مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

شاطر

omoomaima holanda

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف omoomaima holanda في السبت 12 مارس 2016, 8:30 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب
السؤال الأول : بحث عن مد البدل تعريفه _ الحالات التي فيها مد بدل – نبحث عن كلمات مد البدل وفي حالة الوقف عليها
السؤال الثاني : عرفي المروي وتعليله؟
الجواب
1 تعريف مد البدل
- تعريفه(موقع تيسير الرحمن) :هو ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز ولاسكون وسمي بدلا لانه اجتمعت همزتان قطع
الاولى متحركة والثانية ساكنة فتبدل الهمزة الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى
- تعريفه(موقع الالوكة ): هو أن يسبق الهمزَ حرفُ المد في كلمة واحدة؛ فالمد المنفصل والمتصل يتأخر فيهما الهمز عن حرف المد، أما هنا في مدالبدل،
فالهمز يتقدم على حرف المد (ا - و - ي).
أصل هذا المد: حرف المد المتأخر عن الهمز كان أصلُه همزة؛ لذا فالكلمة كان بها همزتان، وهناك قاعدة تسمى قاعدة البدل،
تقول: إنه إذا اجتمع همزتان في أول الكلمة، وأول هاتين الهمزتين متحرك، وثانيهما ساكن، فإن الهمزة الثانية تُبدَل حرفَ مدٍّ من
جنس حركة ما قبلها، فإذا كان ما قبلها مفتوحًا، فإن الهمزة الثانية تُبدَل ألفًا، وإذا كان ما قبلها مكسورًا، فإنها تبدل ياءً، أما إذا كان ما قبلها مضمومًا،
فإنها تُبدَل واوًا
- تعريفه :أن يأتي حرف المد , وقبله همزة قطع .. وليس بعده سكون أو همز
أو هو : كل همز ممطوط.
أو هو : كل همز ممدود
مثال : ﴿ءَامَنُواْ – إِيمَانَا – أُوتُوا﴾ وماشابهها
حكمه : الجواز(موقع طالبات العلم)
- تعرفه (الشيخ مدحت عبد الجواد):هو أن يتقدم الهمز حرف المد واللين وليس بعده همز او سكون في كلمة

حالات مد البدل
1 - ان يكون مد البدل ثابتا وصلا ووقفا "ءامن" _ "إيمانا"_ "
2 - ان يكون ثابتا وصلا ومحذوفا وقفا (متكئين) عند الوصل يمد بحركتين وعند
الوقف يصبح مد عارض للسكون يمد 2_4_6 حركات
3 - ان يكون ثابتا وقفا ومحذوفا وصلا (ماءً) عند الوقف مد عوض ثابت
بحركتين وعند الوصل ننظر إلى الحرف الذي يتبعه حسب حكم التجويد
4 - ثابت عند البدء :نبدل همزة وصل إلى همزة قطع وتكون حركتها متجانسة لحركة حرف الثالث ونبدل همزة قطع الثانية الساكنة إلى حرف مد متجانس
لحركة الهمزةالاولى مثلا:ائذن :ايذن

جواب السؤال الثاني
المروي هو ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الكتاب والسنة
تعليله فهو اجتهاد من العلماء يعني ان المروي هو ان هذا المد وصلنا بالتواترعن رسول الله صلى الله عليه وسلموالعلماء اجتهدوا في إعطاء الأسماء للمدود
والأصل في المد عموما :
* ما ثبت عن قتادة رضي الله عنه انه قال سألت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان يمد مدا
* وفي رواية يقول سألت انسا كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان يمد صوته مدا
* كما ان الأصل في هذا الباب أيضا ما رواه موسى بن يزيد الكندي في الطبراني قال كان ابن مسعود يُقرِئُ رجلا فقرا الرجل:"انما
الصداقات للفقراء والمساكين" مرسلة فقال ابن مسعود: ما هكذا افرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وكيف اقراكها يا ابا
عبد الرحمن؟ قال:اقرانيها" انما الصداقات للفقرآء والمساكين"فمدها مدا
من هنا علم علماؤنا ان كل الف ممدودة جاء بعده همز القطع في القران فيه مد ولكن في عهد التابعين وتابعي التابعين قعدت
قواعد المدود ووضعوا لها أسماء ولكن المروي هو ان هذا المد وصلنا بالتواترعن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
تعليل المدود :
* تعليل المد اللازم سواء كان مخففا أو مثقلا وجود حرف المد واللين وبعده السكون الأصلي في نفس الكلمة
* تعليل المد الواجب المتصل وجود حرف المد وبعده الهمزفي نفس الكلمة
* تعليل المروي في المد العارض للسكون هو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه يمد 2_4_6

