مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

شاطر

نور الرجاء

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف نور الرجاء في السبت 16 يناير 2016, 2:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص علماؤنا من حروف الشدة فى أجد قط بكت:

1 – الكاف والتاء : بالهمس

2 – القاف والطاء والباء والجيم والدال : بالقلقلة .

3 – الهمز : بعدة طرق :

أ – الحذف : السماء=السما
بـ - النقل : كنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ثم حذفها( الْأَرض – اَلَارض – اَلَرض أو لَرض )

جـ - الإبدال : حيث يبدلون الهمزة حرفا مناسبا لحركتها ( يؤمن –يومن ) ( بئر – بير ) وهذا في قراءة ورش

أما حفص فهو يقرأ بلهجة قريش ، وقريش تهمز كل الكلام عدا ( هزوا – كفوا)

شيرين عبداللطيف

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف في السبت 16 يناير 2016, 3:25 pm

جزاكم الله خيرا شيخنا

ام الهدى

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ام الهدى في الأحد 17 يناير 2016, 12:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم اجد شيخنا كيف تخلص العلماء من الصفة الشدة في الهمزة
ماكتبتم فوق سمعته من شريط لمحمد علي ابو رفعت ودونته فقط هذا ما ذكره عن الهمزة
انا جديدة في تعلم هذه الأمور ولهذا لا اعرف اين ارجع لأبحث
وجزاكم الله عنا خيرا

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأحد 17 يناير 2016, 11:51 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام اميمه_الاخت الفاضله نور الرجاء
ما شاء الله ما شاء الله اجابه صحيحه بارك الله فى علمكما وجعله فى ميزان حسناتكما

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأحد 17 يناير 2016, 11:54 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله شيرين عبد الطيف بارك الله فيكم
الاخت الفاضله ام الهدى انتظرى الاجابه فى القاعه ان شاء الله

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الأحد 17 يناير 2016, 12:33 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام الهدى
هذه هى الاجابه فى التخلص من الهمزه
- تخلّص العرب من شدّة الهمزة بطرق متعدّدة، مثل:
- الإبدال:
أي إبدال الهمزة بحرف مد من جنس حركة ما قبالها ("يؤمنون" تنطق يومنون – "يأتون" تنطق ياتون , "بٍئس" تنطق بيس).
- الحذف: و ذلك بحذف الهمزة ("مستهزءُون" مستهزون).
- النقل: و ذلك بنقل حركة الهمزة للساكن قبلها ("منْ آمن" تنطق منَ آمن).
- التسهيل: أي تسهيل الهمزة بين النطق بالهمزة بينها و بين جنس حركتها بدون مد "ءاعجمي" تنطق الهمزة الثانية بينها و بين الألف لأنّ حركتها الفتح (الكلمة الوحيدة التي سهلها حفص).

ام الهدى

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ام الهدى في الأحد 17 يناير 2016, 12:45 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا شيخنا لأول مرة اسمع بهذه المسائل
اللهم اغفر لي جهلي وخطاي في امري
بارك الله فيكم وفي وقتكم وزادكم علما وعملا

هداية عبد السلام

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الثلاثاء 19 يناير 2016, 9:44 am

السلام عليكمورحمة الله وبركاته
مافي واجب صح ؟

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 26 يناير 2016, 3:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب درس المدود :
 
1- عرف / ي  كلا من المد لغة واصطلاحا
2- هات / ي الدليل على المد من الكتاب والسنة
3- بين / ي شروط حروف المد واللين وحرفا اللين
4- ماهي أقسام المد؟
5- إيت / ي بثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين
 و بثلاثة من حالات المد الطبيعي مع التمثيل

تنبيه : آخر موعد لاستلام الإجابات هو مساء يوم الجمعة.

بالتوفيق للجميع.

