مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:48 pm

أسئلة

1- عرف السكت و الوقف و القطع و الابتداء.

2- بين أنواع الوقف من حيث حال القارئ.

3- اذكر مثالاً لكل من الوقف التام و الكاف و الحسن و القبيح.

4- ما الفرق بين الوقف و السكت ؟

5- بين السكتات الواجبة و السكتات الجائزة عند حفص.

6- ما هي أنواع الوقف من حيث الكيفية ؟

7- عرف الرَّوم، و اذكر أي الحالات يمكن الوقوف عليها بالروم و متى يمتنع ؟

8-عرف الإشمام، و اذكر أي الحالات يمكن الوقوف عليها بالإشمام و متى يمتنع ؟

9- ما هو الإبدال ؟ و متى يوقَفُ على الكلمة بالإبدال ؟

10- بين كيفيات الوقف و الأوجه الجائزة على كل من الكلمات التالية : غَيْرَ مُضَــآرَّ - السَّــمَآءُ –

أوْ دَيْـنٍ – سَألتُمُوهُ – الجَنَّــةَ .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:49 pm

22- المقطوع و الموصول


المقطوع: هو كل كلمة مفصولة عما بعدها في رسم المصحف. و هو الأصل، و فيه يُثبت الحرف الأخير رسماً، لكنه قد يُدغم في ما بعده لفظاً في حالة الوصل إن كان نوناً ساكنة أو ميمأً ساكنة. و لن نحصر كل الكلمات المقطوعة و الموصولة في هذا الكتاب بل سنكتفي بعرض أمثلة وافية موضحة للمعنى و كذلك لن نعرض أوجه الخلاف بين العلماء فيها، و من يريد الاستزادة فليرجع إلى المراجع الكبيرة.

ملحوظة: لا يجوز الوقف على مقطوع (بين الكلمتين) - لكونه وقفاً قبيحاً – إلا في مقام التعليم أو الاضطرار.

و الموصول: هو كل كلمة اتصلت بما بعدها في المصحف رسماً، بحذف الحرف الأخير من الكلمة الأولى و إدغامه في الكلمة الثانية.




الكلمة المقطوعة و أحد مواضعها
الكلمة الموصولة و أحد مواضعها
فَإن لَّم تَفْعَلُوا (البقرة24)
فَإلَّمْ يَستَجيبوا لكم (هود14)
وَ أنَّ ما يَدْعُونَ (لقمان30)
أنَّما نُمْلي لهم (ءال عمران178)
أم مَّن أسَّسَ بُنْيانَهُ (التوبة109)
أمَّن يُجيبُ المُضطرَّ (النمل62)
أين ما تكونوا يأت بكم الله (البقرة148)
أيْنَمَا تكونوا يدرككم الموت (النساء78)
كلَّ ما رُدّوا إلى الفتنةِ (النساء91)
كلّمَا ألقي فيها فوج (الملكCool
في ما فَعَلنَ (البقرة240)
فيمَا فَعَلنَ (البقرة234)
مِن مَّا ملكت أيمانكم (الروم28)
مِمَّا في بُطونِها شراب (المؤمنون21)
----لم توجد مقطوعة في القرءان-----
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (القيامة22)
-----لم توجد مقطوعة في القرءان-----
هأنتُمْ هَؤُلآءِ (ءال عمران66)
وَ لبئسَ ما شَرَوا به (البقرة102)
بئسَمَا اشتروا به (البقرة90)
و إن مّا نُرِيَنّكَ (الرعد40)
و إمَّا نُرِيَنّك (يونس46)
لكي لا يَعلَمَ بعدَ علمٍ (النحل70)
لِكيلا تأسَوا على (الحديد23)
كلَّ مَا جاءَ (المؤمنون44)
كلَّمَا دخلت أمّةٌ (الأعراف38)
أن لّا تَعبُدوا الشيطانَ (يس60)
ألّا تَعبُدوا إلا الله (هود2)

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:51 pm

23- الحذف و الإثبات






للرسم العثماني خصائص يجبُ اتباعُها شرعاً، فيما يختص بحروف المد الثلاثة : الألف و الياء و الواو. فهذه الحروف قد تثبت رسماً و تحذف لفظاً، و العكس. و سنتعرض هنا أيضاً لبعض الأمثلة فقط لبيان هذه الأنواع و ليس لحصر كلماتها في المصحف :






1- حروف مدية تُثبَتُ رسماً و لفظاً ، وصلاً و وقفاً. مثل: "قالا ربَّنا" (طه45) – "إني معكم" (الأعراف71) – "قالوا خيراً" (النحل30).


استمع





1- حروف مدية تُثبَتُ رسماً و لفظاً ، وصلاً و وقفاً. مثل: "قالا ربَّنا" (طه45) – "إني معكم" (الأعراف71) – "قالوا خيراً" (النحل30).


استمع


2- حروف محذوفة رسماً و لفظاً ، وصلاً و وقفاً : "ولم يَخْشَ إلا الله" (التوبة18)فهنا حذف حرف العلة من آخر الفعل "يخشى" لأنه سُبِقَ بإداة جزم (لم) فحذف رسماً و لفظاً في الوصل و الوقف (يوقف عليها بتسكين الشين). مثال آخر: "و مِن ءاياتِهِ الجَوارِ" (الشورى32) فهنا حذفت الياء المدية من كلمة " الجواري" رسماً و لفظاً، وصلاً و عند الوقف (يوقف عليها بتسكين الراء).


استمع




3- حروف ثابتة رسماً و لفظاً عند الوقف عليها، لكنها محذوفة وصلاً: "و تظنّون باللهِ الظنوناْ * هنالِكَ" (الأحزاب10-11)"إنّـا مُرْسِلواْ النّاقةِ" (القمر27)"أناْ " في جميع القرءان. و نلاحظ دائماً على هذه الألفات وجود صفر مستطيل ( ْ ) ما عدا مواضع قليلة.


