مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

شاطر

مها صبحى
الإدارة

default بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف مها صبحى في الجمعة 08 مارس 2013, 11:16 pm

مهاجراتنا الغاليات
تم افتتاح هذه القاعة لمدارسة الآيات القرآنية
و ذلك تحت إشراف الأستاذة الفاضلة / أم عائش
نفع الله بها و بكن

فاطمه الشاعر

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف فاطمه الشاعر في السبت 09 مارس 2013, 2:17 am

جزاك الله كل خير حبيبتى مها
وجعله الله فى ميزانك يارب وبارك الله فى معلمتنا ام عائش
وجعلها دوما فى تقدم وزيادة للخير والطاعة واعانة الاخوات على التقرب من الله

أم عائش

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم عائش في السبت 09 مارس 2013, 5:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله "

قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون "

جزى الله القائمين على الموقع وأخواتى مها وفاطمة كل الخير على تعبهم معنا أسأل الله ان يجعلها فى موازيين حسناناتهم

هذه هى صفحتنا لتدارس تفسير ما نحفظ من ايات الله تعالى

أسأل الله العظيم أن ينفع بها الجميع

وجزاكم الله خيرا

أم عائش

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم عائش في السبت 09 مارس 2013, 1:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1-يقول الله تعالى ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى :
علام تدل هذه الآية

2- هل كل أحد ينتفع بالقرآن ؟

3- ما مناسبة ذكر اسم الرحمن مع ذكر العرش فى الآيات ؟

4-فاعبدنى واقم الصلاة لذكرى ؟ لماذا اتى بالصلاة بعد العبادة مع كونها من العبادة

5- ما معنى الدعاء رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى

أم هيا

default اجابات لتدبر الربع الاول من سورة طة _ الطالبة أم هيا

مُساهمة من طرف أم هيا في السبت 09 مارس 2013, 3:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- يقول الله تعالى ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى :
علام تدل هذه الآية
ان الوحي والقرآن والشرع، شرعه الرحيم الرحمن، وجعله موصلا للسعادة والفلاح والفوز، وسهله غاية

التسهيل، ويسر كل طرقه وأبوابه، وجعله غذاء للقلوب والأرواح، وراحة للأبدان، فتلقته الفطر السليمة

والعقول المستقيمة بالقبول والإذعان، لعلمها بما احتوى عليه من الخير في الدنيا والآخرة،





2- هل كل أحد ينتفع بالقرآن ؟ لا ينتفع بالقران الا من يخشى





3- ما مناسبة ذكر اسم الرحمن مع ذكر العرش فى الآيات ؟

ليعم جميع خلقه برحمته فكما ان العرش يعم جميع مخلوقاته فرحمته تتسع لجميع المخلوقات

هو أرفع المخلوقات وأعظمها وأوسعها، ‏{‏اسْتَوَى‏}‏ استواء يليق بجلاله، ويناسب عظمته وجماله، فاستوى على العرش، واحتوى على الملك‏.‏


4-فاعبدنى واقم الصلاة لذكرى ؟ لماذا اتى بالصلاة بعد العبادة مع كونها من العبادة

‏ لفضل الصلاة وشرفها، وتضمنها عبودية القلب واللسان والجوارح

لأن ذكر الله تعالى أجل المقاصد، وهو عبودية القلب، وبه سعادته، فالقلب المعطل عن ذكر الله، معطل عن كل

خير، وقد خرب كل الخراب، فشرع الله للعباد أنواع العبادات، التي المقصود منها إقامة ذكره، وخصوصا

الصلاة‏.‏







5- ما معنى الدعاء رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى

‏{‏رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي‏}‏ أي‏:‏ وسعه وأفسحه، لأتحمل الأذى القولي والفعلي، ولا يتكدر قلبي بذلك، ولا يضيق صدري،

فإن الصدر إذا ضاق، لم يصلح صاحبه لهداية الخلق ودعوتهم‏.‏

‏{‏وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي‏}‏ أي‏:‏ سهل علي كل أمر أسلكه وكل طريق أقصده في سبيلك، وهون علي ما أمامي من الشدائد،

ومن تيسير الأمر أن ييسر للداعي أن يأتي جميع الأمور من أبوابها، ويخاطب كل أحد بما يناسب له، ويدعوه

بأقرب الطرق الموصلة إلى قبول قوله‏.‏

‏{‏وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي‏}‏ وكان في لسانه ثقل لا يكاد يفهم عنه الكلام، كما قال المفسرون،

كما قال الله عنه أنه قال‏:‏ ‏{‏وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا‏}‏ فسأل الله أن يحل منه عقدة، يفقهوا ما يقول

فيحصل المقصود التام من المخاطبة والمراجعة والبيان عن المعاني‏.




محبة القرآن77

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف محبة القرآن77 في الأربعاء 13 مارس 2013, 7:07 am

تعريف الشفاعة - وأنواعها - وشروطها

الشفاعة معناها: التوسط في قضاء حاجة المحتاج لدي من هي عنده، ولما انضم إليه الشافع صار شفعاًن لأن الشفع ضد الوتر، فلما كان طالب الحاجة منفرداًن ثم انضم إليه الواسطة شفعه في الطلب، ولذلك سمي شافعا، وسمي هذا العمل شفاعة.

وتنقسم الشفاعة إلى:

1/ شفاعة حسنة: وهو الذي يشفع عند السلاطين أو عند الأغنياء أو عند غيرهم لقضاء حاجة المحتاجين يعتبر عمله شفاعة طيبة يؤجر عليها.

2/ شفاعة سيئة: وهو الذي يشفع عند السلطان بتعطيل الحدود إذا وجب الحد على شخص.
هذا فيما بين الناس، أما الشفاعة عند الله تعالى تنقسم إلى:

1/ شفاعة منفيه: وهو الشفاعة التي تطلب من غير الله، وكذلك الشفاعة التي تطلب فيمن لا تبل فيه كالكافر والمشرك.

2/ شفاعة مثبته: وهي التي إذا توفر فيها شرطان:


الأول: أن تطلب من الله.

