مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 11:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق

مها صبحى
الإدارة

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 28 مايو 2016, 5:27 pm



معهد دار الهجرة للقراءات و علوم القرآن
الإختبار النهائي لدورة التجويد المبتدئة
لفضيلة الشيخ / مدحت عبد الجواد ( حفظه الله )




السؤال الأول :  40 درجة


عرف /عرفي :

1- النون الساكنة -التنوين -الفرق بينهما

2- أحكام النون الساكنة و التنوين مع ذكر كل من:
أ- تعريف كل حكم لغة و اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د-علامة ضبط المصحف فيه

3 – أحكام الميم الساكنة مع ذكر كل من :
أ- تعريف كل حكم اصطلاحاُ
ب- حروفه
ج- علته
د- علامة ضبط المصحف فيه

4 – المد لغة و اصطلاحاً مع ذكر كل من :
أ- تعريف المد الطبيعي
ب- حالاته مع ذكر مثال لكل حالة
ج- ما يلحق به من مدود مع ذكر مثال لكل حالة

5 – المد الفرعي و ما يلحق به من مدود مع ذكر كل من :
أ- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز مع ذكر مثال لكل مد
ب- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون الأصلي مع ذكر مثال لكل مد
ج- ما يلحق بالمد الفرعي بسبب السكون العارض مع ذكر مثال لكل مد

6- اذكر /اذكري
ا- المروي و تعليل المروي
ب- تعليل المروي في كل من :
1- المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل
2-المد اللازم و المد العارض

7 – اذكر / اذكري :
أ- تعريف مد البدل
ب- مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي ( اشرح ذلك )
ج- حكم مد البدل
د- مراتب القراء فيه
ه- أقسامه
و- حالات و أحوال مد البدل مع ذكر حكم كل حالة مع الاستدلال بمثال

8- لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية ست سكتات منها أربعة واجبة و اثنتان جائزتان
أذكر /اذكري الواجبة منها و الجائزة

9- لماذا تخلص العلماء من همزة الوصل في "أصطفى " و أمثالها السبعة و لم يتخلصوا منها في "آلله - آلذكرين - آلآن " ؟


السؤال الثاني 40 درجة  


1- ما هي أحرف التفخيم و الترقيق ؟ و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟ مع ذكر مذهبين من مذاهب العلماء في التفخيم

2- ما هي حالات الراء في التفخيم و الترقيق ؟
و ما الذي يجوز فيه الوجهان ؟
مع ذكر أقوال العلماء فيما بجوز فيه الوجهان و الوجه المقدم مع الشرح

3-  كيف تخلص العرب من التقاء الساكنين في كلمتين و في كلمة ؟
اشرح /اشرحي ذلك مع ذكر مثال على كل حالة

4-  عرف / عرفي همزة الوصل مع ذكر :
أ- دخول همزة الوصل على الأفعال
ب- دخول همزة الوصل على الحروف
ج- دخول همزة الوصل على الأسماء
د- دخول همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ه- دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال و الأسماء مع الشرح

5-  أكتب /أكتبي حكم الاستعاذة و البسملة في أول السورة مع ذكر كل من :
أ- الأوجه الجائزة في بداية السورة
ب- الأوجه الجائزة في وسط السورة
ج- الأوجه الجائزة بين السورتين
د- الأوجه الجائزة بين الأنفال و التوبة


السؤال الثالث 20 درجة

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ في العبارات الخاطئة  :

1-  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام و تكون في كلمة و في كلمتين

2-  المد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به و يتوقف على سبب كهمز أو سكون

3-  ( المد اللازم الكلمي المثقل و المخفف - مد الفرق - مد التمكين - المد العارض للسكون )
تعتبر هذه المدود من المدود التي تلحق بالمد الفرعي

4-  لا يجوز الإتيان بالبسملة في وسط السورة

5-  حالات مد البدل هي فقط ما يلي  ( أن يثبت وصلا و وقفا /أن يثبت وقفا لا وصلا /أن يثبت وقفا )

6- اللام عموماً في القرآن الكريم يجوز فيها الوجهان فترقق إذا سُبقت بكسر و تفخم إذا سُبقت بفتح أو بضم

7- لا يلتقي الساكنان عند العرب إلا في كلمتين

8- مد الفرق إما لازم كلمي مثقل أو لازم كلمي مخفف و فيه وجهان هما الإبدال و التسهيل و الإبدال هو المقدم

9- تُفخم الراء إذا تلاها حرف استعلاء مفتوح في الكلمة التي بعدها مثل : " فاصبر صبراً جميلاً  "

10- يكون الإخفاء الحقيقي بقرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

السؤال الرابع  20 درجة




" وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴿٥٨﴾ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴿٥٩﴾  وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٦٠﴾ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿٦١﴾ "

استخرج / استخرجي من الآيات ما يلي :

إظهار حلقي - إدغام - قلب - إخفاء حقيقي - إدغام شفوي - متماثلين صغير - إظهار شفوي - التقاء ساكنين في كلمة مع ذكر الحالة - التقاء ساكنين في كلمتين مع ذكر الحالة - حالة من حالات تفخيم الراء - حالة من حالات ترقيق الراء - مد عارض للسكون - مد طبيعي مع ذكر حالته - مد واجب متصل - مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً - إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة - حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب









تنبيهات هامة جداً :
1- درجة النجاح هي نسبة 70 % و أقل من هذا المعدل لا تعتبر الطالبة ناجحة
2- يرجى من كل طالبة أن تكتب في نهاية صفحة الإجابة المعلومات الآتية : ( اسمها في المعهد - اسمها الحقيقي - بلدها )
نظراً لأهمية هذه المعلومات عند كتابة شهادات التخرج من الدورة    

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأول:
1/النون الساكنة هي : هي نون ساكنة اصلية من بنية الكلمة تكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة وهي ثابتة خطا ولفظا ووصلا ووقفا.
التنوين : هو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تلحق اخر الأسماء يثبت لفظا لاخطا ووصلا لاوقفا .
الفرق بينهما : 1-النون الساكنة : حرف اصلي في الأحرف الهجائية التنوين : زائد عن بنية الكلمة .
2-النون الساكنة : ثابتة في اللفظ والخط التنوين : ثابت لفظا لاخطا.
3-النون الساكنة : ثابتة في الوقف والوصل والتنوين في الوصل لا الوقف .
4-النون الساكنة : في الأسماء والأفعال والحروف التنوين : في الأسماء فقط إلا في فعلين فقط هما (ليكونا) و(لنسفعا).
5-النون الساكنة : متوسطة ومتطرفة والتنوين لا يكون إلا متطرفا في اخر الأسماء.