استمع




4- حروف محذوفة في الرسم لكنها ثابتة لفظاً في حالة الوصل فقط. "إنَّهُ و هوَ" (الإسراء1) – "بِهِ ى بَصيراً" (الانشقاق15) . و نلاحظ هنا أن الحرف المحذوف رسماً في المصحف العثماني قد تمت الإشارة إليه بحرف مثله صغير جداً حتى لا يحدث اختلاف في حروف كتاب الله على مر الزمن (راجع درسي المدود و هاء الكناية).


استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:52 pm

24 - خصوصيات حفص

و الكلمات ذات الأداء الخاص




1


( لا يَسْتَحْي ي~ أن ) (البقرة 26 ) قرئت بتسكين الحاء و إثبات الياء المدية وصلاً و وقفاً، فيكون المد وقفاً مداً طبيعياً و وصلاً مداً جائزاً منفصلاً.


استمع






2


( و الله يَقْبِضُ وَ يَبْصطُ ) (البقرة 245 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بالسين الخالصة وقفاً و وصلاً وابتداءً.


استمع



3


( لم يَتَسَنّهْ ) (البقرة 259 ) قرئت بهاء السكت الساكنة وقفاً و وصلاً .


استمع

4


( الّذي اؤْتُمِنَ ) (البقرة 283 ) وصلاً:بحذف الياء و الهمزة الوصلية و تحقيق الهمزة القطعية الساكنة. و ابتداءً : بإعطاء الهمزة الوصلية حركة الحرف الثالث (الضمة) و إبدال الهمزة القطعية بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى (الواو المدية): أُوتُمِنَ .


استمع





5


( الم~ * الله ) (ءال عمران 1-2)

قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين وصلاً و وجه واحد وقفاً: وقفاً: مد الياء من "ميم" 6 حركات و الوقف على الميم الساكنة. وصلاً: مد الياء من "ميم" 6 حركات مع فتح الميم و وصلها بلفظ الجلالة الله. وصلاً: مد الياء من "ميم" حركتين مع فتح الميم الساكنة و وصلها بلفظ الجلالة. و سبب إعطاء الميم الأخيرة حركة الفتح هو تفخيم لفظ الجلالة للتعظيم.


استمع





6


( بَسَطتَ ) (المائدة 28 ) إدغام الطاء في التاء إدغاماً ناقصاً مع مراعاة إبقاء صفة الإطباق في الطاء دون إدغام.
استمع

7


( ءآلذَّكرَيْنِ حَرَّمَ أم الأنثَيَيْن) ( الأنعام 143،7 14) و قد قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين: 1- الإبدال، حيث تبدل الهمزة الثانية ( الوصلية من ال التعريف ) ألفاً مع المد اللازم المشبع 6 حركات. 2- التسهيل، حيث تسهل الهمزة الثانية(الوصلية من ال التعريف) بين الهمزة و الألف دون مد (راجع المد اللازم).


استمع



8


( في الخلقِ بَصْطَةً ) (الأعراف 96 ) قرئت بالسين الخالصة بطريق الشاطبية.
استمع


9



( أَرْجِهْ وَ أَخاهُ ) (الأعراف 111 ، الشعراء 36) قرأها حفص بالسكون على هاء الكناية من كلمة " أَرْجِهْ " دون إشباع لأن السكون لا يشبع.


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:53 pm



10


( يَلْهَث * ذَّلِك ) (الأعراف 176 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بالإدغام التام للثاء في الذال وصلافقط.


استمع

11


( وصل آخر الأنفال بالتوبة) ( الأنفال75/ براءة 1 ) و لها عند حفص ثلاثة أوجه جائزة: أ) الوقف على آخر سورة الأنفال ثم الابتداء بسورة التوبة مع مراعاة تسكين الحرف الأخير من سورة الأنفال. ب) وصل آخر الأنفال بأول التوبة مع مراعاة الإقلاب (عَليمٌ * بَرَآءَةٌ ). ج) السكت بين سورة الأنفال و التوبة مع مراعاة قطع الصوت دون تنفس لمدة زمنية مقدارها حركتين.


استمع



12


( ءَآلآنَ ) (يونس51 ، 91) و قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين: أ) الإبدال: إبدال الهمزة الثانية ألفاً مع المد المشبع 6 حركات . ب) التسهيل: تسهل الهمزة الثانية بين الهمزة و الألف دون مد.


استمع

13


( ءَآللهُ ) (يونس59 ، النمل59) و قد قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين: أ) الإبدال: ابدال الهمزة الثانية ألفاً مع المد المشبع 6 حركات. ب) التسهيل: تسهل الهمزةالثانية بين الهمزة و الألف دون مد.


استمع

14


( مَجْراها ) ( هود 41 ) قرأها حفص بإمالة الألف و الراء (إمالة كبرى) و هي الكلمة الوحيدة التي قرئت بالإمالة في قراءة حفص . و سميت الإمالة بالكبرى لأن الراء أميلت و الألف أميلت.
استمع

15


( ارْكَب مَّعَنا ) ( هود 42 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بإدغام الباء في الميم إدغاماً تاماً بغنة مقدارها حركتين و هو إدغام التجانس الوحيد بغنة لحروف الشفتين.


استمع


16


( لا تَأمَنَّا ) (يوسف11 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين: أ) الإظهار مع الروم (تأمَنُنا) و هو إظهار النون المضمومة عند النون المفتوحة مع الرَّوْم (راجع كيفيات الوقف). ب) الإدغام مع الإشمام (إدغام كبير) تام و هو ادغام النون المضمومة مع النون المفتوحة مع ضم الشفتين بعيد نطق النون الساكنة إشارة لحركة النون الأولى وهي الضم.