= من قال انه يمد بحركتين بالقصر لانه وصلا يكون مدا طبيعيا فالحقوه بالطبيعي بالوصل ولم يعتدوا بالسكون العارض
ومن قال انه يمد4 حركات بالتوسط حملوه على المد اللازم حملا جزئيا فقالوا ان المد اللازم الكلمي أو الحرفي المثقل
أو المخفف يمد مدا بستة حركات لان سببه السكون الأصلي الذي أتى بعد حرف المد والللين وصلا ووقفا اما العارض
للسكون فسببه السكون العارض بعد حرف المد واللين وقفا وبما ان السكون الأصلي اقوى من العارض فنزلت مرتبة
العارض للسكون إلى 4 حركات
= ومن قالوا انه بالاشباع حملوه حملا كليا على المد اللازم لان بعد حرف المد واللين حرف ساكن في نفس الكلمة ولم
يعتدوا ان الساكن أصلي ام عارض وقالوا انه يشبه اللازم لان في المد اللازم يأتي بعد حرف المد واللين الساكن
الأصلي في نفس الكلمة.ويلحق به مد اللين العارض للسكون لانه يشبهه
نقول :المد العارض للسكون حمل حملا كاملا على اللازم وحمل اللين على العارض وشبه العارض باللازم وشبه اللين
بالعارض
* تعليل المد الجائز المنفصل
= يتساوى المد الجائز المنفصل والمد الواجب المتصل لان فيهما يتقدم حرف المد على الهمز فحمل كليا على المد
الواجب المتصل رغم انفصال حرف المد عن الهمز في الكلمة الثانية
= من قال انه ادنى من الواجب المتصل لان بعد حرف المد يأتي الهمز في المتصل في نفس الكلمة فيكون هو الأقوى وفي
المنفصل يأتي بعد حرف المد الهمز في الكلمة الثانية وصلا اما وقفا فيذهب سبب المد وهو الهمز ويمد مقدار حركتين
بالقصر
وجزاكم الله خيرا


سعاد.ب

default واجب درس المد الازم

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الثلاثاء 05 أبريل 2016, 10:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
واجب درس المد الازم و مد الفرق
لما أثبتنا الهمزتين ولم تحذف إحداهم في مد الفرق؟

أبقى العلماء على الهمزتين لأنّ همزة القطع الّتي هي للاستفهام مفتوحة و همزة الوصل الّتي للاستخبار مفتوحة. إذا حذفت همزة منهما لا يعرف هل بقيت الكلمة للاستفهام أو للاستخبار. أبقى العلماء على الهمزتين و أبدلوا همزة الوصل حرف مد مشبعا. هذا المد فرّق بين الهمزتين التي للاستفهام و الخبر.
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
شكرا لكل فريق العمل في المعهد

هداية عبد السلام

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الثلاثاء 05 أبريل 2016, 11:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
واجب درس المد الازم و مد الفرق
لما أثبتنا الهمزتين ولم تحذف إحداهم في مد الفرق؟
اثبتا الهمزتين ولم تحذف احداهما فكلتا الهمزتين متحركتين بالفتح وان كانت الأولى القطعية للاستفهام والثانية همزة وصل للاخبار فان حذفت احداهما فلن نعرف ايهما حذفت هل الاستفهامية او الإخبارية ولكي لا يحدث هذا اللبس وليفرق بين الاستفهام والاستخبار في الكلمات التالية ***ءالله - الذكرين -ءلئن . كان فيهما الوجهين : ابدال همزة وصل حرف مد من جنس حركة ماقبلها مع الاشباع **6 حر كات **وهو الوجه المقدم . ويسمى مد الفرق
او تسهيل الهمزة الثانية **همزة وصل بين الهمزة والألف .

