مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

كيف نعلم الأطفال كيف يسألون، ومتى يسألون، وعن ما يتساءلون

شاطر
avatar
ماما سونة
باحثة اجتماعية

نقاش كيف نعلم الأطفال كيف يسألون، ومتى يسألون، وعن ما يتساءلون

مُساهمة من طرف ماما سونة في الأحد 09 مارس 2014, 3:19 am

تنوع الإجابة على أسئلة الطفل Idea  Exclamation 

رفض السؤال Mad 

توقف عن هذه الأسئلة، لا تكن كثير التساؤل، لا تزعجني بأسئلتك... إلخ، وهنا تصل إلى الطفل رسالة تحمل له أمرا بالصمت، فالأسئلة مصدر إزعاج وبتكرار هذه الاستجابة يتعلم الطفل عدم توجيه أسئلة أي ((  يتعلم ان لا يتعلم ))

إعادة صياغة السؤال  Idea  Exclamation 

انك لا تقدم لولدك هنا إجابة حقيقية، فعلى سؤال لماذا لا نرى الله  Question  Exclamation 
الله ربنا ونحن لا نرى ربنا Rolling Eyes 

إعطاء إجابة مباشرة أو الاعتراف لولدك بانك لا تعرف الاجابة  Embarassed نعم  Embarassed 

وهنا تتاح للطفل معرفة شيء جديد، أو قد يتبين أن والديه أو معلّمه لا يعرف كل شيء، وكلاهما إجابة معقولة ومقبولة في بعض المواقف

تشجيع الطفل على البحث عن الإجابة من مصادر موثوق بها Idea  Smile 

فتقول سوف أبحث عن إجابة سؤالك في كتاب التفسير أو كتاب العقيدة، أو لماذا لا تسأل فلانًا فقد درس هذه الأمور، وهنا يتعلم الطفل أن المعرفة التي لا يمتلكها يستطيع الحصول عليها ببذل الجهد والسعي.

تقديم تفسيرات متنوعة  Cool  Smile  Exclamation 
بأنه لا يعرف الإجابة، ويطلب من الطفل اقتراح ما يراه تفسيرًا مناسبا أو إجابة مناسبة، والوضع الأمثل أن يشترك المربي والطفل في البحث حتى يتوصل إلى بدائل متعددة للإجابة عن السؤال.

تفسير أو إجابة السؤال وتقييم الإجابة  Idea   

وهنا لا يكتفي المجيب بتشجيع الطفل على التوصل لبدائل متنوعة، ولكن يناقش معه طرق تقييم مصداقية كل بديل Smile 

ففي سؤال لماذا لا نرى الله  Question 

إذا كانت الإجابة أن رؤية الله نعمة عظيمة وجائزة لا يستحقها إلا المؤمنون الصالحون، وهم من سيمكنهم الله سبحانه وتعالى من رؤيته عندما يدخلون الجنة

إذا كانت هذه هي الإجابة
فكيف نستبعد أن الله لا يحبنا؛ ولذلك لا يريد أن نراه Question 
أو كيف نستبعد فكرة أن الله غير موجود –سبحانه- ولذلك لا نراه Question 

هنا يتعلم الطفل كيف يختبر صحة الإجابة Smile 

التوصل لتفسير وتقييم التفسير ومتابعة التقييم  Idea 
هنا يسعى المجيب لتشجيع الطفل على القيام بتجربة، وذلك بجمع معلومات تساعده على المقارنة بين البدائل، وبذلك يتعلم الطفل ليس فقط كيف يفكر، وإنما أيضًا كيف يتعامل مع أفكاره، وقد لا يكون من اليسير أو من الممكن اختبار مصداقية كل البدائل، ولكن من الممكن دائمًا اختبار مصداقية بعض البدائل

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 3:19 pm