استمع





17


( فرّطتُمْ ) (يوسف 80)

قرأها حفص بإدغام الطاء في التاء (إدغاماً ناقصاً) مع بقاء صفة الإطباق في الطاء دون إدغام .


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:54 pm




( فرّطتُمْ ) (يوسف 80)

قرأها حفص بإدغام الطاء في التاء (إدغاماً ناقصاً) مع بقاء صفة الإطباق في الطاء دون إدغام .


استمع


( عِوَجاً س * قَيِّمَاً ) (الكهف 1) قرأها حفص بطريق الشاطبية بالسكت على الألف المبدلة من التنوين (مد العوض) في لفظ "عوجاً " ثم يقول "قيّماً" مع مراعاة قطع الصوت بدون أخذ نفس . و يجوز أيضا الوقف على "عوجا" لأنه رأس ءاية. و الحكمة من السكت في هذا الموضع هي الفصل بين العوج و بين قيمة كتاب الله .


استمع


( لكنّـاْ هُوَ اللهُ رَبِّي) (الكهف 38 ) قرأها حفص بوجهين: وقفاً: بإثبات الألف. و وصلاً: بحذف الألف.


استمع


( وَ َيتَّقْهِ ) (النور 52 )

من مستثنيات صلة هاء الكناية، فقد سُكن الحرف الذي قبلها و أخذت هي حركته الأصلية (الكسرة) لأن أصلها " يتقيهِ " . فيجب مراعاة قلقلة القاف و تسكينها و كسر الهاء وصلاً. (راجع درس هاء الكناية) .


استمع




( يَخْـلُـدْ فِيهِ ي مُهَاناً ) (الفرقان 69 )

من مستثنيات صلة هاء الكناية حيث قرأها حفص بالصلة الصغرى رغم وقوع الهاء بين ساكن و متحرك .


استمع


( فِرْقٍ ) ( الشعراء 63 )

قرأها حفص بوجهين : بتفخيم الراء و بترقيقها بطريق الشاطبية ( راجع الشرح في درس تفخيم و ترقيق الراء).


استمع




( أصْحابُ لْئَيْكةِ ) ( الشعراء 176 ، ص 13 ) قرأها حفص بإدخال همزة وصلية مفتوحة ابتداءً ( الأيكة ).




استمع


( أَحَطتُ ) (النمل 23 )

قرأها حفص بإدغام الطاء في التاء إدغاماً ناقصاً مع مراعاة إبقاء صفة الإطباق في الطاء دون إدغام .


استمع


( فَأَلْقِهْ ) (النمل 28 )

من مستثنيات حركة هاء الكناية و هو السكون على الهاء حيث كان الأصل فيها أنها مكسورة، و لا صلة لها حيث لا يمكن إشباع السكون.


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:55 pm



26


( فَما ءَاتِان ِىَ اللهُ ) (النمل 36 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين وقفاً و وجهٍ واحدٍ وصلاً: أ) وقفاً: بإثبات الياء مع مراعاة المد الطبيعي. ب) وقفاً: بحذف الياء مع مراعاة المد العارض للسكون. ج) وصلاً: بإثبات الياء المفتوحة.


استمع

27


( ضَعْفٍ) (الروم 54 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين في مواضعها الثلاثة:بفتح الضاد و بضمها .
استمع

28


( الظّنونا ْ ) (الأحزاب 10 )

قرأها حفص بوجهين: وقفاً بإثبات الألف. و وصلاً بحذف الألف.


استمع

29


( الرّسُولاْ ) ( الأحزاب66 ) قرأها حفص بوجهين: وقفاً بإثبات الألف ، و وصلاً بحذفها.


استمع

30


( السبيلاْ ) ( الأحزاب 67 )

قرأها حفص بوجهين: وقفاً بإثبات الألف و وصلاً بحذفها.


استمع

31


( يَس * وَ القُرْءَانِ ) (يس 1 ) قرأها حفص وصلاً بإظهار النون عند الواو (إظهار مطلق) مع مراعاة أداء المد العارض للسكون.


استمع

32


( مَرْقَدِنا س * هذا ما ) (يس 52 ) قرأها حفص بالسكت على الألف من كلمة "مرقدنا" و ذلك للفصل بين تساؤل الكافر و قول الله تعالى.




استمع

33


( يَرْضَهُ لَكُمْ ) (الزمر 7 ) قرأها حفص بترك صلة هاء الكناية بالرغم من وقوعها بين متحركين لأن أصلها " يرضاهُ" .


استمع



34


( فَرّطتُ ) (الزمر 56 ) قرأها حفص بإدغام الطاء في التاء إدغاماً ناقصاً مع بقاء صفة الإطباق في الطاء دون إدغام .


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:55 pm



35


(ءاْعْجَميُّ ) (فصلت44 )

قرأها بطريق الشاطبية بتحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الألف.


استمع

36


( بئْسَ الاِسْمُ ) (الحجرات11 )

قرأها حفص ابتداءً بوجهين : أ) بهمزة وصلية مفتوحة و كسر اللام : ( اَلِسْمُ ). ب) بحذف الهمزة الوصلية المفتوحة و الابتداء بلام مكسورة (لِسْمُ)


استمع

37


( المُصَيْطِرُون ) (الطور37 ) قرأها حفص بوجهين: بالسين الخالصة (المُسيطِرون) و بالصاد الخالصة (المُصيِطِرون).


استمع

38


( ن * و القلم ) (القلم1 )

قرأها حفص بطريق الشاطبية وصلاً بإظهار النون الساكنة عند الواو ( إظهاراً مطلقاً ) مع مراعاة أداء المد العارض للسكون.


