مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

شاطر

khaled mostafa

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف khaled mostafa في الثلاثاء 03 نوفمبر 2015, 12:54 pm

لغة الادخال والادماج  اصطلاحا التقاء حرف ساكن مع اخر متحرك بحيث يصيران عند النطق بهما حرفا واحدا مشدد من جنس الحرف الثاني
حروفه كلمة (يرملون) ي ر م ل و ن
علامة ضبط المصحف في الادغام الكامل للنون تعرية الحرف الاول عن الحركه مع تشديد الحرف الثاني  
في الادغام الناقص للنون تعرية النون عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني
للتنوين التتابع مع عدم تشديد الحرف الثاني
في حالة كان لدينا نون ساكنة بعدها واو أو ياء، في نفس الكلمة فإننا لا ندغم، و هنا حالة الإظهار المطلق تفاديا للتأثير على المعنى و الإشتباه بالتركيب المضاعف في الكلمة حيث يتكرر الحرف الأصلي من الكلمات
ن و القلم   يس والقران
عوجا قيما
و قيل من راق
مرقدنا هذا
بل ران
ماليه هلك
عليم براءة

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 05 نوفمبر 2015, 6:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب درس : حكم القلب



ما هي مذاهب العلماء في حكم القلب؟



رابط الدرس: حكم القلب



بالتوفيق إن شاء الله.

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الجمعة 06 نوفمبر 2015, 11:33 am

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
انقسم العلماء في حكم القلب علي مذهبين
1:منهم من قال بترك فرجه وهو ترك فرجه خفيفه بين الشفتين وهو قول الشيخ عامر عثمان وتﻻميذه وبعده
2: ومنهم من قال بعدم ترك فرجه مع عدم كز الشفتين وهو قول الشيخ محمد كريم راجح شيخ المقارئي السوري و الشيخ المعصرواي شيخ المقارئ المصريه

سعاد.ب

default مذاهب العلماء في حكم القلب

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الجمعة 06 نوفمبر 2015, 12:16 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما هي مذاهب العلماء في حكم القلب؟

انقسم العلماء في حكم القلب على مذهبين:
1 – من العلماء من قال بترك فرجة خفيفة بين الشفتين (فتخرج الميم مبهمة): قول الشيخ عامر عثمان و تلاميذه من بعده،
2 – و منهم من قال بعدم ترك فرجة مع عدم كز الشفتين (فتخرج الميم صحيحة): قول الشيخ محمد كريم راجح (المقارئ السورية) و الشيخ المعصراوي (المقارئ المصرية).
و المذهبين مقروء بهما.

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 06 نوفمبر 2015, 3:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم اختنا الفاضله سعدى ابراهيم واختنا الفاضله دكتوره سعاد
ونقول والمذهبين صحيحين ومقروء بهما ولا ينكر احدهما على الاخر
وبارك الله فيكم

غراس القرآن

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف غراس القرآن في الأحد 08 نوفمبر 2015, 6:37 am

جنان الرحمن كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب درس : حكم القلب



ما هي مذاهب العلماء في حكم القلب؟



رابط الدرس: حكم القلب



بالتوفيق إن شاء الله.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، 

للعلماء مذهبان في القلب، يخصان مسألة ترك فرجة من عدمها حين قلب النون الساكنة و التنوين باءا، 
فمنهم من قال بترك فرجة صغيرة مقدار تمرير ورقة دفتر، و قال به الشيخ عامر عثمان و تلاميذه، 
و منهم من قال بعدم ترك الفرجة، وقال به الشيخ المعصراوي شيخ المقرأة المصرية و الشيخ محمد كريم راجح شيخ المقرأة السورية، لكن أصحاب هذا المذهب مع ذلك يوجهون بعدم ركز الشفتين حتى لا نخرج الميم مشددة صريحة، و سبب ترجيحهم عدم ترك الفرجة هو كون الفرجة تظهر الميم مبهمة، لكن الإتيان بها مخففة بدون الفرجة تبرز أكثر كونها ميما.

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 08 نوفمبر 2015, 5:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب درس الإخفاء الحقيقي

 1- عرف/ي  الإخفاء الحقيقى لغة - اصطلاحا - حروفه - علته - علامة ضبط المصحف - مراتبه

 2-  متى تفخم الغنة في الإخفاء الحقيقي ومتى ترقق؟


رابط الدرس:   الإخفاء الحقيقي

وفقكم الله.

