مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله ووفقه

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله ووفقه

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 10:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اختبار النصف الأول من دورة المبتدئين


 بمعهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرءان

الدرجة النهائيه :100
درجة النجاح: 80

السؤال الأول (24)


1- عرف / عرفي كل من اصطلاحا 


* النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما .
* الميم الساكنة
2- علامة ضبط المصحف فى كل من الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الإخفاء الحقيقي
3- علة كل من: الاظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير) .الاظهار الشفوي
4- اذكر/ أذكري حروف كل من: الإظهار الحلقى .الادغام .القلب .الاخفاء الحقيقي .الاخفاء الشفوي .الادغام الشفوي (مثلين صغير)  .الاظهار الشفوي

السؤال الثاني (24) 
 
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة
1- علامة ضبط الصحف في السكون تعرية الحرف عن الحركة فقط
2- حروف الهجاء تسع وعشرون حرفا نستثنى منها حرف الألف عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة لأن الألف لا تكون ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا
3- عارض الشكل هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة

4- مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث أعلاها عند الدال والتاء والطاء ، وأوسطها عند القاف والكاف ، وأدناها عند باقي الحروف
5. الاستعلاء هو مستحق الحرف والتفخيم  هو حقه ، والترقيق هو مستحق  الحرف والاستفال هو حقه
6. لام لفظ الجلالة تفخم اذا سبقت بفتح أو بكسر وترقق اذا سبقت بضم
7. الفتح والضم يوجب التفخيم في الراء والكسر يوجب الترقيق
8. في التلقاء الساكنين اذا كان الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
9. الألف المفخمة والمرققة  تكون دائما ساكنة ما قبلها مفتوح
10. في التقاء السكانين في كلمة واحده اذا كان الحرف الأول حرف مد ولين والحرف الثاني سكونه أصلي سواء كان مشددا أو غير مشدد نتخلص من التقاء الساكنين بالمد 6,4,2

السؤال الثالث (24)

استخرج / استخرجي من الآيات كل من :
إظهار حلقي. إدغام . قلب . إخفاء حقيقي .اخفاء شفوي
ادغام شفوي (مثلين صغير) .  أربعة من حالات التفخيم مع ذكر كل حالة .التقاء ساكنين في كلمتين .التقاء ساكنين فى كلمة .حالتان من حالات تفخيم الراء وحالتان ترقيق

﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٦) خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡ‌ۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَـٰرِهِمۡ غِشَـٰوَةٌ‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيم۬ (٧) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (١٣) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)  ﴾ البقرة


1. ما حكم الراء في كل من الكلمات الاتية وصلا ووقفا ؟
﴿  فِى قِرۡطَاسٍ  ﴾
﴿ فَٱصۡبِرۡ صَبۡرًا جَمِيلاً ﴾
﴿  وَٱلرُّڪَّعِ  ﴾
﴿ فِرۡعَوۡنَ ﴾
﴿ مَجۡر۪ٮٰهَا ﴾
﴿ ٱلَّذِى ٱرۡتَضَىٰ  ﴾
﴿ ٱرۡجِعِىٓ ﴾
﴿  فِرۡقٍ ﴾
﴿ مِّصۡرَ ﴾
﴿ وَنُذُرِ ﴾
﴿  فَأَسۡرِ  ﴾


2.ما حالة التقاء الساكنين مع ذكر الحكم في كل من؟

﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ  ﴾
﴿  نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ ﴾
﴿ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ ﴾
﴿ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ  ﴾
﴿  إِنِ ٱرۡتَبۡتُمۡ  ﴾
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ﴾
﴿ مِنۡهُ ﴾
﴿ نَسۡتَعِينُ ﴾

السؤال الرابع (24)

هل تتأثر الصفات اللازمة بالعارضة مع ذكر ثلاث حالات.

الترتيب 4  درجات








بالتوفيق

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 3:50 pm