2/ الإظهار الحلقي : لغة : هو البيان أو الإيضاح .
إصطلاحا : هوإخراج الحرف المظهر من مخرجه بدون غنة ظاهرة ولا وقف ولاسكت ولا تشديد.
حروفه : الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء.
علته : بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون .
علامة ضبط المصحف : وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة. وفي التنوين التطابق في تنوين الفتح والكسر وفي الضم يكون برسم الضمة الثانية عكس الأولي مع مسح رأس الثانية .
الإخفاء الحقيقي : لغة هو الستر إصطلاحا هو النطق بالحرف بصفة بين الإظهار الحلقي والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
الحروف : الصاد و الذال و الثاء والكاف و الجيم و الشين والقاف و السين و الدال و الطاء والزاي و الفاء والتاء والضاد والظا .
علته: أن النون والتنوين لم يقربا من هذه الحروف مثل قربهما من حروف الإدغام فيدغما ولم يبعدا منها مثل بعدهما عن حروف الإظهار الحلقي فيظهراولذا أعطيا حكما متوسطا بين الإظهار والإدغام.
علامة ضبط المصحف: عدم وضع السكون علي النون الساكنة وعدم تشديد ما بعدها التنوين:تتابع التنوين مع عدم تشديد مابعده .
القلب أو الإقلاب : لغة التحويل إصطلاحا : قلب النون الساكنة والتنوين ميما عند ملاقاة الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء في الحرف المخفي.
حروفه:الباء فقط.
العلة: أنه لم يحسن الإظهار بسبب العسر والكلفة في النطق بالنون الساكنة مظهرة ثم الإتيان بالباء ولما لم يوجد سبب للإدغام لبعد المخرجين حسن الإخفاء وليتم التوصل إليه تم قلب النون الساكنة والتنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج والنون والتنوين في الغنه.
علامة ضبط المصحف: وضع علامة الميم المدلاة فوق النون الساكنة والتنوين.
الإدغام: لغة :الإدخال والإدماج. إصطلاحا : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحث يصيران عند النطق بهما حرفا واحدا مشدد من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعا واحدا.
حروفه :مجموعة في كلمة (يرملون).
علته:التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف.
علامة ضبط المصحف: أولاً:الإدغام الكامل في النون : تعرية الحرف الأول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني .
في التنوين: التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني.
ثانياً: في الإدغام الناقص: في النون: تعرية النون عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني.
في التنوين:التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.

3/أولا الإخفاء الشفوي :حرفه : الـــ ( ب) وهو النطق بالميم بصفة بين الإظهار الشفوي والإدغام الشفوي عار من التشديد مع بقاء الغنه في الحرف الأول.
علة الاخفاء الشفوى :
- وجود التجانس بين الميم والباء فى المخرج والتقارب بينهما في الصفات فعسر الإدغام والإظهار فكان الإخفاء.
علامة ضبط المصحف في الإخفاء الشفوي

تعرية الحرف الأول عن الحركة (الميم الساكنة) وعدم تشديد الحرف الثاني.
ثانيا : الإدغام الشفوى هو أن يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة فتدغم الميم الساكنة بالمتحركة مع الغنة حروفه: (الميم).
علة الادغام : التماثل

علامته ضبط المصحف – تعرية الميم الاولى عن الحركة مع تشديد الميم الثانية.
ثالثا الاظهار الشفوى
تعريفه:

هو إخراج الميم الساكنة من مخرجها من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد اذا اتى بعدها حرف من حروف الاظهار الشفوي
حروفه:وهى الستة وعشرون حرفا الباقية من حروف الهجاء بعد إسقاط حرفي الباء والميم .
علة الاظهار الشفوى :
التباعد في المخرج والصفات أي بعد مخرج الميم عن أكثر مخارج حروف الاظهار الشفوي والاختلاف في بعض الصفات.
علامة ضبط المصحف في حكم الاظهار الشفوي:

وضع علامة الخاء المهملة فوق الميم الساكنة مع عدم تشديد الحرف الثاني.


khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 12:03 pm

باقي السؤال الأول:
4/المد لغة: الزيادة والمط .
اصطلاحا : اطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد .
المد الطبيعي
تعريفه : هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون.
وينقسم الى قسمين :
أ. مد طبيبعي كلمي
ب. مد طبيعي حرفي
حالات المد الطبيعي الكلمي
حالات المد الطبيعي ثلاثة :
الحالة الاولى
1.أن يكون ثابتا وصلا ووقفا
مثال: ﴿ قَالُواْ رَبَّنَآ ﴾ البقرة: ٢٥٠ - ﴿ هَـٰذَا رَبِّى‌ۖ ﴾ الأنعام: ٧٦



الحالة الثانية
2.ان يكون ثابتا وقفا لا وصلا وله خمس حالات :
أ. مد العوض وقفا ﴿ عَلِيمًا حَڪِيمًا ﴾ النساء: ١٧



ب. الألفات السبع وقفا وهي سبع ألفات وردت في القرآن الكريم وتسمى الألفات السبع وحكمها أنها تثبت في حال الوقف وتسقط في حال الدرج والعلة في حذفها هو الرواية والتلقي ويستدل عليها في المصحف بعلامة الصفرالمستطيل
والكلمات هي :
أنا أينما وردت مثال: ﴿ إِن تَرَنِ أَنَا۟ ﴾ الكهف: ٣٩
﴿ إِن تَرَنِ أَنَا۟ ﴾ الكهف: ٣٨ - ﴿ ٱلرَّسُولَا۟ ﴾ الأحزاب: ٦٦
﴿ ٱلسَّبِيلَا۟ ﴾ الأحزاب: ٦٧ - ﴿ ٱلظُّنُونَا۟ ﴾ الأحزاب: ١٠
﴿ سَلَـٰسِلَاْ ﴾ الإنسان: ٤ - ﴿ قَوَارِيرَا۟ ﴾ الإنسان: ١٥
3. المد الجائز المنفصل وقفا مثال ﴿ بِمَآ أَنزَلَ ﴾ البقرة: ٩٠ عن الوقف على بما.



4. المدود التي تحذف بسبب التقاء الساكنين.
﴿ وَقَالَا ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ﴾ النمل: ١٥ - ﴿ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ﴾ طه: ٦
﴿ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ﴾ الحشر: ١٨.


