مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

شاطر

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الثلاثاء 12 يناير 2016, 5:41 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله سلوى محمد
ما شاء الله ما شاء الله اجابه صحيحه وموفقه بارك الله فيكم وزادكم من علمه وفضله
ونسأله الثبات لنا ولكم جميعا

نور الرجاء

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف نور الرجاء في الثلاثاء 12 يناير 2016, 10:25 am

هناك أخطاء كثيرة نقع فيها عند قراءتنا لسورة الفاتحة منها:
1\في البسملة
-عدم تحقيق مخرج الباء في" بسم الله
-عدم تحقيق كسر الهاء في " الله" والنون في"الرحمن"
-الرحمن:
*الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..
*الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..
*الراء=هناك من ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعد بها، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..
الرحيم:
*الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
*الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..
*لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين..
2-في كلمة "الحمد لله"
* لحمد= هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ: حمد بدون الألف واللام.
*الحمدو= إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا.
*الحمْـ~ـد= غن الميم غنا زائدا، بمعنى: مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال رغم أن الميم ليست من حروف المد.
*إلحمد=نطق الألف همزا مكسورا
لله:
*لِلْ لاه= هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.
*للآ ه= مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.
*لله ي= إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".
*للآهي= وهنا لحن لجي لخروج المعنى عن أصله إلى معنى فاسد
*لله= البعض يفخم الألف والصحيح إبقاءها مرققة
4-في كلمة "رب العالمين"
رب:
*ربّ ُِ= عدم اظهار الكسر، هناك من يقرأها بالفتح، وهناك من يقرأها بين الضم والكسر.
*رب= هناك من ينطق الراء نطقا أعجميا
العالمين:
*العّالمين= تفخيم العين في بعض البلدان تبعا للهجة الدارجة، والعين من حروف الإستفال وليس من حروف الإستعلاء.
*العآآآلمين= مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات
5- "الرحمان الرحيم"
الرحمن:
*الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..
*الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..
*الراء=هناك من ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعد بها، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..
الرحيم:
*الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
*الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..
*لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين.
6 -"مالك يوم الدين"
مالك، ملك:
*مــآلك= مد الألف الطبيعي اكثر من حركتين..
*مالكي= إشباع الكسر على الكاف حتى يصر ياءاً..
*مالكْ: قراءة الكاف بالتسكين وهو خطأ، فالكاف يجب أن تكسر من غير إشباع..
*مالك: نطق اللام ممالا بين الكسر والفتح..
*ملك= (بالروايات الأخرى كما عند ورش) اختلاس نطق اللام وعدم اظهاره واضحا للسامع..
يوم:
*يـو~م= مد الواو من غير سبب، بينما هو جائز عند الوقف للإضطرار فتمد مد لين..
الدين:
*التين= وذلك بعدم إخراج حرف الدال من مخرجه، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..
*الـدَِين= عدم تحقيق الكسر للدال فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
7-"إياك و إياك":
*اياك= بدون تحقيق الهمز،.
*إيـــ~ـــاك= الياء هنا ليس فيها مد، ومع هذا فالبعض يمد الياء عند التشديد مدا شاذا..
*إياآآك= مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..
*إياكا= إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.
*إيـاك= بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.
8-"نعبد"
*نعبد= فتح الباء عند العامة
*نعبدْ= اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"، فيلزم تحقيق الضم على الدال.
9-"نستعين":
*نستاعين= مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا، ومثلها: التاء في "المستقيم"، والتاء في "أنعمت".
*نستعـَِين= عدم تحقيق الكسر للعين فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
10-اهدنا الصراط"
إهدنا:
*هدنا= عدم كسر الهمز أو اختلاس حركتها الهمز عند القراءة بالإبتداء..
*إهدنا= قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر..
*إهــدنا= عدم تحقيق الهاء وإظهاره..
*إهتنا= قلب الدال قريبا من التاء..
*إهدنا= تفخيم النون من أجل الصاد في كلمة "الصراط"..
الصراط و صراط:
*السراط= كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا، وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..
*الصرآط= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين..
*الصيراط= إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..
*الصُراط= هناك من يضم الصاد، والصاد بالكسر المشدد..
11-"المستقيم"
المستقيم:
* المستقـ(؟)ـيم= قراءة القاف بلهجات متعددة!!..
*المستاقيم= اشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا..
*المسطقيم= قلب التاء طاءا..
*المصطقيم= قلب السين صادا، والتاء طاءا..
*المستكيم= ترقيق القاف حتى تُسمع كأنها كاف..
12-"الذين انعمت عليهم"
الذين أنعمت
*الذينـَنـْعمت= نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..
*أنعمت= كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة غنا زائدا عن حده، بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها..
*أنعمتُ= ومن الأخطاء ضم التاء وهو لحن جلي..
*أنـَعمت= خطأ شائع وهو تحريك النون بالفتح..
عليهم:
*عليـهم= الياء ليس فيها مد، ومع ذلك هناك من يمد الياء الساكنة مدا غريبا..
13-"غير":
* غير= نطق الغين قريبة من القاف أو من الخاء..
*القراءة الصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ برواية حفص، لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..
14-"المغضوب":
*المقضوب= نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم، وكذلك البعض يقرأها قريبة من الخاء، فإذا لم يميز حرف الغين صار اللحن لحنا جليا..
*المغظوب= نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..
*المغـُضوب= قلقلة العين، وليست من حروف القلقة، أو تحريكها قريبا من الضم..
*المغدوب= ترقيق الضاد فتُسمع كأنها دال..
15-"ولا الضالين":
*ولا= تفخيم اللام خطأ بسبب الإستعداد لنطق حرف الضاد..
*الظالين= نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة في بعض الأقاليم
* الدَّدَّالين= نطق الضاد دالا مفخمة،
*الـ ـضالـ ـين= السكت الزائد قبل الشروع في نطق الضاد، ومثلها التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التي بعد الضاد ، ويعده بعض القراء الكبار من اللحن الجلي..
*الضالين= مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".


مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الثلاثاء 12 يناير 2016, 12:28 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله نور الرجاء
ماشاء الله ماشاء الله بارك الله فيكم وزادكم حرصا وعلما واسال الله ان يكون فى ميزان حسناتكم امين
وبارك الله فيكم

سعاد.ب

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الأربعاء 13 يناير 2016, 1:38 am

جزاكم الله خير شيخنا الفاضل
بارك الله لكم
نحمد الله و نشكره على هذه النعم
بارك الله في أخواتي المشرفات و كل من ساهم في انجاح هذه الدورة
زادكم الله من فضله

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 13 يناير 2016, 7:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب اليوم:


كيف تخلص علماؤنا من الشدة في حروف:

اجد قط بكت.


وفقكم الله.


حنان ام اويس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف حنان ام اويس في الأربعاء 13 يناير 2016, 8:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص علماؤنا من الشدة في حروف:اجد قط بكت
بالاتيان بصفة اخرى لفك التصادم بين عضوا النطق في هذه الحروف.
الكاف و التاء نأتي فيهما بصفة الهمس لتخلقص من الشدة.
و الجيم و الدال و القاف و الطاء و الباء ناتي فيهم بصفة القلقلة.
الهمزة بالتسهيل او نقل حركتها او حذفها.
بارك الله فيكم

عايشة

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف عايشة في الأربعاء 13 يناير 2016, 10:16 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تخلصت العرب من الشدة في الحروف لمّا وجدت انزعاج شديد بانغلاق المخرج وذلك يكون إمّا بالهمس كما في التاء والكاف ، وإمّا بالقلقلة كما في حروف أجدك قد طبت بحيث يكون انغلاق تام في المخرج فقررت العرب فتع المخرج بعد الانغلاق فحدث ما يسمى بالقلقلة فمجرد فتح المخرج يحدث اهتزاز لشدة الانغلاق التي كان عليها المخرج، أمّا الهكزة فتخلصت العرب من شدتها إمّا بالحذف أو الابدال أو التسهيل أو النّقل أو السكت.
وجزاكم الله خيرا
Smile Smile Smile