استمع

39


( مالِيَه * هَّلكَ ) ( الحاقة 28 -29 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية وصلاً فقط بطريقتين: أ) الإدغام التام للهاء في الهاء و تؤدى متصلة . ب) السكت بينهما مع قطع النفس و عدم أخذ نفس جديد.


استمع

40


( مَنْ س رَاق ) (القيامة27 )

قرأها حفص بالسكت على النون و إظهارها إظهاراً مطلقاً (من مستثنيات الإدغام).


استمع

41


( سَلاسِلاً ْ ) (الانسان4 )

قرأها حفص بوجهين وقفاً و وجه واحد وصلاً: أ) وقفاً: بإثبات الألف المدية ( سَلاسِلا ). ب) وقفاً: بحذف الألف و تسكين اللام (سلاسِلْ ). ج) وصلاً: بحذف الألف و فتح اللام ( سلاسِلَ و أغلالاً ).


استمع

42


( قَوَاريرَاْ ) الأولى (الإنسان 15)

قرأها حفص بطريقتين: أ) وقفاً: بإثبات الألف و تفخيم الراء (قواريرا). ب) وصلاً:بحذف الألف و تفخيم الراء (قواريرَ قواريرَ من فِضَّةٍ).


استمع

43


( قوَاريرَا ) الثانية (الإنسان16 )

أ) وقفاً: بحذف الألف و تسكين الراء مع مراعاة ترقيقها (قواريرْ). ب) وصلا:ً بحذف الألف وتفخيم الراء المفتوحة (قواريرَ من فضة).


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:56 pm



43


( قوَاريرَا ) الثانية (الإنسان16 )

أ) وقفاً: بحذف الألف و تسكين الراء مع مراعاة ترقيقها (قواريرْ). ب) وصلا:ً بحذف الألف وتفخيم الراء المفتوحة (قواريرَ من فضة).


استمع
44





( ألم نَخْلقكُّم ) (المرسلات20 ) قرأها حفص بطريق الشاطبية بوجهين: أ) الإدغام التام للقاف في الكاف مخرجاً و صفةً مع تشديد الكاف . ب) الادغام الناقص للقاف في الكاف مخرجاً فقط مع بقاء صفة الاستعلاء في القاف من غير إدغام (و لا تؤدى القلقلة) .




استمع



45


( بَلْ س رَانَ ) (المطففين14 ) قرأها حفص بالسكت على اللام الساكنة و إظهارها فهي من مستثنيات الإدغام (راجع درس اللامات السواكن).


استمع

46


( بِمُصَيْطِر) (الغاشية22 ) قرأها حفص بالصاد الخالصة بطريق الشاطبية.


استمع

47


( ثَمُودَاْ ) (هود68 - الفرقان38 - العنكبوت 38 - النجم51) قرأها حفص بحذف الألف المدية وقفاً و وصلاً.


استمع

48


( أنَا ) في جميع القرءان قرأها حفص بإثبات الألف المدية وقفاً و حذفها وصلاً.
استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:57 pm



25- الفروق بين طريق الشاطبية و طريق طيبة النشر
اعلم أيها القارئ أن طريق الشاطبية هو الأساس لرواية حفص... لكنك تستمع في أحيان كثيرة إلى تلاوات لبعض الشيوخ بطريق طيبة النشر. و طيبة النشر ليست وجهاً واحداً بل 21 وجهاً، أشهرها وجه قصر المد الجائز المنفصل مع توسط المد الواجب المتصل ، فمن قرأ به وجب عليه أن يتبع كل ما يختص به هذا الطريق. فإليك ما تتميز به هذه القراءة منقولة من كتاب منظومة تلخيص صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص للشيخ عبد العزيز عيون السود، بشرح الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد عن كتاب: صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص لشيخ المقارئ المصرية / علي بن محمد الضّبّاع (موجود مع المراجع) .



1- المد الجائز المنفصل و مثله مد الصلة الكبرى الشاطبية: 4 – 5 حركات طيبة النشر: يقصر إلى حركتين فقط.



2- المد الواجب المتصل الشاطبية: 4 – 5 حركات طيبة النشر: يمد 4 حركات فقط .



3- " و الله يقبض و يَبَصُط " (البقرة245) الشاطبية: بالسين الخالصة طيبة النشر: بالصاد الخالصة.



4- " في الخلق بَصْطَةً " ( الأعراف 96 ) الشاطبية: بالسين الخالصة طيبة النشر : بالصاد الخالصة.



5- " بِمُصَيْطِرْ " ( الغاشية 22 ) الشاطبية و طيبة النشر: بالصاد الخالصة.



6- " ءآلله - ءآلذّكرين – ءآلآن " الشاطبية: بالإبدال و التسهيل طيبة النشر : بالإبدال فقط .





7- " عَيْنْ " من فاتحتي مريم و الشورى الشاطبية: بالتوسط 4 و بالطول 6 حركات. طيبة النشر : بالتوسط فقط 4 حركات.


8- "مآ ءاتانِ ىَ اللهُ " ( النمل36) الشاطبية: بإثبات الياء أو حذفها وقفاً. طيبة النشر: بحذفها فقط وقفاً.



9- "سَلاسِلاْ" ( الإنسان 4) الشاطبية: يوقف عليها بإثبات الألف أو حذفها. طيبة النشر: تحذف فقط و تسكن اللام.



10- "ضعف" ( الروم54) الشاطبية: تُقرأ الضاد بالفتح و الضم . طيبة النشر: بالفتح فقط.



11- "فِرْق" (الشعراء63) الشاطبية: يجوز تفخيم الراء و ترقيقها. طيبة النشر: يجوز التفخيم فقط.



12- "تَأمَنّا" ( يوسف 11) الشاطبية: بالإدغام مع الإشمام و بالإظهار مع الروم. طيبة النشر: بالإدغام مع الإشمام فقط.