الواو والياء اذا كانتا متطرفتين متحركتين وقبلهما حركة مجانسة لهما مثال ﴿ هُوَ ﴾ البقرة: ٢٩ ﴿ هِيَ ﴾ البقرة: ٦٨

 الحالة الثالثة :
 أن يكون حرف المد ثابتا وصلا لا وقفا
 أ. مد الصلة الصغرى نحو ﴿ بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ ﴾ المؤمنون: ٨٨ - ﴿ إِنَّهُ ۥ هُوَ ﴾ البقرة: ٣٧
فيثبت فيها المد في حال الوصل بمقدار حركتين أما في حال الوقف على هاء الضمير( هاء الكناية ) فتكون الهاء ساكنة ولا مد فيها.

 ب. المد العارض للسكون وصلا فهو في حال الوصل مد طبيعي أما في حال الوقف عليه فهي مد عارض للسكون

ثانيا المد الطبيعي الحرفي..
وهو ما كان موجودا في حرف من الحروف المقطعة وعددها أربعة عشر حرفاً افتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم وهي حروف (حي طهر) وقلنا أنها مد طبيعي لأن هجاءها ثنائي ثانيها حرف مد
ما يلحق بالمد الطبيعى الكلمى من مدود
1.مد التمكين 2.مد العوض 3.مد الصله الصغرى
المد الطبيعي الحرفي
وهو ما كان موجود في حرف من الحروف المقطعة وعددها أربعة عشر حرفاً أفتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورةمن سور القرآن الكريم وهي حروف (حي طهر) وقلنا أنها مد طبيعي لأن هجاءها ثنائي ثانيها حرف مد ( حا_يا_طا _ها _را ).


5/تعريف المد الفرعي : إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين أو حرف من حروف اللين زيادة على المد الطبيعي ويتوقف على سبب كهمز أو سكون . المدود التى تلحق بالمد الفرعي .
\
أولا بسبب الهمز
1.المد الواجب المتصل _2.المد الجائز المنفصل _مد البدل
ثانيا بسبب السكون وينقسم إلى قسمين
1.السكون الأ صلي وهي:
1.المد اللازم الكلمى المثقل _2.المد الا زم الكلمى المخفف
3.المد الازم الحرفى المثقل _4.المد الا زم الحرفى المخفف
5.مد الفرق

2. بسبب السكون العارض وهي:
1.المد العارض للسكون _2.مد اللين العارض للسكون
3.المد الواجب المتصل العارض للسكون _4.مد البدل العارض للسكون





khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 12:24 pm

باقي السؤال الأول:
6/المروي هو ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدلائل السابقة من الكتاب والسنة
أما تعليل المروي فهو اجتهاد من العلماء.
المد الواجب المتصل
اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقداره فيمد فوق المد الطبيعي عند جميع القراء أما عند حفص من الشاطبية فيمد 4 أو 5 حركات 4 من الشاطبية و5 من التيسير وجوبا ولا يقصر عند أحد من القراء العشرة
ومن هنا نقول أن تعليل المد الواجب المتصل وجود حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة .
المد الجائز المنفصل

هو أن يأتي حرف المد واللين في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الثانية
وتعليل المد الجائز المنفصل هو
من قالوا أنه يتساوى مع المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يتقدم فيه حرف المد على الهمز والمد الجائز المنفصل أيضا يتقدم فيه حرف المد على الهمز ولم ينظروا الى انفصال الهمز في الكلمة الثانية فحملوه حملا كليا على المد الواجب المتصل
أما من قالوا أنه أدنى من المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يأتي حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة فهو أقوى من المد الجائز المنفصل بسبب انفصال الهمز عن حرف المد واللين في المد الجائز المنفصل فقالوا أن مرتبته أقل من الواجب
أما من قالوا بالقصر فقالوا أنه انتفى سبب المد بسبب الوقف عليه في المد الجائز المنفصل الحقيقي وذلك بذهاب سبب المد وهو الهمز وأصبح يمد بمقدار حركتين وهو حالة من حالات المد الطبيعي فلم تلتقِ الهمزة مع حرف المد فقالوا بالقصر .
المد الازم
1- اتفق العلماء على مده ومقداره قالوا يمد فوق المد الطبيعي وجميعهم قالوا يمد 6 حركات لزوما سواء كان مد لازم كلمي مثقل أو مخفف أو حرفي مثقل أو مخفف
سبب المد اللازم هو وجود الساكن الأصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة فيثبت فيه المد وصلا ووقفا وهو أقوى المدود بسبب لزوم الساكن لأن الساكن أصلي
ومن هنا نقول أن تعليل المد اللازم سواء أكان مخففا أم مثقلا وجود حرف المد واللين وبعده السكون الأصلي في نفس الكلمة .

سبب المد اللازم المخفف والمثقل
وجود السكون الأصلي بعد حرف المد واللين
المد العارض للسكون
هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرف متحرك نقف عليه بالسكون العارض
يمد 2 أو 4 أو 6 حركات عند الوقف حكمه الجواز
والمروي عن المد العارض للسكون 2 4 6
تعليل المروي في المد العارض للسكون :
من قال يمد بمقدار حركتين بالقصر "قال أن هذا المد في الوصل مد طبيعي يمد حركتين فألحقوه بالوصل ولم يعتدوا بالسكون العارض.
ومن قال يمد 4 حركات التوسط حملوه على المد اللازم حملا جزئيا فقالو أن المد اللازم الكلمي المثقل والمخفف يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي
أما العارض فسكون الحرف فيه عارضا و السكون الأصلي أقوى من السكون العارض فكانت مرتبة الأصلي أقوى من العارض فنزلت مرتبة العارض الى أربع حركات اقل من الاشباع .