سعاد.ب

default واجب اليوم

مُساهمة من طرف سعاد.ب في الأربعاء 13 يناير 2016, 12:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف تخلّص علماؤنا من الشدّة في حروف أجد قط بكت؟

1 - تخلّص العرب من شدّة الهمزة بطرق متعدّدة، مثل:
- الإبدال:
أي إبدال الهمزة بحرف مد من جنس حركة ما قبالها ("يؤمنون" تنطق يومنون – "يأتون" تنطق ياتون , "بٍئس" تنطق بيس).
- الحذف: و ذلك بحذف الهمزة ("مستهزءُون" مستهزون).
- النقل: و ذلك بنقل حركة الهمزة للساكن قبلها ("منْ آمن" تنطق منَ آمن).
- التسهيل: أي تسهيل الهمزة بين النطق بالهمزة بينها و بين جنس حركتها بدون مد "ءاعجمي" تنطق الهمزة الثانية بينها و بين الألف لأنّ حركتها الفتح (الكلمة الوحيدة التي سهلها حفص).
2 – تخلّص العلماء من شدّة حروف قطب جد عند سكونها بالقلقلة (تباعد بين طرفي عضو النّطق حال سكونها بعد التصاقهما التصاقا محكما فهي ليست كالحروف الساكنة المحضة فتخرج بالتصادم ، و لا كالمتحركة المحضة لأنّه لم يصاحبها انفتاح للفم و تصعد الصوت أو انضمام الشفتين و اعتراض للصوت أو انخفاض للفك السفلي و تسفل الصوت، فهي حالة بين الحالتين: انفكاك دفعي بعد التصاق محكم).
3 - تخلّص العرب من شدّة الكاف و التاء بصفة الهمس (جريان النّفس فيهما بعد حصر الصوت).
جزاكم الله خير


ءامنه

default أخطاء فى قراءة سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف ءامنه في الأربعاء 13 يناير 2016, 1:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الأخطاء الشائعة فى سورة الفاتحة
1- عدم تحقيق كسر الميم والنون فى بسم الله الرحمن الرحيم
2- عدم تحقيق صفة التوسط فى حرف الميم فى الحمد
3- عدم تشديد حرف الباء فى رب العالمين ونطقه حرف واحد لحن جلى
4- مد ألف العالمين اكثر من المد الطبيعى
4- الاتيان بصفة التكرير فى الرحمن الرحيم
5- عدم الاتيان بالمد الطبيعى فى مالك براوية حفص عن عاصم
6- نطق الدال مثل التاء مع عدم الاتيان بصفة الشدة فيها
7- عدم الاتيان بالنبر فى الياء المشددة فى اياك مما يظهرها ياء واحدة
8- ضم الدال فى نعبد حتى تتولد منها واو مدية اوعدم تحقيق ضم الدال
9- عدم الاتيان بصفة الهمس فى السين فى نستعين
10- عدم اظهار الهمس فى الهاء فى اهدنا وعدم تحقيق الكسر فى همزة الوصل عند البدء
11- تفخيم نون اهدنا استعددا للنطق بالصاد فى الصراط
12- تفخيم ميم المستقيم وزيادة تفخيم القاف وهى تفخيم نسبى
13-قلب الصاد سين فى صراط الذين وعدم اخراج حرف الذال من مخرجه وهو حرف لثوى فينطق كحرف الزاى
14- زبادة غنة النون فى أنعمت وهى مظهرة اى غنة جسم النون فقط
15- عليهم مد الياء المدية وهى لاتمد هنا وهى من الحروف الرخوة وعدم توسط حرف الميم
16- غير عدم اخراج الغين من مخرجها وهو ادنى الحلق وتفخخيمها لانها مفتوحة وعد ترقيق الراء لانها مكسورة
17-عدم اخراج الضاد من مخرجها فى المغضوب واخراجها دال مفخمة
18- عدم اخراجها الضاد من مخرجها وتحقيق صفة الاستطالة والاتبان بالمد اللازم 6 حركات والاتبان بالنبر حتى نحقق اللام المشددة وعدم الاتبان بها لام واحدة
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الأربعاء 13 يناير 2016, 1:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر لانى لم أحضر المحاضرة أمس كان عندى شغل كتير خاص بالمدرسة