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الأربعاء 27 يناير 2016, 2:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- تعريف المد لغة هو الزيادة والمط
اصطلاحا هو اطالة زمن  الصوت بحرف من حروف المد واللين اوحرف من حروف اللين
2- الدليل من كتاب الله تعالى
"ورتل القرآن ترتيلا" الترتيل على التمهل وهذا يقتضى المد  والمط
من السنة "عن قتادة انه قال سألت أنس ابن مالك عن قراءة النبي (صلى الله عليه وسلم)فقال كان يمد مدا" اخرجه البخاري
و حديث موسى بن يزيد الكندي قال
كان بن مسعود يُقرئ القرآن رجلاً ,فقرأ الرجل
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين " مرسلة , أي مرسلة بدون مد. فقال ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها النبي
صلى الله عليه و سلم ,فقال : كيف أقرأكها يا أبا عبدالرحمن ؟ قال : اقرأنيها " إنما الصدقات للفقراء
والمساكين " فمدها .
3- أ- شروط حروف المد واللين
ان تكون ساكن ومجانسة حركة ما قبله
الألف قبلها فتح
الواو قبلها ضم
الياء قبلها كسر
ب - شرط حرفا اللين
ساكنة وقبلها مفتوح
4- اقسام المد
مد طبيعي أصلى ومد فرعى
والمد الطبيعي هو الذى لا تقوم ذات الحرف الابه ولايتوقف على سبب ولابدونه الحروف تجتلب
والمد الفرعي هو المد الزائد عن مقدار المد الطبيعي ولابد له من سبب همز أو سكون
5- الفروق بين حروف المد واللين وحروف اللين
1- حروف المد واللين تكون ساكنة الحرف قبلها مجانس لحركتها أما حروف اللين تكون ساكنة والحرف قبلها مفتوح
2- حروف المد واللين تخرج بسهوله ولين وتمد على الإطلاق قابلة للمد والمط
أما حروف اللين تخرج بسهوله ولين ولا تمد إلا في حالتين في القرآن الكريم : إذا تلاها ساكن سكون أصلي مثل العين في فاتحة سورتي مريم والشورى وأيضاً إذا تلاها سكون عارض مثل خوْف وبيْت عند الوقف عليها يصبح مد لين عارض للسكون ويمد
3-حروف المد واللين  لا تدغم على الإطلاق
أما حروف اللين تدغم مثل اتقوْ وأمنوا الواو ساكنة وما قبلها مفتوح والواو اللي بعدها مشددة أدغمت الواو الأولى بالثانية من باب التماثل اتفقا مخرجاً وصفة إدغام متماثلين صغير
ثلاث حالات من المد الطبيعى[/color]
الحالة الأولى ثابتا ووصلا ووقفا
ويكون حرف المد وسط الكلمة مثل العالم
أو يكون متطرفا وليس بعده همز أو سكون
مثال يدعوا –يعملون- في -عليم
الحالة الثانية ثابتا وقفا لا وصلا
مثال 1- مد العوض وهو ابدال التنوين المنصوب ألفا عند الوقف2-وايضا الألفات السبع وهى
أنا وتأتى في مواضع كثيرة من القرآن
لكنا "الكهف"-الظنونا الرسولا السبيلا "الاحزاب
سلسلا –قواريرا "الانسان"
3- حرف المد المحذوف لالتقاء ساكنين وقفا
مثال قالا الحمد لله ذاقا الشجرة – في الأرض
4- الوقف بالسكون العارض على الواو المتحركة المضموم ما قبلها مثل هو-وايضا الياء الساكنة مثل هي
الحالة الثالثة ثابتا وصلا لا وقفا
- مثل مد الصلة الصغرى “به" "عندةُ"
- مد الطبيعي بعده حرف واحد فهو ثابت وصلا وعند الوقف مد عارض للسكون
- مد التمكين
مثل الذي يوسوس –في يوسف- النبيين المشددة الياء الاولى