ومن قالوا بالاشباع في العارض للسكون حملوه حملا كليا على المد اللازم وهو وجود حرف المد واللين وبعده الساكن في نفس الكلمة ولم يعتدوا أن الساكن لازم أو عارض وقالوا أنه يشبه اللازم لأن المد اللازم يأتي فيه حرف المد واللين وبعده الساكن الأصلي في نفس الكلمة ,.
وقالوا في العارض للسكون بوجود حرف المد واللين وبعده ساكن في نفس الكلمة ولم ينظروا إلى أنه سكون عارض او لازم وألحقوه بالمد اللازم وهناك مد اللين العارض للسكون فهو يشبه المد العارض للسكون
ومن هنا نقول أن المد العارض حمل حملا كاملا على اللازم وحمل اللين على العارض
وشبه العارض باللازم وشبه اللين بالعارض .


khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 2:21 pm

باقي السؤال الأول:
7/وتعريفه : أن يتقدم الهمز على حرف المد واللين وليس بعد حرف المد واللين همز أو سكون والهمز المقصود , هو : همزة القطع .
لأن هناك الكثير من كتب التجويد قد أدرجت مد البدل مع المد الطبيعي دون تفصيل ولكن الأصل هو التفصيل لأن المد الطبيعي هو المد الذى لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب كهمز أو سكون ولكن مد البدل سببه هو تقدم الهمزة على حرف المد واللين إذن هو له سبب وهو الهمز ولأن المد الطبيعي لا يمد أكثر من حركتين عند جميع القراء فنجد أن ورشا له فيه تثليث البدل فزاد عن القراء فيه التوسط والاشباع ولذلك نقول أن مد البدل حالة خاصة من المد الفرعي وفى حكمه طبيعي عند من قصره ويدرج مع المد الفرعي بسبب الهمز .
حكمه الجواز لجواز قصره بمقدار حركتين وتوسطه بمقدار اربع حركات ومده بمقدار ست حركات غير أن حفص ليس له فيه الا القصر و كذلك باقي القراء الا ورش من طريق الأزرق فله فيه التوسط والإشباع زائدان وورد عن حمزة في وجه له من طريق الطيبة ولكن المشتهر بمد البدل والمختص به هو ورش

وحكم القصر فيه للجميع مشروط بألا يقع بعده همز او سكون فان وقع بعده همز او سكون انتفى مد البدل ويعمل بالمد الجديد .
القراء فيه على مرتبتين
الأولى: القصر لجميع القراء
الثانية : القصر بمقدار حركتين لجميع القراء والتوسط أربع حركات والطول ست حركات لورش من طريق الأزرق
وورد عن حمزة في وجه له من طريق الطيبة ولكن المشتهر بمد بدل والمختص به هو ورش من طريق الأزرق .
ينقسم مد البدل الى قسمين
الأول :
مد البدل الأصلي : هو الذي تنطبق عليه القاعدة الصرفية المذكورة ويمد بمقدار حركتين ملحقا بالمد الطبيعي لأن حرف مد غير أصلي ومبدل من الهمز
الثاني :
المد الشبيه بالبدل : وهو الذي يتفق مع البدل الأصلي في:
مجىء الهمز قبل حرف المد واللين ويختلف عنه في
أن حرف المد اصلي وغير مبدل من الهمزفي حالة الوصل .
أحوال مد البدل :
الحالة الأولى :
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز أو سكون نحو : ﴿ ءَامَنَ ﴾ البقرة: ١٣
﴿ أَنۢبِـُٔونِى ﴾ البقرة: ٣١
وما شابهها

حكمه :
ثبوت مد البدل بحسب مذاهب القراء فيه فيقصره الجميع ويثلثه ورش أي يقرأ بالقصر او التوسط او الاشباع .

الحالة الثانية:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده ساكن سكونه لازم نحو:﴿ ءَآمِّينَ ٱلۡبَيۡتَ ﴾ المائدة: ٢ وما شابهه
حكمه :
سقوط مد البدل لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب مجيء السكون اللازم بعد حرف المد واللين .

الحالة الثالثة :
أن ياتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعد ساكن سكونه عارض للوقف نحو: ﴿ مُسۡتَہۡزِءُونَ ﴾ البقرة: ١٤
﴿ مُّتَّكِئِينَ ﴾ الكهف: ﴿ مَـَٔابٍ ﴾ الرعد: ٢٩

حكمه :
سقوط مد البدل والعمل بالمد العارض للسكون فيمد حرف المد واللين بمقدار حركتين أو أربع أو ست وذلك لجميع القراء عدا ورشا .

الحالة الرابعة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع نحو ﴿ بُرَءَٲٓؤُاْ ﴾ الممتحنة: ٤
حكمه:
سقوط مد البدل والعمل بالمد المتصل وذلك لجميع القراء ومن بينهم ورش والسبب: الهمز الآتي بعد حرف المد واللين والمتصل به في كلمة واحدة .

الحالة الخامسة :
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع منفصلة في أول الكلمة التالية وذلك
﴿ رَءَآ أَيۡدِيَہُمۡ ﴾ هود: ٧٠
﴿ وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ ﴾ يوسف: ١٦ وما شابهه
حكمه:
سقوط مد البدل والعمل بالمد المنفصل وذلك عند جميع القراء ومن بينهم ورش وذلك في حالة الوصل أما ان وقف على ﴿ رَءَا ﴾ - ﴿ وَجَآءُوٓ﴾
فالقراء على مذاهبهم في مد البدل فيقصره الجميع ويثلثه ورش .

الحالة السادسة:
أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة وصل كما نحو: ﴿ رَءَا ٱلشَّمۡسَ ﴾ الأنعام: ٧٨ , ﴿ تَرَٲٓءَا ٱلۡجَمۡعَانِ ﴾ الشعراء: ٦١
حكمه:
سقوط حرف المد واللين مع همزة الوصل وذلك عند الوصل وبإجماع القراء ومن بينهم ورش أما عند الوقف على ﴿ رَءا ﴾, ﴿ تَرَٲٓءَا ﴾ فهم على مذاهبهم فيقصره الجميع ويثلثه ورش
وسبب ذلك : أن الألف أصلية في كلمتها وذهابها وصلا عارض فلا يعتد به عند الوقف وهذا منصوص عليه عند القراء جميعا.

