مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:27 pm

المخرج الثامن : الطاء و الدال و التاء.


         و هو رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا، و يخرج منه  3 أحرف : الطاء و الدال و التاء، و تسمى بالحروف النطعية لخروجها من قرب نطع الحنك الأعلى و هو لحمة الأسنان العليا.

و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان بأصول الثنايا العليا:

 

 

الطاء :   لأداء الطاء يجب رفع  أقصى  اللسان  لأداء  التفخيم، بل و  إلصاق  معظم  اللسان  بالحنك  الأعلى لأداء الإطباق . ثم  يُدبب رأس اللسان       و يصطدم بقوة بلحمة الأسنان العليا. و الطاء  شديدة  مجهورة ،  فعند النطق بها ساكنة ، يصطدم  عضوا  المخرج  و  يتباعدان  فتُسمع  نبرة  قوية هي القلقلة.

 
      

       استمع             
الدال :  تخرج الدال من نفس المخرج لكنها تتميز عن الطاء بالترقيق.          و لأدائها يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا بقوة.و الدال كذلك شديدة مجهورة، فعند النطق بها ساكنة، تحدث القلقلة بنفس الكيفية.

 
            
التاء :     تخرج التاء من نفس المخرج غير أنها تمتاز بالهمس مع الشدة.       و لأداء التاء يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا برفق . و عند النطق بها ساكنة، يجب إظهار صفة الهمس بنفس كيفية أدائها في الكاف من حبس الصوت أولاً ثم جريان بعض النفس برفق عند المخرج . و يجب الاحتراز  من سماع صوت كالتفشي عند نطق التاء المكسورة مثل ( ءَاياتِنا - يَتيهونَ -  جنَّاتٍ تجري ).
      

            

          
 

          المخرج التاسع : الصاد و السين و الزاي


          و هو رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا و السفلى، و تخرج     منه 3 أحرف: الصاد و السين و الزاي. و تسمى بالحروف الأسلية ، أو   حروف الصفير.  و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان    بما بين الثنايا  العليا و السفلى:

 
 

 

 

 

 


        استمع  

           

                     
الصاد :    لأداء الصاد، لا بد من رفع  أقصى اللسان ، بل معظمه        و إلصاقه بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . و  استعمال الشفتين  لعمل  الإطباق في  الصاد  خطأ . و  تأخذ الصاد زمن الهمس  و الرخاوة .       و  يُراعى سماع  صوت الصفير خالصاً  غير  مشوبٍ  بصوت الشين أو الثاء، مع  ملاحظة عدم  إخراج اللسان خارج الأسنان عند النطق    بحروف الصفير كلها، بل تكون خلفها بين الثنايا العليا و السفلى.

 
السين:   تؤدى السين بنفس كيفية أداء الصاد مع فرق وحيد هو أنها مرققة، فيجب خفض اللسان إلى قاع الفم بدلاً من رفعه.

 
الزاي:     تخرج الزاي من نفس المخرج، لكنها تتميز عن أختيها بالجهر أي حبس النفس.  و تأخذ الزاي زمن الرخاوة.
        

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:28 pm

المخرج العاشر




و هو رأس اللسان مع أطراف الثنايا العليا، و يخرج منه 3 أحرف: الظاء و الذال و الثاء. و تسمى هذه الحروف حروف لثوية لخروجها من قرب اللثة.

و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال اللسان بأطراف الثنايا العليا:














الظاء : لأداء الظاء يلزم رفع اللسان و إلصاقه بالحنك الأعلى لأنها مطبقة، ثم يوضع رأس اللسان خلف أطراف الثنايا العليا برفق و دون أن يخرج خارج الأسنان. و تأخذ الظاء زمن الرخاوة.


