مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

ألفاظ قرآنية

حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس

default ألفاظ قرآنية

مُساهمة من طرف حبيبه في الأحد 14 ديسمبر 2014, 6:07 am

🎀 ألفاظ قرآنيــــــــة🎀

〰〰〰〰🍃

💭لفظ (الجدال) في القرآن الكريم
قيل: الأصل في الجدال: الصراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجدالة، وهي الأرض الصلبة. 


✏ولفظ (الجدل) ورد في القرآن في تسعة وعشرين موضعاً، جاء في خمسة وعشرين موضعاً بصيغة الفعل، من ذلك قوله تعالى: {يجادلونك في الحق بعدما تبين} ،


✏وجاء في أربعة مواضع بصيغة الاسم، من ذلك قوله سبحانه: {ولا جدال في الحج} .


✏وفي القرآن الكريم سورة تسمى (المجادلة) تضمنت خبر المرأة التي جاءت رسول الله صلى الله عليها وسلم تشتكي زوجها.


✏ومادة (جدل) وما اشتق منها وردت في القرآن على ثلاثة معان، هي
الأول: بمعنى الخصومة، وهذا المعنى أكثر ما جاء عليه هذا اللفظ، من ذلك قوله تعالى: {ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا}،


👌أي: ما يخاصم في حجج الله وأدلته على وحدانيته بالإنكار لها، إلا الذين جحدوا توحيده.



💧ونحوه قوله سبحانه: {قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا} ،


👌 أي: قد خاصمتنا فأكثرت خصومتنا. ومنه أيضاً عز وجل:



👈{ومن الناس من يجادل في الله بغير علم} ، أي: يخاصم في الله.


👈 أما قوله تعالى: {فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط}

عن مجاهد: {يجادلنا}، يخاصمنا.

📝وتفسير (الجدال) هنا بمعنى السؤال والطلب من الله -كما ذهب إلى ذلك بعضهم- غير مستقيم،


📗واعتبر الطبري هذا التفسير جهلاً بالكلام،
قال: لأن الله تعالى أخبرنا في كتابه أنه يجادل في قوم لوط، فقول القائل:


📝"إبراهيم لا يجادل"، موهماً بذلك أن قول من قال في تأويل قوله: {يجادلنا}، يخاصمنا، أن "إبراهيم كان يخاصم ربه، جهل من الكلام،..


👌 وإنما كان جداله الرسل على وجه المحاجة لهم.


💦ومعنى ذلك: وجاءته البشرى يجادل رسلنا، ولكنه لما عُرِف المراد من الكلام حذف "الرسل".



📗 الثاني: بمعنى المراء، من ذلك قوله عز وجل: {ولا جدال في الحج}
يعني: لا مراء في الحج،


📘روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (الجدال) أن تماري صاحبك حتى تغضبه.

📗وعن مجاهد: {ولا جدال في الحج} قال: المراء.
ونحو هذا قوله تعالى: {ما ضربوه لك إلا جدلا} ..

👌 أي: مراء، قاله ابن كثير. ومثله أيضاً قوله عز وجل: {وكان الإنسان أكثر شيء جدلا}



👌 قال الطبري: وكان الإنسان أكثر شيء مراء وخصومة، لا يُنيب لحق، ولا ينـزجر لموعظة.


📗الثالث: بمعنى الحِجَاج والمناظرة، من ذلك قوله سبحانه: {وجادلهم بالتي هي أحسن}


✒ قال ابن كثير: أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحُسْنِ خطاب.

💭وقد يكون المراد بـ (الجدل) في هذه الآية الدعوة إلى الدين،


🍃قال القرطبي: أمره أن يدعو إلى دين الله وشرعه بتلطف ولين دون مخاشنة وتعنيف.
ومما جاء بلفظ الحِجَاج والمناظرة قوله عز وجل: {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن} ..



🌷وقد ذكر بعض أهل العلم فرقاً بين لفظ (الجدال) ولفظ (الحِجَاج)، فقال: "المطلوب بـ (الحِجَاج) هو ظهور الحُجة.



📝والمطلوب بـ (الجدال) الرجوع عن المذهب، وذلك أن دأب الأنبياء عليهم السلام كان ردع القوم عن المذاهب الباطلة، وإدخالهم في دين الله ببذل القوة والاجتهاد في إيراد الأدلة والحجج".

...✒✒نخلص مما تقدم أن لفظ (الجدال) أكثر ما جاء في القرآن الكريم بمعنى (الخصومة)..



✏ وجاء أيضاً بمعنى (المراء)، وبمعنى (المناظرة) و(الحِجَاج)، وهو بحسب هذا المعنى الأخير محمود ومرغوب فيه، وهو بحسب المعنيين الأول والثاني مذموم ومرغوب عنه.🍀

〰〰〰〰〰〰  
مودة
مودة
الإدارة

default رد: ألفاظ قرآنية

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 10:26 am

ماشاء الله تبارك الله، موضوع رائع
وهذا ما عهدناه منك أستاذتنا الفاضلة
حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: ألفاظ قرآنية

مُساهمة من طرف حبيبه في الخميس 25 ديسمبر 2014, 12:41 am

أُكرمك الله أستاذة مودة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 سبتمبر 2019, 1:09 am