مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

ينجلي عــام .. من عمرنا .. ويبدأ عــــــام جديد ..

شاطر
avatar
ناهد الريس

هام ينجلي عــام .. من عمرنا .. ويبدأ عــــــام جديد ..

مُساهمة من طرف ناهد الريس في الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 8:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته          



عــام رحـل .. بكل مافيه .. من أحزان .. وأفراح ..          

أدعو الله - تبارك وتعالى - أن تكون سنة مباركة على المسلمين وأن يمن عليهم بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. اللهم اجعل هذا العام الهجري الجديد عام عزة ونصرة للإسلام والمسلمين. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك وطاعة رسولك محمد صلَّ الله عليه وسلَّم. اللهم وفقنا لما تحب وترضى ويسر لنا اتباع سنة نبيك - صلَّ الله عليه وسلَّم - فنطيعه فيما أمر وننتهي عما نهى عنه وزجر. اللهم أحينا ما دامت الحياة خير لنا وتوفنا إذا كانت الوفاة خير لنا. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا. وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا. واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير. واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم إنَّا نسألك حسن الخاتمة.  أم بعد      
فإنّ من نعم الله على عباده أن يوالي مواسم الخيرات عليهم على مدار الأيّام والشهور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله، فما أن انقضى موسم الحج المبارك إلاّ وتبعه شهر كريم هو شهر الله المحرم.
قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [سورة التوبة: 36].
فضل شهر الله المحرم: : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" وفيه يوم عاشوراء
فضل عاشوراء
.سبب صيامه: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال:ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحقُّ بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه» [رواه البخاري].

فضل صيامه: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان» [رواه البخاري].
ومعنى "يتحرى" أي: يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء إنّي أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» [رواه مسلم]، وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم.

مخالفة اليهود بصيام يوم قبله: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» [رواه مسلم].
يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر ونوى صيام التاسع. وهو قول الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون.

وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب:أدناها أن يصام وحده وفوقه أن يصام التاسع معه وكلّما كثر الصيام في محرم كان أفضل وأطيب.

حكم إفراد عاشوراء بالصيام

قال شيخ الإسلام: "صيام يوم عاشوراء كفّارة سنة ولا يكره إفراده بالصوم". (الفتاوى الكبرى ج5).
قال ابن حجـر الهيتمي: "وعاشوراء لا بأس بإفراده". (تحفة المحتاج ج3 باب صوم التطوع).


ا
أيّهما أفضل؟؟ يوم عرفة أم يوم عاشوراء؟

قال ابن حجر في فتح الباري: "إنّ يوم يوم عاشوراء يكفر سنة وإنّ صيام يوم عرفة يكفر سنتين. [رواه مسلم من حديث أبي قتادة مرفوعا].
وظاهره أنّ صيام يوم عرفة أفضل من صيام يوم عاشوراء، وقد قيل في الحكمة في ذلك: إن يوم عاشوراء منسوب إلى موسى عليه السلام ويوم عرفة منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كان أفضل". اهـ.

قال ابن القيم في بدائع الفوائد: "فإن قيل لم كان عاشوراء يكفر سنة ويوم عرفة يكفر سنتين؟

وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم،
فبادرى  أخيتي باغتنام هذا الفضل وبدئ عامك الجديد بالطاعة والمسابقة إلى الخبرات فـإنّ الحسنات يذهبن السيئات.  

نسأل الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم وأن يحيينا على الإسلام ويميتنا على الإيمان وأن يوفقنا لما يحب ويرضى.

ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يتقبل منّا ويجعلنا من المتقين.
وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر 2017, 5:38 pm