الذال : تؤدى الذال بنفس كيفية أداء الظاء لكن مع إبقاء اللسان منخفضاً لأنها مرققة. و يراعى أيضاً عدم إخراج اللسان خارج الأسنان بل يبقى خلف أطراف الثنايا العليا. و تأخذ الذال زمن الرخاوة. و يجب التمييز تماماً بين نطق الذال و الزاي و عدم الخلط بينهما في القراءة فهذا لحن جلي .




استمع




الثاء : يخرج القليل من رأس اللسان خارج الأسنان لأداء الثاء، مُلامساً لأطراف الثنايا العليا. و تأخذ الثاء الساكنة زمن الهمس و الرخاوة.




المخرج العام الرابع : الخيشوم

و الخيشوم هو أقصى الأنف المنجذب إلى الداخل فوق سقف الفم. و به مخرج واحد فقط يخرج منه غنة الميم و النون. و الرسم التالي يوضح الخيشوم :

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:29 pm

المخرج العام الخامس : الشفتان



و الشفتان بهما مخرجان خاصان:




المخرج الأول :

بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، و تخرج منه الفاء. و لأدائها، يوضع طرف الثنايا العليا برفق على بطن الشفة السفلى مع خروج الهواء . و تأخذ الفاء زمن الهمس و الرخاوة. و توضح الصورة موضع اتصال أطراف الثنايا العليا ببطن الشفة السفلى :







استمع


المخرج الثاني :

الشفتان معاً، و يخرج منهما الميم و الباء و الواو غير المدية. و الواو غير المدية تشمل الواو المتحركة و كذلك واو اللين و هي الواو الساكنة التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مفتوح، و تخرج من انضمام الشفتين دون اتصالهما. و توضح الصورة انضمام الشفتين دون اتصالهما :




الميم :

تخرج الميم بانطباق الشفتين من الخارج.و يراعى إعطاؤها زمن التوسط إن كانت ساكنة مُظهرة ، و زمن الغنة (حركتين) إن كانت مشددة أو مدغمة أو مخفاة.

و توضح الصورة انطباق الشفتين من الخارج :










الباء :

تخرج الباء بانطباق الشفتين من الداخل. و عند النطق بها ساكنة، تتصادم الشفتان و تتباعدان حتى تُسمعَ نبرة قوية هي صوت القلقلة. و توضح الصورة انطباق الشفتين من الداخل :







انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:31 pm

أسئلة

1- ما الفرق بين المخرج المحقق و المخرج المقدر ؟

2- ما هي الحروف الأصلية ؟ و ما هي الحروف الفرعية ؟ اذكر أمثلة.

3- اذكر عدد المخارج الخاصة في اللسان و الحروف التي تخرج من كل منها.

4- كم مخرجاً خاصاً في الشفتين ؟ اذكر هذه المخارج و الحروف التي تخرج منها و كيفياتها.

5- بين الاختلاف بين مخرج كل من : - اللام و النون و الراء.

- السين و الثاء و التاء.

- - العين و الغين و الهاء.

- - الواو من كلمة " ءَامَنُوا " و الواو من كلمة " اِتَّقَوْاْ ".

- - الياء من كلمة " قَدِير " و الياء من كلمة " يَوْمَ ".



6- ما الفرق بين وضع اللسان أثناء نطق لام لفظ الجلالة في " بِسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيم " و في " هُوَ اللهُ الذي لا إلَهَ إلا هُوَ " ؟

7- ما الذي يُراعى عند نطق حروف الإطباق ( ص - ض - ط - ظ ) ؟

8- ما هو أوسع المخارج ؟ و لِمَ لُقِّبَ بذلك ؟

9- لماذا تعتبر حروف اللغة العربية عند معظم علماء التجويد تسعة و عشرين حرفاً ؟

10- هل يمكن تنفيذ ما جاء في الآية : "وَ رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرتِيلاً " دون فهم و دراسة مخارج الحروف و صفاتها بالتفصيل ؟ و لماذا ؟ و ما أهم ما تحتاجه لدراسة هذه الحروف و المخارج ؟


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 9:57 pm

9- اللحن



اللحن هو الخطأ و الميل عن الصواب ، و ينقسم إلى : لحن جلي و لحن خفي.