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الجمعة 08 أبريل 2016, 2:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
لما أثبتنا الهمزتين ولم تحذف إحداهم في مد الفرق؟
مد الفرق هو دخول همزة القطع التى هى للاستفهام على همزة الوصل التى هى للاستخبار فى الاسم المعرف بال فأابدلت همزة الوصل حرف مد ولين وهو الألف وذلك لأن همزة القطع مفتوحة وهمزة الوصل مفتوحة وأبقى العلماء على همزة الوصل ولم تحذف لكى لا يلتبس على السامع ايهما حذفت همزة القطع الاستفهامية ام همزة الوصل الاستخبارية فأبدلت حرف مد من جنس حركتها ومدت مدا مشبعا وألحق بالمد اللازم لوجود الساكن الأصلى بعد حرف المد واللين فى كلمة واحدة مثل ءالذكرين ءالله (كلمى مثقل)ءالآن (كلمى مخفف)وهناك وجه آخر وهو التسهيل اى تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف ولكن الإشباع هو الوجه المقدم

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 11 أبريل 2016, 3:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب درس " المد العارض للسكون وما يلحق به من مدود "

ما الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين ؟

والله الموفق .

سعاد.ب

default الفرق بين حروف المد واللين وحرفي اللين

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الإثنين 11 أبريل 2016, 5:49 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما هو الفرق بين حروف المد واللين وحرفي اللين ؟
1 --> حروف المد واللين ساكنة مجانس لها حركة ما قبلها:
- فالألف ساكنة ما قبلها مفتوح،
- والواو ساكنة ما قبلها مضموم،
- والياء ساكنة ما قبلها مكسور.
وهي مجموعة في كلمة: [نوحيها]  "تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ" (هود الآية 49)،
-->أمّا حروف اللين فهي الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثال: "خَوۡفٌ"  - "بَيۡتٍ".

2 --> حروف المد واللين تخرج بلين وسهولة وقابلة للمد والمط أي أنها تبقى فيها صفة المد في جميع حالاتها،
--> أمّا حروف اللين فهي تخرج بلين وسهولة وتنتفى عنها صفة المد في حال الوصل، ولا تمد في القرءان الكريم  إلا في حالتين:
°إذا تلاها سكون عارض: "الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ" (قريش الآية 4) - "فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ" (قريش الآية 3)
°إذا تلاها سكون أصلي ولم يرد في القرآن الكريم الا في حرف العين في بداية سورتي مريم والشورى: "حمٓ (1) عٓسٓقٓ" (الشورى: 1 و 2) - "ڪٓهيعٓصٓ" (مريم 1).

3 --> حروف المد واللين لا تدغم في القرءان الكريم مطلقا وحرفي اللين تدغم مثال : "لَيۡسَ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ جُنَاحٌ۬ فِيمَا طَعِمُوٓاْ إِذَا مَا ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّءَامَنُواْ ثُمَّ ٱتَّقَواْ وَّأَحۡسَنُواْ‌ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ" (المائدة: 93).

4 -->عند التقاء الساكنين حروف المد واللين تسقط إذا كان الأوّل حرف مد ولين "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (النور الآية 56)،
--> أمّا واو الجماعة اللينة فهي تضم: "وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّڪَوٰةَ" (البقرة 277)

5 -->حروف المد واللين في حال الوصل أو في حال الوقف يثبت فيها المد ونقول حرف مد ولين، أمّا حرفي اللين فنسميها في حال الوصل حرف لين ولا مد فيها وتعامل معاملة الحرف الصحيح.
6 --> حروف المد و اللين في حال الوقف نقف عليها يثبت فيها المد إذا كانت في آخر الكلمة و ليس بعدها حرف نقف عليه بالسكون العارض مثل: "وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ" (البقرة الآية 14).
--> أمّا حرف اللين إذا تطرف و لم يكن بعدها حرف نقف عليه بالسكون العارض، بإثبات الحرف فقط دون مد مثل: "وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ" (البقرة الآية 14).

7 --> حروف المد و اللين في ضبت المصحف معراه عن الحركة،
--> أمّا حروف اللين فعليها علامة رأس الخاء المهملة.

