مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:24 pm

16- التفخيم و الترقيق

و أحكام الراء



سبق أن تعرضنا في بداية دراستنا لموضوع التفخيم و الترقيق ، و ذكرنا أن الحروف المفخمة ( المستعلية ) هي سبعة حروف : " خص ضغط قظ " . و الحروف المرققة ( المستفلة ) هي الحروف المتبقية. غير أن هناك من الحروف المستفلة ثلاثة أحرف ( الألف و الراء و لام لفظ الجلالة ) تتعرض للتفخيم و الترقيق. فالتفخيم و الترقيق فيها ليستا صفتين لازمتين ، لكنهما صفتان عارضتان تحدثان أحياناً و تنفكا عنها أحياناً.



التفخيم

لغةً : هو التسمين و التغليظ . و اصطلاحاً : هو نطق الحرف مغلظاً حتى يمتلئ الفم بصداه .



الترقيق

لغةً : هو التنحيل و التنحيف . و اصطلاحاً : هو نطق الحرف نحيلاً فلا يُسمع له صدى.



للتفخيم مراتب ، و هي

1- المفتوح و بعده ألف : قـَــالَ . 2- المفتوح و ليس بعده ألف : قَتَـلَ . 3- المضموم : قُـتِـلَ - يَـقُــولُ . 4- الساكن : أ) الساكن بعد فتح : يَــقْتُـلُ .

ب) الساكن بعد ضم : يُـقْتَـلُ - مُـقْمَحُونَ .

ج) الساكن بعد كسر : إطْعَــامٌ . 5- المكسور : طِبَــاقـاً - قِــيلَ .

و الحروف التي تتعرض للتفخيم و الترقيق : الألف و الراء و لام لفظ الجلالة.



أولاً : الألف

هي دائماً ساكنة مفتوح ما قبلها ، دائماً مدية ، دائماً تتبع ما قبلها من حيث التفخيم و الترقيق.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:24 pm

ثانياً : لام لفظ الجلالة

تفخم لام لفظ الجلالة إذا سبقها فتح أو ضم ، مثل ( يمحقُ اللهُ - هُوَ اللهُ ) و ترقق إذا سبقها كسر ، مثل ( بِسْمِ اللهِ ) .



ثالثاً : الــراء

للراء ثلاث حالات : إما مفخمة أو مرققة أو يجوز تفخيمها و ترقيقها .




استمع




الراء المفخمة

1- الراء المتحركة بالفتح (رَسُول - رَاضية ) أو الضم ( كَفَرُوا - رُبَما ) .

2- الراء المُرامة بالضم : و الرَّوْمُ هو نطق الحرف ببعض حركة الضم أو الكسر . فالراء المُرامة بالضم تُفَخم مثل الراء المتحركة بالضم .

3- الراء الساكنة بعد همزة وصلية (في أول الكلمة ) سواء كانت الهمزة الوصلية مكسورة كسراً عارضاً مثل (اِرْجِـعي ) أو كان هناك كسر أصلي بالكلمة السابقة مثل ( رَبِّ ارْحَـمْهُـما ) أو كسر عارض أيضاً بالكلمة السابقة مثل ( إنِ ارْتَـبْتُمْ ) .

4- الراء الساكنة المتوسطة المفتوح ما قبلها مثل ( بَـرْقٌ - مَـرْيَمُ ) أو المضموم ما قبلها مثل(قُـرْءَان)

5- الراء الساكنة المتوسطة ، قبلها كسر أصلي متصل ( أي في نفس الكلمة ) و بعدها في نفس الكلمة أيضاً حرف مستعلي مفتوح ، و هي تحديداً خمس كلمات في القرءان الكريم : إرْصَاداً (التوبة107) - مِرْصَاداً (النبأ21) - لبِالمِرْصَادِ (الفجر14) - قِرْطَاس (الأنعام7) - فِرْقَة (التوبة122) .

6- الراء الساكنة المتطرفة قبلها فتح أو ألف مثل ( سَــقَرْ - نَــارْ ) .

7- الراء الساكنة المتطرفة قبلها ضم أو واو مدية مثل ( أنِ اشْكُرْ - غَفُورْ - شَكُورْ ) .

8- الراء الساكنة المتطرفة قبلها ساكن قبله فتح مثل ( وَ العَـصْـرْ - وَ الفَجْـرْ (وقفاً) ) .

9- الراء الساكنة المتطرفة قبلها ساكن قبله ضم مثل ( لفي خُـسْــرْ ) .




استمع




الراء المرققة

1- الراء المتحركة بالكسر مثل ( رِجَالاً - فَــرِهَـانٌ - بِـوَرِقِـكُمْ ) .

2- الراء المُرامة بالكسر : ترقق مثل الراء المتحركة بالكسر.

3- الراء الساكنة المتوسطة قبلها كسر أصلي متصل و بعدها في نفس الكلمة حرف مُستَفِل مثل ( فِـرْعَوْن - مِرْيَـةٍ ) .
4- الراء الساكنة المتطرفة قبلها كسر مثل ( يَوْمٌ عَـسِرْ - مُسْـتَمِرْ )

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:25 pm

5- الراء الساكنة المتطرفة قبلها ياء مدية أو ياء لين مثل ( قَـدِيـرْ - خَيْــرْ ) .


استمع


6- الراء الساكنة المتطرفة قبلها ساكن قبله كسر مثل ( لِذي حِـجْـرْ - الـذِّكْـرْ ) .

7- الراء المُـمَالة : الإمالة هي نُطق الفتحة قريبة من الكسرة و الألف قريبة من الياء. و تؤدى بفتح الشفتين أفقياً و ليس رأسياً. و في رواية حفص عن عاصم كلمة واحدة أميلت الراء و الألف فيها إمالة كبرى و هي كلمة " مَـجْـرَاهَــا " (هود41) و لذلك تُرَقق الراء المتحركة بالفتح فيها و بالتالي ترقق الألف .






استمع


الراء التي يجوز تفخيمها و ترقيقها

هي كلمة وحيدة في القرءان يجوز تفخيم الراء و ترقيقها فيها : " فِــرْقٍ" (الشعراء63) و هي راء ساكنة متوسطة قبلها كسر أصلي متصل و بعدها في نفس الكلمة حرف مستعلي لكنه مكسور. فهي تقبل التفخيم بسبب أنه مستعلٍ و تقبل الترقيق بسبب أنه مكسور و ليس مفتوحاً أو مضموماً.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:25 pm

أسئلة اللامات السواكن

1- ما هي أنواع اللامات السواكن ؟ 2- ما هي أحكام لام التعريف الساكنة ؟ 3- ما هي لام الفعل ؟ و كم حكم لها ؟ 4- ما هي اللامات التي حكمها دائماً الإظهار ؟ 5- ما هي مستثنيات الإدغام للام الحرف ؟ و لماذا ؟ 6- استخرج من الكلمات التالية اللامات التي حكمها الإدغام:

سُـلْطانـاً - وَ لْيَصْفَحُوا - التَّــآئبُون - وَ تَبَتَّلْ - يَلْهَثْ - القَيُّـوم - وَ قُل رَّبِّ - فَلْتَقُمْ - سَـلْسَبِيلاً - الطَّيِّبَاتِ - الّذِي - هَل لَّـكَ .







أسئلة التفخيم و الترقيق و أحكام الراء

1- عرف التفخيم و عرف الترقيق . ما الحروف التي تتعرض لحالات من التفخيم و الترقيق ؟ 2- متى تُفَخَّمُ الألف ؟ و متى ترقق ؟ 3- بين حالات ترقيق الراء . 4- ما هي الكلمة التي يجوز تفخيم و ترقيق الراء فيها ؟ و لماذا ؟ 5- اذكر حكم الراء فيما يلي مرة وصلاً و مرة وقفاً مع التعليل :


الكلمة
حكم الراء فيها
الســــــــــــــــــبــب
وَ الليْلِ إذا يَسْــرِ
وصلاً


وقفاً


قَسَمٌ لِذي حِجْـرٍ
وصلاً


وقفاً


لَيْسَ البِـرَّ بِـِأنْ
وصلاً


وقفاً


لَبِـالمِـرْصَـادِ
وصلاً


وقفاً


هُوَ الأوَّلُ و الآخِرُ
وصلاً


وقفاً


إنَّها تَرْمِي بِشَرَرٍ
وصلاً


وقفاً



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:26 pm

17- التماثل و التجانس و التقارب





الإدغام هو إدخال حرف ساكن في آخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، أو هو نطق الحرفين معاً كالثاني مشدداً . و الإدغام يأتي في ثلاث حالات : المتماثلان و المتجانسان و المتقاربان .