اللحن الجلي

هو الخطأ الذي يطرأ على اللفظ فيخل به إخلالاً ظاهراً ، سواءً أخل بالمعنى أم لم يُخِلْ. و مثال الذي يخل بالمعنى، ضم التاء في قوله تعالى :" أنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ " (الفاتحة7). و مثال الذي لا يخل بالمعنى، ضم الهاء في قوله تعالى :" الحمْدُ لِلهِ " (الفاتحة2). و سُمِّيَ جلياً لاشتراك علماء القراءة و غيرهم في معرفته.



أنواعه


استمع


1- تبديل حرف بآخر. مثال : إبدال الطاء دالاً أو تاءً وذلك بترك استعلائها و إطباقها، كما في كلمة "يَطْبَعُ" (الأعراف101).





2- تبديل حركة بأخرى. مثال : ضم التاء أو كسرها كما في قوله تعالى" لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنا القِتَالَ"(المائدة117).





3- إسقاط حرف أو زيادة حرف. مثال: إسقاط حرف الواو من قوله تعالى : " وَ لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَ الأرْضِ" (ءال عمران189). أو زيادة حرف الواو على قوله تعالى: " قَالَ يا ءَادَمُ أنبِئْهُم بِأسْمائِهِمْ " (البقرة33).






استمع


4- تغيير حركة بالسكون أو السكون بحركة. مثال: تسكين الفاء في " كُفُواً أحَد " (الإخلاص3) و هو خطأ شائع ، أو تحريك الدال بالضم في قوله تعالى: " لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ " (الإخلاص3) .





5- جعل المشدد مخففاً أو المخفف مشدداً. مثال: تخفيف الباء الأخيرة من قوله تعالى: " تَبَّتْ يَدآ أبِي لَهَبٍ وَ تَبَّ " (المسد1). أو تشديد الباء الأخيرة من قوله تعالى: " سَيَصْلى نَاراً ذاتَ لَهَبْ " (المسد3).





6- قصر المد اللازم و الواجب و الطبيعي. و ذلك إذا لم ترد هذه الأنواع في قراءة أو رواية أخرى من القراءات العشر المتواترة، فإن وردت، كان اللحن خفياً.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 9:58 pm

اللحن الخفي

هو الخطأ الذي يطرأ على اللفظ فيخل بالعرف، أي بحسن اللفظ و رونقه، و ليس بالمعنى. و سُمِّيَ خفياً لاختصاص أهل هذا العلم وحدهم دون غيرهم بمعرفته.



أنواعه

1- ترك الغنة و كذلك الإدغام أو الإخفاء أو الإقلاب.



2- ترعيد الصوت عند أداء المدود و الغنات.



3- قصر المد الجائز عن 4 حركات برواية حفص عن عاصم بطريق الشاطبية.



4- ترقيق المفخم و تفخيم المرقق ( كترقيق الغين و الخاء ) ما لم يتحول إلى حرف آخر. فإن تحول إلى حرف آخر ( كما في ترقيق الصاد فتصبح سيناً ) كان اللحن جلياً.



5- تكرير الراء تكريراً لغوياً ، و كذلك ترقيقها في غير محل الترقيق أو العكس، و غير ذلك.



حكمهما

v اللحن الجلي: حرام يأثم القارئ بفعله.

v اللحن الخفي: مكروه معيب عند علماء القراءة.



أسئلة

1- ما هو اللحن الجلي ؟ و لماذا سمي كذلك ؟

2- اذكر أنواع اللحن الجلي مع التمثيل لكل منها.

3- ما هو اللحن الخفي ؟ و ما حكمه ؟

4- اذكر نوع اللحن في الحالات التالية :



· ترك الاستعلاء و الإطباق في الطاء المكسورة في قوله تعالى : "لَسْتَ عَلَيْهِم بِمُصيْطِرٍ "(الغاشية22).

