف ( ل)  مستفل منفتح ومستحقه الترقيق ولكن في كلمه الجﻻله تفخم  اﻻم اﻻستفال هنا صفه ﻻزمه والعارض هنا صفه التفخيم التي طرأت علي حرف اﻻم.

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 10 ديسمبر 2015, 3:49 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام جمال
بارك الله فيكم وزادكم حرصا وعلما ورجاء الاجابه على التعديل بالازرق
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الخميس 10 ديسمبر 2015, 5:49 pm

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا شيخي علي التصحيح
واعتذر علي عدم اﻻجابه علي بعض اﻻسئله وذلك بسبب اني اكتب عن طريق الموبيل فأجد صعوبه برؤية اﻻسئله واﻻكتابه معا ان شاءالله سوف اصححه.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 7:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم
عﻻمه ضبط المصحف
1. في اﻻظهار الحلقي في التنوين : التطابق في تنوين الفتح والكسر وفي الضم برسم الضمه الثانيه عكس اﻻولي مع مسح راس الضمه الثانيه
2.اﻻدغام الناقص:تعرية النون عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني
وفي التنوين التتابع مع عدم تشديد الحرف الثاني.
3.اﻻقﻻب في التنوين:وضع حركة من حركات التنوين ووضع الميم المدﻻه مكان الحركه الثانيه في الفتح او الضم او الكسر .

علة اﻻخفاء الحقيقي: ان مخرج النون الساكنه والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف اﻻخفاء الحقيقي كل البعد مثل حروف اﻻظهار الحلقي ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف اﻻدغام لذلك اعطي حكما وسطا بين اﻻظهار واﻻدغام.

حروف اﻻخفاء الحقيقي(ص.ذ.ث.ج.ش.ق.س.د.ط.ز.ف.ت.ض.ظ)
اﻻخفاء الشفوي (ب)
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 7:16 am

السؤال الثاني
2.خطا   5.خطا   7.صح    9.صح    10 خطأ
السوال الثالث استخراج اﻻيات
8.التقاء الساكنين في كلمه (يشعرون-مهتدين)
وفي كلمتين (فزادهم الله)
حكم الراءت
1.مفخمه وصﻻ ووقفا
2.فاصبر مرققه وقفا وتفخم وصﻻ    صبرا مفخمه وقفا وصﻻ
8.الوجهان وصﻻ ووقفا والوجه المقدم الترقيق من الشاطبيه ومن التيسير التفخيم
10.الوقف الوجهان والترقيق هو المقدم.

التقاء الساكنين
6.اﻻول حرف مد ولين والثاني مشدد مد ﻻزم كلمي مثقل ونتخلص من السكون بالمد 6 حركات .
7.حرف صحيح ساكن وبعده صحيح متحرك نقف عليه بالسكون ونقراءه كما هو.
8.الساكن اﻻول حرف مد ولين وبعده حرف متحرك نقف عليه بالسكون العرض ونتخلص من السكنين بالمد 2.4.6.
جزاك الله خيرا شيخي علي جهودك الطيبه لتعليمنا احكام التجويد ومساعدتنا في تصحيح اﻻخطاء.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 17 أبريل 2016, 3:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار تجريبي

أحكام النون الساكنة والتنوين


س1: عرف / عرفي:

 النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.

س2: عرف / عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.

س3: عرف / عرفي

 الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
 والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنةالادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة

س4 : عرف / عرفي :

القلب لغة واصطلاحا / حروفه  / علته / علامة ضبط المصحف 
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟

س5: عرف / عرفي

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

والله ولي التوفيق.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 3:47 pm

رف / عرفي:

النون الساكنة ، التنوين ، الفرق بينهما.
تعريف النون الساكنه-:هي نون ساكنه اصليه من بنية الكلمه تكون في اﻻسماء واﻻفعال والحروف تيكونها أصلي تكون متوسطه ومتطرفه.
تعريف التنوين : هي نون ساكنه زائده عن بنية الكلمه تلحق اخر اﻻسماء يثبت لفظا ﻻ خطا وصﻻ ﻻ وقفا وهو عباره عن فتحتين او ضمتين او كسرتين وهو مضاعفة الحركه يثبت لفظا ﻻ خطا.

الفرق بينهما
1.النون الساكنه حرف اصلي في اﻻحرف الهجائيه والتنوين زائده عن بنية الكلمه.
2.النون الساكنه ثابته في اللفظ والخط والتنوين ثابت لفظا ﻻ خطا.
3.النون الساكنه ثابته في الوقف والوصل والتنوين ثابت في الوصل دون الوقف.
4.النون الساكنه في اﻻسماء واﻻفعال والحروف والتنوين في اﻻسماء فقط أﻻ في فعلين في القران .
5.النون الساكنه متوسطه ومتطرفه
والتنوين ﻻ يكون اﻻ متطرف.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 4:02 pm

/ عرفي :

الإظهار الحلقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علامة ضبط المصحف / علته