الحالة السابعة :
ثبوت مد البدل عند الابتداء فقط وذلك فيما يأتي:
﴿ ٱئۡذَن لِّى ﴾ التوبة: ٤٩
﴿ ٱؤۡتُمِنَ ﴾ البقرة: ٢٨٣
﴿ ٱئۡتِ ﴾ يونس: ١٥
﴿ ٱئۡتِنَا‌ۗ ﴾ الأنعام:٧١
﴿ ٱئۡتِيَا ﴾ فصلت: ١١
﴿ ٱئۡتُواْ ﴾ طه: ٦٤
﴿ ٱئۡتُونِى ﴾ يونس: ٧٩
وهذه الكلمات السبع اجتمع في كل منهما همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حذفت همزة الوصل وبقيت همزة القطع ساكنة
أما اذا ابتدىء بها فحينئذ همزة الوصل متحركة وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها
فإن كانت الفعل مضوما ضما لازما بدىء بهمزة الوصل مضومة مثل ﴿ ٱؤۡتُمِنَ ﴾ البقرة: ٢٨٣
وهي حالة الضم الأصلي الوحيدة فى هذه الكلمات ولا ثاني لها

وإن كان ثالث الفعل مفتوحا مثل: ﴿ ٱئۡذَن لِّى ﴾ التوبة: ٤٩
أو مكسورا مثل: ﴿ ٱئۡتِنَا‌ۗ ﴾ الأنعام:٧١
أو مضموما ضما عارضا مثل: ﴿ ٱئۡتُواْ ﴾ طه: ٦٤
بدء بهمزة الوصل في ذلك كله مكسورة
حكمه:
القصر ابتداءً لجميع القراء.




khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 3:16 pm

8/السكتات الواجبة هي : (عوجا0 قيما)و(قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا0هذا)و(من0راق)و(كلا بل0ران)
والجائزة هي : وصل الأنفال بالتوبة (ومثلها اخر أي سورة قبل التوبه بأول التوبة)
وماليه0هلك

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 4:07 pm

لأن "آلله - آلذكرين - آلآن " دخلت فيها همزة الإستفهام علي إسم معرف بأل التعريف لذا فإن همزة الوصل لاتحذف ويجوز فيها وجهان الإبدال مع المد المشبع أو التسهيل بين الهمزة والألف وسبب عدم حذفها للتفريق بين الإستفهام والخبر

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 9:12 pm

السؤال الثاني:
وحروف التفخيم هي (خ.ص.ض.غ.ط.ق.ظ).(خص ضغط قظ ).
وحروف الترقيق الباقية بعد حروف الاستعلاء والألف الجوفية وعددها واحد وعشرون حرفا الباقية من حروف الاستعلاء.
حروف يجوز فيها الوجهين:
1.الألف المدية
فهي لا توصف بتفخيم ولا بترقيق فهي تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا
فاذا كان ما قبلها حرف من حروف التفخيم فخمت وان كان ما قبلها حرف من حروف الترقيق رققت .
. لام لفظ الجلالة
للام من لفظ الجلالة حالتان: التفخيم والترقيق.
تفخم اللام من لفظ الجلالة في المواضع التالية:
1 - إذا كانت في بداية الكلام: ﴿ ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَىُّ ٱلۡقَيُّومُ‌ۚ ﴾ البقرة: ٢٥٥


2 - إذا كانت مسبوقة بفتح: ﴿ هُوَ ٱللَّهُ ﴾ الكهف: ٣٨


3 إذا كان مسبوقة بضم: ﴿ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ ٱللَّهِ‌ۚ ﴾ الفتح: ٢٩


4 - إذا كانت مسبوقة بساكن قبله فتح (ألف مدِّيَّة): ﴿ وَعَلَى ٱللَّهِ ﴾ آل عمران: ١٢٢


5 - إذا كانت مسبوقة بساكن قبله ضم (واو مدية): ﴿ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ ﴾ البقرة: ٢٠٣



ترقق اللام من لفظ الجلالة في المواضيع التالية:


1 - إذا كانت مسبوقة بكسر: ﴿ بِسۡمِ ٱللهِ ﴾ الفاتحة


2 - إذا كانت مسبوقة بساكن قبله كسر (ياء مدِّيَّة): ﴿ يَہۡدِى ٱللَّهُ ﴾ النور: ٣٥


3 - إذا كانت مسبوقة بتنوين: ﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ ﴾ الإخلاص:




3-الراء
والراء الأصل فيها الترقيق ولكن فيها الوجهان لما لها من صفات عالية فهي تجمع سبع صفات لذلك جاز فيها الوجهان .


المذهب الاول :


أن مراتب التفخيم خمس وهي:


1.المفتوح بعده ألف ﴿ طَابَ ﴾ النساء: - ﴿ وَضَاقَ ﴾ هود: ٧٧ -


ويلحق بهذه المرتبة الراء المفتوحة وبعدها ألف مثال ﴿ يُرَآءُونَ ﴾ الماعون: ٦



2.المفتوح وليس بعده ألف ﴿ طَبَعَ ﴾ النحل: ١٠٨ ﴿ وَضَرَبَ ﴾ النحل: ٧٦


3.المضموم ﴿ وَطُبِعَ ﴾ التوبة: ٨٧


4.والساكن ﴿ أَصۡبَرَهُمۡ ﴾ البقرة: ١٧٥


5.المكسور ﴿ طِبَاقً۬ا‌ۖ ﴾ الملك: ٣





المذهب الثاني
ويرى أصحابه أن الساكن ليس له مرتبة برأسه وانما يتبع المتحرك قبله فيكون الاثنان في درجة تفخيم واحدة


فمراتب التفخيم عندهم اربع :


1.المفتوح وبعده ألف ﴿ ٱلصَّـٰبِرِينَ ﴾ البقرة: ١٥


2. المفتوح وليس بعده ألف ﴿ وَصَدَقَ ﴾ الأحزاب:


ومعه الساكن وقبله فتح ﴿ يَضْرِبُ ﴾ الرعد: ١٧


1. المضموم ﴿ وَطُبِعَ ﴾ التوبة: ٨٧


ومعه الساكن وقبله ضم ﴿ مُّقْمَحُونَ ﴾ يس: ٨


1. المكسور ﴿ طِبَاقًا‌ۖ ﴾ الملك: ٣


ومعه الساكن وقبله كسر ﴿ إِطۡعَامُ ﴾ المائدة: ٨٩



khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الأربعاء 01 يونيو 2016, 9:27 pm

2/حالات التفخيم أن تكون الراء:
1- مفتوحة أو مضمومة سواء كانت مخففة أو مشددة.
2- أن تكون الراء ساكنة وقبلها مفتوح أو مضموم .
3- أن تكون الراء ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مفتوح أو مضموم .
4- أن تكون ساكن في أول الكلمة ويسبقها حركة عارضة في نفس الكلمة .
5- أن تكون ساكنة ويسبقها عارض في الكلمة التي قبلها أو كسر أصلي .
6-أن تكون ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة .

حالات ترقيق الراء:

1- إذا كانت مكسورة .
2- أن تكون ساكنة وماقبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمة .
3- أن تكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله مكسور .
4- أن تكون ساكنة ويسبقها ياء مدية .
5- الراء الممالة وهي في قراءة حفص عن عاصم نحو ﴿ بِسۡمِ ٱللَّهِ مَجۡر۪ٮٰهَا وَمُرۡسَٮٰهَآ‌ۚ ﴾ هود: ٤١.. وهي تمال فيها فتحة الراء .
  أحكام الراءات التي يجوز فيها الوجهين
كلمة فرق  :

﴿ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٍ۬ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ ﴾ الشعراء: ٦٣

الكلمة الوحيدة التي فيها الوجهين وصلا ووقفا لأن الراء في نصف الكلمة ساكنة
فمن رققها نظر الى الراء الساكنة وقبلها كسر أصلى فقال بالترقيق على القاعدة ولم يعتدوا بحرف الاستعلاء لأن الراء وقعت بين مكسورين حيث خفف الكسر من تفخيمها
ومن قال بالتفخيم نظر الى حرف الاستعلاء بعدها فهي صفة قوة ولم ينظروا إلى حركته وهو الكسر وألحقوها بالراء التي بعدها حرف استعلاء مفتوح مرصاد قرطاس ارصادا أما في حال الوقف فقالوا أن القاف أصبحت ساكنة ومرتبة الساكن أعلى من مرتبة المكسور فقالوا بالتفخيم

ومن قال بالتفخيم وصلا قال بالتفخيم وقفا عملا بالأصل لأن في الترقيق نزولا من الأعلى إلى الأسفل أي من الساكن إلى المكسور
والوجه المقدم من الشاطبية الترقيق والوجه المقدم من التيسير التفخيم

﴿ وَأَسَلۡنَا لَهُ ۥ عَيۡنَ ٱلۡقِطۡرِۖ ﴾  سبأ: ١٢

الراء فيها ساكنة سكونا عارضا للوقف وقبلها ساكن مستعلي قبله

كسر وهي في الوصل مكسورة فمن رققها نظر إلى ترقيقها وصلاً

وإلى الكسر السابق للساكن المستعلي الذي يوجب ترقيق الراء

بصرف النظر عن الساكن المتوسط بينهما ومن فخم الراء نظر

الى العارض وَهو الوقف بالسكون ولم ينظر الى الوصل واعتبر

الساكن بينها وبين المكسور حاصناً مانعاً من الترقيق لأنه حرف

استعلاء قوي ( الطاء ) والترقيق هو المقدم.


كلمة ﴿ وَنُذُرِ﴾ القمر: ١٨..

وردت في ست مواضع في سورة القمر

الراء مفخمة حال الوقف بالسكون المحض لأنها ساكنة ماقبلها مضموم ومرققة حال الوصل لانها مكسورة
لأن أصل هذه الكلمة ( وَنُذُري ) وَحذفت الياء للتخفيف فالترقيق

فيها نَظراً إلى أصل الكلمة فأصلها ونذري
فأصبحت الراء  في نصف الكلمة مكسورة فقالوا بالترقيق على القاعدة
والتفخيم فيها نَظراً إلى العارض وَهو الوقف بالسكون مع حذف الياء والترقيق هو المقدم .

أما كلمة ﴿ يَسۡرِ﴾ الفجر: ٤
ففيها وقفاً وجهان التفخيم والترقيق
والترقيق هو المقدم أداءً  وأصلها ( يَسْري) وَحذفت الياء للتخفيف

فمن رقق نَظر إلى أصل الكلمة وإلى الوصل فهي مُرققة لِكونها مكسورة
ومن فخم لم يَنظر إلى الأصل ولا إلى الوصل بل إلى العارض
وَهو الوقف بالسكون مع حَذف حَرف الياء والوقف عليها برسم المصحف.


كَلمة (أسْرِ) وَردت في ثلاث مواضع بِلفظ :
﴿ فَأَسۡرِ﴾ هود: ٨١
﴿ فَأَسۡرِ﴾ الحجر: ٦٥ -
﴿ فَأَسۡرِ﴾ الدخان: ٢٣


وفى موضعين

بلفظ ﴿ أَنۡ أَسۡرِ ﴾ طه: ٧٧ -
﴿ أَنۡ أَسۡرِ ﴾ الشعراء: ٥٢

ففيها وَقفاً وجهان التفخيم والترقيق .. والترقيق هو المقدم أداءً

وهذه الكلمة فعل أمر مبني على حذف حرف العله ( الياء ) فأصل

الكلمة ( أسري)
فَمن رَققها نَظر إلى هذا الأصل وإلى الوصل حيث أنها مرققة بسبب الكسر

ومن فخمها نظر إلى العارض حيث الوقف بالسكون مع حذف الياء
فهي في حال الوقف ساكنة قبلها ساكن قبلها مكسور فتفخم


أما كلمة (مِصْرَ) غَير المُنونة  وَردت في أربع مواضع في القرءان الكريم:
﴿ مِصۡرَ﴾ الزخرف: ٥١
﴿ مِّصۡرَ ﴾ يوسف: ٢١
﴿ مِصۡرَ ﴾ يوسف: ٩٩
﴿ بِمِصۡرَ ﴾ يونس: ٨٧

الراء فيها ساكنة سكون عارض للوقف وَقبلها ساكن مستعلي
وقبل هذا الساكن كسر وَهي في الوصل مفتوحه فمن فخمها نَظر إلى الوصل من حَيث التفخيم بسبب الفتحة وصرف النظر عن الكسر قبل حرف الاستعلاء
ففي حال الوصل ننظر الى حركتها هي وفقط وهي مفتوحة
فهي مفخمة وهذا الساكن حاجزاً حصناً مانعاً من الترقيق

وَمن رقق لم ينظر إلى الوصل بل الى العارض وهو الوقف بالسكون
واعتبر الكسر قبل الاستعلاء موجباً لترقيقها على القاعدة
دون الإلتفات إلى حرف الاستعلاء القوى وأن يكون حاصنا منيعا يحول بينها وبين الترقيق
والتفخيم هو الوجه المقدم .