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
هذه الدورة مفيدة للجميع بحول لله
تأتي فقط ظروف، شيخنا، يفقد الطالب فيها التركيز و سرعة الإجابة المطلوبة.
استشعرت الدقة في كل كلمة تقولها حضرتك، بارك الله لكم.
زادكم الله من فضله
بارك الله في كل من ساهم في نجاح هذه الدورة


عدل سابقا من قبل سعاد.ب في الثلاثاء 12 أبريل 2016, 12:46 pm عدل 1 مرات

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الإثنين 11 أبريل 2016, 6:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مالفرق بين حروف المد واللين وحروف الليين
1- حروف المدواللين ساكنة مجانس لها حركة ماقبلها فالألف ساكنة وماقبلها مفتوح والواو ساكنة وماقبلها مضموم والياء ساكنة وماقبلها مكسور أى أن حروف المد واللين (الألف والواو والياء ) وهى مجموعة فى كلمة "نوحيها"
**أما حروف اللين فهى حرفين الواو والياء الساكنتين المفتوح ماقبلها مثل" خوف" أو "بيت" لأن الألف حرف مد لأنه ساكن و حركة ماقبله مجانسة له وحرف لين لأنه ساكن ومفتوح ماقبله فالألف حرف مد ولين دائما
2- حروف المد واللين قابلة للمد والمط فى الوصل والوقف أى تبقى فيها صفة المد فى جميع حالاتها وتخرج بلين وسهولة
** أما حروف اللين قابلة للمد فى حالة الوقف فقط إذا جاء بعدها سكون أصلى أو عارض مثل العين فى أوائل سورتى مريم والشورى والعارض مثل خوف وبيت ولاتمد فى حالة الوصل أى ينتفى عنها المد
3-حروف المد واللين لاتدغم فى القرآن مطلقا
**أما حروف اللين تدغم مثل "اتقواوءامنوا فتدغم الواواللينة الساكنة المفتوح ماقبلها فى الواو المتحركة بعدها
4- عند التقاء الساكنين فإن حروف المد واللين تسقط إذا كان الأول حرف مد ولين والثانى ساكن مثل"وأقيموا الصلاة"
** أما حروف اللين تضم فى واو الجماعة اللينة مثل "وأقاموا الصلاة وءاتوُا الزكاة"
5- حروف المد واللين تسمى فى الوصل والوقف حروف مد ولين لأنها تثبت فى الحالين
**أما حروف اللين تسمى حرف لين فى حال الوصل وينتفى عنها المد وفى حال الوقف تسمى إما مدلازم مثل فى عين مريم والشورى أو مد لين عارض للسكون مثل خوف أو بيت أى أنها لاتوصف بالمد فى حال الوصل مطلقا
6- إذا كانت حروف المد واللين متطرفة نقف عليها بالسكون ويثبت فيها المد مثل (لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا)
**أما حروف اللين إذا كانت متطرفة نقف عليها بالسكون إثبات الحرف وينتفى عنها المد مثل "ءاتوا"
7- حروف المد واللين فى المصحف معراة من التشكيل مثل"( يَعْلَمُونَ)

** أما حروف اللين عليها رأس الخاء المهملة مثل "خــوف"
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك فى علمك


هدي عبد الرحمن

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الثلاثاء 12 أبريل 2016, 11:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي لله وصحبه أجمعين

سؤال الدرس : ماهو الفرق بين حروف المد و اللين
الاجابه:
يعرف المد بأنه اطاله الصوت بحرف من حروف المد واللين (او حرفي اللين).
حروف المد واللين: ساكنه مجانس لها مقابلها :
فالالف دايماً ساكنه وماقبلها مفتوح. مثال قَالَ.
الواو ساكنه مقابلها مضمون . مثال يقُول.
والياء ساكنه مقابلها مكسور. مثال قِيل.
وقد اجتمعت حروف المد واللين في كلمة ( نُوحِيهَا).
وسميت بالمد لأنها قابله للمط وباللين لأنها تخرج بلين وسهوله.