· ترك الهمس في الثاء من قوله تعالى : " وَ لا يَسْتَثْنُونَ " (القلم18) .

· حبس النفس عند نطق السين من قوله تعالى: " إنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ " ( النمل30).

· أداء مد البدل 6 حركات في قوله تعالى: " ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إلَيْهِ" (البقرة285) برواية حفص عن عاصم

· أداء المد الواجب في قوله تعالى : " وَ جَآءَ رَبُّكَ وَ المَلَكُ صَفّاً صَفَّاً " (الفجر22) حركتين فقط برواية حفص عن عاصم.

· ترك غنة الإخفاء في قوله تعالى : " هَل أَتَى عَلَى الإنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ " (الإنسان1).

· أداء غنة مقدارها حركة واحدة في النون المشددة من قوله تعالى : " إنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ "(الطارق13).

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 9:59 pm

11- أحكام الاستعاذة و البسملة







أولاً: الاستعاذة



لغةً: الالتجاء و الاعتصام و التحصن.

و اصطلاحاً: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى و التحصن به من الشيطان.



حكمها

· قال جمهور من العلماء إنها مستحبة لأنهم اعتبروا الأمر الوارد في الآية: " فَإذا قَرَأْتَ القُرْءَانَ فاسْتًعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ" (النحل98) ، محمولاً على الندب - أي الاستحباب - و على ذلك لا يأثم تاركها.



· و قال جمهور آخر من العلماء إنها واجبة لأنهم اعتبروا الأمر الذي ورد في الآية السابقة محمولاً على الوجوب و على هذا يأثم تاركها، و هذا هو القول المختار.



· إذن، فحكم الاستعاذة: قيل مستحبة و قيل واجبة بالوجوب الشرعي و هذا هو القول المختار.



أحوالها

للاستعاذة عند البدء بالقراءة حالتان: إما الجهر بها أو الإخفاء.

أما الجهر، فيستحب عند بدء القراءة في موضعين:

1- إذا كان القارئ يقرأ جهراً و كان هناك من يستمع لقراءته.

2- أذا كان القارئ وسط جماعة يقرؤون القرءان و كان هو المبتدئ بالقراءة.

و أما إخفاؤها، فيستحب في أربعة مواضع:

1- إذا كان القارئ يقرأ سراً.

2- إذا كان يقرأ جهراً و ليس هناك من يستمع لقراءته.

3- إذا كان يقرأ في الصلاة ، سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً.

4- إذا كان يقرأ وسط جماعة و ليس هو المبتدئ بالقراءة.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:01 pm

                                                     ثانياً : البسملة



         حكمها

·         هي واجبة عُرْفاً في أول السور.

·         ما عدا سورة التوبة ( براءة ) فلا بسملة لأولها، و ذلك لأن " بسم الله " - كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه و أرضاه - أمان، و براءة ليس فيها أمان لأنها نزلت بالسيف - أي بالأمر بالجهاد - و لا تناسب بين الأمان و السيف.

·         و هي واجبة شرعاً في أول الفاتحة، لأن بعض العلماء يعتبرها الآية الأولى من ءاياتها السبع.




   



  أولاً  :  في أوائل السور

 

أ‌)      في أول أي سورة من سور القرءان

                الاستعاذة و البسملة في أوائل السور لها 4 أوجه كلها جائزة:

1-      وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة ( وصل الكل ).

2-      الوقف على الاستعاذة ثم وصل البسملة بأول السورة ( فصل الأول و وصل الثاني ).

3-      وصل أول الاستعاذة بالبسملة و الوقف عليها ثم البدء بأول السورة (وصل الأول و فصل الثاني ).

4-      الوقف على التعوذ و على البسملة ثم البدء بالقراءة ( فصل الكل ).

 

ب‌)  في أول سورة التوبة ( براءة )

لا بسملة لأول سورة التوبة، و الاستعاذة لها وجهان جائزان:

1-      الوصل ( وصل الاستعاذة بأول السورة ) .