هداية عبد السلام

default واجب المدود 1

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الأربعاء 27 يناير 2016, 5:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
1-المد لغة : المط والزيادة .أما اصطلاحا : إطالة  زمن الصوت بحرف من حروف المد لين او حرف من حرفي اللين زيادة عن مقدار المد الطبييعي عند وجود سبب من همز أوسكون .
الدليل من الكتاب : قوله تعالى : ورتل القرءان ترتيلا ..
ومن السنة : عن قتادة انه قال : سألت أنس ابن مالك عن قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كان يمد مدا   . وفي رواية أخرى كان يمد صوته مدا.
والدليل الراجح حديث سيدنا عبد الله ابن مسعود لما كان يقرئ رجلا قوله تعالى : إنما الصدقات للفقراء والمساكين . فقرأها الرجل مرسلة .فقال ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها رسول الله .فقال الرجل : وكيف أقرأكها يا ابا عبد الرحمن .فقال : أقرأنيها إنا الصدقات للفقراء والمساكين ومدها مدا.
2-شروط حروف المد ولين و حرفي اللين :
-أ-حروف المد ولين : ان تكون ساكنة   مجانس لها ما قبلها
ان تكون الالف ساكنة يجانس ما قبلها الفتحة .
-ان تكون الواو ساكنة يجانس ما قبلها الضمة .
ان تكون الياء ساكنة يجانس ما قبلها الكسرة .
اما حرفي اللين تكونا دائما ساكنتين مفتوح ما قبلها .
3-أقسام المد: ينقسم الى قسمين : مد طبيعي أصلي ومد فرعي .
المد الطبيعي نوعان : مد طبيعي حرفي  في الحروف المقطعة الخمسة *** حي طهر*** والمد الطبيعي الكلمي من ملحقاته مد التمكين – العوض – الصلة الصغرى .
المد الفرعي الذي سببه همز  يدخل فيه المد الجائز المتصل والواجب المنفصل  ويلحق به مد الصلة الكبرى .والبدل .أما الذي سببه سكون. فبدوره ينقسم الى قسمين  : مد فرعي سكونه اصليا  ويشمل 5 مدود : المد اللازم المثقل الكلمي واللازم المخفف الكلمي واللازم المثقل الحرفي واللازم المخفف الحرفي . ومد الفرق .
في حين المد الي سببه سكون عارض فيشمل المد العارض للسكون ويلحق به المد الواجب المتصل العارض للسكون.
ومد اللين العارض للسكون .
4- ثلاث فروق بين  حروف المد واللين وحرفي اللين :
حروف المد واللين إذا جاء بعدها ساكن تحذف . في حين حرف اللين **واو الجماعة  اللينة **اذا جاء بعده ساكن تضم .
حروف المد واللين ثابتة وقفا ووصلا  في حين المد في حرفي اللين يثبت فقط وصلا .اما وصلا يعاملا معاملة  حرف الصحيح ولا مد فيها .
حروف المد من موانع الادغام فلا تدغم   في القرءان الكريم مطلقا أما حرفا اللين فيدغما  .
5-ثلاث حالات من المد الطبيعي مع التمثيل :
1-مد الصلة الصغرى :  المد الذي يثبت وصلا   لا وقفا : ولم يكن له كفوا أحد.---****-له  *** وصلا
2- مد التمكين ***الذي يوسوس ***المد ثابت وقفا ووصلا .
3- مد العوض ***والعاديات ضبحا ****ضبحا **مد العوض ***     يثبت وقفا لا وصلا .اما في حالة الوصل نطبق احكام النون الساكنة والتنوين  . عندنا هنا الاخفاء  الحقيقي .  ضبحا فالمويات .
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل و نفعنا الله وإياكم
..

حنان ام اويس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف حنان ام اويس في الخميس 28 يناير 2016, 12:43 pm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

١- المد في اللغة هو الزيادة والمط، قال تعالى (ويمددكم بأموال وبنين).
اما في الاصطلاح: فهو عند علماء التجويد اطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب، او هو اطالة الصوت بحرف المد واللين او حرف اللين عند وجود السبب.

٢- الدليل على المد من الكتاب اي من القرآن (ورتل القرآن ترتيلا) ويدل قوله تعالى ترتيلا اي اقرأه على تمهل يا محمد، والتمهل يقتضي المد والمط.
من السنة أحاديث وردت عن الصحابة:
ما تبث عن قتادة رضي الله عنه انه قال سالت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صل الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدا. وفي رواية اخرى قال كان يمد صوته مدا. وهذا دليل ان القرآن هكذا تلقي عن النبي صل الله عليه وسلم وكانت العرب في عهد نزول القرآن لا تمد الكلمات.

٣-يشترط في حروف المد واللين وهي ثلاث حروف و ا ي: ان يسبقها حركة مجانسة لها اي ان يكون قبل الالف الساكنة فتح وقبل الواو الساكنة ضم وقبل الياء الساكنة كسر.
ويشترط في حروف اللين وهي الواو والياء ان تكونا ساكنتان ويفتح ما قبلهما.

٤ـ ينقسم المد الى قسمين: المد الطبيعي الاصلي والمد الفرعي وهذه المدود الاساسية بدورها تنقسم الى اقسام اخرى من المدود لأسباب مختلفة.

٥ـ ثلاث فروق بين حروف المد واللين وحرفا اللين:
اولا: حروف المد واللين ساكنة مجانس لها حركة ما قبلها، اما حروف اللين فهي الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما.
ثانيا: حروف المد واللين تبقى فيها صفة المد في جميع حالاتها اما حروف اللين تنتفي عنها صفة المد عند الوصل.
ثالثا: حروف المد واللين لا تدغم في القرآن مطلقا وحروف اللين تدغم.

٥ـ أن يكون المد الطبيعي الكلمي ثابتًا في الوصل والوقف؛{يبايعونك ء تعملون
أن يكون المد الطبيعي الكلمي ثابتًا في الوقف دون الوصل، الألف المبدلة من التنوين وقفًا في الاسم المنصوب، نحو:خبيرًا.
الوقف على حرف المد الثابت في الوقف والمحذوف في الوصل للتخلُّص من التقاء الساكنين، وهو كثيرٌ في القرآن؛ سواء أكان حرف المد ألفًا، أم واوًا، أم ياءً. ﴿ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ ﴾ [النمل: 15]،

بارك الله فيكم شيخنا.