حرفي اللين: ( الواو_الياء) الساكنين ماقبلهما مفتوح مثال خوف_ قريش .
وحروف اللين سميت حروف لين لأنها أيضا تخرج بسهوله ولين ولا تمد في القرآن الكريم إلا في حالتين:
1/ إذا تلاها سكون عارض مثل خوف، بيت وذلك لا يكون وقفاً.(ويسمي مد اللين العارض للسكون).
الحاله الثانيه2/ إذا تلاها سكون أصلي ولم يرد في القرآن الكريم إلا في حرف العين في بداية سورتي مريم والشوري.

و الفرق بين حروف المد واللين وحروف اللين كالآتي:
1/حروف المد واللين ساكنه مجانس لها ماقبلها( كما ذكر) اما حرفي اللين فهما الياء و الواو الساكنتين المفتوح مقابلها (كما في الأمثلة السابقه).
2/الألف يوصف بأنه حرف مد ولين لأنه دايما ساكنه مفتوح ماقبله كحرفي اللين ( الياء و الواو) دايماً ساكنين مفتوح ماقبلهما.
2/حروف المد واللين تخرج بلين وسهوله قابله للمط ، أما حروف اللين تخرج بسهوله ولاكن لا تمط إلا في حالتين (ذكرت).
3/حروف المد واللين لا تدغم في القرآن الكريم مطلقاً اما حروف اللين فتدغم .مثال في سوره المائده الايه الكريمة رقم93

( ليس علي الذين امنوا وعملوا الصالحات جناحٌ فيما طعموا إذا مااتقوا وأمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وأمنوا ثم اتقوا واحسنوا والله يحب المحسنين(93))
4/عند التقاء الساكنين حروف المد واللين تسقط إذا كان الأول حرف مد ولين مثال قوله تعاليSad واقيموا الصلاه واتوا الذكاء واركعوا مع الراكعين)(43) البقرة
5/ حروف المد واللين في حالتي الوصل والوقف يثبت فيها المد ونقول حرف مد ولين أما حرفي اللين فنسميها في حاله الوصل حرف لين ولا مد فيها.
6/حروف المد واللين في حال الوقف عليها، يثبت فيها المد إذا كان آخر الكلمه وليس بعدها حرف نقف عليه بالسكون العارض مثال (امنوا قالوا ) 14 البقرة
أما حرف اللين إذا تطرف ولم يكن بعدها حرف نقف عليه بالسكوت العارض فنقف عليها بإثبات الحرف فقط دون مد فيه مثال : (وإذا خلوا) 14 البقره.
7/ حروف اللين لديها مخرج محقق تخرج منه فيا اللين تخرج من وسط اللسان و واو اللين تخرج من الشفتين.أما حروف المد واللين الثلاثه تخرج من الجوف فمخرجها مقدر. وقيل أن حرفي اللين فيهما شياً من المد كما يسهل النطق بهما، وحروف اللين اضعف من حروف المد واللين.
هذا والله تعالي اعلي وأعلم.
جزاك آلله خيرا معلمنا واستاذنا الفاضل / مدحت عبر الجواد بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك.

هدي عبد الرحمن

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الثلاثاء 12 أبريل 2016, 11:53 am

اسف لوجود الوجه المعبر في الايه لخطا عند الارسال

هداية عبد السلام

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الثلاثاء 12 أبريل 2016, 12:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الفرق بين حروف المد واللين وحرفي اللين :
1- حروف المد واللين ساكنة مجانس لها ما قبلها ومجموعة في كلمة نوحيها . اما حرفا اللين فهما ساكنين مفتوح ماقبلهما .
2-حروف المد واللين تخرج بليونة وسهولة وقابلة للمط مطلقا اما حرفا اللين فلا يمدان على الاطلاق بل يكون ذالك وقفا فقط .اما وصلا فلا مد فيهما فقط عطي زمن الرخاوة للحرفين .
3- حروف المد واللين لا تدغم مظلقا في حين حرفا اللين يدغمان . مثل قوله تعالى : اتقوا وءامنوا .
4-حروف المد واللين عند التقاء الساكنين تسقط في حين حرف واو الجماعة اللينة تضم .
5-حروف المد واللين يثبت فيها المد وقفا ووصلا اما حرفا اللين فيثبت المد وقفا لا وصلا .
6-حروف المد واللين حالة الوقف عليها يثبت يثبت فيها المد إذا كان في اخر الكلمة زليس بعدها حرف متحرك فنقف عليها بالسكون العارض اما حرفي اللين إذا تطرف ولم يكن بعده حرف نقف عليه بالسكون العارض فنقف بإثبات الحرف الساكن بدون مد .
7-حروف المد واللين في ضبط المصحف الكريم معرة من الحركة وحرفي اللين عليهما راس خاء مهملة
بارك الله فيكم شيخنا ونفع بكم الأمة
.