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الإثنين 09 نوفمبر 2015, 10:41 am

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
تعريف اﻻخفاء لغة: الستر سترت الشئ اي أخفيته
اصطﻻحا: هو النطق بالنون الساكنه او التنوين بحالة وسط بين اﻻظهار واﻻدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنه بمقدار حركتين بالحرف المخفي (النون الساكنه والتنوين)
حروفه:ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ
علته:أن مخرج النون الساكنه والتنوين لم يبعد فتظهر ولم تقرب فتدغم فذلك كان الحكم وسطا بين اﻻظهار واﻻدغام.
عﻻمه ظبط المصحف: في النون : تعرية الحرف اﻻول(النون الساكنه والتنوين )عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني
التنوين: التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
مراتبه:1. أعﻻها عند الدال والتاء والهاء بسبب قرب مخرجهما من مخرج النون الساكنه والتنوين .
2.دنيا عند القاف والكاف ﻻنها ابعد حروف اﻻخفاء بالنسبه لمخرج النون الساكنه والتنوين
3. وسط عند باقي الحروف العشرة ﻻنها ليست قريبه كل القرب وﻻبعيده كل البعد عن مخرج النون الساكنه والتنوين .

2.تفخم الغنه اذا جاء بعدها حرف من حروف التفخيم السبعه (خص ضغط قظ) وترقق اذا جاء بعدها حرف من باقي الحروف .

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 12 نوفمبر 2015, 7:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب درس التقاء الساكنين:

 1- ماهى حالات التقاء الساكنين فى كلمتين؟
2- ماهو عارض الشكل؟

رابط الدرس:



وفقكم الله

فاطمة هالة

default واجب درس التقاء الساكنين للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف فاطمة هالة في الجمعة 13 نوفمبر 2015, 5:19 am


السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
1_حالات التقاء الساكنين في كلمتين:عند التقاء ساكنين في كلمتين فإننا ننظر الى الحرف الاول فإن كان :
1)الساكن الاول حرف مد ولين فإننا نحذفه مثل : “قالوا اللهم” الانفال
2)ميم الجمع فإننا نضمها مثلSadلكم الملك) غافر
3)واو الجماعة اللينة ماقبلها مفتوح فاننا نضمها مثلSadوءاتوا)
4)الميم في فاتحة ال عمران نفتحها (الم الله) عند الوصل تقرأ بفتح الميم للتخلص من التقاء الساكنين وفي مد الياء وجهان
5)النون فكلمة من الجارة نفتحها مثلSadمن المؤمنين) النساء
6)ياء الاضافة وهي ياء المتكلم اذا تبعها ألف التعريف فإننا نفتحها مثلSadبلغني الكبر) ال عمران
7)كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين مثلSadأحد الله)الاخلاص
Coolغير ماذكر من الحروف فإننانكسره مثلSadقل ادعوا الله) الإسراء

2_عارض الشكل هو تحريك الحرف الاخير من الكلمة القرءانية بحركة عارضة غير أصلية للتخلص من التقاء الساكنين اي أن الحرف أصلا ساكن ويحرك منعا لالتقاء الساكنين مثلSadقم الليل) كسر الميم وسمي بعارض الشكل لان الساكن الصحيح تحرك بحركة عارضة عند وصله بما بعده للتخلص من التقاء الساكنين

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

فاطمة هالة



مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 13 نوفمبر 2015, 10:28 am

الاخت الفاضله فاطمه هاله
بارك الله فيكم ما شاء الله على الاجابه النموذجيه ولكن نضيف على فاتحة ال عمران فى الوجهين الإشباع والقصر
وفى ياء المخاطبه نقول الا موضع واحد خالف فيه حفص وهو قال لا ينال عهدى الظالمين فسكن الياء حفص
ونقول واذا لم ياتى بعدها ال التعريف سكنها حفص فى سبع مواضع مذكوره فى الدرس
واسال الله ان تكون هذه الاجابه من الدرس مع انكم جديده على الدوره فبارك الله فيكم

فاطمة هالة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف فاطمة هالة في السبت 14 نوفمبر 2015, 2:25 am

السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
تتمة مانقص في الجواب السابق والله ولي التوفيق
4)الميم في فاتحة ال عمران نفتحها (الم الله) عند الوصل تقرأبفتح الميم للتخلص من االتقاء الساكنين وفي مد الياء وجهان:
1_الاول الاشباع وهو الوجه المقدم وعليه رسم المصحف ومن قال به لم يعتد بالحركة العارضة ومدها ست حركات لزوما لان الميم من الحروف المقطعة في بداية السور،والتي خالف رسمها نطقها ،وهجاؤه عبارة عن ثلاثة حروف وسطه حرف مد.
2_الثاني القصر وعلته الاعتداد بالحركة العارضة(الفتحة) فيرجع لحال الوصل وهو المد الطبيعي.
وكان الفتح لان هكذا الرواية وقيل لان الفتحة أخف الحركات أوليظل اسم الجلالة مفخما.

6)ياء الاضافة:وهي ياء المتكلم أذا تبعها ال التعريف فإننا نفتحها مثلSadبلغني الكبر)ال عمران (نعمتي التي) البقرة ( مسني السوء) الاعراف.
ما عدا موضع واحد وهوSadعهدي الظالمين) البقرة فإن حفصا يحذف ياء الاضافة وصلا اتباعا للرواية.أما إذا تلاها همزة الوصل بدون ال التعريف فقد أسكنها حفص رحمه الله في سبع مواضع:
1_(واصطفيتك لنفسي اذهب أنت وأخوك بئاياتي ولاتنيا في ذكري) طه.
2_-(اذهب أنت بئاياتي ولاتنيا في ذكري اذهباإلى فرعون إنه طغى)طه
3_(هارون أخي اشدد به أزري)طه.
4_(قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي)
5_ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا)الفرقان
6_(وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءن مهجورا)
7_(ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه أحمد) الصف.

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في السبت 14 نوفمبر 2015, 3:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضله فاطمه هاله
ماشاء االله ماشاء الله ماشاء الله
نسال الله ان يبارك فيكم
اجابه عشره من عشره

سعاد.ب

default واجب درس إلتقاء الساكنين

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الإثنين 16 نوفمبر 2015, 2:03 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لا تجمع العرب حرفين ساكنين في كلمتين فإذا وجد ذلك تخلّصوا من التقائهما بإحدى الطريقتين (قاعدة التقاء الساكنين):
- إسقاط الساكن الأوّل لفظا حال الوصل (الحذف)، وذلك إذا كان الحرف الساكن الأوّل في نهاية الكلمة الأولى حرف مد و لين.
- تحريك الساكن الأوّل وصلا، إذا كان حرفا صحيحا أو حرف لين (عارض الشكل).
السؤال المطروح: لماذا في الحالة الأولى إذا كان الساكن الأوّل حرف مد و لين يحذف هذا الأخير و لا يحرّك؟
نعلم أن حروف المد و اللين، هي الألف و الواو والياء الساكنة و ما قبلها حركة مجانسة:
+ فالألف لا تكن إلاّ ساكنة و قبلها مفتوح، فهي لا تحرّك،
+ والواو تحرك بالضم إذا أتت حرف لين أي مفتوح ما قبلها (واو الجماعة اللينة)،
+ والياء تفتح إذا كانت ياء إضافة (ياء المتكلم إذا تبعها ألف لام التعريف)، حفص يحذف ياء الإضافة وصلا إذا تبعها ألف لام التعريف، تبعا للرواية. أما إذا تلاها همزة وصل بدون ألف لام التعريف فقد أسكنها في 7 مواضع.
جزاكم الله خير


فاطمة هالة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف فاطمة هالة في الإثنين 16 نوفمبر 2015, 3:41 pm

السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال:لمادا إذا كان الساكن الاول حرف مد ولين يحذف ولا يحرك؟عندما يلتقى ساكنان مثل الياء فى كلمة فى ومثل الألف فى كلمة الأرض والسماء فى قوله تعالى : { إن الله لا يخفى } يحذف حرف المد لأنه ضعيف فكأننا نقول فلأرض فسماء وذلك لا يكون إلا فى حالة الوصل فقط وإذا وقع بعد حرف المد همزة وصل ومثل كلمة قالوا فى قوله تعالى :{ وإذ قالوا } فأننا نقول :[ قاللهم ] حيث جاء بعد الواو ألف وصل فى كلمة اللهم والوا ساكنة مع اللام فكان لزامًا حذفهانطقًا ومثل الألف مع الألف الأخرى فى قوله تعالى :{ إذا الشمس كورت} وكأننا نقول :[ إذ الشمس] ، ويتحرك الساكن الأول بالكسر لنفادى التقاء الساكنين إذا كان الساكن الأول يتحرك والساكن الأول فى نهاية الكلمة الأولى والساكن الثانى همزةوصل فى أول الكلمة الثانية مثل لام كلمة قل فى قوله تعالى :{ قلِ ادعوا الله }

فاطمة هالة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف فاطمة هالة في الإثنين 16 نوفمبر 2015, 4:06 pm

السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال:لمادا إذا كان الساكن الاول حرف مد ولين يحذف ولا يحرك؟عندما يلتقى ساكنان مثل الياء فى كلمة فى ومثل الألف فى كلمة الأرض والسماء فى قوله تعالى : { إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء } يحذف حرف المد لأنه ضعيف فكأننا نقول فلأرض فسماء وذلك لا يكون إلا فى حالة الوصل فقط وإذا وقع بعد حرف المد همزة وصل ومثل كلمة قالوا فى قوله تعالى :{ وإذ قالوا اللهم} فأننا نقول :[ قاللهم ] حيث جاء بعد الواو ألف وصل فى كلمة اللهم والوا ساكنة مع اللام فكان لزامًا حذفهانطقًا ومثل الألف مع الألف الأخرى فى قوله تعالى :{ إذا الشمس كورت} وكأننا نقول :[ إذ الشمس] ، ويتحرك الساكن الأول بالكسر لنفادى التقاء الساكنين والله اعلم

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 16 نوفمبر 2015, 6:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب درس حكم التقاء الساكنين


  في حالات التقاء الساكنين فى كلمتين جميع الحالات كان التخلص من التقاء الساكنين بالتحريك
إما بالفتح أو بالضم أو بالكسر إلا الحالة الأولى وهي حروف المد واللين تحذف
 فلماذا حركت فى كل الحالات وحذفت في حروف المد واللين؟


رابط الدرس :




بالتوفيق.

مها صبحى
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مها صبحى في الثلاثاء 17 نوفمبر 2015, 12:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شيخنا الفاضل

قد يكون سبب عدم تحريك حروف المد و اللين في هذه الحالة أنها حروف أصلها ساكن و لا تقبل أي حركات
و إن كانت تأتي أحيانا متحركة - في حرفي الواو و الياء - ففي هذه الحالة لا تكون اصلا حروف مد أو لين
أي لا يصح إطلاق لفظ المد أو اللين عليها

أما سبب حذفها - غير أنها لا يمكن تحريكها - فلعله أنها حروف ضعيفة فالتخلص منها بالحذف كان أنسب

و قد يكون السبب هو اتباع الرواية

حقاً شيخنا الجليل السؤال صعب
و لكن لا مانع من المحاولة
و أرجو الإفادة
زادكم الله علما و نفعاً

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 6:49 am

السلام علسكم ورحمة الله وبركاته
طلابى الافاضل الكرام
طالباتى الفضليات الكرام
كل تقدير واحترام الى من دخل منكم او منكن على الاجابه على السؤال
ولكن افضل ان يكون الاجابه فى القاعه ان شاء الله المحاضره القادمه حتى تعم الفائده ان شاء الله
وبارك الله فيكم