الثاني: أن تكون فيمن تقبل فيه الشفاعة، وهو المؤن الموحد الذي عنده شيء من المعاصي دون الشرك فهذا تقبل فيه الشفاعة بإذن الله.

والشفاعة المثبتة تنقسم إلى ستة أنواع:

1/ الشفاعة العظمى وهي المقام المحمود وهي التي تكون من الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الموقف.

2/ شفاعته صلى الله عليه وسلم لأهل الجنة في أن يدخلوا الجنة.

3/ شفاعته صلى الله عليه وسلم بعض أهل الجنة في رفعة درجاتهم في الجنة.

4/ شفاعته صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب بتخفيف العذاب عليه.

5/ الشفاعة فيمن استحق النار من أهل التوحيد أن لا يدخلها.

6/ الشفاعة فيمن دخل النار من أهل التوحيد أن يخرج منها.

أم عائش

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم عائش في الأربعاء 13 مارس 2013, 8:34 am

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فى جهودكم

بقى ان نعرف شروط الشفاعة المثبتة :
الإذن من الله عز وجل
الرضا عن الشافع
الرضا عن المشفوع
وقد جمعت الشروط فى آية سورة النجم " وكم من ملك فى السماوات لا تغنى شفاعتهم شيئا إلا من بعد ان يأذن الله لمن يشاء ويرضى "

طيب حبيباتى من تقول لى حكم المقوله " استشفع بك يا رسول الله " تأتى الى الروضة فى المسجد النبوى وتقولها للرسول صلى الله عليه وسلم


محبة القرآن77

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف محبة القرآن77 في الجمعة 15 مارس 2013, 9:44 am

[b][15:18:35]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الفوائد التي استخرجتها من الربع الاول من سورة مريم.............
** سيدنا زكريا اثناء دعائه لربه اول شيء اعترف بعجزه ونقصه وفقره الى الله ثم ذكر نعم الله عليه واحسانه وعدم رده له في الدعاء ثم قدم حاجته بين يدي الله المجيب وهذا من آداب الدعاء
**دعاء زكريا كان خفيا اي بينه وبين ربه لا يسمعه احدا لكي يكون اكمل و اتم واكثر اخلاصا
**سيدنا زكريا لم يلتفت الى ان اسباب الانجاب عنده ضعيفة جدااا ولكن يقينه بكمال قدرة الله عز وجل وانه هو المعطي والمانع جعله يلتجأ اليه ويتضرع اليه بالدعاء
**سيدنا زكريا كان يطلب الولد ليحمل رسالته من بعده ويكمل مشوار دعوة الناس ولم يكن يطلب الولد من اجل دنيا زائلة **خذ الكتاب بقوة معناها الاجتهاد بحفظ الفاظه ومعانيه والعمل باوامريه ونواهيه وهكذا يجب علينا ان نتعامل مع القرآن

بدور*

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف بدور* في السبت 16 مارس 2013, 10:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
نادي سيدنا زكريا ربه نداء خفيا لانه احب الي الله تعالى فكما قال قتادة ان الله يحب القلب التقي و يسمع الصوت الخفي
و عندما دعا زكريا ربة ان يرزقة بالولد كانت انقطعت الاسباب للانجاب لكنه تعلق برب الاسباب سبحانة
و عندما دعا ربة كان موقن بالاجابة و كان الله عند ظنة بعبده

أم عائش

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم عائش في السبت 16 مارس 2013, 11:17 am

بدور* كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
نادي سيدنا زكريا ربه نداء خفيا لانه احب الي الله تعالى فكما قال قتادة ان الله يحب القلب التقي و يسمع الصوت الخفي
و عندما دعا زكريا ربة ان يرزقة بالولد كانت انقطعت الاسباب للانجاب لكنه تعلق برب الاسباب سبحانة
و عندما دعا ربة كان موقن بالاجابة و كان الله عند ظنة بعبده

السلام عليكم
جميل يا بدور لكن ارجو تصليح بعض الكلمات التى يجب ان تنتهى بهاء الغائب وقد كتبتيها بتااء المربوطة
خصوصا اذا كانت الهاء عائدة على لفظ الجلالة الله
مثل ربه