2-      الفصل ( الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول السورة ).

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:05 pm

ثانياً: البدء بالقراءة أثناء السور

· أثناء السورة تعني من أول الآية أو من أول حزب أو جزء أو ربع، ما عدا أول آية في السورة.

· للقارئ حينئذ التخيير: إما أن يأتي بالبسملة بعد الاستعاذة أو يأتي بالاستعاذة فقط. و هذا يعني كما سبق أن الاستعاذة واجبة لكن البسملة اختيارية. و الأفضل أن يأتي بها لفضلها و ثوابها.

· الاستعاذة و البسملة عند البدء بالقراءة أثناء السور لها 6 أوجه كلها جائزة:






إذا أتى القارئ إذا أتى القارئ بالاستعاذةو البسملة بالاستعاذة فقط



1- وصل الكل 5- الوقف على الاستعاذة 2- فصل الكل ثم البدء بأول الآية. 3- وصل الأول و فصل الثاني 6- وصل الاستعاذة 4- فصل الأول و وصل الثاني . بأول الآية.



و هذه الأوجه كلها جائزة إلا في حالتين:

1- إذا كانت الآية تبدأ باسم الله تعالى، أو أحد الأسماء الحسنى، أو ضمير يعود على الله تعالى، فهنا لا يجوز وصل الاستعاذة بأول السورة. (الحالة رقم 6).

مثال:

· " اللهُ وَلِيُّ الذينَ ءَامَنُوا " (البقرة257).

· " الرَّحْمَنُ على العَرْشِ اسْتَوَى " (طه5).

· " لَهُ مَا في السَّماواتِ وَ مَا في الأرْضِ " (طه6).

فهنا لا يجوز وصل الاستعاذة بأول الآية لما فيها من البشاعة و إيهام رجوع الضمير على الشيطان. و الأفضل هنا الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول الآية و يستحب في هذه الحالة الإتيان بالبسملة.

2- إذا كانت الآية تبدأ باسم الشيطان أو ضمير يعود عليه فلا يجوز وصل البسملة بأول الآية و يكون هناك في هذه الحالة وجهان لا نأتي بهما: - وصل الاستعاذة بالبسملة بأول الآية (الحالة رقم1) . - الوقف على الاستعاذة و وصل البسملة بأول الآية (الحالة رقم5).

مثال: " الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ " (البقرة268).


ملحوظة:

اختلف العلماء حول الإتيان بالبسملة إذا ابتدأ القارئ قراءته من أثناء سورة التوبة. فمنهم من قال إن سورة التوبة لا بسملة لأولها فلا بسملة في أثنائها، و منهم من قال إن البسملة لا تجوز في أولها فقط لكن تجوز في وسطها.



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:06 pm

ثالثاً: الوصل بين سورتين

1- الوصل بين أي سورتين من سور القرءان الكريم:

*** لا استعاذة بين سورتين*** و البسملة لها 4 أوجه:



3 أوجه جائزة وجه واحد غير جائز



1- الوقف على آخر السورة وصل آخر السورة بالبسملة ثم على البسملة. و الوقف عليها ثم البدء بأول 2- وصل آخر السورة بالبسملة السورة الجديدة و ذلك لأن بأول السورة. البسملة لأوائل السور 3- الوقف على آخر السورة و وصل و ليست لأواخرها. البسملة بأول السورة الجديدة.



2- الوصل بين سورتي الأنفال و براءة:


استمع
*** لا استعاذة و لا بسملة بين الأنفال و براءة *** و الوصل بينهما له 3 أوجه كلها جائزة:

1- الوصل بينهما .

2- الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول براءة.

3- السكت بينهما.





و السكت هو قطع الصوت دون تنفس على آخر الكلمة بنية الاستمرار في

القراءة و هو حالة من حالات الوصل و ليس الوقف و مقداره الزمني حركتان.