عدل سابقا من قبل ءامنه في الأربعاء 13 يناير 2016, 1:56 pm عدل 1 مرات

ءامنه

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ءامنه في الأربعاء 13 يناير 2016, 1:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص علماؤنا من حروف الشدة فى
أجد قط بكت
الهمزة التخلص من شدتها بالتحقيق والابدال والتسهيل والنقل والحذف والاسقاط
التحقيق: النطق بالهمزة من مخرجها أو همز الكلمة غير المهموزة نحو: كفواً = كفؤاً
الابدال هو أن تبدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها مثل أوتوا أصلها أأوتوا -ءادم أصلها أأدم - وأيمان وهكذا
والتسهيل هو النطق بالهمزة في حالة متوسطة بين الهمزة المحققة وبين حرف المد المجانس لها مثل أاعجمى
التخفيف أو النقل تحريك الحرف الساكن بحركة الهمزة التي بعده، ثم تحذف الهمزة من اللفظ نحو: قدْ أََََفلح المؤمنون = قدَ افلح فى رواية ورش نقل حركة الهمزة الى الساكن من الكلمة التى قبلها عند الوصل
الاسقاط حذف إحدى الهمزتين المتلاصقتين بحيث لا يبقى لها صورة ولا أثر؛ كإسقاط الهمزة الأولى مثل جاء أمرنا جاأمرنا
الحذف: وهو إسقاط الهمز المفرد من كلمة بحيث لا يبقى لها أثر نحو: يضاهئون = يضاهون.
قلقلة حروف قطب جد وهى اضطراب الحرف فى مخرجه وهوساكن حتى يسمع له نبرة قوية انحباس النفس وانحياس الصوت فيؤدى الى ضغط الحرف فيقلقل
التخلص من شدة الكاف والتاء بالهمس وهو جريان النفس وتكون الشدة فى بادية النطق بالحرف ثم نأتى بالهمس


لبنى ام سمية

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف لبنى ام سمية في الأربعاء 13 يناير 2016, 2:20 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
كيف تخلّص علماؤنا من الشدّة في حروف أجد قط بكت؟
تخلص العلماء من الشدة في الحروف اجد قط بكت
اما الهمزة فقط تخلص العلماء من شدتها ودلك اما بتسهيلها او حدفها او انقلها
اما قطب جد تخلصوا من شدتها بقلقلتها
اما الكاف والتاء ودلك بهمسها
وجزاكم الله تعالى خيرا شيخنا

ام الهدى

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ام الهدى في الخميس 14 يناير 2016, 4:44 am

السلام عليكم
الحروف المجموعة في كلمة. (اجد قط بكت ) هي حروف شديدة وصفة الشدة تحصل في الحرف عند نطقه عندما ينغلق المخرج انغلاقا تاما لا يسمح للهواء اي للنفس بالتسرب وبالتالي ينحبس الصوت خلف المخرج ،هذا الانحباس هو مشكلة صوتية فنحن نتكلم حتى نسمع الآخرين الصوت وهذا الأشكال يحل بالقلقلة في حروف القلقلة التي هي (قطب جد ) اما الهمزة والكاف والتاء فهيي حروف شديدة غير مقلقلة فهي تخرج بالتقاء عضوي النطق لبرهة قصيرة ثم يفترقان مع خروج قليل من النفس الذي هو الهمس.