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الأحد 17 مارس 2013, 3:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وعلى آله وصحبه وسلم
الدروس المستفادة من سورة مريم
-آيه (1) الحروف المقطعة وهى اعجاز من الله تعلى خالق كل شىء ولا يعرف المعنى الا خالقة لكن هذا دليل على قدرة الله وان القرآن كلام الله وليس قول بشر كما يدعى المشركين . Very Happy
-آيه (2) ان الله سبحانه وتعالى انزل علينا القرآن واخبرنا بقصص الامم السابقة لكى نعتبر منهم جميعا ولكى نكون عليهم حجة يوم القيامة لان الله جعلنا امة وسط لنكون شهداء على الناس وصلى الله على من علمنا ووصلنا لنا كلام الله . Laughing
آيه (6) دعاء سيدنا زكريا واجعله ربى رضيا دعاء فى غاية الجمال والروعة يدعوا لابنه قبل ان يأتى الى الدنيا ونحن سبحان الله نحضر لهم الاموال ل يرثوا المال وربما يكون المال من الحرام الا من رحم ربى والدين أخر حاجة سبحان الله اللهم ارزق الجميع ذرية صالحة يارب . Like a Star @ heaven
آية ( 8 ) سبحان الرحمن الرحيم الكريم ذو الجلال والاكرام رزقه الولد واختار الله له اسم لم يكن لاحد من قبله وهذا فضل الله يؤتيه لمن يشاء اللهم اجعلنا من الصالحين يارب . Laughing
وباقى الآيات تتحدث عن قدرة الله سبحانة وتعالى فى رزق سيدنا زكريا الولد الصالح الذى جعله الله مطهرا من الذنوب وجعل له الحكمة وحسن الفهم وجعله بارا بوالديه ولا يعصى ربه .
study * ويأتى ذكر قصه مريم البتول العذراء *
سبحان الله قصه مريم كلها دروس وعبر وهى :
1- حيائها وابتعادها عن الناس حتى لا تكون امام اعينهم تستر نفسها ولو طبق على واقعنا هذا المثل لاتهمنا بالرجعيه والتخلف كما يقال عن المسلمات وعن الحجاب والنقاب .
2- سبحان الله عظم المصيبه التى هى فيها من نزول الملك عليها وتبشيرها بالغلام وكم اثر هذا الخبر على امرأة عفيفه طاهرة Very Happy
والله يشعر بها ونتعلم منها ان الحمد لله على قضاء الله وقدرة ولو اطلعنا على الغيب لرضينا بالواقع وان المحنة تأتى بالمنحة من الله وان ما اخطأنا لم يكن ليصيبنا وما اصابنا لم يكن ليخطأنا .
3- قدرة الله ان اعطاها الله القوة لتهز النخلة لتأكل منها ولا يستطيع الرجال الاقوياء هز النخلة، ورزق الله لها وليس معها احد .
4-سمعت تفسير حديث بالامس ان الله سبحانه وتعالى مقدر كل شىء وانا اعلم هذا الحديث بس اول مرة احسه بقلبى ان الله سبحانه وتعالى مقدر لكل شىء ملك، ملك للرزق وملك للاكل وملك للشراب وملك للنفس ووملك للحركة فسبحان الله ربما يعيش الانسان سنين طويله عاجز لا يستطيع الحركة لان خطواته التى قدرها الله له قد انتهت وملك الارزاق يدور الارض جميعا ولا يجد للعبد رزق فى اى مكان سبحان الله ويخرج الزفير ولا شهيق بعده والشهيق ولا زفير سبحان الله كل شىء عندة بقدر ، قدر الله لسيدنا عيسى التكلم فى المهد وهو صغير وقدر الله له ليكون معجزة فى اهله وعبرة لمن يعتبر سبحانك ولا تقال الا لك . Laughing
5- الصلاة الصلاة الصلاة ،الصلاة عماد الدين وهى من ينجى المؤمن يوم القيامة اللهم استرنا فى الدنيا والاخرة وأعنا عليها ولا تجعلنا مقصرين فيها يا ارحم الراحمين .
وفى ختام قصة مريم ان الله يبلغنا على لسان رسوله الكريم ان من آمن بالله وصدق بآيته وكتبه ورسله ونفذ اوامر الله وابتعد عن نواهيه فقد فاز لان يوم القيامة لا يقدر عليه احد الا من ثبته الله ربنا يجعلنا جميعا من اهل الجنة ويبعدنا عن النار يارب .
اتوقف عند هذا القدر واكمل وقت آخر ان شاء الله
santa

راجيةالجنة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف راجيةالجنة في الأحد 17 مارس 2013, 7:47 am

السلام عليكم بعض الفوائد من الربع الاول
-(قال رب انى وهن العظم منى واشتعل الراس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا )
فهنا فائدة وهى الافتقار الى الله والتبرا من حولنا وقوتنا الى حول الله وقوته واظهار الضعف لله عز وجز لانه من دواعى الاجابة مع حسن الظن بالله فبعد ان اظهر زكريا عليه السلام افتقاره الى الله اردف ذلك (ولم اكن بدعائك رب شقيا )
-(قالت انى اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا )
فائدة من الايةوهى الاعتصام بالله والتخويفوالترهيب وويذكرنا بحديث الثلاثة اللذين حبسوا فى الغار واخذ كل منهم يتوسل الى الله باخلص الاعمال التى عملها بان يفرلاج الله عنهم فقال احدهم(اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ أُحِبُّ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ عَمِّي كَأَشَدِّ مَا يُحِبُّ الرَّجُلُ النِّسَاءَ فَقَالَتْ لَا تَنَالُ ذَلِكَ مِنْهَا حَتَّى تُعْطِيَهَا مِائَةَ دِينَارٍ فَسَعَيْتُ فِيهَا حَتَّى جَمَعْتُهَا فَلَمَّا قَعَدْتُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا قَالَتِ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ فَقُمْتُ وَتَرَكْتُهَا فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا فُرْجَةً قَالَ فَفَرَجَ عَنْهُمُ الثُّلُثَيْنِ )الشاهد من الحديث والاية ان الانسان اذا كان يحمل فى قلبه تقوى فانه ان وقع فى الشهوات وذُكر بالله فانه ينفعه ويرجع عن ذلك
-(وهزى اليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا )
فائدة هنا وهى الاخذ بالاسباب لان هز النخلة يحتاج جهد ومريم وهى فى حالة مخاض لا تقوى على ذلك والله قادر ان يساقط عليها الرطب بدون ان تهز النخلة ولكن حتى نتعلم الاخذ بالاسباب امرها بهز النخلة مع عدم التعلق بالاسباب وحدهاولكن التعلق بمسبب الاسباب الله عز وجل لانها حتى مع هزها للنخلة لا تستطيع ان تهزها بقوة كافية كى يتساقط عليها الرطب
-(اذا تتلى عليهم ءاياتنا خروا سجدا وبكيا )
سمع عمر بن الخطاب هذة الاية فسجد وقال هذا السجود فاين البكاء
هذا حال الانبياءاذا تُليت عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا
يبكون خشية ورهبةوخضوعا وذلاً
وعبودية لله ربِّ العالمين
اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين

رحيق الجنان
محفظة في الدار

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف رحيق الجنان في الأحد 17 مارس 2013, 9:14 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض الفوائد من سورة مريم:

تكررت كلمة اذكر فى الايات خمس مرات تكاد تكون متتالية :
*اذكر فى الكتاب مريم
*واذكر فى الكتاب ابراهيم
*واذكر فى الكتاب موسى
*واذكر فى الكتاب اسماعيل
*واذكر فى الكتاب ادريس
وفى هذا دلالة على اهمية العلم وخصوصا لمن يتصدى لمجال الدعوة
واهمية حفظ العلم وتقييده فى الكتاب فهذا يثبته فى الذاكرة ويحفظه من الضياع
ويدل ايضا على اهمية التعليم ونشر العلم وعدم كتمانه(فمن كتم علما الجمه الله لجاما من نار

(قال سلام عليك سأستغفر لك ربى )نرى هنارد سيدنا ابرهيم على ابيه عندما توعده وقال له (لئن لم تنته لأرجمنك )فهنا يظهر هنا حلم سيدنا ابراهيم وادبه الجم فى تعامل الابن مع ابيه رغم كفره واصراره على كفره الا ان ذلك لم يدع سيدنا ابراهيم الى الغضب والتطاول على ابيه الكافر ولكن بكل ادب ولين انهى الحوار مع ابيه مخبرا اياه انه سيدعوا ويستغفر الله له لعل الله يتوب عليه.