أما الحروف المتباعدة ( أي التي مخرجها العام مختلف ) فحكمها دائماً وجوب الإظهار ، إلا إذا كان الأول نوناً ساكنة ، و الثاني حرفاً من حروف الإخفاء ، فيجب إخفاء النون ، مثل (الأنفَالَ) . أو الأول نون ساكنة و الثاني حرف الباء ، فيجب إقلاب النون ، مثل ( لَيُنبَذَنَّ ) .



المتــمـاثــلان

المتماثلان هما حرفان اتفقا اسماً و رسماً . و ينقسم التماثل إلى صغير ، و كبير و مطلق .



التماثل الصغير




تعريفه هو أن يكون الحرف الأول ساكناً و الثاني متحركاً.

و سمي صغيراً لسهولة الإدغام و قلة العمل فيه فهو يتم بخطوة واحدة.



حكمه وجوب الإدغام.



أمثلة اِضْرِب بِّـِعَصَــاكَ - اِذْهَب بِّـكِتَابي - يُكْرِههُّنَّ - وَ قَد دَّخَلوا .



المستثنيات 1- أن يكون الحرف الأول حرف مد فيمتنع الإدغام خشية زوال المد .

مثال : يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ - في يَوْمٍ - قَالوا وَ هُمْ - ءَامَنُوا وَ عَمِلوا .



2- أن يكون الحرف الأول منهما هاء سكت، مثل: " مَالِيَه # هَلَكَ " (الحاقة28-29) ،

فقد قرأها حفص بوجهين : بإظهار الهاء مع السكت ، و بالإدغام .



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:27 pm

التماثل الكبير




تعريفه هو أن يكون الحرف الأول و الثاني كلاهما متحركاً . و سمي كبيراً لكثرة العمل فيه حيث

يحتاج أولاً إلى تسكين الحرف الأول ثم إدغامه في الثاني (خطوتين) .



حكمه عند حفص وجوب الإظهار إلا في المستثنيات .



أمثلة " مَنَاسِكَكُمْ " (البقرة200) - " الرَّحيمِ مَالِكِ " (الفاتحة3-4) .



المستثنيات 1- " مَا مَكَّنِّــي فِيهِ رَبِّي " (الكهف95) فإن أصلها ( مكنَنِي ) و قد قرأها حفص

بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت مشددة.



2- " ما لك لا تَأْمَنَّــا " (يوسف11) و تُقرأ عند حفص بطريق الشاطبية بالإدغام مع

الإشمام (تأمنّــا) و بالإظهار مع الرَّوْم (تأمنُنَا) ، و هي من خصوصياته.





و الإشمام هو ضم الشفتين بُعَيْدَ نطق الحرف إشارةً إلى أن أصل حركته هو الضم.

أما الرَّوْم، فهو نطق الحرف ببعض حركته فقط ،و لا بد من تعلم الروم و الإشمام بالمشافهة.






التماثل المطلق




تعريفه هو أن يكون الحرف الأول متحركاً و الثاني ساكناً .



حكمه وجوب إظهار الحرف الأول عند جميع القرّاء.



مثال " مَا نَنـسَخْ مِنْ ءَايَةٍ " (البقرة106) .



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:29 pm

المتجانسان



هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً ( أي اشتركا في نفس المخرج الخاص) و اختلفا بالطبع في الصفات . لماذا ؟ و ينقسم التجانس كذلك إلى صغير و كبير و مطلق مثل التماثل.



التجانس الصغير




حكمه الإظهار إلا في المستثنيات . و المستثنيات في التجانس الصغير ثمانية : سبعة منها متفق

عليها و الثامنة فيها خلاف.



السبعة المتفق عليها : 1- التاء التي بعدها دال مثل olor=red]ت دَّعَوْا ] (الأعراف189)--->إدغام تام.

2- التاء التي بعدها طاء مثل or=red]ت طَّآئفَتَان] (ءال عمران122)--->إدغام تام

3- الثاء التي بعدها ذال مثل or=red]ث. ذَّلِكَ] (الأعراف176)--->إدغام تام .

4- الدال التي بعدها تاء مثل olor=red]دتُّ] (المدثر4)--->إدغام تام .

5- الذال التي بعدها ظاء مثل d]ذ ظَّلَمْتُمْ] (الزخرف39)--->إدغام تام .

6- الطاء التي بعدها تاء مثل red]طتُ] (النمل22)--->إدغام ناقص للطاء في

التاء مخرجاً فقط مع بقاء صفتي الاستعلاء و الإطباق في الطاء دون إدغام

7- الباء التي بعدها ميم و هي كلمة وحيدة في القرءان و هي خصوصية

لحفص lor=red]ب مَّعَنَـا] (هود42)--->إدغام تام .



و المسألة التي فيها خلاف هي : الميم التي بعدها باء مثل color=red]م بِحِجَارَةٍ] (الفيل4) . فقد قال جمهور العلماء بإخفائها عند الباء و قال آخرون بإظهارها. و العمل على ما قاله جمهور العلماء . و الفرق بين الإثنين هو في الأداء، فبعض العلماء يلفظ الميم من مخرجها مظهرةً عند الباء فيطبق الشفتين ، لكن الغالبية و منهم ابن الجزري يقول بإخفائها و يتركون فرجة صغيرة بين الشفتين.




أما التجانس الكبير مثل : حا[color=red]تِ طُوبَى] (الرعد29) ،

و المُطلق مثل : red]تَطْمَعُونَ] (البقرة 75) ، فحكمهما عند حفص وجوب الإظهار .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:30 pm

المتــقاربان

المتقاربان هما حرفان تقاربا مخرجاً لا صفة ، أو صفةً لا مخرج ، أو مخرجاً و صفةً معاً . و التقارب في المخرج يتحقق بوجود الحرفين في نفس المخرج العام ، لكن ليس في نفس المخرج الخاص. فالقاف و الكاف مخرجاهما مختلفان لكنهما يقعان في نفس المخرج العام و هو اللسان ، فهما متقاربان مخرجاً . و كذلك السين و الطاء مثلاً .

و التقارب في الصفات يتحقق بأن يشترك الحرفان في ثلاث صفاتٍ أو أكثر. فالميم و النون مثلاً مخرجاهما مختلفان ، لكنهما متفقان في ست صفات ، فهما متقاربان صفة لا مخرجاً . و الضاد و اللام متقاربان في المخرج حيث يقعان في نفس المخرج العام (اللسان) ، لكنهما لا يشتركان إلا في صفة واحدة هي الجهر. فهما متقاربان مخرجاً لا صفة .



التقارب الصغير




تعريفه هو أ ن يكون أول الحرفين ساكناً و الثاني متحركاً .

مثال [ التقارب مخرجاً لا صفة ] : يُـضْـلِلْ .

[ التقارب صفةً لا مخرج ] : أنْـعَمْتَ - لا تُـزِغْ قُلوبَنَا .

[ التقارب مخرجاً و صفةً ] : كَذَّبَتْ ثَمُـودُ - سَبِّحْهُ - قُلْ نَعَمْ .



حكمه الأصل في حكم التقارب هو الإظهار دائماً للتقارب الصغير و الكبير و المطلق . لكن هناك

مستثنيات للتقارب الصغير فقط حكمها الإدغام ، و هي :



المستثنيات

1- لام التعريف الساكنة تدغم في الحروف الشمسية و هي حروف مقاربة لها في المخرج أو

الصفة ( راجع درسي اللامات السواكن و صفات الحروف ) .