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الخميس 02 يونيو 2016, 9:34 am

3/عند التقاء ساكنين في كلمتين فإننا ننظر الى الحرف الأول فان كان:


1- حرف كان الساكن الاول حرف مد ولين - فإننا نحذفه مثل: ﴿ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ ﴾ البقرة ٤٣ ، ﴿ قَالُواْ ٱللَّهُمَّ ﴾ الأنفال٣٢ ، ﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ ﴾ الأعراف ٢٢ ، ﴿ ٱلَّذِى ٱؤۡتُمِنَ﴾ البقرة ٢٨٣


2 -ميم الجمع : فاننا نضمها مثل : ﴿ عَلَيۡڪُمُ ٱلۡقِتَالُ ﴾ البقرة ٢١٦ ، ﴿ لَكُمُ ٱلۡمُلۡكُ ﴾ غافر ٢٩


3- واو الجماعة اللينة : فاننا نضمها مثل : ﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾ البقرة ٢٧٧


4- الميم في فاتحة آل عمران نفتحها ﴿ الٓمٓ (١) ٱللَّهُ ﴾ آل عمران ١


عند الوصل تقرأ بفتح الميم للتخلص من التقاء الساكنين وفي مد الياء وجهان:


• الأول: الإشباع "وهو الوجه المقدم وعليه رسم المصحف" ومن قال به لم يعتد بالحركة العارضة، ومدها ست حركات لزوماً لأن الميم من الحروف المقطعة في بداية السور وتمد 6 حركات لزوما والتي خالف رسمها نطقها، وهجاؤه عبارة عن ثلاثة حروف وسطه حرف مد.


والثاني: القصر، وعلته الاعتداد بالحركة العارضة (الفتحة) فيرجع لحال الوصل وهو المد الطبيعي.
5- النون في (من الجاره) نفتحها مثل : ﴿ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ﴾ النساء ٩٥ ، ﴿ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ ﴾ البقرة .
6- ياء الاضافة : وهي ياء المتكلم اذا تبعها ال التعريف فاننا نفتحها مثل:


﴿ بَلَغَنِىَ ٱلۡڪِبَرُ ﴾ آل عمران٤٠ ، ﴿ نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾ البقرة ٤٥

﴿ مَسَّنِىَ ٱلسُّوٓءُ‌ۚ ﴾ الأعراف ١٨٨ عدا موضع واحد وهو ﴿ عَهۡدِى ٱلظَّـٰلِمِينَ ﴾ البقرة ١٢٤
- كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين نحو:



﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ ﴾ الإخلاص ، ﴿ مَثَلاً ٱلۡقَوۡمُ ﴾ الأعراف: ١٧٧
8- غير ما ذكر من الحروف

فإننا نكسره مثل ﴿ أَنِ ٱغۡدُواْ ﴾ القلم:٢٢، ﴿ قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَـٰنَ‌ۖ ﴾ الإسراء:١١٠
عند التقاء الساكنين في كلمة واحدة فان كان

1.الساكن الاول حرف مد ولين والساكن الثاني سكونه أصلي (مشدد) فإننا نمده ست حركات لزوما مثل:


﴿ ٱلۡحَآقَّةُ (١) ﴾ الحاقة ، ﴿ ٱلۡحَآجِّ ﴾ التوبة ١٩ ، ﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
2.الساكن الاول حرف مد ولين او حرف لين وكان الذي يليه سكونه عارضا للوقف فإننا

نمده حركتين أو أربعا أو ستا من قبيل العارض للسكون مثال: ﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾ الفاتحة ٥
3- اذا كان الساكن الاول حرفا صحيحا وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فإننا نأتي بالكلمة كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف ولا نغير فيها شيئا مثل

الوقف على ﴿ عَنۡهُ ﴾ النساء ٣١ ، ﴿ مِنۡهُ ﴾ البقرة ٦٠ ، ﴿ ٱلۡقَدۡرِ ﴾ القدر ١ ، ﴿ وَٱلۡعَصۡرِ﴾ العصر١
4- الساكن الاول حرفا صحيحا ولم يتبعه حرف مدولين ولا حرف لين وكان الحرف الثاني سكونه أصلي
﴿ أَمَّن لَّا يَہِدِّىٓ ﴾ يونس٣٥ ، ﴿ يَخِصِّمُونَ ﴾ يس ٤٩

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الخميس 02 يونيو 2016, 2:34 pm

4/همزة الوصل : وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همز .
همزه الوصل في الافعال:

لا توجد همزة الوصل إلا في الفعل الماضي وفعل الأمر.
1/ أمر الفعل الثلاثي المبدوء بهمز .
2/ ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي .
3/ ماضي وأمر ومصدر الفعل السداسي .
ثانيا: همزة الوصل في الحروف
هناك حرف واحد فقط فيه همزة وصل وهو لام التعريف أو ( ال ) التعريف وهو حرف يدخل علي الأسماء النكرة فيفيدها التعريف.


عدل سابقا من قبل khaled mostafa في الجمعة 03 يونيو 2016, 1:49 pm عدل 1 مرات

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الخميس 02 يونيو 2016, 3:35 pm

5/حـكـم الإستعاذه:
الاستعاذة حكمها الندب، أي الاستحباب و هو الراجح و المشهور. ومن قال به أخذ الأمر فى الآية على الندب وليس الوجوب

و هناك من قال بالوجوب. ومن قال به أخذ الأمر فى الآية على الوجوب.
حكم البسملة : واجبة عند جميع القراء فى بداية القراءة

جائزة في أواسط السور.
للاستعاذة والبسملة فى بداية السور أربعة أوجه هي

* قطع الجميع.. وهى قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة.
* قطع الاول ووصل الثانى بالثالث .
* وصل الجميع وهى: وصل الاستعاذة مع البسملة مع بداية السورة.
* وصل الاول بالثانى وقطع الثالث .
هذه الأوجه فى بداية أي سورة من سور القرءان الكريم عدا براءة وذلك لانها نزلت بحد السيف فلا بسملة في أولها .
أوجه الاستعاذة و البسملة فى وسط السورة:
أن البسملة جائزة فى وسط السورة لذا فإن

القارئ مخير في وسط السورة ، إن شاء بسمل وهو الأفضل وإن شاء ترك البسملة

فإن أتى بالبسملة كان له الأربع أوجه فى بداية السورة التى وهى:
1. قطع الجميع - 2. قطع الأول ووصل الثانى بالثالث - 3. وصل الجميع - 4. وصل الأول بالثانى وقطع الثالث

وان لم يأت بالبسملة كان له وجهان:
قطع الاستعاذة عما بعدها
أو وصل الاستعاذة بما بعدها
مع العلم انه:
إذا كانت الآيـة تعود على ذكر الله عز وجل أو النبي صلي الله عليه وسلم أو المؤمنين أو الجنة أو ما ينوب عنهم فالاولى للقارئ عندئذ أن يأتى بالبسملة
أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ،المنافقين ، النـار ، الشيطان فإنه لابد هـنا من ذكرالاستعاذة فقـط بدون بسملة .
أما بالنسبة للإتيان بالبسملة فى وسط سورة براءة

العلماء فيها على ثلاث أقوال:

1.يمتنع الاتيان بها كما امتنعت في أول السورة

2. تمتنع حتى الآية 29 لأنها آخر آيات القتل

3. نأتي بها فى وسط السورة

والمقصود بوسط السورة وهو لو بعد الآية الأولى بآية لأن المنع كان لبداية السورة.
أما الأوجه الجائزة بين السورتين فهي كالآتي:

1. قطع الجميع وهي قطع نهاية السورة الأولى عن البسملة عن بداية السورة الثانية
2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث وهو قطع نهاية السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية.