محبة الرحمن7

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الإثنين 09 مايو 2016, 1:33 pm

1- هاء الكناية:هى الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد الغائب المذكر والاصل فيها الضم الا اذا سبقت بكسر او ياء ساكنة فتكسر
2-مد الصلة:هو صلة هاء الكناية للضمير الغائب المفرد المذكر بواو مدية اذا كانت مضمومة و ياء مدية اذا كانت مكسورة بشرط ان تكون متحركة بين متحركين
3-من استثناءات حفص
(ويخلد فيه مهانا) قراها حفص بمد الصلة على الرغم من ان الهاء واقعة بعد ساكن ومن شروط مد الصلة ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
ا-قوله تعالى (ارجه واخاه) قراها حفص باسكان الهاء
ا-قوله تعالى (ارجه واخاه) قراها حفص باسكان الهاء وعدم المد

هداية عبد السلام

default واجب تلخيص محاضرة همزة وصل وقطع للطالبة ام طارق

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الأحد 22 مايو 2016, 3:24 pm

أحكا همزة وصل وهمزة قطع
تعريف همزة وصل :
التعريف الأول :
* همزة وصل هي همزة تجتلب للبدء بالحرف الساكن , تثبت في حال البدء وتسقط حال الدرج , وتكون في الأسماء والأفعال والحروف .
التعريف الثاني :
*همزة الوصل هي همزة زائدة تقع في أول الكلمة تثبت ابتداءا وتسقط وصلا وهي تابثة رسما في كل الأحوال إلا إذا دخلت عليها اللام الجر . وتحذف حال الوصل لفظا فقط .
يؤتى بها للبدء بالحرف الساكن وتكون في الأسماء والأفعال والحروف .
شروط همزة وصل :
1- أنها تابثة رسما .
2-مخرجها محقق تخرج من أقصى اللسان من نفس مخرج همزة قطع .
3-تتحرك بحركة لفظية عارضة .
4-تسقط في درج الكلام .
5-تتصدر الكلمة .
6-تأتي قبل الحرف الساكن المحقق.
سبب تسميتها بهمزة الوصل :
فكما هو معلوم بأن الا بتداء بالساكن محال عند العرب فقد كان لا بد من اجتلاب همزة زائدة في أول الكلمة وهي همزة وصل ليتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن لذا سماها الخليل بن أحمد سلم اللسان .
مواضع همزة وصل :
تكون في الأسماء والأفعال والحروف .
* همزة وصل في الأفعال دائما قياسية .أما في الأسماء قد تكون قياسية أوسماعية .
* مامعنى قياسية ؟ وما معنى سماعية ؟
*قياسية : التي لها قاعدة صرفية يقاس عليها .
* سماعية : التي ليس لها قاعدة صرفية تقاس عليها بل هكذا سمعت من في الرسول عليه أزكى الصلوات .
**أولا همزة وصل في الأفعال :
**مواضعها : توجد في خمسة أنواع من الأفعال
1- الفعل الماضي الخماسي : نحو :اعتدى - اقترب .
2- الفعل الماضي السداسي : نحو : استكبر - استسقى .
3- الأمر من الفعل الخماسي : نحو : انطلقوا - انتهوا
4- الأمر من الفعل السداسي : نحو : استغفر
5- الأمر من الفعل الثلاثي : نحو : انظر - اضرب .
حكم البدء بها في الأفعال وبيان حركتها عند الابتداء :
**تحرك ابتداءا بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما أصليا مثال : اُدع - اُخرج .
** تحرك ابتداءا بالكسر مطلقا : إذا كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا . مثال : اِعملوا -اِضرب -
**تحرك ابتداءا بالكسر مطلقا : إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا . وقد ورد ذالك في في الكلمات الخمسة التالية : اِبنوا - اِمضوا - اِقضوا-اِمشوا - اِئتوا .
مامعنى الضم العارض؟ وماهي الحركة الأصلية لهذه الكلمات الخمسة ؟