2- تدغم النون الساكنة في حروف الإدغام " يرملو " إلا في 3 حالات :

(يرملو و ليس يرملون لأن إدغام النون في النون هو إدغام تماثل و ليس تقارب ) .



أ) الإظهار المطلق لئلا يلتبس المعنى ( قنوان - صنوان - بنيان - دنيا ) .

ب) " يس. و القرءان " (يس1-2) و " ن. و القلم " (القلم1-2)بسبب الإظهار

المطلق برواية حفص.

جـ) " منس راق " (القيامة27) بسبب السكتة الواجبة عند حفص .



3- إدغام القاف في الكاف في كلمة " نَخْلُقكُّمْ " (المرسلات20) ، و هو عند حفص :

· إما إدغام تام للقاف في الكاف .

· أو إدغام ناقص مع بقاء صفة الاستعلاء في القاف دون إدغام . [ يجب تعلم أدائهما بالمشافهة ] .



4- إدغام اللام الساكنة من الحرف و الفعل ( قُلْ - بَلْ ) في الراء المتحركة ، ما عدا " بَل س رَانَ "

(المطففين14) ، فلا تُدغَم بسبب السكتة الواجبة عند حفص . [ السكت يمنع حكم الإدغام ].



5- إخفاء النون الساكنة عند حروف الإخفاء مثل " اِنطَلِقُوا - الإنسَانِ - مِن شَرِّ ".



6- إقلاب النون الساكنة ميماً مُخفاة عند الباء . و النون و الباء متقاربان صفةً لا مخرجاً .

مثل " لَيُنبَذَنَّ - مِن بَعْدِ " .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:30 pm

*** أما التقارب الكبير و المطلق فحكمهما وجوب الإظهار دائماً ***



ملحوظة......

الإدغام الناقص هو إدخال الحرف الأول في الحرف الثاني ذاتاً لا صفةً مع بقاء صفة الحرف المدغم دون إدغام . و نلاحظ أن المدغم فيه ليس مشدداً في هذه الحالة . و الصفات التي تبقى دون إدغام هي ثلاث صفات :

1- الاستعلاء مثل ( نَخْلُقكُم ) .

2- الإطباق مثل ( بَسَطتَ - أحَطتُ ) .

3- الغنة مثل ( مَن يَعْمَلْ - مِن وَلِيِّ ) .





أسئلة

1- عرف المتماثلين و المتجانسين و المتقاربين . و ما هي أنواع التقارب ؟

2- بين حكم التماثل الصغير . و وضح لِمَ سُمّي صغيراً ؟

3- ما هي الحالة الوحيدة لإدغام التماثل الكبير عند حفص ؟ و ما أوجُهُ قراءَتها ؟

4- ما هي الصفات التي لا تدغم في الإدغام الناقص ؟ مثل بأمثلة .

5- عدد مستثنيات إظهار التقارب الصغير .

6- ما الفرق بين التجانس الكبير و التجانس المطلق ؟ اذكر مثالاً لكل منهما .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:31 pm

18- الهمــزات





هناك نوعان من الهمزات :




الهمزة القطعية

الهمزة الوصلية
رسمها
مرسومة صراحةً في القرءان : أ - ئ - ؤ - ء


عليها علامة ص في أول الكلمة.
أصلها
من أصل الكلمة


حرف زائد عن الكلمة
مكانها


أول الكلمة مثل: (ءامَنوُا – أوتِيَ )

وسط الكلمة مثلSad يُؤمِنُ – بئس -يَسْتَأخِرُونَ)

آخر الكلمة مثل: ( شاء – سماء – السوء).


في أول الكلمة دائماً: الرسول – اِبتَغى – اُدْعُ – الجبال
اثباتها
تحقق في كل الأحوال (إلا : ءَأعْجَمي)


تثبت ابتداءً و تحذف وصلاً




أين توجد


الأسماء : كل الأسماء ما عدا السبعة الجوامد و الأسماء المشتقة من الأفعال الخماسية و السداسية:

( ألسِنَتِكم – ألوانِكم – أسماء – أشياء )



الأفعال : الماضي: الثلاثي (أَكَلَ – أَمَرَ )

الرباعي ( أقَامَ – أرادَ )



المضارع: كله همزته قطعية

الأمر :الرباعي ( أَقِم – ءَاتِنا )





الحروف : كل الحروف ما عدا ال التعريف: ( أن – إن – إلى – ألا )


الأسماء : 1- السبعة الجوامد ( اسم – ابن – ابنة – اثنين – اثنتين – امرؤ – امرأة )



2- الأسماء المشتقة من الأفعال الخماسية و السداسيةSadِابتغاء – اِفتراءً-اِستغفار )



الأفعال: الماضي: الخماسي ( ابتغى – افترى )

السداسي (استكبر – استغفر)

المضارع : ----

الأمر : الثلاثي : (اِضرِب – اشكر )

الخماسي : (اِبتَغِ )

السداسيSadاِسْتَقِمْ – اِسْتَاْجِرْهُ )







الحروف : في ال التعريف فقط.




















حركتها


















الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون
















في الأسماء الجوامد و المشتقة تأخذ الهمزة الوصلية حركة الكسر دائماً.



في الأفعال، تأخذ حركة ثالث الفعل: فإذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً أصلياً، ضمت. و إن كان مفتوحاً أو مكسوراً كسرت. مثل:



مضموم: أُدْعُ – اُنظُرْ – اٌخْرُجُوا .

مفتوح: اِسْتَقِمْ – اِبْتَغِ – اِنطَلِقُوا .

مكسور: اِهْدِنَا – اِصْبِرْ – اِصْرِفْ .



في الحروف ( ال التعريف )، تأخذ دائما حركة الفتح عند الابتداء.





انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:32 pm




















حركتها


















الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون
















في الأسماء الجوامد و المشتقة تأخذ الهمزة الوصلية حركة الكسر دائماً.



في الأفعال، تأخذ حركة ثالث الفعل: فإذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً أصلياً، ضمت. و إن كان مفتوحاً أو مكسوراً كسرت. مثل:



مضموم: أُدْعُ – اُنظُرْ – اٌخْرُجُوا .

مفتوح: اِسْتَقِمْ – اِبْتَغِ – اِنطَلِقُوا .

مكسور: اِهْدِنَا – اِصْبِرْ – اِصْرِفْ .



في الحروف ( ال التعريف )، تأخذ دائما حركة الفتح عند الابتداء.




استثناء
ءَاْعْجَمِيٌّ (فصلت44) ، حيث إنها تقرأ عند حفص بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الألف بدلاً من تحقيق الهمزتين.


الأفعال الخمسة: ثالثها مضموم لكن همزتها الوصلية تأخذ حركة الكسر عند الابتداء: اِقْضُوا – اِمْشُوا – اِبْنُوااِمْضُوا – اِئْتُوا . و السبب أن ثالث الفعل ضمته عارضة ( غير أصلية ) لأن أصل الفعل يقضي – يمشي – يبني بخلاف الأفعال التي ضمتها أصلية، أصلها يدعو – يتلو


سؤال


لماذا لا تأخذ الهمزة الوصلية حركة الفتح إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً ؟
لأن الفعل سيتحول من الأمر إلى المضارع : اِذهب ---> اَذهب ....




مواضع حذف الهمزة الوصلية رسماً في المصحف و لفظاً أيضاً

1- إذا كانت في كلمة " بسم " المضافة إلى لفظ الجلالة فقط : "بِسْمِ اللهِ " فإذا أضيفت إلى سواهُ رُسِمَتْ مثل :"اِقْرَأْ باسْمِ رًبِّكَ ".

2- إذا كانت الهمزة الوصلية في " ال " التعريف و دخلت عليها لام الجر أو لام التوكيد، مثل: " لِلرَّسُولِ – لِلمُتَّقينَ - لَلْآخِرَةُ ".

