مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس الاول من الوقف والابتداء

شاطر
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس الاول من الوقف والابتداء

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 3:11 am

باب الوقف والابتداء
علم الوقف هو علم يختص بدراسة الكلمات القرءانية يعرف به ما يوقف عليه وما يبتدأ به من حيث ما يجوز او ما يمنع او ما يحسن او ما يقبح الوقف عليه
اهمية علم الوقف والابتداء
يعتبر علم الوقف والابتداء شطر علم التجويد وهو من اهم العلوم واشرفها لانه يتعلق بكلام الله عز وجل
وتتجلى اهمية الوقف والابتداء فى ان له تأثير على المعانى فلو وقف القارئ على وقف فى غير محله يمكن ان يخل بالمعنى الذي اراده الله عز وجل ويعتبر ذلك تحريف فى كتاب الله عز وجل
مثل قوله تعالى " ولا تقربوا الصلاه " فلو وقف القارئ على ذلك ولم يكمل لاخل بالمعنى الذى اراده الله عز وجل ولرسخ فى الدين ما ليس فيه فتغير المعنى ولكن لابد من الوقف حيث ما اراد الله تعالى " ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون "
فلذلك كان باب الوقف والابتداء له اهميه كبرى لان الوقف الخطأ قد يغير المعنى ويحرف ما اراده الله عز وجل
ادلة علم الوقف والابتداء من القرءان والسنة
من القرءان قوله تعالى " ورتل القرءان ترتيلا " عندما سئل على بن ابى طالب رضى الله عنه عن معنى الاية قال الترتيل هو تجويدك للحروف ومعرفة الوقوف
ومن السنة حديث ابن عمر رضى الله عنهما انه قال
لقد عشنا برهة من دهرنا و إن أحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنـزل السورة على النبي "صلى الله عليه وسلم" فنتعلم حلالها وحرامها وآمرها وزاجرها، وما ينبغي أن يقف عنده منها، كما تعلمون أنتم اليوم القرآن
قال النحاس انهم كانوا يتعلمون الوقف على كما يتعلمون القران
اقوال العلماء قى اهمية الوقف والابتداء
قول الامام الهذلى فى كتابه الكامل عن الوقف (هو حلية التلاوة وزينة القارئ وبلاغ التالي وفهم المستمع وفقه العالم وبه يعرف الفرق بين المعنيين المختلفيين والنقيضين المتباينين والحكمين المتغايرين )
قول الامام ابن الجزرى
وبعد تجويدك للحروف لابد من معرفة الوقوف والابتدا
قول شيخ الاسلام زكريا الانصارى على اهمية الوقف والابتداء
الناس مختلفون فى الوقف فمنهم من جعله على مقاطع الانفاس من جعله على رؤس الاية وهو الافضل وقد يكون وسط الاية وان كان الاغلب الوقف على رأس الاي ولكن ليس كل رأس اية وقفا صحيحا بل المعاني معتبرة والانفاس تابعة لها )
فالقارئ اذا بلغ الوقف وفى نفسه طول يبلغ الوقف الوقف الذى يليه فله مجاوزته الى ما يليه فان علم ان نفسه لن يبلغ ذلك فالاحسن له الا يتجاوزه
وذلك كالمسافر اذا لقى منزلا خصيبا ظليلا كثير الماء والكلا وعلم انه جاوزه لا يبلغ المنزل الثانى واحتاج الى النزول فى مكان لا شيء فيه فالافضل له الا يجاوز المنزل
من مظاهر اهتمام العلماء بهذا العلم
ترك لنا العلماء مصنفات عديدة فى هذا العلم
و من اوائل من صنف فى هذا العلم هو الامام ابو عمرو الداني وايضا الامام ابن الجزرى ذكرة فى المقدمة الجزرية وكذلك ابن الامام ابن الجزرى المشهور بابن الناظم وهو احمد بن محمد بن الجزرى
وايضا الشيخ زكريا الانصارى من شراح الجزرية
وايضا المحقق احمد الاشمونى له كتاب اسمه منار الهدى فى معرفة الوقف والابتدا
هل يوجد القرءان وقف واجب يأثم القارئ اذا لم يقف عليه ؟؟ او يوجد فى القرءان وقف حرام يأثم القارئ اذا لم يقف عليه ؟؟
لا يوجد فالوقف والابتداء ليس على التحريم فلا يأثم القارئ ان وقف وقف فى غير محله او ترك وقف يستحب الوقف عليه
والدليل قول ابن الجزرى
وليس فى القرءان من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب
أي لا يوجد وقف يحرم وياثم فاعله الا بسبب والسبب هو ايهام معنى غير ما اراده الله بنيه وقصد متعمد