ففي الحروف الساكنة المقلقة والتي هي (قطب جد)
فهذه الحروق تتصف بأنها مجهورة وشديدة
والجهر يحصل عند تدبدب الاوتار الصوتية عند النطق بالحرف
والشدة تحصل بانغلاقها المخرج انغلاقا تاما لا يسمح للهواء بالتسرب وبالتالي ينحبس الصوت خلف المخرج وهذا الانحباس هو مشكلة ويحل بالقلقلة التي تجعل صوت الحرف يسمع وذلك بتباعد عضوي المخرج دون اي شائبة لأي حركة دون اشراك الشفتان في التصويت والشفتين لا عمل لهما في الحروف الساكنة


آمالي الحروف الساكنة الشديدة الغير المقلقة
الهمزة والكاف والتاء فهي تخرج بالتصادم وليس بالتباعد وابن سينا سماه القرع
التصادم اي التقاء عضوي النطق لبرهة ثم نفتح المخرج
فالهمزة تخرج من أقصى الحلق بتصادم الوترين الصوتين ،يصطدمان لبرهة قصيرة ثم يفترقان
هذا التصادم يجعل الوقت الساكن للحرف الغير المقلقة اذون من الساكن المقلقة الذي يحدث بالاضطراب الفرق بين الوقتين بسيط ويمكن تذوقه مع الممارسة ومع التوجيه من الشيوخ المتقنين
اذا الهمزة تخرج بالتقاء الوترين الصوتيان ثم تباعدها

الكاف تخرج من أقصى اللسان أسفل قليلا من مخرج القاف مع ما يوازيه من سقف الحنك الأعلى
فعندما ننطق الاكفأ يلتقي عضوي النطق لبرهة قصيرة ثم يفترقان مع خروج قليل من النفس الذي هو الهمس
وبرهان ذلك ان نضع أيدينا على الفم يتم خروج نفس او هواء قليل وهذا هو الهمس وهو جريان النفس

التاء ايضا حرف شديد مهموس اصطدما عضوا النطق لبرهم ثم افترقا مع خروج قليل من النفس .


سبحان الله وهذا يدل على القدرة الله سبحانه وتعالى يكفي ان نقرع المخرج الصحيح للحرف قرعا صحيحا فيخلق الله أصواتنا بها

جزاكم الله خيرا شيخنا على السؤال فهذا دعاني للبحث حتى فهمت آلية خروج الحروف الشديدة واستعنت على ذلك بأشرطة الشيح محمد علي ابو رفعت
فأرجو ان أكون قد وفقت في الإجابة وفهمت السوال
وجزاكم الله عنا كل خير

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 14 يناير 2016, 6:41 am

السلام عليكم
اخواتى الفضليات حنان ام اويس _عايشه _د سعاد_ءامنه _لبنى ام سميه _ام الهدى
بارك الله فيكن جميعا الحمد لله كلها اجابات اكثر من رائعه
واحسن ما فيها الاجتهاد والدخول على مواقع حتى نستخرج الاجابات الصحيحه وهذا والله هو المقصود من السؤال
اسأل الله ان تكون هذه الروح عند باقى الاخوات وهى فقط للتعلم
فبارك الله فيكن جميعا واسأل الله ان تكونو قدوه حسنه لباقى الاخوات
زادكن الله شرفا ورفعة بهذا العلم وجعله فى ميزان حسناتكن جميعا

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 14 يناير 2016, 6:47 am

السلام عليكم
بارك الله فيكم على الدعاء وان شاء الله سابقى معكم بهذه الاسئله حتى تبحثوا وتتعلموا
ولكن كتبتم مخرج الهمز وحالته عند النطق به من مخرجه ولم تكتبي كيف تخلصت العرب من شدتها
وبارك الله فيكم

ام الهدى

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف ام الهدى في الخميس 14 يناير 2016, 7:13 am

جزاكم الله عنا كل خير شيخنا واسال الله العظيم ان يحشرك مع نبيه صلى الله عليه وسلم وان تكونوا من السبعين الف الذين يدخلون الجنة بغير حساب لما تبدلونه من جهد في سبيل تعليمنا كتاب الله
اما بالنسبة للهمزة فقد تخلصت العرب من شدتها بتباعد الوترين الصوتين بعد التقائهما اثناء النطق بها .
وبارك الله فيكم وفي وقتكم وفي كل حياتكم