مع ذكر مثال على الإظهار الحلقي في النون الساكنة / التنوين.
تعريف اﻻظهار الحلقي لغة: هو البيان او اﻻيضاح بدون غنه ظاهره وﻻوقف وﻻسكت وﻻتشديد
اصطﻻحا:هو اخراج الحرف من مخرجه بدون غنه ظاهره.
حروفه:الهمزه-الهاء-العين-والحاء-الغين - الخاء.
عﻻمة ضبط المصحف:
النون الساكنه وضع عﻻمة الخاء المهمله فوق النون الساكنه.
التنوين التطابق في تنوين الفتح والكسر وضمه عكس ضمه.
علته:بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون.
اﻻمثله :
في النون الساكنه: من ءامن.
في التنوين : حكيم عليم.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 4:26 pm

س3: عرف / عرفي

الادغام / لغة / اصطلاحا / حروفه / أقسامه / علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل / الادغام الناقص / علته .
لغة: اﻻدخال واﻻدماج
اصطﻻحا : ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران عند النطق بهما حرف واحد مشدد من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعا واحد.
حروف اﻻدغام سته (يرملون)
ينقسم اﻹدغام الي قسمين
1.ادغام بغنه وحروفه(ي-ن-م-و)
2.ادغام بدون غنه وحروفه (ل-ر)
عﻻمه ضبط المصحف في اﻻدغام الكامل في النون تعرية الحرف اﻻول عن الحركه مع تشديد الحرف الثاني سواء نون مع نون التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني.
الدغام الناقص:تعرية النون عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني في التنوين التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
علته: التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 4:42 pm


ما هو الإظهار المطلق من كلمة واحدة مع ذكر الكلمات ؟
والإظهار المطلق من كلمتين مع ذكر الكلمات ؟


مع ذكر مثال على الادغام الكامل بغنة – الادغام الكامل بدون غنة - الادغام الناقص بغنة
اﻻظهار المطلق هو ان يقع بعد النون الساكنه ياء او واو في كلمه واحده ولم يقع في القران اﻻ في اربع كلمات (الدنيا) (بنين) (صنوان) (قنوان)
واﻻظهار المطلق من كلمتين في القران وهما (يس والقران) (ن والقلم)
من اظهر منهم حفص عن عاصم من الشاطبيه فهذا ( اظهار رواية ) او اتبعا للرواية .
امثله
اﻻدغام الكامل بغير غنه: (من لدنه)
اﻻدغام الناقص بغنهSadمن يعمل)
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 5:14 pm

القلب لغة واصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف
- مذاهب العلماء في النطلق بحكم القلب.


- ما هي الخطوات التي يتوصل بها الى حكم القلب ؟
القلب لغة : التحويل اي تحويل الشئ عن وجهه.
اصطﻻحا:قلب النون الساكنه او التنوين ميما واخفاؤها مع الغنه عند مﻻقاتها لحرف الباء.
حروفه: حرف واحد فقط هو الباء.
علته: انه لم يحسن اﻻظهار ﻻنه يستلزم اﻻتيان بالغنه في النون والتنوين ثم اطباق الشفتين من اجل نطق الباء عقب الغنه وفي كل هذا عسر وكلفه وكذلك لم يحسن اﻻدغام لبعد المخرج وفقد السبب الموجب له ولما لم يحسن اﻻظهار وﻻ اﻻدغام تعين اﻻخفاء ثم توصل اليه بالقلب ميما لمشاركتهما للباء مخرجا وللنون بالغنه.
عﻻمه ضبط المصحف: في النون وضع عﻻمة الميم المدﻻه فوق النون الساكنه في التنوين وضع حركه من حركات التنوين ووضع الميم المدﻻه مكان الحركه الثانيه.
انقسم العلماء في حكم القلب الي مذهبين :
1.منهم من قال بترك فرجه وهو ترك فرجه خفيفه بين الشفتين وهو قول الشيخ عامر عثمان وتﻻميذه من بعده.
2.ومنهم من قال بعدم ترك فرجه مع عدم كز الشفتين وهو قول الشيخ محمد كريم راجح شيخ المقارئ السوريه والشيخ المعصرواي شيخ المقارئ المصريه.
الخطوات التي يتوصل بها الي حكم القلب:
1.ابدال النون الساكنه او التنوين او نون التوكيد الخفيفه الي ميما خالصة لفظا ﻻ خطا تعويضا صحيحا بحيث ﻻيبقي اثر النون الساكنه او التنوين.
2.اخفاء هذه الميم عند مﻻقاة حرف الباء ومعني اﻻخفاء هنا هو اضعاف اﻻعتماد علي الميم في مخرجها حتي ﻻتخرج ميم صريحه مشدده .
3.اظهار الغنه بمقدار حركتين والغنه هي غنة الميم النقلبه وليست النون الساكنه والتنوين ﻻن النون الساكنه والتنوين قلبت الي ميم فتحول الحكم من احكام النون الساكنه والتنوين الي احكام الميم ولم يبقي من النون الساكنه والتنوين شئ.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 17 أبريل 2016, 5:47 pm