- حركت هذه الكلمات الخمسة بالكسر مطلقا لأن الأصل في الحركة الثالثة لهذه الكلمات الخمسة الكسر فأصلها - ابنِيوا - امضِيوا - اقضِيوا- امشِيوا - ائتِيوا .
مثلا : كلمة اقضوا
1- أصلها قضى يقضي اقض دخلت عليها واو الجماعة فضمت الياء لمناسبة الواو فأصبحت اِقضِيوا . بالضاد متحركة بالكسر والياء متحركة بالضم .
2- نقلت ضمة الياء إلى حرف الضاد تخفيفا فسلبت حركة الياء فأصبحت ساكنة نحو : اقضُيو ا .
3- أصبحت الياء ساكنة والواو التي تليها ساكنة أيضا فكان لا بد من التخلص من التقاء الساكنين بحذف حرف الياء فصارت الكلمة : اِقضُوا
4- حركت همزة وصل بالكسر مطلقا اعتدادا بالأصل
لماذا ننظر للحرف الثالث بالضبط ؟
**لأن الحركة الثالثة دائما ثابتة لا تتغير . فمثلا كلمة : اهدنا *** مضارعه **يهدي ** فالياء حرف زائد عن بنية الكلمة والهاء ساكنة وكما هو معلوم الحكم لا يبنى على الحرف الزائد ولا على الساكن . والحرف الرابع قد تتغير حركته بسبب الإعراب .
ثانيا همزة وصل في الحروف :
مواضعها : لها موضع واحد تدخل فقط على حرف اللام من " ال التعريف .
حركة البدء بها :
تكون بالفتح مطلقا .
مثال : مرج البحرين يلتقيان - في الحياة - الطامة .
ثالثا : همزة وصل في الأسماء
حكم البدء بهمزة الوصل ابتداءا في الأسماء :
-تحرك همزة وصل بالكسر مطلقا في تسعة أسماء سبعة سماعية واثنان قياسية .
همزة وصل في الأسماء القياسية :
1- مصدر الفعل الماضي الخماسي : نحو : افتراء -اختلاف .
2-مصدر الفعل الماضي السداسي : نحو : استكبارا - استغفارا .
**همزة وصل في الأسماء السماعية :
التي سمعت من الرسول عليه السلام وليس لها قاعدة صرفية محددة وهي سبع كلمات في القرءان الكريم وثلاث كلمات في كلام العرب .
الكلمات الثلاث التي وردت في كلام العرب :
1- است - 2- ابنم -3- ايم.
الكلمات السبع التي وردت في القرآن الكريم
1- ابن نحو : المسيح عيسى ابن مريم .
2- ابنت نحو : ومريم ابنت عمران .
3-امرؤ نحو : إن امرؤ ا هلك .
4-امرأت - امرأة : نحو : ان امراة خافت .
5- اثنين نحو : ثاني اثنين .
6- اثنتين نحو : فأن كانتا اثنتين .
7-اسم نحو : سبح اسم ربك الأعلى .
تنبيه هام :
كلمة اسم في سورة الحجرات في قوله تعالى : بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان .
يجوز فيها الوجهان حال الابتداء
1- تحريك همزة وصل بالفتح وكسر اللام القمرية : اَلِسم . وهذا هو الوجه المقدم .
2- الابتداء بلام متحركة بالكسر من غير همزة وصل قبلها : نحو : لِسم .
تعليل ذالك :
1- كلمة الاسم عبارة عن : ال + اسم *** فقد اجتمعت همزتا وصلا . همزة **ال التعريف وهمزة كلمة .***اسم
2- تسقط همزة اسم لفظا فقط لأنها في درج الكلام فيلتقي الساكنان ** لام ال التعريف والسين الساكنة فتحرك اللام بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين . فتصبح نحو : اَلِسم وهذا هو الوجه المقدم كما ذكرنا سابقا .
3-عندما تتحرك اللام بالكسر يصبح الاستغناء عن همزة وصل الأولى ممكنا لأن همزة وصل تجتلب للنطق بالحرف الساكن وهنا اللام حركت . فيصبح التلفظ بها هكذا : لِسم . وهذا هو الوجه الثاني للأداء وكلاهما صحيحان مقروء بهما لجميع القراء .