3- إذا كانت الهمزة الوصلية في فعل أمر . مثل: " اسئلوا " و دخل عليها حرف الواو أو الفاء ----> " فَسْئَلوا - وَ سْئَلوا ".

4- إذا كان بعد الهمزة الوصلية همزة قطعية ساكنة . مثل " اِئْتِنا – اِئْتُوا " و دخل عليها حرف الواو أو الفاء ---->" فَأتِنا - و أتوا – فأتوا ".

5- إذا دخلت همزة قطعية استفهامية على الهمزة الوصلية المكسورة، و هي في سبع كلمات في القرءان الكريم، مذكورة في الفقرة التالية " التقاء الهمزات" رقم 5.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:33 pm

التقاء الهمزات

لالتقاء الهمزات في المصحف أحكام خاصة، و هي على سبعة أنواع :




1- التقاء همزتين قطعيتين متحركتين في كلمتين : مثال: جآءَ أن – يا سماءُ أقلِعي – يا أيُّها الملاُ أفتوني . الحكم: تحقيق الهمزتين القطعيتين.


استمع


2- التقاء همزتين قطعيتين متحركتين في كلمة واحدة. مثال: أَئِمّة – ءَأنتَ – ءَإذا – ءَأنذرتهم . الحكم:تحقيق الهمزتين المتحركتين. المستثنى:" ءَأعْجَمِيٌّ "(فصلت44)و حكمها تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية و هي خصوصية لحفص.


استمع
استمع


3- التقاء همزتين قطعيتين الأولى متحركة و الثانية ساكنة. مثال: ءَأدم---> ءَادم - إئمان---> إيمان - أُءْتي---> أوتي. الحكم: تحقيق الأولى و إبدال الثانية بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى، و هو ما يعرف ب (مد البدل) .


استمع


4- التقاء همزتين: الأولى وصلية و الثانية قطعية ساكنة.

مثال: اُؤْتُمِنَ – اِئْذَنْ – ائتوا – ائتنا – ائتوني. و لها حالتان: الحكم: في الوصل: الذي اؤْتُمِنَوائتوني ، تسقط همزة الوصل لفظاً فقط

في الابتداء: اؤْتُمِنَ----> أُوتُمِنَ : تثبت الهمزة الوصلية و تأخذ حركة مناسبة لحركة الحرف الثالث و تبدل الهمزة القطعية الساكنة بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى الوصلية (الإبدال).


استمع




5- التقاء همزتين: الأولى قطعية استفهامية و الثانية وصلية مكسورة أو مضمومة (في فعل),وهي 7 كلمات في القرءان:

· أَسْتَكْبَرْتَ أمْ كنتَ من العالين (ص75)

· أَصْطَفَى البناتِ على البَنينَ (الصافات153)

· أطَّلعَ الغَيْبَ (مريم78)

· أفْتَرَى على الله كذباً (سبأCool

· أتَّخَذنَاهُمْ سِخْرياً (ص63)

· أتَّخَذْتُمْ عند الله عهداً (البقرة80)

· أسْتَغْفَرْتَ لهم أَم لم تستغفر لهم (المنافقون6).

الحكم: تحقيق الهمزة القطعية و حذف الهمزة الوصلية لفظاً و خطاً ( أي رسماً في المصحف) من الكلمة.


استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:34 pm




6- التقاء همزتين: الأولى قطعية استفهامية و الثانية وصلية مفتوحة (اسم به ال التعريف) و هي ثلاث كلمات في ست مواضع في القرءان: ءَآلله ( يونس59 + النمل59) – ءَآلذَّكرَيْنِ (الأنعام143 + 144) – ءَآلآن (يونس51 +91). الحكم: الإبدال---> تحقيق الهمزة القطعية و إبدال الهمزة الوصلية بحرف مد (الألف) و يسمى مد لازم و يمد 6 حركات و هو من خصوصيات حفص.

أو التسهيل---> تحقيق الهمزة القطعية و تسهيل الهمزة الوصلية بين الهمزة و الألف بدون مد (خصوصية لحفص).



سؤال: لماذا لم تحذف الهمزة الوصلية كما حدث في الحالةالسابقة؟

الحكمة من إبدال الهمزة الوصلية أو تسهيلها و عدم حذفها هي أنها لو حذفت، ( و قد كانت حركتها الفتح)، و وضع بدلاً منها الهمزة الاستفهامية ( و حركتها أيضاً الفتح)، سيلتبس الاستفهام بالخبر. أي أن الكلمات الثلاث ستعطي معانٍ خبرية و ليست استفهامية.




استمع




7- التقاء همزتين: الأولى قطعية متحركة و الثانية وصلية في كلمة أخرى. مثال: شـاءَ الله. الحكم: تحقيق الهمزة القطعية و حذف الوصلية لفظاً في حالة الوصل.

أما عند الابتداء بالهمزة الوصلية فتثبت و تأخذ الحركة المناسبة لها.


استمع






أسئلة

1- عرف كلاً من الهمزة الوصلية و الهمزة القطعية.

2- بين نوع الأفعال التي توجد فيها الهمزة القطعية و كذلك الوصلية.

3- ما هي الأسماء السبعة الجوامد؟ و من أي نوع همزتها ؟ و ما حكمها لفظاً في الوصل و في الابتداء ؟

4- بين الحالات التي تدخل فيها الهمزة القطعية على الهمزة الوصلية .

5- ما الحكم إذا دخلت همزة وصلية على همزة قطعية ساكنة ؟ بين كيفية الأداء في الوصل و الابتداء.

6- لماذا لا تأخذ الهمزة الوصلية حركة الفتح إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً؟

7- ما هي الأفعال الخمسة ؟ و ما هو سبب تحريك همزتها الوصلية بالكسر برغم أن ثالثها مضموم ؟

8- ما هو الاستثناء من حكم تحقيق الهمزة القطعية في القرءان ؟

9- بين نوع الهمزة في الكلمات التالية من سورة القلم: بِأَيْيِكُمُ – أثيمٍ – ءاياتنا – الخرطوم – اِغْدوا - فانطلقوا - رَأَوْهَا – أَوْسَطُهُمْ – أنْ – أَفَنَجْعَلُ – إلى – فَلْيَأتُوا – أُمْلي – فَاجْتَبَاهُ – بِأبْصَارِهِمْ .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:35 pm

19- التقاء الساكنين



الساكنان هما حرفان عاريان من الحركة، و لالتقائهما في القرءان الكريم أحكام خاصة، فهو إما: 1- جائز و مغتفر ( و يسمى " على حَدِّهِ " أي على نفس شكله ) . 2- غير جائز و غير مغتفر (و على غير حَدِّهِ ) و يجب التخلص من الساكن الأول. و التخلص من الساكن الأول له عدة طرق. و الساكنان إما أن يلتقيا في كلمة واحدة أو في كلمتين مقروءَتين في حالة وصل.


التقاء الساكنين في كلمة واحدة

عند الوقف عليها فقط
عند وصلها أو الوقف عليها


1- المد العارض للسكون، مثل: (رب العالمين)، فهنا التقت الياء المدية الساكنة مع النون التي كانت متحركة و سُكنت بسبب الوقف عليها.



2- مد اللين العارض للسكون، مثلSadلإيلاف قريْشْ)، فهنا أيضاً التقت ياء اللين الساكنة مع الشين التي كانت متحركة و سُكنت بسبب الوقف عليها.



3- الساكن بسبب الوقف و قبله ساكن، مثل: (و العصْرْ – لفي خُسْرْ – و الفجْرْ). فهنا التقى الحرف الأخير الذي كان متحركاً و سُكن بسبب الوقف مع الحرف الساكن السابق له.


المد اللازم :

الكلمي المخفف مثل: ءآلآنَ.

الكلمي المثقل مثل: الصّآخّةُ – الحَآقَّةُ – ءَآلذّكَرَيْنِ.

الحرفي المخفف مثل:قَآفْ ( الألف المدية)

الحرفي المثقل مثل: ألِفْ لام مِّيمْ ( الألف من لام).