الاخفاء الحقيقي لغة / اصطلاحا / حروفه / علته / علامة ضبط المصحف / مراتبه

اﻻخفاء لغة:الستر سترت الشئ اي اخفيته.
اصطﻻحا: هو النطق بالنون الساكنه او التنوين بحالة وسط بين اﻻظهار واﻻدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنه بمقدار حركتين بالحرف المخفي .
حروفه : ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ
علته: ان مخرج النون الساكنه والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف اﻻخفاء الحقيقي كل البعد مثل حروف اﻻظهار الحلقي ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف اﻻدغام لذلك اعطي حكما وسطا بين اﻻظهار واﻻدغام وهو اﻻخفاء الحقيقي.
عﻻمه ضبط المصحف: في النون الساكنه تعريه الحرف اﻻول عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني .
التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني .
مراتبه:
1.اعﻻها عند الدال والتاء والطاء بسبب قرب مخرجها من مخرج النون الساكنه والتنوين ﻻن القاف تخرج من اقصي السان مع مايحاذيه من لثة اﻻسنان العليا اما الدال والتاء والطاء فتخرج من طرف اللسان مع مايحاذيه من اصول الثنايا العليا فهي قريبة من مخرج النون الساكنه والتنوين.
2.دنيا عند القاف والكاف ﻻنها ابعد حروف اﻻخفاء بالنسبه لمخرج النون الساكنه والتنوين ﻻن القاف تخرج من اقصي اللسان وهي ابعد الحروف بالنسبه لمخرج النون في حروف اﻻخفاء الحقيقي اما الكاف فتخرج من اقصي اللسان بعد مخرج القاف قليﻻ اي اقرب بقليل الي مخرج النون.
3.وسطي عند باقي الحروف العشرة ﻻنها ليست قريبه كل القرب وﻻ بعيده كل البعد عن مخرج النون الساكنه والتنوين (ص-ز-س) تخرج من طرف اللسان مع فوق الثنايا السفلي مع ابقاء فرجه يسيره بين اللسان واﻻسنان
(ظ-ذ-ث) فتخرج من طرف اللسان مع مايحاذيه من اطراف الثنايا العليا اما (ج-ش) فتخرج من وسط اللسان باسكان الجيم مع مايحاذيه من الحنك العلوي اما(ض) فتخرج من احدي حافتي اللسان اليمني اواليسري مع مايحاذيه من اﻻضراس العليا اما(ف) فتخرج من باطن الشفي السفلي مع اطراف الثنايا العليا.
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 4:59 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي- إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 29 مايو 2016, 3:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما
تعريف النون الساكنه:هي نون ساكنه اصليه من بنية الكلمه تكون في اﻻفعال واﻻسماء والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وهي ثابته خطا ولفظا ووصﻻ ووقفا.
تعريف التنوين : هي نون ساكنه زائده عن بنية الكلمه تلحق اخر اﻻسماء يثبت لفظا ﻻخطا ووصﻻ ﻻ وقفا وهو عباره عن فتحتين او ضمتين اوكسرتين وهو مضاعفة الحركه.
الفرق بينهما
1. النون الساكنه حرف أصلي  في اﻻحرف الهجائيه( والتنوين ) زائده عن بنية الكلمه.
2.النون الساكنه : ثابته في اللفظ والخط (والتنوين) ثابت لفظا ﻻ خطا .
3. النون الساكنه :ثابته في الوقف والوصل (والتنوين) ثابت في الوصل دون الوقف.
4.النون الساكنه:في اﻻسماء واﻻفعال والحروف( التنوين) في اﻻسماء فقط أﻻ في فعلين في القران الكريم (وليكونا من الصغرين) (لنسفعا بالناصية)
5.النون الساكنه : متوسطه ومتطرفه والتنوين ﻻيكون اﻻ متطرفا

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

1(.اﻻظهار الحلقي )
تعريفه لغة : هو البيان او اﻻيضاح
اصطﻻحا: هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه بدون غنه ظاهرة وﻻوقف وﻻسكت وﻻ تشديد .
(حروفه)[ الهمزه-الهاء-العين-الحاء-الغين-الخاء]
(علته)بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون
(عﻻمة ضبط المصحف) وضع الخاء المهمله فوق النون الساكنه اما في التنوين التطابق في تنوين الفتح والكسر ويكون في الضم برسم الضمه الثانيه عكس اﻻولي مع مسح راس الضمه الثانيه.
2.(اﻻدغام )
تعريفه لغة:اﻻدخال واﻻدماج
اصطﻻحا:ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران او يصبحان عند النطق بهما حرفا واحدا مشدد من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعا واحدا.

(حروفه)[ يرملون]


(علته) التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف.
( عﻻمه ضبط المصحف) في اﻻدغام الكامل في النون :تعرية الحرف اﻻول عن الحركه مع تشديد الحرف الثاني اما في التنوين  التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني .
في اﻻدغام الناقص في النون تعرية النون عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني اما في التنوين التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 29 مايو 2016, 4:27 pm

3.(القلب)
تعريفه لغة: التحويل
اصطﻻحا: قلب النون الساكنه او التنوين ميما وأخفاؤها مع الغنه عند مﻻقاتها لحرف الباء.
(حروفه) الباء
(علته) انه لم يحسن اﻻظهار ﻹنه يستلزم اﻻتيان بالغنه في النون والتنوين ثم اطباق الشفتين من اجل النطق بالباء عقب الغنه وفي كل هذا عسر وكلفه وكذلك لم يحسن اﻻدغام لبعد المخرج وفقد السبب الموجب له ولما لم يحسن اﻻظهار وﻻ اﻻدغام تعين اﻻخفاء ثم توصل اليه بالقلب ميما لمشاركتها للباء مخرجا وللنون بالغنه.

(عﻻمه ضبط المصحفSmile في النون وضع عﻻمة الميم المدﻻه فوق النون الساكنه وفي التنوين وضع حركه من حركات التنوين ووضع الميم المدﻻه مكان الحركه الثانيه في الفتح والضم والكسر.