نور الرجاء

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الخميس 28 يناير 2016, 2:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


واجب درس المدود
1- تعريف المد
لغة: المطّ والزيادة ،
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف المدّ ،والأصل فيه ما رواه البخاري عن قتادة قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " كان يمدّ مدّاً " ،وللمدّ ثلاثة حروف : الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والألف الساكنة المفتوح ما قبلها ومثالها جميعاً في كلمة ( نُوْحِيْهَا )

2-الدليل على المد من الكتاب والسنة

الدليل في القرءان قوله تعالى"ورتل القران ترتيلا"ويدل قوله تعالى ترتيلا اي اقرأه على تمهل يا محمد، والتمهل يقتضي المد والمط.
من السنة أحاديث وردت عن الصحابة:
ما تبث عن قتادة رضي الله عنه انه قال سالت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صل الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدا. وفي رواية اخرى قال كان يمد صوته مدا. وهذا دليل ان القرآن هكذا تلقي عن النبي صل الله عليه وسلم وكانت العرب في عهد نزول القرآن لا تمد الكلمات.
3-شروط حروف المد واللين وحرفا اللين

شروط حروف المد واللين فثلاثة

الأول: ضم ما قبل الواو نحو: يحول [الأنفال: 24].

الثاني: كسر ما قبل الياء نحو: وحيل [سبأ: 54].

الثالث: فتح ما قبل الألف نحو: وحال [هود: 43] وهذا الشرط لازم للألف لا ينفك عنها بخلاف الواو والياء كما سيأتي.

وأما حرفا اللين فلهما شرطان:

الأول: أن يكونا ساكنين.

الثاني: أن يفتح ما قبلهما نحو: الفوز [النساء: 13] والخير [الأنبياء: 35].

ويتلخص مما ذكر أن الياء والواو تارة توصفان بحرفي المد واللين وذلك إذا سكنتا وانكسر ما قبل الياء وانضم ما قبل الواو، وتارة توصفان بحرفي اللين فقط وذلك إذا سكنتا إثر فتح، وإذا خلتا من هذين الوصفين بأن كانتا متحركتين بأي حركة كانت كانتا حرفي علة فقط، والأمثلة غير خفية.
وأما الألف فلا توصف إلا بحرف المد واللين، وهذا الوصف لازم لها؛ لأنها لا تتغير عن سكونها ولا عن فتح ما قبلها، بخلاف الواو والياء في أحوالهما الثلاثة المتقدمة.
ومما تقدم يفهم أن اللين يصدق على حرف المد، فيقال: حرف مد ولين [ ص: 269 ] بخلاف العكس فلا يوصف اللين بالمد إلا إذا كان هناك سبب يقتضي المد، كما سيأتي ذكر ذلك عند الكلام على أسباب المد الفرعي.

4- أقسام المد
يقسم المدّ إلى قسمين رئيسيين هما المدّ الأصلي (الطبيعي) والمدّ الفرعي وبيانهما فيما سيأتي.
المدّ الأصلي : المدّ الطبيعي ( الأصلي ) هو الذي يخلو حرف المدّ واللين فيه من همز قبله ومن همز أما سكون بعده، أما عن مقدار مدّه فيمدّ حركتين أو ألفاً واحدة وهذا هو الأصل وما عليه الإجماع.
المدّ الفرعـي : القسم الثاني من أقسام المدّ هو المدّ الفرعي واصطلاحا هو:" المدّ الزائد على الأصلي لسبب "،
ينقسم إلى :
•المد المتصل
•المد المنفصل
•مد البدل
ما كان سببه السكون
•المد العارض للسكون
•المد اللازم
5-ثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين
----ـحروف المد حروفها ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا بينما حروف اللين حروفها اثنان الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها.
----حروف المد دائمًا تمد وتتأثر بالهمزة والسكون فيكونان سببًا في زيادة المد بينما حروف اللين لا تمد إلا إذا كانت الحرف قبل الأخير وقفًا وتتأثر بالسكون ولا تتأثر بالهمزة.
----حروف المد ـ مخرجها الجوف بينما حروف اللين مخرجها محقق (الواو من الشفتين) والياء من وسط اللسان

ثلاثة حالات المد الطبيعي
الحالة الاولى : ان يكون حرف المد ثابت وصلا ووقفا سواء كان متطرف ( قالا ربنا )
الحالة الثانية:أن يكون حرف ثابتا في الوقف دون الوصل مثلا في مد العوض (عليماً , وفتىً )
الحالة الثالثة:ان يكون المد الطبيعي ثابتا في الوصل دون الوقف وذلك في :
مد الصلة مثلا نحو ( بيده ملكوت ) ( إنه هو ) ( فسنيسره لليسرى ) حال الوقف تصبح الهاء ساكنة ولا مد فيها