3. وصل الجميع وهو وصل نهاية السورة الأولى مع البسملة مع بداية السورة الثانية

وهناك من القراء من زاد السكت والوصل بلا بسملة فتصبح الأوجه بين السورتين خمسة أوجه وهم ورش ومن وافقه.

أما إن كانت السورة المقروءة تالية في ترتيب المصحف على الأولى فالجائز وجهان هما: قطع الجميع
أو قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.


الحالات الجائزة بين الأنفال والتوبة مع الروم والاشمام

أولا مع الوقف
1. الوقف مع السكون المحض وفيه ثلاثة أوجه 6.4.2

الوقف مع الإشمام وفيه ثلاثة أوجه 6.4.2
الوقف مع الروم وجه واحد
فيصبح مع الوقف سبعة أوجه

ثانيا مع السكت
2.السكت مع السكون المحض وفيه ثلاثة أوجه 6.4.2.
السكت مع الإشمام وفيه ثلاثة أوجه 6.4.2.
السكت مع الروم وجه واحد
فيصبح مع السكت سبعة أوجه
هذه أربعة عشر وجها والوجه الخامس عشر هو الوصل .







khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الجمعة 03 يونيو 2016, 8:58 am

السؤال الثالث:

1/(صح).
2/(خطأ) التصويب: وليتوقف علي سبب كهمز أوسكون.
3/(خطأ) التصويب: مد التمكين لا يلحق بالمد الفرعي ولكن يلحق بالمد الطبيعي الكلمي.
4/(خطأ) التصويب:جائزة في أواسط السور.
5/(خطأ) التصويب: أن يكون مثبت وصلاًووقفاً ----أن يكون مثبت وقفاً لا وصلا (مد العوض)-----أن يكون مثبت وصلا لا وقفا ------أن يكون بدل إبتداء.
6/(خطأ) التصويب:لام لفظ الجلالة.
7/(خطأ) التصويب: في كلمة أو كلمتين.
8/(صح) ولكن الإبدال مع الإشباع (المقدم) والتسهيل مع القصر.
9/(خطأ) التصويب: ترقق الراء.
10/(خطأ) التصويب: الإظهار الحلقي.

khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الجمعة 03 يونيو 2016, 1:26 pm

السؤال الرابع:

الإظهار الحلقي : منها ----قولاً غير-----منه------خير إهبطوا---------
الإدغام : رغدا وادخلوا----سجدا وقولوا-----حطة نغفر-----رجزا من السماء-----أناس مشربهم----من رزق الله-----لن نصبر------ طعام واحد----بغضب من الله
القلب : تنبت ----- بقلها-
الإخفاء الحقيقي : فأنزلنا ----فانفجرت-----عينا قد علم-------واحد فادع-------مصرا فإن-
الإدغام الشفوي : لكم ماسألتم-
الإظهار الشفوي : شئتم رغدا---لكم خطاياكم---خطاياكم وسنزيد-----لهم فأنزلنا ----مشربهم كلوا-----بأنهم كانوا----سالتم وضربت-
إلتقاء الساكنين في كلمة:الْمُحْسِنِينَ-----يَفْسُقُونَ----مُفْسِدِينَ-----يَعْتَدُونَ--
حالته : الحالة الثانية: الساكن الاول حرف مد ولين او حرف لين وكان الذي يليه سكونه عارضا للوقف فإننا

نمده حركتين أو أربعا أو ستا من قبيل العارض للسكون ( لأنه في حال الوقف مد عارض للسكون).
إلتقاء الساكنين في كلمتين:ادْخُلُوا الْبَابَ ------الحالة: عند التقاء ساكنين في كلمتين فإننا ننظر الى الحرف الأول فان كان فإن كان حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين.


khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الجمعة 03 يونيو 2016, 1:48 pm


التفخيم:
أن تكون الراء مفتوحة/مضمومة سواء كانت مشددة أو مفخمة نحو:
رَغَدًا-غَيْر- فَانفَجَرَتْ- مشربهم.
الترقيق:
أن تكون مكسورة نحو:
رِجْزًا- رِّزْقِ- يُخْرِجْ.
المد العارض للسكون : الْمُحْسِنِينَ---يَفْسُقُونَ---مُفْسِدِينَ---يَعْتَدُونَ--
المد الطبيعي: -وَإِذْ قُلْنَا ----------ادْخُلُوا
في كلمة "قلنا" المد الطبيعي يثبت وقفا لاوصلا لان عند الوصل يحذف المد لالتقاء الساكنين
في كلمة"ادخلوا" يثبت المد وصلا ووقفا.
مد واجب متصل : -وباءوا
-السَّمَاءِ (وصلا عنده وصلها بما بعدها)
مد البدل: بِآيَاتِ ِ
- مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً
شبيه البدل: باءوا
- شبيه مد بدل يثبت وصلاً و وقفاً
إدغام متماثلين صغير في واو الجماعة اللينة:عَصَوا وَّكَانُوا.
حالة مستثناة من مد الصلة مع ذكر السبب:مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ--- لأن هاء الكناية في "منه"وقعت بين ساكنين وليس فيها هذه الحالة إلا القصر وعدم المد.




khaled mostafa

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الجمعة 03 يونيو 2016, 1:52 pm

الإسم في المعهد:
khaled mostafa
الإسم الحقيقي: خالد مصطفي عبد المنعم محمد الموافي
البلد: جمهورية مصر العربية

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة الطالب خالد مصطفى وفقه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 04 يونيو 2016, 8:19 am

بورك فيكم الأخ الفاضل خالد مصطفى ..
وصلت إجابتكم
وفقكم الله لما يحب ويرضى .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 يناير 2017, 9:58 pm