فائدة علم الوقف والابتداء
فهم المعانى القرءانيه فهما صحيح على ما اراده الله عز وجل
اتباع سنة النبي صل الله عليه وسلم
زينة للقراءة وحلية للتلاوة
معرفة الوقف الصحيح والابتداء الصحيح مما يتجنب منه الوقف القبيح بما يخالف المعنى المراد
او اظهار مذهب اهل السنة من مذاهب اهل الاهواء كما فى قول الله عز وجل
(وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرةسبحان الله وتعالى عما يشركون )

تعريف الوقف
الوقف لغة : الحبس والمنع
واصطلاحا : هو قطع الصوت على اخر الكلمة القرءانية زمنا يتنفس فيه القارئ بنية استئناف القراءة
اين يكون الوقف ؟؟
ويكون الوقف على اخر السورة
ويأتى على رؤس الايات
ويأتى فى وسط الاية
ويشترط ان يكون زمن للتنفس وان يكون فيه نية للقراءة
ولكن لابد من الانتباه ان الوقف لا يجوز على ما رسم متصلا
مثل كلمة " بئسما " نجدها احيانا مكتوبه موصوله واحيانا تكتب مفصولة " بئس ما "
فلو كتبت موصوله " بئسما " لا يجوز لنا الوقف على " بئس "
اما لو كتبت مفصوله " بئس ما " يجوز الوقف على " بئس " اضطرارا او اختبارا لانها ليست محل وقف
فائدة الوقف
التنفس واخذ قسط من الراحة
ايضاح المعاني القرءانية

السكت لغة : المنع
واصطلاحا : هو قطع الصوت على اخر الكلمة زمنا يسيرا دون تنفس ويكون بنية استئناف القراءة
ويكون السكت مقيد بالرواية
المواضع المتواترة فى قراءة حفص عن عاصم للسكت
يوجد اربع سكتات واجبه لحفص عن عاصم وسكتتين جائزتين
فى سورة الكهف بين الاية الاولى والثانية
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا}(1){قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً
الحكمه من السكت ايضاح المعانى على مراد الله عز وجل
فهنا فى الاية فائدة السكت حتى لا يُتوهم أن العوج قيما

كيفية السكت على "عِوَجَا": ، وُقَـيْفَة لطيفة بدون تنفسٍ قبل قراءة "قَيِّماً".وعلامة السكت فى المصحف رسم حرف سين فوق الكلمة (س)
لا مانع من أن يقف القارئ، مع التنفس، على قوله تعالى"عِوَجَا" لأنها رأس آية.و وللقارئ أن يبتدئ بما بعدها.لان الوقوف على رؤوس الآى سنة

الخلاصة: يجوز الوقف عند رأس الآية على "عِوَجَا"والبدء بما بعدها، أماّ حال الوصل فلابُدّ من السكت.


فى سورة يس الاية 52
قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ
فهنا يجب السكت على مرقدنا حتى لا يتوهم خلاف المعنى
فى سورة القيامة الاية 27
وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ

السكت هنا واجب أيضا، لاننا لو وصلنا يصبح عندنا نون ساكنه بعدها راء فتدغم بغير غنه وتطنق " مراق " فيتغير المعنى

سورة المطفيفين الاية 14

كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ
فهنا يجب السكت على بل لاننا لو وصلنا هيصبح لام بعدها راء فتدغم وتنطق هكذا " بران " فيلتبس بمعنى كلمة اخرى ويتغير المعنى