4.(اﻻخفاء)
تعريفه لغة : الستر سترت الشئ اي اخفيته.
اصطﻻحا:هو النطق بالنون الساكنه او التنوين بحالة وسط بين اﻻظهار واﻻدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنه بمقدار حركتين بالحرف المخفي.
(حروفه)
[ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ]
(علته) ان مخرج النون الساكنه والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف اﻻخفاءالحقيقي كل البعد مثل حروف اﻻظهار الحلقي ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف اﻻدغام لذلك اعطي حكما وسطا بين اﻻظهار واﻻدغام وهو اﻻخفاء الحقيقي.

(عﻻمة ضبط المصحف) في النون تعرية الحرف اﻻول عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني اما في التنوين التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأحد 29 مايو 2016, 4:56 pm

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

1.(اﻻخفاء الشفوي) اصطﻻحا: اذا وقعت الباء بعد الميم الساكنه وﻻ يكون أﻻ من كلمتين سواء الميم اصليه من بنية الكلمه او كانت ميم الجمع.

( حروف)الباء

(علته) وجود التجانس بين الميم والباء في المخرج والتقارب بينهما في الصفات فعسر اﻻدغام واﻻظهار.

(عﻻمة ضبط المصحف) تعرية الحرف اﻻول عن الحركه(الميم الساكنه) وعدم تشديد الحرف الثاني.

2.( اﻻدغام الشفوي)
تعريفه اصطﻻحا: هو ان يقع بعد الميم الساكنه ميم متحركه فتدغم الميم الساكنه بالمتحركه مع الغنه.
(حروفه) الميم
(علته) التماثل
عﻻمة ضبط المصحف: تعرية الميم اﻻولي عن الحركه مع تشديد الميم الثانيه.

3 (اﻻظهار الشفوي)
تعريفه اصطﻻحا: هو اخراج الميم الساكنه من مخرجها من غير غنه ظاهره وﻻوقف وﻻ سكت وﻻ تشديد اذا اتي بعدها حرف من حروف اﻻظهار الشفوي.

(حروفه) هي السته وعشرون الحروف الباقيه من حروف الهجاء بعد اسقاط حرفي الباء والميم.
(علته) التباعد في المخرج والصفات اي بعد مخرج الميم عن اكثر مخارج حروف اﻻضخار الشفوي واﻻختﻻف في بعض الصفات.
(عﻻمة ضبط المصحف) وضع عﻻمة الخاء المهمله فوق الميم الساكنه مع عدم تشديد الحرف الثاني.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الإثنين 30 مايو 2016, 5:47 am

تعريف المد لغة :هو الزياده والمط
اصطﻻحا:اطاله زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين زياده عن مقدار  المد الطبيعي عند وجود سبب  او هو اطالة الصوت بحرف المد واللين او حرف اللين عند وجود السبب.

تعريف المد الطبيعي:هو المد الذي ﻻ يتحقق ذات الحرف اﻻبه وهو الذي ليس بعده همز وﻻسكون اي ﻻ يتوقف علي سبب من اسباب المد يل يكفي وجود احد حروف المد الثﻻثه بشروطها المجتمعه في كلمة  {نوحيها}

حاﻻته
1.هو ان يكون المد ثابتا في الوصل والوقف مثال {قاﻻ ربنا}
٢.ان يكون ثابتا في الوقف دون الوصل مثال  في مد العوض{عليما}
٣.ان يكون ثابتا في الوصل دون الوقف مثال في مد الصله{بيده ملكوت}

مايلحق به من ممدود
1. مد العوض   مثال (اجرا عظيما)
2.مد التمكين   مثال (حييتم)
3. مد الصله الصغري  مثال (ومن ءايته منامكم)
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الإثنين 30 مايو 2016, 6:29 am

المدود التي تلحق بالمد الفرعي

(اوﻻ بسبب الهمز )
1.المد الواجب المتصل (جاءكم)
2.المد الجائز المنفصل(بما أنزل)
3.مد البدل(ءامن الرسول)


(بسبب السكون)
1.المد اﻻزم الكلمي المثقل (الصاخة)
2.المد اﻻزم الكلمي المخفف (ص)  (ق)
3.المد اﻻزم الحرفي المثقل (الم)
4.المد اﻻزم الحرفي المخفف (ق والقرءان)
5. مد الفرق (ءالذكرين)
(بسبب السكون العارض )
1. المد العارض للسكون (نستعين)
2. مد اللين العارض للسكون (خوف) (بيت)
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الثلاثاء 31 مايو 2016, 12:23 pm

(المروي )هو ماروي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
بالدﻻئل السابقه من الكتاب والسنه.
(تعليل المروي)  هو اجتهاد من العلماء .