بارك الله لكم شيخنا

omoomaima holanda

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف omoomaima holanda في الخميس 28 يناير 2016, 5:00 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 __ المد لغة: الزيادة والمط
اصطلاحا: إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين زيادة على مقداره ألطبيعي او حرفي اللين عند وجود سبب
الدليل عليه من الكتاب قوله تعالى : " ورتل القرآن ترتيلا"
الدليل عليه من السنة عن قتادة _رضي الله عنه_ انه قال: سالت انس بن مالك _رضي الله عنه _ عن قراءة النبي؟ صلى الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدا .
2__ شروط حروف المد واللين : ان تكون ساكنة تسبقها حركة مجانسة لها
• الفتحة قبل الالف الساكنة المدية اللينة
• الضمة قبل الواو الساكنة المدية اللينة
• الكسرة قبل الياء الساكنة المدية اللينة
شروط حرفي اللين: ان يكونا ساكنين وما قبلهما مفتوح
• الفتحة قبل الواو الساكنة اللينة
• الفتحة قبل الياء الساكنة اللين
• والألف لا تكون الا ساكنة وما قبلها مفتوح
3__ أقسام المد:
- ا - المد الطبيعي الأصلي و فيه : المد الطبيعي الكلمي (مد التمكين_مد العوض _مد الصلة الصغرى) والمد الطبيعي الحرفي

- ب – المد الفرعي ويلحق به المد الواجب المتصل – المد الجائز المنفصل- المد العارض للسكون – مد البدل
المد اللازم الكلمي بنوعيه المد اللازم الحرفي بنوعيه _ مد اللين العارض للسكون ومد الفرق
4__ الفروق بين حروف المد والين وحرف اللين هي :
• حروف المد والين ساكنة ما قبلها حركة مجانسة لها اما حروف اللين فهي ساكنة وما قبلها مفتوح
• حروف المد واللين تخرج بلين وتبقى فيها صفة المد في جميع حالاتها اما حروف اللين فتخرج بلين ولا تكون فيها صفة المد الا في حلاتين اذا جاء بعدها سكون عارض/ اذا تلاها سكون اصلي
• حروف المد واللين لا تدغم مطلقا وحروف اللين تدغم
5__ ثلاتة حالات من المد الطبيعي :
• المد الطبيعي الحرفي :" طه" سورة طه
• المد الطبيعي الكلمي : " واذ قال موسى " سورة البقرة
• مد العوض :" جنات الفافا " سورة النبا

شيرين عبداللطيف

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف في الجمعة 29 يناير 2016, 2:56 am

لغة:الزيادة والمط
اصطلاحا:اطالة زمن الصوت بحرف من حروف الم واللين او حروف اللين عند وجود سبب كهمز او سكون
الدليل عليه من القران قوله تعالى (ورتل القران ترتيلا)الترتيل هوالتمهل والتمهل يتطلب المد والمط
الدليل من السنة عن قتادة رضى الله عنه سالت انس بن مالك رضى الله عنه عن قراءة النبى صلى الله عليه وسلم فقال:كان يمد مدا.
2-شروط حرف المد واللين ان تكون ساكنة قبلها حركة مجانسة وحروف المد واللين هى:
الالف الساكنة مفتوح ما قبلها قال
الواو الساكنة المضموم ماقبلها يقول
الياء الساكنة المكسور ما قبلها قيل
ام شروط حرفى اللين الواو والياء ان يكونا ساكنين قبلهما فتح مثل خوف بيت
3-اقسام المد
ا-مد طبيعى (اصلى)هو الذى لاتقوم ذات الحرف الا به ولا يتوقف على سبب كهمز او سكون
ب-مد فرعى:هو اطالة الصوت بحروف الم واللين او حروف اللين زيادة على المد الطبيعى ويتوقف على سبب كمهمز او سكون
4- الفرق بين حروف المد واللين وحرفى اللين :
ا-حروف المد واللين ساكنة قبلها حركة مجانسة ومجموعة فى كلمة نوحيها ام حروف اللين ساكنة قباها فتح وهما الواو والياء مثل خوف ‘بيت.
ب- حروف المد واللين لا تدغم فى القرءان اما حرفى اللين يدغما
ج-حروف المد واللين فى ضبط المصحف ليس عليها حركة ام حرفى اللين فعليهما علامة راس الخاء المهملة.
5-من حا لات المد الطبيعى:
ا-ثابتة وقفا لاوصلا: مثل مد العوض وقفا ويكون فى كل حرف منون بالفتح غير التاء المربوطة مثل عليما حكيما عند الوقف على عليما
ب-ثابتة وصلا لاوقفا مثل مد الصلة الصغرى انه هو
ج - ثابته وصلا ووقفا مثل قالوا ربنا


سمية مختار

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سمية مختار في الجمعة 29 يناير 2016, 8:51 am

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- تعريف المد

المد لغة هو المط والزيادة واصطلاحا هو إطالة زمن الصوت بحرف من حروف المد واللين

ودليل وجوبه من القرآن قوله تعالى :"ورتل القرآن ترتيلا "ومن السنة عن قتادة أنه سأل أنس بن مالك عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان يمد مدا

2_  يشترط في حروف المد واللين أن تكون ساكنة وما قبلها متحرك بحركة من جنس حرف المد بمعنى الألف ما قبلها مفتوح والواو ما قبلها مضموم والياء ما قبلها مكسور.