ولحفص عن عاصم سكتتان جائزتان
فى سورة الحاقة
ما أغنى عنى ماليه هلك عنى سلطانيه )
يجوز لنا السكت على " ماليه " ويجوز الوصل ويترتب على الوصل الادغام (ادغام الهاء الساكنه فى الهاء المتحركة وتنطق هاء مشددة )
السكته الثانية الجائزة
نهاية سورة الانفال مع بداية سورة التوبه
إن الله بكل شئ عليم * براءة من الله ورسوله
فهنا يجوز السكت على " عليم " واسئناف القرءاة بعدها
وهنا السكت جائز لانه يوجد اوجه اخرى بين اخر سورة الانفال وبداية سورة التوبة وهما
السكت بدون تنفس ثم نبدأ بسورة التوبة
الوصل ويترتب عليه حكم القلب
الوقف ونأخذ نفس ثم نبتدأ بالتوبة
والسكت هو المقدم فى الاداء

القطع لغة هو الازالة والإبانه
واصطلاحا : هو قطع الصوت على اخر الاية بنية عدم العودة الى القراءة او بنية عدم استئناف القراءة
ويكون القطع فى اخر الاية
او فى نهاية السورة
وفى حالة العودة الى القراءة يستحب الاستعاذة قبل القراءة
اقسام الوقف
الوقف الاضطرارى
وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضرورة اضطره الى الوقف كضيق نفس او سعال او ما شابه
حكمه : الجواز
وسمى وقف اضطرارى بسبب ان الوقف فى هذه الحالة ضرورة وليس متعمد

الوقف الانتظارى
وهو الوقف على الكلمة القرانية لبيان القراءات الموجوده فى الكلمة للقارئ الذى يقرأ بعدة قراءات
حكمه : الجواز
سمى انتظارى لان الشيخ ينتظر من الطالب ان يستوفى جميع القراءات الموجوده فى هذه الكلمة او لانتظار القارئ حتى يستوفى جميع القرءات الموجوده فى الكلمة القرءانية

الوقف الاختبارى
وهو الوقف على بعض الكلمات من باب الاختبار مثل الكلمة المرسومة بالتاء المبسوطه ولها نظائر بالتاء المربوطه فنجد المعلم يختبر الطالب بالوقوف على مثل هذه الكلمة للاختبار
حكمه : الجواز طالما فى مقام التعليم وليس بنية اخرى
سمى اختبارى لانه يكون من قبل المعلم للطالب للاختبار فى بعض المواضع وعلى الطالب الاجابة على المعلم
وحكم الوقف في الانواع الثلاتة السابقة الجواز وكيفية الابتداء بالكلمة الموقوف عليها ان صلح المعنى بها او بما فبلها ليصلح المعنى وإلا فبما يصلح به الابتداء ويؤدي به المعنى ولا يصح الابتداء بكلام مبتور لايؤدي معنى صحيحا

الوقف الاختيارى
وهو الوقف الذي يقصده القارئ بمحض اختيارة وبدون سبب
وينقسم الى اربع اقسام
الوقف التام والوقف الكافى والوقف الحسن والوقف القبيح
حكمه بالنسبه للوقف التام والكافى والحسن : يجوز الوقف عليه
اما الوقف القبيح : يتجنب القارئ الوقف عليه
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-اذكرى فوائد علم الوقف والابتداء ؟
-اذكرى الفرق بين الوقف والقطع والسكت ؟
-اذكرى انواع الوقف على الاجمال وحكم كلا منها ؟



انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس الاول من الوقف والابتداء

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 7:46 am

جزاك الله خيرا ونفع بعلمك شيختنا الفاضلة محبة القرءان درس ممتع
حقا ومفيد جدا زادك الله علما ونفع بك حيثما كنت
وجزا الاخت الفاضلة التي فرغت لنا هذه الدرر خير الجزاء
وثقل بعملها هذا ميزانكما امين
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: الدرس الاول من الوقف والابتداء

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 11:32 am

بارك الله فيك اختنا انتصار وجزاك الله عنا خيرا بجعلك هذه الدار منارة للعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: الدرس الاول من الوقف والابتداء

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 19 ديسمبر 2013, 2:51 pm

جزاك الله خير الجزاء وبارك الله في جهودك المميزة
avatar
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: الدرس الاول من الوقف والابتداء

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الجمعة 20 ديسمبر 2013, 3:52 am

جزانا واياك استاذة مودة مشكورة على مرورك  I love you 

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 26 مايو 2018, 5:36 pm