*ويتضح من الايات لمحمة اخرى هامة، وهى اسلوب الداعيةفى دعوتهحيث لابد ان يتحلى بصفة الحلم والصبر على أذى مخالفيه واحتواءهم حتى ان أساءوا اليه فكلما ارتقى اسلوب الداعية ووسع صدره كان ذلك ادعى الى تقبل دعوته والايمان بها

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الإثنين 18 مارس 2013, 6:22 am

Like a Star @ heaven بسم الله الرحمن الرحيم Like a Star @ heaven
اكمل ان شاء الله باقى السورة و الله المستعان
*قصة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام*
الدروس المستفادة منها : study
1-كلمة ( يَاأَبَتِ )سمعت من العلماء انها اعظم نداء وأجل كلمة قيلت للأب وأفضل نداء ينادى به الأب وهذا يدل على احترام و تعظيم سيدنا ابراهيم قدر والدة حتى ولو كان مشركا وهذا من البر رزقنا الله جميها بر والدينا .
2-اسلوب الحوار مع الوالدين : كان سيدنا ابراهيم دائم التكرار لكمة ياأبت محاولة منه لتأليف قلب والدة بأدبة فى الحوار وباللطف معه . Laughing
3-الدعاء لوالدة حتى بعد عناده واصراره على الشرك و خوفه على والدة من العذاب ومن غضب الرحمن واستغفارة له .
4-(سلام عليك)انهاء الحوار بأدب كما بدئه معه بأدب .
5- (وهل جزاء الاحسان الا الاحسان )
مثلما تأدب مع والده رزقة الله ولدين صالحين وجعل لهم ثناء بين الناس ومحبة منهم . santa
-آيه(59)فضل الصلاة وان من ترك الصلاة واتبع شهواته وأهوائه فتوعدة الله بالعذاب يوم القيامة .
-آيه(60-63)ان الله يتوب على من تاب ويغفر له الذنوب ويدخله الجنة وان فى الجنة كما وعدنا الرحمن مالا عين رأت اللهم اجعلنا من اهلها يارب .
-آيه(64)كل ما يحدث لنا فى حياتنا مقدر بقدر ولا يعلمة الا الله وحده وما الله بغافل عن اى شىء كان او يكون ولا ينسى أى شىء. flower
- جزاء العاصى لربه الكافر المشرك بالبعث والحساب انه يخلد فى النار ويفضحة الله على اشهاد الخلائق جميعا ،وفى المقابل ثواب المؤمن باالله الموحد الطائع له .
-آيه(90،91) عجبا لتجرأ الانسان على ربه وان الارض والجبال والسماوات تنشق وتتصدع خوفا وخشية من الله والانسن يتكبر .
-آيه(96)من يتقى الله ويعمل الصالحات يحبه الله ومن يحب الله ينادى جبريل فى السماء أنى احب فلان فينادى جبريل فى اهل الارض ان يجعل لة محبة فى الناس وود منهم .
-(97)جعل الله القرآن بالسان العربى ليكون حجة علينا ليبشر به من آمن واتقى وينذر من تجرأ على الله وطغى .
Smile *الحمد لله وما توفيقى الا باالله * Smile

أم هيا

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم هيا في الإثنين 18 مارس 2013, 2:03 pm

الحمد لله والصلاه والسلام على اشرف خلق الله

فائدة من قصة ابراهيم عليه السلام
41
أنبأ الله في هذه الآيات عن الدعوة والسبيل الذي اتخذه نبي الله جل وعلا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
هذه الآيات تبين كيفية الدعوة إلى الله جل وعلا. فالدعوة هي أعظم مهمة، وأجل رسالة، ولذلك أناطها الله بالأنبياء والمرسلين، ولقد بعث الله أنبياءه ورسله للدعوة إليه،
فشخصية من تدعوه تلعب دوراً كبيراً، فهي تحدد كيف تدعوه؟ فإبراهيم عليه السلام دعا أباه، ودعا عبدة أوثان، ودعا عبدة كواكب، وكان في كل مرة يستخدم الأسلوب المناسب في الدعوة. ففي دعوته لعبدة الأوثان والرعاع قال: ( أف لكم ولما تعبدون من دون الله ) [الأنبياء:67]، وفي دعوته لأبيه اتخذ الأسلوب الأمثل في حق والده عليه قال: يا أبت [مريم:42] ثم يكمل شيئاً فشيئاً حتى نهره أبوه، ثم قال بعد ذلك: قَال سلام عليك ساستغفر لك ربي انه كان بي حفيا [مريم:47]، وقال في دعوته: يا ابت اني اخاف ان يمسك عذاب من الرحمن )[مريم:45]. فاختار كلمة عذاب؛ لأنها نكرة حتى لا يعلم مقدراه، واختار كلمة الرحمن حتى يكون أرفق بالوالد، ولم يقل يمسك عذاب من الجبار أو من القوي أو من العزيز فكلها أسماء لله ولكنه اختار أسلوباً قريباً من نفسية والده.

