مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

حروف الكلمة القرءانية تمثّل صورة رائعة للمعنى / ‎محمد شملول‎

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default حروف الكلمة القرءانية تمثّل صورة رائعة للمعنى / ‎محمد شملول‎

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 02 يناير 2014, 10:34 pm



عجائب كتابة القرءان الكريم

حروف الكلمة القرءانية تمثّل صورة رائعة للمعنى

للمهندس محمد شملول

حينما نتصفح المصحف الشريف نلاحظ ان حروف الكلمات القرءانية المكتوبة تختلف في معظم الاحيان عن الكتابة الاملائية المعتادة – وقد ارجع علماء رسم المصحف ان هذه الاختلافات تتلخص في الاتي ...
---حذف بعض الحروف من الكلمة القرءانية الاصول – مثل( العالمين ) تكتب في المصحف ( العلمين )—( صراط ) تكتب ( صرط ) ... بحذف الالف الوسطية ........
--- اضافة بعض الحروف الى الكلمة القرءانية الاصول – مثل زيادة الالف و الواو في ( أولوا) – وزيادة حرف( ى) في ( ايتاىء ذي القربى ).......
---- رسم حرف ( الواو ) كصورة للهمزة --- مثل ( يبدأ ) تكتب في المصحف (يبدؤا)---( الملأ) تكتب احيانا ( الملؤا ) ........
---ابدال بعض الحروف بحروف اخرى --- مثل ( الصلاة ) تكتب في المصحف ( الصلوة )—كذلك ( الحياة ) تكتب ( الحيوة )--- ( رأى ) تكتب احيانا ( رءا ) ......
---- فصل بعض الكلمات في أماكن و وصلها في أماكن اخرى ----مثل(أن لا) تكتب احيانا ( أ لا)---(كلّ ما ) تكتب احيانا ( كلّما )........
--- مافيه قراءتان فكتبت الكلمة القرءاية باحداهما --- مثل ( ملك يوم الدين) تقرأ ( مالك ) و تقرأ (ملك )ا --- ( و وعدنا موسى ) تقرأ ( وواعدنا ) وتقرأ (ووعدنا )
ومن تدبري لهذه الاختلافات في رسم وحروف الكلمة القرءانية في المواضع المختلفة من القرءان الكريم
فقد رايت ان هذه الحروف المختارة ترسم صورة صادقة و رائعة للمعنى حسب موقعها في القرءان الكريم ---والا لماذا اختلف رسم الكلمات القرءانية في مواضع مختلفة -- لا يمكن ان يكون اختلاف الحروف للكلمة الواحدة يؤدي نفس المعنى والا كان هذا الاختلاف عبثا
* ان فهمي لحذف بعض الحروف -- يؤدي الحذف الى صورة منضغطة للكلمة او صورة قصيرة مختصرة -- هذا الانضغاط يوحي بمعان كثيرة طبقا للسياق وهى معانى القرب -- معاني السرعة لان وقع الكلمة وكتابتها اصبح سريعا ---- معانى الحسم لاختصار الكلمة -- معاني قلة الشأن او الصغر نظرا لصغر الكلمة
* اما المعاني التي توحي بها اضافة بعض الحروف الى الكلمة حتى ولو لم تنطق فان صورة الكلمة الاصول تصبح متسعة مسترسلة توحي بالتمهل والتدبر وعدم العجلة
اما المعاني وراء رسم ( الواو ) كصورة للمعنى – فهى تفخّم العمل او الاشخاص فمثلا ( الملؤا) بحرف ( و ) يعطى صورة اكثر تفخيما من ( الملأ ) وهذا ما تلمسه في القرءان الكريم
* اما المعاني وراء استبدال حروف بحروف اخرى فتعطي صورة صادقة للمعنى حسب نوع الحروف البديلة
* اما الوصل والفصل لبعض الكلمات القرءانية فان الوصل يوحي بسرعة الحدث- والفصل يوحي بالتمهل والتدبر والتفكر
اما ماكتب باحدى القراءتين فانه يوسّع من المعنى