شيرين عبداللطيف

default واجب الدرس الاخير

مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف في الخميس 14 يناير 2016, 1:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص العلماء من صفة الشدة فى حروف (اجد قط بكت) بعدة طرق وهى كالاتى:
1_مع الهمزة :عند نطق الالف يحدث التصاق تام بين الوترين الصوتيين فتنغلق فتحة الزمار ثم تنفرج فجاة فيسمع صوت الهمزة وعلى الرغم من ان الالف شديدة مجهورة كحروف القلقلة الاانه لا يمكن قلقلتها كما قال الامام الجزرى (وانما لم يذكرهاالجمهور لما يدخلها من التخفيف حال السكون ففارقت اخواتها ولم يعتريها الاعلال)
وقد تخلص العرب من شدة الهمزة وجهرها بعدة طرق وهى :
ا_الابدال:وهى ابدالها حرف مد مجانس لحركة الحرف قبله
ب_الحذف اوالاسقاط
ج_النقل :وذلك بنقل حركة الهمزة للساكن قبلها
د_التسهيل:اى تسهيل الهمزة بين بين(ءاعجمى)
2_حروف(قطب جد)وتم التخلص من الشد والجهر فى هذه الحروف عن طريق قلقلة مخرجهم
3_الكاف والتاء وقد تخلص العلماء من صفة الشدة فيهما عن طريق الهمس وهو جريان النفس بعد انحباس الصوت فالكاف والتاء شديدتان فى اولهما مهموستان فى اخرهما .

وجزاكم الله خيرا

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 14 يناير 2016, 1:57 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله شيرين عبد الطيف
بارك الله فيكم اجابه ماشاء الله موفقه وصحيحه
اسأل الله ان ينفعكم بهذا العلم وان ينفع بكم امين

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الخميس 14 يناير 2016, 1:59 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام الهدى بارك الله فيكم
من نفس البحث الذى اجبتم منه استخرجى كيف تخلص علمائنا من الشده فى الهمز

سلوى محمد

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سلوى محمد في الجمعة 15 يناير 2016, 3:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص العلماء من شدة حروف اجد قطب كت
الهمزه بعدة طريق من. منها التسهيل او الابدال او النقل او الحزف
اما التاء بالهمس
اما حروف قطب جد بالقلقله

سلوى محمد

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف سلوى محمد في الجمعة 15 يناير 2016, 3:26 am

عفواً والكاف نتخلص من شدتها بالهمس

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في الجمعة 15 يناير 2016, 3:06 pm

السلام عليكم
الاخت الفاضله سلوى محمد
ما شاء الله ما شاء الله بارك الله فيكم اجابه صحيحه وموفقه
زادكم الله علما وفضلا وادبا

هداية عبد السلام

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف هداية عبد السلام في الجمعة 15 يناير 2016, 6:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
سؤال عام