ويشترط في حروف اللين وهما الواو والياء ان يكونا ساكنين ما قبلهما مفتوح.

3-ينقسم المد إلى قسمين:

-مد طبيعي او ألمد الأصلي وهو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب كهمز أو سكون

-مد فرعي هو المد الزائدعلى المد الطبيعي بسبب همز أو سكون

4-هناك فروق بين حروف المد واللين و حروف اللين في القرآن الكريم نذكر منها ما يلي :

1-حروف المد واللين ساكنة مجانس لها حركة ما قبلها وهي مجموعة في كلمة  نوحيها

أما حروف اللين وهي الواو والياء فهما ساكنتان مفتوح ما قبلها مثل خوف -بيت

2-حروف المد واللين في حال الوقف أو في حال الوصل يثبت فيها المد ونقول حرف مد ولين

أما حروف اللين فنسميها في حال الوصل حروف لين ولا مد فيها وتعامل معاملة الحرف الصحيح

3-حروف المد واللين في ضبط المصحف معراة عن الحركة مثال نستعين

أما حروف اللين فعليها علامة رأس الخاء المهملة

5-حالات المد الطبيعي

1-أن يكون المد الطبيعي ثابتا وصلا ووقفا مثال "قالوا ربنا"

2-أن يكون المد الطبيعي ثابتافي الوصل دون الوقف وذلك في مد الصلة مثال "بيده ملكوت"فالهاء هنافي حال الوقف تصبح هاء ساكنة ولامد فيها

3-أن يكون حرفا ثابتا في الوقف دون الوصل وذلك في مد العوض نحو ألف عليما

جزاكم الله خيرا شيخنا وتقبل الله منكم صالح الاعمال


محبة الرحمن7

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 في الجمعة 29 يناير 2016, 12:39 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
واجب درس المد،د
1- تعريف المد

لغه : هو المطّ والزيادة ،
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف المدّ ،وللمدّ ثلاثة حروف : الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والألف الساكنة المفتوح ما قبلها ومجموعه في كلمة ( نُوْحِيْهَا

2- م الدليل على المد من الكتاب والسنة
الدليل في القرءان قوله تعالى"ورتل القران ترتيلا"ويدل قوله تعالى ترتيلا اي اقرأته علي مكث والتمهل يقتضي المد والمط. واعطاء كل حرف حقه ومستحقه
من السنة أحاديث وردت عن الصحابة:
ما تبث عن قتادة رضي الله عنه انه قال سالت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صل الله عليه وسلم فقال: كان يمد مدا. هذا دليل ان القرآن هكذا تلقي عن النبي صل الله عليه وسلم وكانت العرب في عهد نزول القرآن لا تمد الكلمات.
3- شروط حروف المد واللين وحرفا اللين

الأول: واو ساكنه ما قبلها مضموم مثل يقول

الثاني: ياء ساكنه ما قبلها مكسور ينجيكم او قيل

الثالث: الف ما قبلها مفتوح والالف دائما ما قبلها مفتوح شرط اساسي في الالف مثل قال
وأما حرفا اللين

ان تاتي الياء او الواو ساكنين ،ما قبلهما فتح

مثل خير - خوف

4- اقسام المد

يقسم المدّ إلى قسمين رئيسيين هما المدّ الطبيعي (الاصلي ) والمدّ الفرعي
المدّ الطبيعي ( الأصلي ) هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة ( ا ـ و ـ ي ) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون.
المد الفرعي : المدّ الزائد على الأصلي لسبب همز او سكون
ينقسم إلى مد بسبب الهمز
•المد المتصل
•المد المنفصل
•مد البدل
ما كان سببه السكون
•المد العارض للسكون
•المد اللازم
5- ثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين
1-حروف المد حروفها ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا بينما حروف اللين حروفها اثنان الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها.
2- حروف المد دائمًا تمد وتتأثر بالهمزة والسكون فيكونان سببًا في زيادة المد بينما حروف اللين لا تمد إلا إذا كانت الحرف قبل الأخير وقفًا وتتأثر بالسكون ولا تتأثر بالهمزة.
3- حروف المد ـ مخرجها الجوف بينما حروف اللين مخرجها محقق (الواو من الشفتين) والياء من وسط اللسان