13- يجوز التكبير أو عدمه من آخر سورة الضحى بطريق طيبة النشر.

14- وجوب السكتات الأربع الواجبة بطريق الشاطبية.

15- وجوب الإظهار المطلق في " يس و القرءان " و " نون و القلم" كما في طريق الشاطبية .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:59 pm





26- متن الجزرية
*** حمِّل متن الجزرية مسموعاً باتباع الرابط الموجود في المراجع آخر الكتاب ***



يَقُولُ رَاجِي عَفْوِ رَبٍّ سَامِـع مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعي

الْحَمْدُ للَّهِ وَ صَلَّـى اللَّـهُ عَلَـى نَبِيِّـهِ وَ مُصْطَـفَـاهُ

مُحَمَّـدٍ وَ آلِـهِ وَ صَحْبِـهِ وَ مُقْرِئِ الْقُرْآنِ مَـعْ مُحِبِّـهِ

وَبَعْـدُ إِنَّ هَـذِهِ مُقَدِّمَـهْ فِيمَا عَلَى قَارِئِـهِ أَنْ يَعْلَمَـهْ

إذْ وَاجِـبٌ عَلَيْهِـمُ مُحَتَّـمُ قَبْلَ الشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُـوا

مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَالصِّفَاتِ لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَـاتِ

مُحَرِّرِي التَّجْوِيدِ وَالمَوَاقِـفِ وَمَا الَّذِي رُسِّمَ فِي المَصَاحِفِ

مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ بِهَا وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِّهَا



باب مخارج الحروف

مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْ عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

فَأَلِفُ الجَوْفِ و أُخْتَاهَا وَ هِـي حُرُوفُ مَدٍّ للْهَـوَاءِ تَنْتَهِـي

ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَـاءُ ثُـمَّ لِوَسْطِـهِ فَعَيْـنٌ حَـاءُ

أَدْنَاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَـا و الْقَـافُ أَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ

أَسْفَلُ وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَا وَ الضَّادُ مِنْ حَافَتِـهِ إِذْ وَلِيَـا

لاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَـا وَ الـلاَّمُ أَدْنَاهَـا لِمُنْتَهَاهَـا

وَالنُّونُ مِنْ طَرْفِهِ تَحْتُ اجْعَلُوا وَ الرَّا يُدَانِيهِ لِظَهْـرٍ أَدْخَلُـوا

وَ الطَّاءُ وَ الدَّالُ وَ تَا مِنْهُ وَ مِـنْ عُلْيَا الثَّنَايَا و الصَّفِيْرُ مُسْتَكِـنْ

مِنْهُ وَ مِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَـى وَ الظَّاءُ وَ الذَّالُ وَثَـا لِلْعُلْيَـا

مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَ مِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ فَالْفَا مَعَ أطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ

لِلشَّفَتَيْنِ الْـوَاوُ بَـاءٌ مِيْـمُ وَ غُنَّـةٌ مَخْرَجُهَـا الخَيْشُـومُ



باب الصفات

صِفَاتُهَا جَهْـرٌ وَرِخْـوٌ مُسْتَفِـلْ مُنْفَتِـحٌ مُصْمَتَـةٌ وَ الضِّـدَّ قُـلْ

مَهْمُوسُهَا فَحَثَّهُ شَخْص سَكَتْ شَدِيْدُهَا لَفْظُ أَجِدْ قَـطٍ بَكَـتْ

وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ لِـنْ عُمَـرْ وَسَبْعُ عُلْوٍ خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ حَصَرْ

وَصَادُ ضَادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَقَـهْ وَ فِرَّ مِنْ لُبِّ الحُرُوفُ المُذْلَقَـهْ

صَفِيرُهَـا صَـادٌ وَزَايٌ سِـيـنَ قلْقَلَـةٌ قُطْـبُ جَـدٍّ وَ اللِّيـنُ

وَاوٌ وَ يَـاءٌ سَكَـنَـا وَ انْفَتَـحَـا قَبْلَهُمَـا وَ الانْحِـرَافُ صُحَّحَـا

فِي اللاَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُعِـلْ وَللتَّفَشِّي الشِّيْنُ ضَـادًا اسْتُطِـلْ


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:00 pm

باب التجويد

وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُـرَآنَ آثِـمُ

لأَنَّــهُ بِــهِ الإِلَـــهُ أنزلا وَ هَكَذَا مِنْـهُ إِلَيْنَـا وَصَـلاَ

وَ هُوَ أَيْضًا حِلْيـةُ التِّـلاَوَةِ وَ زِيْنَـةُ الأَدَاءِ وَ الْـقِـرَاءَةِ

وَ هُوَ إِعْطَاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا مِنْ صِفَةٍ لَهَـا وَ مُستَحَقَّهَـا

وَ رَدُّ كُـلِّ وَاحِـدٍ لأَصْلِـهِ وَ اللَّفْظُ فِي نَظِيْـرِهِ كَمِثْلـهِ

مُكَمِّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّـفِ بِاللُّطْفِ فِي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّفِ

وَلَيْسَ بَيْنَـهُ وَبَيْـنَ تَرْكِـهِ إِلاَّ رِيَاضَـةُ امْـرِئٍ بِفَكِّـهِ



باب الترقيق

فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِـلاً مِـنْ أَحْـرُفِ وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْـظِ الأَلِـفِ



باب استعمال الحروف

و هَمْزَ أَلْحَمْـدُ أَعُـوذُ اهْدِنَـا اللَّـهُ ثُــمَّ لاَمِ لِـلَّـهِ لَـنَـا

وَلْيَتَلَطَّفْ وَعَلَى اللَّـهِ وَلاَ الـضْ وَ الْمِيمِ مِنْ مَخْمَصَةٍ وَمِنْ مَـرَضْ