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 10:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلاب وطالبات الدورة الكرام
بالنسبه للاجابه عن السؤال الذي عرضته عليكم في القاعه وهو لما حذفت حروف المد واللين وحركت باقي الحالات
نقول وبالله التوفيق
ان حروف المد واللين هي دائما ساكنه مجانس لها ما قبلها فلا تحرك بحال من الاحوال في القران الكريم وذلك لان مخرجها مقدر ينتهي بانتهاء الهواء
اما باقي الحروف فمخرجها محقق وتلحق بها حرفي اللين الواو والياء السواكن المفتوح ما قبلهما فهما يعاملان معامله الحروف الصحيحه في القران الكريم فالياء اللينه تخرج من شجر اللسان اي وسط اللسان مع الياء الصحيحه والواو اللينه تخرج من الشفتين مع الواو الصحيحه فتحرك مثلما تحرك الحروف الصحيحه لذلك حركت كل الحالات بما فيها واو الجماعه اللينه
ونقول ان باقي الحروف كلها حركت بحركه عارضه فزال التقاء الساكنين بهذه الحركه
اما حروف المد واللين فبقيت ساكنه لانها لا تحرك على الاطلاق في القران الكريم وكما نعلم ان همزة الوصل تسقط في حال الدرج (الوصل) فيلتقي الحرف الساكن بعد همزه الوصل بحروف المد واللين وهي ساكنه فلا يجوز النطق بهما ولا يتحقق التخلص من التقاء الساكنين  ونظرا لان العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك فكان لزاما علينا حذف حروف المد واللين حتى نأتي بحركه الحرف الذي قبلهم فتلتقي هذه الحركه بالساكن الذي بعد همزة الوصل بعد حذفها  وبعد سقوط حروف المد واللين وهمزه الوصل وبهذا نكون قد تخلصنا من التقاء الساكنين بهذه الحركه التي بعد حروف المد واللين بعد حذفهم
فلاصل فى حذفهم الاتيان بالحركه التى بعدهموبالله التوفيق


وان شاء الله قريبا سنشرح لكم الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين في القران الكريم ان شاء الله
واسال الله السداد لى ولكم ان شاء الله

انتصار
الادارة العامة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 12:00 pm

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على الاجابة الشافية 
والشرح الوافي المفصل 
زادكم الله علما ونفع بكم دائما وحيثما كنتم

مها صبحى
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 4:42 pm

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
جزاكم الله عنا خيراًَ

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 22 نوفمبر 2015, 3:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


واجب درس التفخيم والترقيق


هل تتأثر الصفة اللازمة بالصفة العارضة؟


بالتوفيق.

عايشة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف عايشة في الإثنين 23 نوفمبر 2015, 6:20 am

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
للاجابة على سؤال هل تتاثر الصفة الللازمة بالصفة العارضة وجب علينا اولا شرح معنى الصفة اللازمة والصفة العارضة ، فهو حسب ما يتضح وما تناولناه في المحاضرة التي فاتت لا يكفي معرفة معنى صفة الحرف فقط بل يجب معرفة تصنيف الصفة التي تخص الحرف سواء كانت لازمة او عارضة.
1- الصفة اللازمة : وهي الصفات المكونة لصوت الحرف و لا يمكن إخراجه بدونها وهي الهمس, الجهر, القلقة, الغنة, الاستعلاء, الإطباق, الاستفال, الانفتاح.
2-الصفة العارضة: و هي صفات تنشأ بتجاور الحرف مع غيره، وهي : الإظهار القلب, الإخفاء, الإدغام, التفخيم, الترقيق, المد, القصر, التحريك, السكون, السكت.
سميت عارضة لأنها لا تنشأ إلا عند تجاور النون الساكنة أو الميم الساكنة او اى حرف اخر العلاقة بينه وبين ما جاوره الادغام تبعا لذلك التجاور تنشأ صفة من هذه الصفات.
تتأثر الصفات اللازمة بالصفات العارضة
مثال التحريك في حرف الجيم جعل القلقة فيه غير ظاهرة اذا هي صفة عارضة اما الجهر فصفته اللازمة التي لا تنفك عنه.

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الإثنين 23 نوفمبر 2015, 6:41 am

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم يتأثر الصفه اﻻزمه بالصفه العارضه
مثال علي ذلك: حرف ( ل) مستفل منفتح ومستحق الترقيق ولكن في كلمه الجﻻله ( الله) تفخم اﻻم  اﻻستفال هنا صفه ﻻزمه والعارض هنا صفة التفخيم التي طرأت علي حرف اﻻم  مثال أخر حروف القلقه عندما تأتي متحركه ﻻتأتي بالقلقه مثل (كتب)  فهنا ليست القلقله هي صفه عارضه بل التحريك هو العارض .

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الإثنين 23 نوفمبر 2015, 4:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوات الفضليات .الاخت الفاضله عايشه.الاخت الفاضله سعدى ابراهيم ام جمال
بارك الله فيكن وذادكم من علمه وفضله
انتم قاب قوسين او ادنى من الاجابه

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 10:56 pm