ففي هذه الكلمات التقى حرف مد بسكون لازم مخفف أو مشدد بعده. و الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين أولهما ساكن و الثاني متحرك.


حكمه: جائز و مغتفر


حكمه: جائز و مغتفر.


السبب: لأن الساكن الثاني كان متحركاً و سُكن بسبب الوقف.


السبب: لأن الساكن الأول (حرف المد ) قام مقام الحركةو لم يقم مقام السكون

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:36 pm

التقاء الساكنين في كلمتين وصلاً



* يجب أن تكون الكلمة الثانية بادئة بهمزة وصلية. * حكمه: غير جائز و غير مغتفر و يجب التخلص من الساكن الأول. * طرق التخلص من الساكن الأول:




1- إذا كان الساكن الأول حرف مد ، مثل : في السَّماوات – إذا الشَّمْسُ – عَلى اللهِ . يُتَخلص منه بحذف حرف المد لفظاً فقط ( أي نطقاً فقط و يبقى مرسوماً في المصحف) .


استمع




2- إذا كان الساكن الأول حرف لين مثل: ألَّوِ اسْتَقَامُوا – أوِ اعْتَمَرَ ، أو حرف صحيح مثل :خيراً الْوَصِيّةِ (و تنطق: خيرنِ الوصية) – يومَئذٍ الْمَسَاقُ ، يُعطى حركة الكسر.


استمع




3- إذا كان الساكن الأول: * ميم الجمع مثل: بهمُ الأسْبَابُ - وَ يُعَلِّمُكُمُ اللهُ – مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ . * واو لين الجمع، مثل: اِشْتَرَوُا الضَّلالَةَ – دَعَوُا اللهَ ، يُتخلص منه بإعطائه حركة الضم .


استمع




4- إذا كان الساكن الأول: * "مِن" الجارّة: مِنَ اللهِ – وَ مِنَ النَّاسِ – مِنَ الْعَذَابِ. * تاء التأنيث من الفعل الماضي المثنى المؤنث: كَانَتَا – فَخَانَتَاهُمَا- قَالتَا * المَ * الله (ءال عمران 1-2) ، فيُعطى حركة الفتح.


استمع




هام جداً ....

** الكسرة في الأسماء دائماً أصلية، إلا في أربعة أسماء في القرءان ، فكسرتهم عارضة للتخلص من التقاء الساكنين : 1- " يَدَيِ اللهِ " ( الحجرات 1 )

2- " طرَفَيِ النّهَارِ " ( هود 114)

3- " ثُلُثَيِ الليلِ " ( المزمل 20 )

4- " صاحِبَيِ السِّجْنِ " ( يوسف 39 ، 41 )
** الفعل المضارع المثنى دائماً كسرته أصلية، و ليست للتخلص من التقاء الساكنين. مثل: يَستَغيثانِ اللهَ (الأحقاف17) - تُكَذِّبانِ - يَلْتَقِيانِ – يَبْغِيَانِ ( الرحمن

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:39 pm

و للمزيد من الإيضاح، هذا جدول يبين الساكن الأول و الساكن الثاني بالكلمات السابقة و كيف تم التخلص من التقائهما:


الكلمة

الساكن الأول

الساكن الثاني

كيفية التخلص من الأول
في السَّماوات
الياء المدية من (في )
السين المشددة من (السماوات)
حذف حرف المد لفظاً فقط
إذا الشَّمس
الألف المدية من ( إذا )
الشين المشددة من (الشمس )
حذف حرف المد لفظاً فقط
ألو اسْتقاموا
واو اللين من ( ألَّوْ )
السين الساكنة من (استقاموا)
كسر الساكن الأول ( ألَّوِ)
أو اعْتمر
واو اللين من ( أَوْ )
العين الساكنة من (اعتمر)
كسر الساكن الأول ( أوِ)
بِهِمُ الأسباب
الميم الساكنة من (بِهِمْ)
لام التعريف الساكنة المظهرة
ضم الساكن الأول (بِهِمً)
منهُمُ المؤمنون
الميم الساكنة من (مِنْهُمْ)
لام التعريف الساكنة المظهرة
ضم الساكن الأول (منهًمً)
اشترَوُا الضَّلالةَ
واو اللين من (اشتَرَوْا)
الضاد المشددة من (الضَّلالة)
ضم الساكن الأول (اشتروُا)
خيراً الوَصية
النون الساكنة من التنوين
لام التعريف الساكنة المظهرة
كسر نون التنوين الساكنة
يومئذٍ المَساق
نون التنوين الساكنة
لام التعريف الساكنة المظهرة
كسر نون التنوين الساكنة
كانتا – قالتا
تاء التأنيث الساكنة (كانتْ)
ألف الإثنين (المثنى)
فتح تاء التأنيث (كانَتَا)
مِنَ العَذَابِ
النون الساكنة من ( مِنْ )
لام التعريف الساكنة المظهرة
فتح النون الساكنة ( مِنَ)
مِنَ النَّاسِ
النون الساكنة من (مِنْ )
النون المشددة بسبب إدغام لام التعريف الشمسية فيها
فتح النون الساكنة (مِنَ)
الم * الله
الميم الأخيرة من (ميمْ )
لام لفظ الجلالة الساكنة المفخمة
فتح الميم الأخيرة






أسئلة

1- ما معنى أن يلتقي ساكنان ؟ و ما نوعا هذا الالتقاء ؟

2- ما معنى جائز و مغتفر و على حده ؟ و لماذا يغتفر ؟ اشرح الحالتين.

3- اذكر الكيفيات الأربع للتخلص من التقاء الساكنين مع ذكر أمثلة.

4- استخرج مما يلي الكلمات التي بها التقاء ساكنين مع ذكر حكمه و كيفية التخلص منه:

وَجْهُ اللهِ - الطَّآمَّةُ - وَ المَرْجَانْ (وقفاً) - قَالتِ اليَهُودُ - يَسْتَغِيثَانِ اللهَ - بِاليَوْمِ الآخِرِ - الحَكِيمْ

(وقفاً) - عَلَيْهُ اللهَ - النُّجومُ انكَدَرَتْ - ذِي الأوْتادِ - مِنَّا الصَّالحُونَ - قَالَ الّذِينَ - أوِ اطْرَحُوهُ -

عِندَ الرَّحْمَنِ - ذَلِكَ الكِتَابُ - وَ مِنَ النَّاسِ .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:40 pm

20- هاء الكناية
هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة، و التي يُكنى بها عن الواحد المذكر الغائب مثل: عليهِ – مِنْهُ - لهُ - قميصُهُ . و هي تختلف عن الهاء الساكنة المتطرفة مثل: وَجْهُ الله - لم ينتَهِ، و التي هي من أصل الكلام.

و توجد هاء الكناية في الأفعال و الحروف و الأسماء، مثل قوله تعالى:" قالَ لَهُ و صَاحِبُهُ و وَ هُوَ يُحاوِرُهُ و " (الكهف37). و الأصل في حركتها الضم، لكن إذا وقع قبلها حرف مكسور أو ياء فإنها تُكسَر، مثل: بِهِ – فيهِ.



لكن هناك مستثنيات لقاعدة حركتها

v " و ما أنسانيهُ " (الكهف63) و أصلها " أنسانيهِ".

v " ما عاهدَ عليهُ اللهَ " (الفتح10) و أصلها " عليهِ" .

v " فَألْقِهْ إليهِم " (النمل28) و أصلها " فألقِهِ" .

v " أرْجِهْ و أخاهُ " (الشعراء36 – الأعراف111) و أصلها " أرْجِهِ "

v " يَتَّقْهِ " ( النور52) و أصلها " يَتَّقيهِ" . و هذه الكلمات تغيرت حركة هاء الكناية بها برواية حفص عن عاصم.