ان تدبر كل كلمة قرءانية وحروفها المختارة طبقا لهذه المعايير توحي بهذه النتائج المبهرة
وفيما يلي بعض الامثلة الني ذكرتها في كتبي وفي مقالاتي....
---كلمة ( صاحبه ) في القرءان كله جاءت 8 مرات بالالف الوسطى – و 8 مرات بدون الف وسطى على شكل ( صحبه ) و يوحى حذف الالف الوسطى بقرب و شدة الصحبة—اما حين توجد الالف الوسطى فتكون صحبة عادية -- ونفهم من ذلك من قصة الصاحبين في سورة الكهف احدهما يملك جنتين و الاخر لا يملك شيئا --- قال تعالى (وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34) وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّكَ رَجُلا ) سورة الكهف
جاءت كلمة ( لصحبه ) اول القصة بدون الف وسطية لتبين شدة الصحبة بينهما—غير انه حين يبدا مالك الجنتين في الكفر بالله و بالساعة يتغير فورا رسم كلمة ( صحبه ) بدون الف وسطية الى (صاحبه ) بالف وسطية ليوحي ذلك بالانفصال الايماني و البعد بينهما رغم رفقة الزمان و المكان
وقد ظهر ذلك المعنى واضحا في حق الرسول عليه الصلاة و السلام حينما نسبه الله الى قومه فجاءت ( صاحبكم ) بالالف الوسطىالصريحة الفارقة بينه و بين قومه في الايمان بالرغم من مصاحبته لهم في المكان و الزمان
قال تعالى ( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ) سورة النجم
قال تعالى (وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ )سورة التكوير 22
غير انه حين يذكر القرءان الكريم سيدنا ابابكر صاحب رسول الله في الغار تاتي كلمة ( لصحبه ) بدون الف وسطى لتبين مدى الالتصاق الايماني بينهما و تبين الصحبة الحقيقية في الرفقة و الايمان
قال تعالى (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) التوبة 40
--كلمة ( اعداء ) تاتي مثبتة الالف الوسطى لترسم الالف الحاجز بين المتخاصمين -- في حين ان كلمة (اخوانا ) في جميع القرءان الكريم تاتي بدون الف وسطى على شكل ( اخونا ) لترسم صورة القرب والالتصاق بين الاخوة بعد حذف حرف الالف الفاصلة
---كلمة ( والدة ) تاتي في جميع القرءان الكريم بدون الف وسطى على شكل (ولدة ) لتثبت التصاق الوالدة بولدها من بدء الحمل حتى نهاية العمر -- بالمقارنة بكلمة ( والد ) التي تاتي مثبتة الالف الوسطى اتبين ان الوالد عليه السعى في الرزق والضرب في الارض
----كلمة ( تسطع )جاءت في سورة الكهف—( ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ) محذوف منها حرف (ت ) لان اصلها ( تستطع )حيث انضغطت الكلمة بحذف حرف (ت) و زاد سرعة وقعها مما يوحي بالعجلة التي كان عليها موسى عليه السلام في معرفة الاحداث مع العبد الصالح ولم ينتظر حتى يخبره العبد الصالح رغم اتفاقهما على ذلك
--- كلمة ( وسئل – فسئلوا )جاءت محذوفة منها ألف الوصل وذلك حتى تنضغط الكلمة و يسرع وقعها لتبين ضرورة العجلة في السؤال من اجل المعرفة والا يتواني الانسان في طلب العلم و المعرفة----- ذلك بالمقارنة بكلمة ( واعلم – فاعلموا ) حيث جاءت بالف الوصل لتوحي بالتاني في التعلم و التدبر و الفهم
--كلمة ( الكاظمين الغيظ ) تاتي بدون الف وسطى على شكل (الكظمين )لتبين الضيق وكبت النفس -- بالمقارنة بكلمة ( العافين عن الناس ) والمثبتة الالف الوسطى لتبين سعة العفو
---كلمة ( طغى ) بالالف المقصورة فى ءاخرها على شكل (ى ) تاتي لبيان طغيان البشر بامتداداته ومنهم فرعون -- اما حين يتكلم القرءان عن طغيان الماء في قصة نوح عليه السلام فتاتي كلمة ( طغا ) بالف في نهايتها لتعطي صورة لطغيان الماء الى اعلى مرتفعا رأسيا كحرف الالف حتى يغرق فرعون و جنده ( انا لما طغا الماء حملنكم في الجارية ( سورة الحاقة