6- ثلاثة حالات المد الطبيعي
1- ان يكون حرف المد ثابت وصلا ووقفا سواء كان متطرف ( قالا ربنا )
2- أن يكون حرف ثابتا في الوقف دون الوصل مثلا في مد العوض حكيماآ ،ايضا الافات السبع مثال انا ولكنا الظنونا الرسولا سلسبيلا قواريرا سلاسلا ،منها ايضا حذف المد،د في حاله التقاء الساكنين
3- ان يكون المد الطبيعي ثابتا في الوصل دون الوقف وذلك في :
مد الصلة مثلا ( فسنيسره لليسرى ) حال الوقف تصبح الهاء ساكنة ولا مد فيها ايضا حين الوقف علي المد العارض للسكون نقف 2 ،4 ،6 ،حين ال،صل يثبت المد الطبيعي

بارك الله لكم شيخنا
[/quote]

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في السبت 30 يناير 2016, 8:13 am

السلام عليكم
الاخوات الفضليات
ءامنه -هدايه عبد السلام (ام طارق )_حنان ام اويس _نور الرجاء_ام اميمه هولندا _شيرين عبد اللطيف (شيرين محمد )_سميه مختار (ام دعاء )
محبة الرحمن _دكتوره سعاد
بارك الله فيكن جميعا واسأل الله العلى القدير ان يجعل هذا العمل وهذا التفانى فيه فى ميزان حسناتكم جميعا
واسف على عدم الرد على كل اخت على حده وذللك بسبب ظروف النت
وبارك الله فى عملكن جميعا

نجوى ابراهيم

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف نجوى ابراهيم في السبت 30 يناير 2016, 10:50 am

المد لغه هو للزياده والمط واصطلاحا اطاله الصوت بحرف من حروف المدواللين اوحرفا اللين .الدليل من الكتاب قوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلا )والدليل من السنه قرأ رجل لابن مسعود الفقراء فقال بن مسعود ماهكذا اقرانيها الرسول صل الله عليه وسلم قال له الرجل وكيف اقراكها قال بن مسعود الفقراء ومد الألف .شروط المدواللين الالف والواو والياء يكونو ساكنين ومباسب لهما ماقبلهما.شروط حرفااللين الواو والياء ان يكون مفتوح ماقبلهما .اقسام المد قسمان مد طبيعى ومد فرعى.الفرق بين حروف المدواللين أحرفا اللين ان حروف المد واللين الالف والواو والياء ساكنين مناسب لهما ماقبلهاوتخرج بسهوله ولين. وحرفا اللين الواو والياء الساكنين المفتوح ماقبلهما .حالات المد الطبيعى نوحيها .
مد طبيعى صله صغرى امه هاويه

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الأحد 31 يناير 2016, 2:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا الفاضل ونفعنا بعلمك
أعانك الله ورفع قدرك ويسر لك كل امر
وجعله الله فى ميزان حسناتك

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 02 فبراير 2016, 5:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب درس مد الصلة

1- عرف / عرفي كل من:
 * هاء الكناية
* مد الصلة
2- هات / هاتي ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة.

dhadjira ben

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف dhadjira ben في الأربعاء 03 فبراير 2016, 8:21 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تعريف هاء الكناية:هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة(ليست اصلية في الكلمة) الدالة على المفرد المذكر الغائب و الاصل فيه الضم اما اذا وقع قبلها كسر او ياء ساكنة فتكسر
تقع هاء الكتاية في الاسم و الفعل و الحرف


تعريف مد الصلة: هو مد هاء الكناية( الضمير الغائب المفرد ) بواومدية اذا كانت هاء الكنايةمضمومة او بياء مدية اذا كانت هاء الكناية مكسورة بشرط ان تكون واقعة بين متحركين و هي ايضا متحركة

استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة:
(يرضه لكم) قراها بدون مد الصلة(تسمى قصر الصلة الصغرى) رغم ان هاء الضمير متحركة و قعت بين متحركين
اتباعا للسند عن رسول الله صل الله عليه و سلم

(يخلد فيه مهانا) قرأها بمد الصلة مخالفا القاعدة فهي وقعت بين ساكن و متحرك
ايضا اتباعا للسند
(فألقه إليهم) قرأها باسكان هاء الضمير وصلا و وقفا نقول قراها بسكون الصلة الكبرى( لان بعد هاء الكناية همز )

حنان ام اويس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف حنان ام اويس في الأربعاء 03 فبراير 2016, 8:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعريف هاء الكناية:

هاء الكناية هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب والاصل فيها الضم الى ان يقع قبلها كسر او ياء ساكنة فتكسر.

