مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صون اللسان

شاطر

ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default صون اللسان

مُساهمة من طرف ام ايهاب في السبت 01 سبتمبر 2012, 1:05 pm

صون اللسان

قال الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد " [ ق : 18 ]


و قال عز و جل : " إنّ عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون " [ الانفطار : 10-12 ]

و قال تعالى : " قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون و الذين هم عن اللّغو معرضون " [ المؤمنون : 1 – 3 ]

و قال سبحانه : " و إذا مرّوا باللّغو مرّوا كراما " [ الفرقان : 72 ]

و قال الله عز و جل : " و إذا سمعوا اللّغو أعرضوا عنه و قالوا لنا أعمالنا و لكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين " [ القصص : 55 ] .

و قال العلي القدير : " لا خير في كثير من نّجواهم إلاّ من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين النّاس و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما " [ النساء : 114 ]

و قال سبحانه و تعالى : " أحصاه الله و نسوه " [ المجادلة : 6 ]

و قال عز و جل : " و وضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين ممّا فيه و يقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة إلاّ أحصاها و وجدوا ما عملوا حاضرا و لا يظلم ربّك أحدا " [ الكهف : 49 ]

و قال الله تعالى : " و كلّ شيء فعلوه في الزّبر و كلّ صغير و كبير مستطر " [ القمر : 52 , 53 ]

و قال سبحانه و تعالى : " هذا كتابنا ينطق بالحقّ إنّا كنّا نستنسخ ما كنتم تعملون " [ الجاثية : 29 ]

قال عليه الصلاة و السلام : من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر , فليقل خيرا أو ليصمت " [ البخاري : 6475 ] , و [ مسلم : 47 ]

و قال عليه الصلاة و السلام : " من يضمن لي ما بين لحييه و ما بين رجليه أضمن له الجنة " [ البخاري : 6474 ]

و قال صلى الله عليه و سلم : " من صمت نجا " [ أحمد : 6481 , 6654 ] و [ الترمذي : 2501 ] و صححه الألباني .

قال صلى الله عليه و سلم : " إنّ الله كره لكم قيل و قال " [ البخاري : 7292 ] و [ مسلم : 593 , 1341 ]

قال صلى الله عليه و سلم : " إن من أحبّكم إليّ و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا , و إن أبغضكم إليّ منّي مجلسا يوم القيامة الثرثارون و المتشدقون و المتفيقهون " قالوا : يا رسول الله , قد علمنا الثرثارون و المتشدقون فما المتفيقهون ؟ قال : " المتكبرون " [ الترمذي : 2018 ] . صححه الألباني

قال صلى الله عليه و سلم : " و هل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم " [ الترمذي : 2616 ] . صححه الألباني

و قال عليه الصلاة و السلام : " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات , و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم " [ البخاري : 6478 ]

و قال عليه الصلاة و السلام : إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق و المغرب " [ البخاري : 6477 ] و [ مسلم : 2988 ]

عن عقبة بن عامر قال : قلت : يا رسول الله ما النّجاة ؟ قال : " أملك عليك لسانك , و ليسعك بيتك , و ابكِ على خطيئتك " [ الترمذي : 2406 ] . صححه الألباني .

قال سفيان بن عبد الله الثقفي : يا رسول الله , ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال : " هذا " . [ الترمذي : 2410 ] . صححه الألباني .

إن اللسان من نعم الله العظيمة و لطائف صنعه الغريبة , صغير حجمه , عظيم أثره , يرفع من حفظه و صانه , و يخفض من أطلقه و أضاعه .
من زرع به خيرا حصد الكرامة , و من زرع به شرا حصد الندامة . قال ابن مسعود : يا لسان قل خيرا تغنم و اسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم .
و قد كانت كلمات رسول الله صلى الله عليه و سلم يسيرة و قليلة . قالت عائشة : كان النبي صلى الله عليه و سلم يحدّث حديثا لو عدّه العادّ أحصاه [ مسلم : 2493 ] و [ البخاري : 3567 ] .
فكثرة الكلام مدعاة لطول الحساب , و كثرته مذهبة للهيبة و البهاء , و كثرته مذهبة للرزانة و الوقار , و كثرته مدعاة لكثرة الأخطاء , و كثرة الكلام لا يكاد الناس يستمعون إليه فكثرة الكلام يُنسي بعضها بعضا .
قال عبد الله بن مسعود : و الله الذي لا إله إلا هو ليس شيء أحوج إلى طول سجن من لساني .
قال الأوزاعي : كتب إلينا عمر بن عبد العزيز : " أما بعد فإن من أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير , و من عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه " .

قال أبو بكر بن عياش : اجتمع أربعة ملوك , ملك الهند و ملك الصين , و كسرى و قيصر ... فقال أحدهم : أنا أندم على ما قلت و لا أندم على ما لم أقل , و قال الآخر : إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني و لم أملكها , و إذا لم أتكلم بها ملكتها و لم تملكني , و قال الثالث : عجيب للمتكلم إن رجعت عليه كلمته ضرته و إن ترجع لم تنفعه , و قال الرابع : أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت .

قال الماوردي : إن اللسان آلة الكلام , و الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر , و يخبر بمكنونات السرائر , و الكلام لا يمكن استرجاع بوادره , و لا يستطاع رد شوادره , فحق على العاقل أن يحترز من زللـه بالإمساك عنه , أو بالإقلال منه .

قال الحسن البصري تعالى : ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه .

قال علي بن أبي طالب : اللسان قِوام البدن , فإذا استقام اللسان استقامت الجوارح , و إذا اضطرب اللسان , لم يقم له جارحة .

قال الداراني : إذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك .

و لا ينجو من شر اللسان إلا من قيده بلجام الشرع فلا يطلقه إلا فيما ينفعه في الدنيا و الآخرة و يكفه عن كل ما يخشى غائلته في عاجله و آجله .
فيا عبد الله لا تجعل لسانك جلادا بنار سوطه يصليك , و اجعله رحمة لعلها تنجيك .


حبيبه
هيئة التدريس

default رد: صون اللسان

مُساهمة من طرف حبيبه في الأحد 09 سبتمبر 2012, 10:47 am


جزاكِ الله خير الجزاء حبيبتي أم إيهاب
اللهم ارزقنا ألسن صادقة تنطق بالحق وتعف عن كل باطل

ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: صون اللسان

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الأحد 09 سبتمبر 2012, 1:26 pm

وجزااااك الله الجنة حبيبتي حبيبة .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 6:11 pm