-- كلمة ( الالواح ) تاتي يالف وسطى حين يتكلم القرءان عن ألواح التوراة لترسم صورة لألواح منفصلة -- في حين تاتي كلمة ( ألواح ) الخاصة بسفينة نوح بدون الف وسطى على شكل ( ألوح ) لتبين التصاق الالواح ببعضها والا نشأت فجوات تغرق السفينة ( وحملنه على ذات ألوح ودسر) سورة القمر--- وجاءت بحذف حرف الالف الوسطى
-- كلمة ( رءا ) تاتي في جميع القرءان الكريم بالف في ءاخرها- حين يتكلم القرءان عن الرؤية العادية حتى ترسم حرف الالف حاجزا لامتداد الرؤية لانها رؤية بشرية بصرية محدودة --- لكن حين يتكلم القرءان عن رؤية الفؤاد للرسول صلى الله عليه وسلم في المعراج تاتي هذه الكلمة على شكل مختلف ( رأى ) لتبين انها رؤية غير محدودة
--- كلمة ( شاهد ) تاتي في جميع القرءان بالف وسطى -- ماعدا وصفه سبحانه للرسول عليه الصبلاة والسلام في ثلاث ءايات بانه( شاهدا ) بدون الف وسطى على شكل (شهدا ) لتعطي صورة بان الرسول قريب منا ونحن ملتصقون به بسنته وبالسلام عليه في كل صلاة وبذكره دائما صلى الله عليه وسلم
---كلمة ( الصلوة ) جاءت بهذا الرسم لتعطى معنى استمرار الصلاة بدوران الارض حول نفسها يلا انقطاع بعد وضع حرف (و) الذي يبين الاستمرار والعطف بدلا من حرف الالف الذي يفيد الفصل -- وتاتي بالف وسطى حين تنسب لشخص او اشخاص لان الالف الوسطى توحي بالانقطاع والفصل --( صلاتي -- صلاتهم ) ماعدا حين يقصد بها معنى العبادة في قوله تعالى ( اصلوتك تامرك ..) وفي معنى الدعاء ( وصل عليهم ان صلوتك سكن لهم)
--- كلمة ( الحيوة )مثلها مثل كلمة ( الصلوة ) تاتي بحرف( و )وسطى لتبين استمرار الحياة فكل جزء من الثانية يولد طفل -- اما حين تنسب الى شخص او اشخاص في جميع القرءان فتاتي بألف وسطى لتبين انقطاع الحياة بالموت وان حياة الفرد قصيرة منقطعة حسب اجله--- انظر ( حياتي --حياتنا – حياتكم)
---في حالة الفصل انظر قوله تعالى ( فما ل هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ) انظر كيف تم فصل ( ل ) عن كلمة ( هؤلاء ) حتي تصبح الجملة متسعة ومتمهلة وتوحي بضرورة التفقه والتدبر
وهناك مئات الامثلة التي تبين ان اختلاف حروف الكلمة القرءانية تبين صورة المعنى حسب السياق وانها لم تات عبثا
كذلك فانه حين نتامل في فقه اللغة العربية فانه يتبين لنا ان هذا الفهم يتسق مع فقه اللغة وكيف ترسم حروف الكلمة صورة صادقة للمعنى كما ان هناك اعجازا صوتيا للكلمة تكلم عنه كثير من العلماء واجتهدت انا فيه حسب قواعد واحكام التلاوة
انني اعتقد ان فهمي قاصر لذا فانه مطلوب من علماء الامة تدبر رسم الكلمات القرءانية وما وراء احكام التلاوة من معان رائعة وحتى نفهم هذاالاعجاز الرائع للقرءان الكريم في كتابته الفريدة و تلاواته المخصوصة وهو القرءان الذي لا تنقضي عجائبه
محمد شملول
المراجع
مصحف المدينة النبوية – اصدار مجمع الملك فهد
كتاب ( اعجاز رسم القرءان واعجاز التلاوة )—تاليف محمد شملول
للتواصل
E mail – shamlo7@hotmail .com
Face book – - محمد شملول
موبيل 01001692635
منزل 27042292--- القاهرة

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: حروف الكلمة القرءانية تمثّل صورة رائعة للمعنى / ‎محمد شملول‎

مُساهمة من طرف حبيبه في الجمعة 03 يناير 2014, 5:48 am

رااااااائعة  I love you 
جزاكِ الله وكااتبه الفردوس الأعلى

انتصار
الادارة العامة

default رد: حروف الكلمة القرءانية تمثّل صورة رائعة للمعنى / ‎محمد شملول‎

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 03 يناير 2014, 6:50 am

اللهم امين واياكم استاذة حبيبة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 02 ديسمبر 2016, 1:51 pm