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الثلاثاء 19 مارس 2013, 12:45 pm

* بسم الله الرحمن الرحيم *
study * ان شاء الله الدروس المستفادة من الربع الاول من سورة (طه) *
1- أن القرآن نزل رحمة للعالمين وان الله انزله رحمة لمن يخاف الله ويتقيه وحجة على من يتجرأ على الله ويعصيه .
2- ان نستعد دائما ليوم البعث لان الساعة لا يعلمها الا الله وان الدنيا امتحان وكل حسب عمله فمن يعمل خير يره ومن يعمل شر يره . santa
3- ذكاء سيدنا موسى فى حواره مع الله ان الله يعلم ما يعمل بعصاه ولكن سيدنا موسى يقول هى عصاى اتوكأ عليها واهش بها على غنمى ولى فيها مأرب اخرى، طول الحديث مع الله ورغبته فى كثرة التحدث معه كان من الممكن ان يكتفى ويقول هى عصاى ولكن اطال الحديث ( والله يصعب اللسان عن التعبير والعقل عن التوصيف ) . Exclamation
4- قدرة الله الواحد خالق كل شىء فى تحويل العصاه لأفعى وغير ذلك من المعجزات .
5- رحمة الله للنهاية فى هدايه فرعون وقومه ولكن العناد والتكبر اودى بهم للهلاك .
6- كثرة النعم والمنن التى ينعم الله علينا بها فخزائنه لا تنفذ ابدا ونعمة لا تعد ولا تحصى .
7- سبحان الله الذي أعطى كل شيء خَلْقَه اللائق به على حسن صنعه، ثم هدى كل مخلوق إلى الانتفاع بما خلقه الله له سبحان الله مقدرتش اعبر افضل من المكتوب . Smile
8- ان الله عادل لا يظلم عندة أى أحد وأن الله أعطى لنا كل السبل لكى نعيش فى الدنيا ونعبده ونحمده على نعمه التى لا عدد لها ونتدبر فيها ونشكر الله دائما ولا نكفيه حقه . flower

محبة القرآن77

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف محبة القرآن77 في الثلاثاء 19 مارس 2013, 6:49 pm

[b][u][i]بسم الله الرحمان الرحيم
سورة طه سورة مكية الا الايتان 130و131فمدنيتان اعتنت بتركيز اصول الدين التوحيد والنبوة والبغث والنشور.
**
{ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى }[color:5047=gree[انزلنا تفيد ان القرآن انزل من عند الله عز وجل فسبحان الله هذا القران الذي انزله الله ما انزل ليشقى به رسوله ولا عباده المؤمنين وانما انزل رحمة لهم وشفاء لما في الصدور وطريق الفلاح وسبب موصل للسعادة في الدارين [color=green]{ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى }فهو تذكرة ولكن ليس لكل احد وانما هو تذكرة لمن يخشى ربه

/color
{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ }في هذه الاية اقترن اسم الرحمان بالعرش لان ه كما وان العرش من اوسع المخلوقات فان رحمة الله وسعت كل شيء

{ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } أي: له الأسماء الكثيرة الكاملة الحسنى، من حسنها أنها كلها أسماء دالة على المدح، فليس فيها اسم لا يدل على المدح والحمد، ومن حسنها أنها ليست أعلاما محضة، وإنما هي أسماء وأوصاف، ومن حسنها أنها دالة على الصفات الكاملة، وأن له من كل صفة أكملها وأعمها وأجلها، ومن حسنها أنه أمر العباد أن يدعوه بها، لأنها وسيلة مقربة إليه يحبها، ويحب من يحبها، ويحب من يحفظها، ويحب من يبحث عن معانيها ويتعبد له بها، قال تعالى: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }

ثم تاتي قصة موسى عليها السلام التي ذكرها الله في هذه السورة مفصلة وفيها من العظات والوقفات ما تقشعر منه النفوس وترتتعب من القلوب

اول وقفة عندما اتى موسى عليه السلام الوادي المقدس في تلك الليلة المظلمة والموحشة وناده رب العزة
جل جلاله من دون واسطة فسبحانه يصطفي من رسله من يشاء ويكلم من يشاء ويفعل ما يشاء حيث يشاء

الوقفة الثانية اول شيء امر به الله عز وجل كليمه موسى هو التوحيد بما فيه توحيد الالوهية وتوحيد الربوبية وخص الله عز وجل بذكر الصلاة لاشتمالها على عبودية القلب واللسان والجوارح

الوقفة الثالثة { وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي }سبحان الله الله عز وجل يخبر سيدنا موسى انه اصطنعه لنفسه فكيف يا ترى يكون يكون من اصطنعه رب العزة جل جلاله القادر على كل شي

الوقفة الرابعة { وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي }الله عز وجل ارسل موسى وهارون عليهما السلام لمهمة صعبة وشاقة وهي الذهاب لفرعون الطاغية ورغم ذالك امرهما بالذكر وفي هذا دليل على ان الانسان لا يجب ان يفتر عن ذكر الله مهما كان يفعل ومهما كان وضعه وايضا دلالة على ان الذكر يعين علىالامور كلها وخففها ويسهلها

[b][i]

راجيةالجنة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف راجيةالجنة في الثلاثاء 19 مارس 2013, 8:04 pm

السلام عليكم بعض الفوائد من الربع الاول لسورة (طه
)
(طه ما انزلنا عليك القرءان لتشقى الا تذكرة لمن يخشي )الى قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى )
الفائدة ان القرءان انزله اله تعالى رحمة للعباد وليس فيه شقاء لان فيه الاوامر والنواهى والثواب والعقاب والجنة والنار فليس الالتزام بما فرضه الله علينا فيه شقاء بل هو بالغ رحمة الله بنا لانه سبحانه انزله وعرفنا باوامره ونواهيه وان هناك ثواب وان هناك عقاب وجنة ونار فلو لم نكن نعرف ذلك لفعل كل انسان ما يريد ثم يتفاجيء بانه سيحاسب عليه فهذة من رحمة البالغة بعباده وليس تكليف بما يشقى به العباد
-(واهش بها على غنمى )دليل على رأفة موسى علي رأفة موسى عليه السلام بالحيوان فلم يقل اضرب بها ولا اقود فالتعبير بكلمة اهش فيه رحمة وتخلق جميل
-(القاها يا موسى فالقاها )الفائدة من المعلوم ان حرف الفاء حرف عطف يفيد الترتيب والسرعة فهنا دليل على سرعة الاستجابة والامتثال لاوامر الله لم يناقش او يتباطا ولكن على الفور
-ثم تتابع مظاهر امتثال موسى لله سبحانه وتعالى فعندما امره الله بالذهاب الى فرعون لم يجادل ويقول كيف يا رب وانا قتلت منهم نفسا وفرعون ذو بطش ولكن تقبل الامر واخذ بالاسباب والمعونه من الله
-(رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى واجعلى لى وزيرا من اهلى هارون اخى اشدد به ازرى واشركه فى امرى كى نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا انك كنت بنا بصيرا)
-فى الايات السابقة فوائد عديدة فبعد امتثال موسى عليه السلام لامر الله بدعوة فرعون طلب العون من الله سواء العون المعنوى او العون المادى ومن هنا نخلص الى زاد الداعيه الى الله ومنها
1-سعة الصدر لتحمل اعباء الدعوة وما قد يتعرض له من ايذاء
2-سلامة المنطق وحسن التعبير
3- الرفيق المعين على الحق
كان من بر موسى باخيه انه تخيره لهذة الرفقة
-ثم اختتم طلبه بالسبب فى ان يرسل معه هارون وهو ذكر الله وتسبيحه وان يعينه ويثبته على الحق
-(ولقد مننا عليك مرة اخرى )
هنا يثبت الله قلب موسى فيطمئنه بان الله كما حفظة من بطش فرعون وهو فى المهد ثم بعد ان قتل منهم نفس سيحفظه فيما ياتى
هذا والله اعلم