و لهاء الكناية أربع حالات:



1- إذا وقعت بين حرفين متحركين

يجب إشباع حركتها حتى يتولد حرف مد مقداره حركتين ما لم يأت بعده همزة و يسمى مد "صلة صغرى". مثال: نَّـهُ و كَانَ تواباً" (النصر3) – " يُضِلُّ بِهِ ى كَثيراً" (البقرة26) و هو مد يثبت وصلاً فقط فإذا وُقِفَ على هاء الكناية وُقِفَ عليها بالسكون و لا صلة لها .

فإن أتى بعد حرف المد همزة، صار مقدار المد 4- 5 حركات و يسمى مد الصلة الكبرى و يُعامل معاملة المد الجائز المنفصل. و هو يُثبت أيضاً وصلاً فقط. فإذا وُقِفَ على هاء الكناية وقِفَ عليها بالسكون. و يُعبّر عن هذا المد المحذوف رسماً بحرف صغير جداً بعد هاء الكناية. مثال: "يحسب أنّ مالَهُ و~ أخلدَهُ " (الهُمزة3) – " و الله عندَهُ و~ أجرٌ عظيمٌ" (التغابن15) .



مستثنيات هذه الحالة

1) ( أرْجِهْ ) في موضعين:" قالوا أرْجِهْ و أخاهُ و أرْسِلْ " (الأعراف111) - " قالوا أرْجِهْ و أخاهُ و ابعث " (الشعراء36) . فقُرئت هاء الكناية هنا بالسكون بدلاً من الكسرة على خلاف القاعدة.


(فَألْقِهْ ) في:"اِذْهَب بِّكتابي هذا فَألْقِهْ إليهِم" (النمل28) فقد قُرئت أيضاً بالسكون بدلاً من الكسرة برغم وقوعها بين متحركين

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:41 pm

1) (يَرْضَهُ ) في قوله تعالى: " و إن تَشْكروا يَرْضَهُ لكم " (الزمر7) . فقد قرئت بالضم دون صلة برغم وقوعها بين متحركين، و ذلك لأن أصل الكلمة ( يرضاهُ).



2- إذا وقعت بين حرفين ساكنين

فلا صلة لها مطلقاً باتفاق جميع القرّاء. مثل: " الذي أنزلَ فِيهِ الْقرءانُ " (البقرة185) .



3- إذا كان قبلها حرف متحرك و بعدها حرف ساكن

فلا صلة لها مطلقاً أيضاً لئلا يجتمع ساكنان. و ذلك أيضاً باتفاق جميع القرّاء. مثل: " لَهُ المُلكُ و لَهُ الْحمْدُ " (الحديد1).



4- إذا كان قبلها حرف ساكن و بعدها متحرك

مثل:يهِ هُدىً للمتقين " (البقرة2) - " خُذوهُ فَـغُلّوهُ " (الحاقّة30) ، فإن هناك من القرّاء من يؤدي الصلة فيها مثل ابن كثير لكن حفصاً لا يؤديها إلا في موضع واحد هو من خصوصياته: " يَخْلُدْ فيهِ ى مُهاناً " ( الفرقان69) و ذلك للتشنيع من حال العاصي، فقد وافق ابن كثير في هذا الموضع فقط.



الوقف على هاء الكناية

1- تحذف الصلة عند الوقف. 2- يجوز الوقف عليها بالإسكان في كل حالاتها. 3- يجوز الوقف عليها بالروم و الإشمام إلا إذا سبقها واو ساكنة أو ضم أو ياء ساكنة أو كسر فيمتنع الروم و الإشمام. ( راجع درس كيفيات الوقف و موانع الروم و الإشمام).




استمع


هاء السكت

هي هاء ساكنة في الوصل و الوقف ، تلحق آخر بعض الأفعال و الأسماء في القرءان للدلالة على أهميتها و على حركة الحرف الاخير فيها. و لها مواضع معينة في المصحف: 1- لم يَتَسَنَّهْ (البقرة259). 2- فبهُداهُمُ اقْتَدِهْ (الانعام90). 3- مَالِيَهْ – سُلطانِيَهْ – حِسابِيَهْ – كِتابِيَهْ (الحاقّة) . 4- و مآ أدْرَاكَ مَاهِيَهْ (القارعة10).

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:42 pm

قد تتشابه عند المتعلم هاء الكناية مع هاء التأنيث
و هاء "هذه" و هاء السكت و الهاء من أصل الكلمة .
و هذا جدول يوضح الفروق بينها بما يزيل اللبس :





هاء الكناية

هاء السكت

هاء "هذه"

هاء التأنيث

هاء من أصل الكلمة

التعريف

هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب

هاء ساكنة وقفاً و وصلاً و تسمى هاء الوقف أو الاستراحة

هي الهاء الموجودة في آخر كلمة "هذه"

هاء مبدلة من تاء مربوطة في اسم مؤنث وُقِفَ عليه

هي هاء أصلية في الكلمة وصلاً و وقفاً

تدخل
على


الأسماء و الحروف و الأفعال

على الأسماء و الأفعال فقط

على كلمة " هذه " فقط

الأسماء المنتهية بتاء مربوطة وقفاً

أي كلمة

أمثلة


لَهُ -صَاحِبُهُ – يُحَاوِرُهُ

مَالِيَهْ - مَاهِيَهْ

هَذِهِ فقط

قريةْ – الجنّةْ

تَوَجَّهَ – وَجْهُ – نَفْقَهُ

حركتها

الفتح أو الضم أو الكسر وصلاً. أما وقفاً فتسكن

ساكنة وصلاً و وقفاً

حركة الكسر فقط وصلاً و تسكن وقفاً

موجودة بدل تاء التأنيث وقفاً فقط و تسكن

أي حركة وصلاً و تسكن إذا كانت متطرفة و وُقِفَ عليها

صلتها

لها صلة

ليس لها صلة


لها صلة مثل: هذه ي~ أبداً

ليس لها صلة

ليس لها صلة

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:43 pm

تاء التأنيث



بعض الأسماء المؤنثة في القرءان الكريم لا تنتهي بالتاء المربوطة كما هي القاعدة في الأسماء المؤنثة، لكنها تنتهي بتاء مفتوحة. و ما يهمنا في هذه المسألة هو أن التاء المفتوحة يوقف عليها بتاء ساكنة، بينما التاء المربوطة يوقف عليها بهاء ساكنة. و ليس المجال في دراستنا هذه يتسع لحصر كل الكلمات و مواضعها في المصحف و كذلك خلاف العلماء و القرَّاء حولها، لكننا فقط سنذكر مثالاً على كل كلمة كتبت مرة بالتاء المربوطة و مرة بالتاء المفتوحة.

و ما على القارئ – أثناء القراءة – إلا أن يعرف الفرق بينهما في الوقف ، و هذا سهل لوضوح الفرق في الرسم بين كل منهما. و على من يريد الاستزادة من التفاصيل أن يرجع إلى أحد المراجع .



الكلمة مكتوبة بالتاء المفتوحة
الكلمة مكتوبة بالتاء المربوطة
1
وَ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَليْكُمْ(البقرة231)
وَ أمّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (الضحى11)
2
يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللهِ (البقرة218)
فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ الله (ءال عمران159)
3
اِمْرَأتَ نُوحٍ (التحريم10)
وَ إنِ امْرَأةٌ خَافَتْ (النساء128)
4
مَضَتْ سُنَّتُ الأوَّلينَ (الأنفال38)
سُنَّةَ الله التي قَدْ خَلَتْ (الفتح23)
5
أن لَّعْنَتَ اللهِ عَلَيْهِ (النور7)
عَلَيْهَمْ لَعْنَةُ اللهِ (البقرة161)
6
وَ مَعْصِيَتِ الرَّسُولِ (المجادلة9)
-----------
7
وَ تَمَّتْ كلِمَتُ رَبِّك (الأعراف137)
وَ جَعَلَ كلِمَةَ الذينَ (التوبة40)
8
بَقِيَّتُ اللهِ خَيْرٌ لَّكُمْ (هود86)
وَ بَقِيَّةٌ مِمَّا َترَكَ ءَالُ موسى (البقرة248)
9
قُرَّتَ عَيْنٍ لي وَ لكَ (القصص90)
مِن قُرَّةِ أعْيُنٍ (السجدة17)
10
فطْرَتَ الله التي (الروم30)
------------
11
إنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّوم (الدخان43)
وَ شَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ (المؤمنون20)
12
وَ رَيْحَانٌ وَ جَنَّتُ نَعيمٍ (الواقعة89)
أن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ (المعارج38)
13
مَرْيَمُ ابْنَتَ عِمْرَانَ (التحريم12)
-----------