تعريف مد الصلة:

وهو صلة هاء الضمير الغائب المفرد المذكر (هاء الكناية) بواو مدية إذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدية إذا كانت الهاء مكسورة، بشرط ان تكون متحركة واقعة بين متحركين، تقع هاء الكناية في الاسم والفعل والحرف.

ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة:

"ويخلد فيه مهانا" (سورة الفرقان). قرأها حفص بالصلة مخالفا بذلك القاعدة وهي هنا لا توصل لان قبل هاء الكناية ساكن.
"يرضه لكم" (سورة الزمر). قرأها حفص بالقصر رغم وجود الهاء بين متحركين والواجب فيها مد الصلة الصغرى.
"فألْقهْ اليهم" (سورة النمل). قرأها حفص بإسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى.
ونقول انه خالف القاعدة اتباعا لرواية.

بارك الله فيكم شيخنا.

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الأربعاء 03 فبراير 2016, 11:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب مد الصلة
1- هاء الكناية
هي هاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب والأصل فيها الضم إلا اذا سبقت بكسر او ياء ساكنة فإنها تكسر وتقع هاء الكناية في الاسم والفعل والحرف
مد الصلة
هو صلة هاء ضمير المفرد المذكر الغائب بواو مدية إذا كانت مضمومة أوياء مدية إذا كانت مكسور بشرط أن تقع بين متحركين
2- ثلاث استثناءات لحفص عن عاصم في مد الصلة
- يرضه لكم (سورة الزمر) فهي هاء ضمير المفرد المذكر الغائب المتحركة بالضم والواقعة بين متحركين ومع ذلك لم يمدها حفص عند الوصل بمد الصلة الصغرى
- فألقه إليهم (سورة النمل) مع إنها هاء كناية لكن سكنها حفص وصلا ووقفا فامتنعت فيها الصلة لفقدها احد شروط مد الصلة وهى ان تكون هاء الكناية متحركة واقعة بين متحركين
- يخلد فيه مهانا (سورة الفرقان)  فقدت احد شروط مد الصلة فهي مسبوقة بساكن ولكن مدها حفص

سعدي ابراهيم( ام جمال)

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) في الأربعاء 03 فبراير 2016, 1:29 pm

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
تعريف هاء الكنايه: هي الهاء الزائده عن بنية الكلمه الداله علي المفرد المذكر الغائب واﻻصل فيها الضم الي ان يقع قبلها كسر او ياء ساكنه فتكسر .

تعريف مد الصله: هو صلة هاء الضمير الغائب المفرد المذكر بواو مديه اذا كانت الهاء مضمومه وبياء مديه اذا كانت الهاء مكسوره بشرط ان تكون متحركه واقفه بين متحركين.
ثﻻثه استثناءات لحفص عن عاصم في مد الصله
1.(أرجه وأخاه) قرأها حفص باﻻسكان وصﻻ ووقفا ويسمي سكون الصله الصغري ﻻن هاء الكنايه جاءت ساكنه بين متحركين.

2.(فألقه إليهم ) قرأها حفص باسكان الهاء وصﻻ ووقفا ويسمي سكون الصله الكبري.

3.(يرضه لكم ) قراها حفص بالقصر اي بضم الهاء فقط ويسمي قصر الصله الصغري مخالفا بذلك القاعده ﻻنها فيها مد الصله الصغري ﻻن الهاء حاءت متحركه بين متحركين .


omoomaima holanda

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف omoomaima holanda في الخميس 04 فبراير 2016, 2:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 – هاء الضمير هي هاء الكناية الدالة على الضمير المفرد المذكر الغائب وهي في اصلها مضمومة الا اذا سبقها
كسراو ياء ساكنة وتتصل بالاسم والفعل والحرف وهي زائدة عن بنية الكلمة باستثناء الهاءات الأصلية
2 _ مد الصلة هي هاء الكناية الدالة على الضمير المفرد المذكر الغائب المتحركة الواقعة بين متحركين وتكون
هذه الصلة بواو إذا كانت الهاء مضمومة وبياء اذا كانت مكسورة وتكون في الاسم والفعل والحرف ويكون مدها ثابت
وصلا ومحذوف وقفا
3 _ ثلاثة استثناءات هي :
• قوله تعالى :"ويخلد فيهِ ¬ مُهانا " فيها صلة رغم ان ما قبلها ساكن وهي متحركة وما بعدها متحرك
• قوله تعالى :" يرضه لكم" ليس فيها صلة رغم وجود الشرط (وقوع الهاء بين متحركين)
• قوله تعالى :" فالقهْ اليك " الأصل فيها مكسورة وقراها حفص ساكنة وقفا ووصلا ويسمى سكون الصلة الصغرى

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 6:41 am