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الأربعاء 20 مارس 2013, 7:53 am

* بسم الله الرحمن الرحيم *
* ان شاء الله تفسير الربع الثانى من سورة(طه) *
study الدروس المستفادة منه :
1- قدرة الله فى الخلق البعث واحياء الموتى .
2- اختيار سيدنا موسى للموعد -وطبعا هذا بقدر من الله -يوم العيد وهو يوم عيد لمن تاب ورجع لله كما هدى الله قلب السحرة وعيد لبنى اسرائيل جميعا من آمن منهم بالله وهذا اثبات على ان العيد ليس لمن لبث الجديد ولكن العيد لمن خاف يوم الوعيد . (والله اعلم هذا اجتهاد منى فى تفسير هذه الآيه ) Smile
3- عقوبة الكذب على الله وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم من كذب على متعمدا فليشهد مقعدة من النار صلى الله عليه وسلم فهذا هو الكذب على المصطفى فما بال من كذب على الله .
4- خوف سيدنا موسى على السحرة وتحذيرهم بعدم الكذب على الله وهذا هو واجب من كلفه الله بالدعوة او من من الله عليه بهذا العمل وهو مهنه الانبياء وهى الدعوة ألا يتعصب لشىء أو لشخص وأن يكون كل همه هو نجاة الناس من النار ودعوتهم للعمل الصالح لدخول الجنة والفوز بها .
5- سبحان الله الاتحاد قوة حتى فى المعصيه اتحاد السحرة ليضلوا الناس ويقنعوهم بالباطل على انة الحق ، اللهم اجعلنا نتحد لنصرة دين الله ونجتمع لاعلاء راية الحق والتوحيد . flower
6- سبحان الله ولا تقال الا له الترتيب فى من اول من يلقى ، السحرة ام موسى عليه الصلاة والسلام ومنها :
- القاء السحرة اولا يشعرهم بالاطمئنان من انهم نجحوا فى السحر وانهم سحروا الناس ومنهم موسى عليه السلام لما يريدون . alien
-الخوف الذى جاء فى نفس موسى عليه السلام وثبيت ربه له ولو القى اولا لما خاف من سحر السحرة وهذا يدل على ان الله يقف بجانب من يطيعه ويستجيب لأوامرة ويثبته .
- ترتب على ذلك ايمان السحرة وسجودهم لله على ان ما جاء به موسى عليه السلام ليس بسحر وانها معجزة من رب ليس كمثله شىء وقادر على كل شىء .
( وهذا ما فهمته واجتهاد منى والله اعلم ) santa
7- من يهديه الله ويشرح قلبه للايمان لا يبالى بما يحدث له حتى لو عذب او حدث له اى شىء مكروه .
8- الصبر على المحن ، صبر بنى اسرائيل على فروعون وظلمه وطغيه على الناس فكان جزاء الصبر ان يفرق الله لهم البحر ليمروا منه وينجيهم من الطاغيه الكافر . Basketball
9- كان لابد من نتيجة كل تجبر هلاك وكان لزاما ان يهلك فرعون ومن تبعه من جنوده لظلمهم للناس ولتجبرهم عليهم ويا لسوء الخاتمه وأراد الله ان يجعله آيه ليوم الدين تتلى وتشاهد رأى العين ليعتبر من أراد أن يكون مثله . farao
10- والأخرة خير لك من الأولى ذكرت فى حق المصطفى صلى الله عليه وسلم كى تكون عبرة حسنه لأمته من بعده وكانت من قبله أى ان بعد العذاب والصبر على الظلم بأن الله من على بنى اسرائيل أن أنزل عليهم التوراه ورزقهم من طيبات الطعام .
11- حذر الله بنى اسرائيل بأن لا يظلموا لان من يظلم يهلك ومن يتوب يغفر الله له ويتوب عليه .
( وما توفيق الا باالله ) Smile

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الأربعاء 20 مارس 2013, 12:03 pm

* بسم الله الرحمن الرحيم *
( والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وعلى آله وصحبه وسلم )
Like a Star @ heaven - ان شاء الله تفسير الربع الثالث من سورة(طه) - Like a Star @ heaven
الدروس المستفاده منه : study
1- أن الابتلاء يظهر الصبر من عدمه ويظهر الصالح من الطالح .
2- أن الله ميزنا بالعقل على سائر الخلائق لمن يعقل به وليس كل من لديه عقل عاقلا .
3- فضل القرآن وفضل من يقرأه ويعمل به عظيم عند الله ومن يتركه فأنه يعذب بتركه . Crying or Very sad
4- يوم البعث وأهواله على الخلائق وانتظار الناس بدأ الله الحساب من شدة اليوم ودنو الشمس من الرؤس والفزع الذى يكون عليه الناس وكل انسان يقول نفسى نفسى الا من جعله الله رحمة للعالمين يقول انا لها . Sad
5- أن من يكون من الصالحين فى الدنيا يكون أيضا من الصالحين يوم القيامه وهذا دليل على قول الصادق صلى الله عليه وسلم * من عاش على شىء مات عليه ومن مات على شىء بعث عليه ومن بعث على شىء اما فى الجنة واما فى النار * صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم . santa
I love you - والحمد لله رب العالمين - I love you