أسئلة

1- عرف هاء الكناية تعريفاً كاملاً. 2- أين توجد هاء الكناية. و ما حركتها في كل حالة ؟ 3- بين حكم هاء الكناية إذا وقعت بين متحركين مع ذكر أمثلة. 4- بين حكم هاء الكناية إذا وقعت بين ساكن و متحرك مع ذكر أمثلة. 5- ما هي مستثنيات قواعد هاء الكناية ؟ 6- استخرج هاء الكناية مما يلي: يَأتِيهِ – فَوَاكِهُ – رَبَّهُ – لم تَنَتَهِ – هُداهُ – بمِثْلِهِ – نَفْقَهُ – وَجْهُ – الله. 7- بين حكم هاء الكناية في الحالات التالية مع بيان السبب : "و اجْعَلْهُ رَبِّ رَضِّيّـاً " (مريم 6) – " فَلْيُلْقِـهِ اليَمُّ " (طه39) - " إنَّـهُ لَقَـوْلُ رَسُولٍ " (الحاقة40) - " اسْمُهُ المَسِيحُ " (ءال عمران45) – " تَـذْرُوهُ الرِّيَـاحُ " (الكهف45).

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:44 pm

21 - السكت و الوقف و القطع








السكت

لغةً : هو المنع. و اصطلاحاً : هو قطع الصوت على آخر الكلمة دون تنفس بنية الاستمرار في القراءة. و مقداره الزمني حركتان و علامته في المصحف "س" فوق آخر الكلمة. و لحفص 4 سكتات واجبة و 2 جائزة:

السكتات الواجبة: 1- " عوجاً س قيماً " ( الكهف1)

2 - " مرقدنا س هذا " ( يس52)

3- " من س راق " (القيامة27)

4- " بل س ران " (المطففين14)

السكتات الجائزة: 1- بين سورتي الأنفال و التوبة كوجه من أوجه الوصل بينهما.

2 - " ماليه # هلك " (الحاقة28- 29)






الوقف

لغةً: هو الحبس و الكف عن الشيء. و اصطلاحاً: هو قطع الصوت مع النفس على آخر الكلمة مع تسكين الحرف الأخير إذا كان متحركاً ، بنية استئناف القراءة. و يفيد تعلمه في معرفة المواضع التي يجوز الوقف عليها و المواضع التي يكون الوقف فيها قبيحاً.



أقسام الوقف

* من حيث حال القارئ: اختياري – اختباري – انتظاري – اضطراري.

* من حيث موضع الوقف: وقف تام – كاف – حسن – قبيح.

* من حيث كيفية الوقف: بالإسكان – بالروم – بالإشمام – بالإبدال.



أولاً: من حيث حال القارئ

1- الوقف الاختياري: هو الوقف الذي يختار القارئ موضعه بمحض إرادته.

2- الوقف الاختباري: هو الذي يقفه القارئ لإجابة سؤال ممتحن أو تعليم أو تصحيح. و هو في العادة لا يكون موضع وقف جائز و لكنه يجوز في مقام التعليم.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:45 pm

3- الوقف الانتظاري: هو الذي يقفه القارئ على كلمة ليعيد قراءتها بوجه آخر أو قراءة أخرى أو رواية أخرى، و هو جائز.

4- الوقف الاضطراري: و هو ما يضطر إليه القارئ بسبب عارض مثل ضيق نفس أو غيره، و يجب عليه إعادة كلمة أو أكثر ليتم المعنى.



ثانياً : من حيث مواضع الوقف




الوقف التام

الوقف الكاف

الوقف الحسن

الوقف القبيح

تعريفه
هو الوقف على كلام يؤدي إلى معنى تام و لا يتعلق بما بعده لفظاً (إعراباً) و لا معنى.
هو الوقف على كلام يؤدي إلى معنى صحيح لكنه يتعلق بما بعده معنىً لا لفظاً.
هو الوقف على كلام يؤدي إلى معنى صحيح لكنه يتعلق بما بعده لفظاً لا معنىً.
هو الوقف على كلام لا يفهم معناه أو له معنى فاسد قبيح لشدة تعلقه بما بعده لفظاً و معنى.

اسمه
تام لتمام لفظه و انقطاعه عما بعده لفظاً و معنى.
كاف للاكتفاء به عما بعده و لعدم تعلقه اللفظي بما بعده.
حسن لأنه يؤدي إلى معنى صحيح لكنه قد لا يكون تاماً.
قبيح لفساد المعنى الذي يفهم منه.

علامته
في المصحف
م - قلي في معظم الأحيان.
ج - أو رؤوس الآيات في اغلب الأحيان.


صلي - أو رؤوس الآيات.
لا – في أغلب الأحيان.


و للوقف التام مواضع خاصة في القرءان، مثل:

1- الابتداء بعد الوقف بالاستفهام،مثل:" أتأمرون الناس بالبر" (البقرة 44).

2- الابتداء بعد الوقف بالمناداة، مثل " يا نسآءَ النَّبي" - " يآ أيها " و لها مواضع عديدة في القرءان.

3- الابتداء بعد الوقف بالنفي، مثل: " ليس البر أن تولوا وجوهكم " (البقرة177).

4- الابتداء بعد الوقف بالنهي، مثل" لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد" (ءال عمران195).

5- الفصل بين آية عذاب و آية رحمة.

6- الانتقال من الخبر إلى سرد قصة، مثل "و من قوم موسى أمة يهدون إلى الحق و به يعدلون (159). و قطعناهم اثنتي عشرة أسباطاً" (الأعراف159).

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:46 pm

ثالثاً: من حيث كيفيات الوقف

1- الإسكان: هو الوقف بالسكون المحض الخالص على أي حركة من الحركات،و هو الأصل في الوقف، مثل رؤوس الآيات.

2- الإشمام: هو ضم الشفتين بُعَيْدَ إسكان الحرف الأخير من الكلمة، بغير صوت. و هو يُرى و لا يُسمع.و يكون في المرفوع و المضموم فقط، إشارةً إلى أصل حركته هو الضم.( راجع فقرة " تأمنَّا "(يوسف11) في باب المتماثلين ).

3- الرَّوْم: هو الإتيان ببعض حركة الحرف بحيث يسمعه القريب دون البعيد، و يكون في المضموم و المكسور إشارةً إلى أصل حركته كذلك.

4- الإبدال: هو إبدال التاء المربوطة هاء ساكنة عند الوقف عليها. و كذلك إبدال نون التنوين بالفتح ألفاً عند الوقف عليها و هو مد العوض (راجع درس المدود) .



و يمكن تلخيص كيفيات الوقف المتاحة على حسب حركة الحرف الأخير في الكلمة كالآتي:


الإسكان
الرّوم
الإشمام
الإبدال
1- كلمة آخرها فتح

2- كلمة آخرها ضم

3- كلمة آخرها كسر

4- كلمة آخرها ساكن

5- كلمة آخرها حرف مد

6- كلمة آخرها هاء كناية سواء كانت حركتها أصلية أم عارضة.
1- كلمة آخرها ضم أصلي

2- كلمة آخرها كسر أصلي

3- كلمة بها هاء كناية قبلها ساكن صحيح مثل (عَنْهُ) أو فتح مثل (لَهُ) أو ألف مثل (اجْتَبَاهُ)
1- كلمة آخرها ضم أصلي

2- كلمة بها هاء كناية قبلها ساكن صحيح مثل (عَنْهُ) أو فتح مثل (لَهُ) أو ألف مثل (اجْتَبَاهُ)
1- كلمة آخرها تنوين بالفتح مثل (سمـاءً - مـاءً) موقوفاً عليها فتبدل بمد العوض

2- كلمة آخرها تاء مربوطة فتبدل هاء ساكنة عند الوقف عليها.