(تعليل المروي في المد الواجب المتصل)
اتفق العلماء علي مده واختلفوا في مقداره يمد فوق المد الطبيعي عند جميع القراء اما عند حفص من الشاطبيه فيمد 4 من الشاطبيه 5 من التيسير وجوبا وﻻ يقصر عند احد من القراء العشرة.
يقول اﻻمام ابن الجزري.
(تتبعت قصر المتصل   فلم اجده يقصر عند جميع القراء في رواية صحيحه وﻻ شاذة)

(تعليل المروي في المد الجائز المنفصل )
من قالوا انه يتساوي مع المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يتقدم فيه حرف المد علي الهمز والمد الجائز المنفصل ايضا يتقدم فيه حرف المد علي الهمز ولم ينظروا الي انفصال الهمز في الكلمه الثانيه فحملوه حمﻻ كليا علي المد الواجب المتصل.
اما من قالوا انه ادني من المد الواجب المتصل قالوا ان المد الواجب المتصل يأتي حرف المد وبعده الهمزه في نفس الكلمه فهو أقوي من المد الجائز المنفصل بسبب انفصال الهمز عن حرف المد واللين في المد الجائز المنفصل فقالوا ان مرتبته أقل من الواجب.
اما من قالوا بالقصر فقالوا انه انتفي سبب المد بسبب الوقف عليه في المد الجائز المنفصل وذلك بذهاب سبب المد وهو الهمز وأصبح يمد بمقدار حركتين وهو حالة من حاﻻت المد الطبيعي فلم تلتق الهمزه مع حرف المد فقالوا بالقصر .

(تعليل المروي في المد اﻻزم)
اتفق العلماء علي مده ومقداره وقالوا يمد فوق المد الطبيعي  وجمعيهم قالوا يمد 6 حركات لزوما سواء كان مد ﻻزم كلمي مثقل او مخفف او حرفي مثقل او مخفف سببه هو وجود الساكن اﻻصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمه ويثبت فيه المد وصﻻ ووقفا.

(تعليل المروي في المد العارض للسكون)
1.من قال يمد حركتين بالقصر قال ان هذا المد في الوصل مد طبيعي يمد حركتين فالحقوه بالوصل ولم يعتدو بالسكون العارض.
2.من قال يمد 4 حركات التوسط وحملوه علي المد الﻻزم حمﻻ جزئيا فقالوا ان المد اﻻزم الكلمي المثقل والمخفف يأتي بعد حرف المد واللين سكون اصلي اما العارض فسيكون الحرف فيه عارضا والسكون اﻻصلي اقوي من السكون العارض فنزلت مرتبة العارض الي 4 حركات اقل من اﻻشباع.
3.ومن قالوا باﻻشباع في العارض للسكون حملوه حمﻻ كليا علي المد اﻻزم وهو وجود حرف المد واللين وبعده الساكن في نفس الكلمه ولم يعتدو  ان الساكن ﻻزم او عارض وقالوا انه يشبه الﻻزم ﻻن المد الﻻزم ياتي فيه حرف المد واللين وبعده الساكن اﻻصلي في نفس الكلمه.
وقالوا في العارض للسكون بوجود حرف المد واللين وبعده ساكن في نفس الكلمه ولم ينظروا الي انه سكون عارض اوﻻزم والحقوه بالمد الﻻزم.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الثلاثاء 31 مايو 2016, 5:45 pm

1.(تعريف مد البدل)هو ان يتقدم الهمز علي حرف المد واللين وليس بعد حرف المد واللين همز او سكون.

2.مد البدل يعتبر حاله خاصه من المد الفرعي بسبب ان هناك الكثير  من كتب التجويد قد ادرجت مد البدل مع المد الطبيعي دون تفصيل وﻻن المد الطبيعي هو المد الذي ﻻتقوم ذات الحرف اﻻبه وﻻ يتوقف علي سبب كهمز او سكون ولكن مد البدل سببه تقدم الهمزه علي حرف المد واللين لذلك مد البدل له سبب وهو الهمز وﻻن المد الطبيعي ﻻ يمد اكثر من حركتين عند جميع القراء  فنجد ورشا له فيه تثليث البدل فزاد عن القراء التوسط واﻻشباع ولذلك مد البدل حاله خاصه من المد الفرعي ﻹن مد البدل في اصله فرعي وفي حكمه طبيعي عند من قصره ويدرج مع المد الفرعي بسبب الهمز.

3.حكمه مد البدل الجواز  لجواز قصره بمقدار حركتين وتوسطه بأربعه حركات ومده بمقدار ست حركات غير ان حفص ليس له اﻻ القصر وكذلك باقي القراء اﻻ ورش من طريق اﻻزرق فله فيه التوسط واﻻشباع زئدان.

القراء فيه علي مرتبتين
1.القصر لجميع القراء
2. القصر بمقدار حركتين لجميع القراء والتوسط اربع حركات والطول ست حركات لورش من طريق اﻻزرق

ينقسم مد البدل الي قسمين
1.مد البدل اﻻصلي
2. المد الشبيه بالبدل .


احوال مد البدل وحكمه
1. ان يأتي حرف المد واللين وقبله الهمزه قطع وليس بعده همز او سكون نحو( ءامن)   حكمه:  ثبوت مد البدل بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويثلثه ورش اي يقرا بالقصر او التوسط اواﻻشباع.

2.ان يأتي حرف المد واللين وقبله همز قطع وبعده ساكن سكون ﻻزم نحو (ءامين البيت)  حكمه: سقوط مد البدل لجميع القراء وسبب مجئ السكون اﻻزم بعد حرف المد واللين .

3.ان ياتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده ساكن سكون عارض للوقف (متكئين)  حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين اواربع او ست وذلك لجميع القراء عدا ورش

4.ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده هموة قطع نحو (برءأوا)  حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل  وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب الهمز اﻻتي بعد حرف المد واللين والمتصل به فب كلمه واحده.