وَ بَاءَ بَرْقٍ بَاطِـلٍ بِهِـمْ بِـذِي وَ احْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَ الجَهْرِ الَّذِي

فِيهَا وَ فِي الْجِيمِ كَحُبِّ الصَّبْـرِ وَ رَبْوَةٍ اجْتُثَّـتْ وَ حَـجِّ الْفَجْـرِ

وَ بَيِّنَـنْ مُقَلْـقَـلاً إِنْ سَكَـنَـا وَ إِنْ يَكُنْ فِي الْوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَـا

وَ حَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُّ الْحَـقُّ وَ سِينَ مُسْتَقِيـمِ يَسْطُـو يَسْقُـو

باب الراءات



وَ رَقِّقِ الـرَّاءَ إِذَا مَـا كُسِـرَتْ كَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْثُ سَكَنَتْ

إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ حَرْفِ اسْتِعْلاَ أَوْ كَانَتِ الكَسْرَةُ لَيْسَتْ أَصْـلاَ

وَ الْخُلْفُ فِي فِرْقٍ لِكَسْرٍ يُوجَـدُ وَ أَخْـفِ تَكْرِيْـرًا إِذَا تُشَـدَّدُ


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:01 pm

باب اللامات

وَ فَخِّمِ اللاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللَّـهِ عَنْ فَتْحِ أوْ ضَـمٍّ كَعَبْـدُ اللَّـهِ

وَ حَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ وَاخْصُصَا لاطْبَاقَ أَقْوَى نَحْوَ قَالَ وَ الْعَصَـا

وَ بَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ أَحَطـتُّ مَـعْ بَسَطتَّ وَ الخُلْفُ بِنَخْلُقْكُمْ وَقَـعْ

وَ احْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا أَنْعَمْتَ وَ المَغْضُوبِ مَـعْ ضَلَلْنَـا

وَ خَلِّصِ انْفِتَاحَ مَحْذُورًا عَسَـى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى

وَ رَاعِ شِـدَّةً بِكَـافٍ وَ بِـتَـا كَشِرْكِكُـمْ وَ تَتَوَفَّـى فِتْنَـتَـا

وَ أَوَّلَ مِثْلٍ وَ جِنْـسٍ إنْ سَكَـنْ أَدْغِمْ كَقُلْ رَبِّ وَ بَـلْ لاَ وَ أَبِـنْ

فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَ هُمْ وَ قُلْ نَعَـمْ سَبِّحْهُ لاَ تُـزِغْ قُلُـوبَ فَلْتَقُـمْ



باب الضاد و الظاء

وَ الضَّـادَ بِاسْتِطَالَـةٍ وَ مَخْـرَجِ مَيِّزْ مِنَ الظَّـاءِ وَ كُلُّهَـا تَجِـي

فِي الظَّعْنِ ظِلَّ الظُهْرِ عُظْمِ الْحِفْظِ أيْقِظْ وَ أنْظُرْ عَظْمِ ظَهْـرِ اللَّفْـظِ

ظَاهِرْ لَظَى شُوَاظِ كَظْمٍ ظَلَمَـا اُغْلُظْ ظَلامَ ظُفُرٍ انْتَظِـرْ ظَمَـا

أَظْفَرَ ظَنًّا كَيْفَ جَا وَعَظْ سِـوَى عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَى

وَ ظَلْتُ ظَلْتُـمْ وَ بِـرُومٍ ظَلُّـوا كَالْحِجْرِ ظَلَّـتْ شُعَـرَا نَظَـلُّ

يَظْلَلْنَ مَحْظُورًا مَـعَ المُحْتَظِـرِ وَ كُنْتَ فَظًّـا وَ جَمِيْـعِ النَّظَـرِ

إِلاَّ بِوَيْلٌ هَـلْ وَ أُولَـى نَاضِـرَهْ وَ الْغَيْظِ لاَ الرَّعْدِ وَ هُودٍ قَاصِـرَهْ

وَ الْحَظُّ لاَ الْحَضِّ عَلَى الطَّعَـامِ وَ فِي ضَنِيْـنٍ الْخِـلاَفُ سَامِـي

وَ إِنْ تَلاَقَيَـا البَـيَـانُ لاَزِمُ أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِـمُ

وَ اضْطُّرَّ مَعْ وَ عَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُم عَلَيْهِـمُ

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:02 pm

باب النون و الميم المشددتين

و أَظْهِرِ الغُنَّةَ مِنْ نُـونٍ وَ مِـنْ مِيْمٍ إِذَا مَا شُـدِّدَا وَ أَخْفِيَـنْ

الْمِيْمَ إِنْ تَسْكُنْ بِغُنَّـةٍ لَـدَى بَاءٍ عَلَى المُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأدَا

وَ أظْهِرَنْهَا عِنْدَ بَاقِي الأَحْـرُفِ وَ احْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَ فَا أنْ تَخْتَفِي



باب أحكام النون الساكنة و التنوين

وَ حُكْمُ تَنْوِيْنٍ وَ نُـونٍ يُلْفَـى إِظْهَارٌ ادْغَامٌ وَ قَلْـبٌ اخْفَـا

فَعِنْدَ حَرْفِ الحَلْقِ أَظْهِرْ وَ ادَّغِمْ فِي اللاَّمِ وَ الرَّا لاَ بِغُنَّـةٍ لَـزِمْ

وَ أَدْغِمَنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومِـنُ إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيَـا عَنْوَنُـوا

وَ القَلْبُ عِنْدَ البَا بِغُنَّـةٍ كَـذَا لِاخْفَا لَدَى بَاقِي الحُرُوفِ أُخِذَا