و على ذلك يمتنع الروم و الإشمام في الحالات التالية:

· كلمة آخرها كسرة عارضة مثل : " لَقَدِ اسْتُهْزِئَ " .

· كلمة آخرها ضمة عارضة مثل : " اشْتَرَوُاْ الضَّلالَةَ " .

· كلمة آخرها تــاء التأنيث المربوطة مثل : " الجنَّــة - قريـة " .

· كلكة آخرها ميم الجـمع المضمومة للتخلص من التقاء الساكنين مثل : " بِهِمُ الأسْبَابُ " .

· كلمة آخرها هـاء الكناية المضمومـة و قبلها ضم مثل : " تُـوَقِّــرُوهُ - مَــالُهُ " .

· كلمة آخرها هاء الكناية المكسورة و قبلها كسر مثل : " بِهِ - فِيــهِ " .





أوجه الوقف :


بعد دراسة كيفيات الوقف ( الإسكان – الروم – الإبدال – الإشمام ) ، نتعلم الأوجه أي الطرق التي نستطيع بها الوقف بكل كيفية. و هذه الأوجه تعتمد على الحرف قبل الأخير في الكلمة الموقوف عليها إن كان حرف مد أو حرف لين . فالأوجه هي نفس الأوجه التي نعرفها للمد العارض للسكون

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:47 pm

1- الإسكان: هو الوقف بالسكون المحض الخالص على أي حركة من الحركات،و هو الأصل في الوقف، مثل رؤوس الآيات.

2- الإشمام: هو ضم الشفتين بُعَيْدَ إسكان الحرف الأخير من الكلمة، بغير صوت. و هو يُرى و لا يُسمع.و يكون في المرفوع و المضموم فقط، إشارةً إلى أصل حركته هو الضم.( راجع فقرة " تأمنَّا "(يوسف11) في باب المتماثلين ).

3- الرَّوْم: هو الإتيان ببعض حركة الحرف بحيث يسمعه القريب دون البعيد، و يكون في المضموم و المكسور إشارةً إلى أصل حركته كذلك.

4- الإبدال: هو إبدال التاء المربوطة هاء ساكنة عند الوقف عليها. و كذلك إبدال نون التنوين بالفتح ألفاً عند الوقف عليها و هو مد العوض (راجع درس المدود) .



و يمكن تلخيص كيفيات الوقف المتاحة على حسب حركة الحرف الأخير في الكلمة كالآتي:


الإسكان
الرّوم
الإشمام
الإبدال
1- كلمة آخرها فتح

2- كلمة آخرها ضم

3- كلمة آخرها كسر

4- كلمة آخرها ساكن

5- كلمة آخرها حرف مد

6- كلمة آخرها هاء كناية سواء كانت حركتها أصلية أم عارضة.
1- كلمة آخرها ضم أصلي

2- كلمة آخرها كسر أصلي

3- كلمة بها هاء كناية قبلها ساكن صحيح مثل (عَنْهُ) أو فتح مثل (لَهُ) أو ألف مثل (اجْتَبَاهُ)
1- كلمة آخرها ضم أصلي

2- كلمة بها هاء كناية قبلها ساكن صحيح مثل (عَنْهُ) أو فتح مثل (لَهُ) أو ألف مثل (اجْتَبَاهُ)
1- كلمة آخرها تنوين بالفتح مثل (سمـاءً - مـاءً) موقوفاً عليها فتبدل بمد العوض

2- كلمة آخرها تاء مربوطة فتبدل هاء ساكنة عند الوقف عليها.


و على ذلك يمتنع الروم و الإشمام في الحالات التالية:

· كلمة آخرها كسرة عارضة مثل : " لَقَدِ اسْتُهْزِئَ " .

· كلمة آخرها ضمة عارضة مثل : " اشْتَرَوُاْ الضَّلالَةَ " .

· كلمة آخرها تــاء التأنيث المربوطة مثل : " الجنَّــة - قريـة " .

· كلكة آخرها ميم الجـمع المضمومة للتخلص من التقاء الساكنين مثل : " بِهِمُ الأسْبَابُ " .

· كلمة آخرها هـاء الكناية المضمومـة و قبلها ضم مثل : " تُـوَقِّــرُوهُ - مَــالُهُ " .

· كلمة آخرها هاء الكناية المكسورة و قبلها كسر مثل : " بِهِ - فِيــهِ " .





أوجه الوقف :



بعد دراسة كيفيات الوقف ( الإسكان – الروم – الإبدال – الإشمام ) ، نتعلم الأوجه أي الطرق التي نستطيع بها الوقف بكل كيفية. و هذه الأوجه تعتمد على الحرف قبل الأخير في الكلمة الموقوف عليها إن كان حرف مد أو حرف لين . فالأوجه هي نفس الأوجه التي نعرفها للمد العارض للسكون

(( نَسْتَعِينُ )) : بالإسكان ( طول و توسط و قصر )

بالروم ( وجه القصر فقط )

بالإشمام ( طول و توسط و قصر ) .

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:48 pm

(( وَ البَحْرِ )) : بالإسكان ( وجه واحد )

بالروم (وجه واحد ) .



(( جَـــآنٌّ )) : بالإسكان ( طول فقط <مد لازم> )

بالروم (طول فقط )

بالإشمام ( طول فقط ) .



(( وَ عَنَتِ الوُجُوهُ )) : بالإسكان (وجه واحد )

بالروم (وجه واحد )



(( الصَّــآخَّةُ )) : بالإبدال للتاء المربوطة فقط .








القطع

لغةً: هو الإبانة. و اصطلاحاً: هو السكوت عن القراءة رأساً بقصد الانتهاء، و الانصراف عنها إلى أمر خارجي ، و الأفضل أن يكون على رأس آية، أو عند نهايات السور . و يستحب الاستعاذة بعده عند العودة للقراءة.







الابتداء

لغةً: هو الشروع. و اصطلاحاً: هو الشروع في القراءة بعد وقف أو قطع.و يجب أن يكون الابتداء بكلام له معنى تام.



و هذا جدول يوضح الفروق بين السكت و الوقف ( هام):



السكت

الوقف


هو قطع الصوت دون نفس جديد.

و هو حالة من حالات الوصل

له مواضع معينة في القرءان و عند حفص 4 سكتات واجبة و 2 جائزة.

لا يجوز معه الروم و الإشمام.

زمنه أقل من زمن الوقف.




هو قطع الصوت مع أخذ نفس جديد

و هو حالة من حالات الوقف

ليس له مواضع معينة في القرءان و لا يوصف بالوجوب.

يجوز معه الروم و الإشمام.

زمنه أطول من زمن السكت.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:48 pm

أسئلة

1- عرف السكت و الوقف و القطع و الابتداء.

2- بين أنواع الوقف من حيث حال القارئ.

3- اذكر مثالاً لكل من الوقف التام و الكاف و الحسن و القبيح.

4- ما الفرق بين الوقف و السكت ؟

5- بين السكتات الواجبة و السكتات الجائزة عند حفص.

6- ما هي أنواع الوقف من حيث الكيفية ؟

7- عرف الرَّوم، و اذكر أي الحالات يمكن الوقوف عليها بالروم و متى يمتنع ؟

8-عرف الإشمام، و اذكر أي الحالات يمكن الوقوف عليها بالإشمام و متى يمتنع ؟

9- ما هو الإبدال ؟ و متى يوقَفُ على الكلمة بالإبدال ؟

10- بين كيفيات الوقف و الأوجه الجائزة على كل من الكلمات التالية : غَيْرَ مُضَــآرَّ - السَّــمَآءُ –

أوْ دَيْـنٍ – سَألتُمُوهُ – الجَنَّــةَ .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 11:13 am