5.ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزة قطع منفصله في اول الكلمه التاليه وذلك (رءا أيديهم)   حكمه: سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء من بينهم ورش وذلك في حالة الوصل اما ان وقف علي (وجاءو) فالقراء علي مذاهبهم في مد البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش.

6.ان يأتي حرف المد واللين وقبله همزه قطع وبعده همزة وصل نحو (رءا الشمس)   حكمه : سقوط حرف المد واللين مع همزه الوصل وذلك عند الوصل باجماع القراء ومن بينهم ورش اما عند الوقف (رءا) (تراءا) فهم علي مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش وسبب ذلك ان اﻻلف أصليه في كلمتها وذهابها وصﻻ عارض فﻻ يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند القراء جميعا.

6. ثبوت مد البدل عند اﻻبتداء فقط (اؤتمن)  حكمه : القصر ابتداء لجميع القراء.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الثلاثاء 31 مايو 2016, 6:00 pm

ورد عن حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه وجوب السكت في اربعه مواضع.
1.السكته اﻻولي علي اﻻلف المبدله من التنوين  في لفظ (عوجا)
2.السكته الثانيه علي اﻻلف من لفظ (مرقدنا هذا)
3. السكته الثالثه علي النون من لفظ (وقيل من راق)
4.السكته الرابعه علي الﻻم من لفظ( بل ران)

ورد عن حفص سكتتان جوازا في موضعين
1.السكت بين سورتي اﻻنفال وبراءه
2.السكت علي هاء (ماليه ▪ هلك)


9. تخلص العلماء من همزة الوصل في أصطفى وأمثلها السبعه لتبقي همزة اﻻستفهام مفتوحه وتسقط همزة الوصل ﻹنها أصبحت في درج الكﻻم وﻻ يترتب علي حذفها التباس اﻻستفهام بالخبر.
ولم يتخلصوا منها في الله - الذكرين-اﻻن ﻻن الحاله هذي ﻻيجوز حذف الهمزه الوصل لئﻻ يلتبس اﻻستفهام بالخبر فيتغير المعني.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأربعاء 01 يونيو 2016, 4:42 pm

1.أحرف التفخيم هي سبعة حروف وهي
(خ-ص-ض-غ-ط-ق-ظ)

2.احرف الترقيق وهي بقية حروف الهجاء بعد حروف التفخيم.
الحروف الذي يجوز فيها الوجهان هي
1.اﻻلف المديه
2.ﻻم لفظ الجﻻلة
3. الراء

المذهب اﻻول : مراتب التفخيم خمس وهو مااختاره اﻻمام ابن الجزري وهي
1.المفتوح بعده ألف
2. المفتوح وليس بعده الف
3.المضموم
4.الساكن
5.المكسور
المذهب الثاني:ويري أصحابه ان الساكن ليس له مرتبه برأسه وأنما يتبع المتحرك قبله فيكون اﻻثنان في درجة تفخيم واحدة فمراتب التفخيم عندهم اربعه وهذا ماقال به اﻻمام متولي
1.المفتوح وبعده الف
2.المفتوح وليس بعده ألف ومعه الساكن وقبله فتح
3.المضموم ومعه الساكن وقبله ضم
4.المكسور ومعه الساكن وقبله كسر  

(حاﻻت الراء في التفخيم )
1. ان تكون الراء مفتوحه او مضمومه سواء كانت مخففه او مشدده
2.ان تكون الراء ساكنه وقبلها مفتوح اومضموم
3.ان تكون الراء ساكنه وقبلها ساكن وقبل الساكن مفتوح او مضموم
4.ان تكون ساكن في اول كلمه ويسبقها حركه عارضة في نفس الكلمه
5.ان تكون ساكنه ويسبقها عارض في الكلمه التي قبلها اوكسر اصلي
6.تكون ساكنه وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعﻻء مفتوح في نفس الكلمه اما اذا انفصل عنها الحرف استعﻻء في كلمة اخري وكان الراء ساكنه وماقيلها مكسور فتكون الراء مرققه.


(حاﻻت الراء في الترقيق)
1.اذا كانت الراء مكسوره
2.ان تكون ساكنه وماقبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمه
3.ان تكون ساكنه وقبلها ساكن وقبله مكسور
4.ان تكون ساكنه ويسبقها ياء مديه او حرف لين
5.الراء المماله وهي في قراءة حفص عن عاصم وهي تمال فيها فتحة الراء الي الكسرة.

(احكام الراءات التي يجوز فيها الوجهين )
1)كلمه{ فرق} فجائز فيها التفخيم والترقيق
فمن فخمها: نظر الي حرف اﻻستعﻻء بعدها ولم ينظر الي الكسر الواقع قبلها وﻻ الي الكسر حرف اﻻستعﻻء وألحقها بقرطاس وأخواتها ﻻن الكسر لم يلغ تفخيم حرف اﻻستعﻻء بالكليه فاعتدو باستعﻻته اما في حال الوقف فقالوا ان القاف اصبحت ساكنه ومرتبة الساكن اعلي من مرتبة المكسور فقالوا بالتفخيم.
ومن رققها: نظر الي كسر قبلها ولم ينظر الي حرف اﻻستعﻻء بعدها ﻻنه مكسور والكسر أضعف قوته ولضعفها لوقوعها بين كسرتين ولو سكن حرف اﻻستعﻻء وقفا لعروض السكون فوقفوا عليها بالترقيق
والوجه المقدم من الشاطبيه الترقيق ومن التيسير التفخيم.