خلاصة :
1- من قرأ بحذف همزة وصل الأولى في كلمة **اَلِسم ** وقرأها هكذا * *لِسم . اعتد بحركة اللام العارضة ولم ينظر إلى أصلها وهو الاسكان
2- من أثبت همزة وصل الأولى وحركها بالفتح لم يعتد بحركة اللام العارضة .
اجتماع همزتي الوصل والقطع في كلمة واحدة :
الصورة الأولى :
-دخول همزة وصل على همزة قطع :
ولا يكون ذالك إلا في الأفعال مثال : ومنهم من يقول ائذن لي - ثم ائتوا صفا - فليؤد الذي اؤتمن أمانته - ياصالح ائتنا بما تعدنا - لم لهم شرك في السموات * ائتوني
حكمها :
1- في حالة الوصل : تسقط همزة الوصل في درج الكلام وتثبت همزة قطع الساكنة . مثال : الذي اؤتمن ****وصلا هكذا تلفظ ***الذئتمن
في هذا المثال تحذف أيضا الياء المدية لكلمة **الذي **لإلتقاء الساكنين وهما ياء المد وهمزة قطع الساكنة . وتلفظ ** الذ ئتمن
2- في حال الابتداء : تثبت همزة وصل وتحرك تبعا لثالث الفعل وتبدل همزة قطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها
مثال : كلمة اؤتمن عند الابتداء
-أولها همزة وصل وثانيها همزة قطع ساكنة
- نحرك همزة وصل بالضم لأن ثالث الفعل مضموما ضما أصليا .
-نبدل همزة قطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها وهنا همزة وصل حركت بالضم فسنبدل همزة قطع واوا مدية .
- وبذالك سنكون قد طبقنا عليها قاعدة مد البدل ابتداءا وتصبح **اُوتمن .
الصورة الثانية :
تقدم همزة قطع الاستفهامية على همزة وصل الساكنة .
- تكون همزة قطع الاستفهامية دائما متحركة بالفتح
ويكون ذالك في الأسماء والأفعال
مواضعها وحكمها في الأفعال :
وردت في القرءان الكريم في سبع كلمات :
1- أ تخذتم - أتخذناهم ***أصلها **أاِ تخذتم - أاِتخذناهم .
2- أفترى ***أصلها **أاِفترى
3-أستكبرتم **أصلها *** أاِستكبرتم
4-أطلع ***أصلها *** أاطلع
5-أستغفرت ***أصلها *** أاستغفرت
6- أستكبرت ***أصلها *** أاِستكبرت
7- أصطفى ***أصلها *** أاِصطفى
حكمها :
تحذف همزة وصل لأنها جاءت في درج الكلام وتثبت همزة قطع الاستفهامية المفتوحة .
الصورة الثالثة :
دخول همزة قطع الاستفهامية المفتوحة على همزة وصل المفتوحة .
ويكون ذالك في الأسماء
حكمها : في هذه الحالة لا تحذف همزة وصل لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر . ولا يجوز النطق بالهمزتين محققتين ولحفص في ذالك الوجهان .
- الوجه الأول : وهو المقدم ابدال همزة ال التعريف الفا مع المد المشبع بمقدار ست حركات ويلحق في هذه الحالة بالمد اللازم الكلمي . ففي ءالذكرين و ءالله يلحق بالمد اللازم الكلمي المثقل وفي كلمة ءالئن تلحق بالمد اللازم الكلمي المخفف . ويسمى مد الفرق .
- الوجه الثاني : التسهيل بين بين : أي التسهيل بين الهمزة والألف بدون مد .
ويوجد هذا النوع في ثلاث كلمات في القرءان الكريم وردت في 6 مواضع كل منها في موضعين :
1- ءالذكرين في سورة الأنعام في الاية 143 و الآية 144
2- ءالله في سورة النمل الآية 59 ويونس 59 .
3- ءالئن في سورة يونس الآية 51- 91




    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 9:37 am