كلمة ﴿ وَمَآ أَنسَٮٰنِيهُ ﴾ الآية 63 سورة الكهف
وكلمة ﴿ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ ﴾ آية 10 سورة الفتح
نجد أن الهاء مضمومة في (وما انسانيهُ) وفي (عليهُ)
مخالفا بذلك القاعدة والقراء العشر برواتهم بما فيهم شعبة عن عاصم
فيها جميع القراء . فما هي القاعدة التي خالف حفص
بسم الله الرحمن الرحيم
الأصل في هاء الكناية الضم إلا اذا سبقت بياء ساكنة أو لينة أو إذا حرك ما قبلها بالكسر .فتكسر عند جميع القراء إلا حفصا عن عاصم فقد ضمها مخالفا جميع القراء . والسبب في ذالك هكذا جاءت الرواية.
واجب أخطاء الفاتحة لعامة الأمة في قراءة الفاتحة :
1-الحمد : تفخيم حرفي الحاء والميم و عدم الاتيان بصفة البينة في الميم .إشباع حركة الضم بمقدار حركتين في حرف الدال فتصبح الحمدو .
2-لله : تغليظ اللام لفظ الجلال .وقد سبقت بكسر فهي مرققة .
3-رب : تفخيم الباء +عدم تشديد على حرف الباء فلابد من الضغط على الحرف ورفع الصوت لنظهر الحرفين الباء الساكنة والمتحركة بالكسر يعني لابد من الإتيان بالنبر .في الياء المشددة.
4-العالمين : تفخيم حرف العين والف المد معها – في حالة ترقيق العين هناك من ياتي بالتقليل في الالف المدية .+عدم الإتيان بصفة البينة في حرف النون +المبالغة في إظهار غنة النون فتصبح غنة كاملة أو أكمل ماتكون .
5-الرحمان : تكرير الراء اكثر من مرة واحدة +.تفخيم الميم +الزيادة في مقدار المد في **ما **عن حركتين . عدم تحقيق الكسر في النون .
6-الرحيم : المبالغة في إظهار الغنة في الميم . كز الشفتين عند النطق بالميم فتظهر ميم غير فصيحة .
مالك : تفخيم الميم –تقليل الف المد – اشباع حركة الكسر في الكاف فيتولد عنها ياء مدية ***فتصبح مالكي .
7-يوم : تفخيم الياء +الإتيان بمد اللين في الواو وصلا .والصحيح الاتيان بزمن الرخاوة .
8-الدين : عدم الإتيان بصفة الجهر في الدال فتخرج مهموسة فتصبح تاء .
9-إياك : عدم تشديد حرف الياء فتلفظ كأنها حرف واحد وهي في الاصل حرفين الاول ساكن والثاني متحرك .فلابد من الضغط على حرف الياء ورفع الصوت بها لتظهر الياء منبورة .
نعبد :قلقلة العين والسبب في ذالك عدم إعطاء زمن التوسط للعين –واحيانا التلفظ بها عين عائمة .10
نعبد: اشباع حركة الضم في الدال فتصبح نعبدو.
11-إهدنا: قلقة الهاء –عدم اعطاء زمن الرخاوة لها فزمن طويل .+مد حركة الف المد في إهدنا وصلا في حين انه يسقط لالتاء الساكنين .
12-الصراط : ترقيق الحروف : ص-ر-ط .+الضغط بقوة على حرف الصاد حيث لا ينطق بالساكن وتظهر حركة الصاد المفتوحة فقط .فالصاد الاولى ساكنة ولا بد من التلفظ بها مهموسة وإعطائها زمن الطول لانها رخوة .
13-المستقيم : تفخيم السين فتصبح صادا +نطق القاف كافا وذالك لأن القارئ بدل من يحقق مخرج الحرف ويضع اقصى اللسان بمنطقة الحنك الرخو يضعها في منطقة الحنك الصلب .
14-أنعمت : عدم اعطاء زمن التوسط للنون والميم +اخراج هواء كبير عند النظق بالتاء المتحركة .قلقلة النون .
15-عليهم : عدم احكام حركة الكسر في الهاء فتصبح كانها ساكنة .
16- الضالين : عدم إتيان بصفة الإستطالة في الضاد +عدم تحقيق صفات الاستعلاء والإطباق في الضاد .-عدم التشديد على حرف اللام فتلفظ كانها حرف واحد مكسور .-+نطق الضاد ظاء .
واجب اليوم
كيف تخلص علماؤنا من الشدة في حروف:
اجد قط بكت .
تخلصوا منها كما يلي :
1-قطب جد : بالقلقلة إذا جاءت ساكنة .
2-ت-ك : بهمسها فأولهما شديد أخرهما مهموس .
3-الهمزة : إختلفت وتعددت طرق التخلص منها على حسب الروايات :
1-الحذف : إذا كان الهمز متطرف في آخر الكلمة مثل السماء كما في رواية حمزة قرأها **السما.
2-الإبدال : مثلا ورش يقرأ يؤمنون ****يومنون ***أبدل الهمزة الساكنة حرف مد من جنس الحركة التي قبله
النقل ***نقل حركة الهمزة للساكن الذي قبله مثل **قد أفلح ****قدَ فلح ..3-
4-التسكين : بدون قلقلة كما عند حفص ويأتي بالنبر .
5-التسهيل : مثل أأعجمي ..عند حفص مثلا .
بارك الله فيكم شيخنا وزادكم الله علما ونفعا للأمة .
نشكر لكم جهودكم وحرصكم على تعليم كلام رب العالمين كما تلقاه الحبيب عليه أزكى الصلاة والسلام .
أسال الله العظيم بأن ينور طريقكم في الدارين .ويرفع قدركم أينما حللتم ويرحم والداكم في الدنيا والآخرة .
شيخنا لقد حليت الواجبات التي ظهرت عندي في الصفحة .لا ادري إن كان هناك واجب اخر لم يظهر لي .سألت الاخت انتصار وقالت لي مافي واجب آخر .
ارجو ان أكون وفقت في الإ جابة .
ونلتمس منكم العذر والسماح على تقصيرنا .