2)كلمه {القطر} يجوز فيها الوجهان
فمن فخمها : نظر الي حرف اﻻستعﻻء قبل الراء وهو ساكن حصين فاعتبره حاجزا قويا يمنع تأثير الكسر الذي قبله علي الراء بعده فهو أقرب للراء من الكسر ولم ينظر الي حالها وصﻻ حيث انها مرققه ﻻنها مكسوره

ومن رققها:لم يعتد بالساكن الحصين قبل الراء ونظر الي ان الراء أصبحت ساكنه للوقف وقبلها ساكن وقبله كسر فرققها حسب القاعده وكذلك نظر حالها وصﻻ حيث انها مرققه
والوجه المقدم الترقيق.
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأربعاء 01 يونيو 2016, 6:28 pm

3)(ونذر) الراء مفخمه حال الوقف بالسكون ﻻنها ساكنه ماقبلها مضموم ومرققه حال الوصل ﻻنها مكسوه هذا مايؤخذ من كﻻم الشاطبي وابن الجزري وعدد من العلماء ﻻن اصل هذه الكلمه (ونذري)حذفت الياء للتخفيف فالترقيق فأصبحت الراء في نصف الكلمه مكسوره فقالوا بالترقيق علي القاعده والتفخيم فيها نظرا الي العارض وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء والوجه المقدم الترقيق.


(يسر) ففيها وجهان التفخيم والترقيق واصلها( يسري) وحذفت الياء للتخفيف فمن رققها نظر الي اصل الكلمه وفي الوصل فهي مرققه لكونها مكسوره ومن فخمها لم ينظر الي اﻻصل وﻻ الي الوصل بل الي العارض وهو الوقف بالسكون مع حذف الياء والوقف عليها برسم المصحف والوجه المقدم الترقيق.

5)(اسر) ففيها وجهان التفخيم والترقيق فأصل الكلمه (اسري) فمن رققها نظرا الي هذا اﻻصل والي الوصل حيث انها مرققه بسبب الكسر ومن فخمها نظر الي العارض حيث الوقف بالسكون مع حذف الياء فهي في حال الوقف ساكنه قبلها ساكن قبلها مكسور فتفخم والوجه المقدم الترقيق.

6)(مصر) ففيها وجهان التفخيم والترقيق فمن رققها لم ينظر الي حالها وصﻻ واعتد بالسكون العارض وقفا فتكون ساكنه وقبلها ساكن وقبله كسر فترقق حسب القاعده وفي هذه الحاله لم يعتد بالساكن الحصين الفاصل بين الراء والكسر. فمن فخمها نظر الي حالها وصﻻ ولم يعتد بالسكون العارض واعتد بالساكن الحصين الفاصل بين الراء والكسر فكسر ماقبله ﻻ يؤثر في الراء ففخمها والوجه المقدم التفخيم .


يتخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين بعدة طرق وهي
1. اذا كان الساكن اﻻول حرف مد ولين يحذف مثل {وءاتوا الزكوة}
2.ميم الجمع نضمها مثل {عليكم القتال}
3.واو الجماعه اللينه نضمها مثل {وءاتوا الزكوة}
4.الميم في فاتحة آل عمران نفتحها {الم.الله}
5. النون في (من الجاره)نفتحها مثل{من السماء}
6.ياء اﻻضافه وهي ياء المتكلم اذا تبعها ال التعريف فأننا نفتحها {مسني السوء)
7.كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين مثل {مثﻻ القوم}
8. غير ماذكر من الحروف فأننا نكسره مثل {أن اغدوا}

التقاء الساكنين في كلمه واحده
1.اذا كان الساكن اﻻول حرف مد ولين والساكن الثاني سكونه اصلي مشدد فيمد ست حركات لزوما مثل {الحاقه}

2. اذا كان الساكن اﻻول حرف مد ولين او حرف لين وكان الذي يليه سكونه عارضا للوقف فيمد حركتين او اربعا او ستا مثل (نستعين)

3. اذا كان الساكن اﻻول حرفا صحيحا وبعد حرف صحيح سكن سكونا عارضا فنأتي بالكلمه كما هي ونجمع فيها بين الساكنين لسبب الوقف وﻻ نغير فيها شيئا مثل (عنه)

4. اذا كان الساكن اﻻول حرفا صحيحا ولم يتبعه حرف مد ولين وﻻ حرف لين وكان الحرف الثاني سكونه أصل مثل (يخصمون)
avatar
سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: صفحة الطالبة أم جمال وفقها الله

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأربعاء 01 يونيو 2016, 7:54 pm

تعريف همزة الوصل :هي هكزه زائده عن بنية الكلمه وتقع في اولها تثبت في اﻻبتداء وتسقط في الدرج اي الوصل.