المد و القصر

وَ المَـدُّ لاَزِمٌ وَ وَاجِـبٌ أَتَـى وَ جَائِـزٌ وَ هْـوَ وَ قَصْـرٌ ثَبَتَـا

فَلاَزِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَـدْ سَاكِنُ حَالَيْنِ وَ بِالطُّولِ يُمَـدْ

وَ وَاجِبٌ إنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْـزَةِ مُتَّصِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْمَـةِ

وَ جَائـزٌ إِذَا أَتَـى مُنْفَصِـلاَ أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ



باب الوقوف

وَ بَعْـدَ تَجْوِيْـدِكَ لِلْحُـرُوفِ لاَبُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَـةِ الْوُقُـوفِ

وَ الابْتِـدَا وَ هْـيَ تُقْسَـمُ إِذَنْ ثَلاَثَـةً تَـامٌ وَ كَـافٍ وَ حَسَـنْ

وَ هْيَ لِمَا تَمَّ فَـإنْ لَـمْ يُوجَـدِ تَعَلُقٌ أَوْ كَـانَ مَعْنَـىً فَابْتَـدي

فَالتَّامُ فَالْكَافِي وَ لَفْظًـا فَامْنَعَـنْ إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَـنْ

وَ غَيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِيْـحٌ وَ لَـهُ يُوَقْفُ مُضْطَـرًّا وَ يُبْـدَا قَبْلَـهُ

وَ لَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ وَ لاَ حَرَامٍ غَيْرَ مَـا لَـهُ سَبَـبْ

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:02 pm

باب المقطوع و الموصول و التاء

وَ اعْرِفْ لِمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَـا فِي مُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَـى

فَاقْطَـعْ بِعَشْـرِ كَلِمَـاتٍ أنْ لا مَــعْ مَلْـجَـإٍ وَ لاَ إِلَــهَ إِلاَّ

وَتَعْبُدُوا يَاسِيـنَ ثَانِـي هُـودَ لاَ يُشرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلْنَ تَعْلُوا عَلَى

أَنْ لا يَقُولُـوا لاَ أَقُـولَ إِنَّ مَـا بِالرَّعْدِ وَ المَفْتُوحَ صِلْ وَ عَـنْ مَـا

نُهُوا اقْطَعُوا مِنْ مَا بِرُومٍ وَالنِّسَـا خُلْفُ المُنَافِقِيـنَ أَمْ مَـنْ أَسَّسَـا

فُصِّلَتْ النِّسَا وَذِبْحٍ حَيْـثُ مَـا وَ أَنْ لَمِ المَفْتُـوحَ كَسْـرُ إِنَّ مَـا

لانْعَامِ وَ المَفْتُـوحَ يَدْعُـونَ مَعَـا وَ خُلْفُ الانْفَـالِ وَنَحْـلٍ وَقَعَـا

وَ كُلَّ مَـا سَأَلْتُمُـوهُ وَ اخْتُلِـفْ رُدُّوا كَذَا قُلْ بِئْسَمَا وَ الْوَصْلَ صِفْ

خَلَفْتُمُونِي وَ اشْتَرَوْا فِي مَا اقْطَعَـا أُوحِيْ أَفَضْتُمُ اشْتَهَتْ يَبْلُوا مَعَـا

ثَانِي فَعَلْـنَ وَقَعَـتْ رُومٍ كِـلاَ تَنْزِيْلُ شُعَرَا وَ غَيْـرَ ذِي صِـلاَ

فَأَيْنَمَا كَالنَّحْلِ صِلْ وَ مُخْتَلِـفْ فِي الشُّعَرَا الأَحْزَابِ وَ النِّسَا وُصِفْ

وَصِلْ فَإِلَّمْ هُـودَ أَلَّـنْ نَجْعَـلاَ نَجْمَعَ كَيْلاَ تَحْزَنُوا تَأْسَوْا عَلَـى

حَجٌّ عَلَيْـكَ حَـرَجٌ وَ قَطْعُهُـمْ عَنْ مَنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى يَوْمَ هُـمْ

و مَـالِ هَـذَا وَ الَّذِيـنَ هَـؤُلاَ تَحِينَ فِي الإمَامِ صِلْ وَ وُهِّـلاَ

وَ وَزَنُوهُـمُ وَ كَالُوهُـمْ صِــلِ كَذَا مِنَ الْ وَهَا وَيَـا لاَ تَفْصِـلِ



باب هاء التأنيث

وَ رَحْمَتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّا زَبَـرَهْ لاعْرَافِ رُومٍ هُودَ كَافِ الْبَقَرَهْ

نِعْمَتُهَا ثَـلاثُ نَحْـلٍ إبْرَهَـمْ مَعًا أَخَيْرَاتٌ عُقُودُ الثَّـانِ هُـمْ

لُقْمَانُ ثُـمَّ فَاطِـرٌ كَالطُّـورِ عِمْرَانَ لَعْنَـتَ بِهَـا وَ النُّـورِ

وَ امْرَأَتٌ يُوسُفَ عِمْرَانَ الْقَصَصْ تَحْرِيْمَ مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِعْ يُخَصْ

شَجَرَتَ الدُّخَانِ سُنَّتْ فَاطِـرِ كُلاً وَ الانْفَالَ وَ أخرى غَافِـرِ

قُرَّتُ عَيْنٍ جَنَّتٌ فِـي وَقَعَـتْ فِطْرَتْ بَقِيَّتْ وَ ابْنَتْ وَ كَلِمَـتْ

أَوْسَطَ اَلاعْرَافِ وَكُلُّ مَا اخْتُلِفْ جَمْعًا وَ فَرْدًا فِيْهِ بِالتَّـاءِ عُـرِفْ

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:04 pm

باب همز الوصل

وَ ابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضَمْ إنْ كَانَ ثَالِثٌ مِنَ الفِعْلِ يُضَـمْ