امة الله ومحبتة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف امة الله ومحبتة في الأربعاء 20 مارس 2013, 1:17 pm

*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *
I love you ان شاء الله الربع الرابع من سورة (طه) I love you
الدروس المســـــ study ــــتفاده منه :
1- الندم الذى يصيب الكافر يوم القيامه من هول الموقف ويرى ويعرف الحق وأن الله حق ليس ثالث ثلاثه كما يدعى النصارى أو غير موجود كما يعبد الكثير من الكفار السابقين والحالين والقادمين آله غير الله ويشركون ويكفرون به يعرفون من هو الله ولا ينفع الندم وقتها . sunny
2- أن من يعيش على العمل الصالح ويعمل الصالحات لا يظلم ولكن رحمة الله أوسع وأكبر فيدخلنا الله الجنه برحمته لا بأعمالنا .
3- أن القرأن نزل موعظة لمن يتعظ ورحمة لمن يخاف الله ويعمل ليوم الحساب .
4- سبحان الله عصى أبانا آدم ربه من قبل وأطاع الشيطان ونسى ما قاله الله له وبلغنا الرسول صلى الله عليه وسلم قى القرآن عن عصيان أبانا- بقدر من الله -ونلدغ من نفس الجحر يوميا وليس مرتين . Crying or Very sad
5- ذكر الله لنا ما فى الجنة من مناقب أن فيها طعام بلاجوع وكساء بلا عرى وشبع بلا ظمأ وهذا أقل بقليل مما فى الجنة من مناقب اللهم ارزقنا العمل الصالح الذى يجعلنا نفوز بالجنة ولا يذكر الفوز الا للجنة فلا فوز سوى الجنة . flower
6- تحذير الخالق لنا من طاعة ابليس حتى لا ندخل النار، فى بداية الخلق خرج أبانا آدم من الجنة،لكن من يعصى الله لا يخرج من الجنة ولكن يدخل النار الا من رحم ربى .
7- يحذرنا الله من عقاب من يعصيه فى الدنيا حتى لو كان فى نعمه كما يظن فالنقمه تكون فى ثوب النعمه وتوعده بالعذاب فى القبر بعد الموت وفى النار عند البعث .
8- أن الله جعل لنا باقى آثار farao الامم السابقه عبرة لمن يتفكر ويعتبر ويتأمل أين ذهب هؤلاء الخلق وأين نحن ذاهبون .
9- فضل الذكر والتسبيح وأن الله يرضى عن من يكثر التسبيح ويرضيه فى الدنيا والاخره. santa
10- فضل الصلاة ومن يصبر على آدائها ويؤديها على حق وأن من يتقى يجازيه الله خير الجزاء فى الدنيا والأخره .
11- أن الله أنزل القرآن وأرسل الرسول ليكون حجة على الكفار ولو لم يرسل الله الرسول لقالوا لله لو ارسلت لنا ياربنا رسول لصدقناه واتبعناه وهيهات هيهات لما يقولون وتكون الحجة عليهم ويستعدوا للحساب يوم القيامه وينطق الله عليهم حواسهم لتشهد عليهم والجزاء عند الله .
Like a Star @ heaven( الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ) Like a Star @ heaven

أم هيا

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف أم هيا في الأربعاء 20 مارس 2013, 2:48 pm

فوائد من قصه موسى في سورة طة

--كان اول طلب من موسى الى الله عزوجل ان يشرح صدره ( رب اشرح لي صدري ) فيه فائدة عظيمة وهي اللجوء الى الله تعالى وصدق الاعتماد عليه.

--الاستعانة بأولي العزم وأصحاب الهمم من المؤمنين وخاصة إن كانوا من الأقارب والأهل أو الأصدقاء والمعارف ، فهم : أعلم بصدق الداعية ، وأشد رغبة في مؤازرته والذود عنه وعن دعوته ، وهم عون له على الدعوة وأمان من الضعف وحرز من الشيطان . " واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي "



--الجليس الصالح عون لأخيه على ذكر الله ، يذكره إذا نسي ، ويقويه إذا ضعف " كي نسبحك كثيراً ، ونذكرك كثيراً "


--التلطف في الدعوة من أقوى الأساليب لإنجاحها ( فقولا له قولا لينا )


في هذه السورة تعداد لمنن الله على موسى عليه السلام وربما لم يُذكر في غيرها من السور أكثر مما ذُكر فيها من هذا القبيل؛ إذ لم تُذكر مجموعةً بهذا العدد في سورة كما ذُكرت في طه.




فمن تلك المنن الواردة في تلك السورة على سبيل الإجمال ما يلي:


1_ ذكر قصة موسى مجملة.


2 ذكر مناجاة الله له.


3_ قوله _عز وجل_: [إِنَّنِيْ أَنَا اللهُ].


4_ قوله _عز وجل_: [وَأَنَا اخْتَرْتُكَ].


5_ قوله _عز وجل_: [فَاعْبُدْنِي].


6_ سؤاله عما في يمينه.


7_ أمره بالذهاب إلى فرعون.


8_ إجابتُه أدعيتَهُ العظيمةَ من قوله: [رَبِّ اشْرَحْ لِيْ صَدْرِيْ] الآيات.




9_ ذكر منته _تعالى_ على موسى لما كان رضيعاً، وما كان من الإيحاء إلى أمه أن تقذفه في التابوت، وما صاحب ذلك من رعايته في أثباج البحر.




10_ قوله _تعالى_: [وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّيْ].


11_ قوله _تعالى_: [وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي].


12_ إرجاعه إلى أمه.


13_ إنجاؤه من الغم لما قتل النفس.


14_ فَتْنُه فتوناً.


15_ قوله _تعالى_: [وَاصْطَفَيْتُكَ لِنَفْسِي].


16_ قوله _تعالى_: [لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى].


17_ قوله _تعالى_: [لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى].


18_ جعله البَحْرَ طريقاً يبساً لموسى وأصحابه، وإنجاؤهم من فرعون وقومه.


19_ إغراق عدوه وهو يرى.


20_ إنزال المن والسلوى على قومه.




21_ معاقبة السامري.





