دخول همزه الوصل علي اﻻفعال توجد في الفعل الماضي واﻻمر من الخماسي والسداسي واﻻمر من الماضي الثﻻثي وﻻ الرباعي مطلقا سواء كان ماضيا  او مضارعا اوامرا
1.الفعل الماضي الخماسي مثل(وانطلق)
2.الفعل الماضي السداسي مثل (استكبر)
3.اﻻمر من الفعل الماضي الخماسي مثل(انطلقوا)
4.اﻹمر من الفعل الماضي السداسي مثل (واستغفر)
5.اﻻمر من الفعل الماضي الثﻻثي مثل(واعلم)
حكم البدء فيها في اﻻفعال وهمزة الوصل في اﻻفعال قياسيه
1. اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما ﻻزما تضم همزة الوصل وجوبا سواء كان الفعل ماضيا اوامر نحو (اضطر)
2. اذا كان ثالث الفعل مفتوحا او مكسورا يبدأ بهمزة الوصل بالكسر نحو (انقلبوا)
3. اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا نحو(ابنوا) فيبدأ بهمزة الوصل بالكسر ﻻن الضمه غير اصليه.

دخول همزة الوصل علي ااحروف.
وتدخل علي حرف الﻻم من ال التعريف فقط  وحركة البدء بها الفتح دائما لسهولة الفتحه وتحذف همزة الوصل لفظا وخطا من ال التعريف اذا دخلت عليها ﻻم الجر  نحو (للرءيا) وذلك بخﻻف دخول بقية حروف الجر عليها فأنها تحذف لفظا وتثبت خطا نحو (بالغيب).موضوعان بأثبات همزة الوصل قبل الﻻم الساكنه نحو (وأصحب اﻻيكة وقوم تبع) فتقرأ بدءا ووصﻻ لجميع القراء وموضعان  بحذف همزة الوصل (كذب اصحب لئيكة المرسلين) (وثمود وقوم لوط وأصحب لئيكة أولئك اﻻحزاب) علي اعتبارها سقوطها وصﻻ اما في حالة البدء فقد اختلف فيها القراء فبعض القراء منهم حفص اتي بهمزة الوصل ليتوصل بها للنطق بالﻻم الساكنه فقرأها حفص عند البدء (الئيكة) والبعض اﻻخر قرأها بﻻم مفتوحه وحذف الهمزه التي بعدها فقرءوها (ليكه)

دخول همزة الوصل علي اﻻسماء
يبدأ بهمزة الوصل مكسوره في تسعة أسماء اثنان قياسيه وسبعه سماعيه.
1.اﻻسماء القياسيه اي التي لها قاعدة صرفيه يقاس عليها وهي في مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (ابتغاء) ومصدر الفعل الماضي السداسي نحو (استكبارا)
2.اﻻسماء السماعيه اي التي سمعت هكذا من العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها وهي
1.ابن نحو قوله (إن ابني من اهلي)
2.ابنت
3.امرؤ
4.امرأت امراة
5. اثنين
6. اثنتين
7.اسم

دخول همزة الوصل علي همزة القطع الساكنه  ﻻ يكون اﻻ في اﻻفعال( اؤتمن-ائذن -اثنتا -اؤتوني ولهذة الصوره حالتان
الحاله اﻻولي عند الوصل الكلمه التي يجتمع فيها همزتان الوصل والقطع بما قبلها تسقط الهمزة الوصل في الدرج وتثبت همزة القطع الساكنه نحو (الذي اؤتمن)
الحاله الثانيه عند اﻻبتداء في هذة الحاله تثبت همزة الوصل وتبدل همزة القطع الساكنه حرف مد من جنس حركة همزة الوصل  وتحدد حركة همزة الوصل  تبعا لثالث الفعل اذا كان ثالث الفعل مضموما ضما ﻻزما نبدأ بهمزة وصل مضمومه كما في المثال ا(اؤتمن) فتبدا همزة القطع الساكنه حرف مد يناسب الضم فتبدل واوا فتصبح  (اوتمن)

دخول همزة القطع علي همزة الوصل في اﻻفعال واﻻسماء ولها حالتان
1.حذف همزة الوصل وبقاءهمزة اﻻستفهام وهو خاص باﻻفعال
2.بقاء الهمزتين معا مجتمعين في الكلمه وهذا خاص في اﻻسماء

حذف همزة الوصل وبقاء الهمزه اﻻستفهام وهو خاص باﻻفعال وذلك اذا كانت همزة الوصل في فعل وكانت مكسوره عند اﻻبتداء لو تجردت عنها همزة اﻻستفهام والوارد من هذا النوع في سبعه مواضع في القران الكريم وهي 1.أاتخذتم    2.أاطلع   3.أافتري   4.أاستكبرت   5.أاستغفرت  6.أاصطفي  7.أاتخذناهم
تبقي همزة اﻻستفهام المفتوحه وتسقط همزة الوصل ﻻنها أصبحت في درج الكﻻم وﻻ يترتب علي حذفها التباي اﻻستفهام بالخبر  ﻻنها ﻻتكون اﻻ مفتوحه

بقاء الهمزتين معا اذا جاءتا في كلمه واحده وذلك بشرطين
1.ان يكون ذلك في اسم
2.ان يكون هذا اﻻسم معرفأ ب ال  
وفي هذه الحاله ﻻيجوز حذف همزة الوصل لئل يلتبس اﻻستفهام بالخبر فيتغير المعني وذلك لجميع القراء وﻻ يجوز النطق بالهمزتين محققتين بل يجوز  حينئذ وجهان
1.اﻻبدال  
2. التسهيل   ووجه اﻻبدال هو المقدم في اﻻداء .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 27 يونيو 2017, 9:35 pm