مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالبة عتيقة وفقها الله

شاطر

عتيقة

default رد: صفحة الطالبة عتيقة وفقها الله

مُساهمة من طرف عتيقة في الجمعة 03 يونيو 2016, 2:48 pm

كلا بل ران المطففين الاية14

, و له سكتتان جائزتان و هما كالاتي
بينلخر الانفال و اول التوبة
ماليه هلك الحاقة 28.29


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟
تخلص العلماء في اصطفى
و امتالها السبعة في القرءان الكريم: أتّخذتم – أطّلع – أفترى - – أتّخذناهم -أستكبرت – أستغفرت لان.
كل هذه الأفعال همزة الوصل فيها مكسورة، وهمزة الاستفهام مفتوحة، نحذف الهمزة الثانية التي للوصل حتى لا يلتبس الاستفهام بالخبر.
اما دخول همزة القطع للاستفهام على همزة الوصل في الأسماء المعرف ب: [ال]، أبقوا على الهمزتان، و سبب عدم الحذف للتفريق بين الاستفهام و الخبر (و سمي مد الفرق).
فيها وجهان: الابدال و التسهيل:
1نبدل همزة الوصل حرف مد ألفا مع المد 6 حركات لزوما، (آلذَّكَرَيْنِ – آللَّهُ) و المد اللّازم الكلمي مخفف (آلْآنَ)، أو مد الفرق،
2 التسهيل بين الهمزة و الألف، و التسهيل لا مد فيه.
avatar
عتيقة

default رد: صفحة الطالبة عتيقة وفقها الله

مُساهمة من طرف عتيقة في الجمعة 03 يونيو 2016, 3:38 pm

السؤال الرابع 20 درجة

" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾ وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :
إظهار حلقي * منها *
- إدغام* غضب من الله * ادغام كامل بغنة اكمل ما تكون
- قلب * من بقلها*
- إخفاء حقيقي * فانفجرت*
*- إدغام شفوي * لكم ما سالتم*
- متماثلين صغير * لن نصبر* -*اضرب بعصاك*
* - إظهار شفوي * بانهم كانوا*
- التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة* خير*عند الوقف عليها
.الساكن الاول حرف مد ولين او حرف لين وكان الذي يليه سكونه عارضا للوقف فإننا
نمده حركتين أو أربعا أو ستا من قبيل العارض للسكون
في حال الوقف مد لين عارض للسكون الحالة2
- التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا
1- اذا كان الساكن الاول حرف مد ولين - فإننا نحذفه- حالة من حالات تفخيم الراء يكفرون راء مضمومة
- حالة من حالات ترقيق الراء و ضربت عليهم الذلة و المسكنة راء مكسورة
- مد عارض للسكون يعتدون يمد بمقدار246
- مد طبيعي مع ذكر حالته *النَّبِيِّينَ*الحالة الأولى :
وهو أن تقع الياء المدية بعد ياء مشددة مكسورة .. فيجب تمكين المد وتبيينه هنا مد التمكين
- مد واجب متصل وقثائها * باءوا
- مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً* بِآيَاتِ
- شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً باءوا
- إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة عصوا وكانوا
- حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب
مِنْهُ اثْنَتَا
هاء الكناية متحركة واقعة بين ساكنين لهذا لا تمد
تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة
عتيقة بوسنينة الاسم في المعهد عتيقة ام احمد جزائرية مقيمة في المانيا.
avatar
عتيقة

default رد: صفحة الطالبة عتيقة وفقها الله

مُساهمة من طرف عتيقة في الجمعة 03 يونيو 2016, 3:40 pm

جزاكم  الله خيرا
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالبة عتيقة وفقها الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 04 يونيو 2016, 8:17 am

بوركت حبيبتي عتيقة ..
وصلت إجابتك
وفقك الله لما يحب ويرضى .

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر 2017, 1:28 am