وَ اكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ وَ فِي لاسْمَاءِ غَيْرَ اللاَّمِ كَسْرُهَا وَ فِـي

ابْنٍ مَـعَ ابْنَـةِ امْـرِئٍ وَ اثْنَيْـنِ وَ امْـرَأةٍ وَ اسْـمٍ مَـعَ اثْنَتَيْـنِ

وَ حَاذِرِ الْوَقْفَ بِكُـلِّ الحَرَكَـهْ إِلاَّ إِذَا رُمْـتَ فَبَعْـضُ حَرَكَـهْ

إِلاَّ بِفَتْـحٍ أَوْ بِنَصْـبٍ وَأَشِـمْ إِشَارَةً بِالضَّمِّ فِي رَفْـعٍ وَ ضَـمْ



الخاتمة

وَ قَدْ تَقَضَّـى نَظْمِـيَ المُقَدِّمَـهْ مِنِّي لِقَـارِئِ القُـرْآنِ تَقْدِمَـهْ

أَبْيَاتُهَا قَافٌ وَزَاىٌ فِـي الْعَـدَدْ مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ

وَ الحَمْـدُ للهِ لَهَـا خِـتَـامُ ثُـمَّ الصَّـلاَةُ بَعْـدُ وَ السَّـلاَمُ

عَلَى النَّبِـيِّ المُصْطَفَـى وَ آلِـهِ وَ صَحْبِـهِ و تَابِعِـي مِنْـوَالِـهِ









تـــــم بحمــــد الله تعــــالى و فضــــله

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:06 pm

المراجع:

1- القرءان الكريم برواية حفص عن عاصم- مصحف المدينة المنورة.

2- ملخص عمدة البيان في تجويد القرءان لفضيلة الشيخ/ محمد سعيد فقير الأفغاني. الرابط الإلكتروني للقراءة: www.quranvoice.net/books/almulakhas/index.php?page=113

3- الميسر في علم التجويد – الطبعة الأولى للأستاذة الفاضلة / منى درويش الطنبولي.

4- غاية المريد في علم التجويد (الطبعة الثالثة ) للأستاذ الشيخ / عطية قابل نصر. الرابط الإلكتروني للتحميل: www.4shared.com/file/18473635/ca71269a/____.html?s=1

5- البيان في أحكام تجويد القرءان للشيخ/ حسام الدين الكيلاني. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/36652910/1edf1e84/____.html

6- أحكام تلاوة القرءان الكريم لشيخ المقارئ المصرية الشيخ/ محمود خليل الحصري. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.khayma.com/tajweed/pdf/003.pdf

7- التمهيد في علم التجويد للإمام /محمد بن محمد الجزري. تحقيق د. علي حسين البواب-الطبعة الأولى. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/36652932/c2e71d2a/___.html

8- الواضح في أحكام التجويد للأستاذ/محمد عصام مفلح القضاة. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.halqat.com/Book-220.html

9- العقد المفيد في علم التجويد للأستاذ / صلاح صالح سيف-مراجعة و تصحيح فضيلة الشيخ محمد سعيد فقير الأفغاني- الطبعة الأولى . الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/80869743/642e23bc/____.html

10- الملخص المفيد في علم التجويد للأستاذ/ محمد أحمد معبد. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/36704210/345df26c/____.html

11- مرشد المريد إلى علم التجويد للشيخ /محمد محمد محيسن- الطبعة الثانية. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.halqat.com/Book-210.html



- أحكام التجويد و التلاوة للشيخ /محمود بن رأفت بن زلط- الطبعة الأولى. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.halqat.com/Book-224.html

13- إحكام الأحكام في تجويد القرءان للأستاذ/ سيد جمعة سلام. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/107542872/a621d376/__0003.html

14- رسالة الإحسان في تعليم تجويد القرءان للأستاذ/ ياسر حمزة- الإصدار الرابع - الطبعة الأولى. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/36705191/317991ce/__.html

15- كيف تجود القرءان العظيم (أوضح البيان في أحكام تلاوة القرءان) للأستاذ/محمد محمود عبد الله. الرابط الإلكتروني : http://www.4shared.com/get/107691024/5097ca4f/____00038.html

16- نهاية القول المفيد في علم التجويد (الطبعة الأولى ) لفضيلة الشيخ / محمد مكي نصر. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/51156678/dcade6eb/_____.html

17- تيسير الرحمن في تجويد القرءان للدكتورة/ سعاد عبد الحميد الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.4shared.com/get/48206433/3bd1969a/__-__.html

18- منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه (متن الجزرية) للإمام/ابن الجزري - تحقيق فضيلة الشيخ/ أيمن رشدي سويد. الرابط الإلكتروني: http://www.4shared.com/get/67367665/e48c2570/__.html

19- المفيد في علم التجويد ( الطبعة الثانية ) للشيخ / عوض بن حسن القرني. الرابط الإلكتروني للتحميل : www.4shared.com/file/117493460/1ff40a90/___.html?s=1

20- البسيط في علم التجويد للشيخ /بدر حنفي محمود. الرابط الإلكتروني للتحميل : www.4shared.com/file/113714391/35581589/___.html?s=1

21- المنير الجديد في أحكام التجويد للأستاذ/ فهمي علي سليمان. الرابط الإلكتروني للتحميل: http://www.halqat.com/Book-223.html

22- منظومة تلخيص صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص نظم العلامة / عبد العزيز عيون السود و شرح الدكتور أيمن سويد . الرابط للتحميل: http://www.tadjweed.com/manthooma.htm

23- متن الجزرية مســـموعاً من موقع دار الفرقان للعلوم الشرعية . الرابط الإلكتروني للتحميل: http://alforqaan.net/library/mviewer.asp?fId=761&lang=Ar



==================
============
=======

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 نوفمبر 2017, 10:15 pm