مدحت عبد الجواد
هيئة التدريس

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد في السبت 16 يناير 2016, 4:01 am

السلام عليكم
الاخت الفاضله ام طارق
ماشاء الله ما شاء الله ماشاء الله استاذه طبعا كلها اجابات صحيحه
بارك الله فيكم وزادكم حرصا وعلما وادبا
هذه كل الاسئله وبارك الله فيكم

omoomaima holanda

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف omoomaima holanda في السبت 16 يناير 2016, 1:36 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخطا 1
كلمة الحمد :اشباع ضمة حرف الدال
الخطا 2
كلمة لله :تفخيم اللام وهذا لا يجوز لأنها مسبوقة بكسر فلابد من ترقيقها
الخطا 3
كلمة ربِّ: يغير البعض حركتها اما بالضمة او بالفتحة وهذا محرم قولا واحدا
الخطا 3
كلمة العالمين :الزيادة في المد الطبيعي في (عا) وفي الوصل في (مين)
الخطا 4
كلمة الرحمن :تكرار حرف الراء وكذلك في كلمة الرحيم
الخطا 4
كلمة ملك :تسكين او اشباع كسرة حرف الكاف
الخطا 5
كلمة يوم : مد الواو من غير سبب عند حفص
الخطا 6
كلمة الدِّين :هناك من لا يعطي حرف الدال صفة الشدة فتتغير الى حرف التاء لانها تشاركها في نفس المخرج
الخطا 7
كلمتي ايَّاك وايَّاك :هناك من يقرء الياء المشددة مخففة فيسقط حرفا وبالتالي يتغير معنى الكلمة وهذا لحن جلي قولا واحدا
الخطا 8
كلمة نعبدُ : هناك من يسكن الدال او يختلسها او يشبعها بالضم
الخطا 9
كلمة اِهْدنا : قلقلة حرف الهاء الساكنة بدلا من همسها
الخطا 10
كلمتي الصِّراط وصِراط : قراءة حرف الصاد كأنها سينا وهذا لا يجوز في رواية حفص وكذلك قراءة الطاء كأنها تاءا
الخطا 11
كلمة المستقيم :قلب التاء طاء وذلك لخروجهما من نفس المخرج والسبب هو خروج الحرف عن صفته
الخطا 12
كلمتي الذين أَنعمت :حذف الهمزة من انعمت
الخطا 13
كلمة عليهم : لا نقف على عليهم الأولى عند حفص ومن وافقه
الخطا 14
كلمة المغضوب : قلقلة الغين وترقيقها
الخطا 15
كلمة الضَّالِّين :هناك من يقرا حرف الضاد الأولى الساكنة مخففة فتسقط منها صفة الاستطالة



نور الرجاء

default رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف نور الرجاء في السبت 16 يناير 2016, 2:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخلص علماؤنا من حروف الشدة فى أجد قط بكت:

1 – الكاف والتاء : بالهمس

2 – القاف والطاء والباء والجيم والدال : بالقلقلة .

3 – الهمز : بعدة طرق :

أ – الحذف : السماء=السما
بـ - النقل : كنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ثم حذفها( الْأَرض – اَلَارض – اَلَرض أو لَرض )

جـ - الإبدال : حيث يبدلون الهمزة حرفا مناسبا لحركتها ( يؤمن –يومن ) ( بئر – بير ) وهذا في قراءة ورش

أما حفص فهو يقرأ بلهجة قريش ، وقريش تهمز كل الكلام عدا ( هزوا – كفوا)

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 9:35 am