عدل سابقا من قبل أم هيا في السبت 23 مارس 2013, 3:10 pm عدل 1 مرات

راجيةالجنة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف راجيةالجنة في الأربعاء 20 مارس 2013, 8:41 pm

الربع الثانى من سورة طه
-(انما تقضي هذة الحياة الدنيا )
لقد عرف السحرة ان الحياة مهما كان فيها من عذاب فانه عذاب وقتى يزول وانما الباقى هو الاخرة وهكذا لابد ان يكون حالنا ان ننظر الى الدنيا على انها معبر وليست دار اقامة لانها ستنهى حتما بما فيها من افراح واطراح لكن الحياة الابدية هى الاخرة ولذلك يقول الكافر عندما يتفاجئ بانقضاء حياته وكانها لمحة بصر (يا ليتنى قدمت لحياتى )لانها هى الحياة الباقية ولذلك يجب علينا العمل للاخرة والاعداد والاستعداد لها
-وذلك جزاء من تزكى )
تزكى اصلها من الزكاة وهى النماء كزكاة المال اى نمائها فهذا حال النفس فان تزكيتها عن الشر والعصيان والذنوب هو نماء لها ولذلك اوجب الله النعيم الذى ذكره فى الاية السابقة انه يستحقة من زكى نفسه
-(ومن يحلل عليه غضبي فقد غوى وانى لغفار لمن تاب وءامن وعمل عملا صالحا ثم اهتدى )
هنا وعيد لمن يخالف اوامر الله الا لمن يتدارك بالتوبة فانه يغفر الله له و اسباب المغفرة كما جاء فى سياق الاية
-التوبة
-الايمان
- العمل الصالح
- سلوك طريق الهداية كتعلم علم -تدبر اية - دعوة الى حق - رد بدعة -جهاد -هجرة وغيرها من ابواب الهداية
هذا والله اعلم

راجيةالجنة

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف راجيةالجنة في الخميس 21 مارس 2013, 8:32 pm

الربع الثالث لسورة طه
-(وما اعجلك عن قومك يا موسى قالهم اولاء على اثرى وعجلت اليك رب لترضى )
وعد الله موسى وبنى اسرائيل بانزال التوراة بعد ثلاثين ليلة فتم الميقات اربعين ليلة فلما تم الميقات سارع موسى متعجلا للقاء الله فلما ساله الله عز وجل لماذا عجل واتى بدون قوم قال موسى انهم سياتون على اثره وتعجل هو لطلب رضا الله وشوقا للقائه فمن هنافائدة وهى المبادرة بالاعمال الصالحة وعد التاخر ولاننا لا ندرى قد يعترضنا عارض وللنفس فترات اقبال فلا نضيعها فلا ندرى ما ا بعدها
-(لنحرقنه ثم لننسفنه فى اليم نسفا )
لمارجع موسى لقومه وقد فتنوا فى العجل بل واشربو به فلما اشربت الفتنه قلوبهم كان التخلص منه لا يكفى بتحطيمه ولا حرق فقط ولكن التخلص منه بصور يستحل به اعادة صنعه كذلك يجب ان نتعامل مع الشهوات بتقطيع كل السبل الموصله لها لان النفس تضعف
(وخشعت الاصوات للرحمن )
فى هذا الموقف تتتعلق القلوب برب العالمين فمن لها سواه حتى يرحمها لهذا خصت هذة الاية بهذا الاسم (الرحمن )
وما يدل عليه ويتضمنه من صفه فرحمته سبحانه وسعت كل شيءولذلك لا امل للعباد يومها الا رحمة الله بهم
هذا والله اعلم

محبة القرآن77

default رد: بشرى : تم افتتاح قاعة مدارسة لحلقة أ / أم عائش

مُساهمة من طرف محبة القرآن77 في الجمعة 22 مارس 2013, 9:58 am

قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

**سبحان الله نرى في هذه الاية ان فرعون هدد السحر باشد انواع العذاب ولكن ذالك لم يخفهم ولم يؤثر فيهم من بعد ما جاتهم البينات وتيقنوا انه لا اله الا الله وانا هذه الحياة زائلة وفانية وهذا حال المؤمن مهما يتعرض له من ابتلاءات وشدائد فانه يصبر ويعتصم بالله لانه يعلم علم اليقين ان ما هذه الحياة دار ممر ومهما طال بنا العمر فين مصيرنا الموت لننتقل الى الدار الاخرة وهي الحياة الابدية فنسال الله ان لا يجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا.

إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى

**الله خير من الدنيا وما فيها فلتكن غايتنا وهدفنا في هذه الحياة هو رضاء الله والجنة والله ابقى فكل من عليها فان ويبقى وجه ربنا ذو الجلال و الاكرام

[center]إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى

[color=blue]الكافر لا يموت في جهنم فيرتاح ولا يحيا فيها حيات سعيدة فيهنا بل كلما نضجت جلودهم بدلت جلودا اخرا ليذوقوا العذاب اللهم اجرنا من النار

[b][center]إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا

**وكرسيه قد وسع السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما، فإذا كان لا يؤوده خلقه ورزقه على هذه التفاصيل، فكيف يؤوده العلم بذلك، أو سمع كلامهم، أو رؤية أفعالهم، أو إجابة دعائهم سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علوًا كبيرًا ‏{‏‏وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ‏}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏67‏]‏‏.

[b]****في هذه لاالقصة سبحان الله نرى ان بنو اسرائيل في البداية آمنوا برب موسى وهارون وكان ايمانهم قويا ورأوا آيات الله التي ارسلها الى موسى عليه السلام وهي آيات بينات كالعصا واليد وانفلاق البحر امام اعينهم واسبغ الله عليهم نعمه ولكن رغم ذالك لم يثبتوا على التوحيدبل كان الشيطان لهم بالمرصاد فعبدوا العجل من دون الله الواحد القهار ومن هذا نستنتج والله المستعان انه مهما بلغ الانسان بايمانه مبلغا فلا يأمن على نفسه الفتنة ويسأل الله دائما التباث وحسن الخاتمة فيا مقلب القلوب تبث قلوبنا على دينك واحسن خاتمنا .

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 يناير 2017, 3:47 pm