مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

العقيقه

Anonymous
سعيد الس
زائر

default العقيقه

مُساهمة من طرف سعيد الس في السبت 20 أبريل 2013, 4:59 pm

هل يجوز زبح بقره للمولود الجديد بدل من الشاه مع العلم اننى عندى ثﻻث ابنا ء ولم استطيع ان ان ازبح وقت الوﻻده فهل يجوز ان ازبح بقره عن كل اطفالى الثﻻث ام ان الشاه افضل نرجو اﻻفاده افادكم الله
avatar
انتصار
الادارة العامة

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 20 أبريل 2013, 7:33 pm

اخي الكريم تفضل هذا موقع الاسلام سؤال وجواب
اساله فيه وسيرد عليه اهل العلم ان شاء الله
او ممكن تبحث فيه عن سؤالك

http://islamqa.info/ar
حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف حبيبه في السبت 20 أبريل 2013, 10:36 pm

عفوا أستاذة انتصار
لا أستطيع أن أرى سؤال ولم أبحث عنه



تجزئ العقيقة عن المولود
بذبح بقرة أو نحر جمل بشرط أن يكون كل منهما قد بلغ السن المجزئ في الأضحية، والذي
تقدم بيانه
في الفتوى رقم: 36947.



وإذا كانت العقيقة من البقر أو الإبل فإنها تجزئ عن سبعة عند
الشافعية، وبناء على ذلك فلا مانع من أن يشترك اثنان في شراء بقرة أو جمل للعقيقة
عن مولودين أو ثلاثة، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 43779.

والله أعلم.
إسلام ويب / مركز الفتوى



مها صبحى
مها صبحى
الإدارة

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 21 أبريل 2013, 4:41 am

أعتذر أستاذاتي الفاضلات
فقط توضيح
ما فهمته من السؤال أن الأخ يريد حكم العقيقة بعد أن كبر أولاده
لأنه لم يتمكن من ذلك عند ولادتهم
فاطمه الشاعر
فاطمه الشاعر

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف فاطمه الشاعر في الأحد 21 أبريل 2013, 4:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العقيقه سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومستحبه القيام بها
وبالنسبه للاولاد بعد ماكبروا ووسع الله على الاب ان يعق عنهم جميعا وان تيسر على الانسان بعد ما كبر ان يعق عن نفسه .
وسمعت فتوى لكبار المشايخ ان يجوز جمع الابناء جميعا فى عقيقة واحدة للولد سبعان وللبنت سبع والله اعلى واعلم
ومتاكدة من الفتوى بفضل الله لانى سمعتها اكثر من مرة
حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف حبيبه في الإثنين 22 أبريل 2013, 4:28 am

إن لي ابنين الأول في الرابعة والآخر في العاشرة من عمره ولم أعق
عنهما، هل لي أن أفعل ذلك الآن؟




السنة أن يعق عنهما ولو كانا كبيرين يذبح عن كل واحد ذبيحتين وهكذا
الأنثى لها ذبيحة واحدة مثل الضحية تذبح ضأن أو ماعز يذبح ويأكل منه ويتصدق هكذا
السنة وإن جمع على ذلك أهله وأقربائه وجيرانه فلا بأس ويوزع على الأقارب والجيران
والفقراء فلا بأس ولو كانا كبيرين ولا يتصدق بالثمن
.

الشيخ / ابن باز



المستحب أن تكون في اليوم السابع، ولكنها إن
فعلت بعده أجزأت، وعليه فيجوز أن تعقُ عن ولديكا
.
حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف حبيبه في الإثنين 22 أبريل 2013, 4:39 am

حكم العقيقة عن النفس


العقيقةعن النفس خلاف بين العلماء، فمن أجازها
ورأى مشروعيتها أجاز لك أن تعق عن نفسك، ومن
قال إن العقيقة غير مشروعة عن النفس فإنه لا يرى لك أن تعقُ عن نفسك، والراجح
عندنا جواز العقيقة عن النفس وأنها مشروعة، وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم : 118736


اسلام ويب / مركز الفتوى
مها صبحى
مها صبحى
الإدارة

default رد: العقيقه

مُساهمة من طرف مها صبحى في الإثنين 22 أبريل 2013, 5:00 am

جزاكن الله خيراً يا غاليات

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 أغسطس 2019, 4:30 pm