أسئلة



1- ما هي الاستعاذة ؟ و ما دليلها من القرءان ؟ و ما المراد بها ؟

2- بين حكم الاستعاذة و حكم البسملة و الفرق بين نوع وجوب كل منهما.

3- كم وجه جائز للقارئ عند الوصل بين سورتين ؟

4- متى لا يمكن وصل البسملة بأول القراءة ؟ و لماذا ؟

5- ما هو الموضع الذي لا يمكن اعتباره " أثناء السورة " ؟

6- ما هي أحكام الاستعاذة و البسملة لسورة التوبة ؟

7- ما هو الوجه الغير جائز عند الوصل بين سورتين من القرءان الكريم ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:06 pm

11- أحكام النون الساكنة و التنوين




تعريف النون الساكنة

هي النون العارية من الحركة (التشكيل) و قد تكون:

1- نون ساكنة مرسومة صراحةً في كلمة مثل: مِنْ - عنهم - تنحتون - ينهون، موجودة في أواسط أو أواخر الكلمات، لكن ليس في أولها ( في اللغة العربية لا يمكن البدء بساكن ).



2- نون ساكنة من التنوين سواء كان تنوين بالفتح مثل: حباً و نباتاً ، أو بالضم مثل: سميعٌ عليمٌ، أو بالكسر مثل: جُرُفٍ هارٍ. و التنوين لا يكون إلا في أواخر الكلمات، و هو نون ساكنة ملفوظة غير مرسومة ، زائدة عن بنية الكلمة و يجوز تجريدها منها، تلحق أواخر الأسماء و فعلين فقط في القرءان كله: ( لنسفعاً - ليكوناً ) . و علامته في المصحف الفتحتان و الضمتان و الكسرتان.



*** و للفائدة هذا جدول يبين الفروق بين النون الساكنة و التنوين ***





النون الساكنة
النون الساكنة من التنوين
1
هي حرف أصلي من الكلمة
زائدة عن بنية الكلمة و يجوز تجريدها منها
2
ملفوظة و مرسومة في المصحف
ملفوظة لكن غير مرسومة صراحةً
3
ملفوظة وصلاً و وقفاً
ملفوظة وصلاً فقط و تبدل ألف عوض أو هاء أو سكون وقفاً
4
توجد في الأسماء و الأفعال و الحروف
توجد في الأسماء فقط و فعلين في القرءان: لنَسْفَعاً (العلق15) - لَيَكُوناً (يوسف32).


5
متوسطة في الكلمة أو متطرفة
لا يكون التنوين لإلا متطرفاً


و النون الساكنة لها أربعة أحكام: الإظهار - الإدغام - الإخفاء - الإقلاب. و يعتبر بعض العلماء النون المشددة حكماً خامساً.



أولاً : الإظهار





لغةً : هو البيان. و اصطلاحاً : هو إخراج النون الساكنة من مخرجها دون زيادة في الغنة.

حروفه: الحروف التي تظهر عندها النون الساكنة ستة حروف: [ ء - هـ - ع - ح - غ - خ ] . و هي مجموعة في الكلمات الأولى لهذا البيت: أخِي هَاكَ عِلْماً حَازَهُ غَيْرُ خَاسِر. و يسمى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي لأن هذه الحروف الستة تخرج من الحلق.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:08 pm

سببه : بُعْدُ مخرج النون عن مخارج هذه الحروف الستة و عدم وجود تجانس أو تقارب يستوجب الإدغام أو الإخفاء.

أداؤه : إخراج النون من مخرجها دون إخفاء، و إعطاؤها زمنها الحقيقي، و هو زمن توسط الصوت و مقداره حركة واحدة، ثم ينطق حرف الإظهار من غير فصل بينهما.

أمثلة:



الحرف

نون ساكنة

تنوين

في كلمة واحدة في كلمتين


الهمزة

و يَنْئَوْنَ مَنْ أعْطَى

جَنّاتٍ ألْفافاً

الهاء

و هم يَنْهَوْنَ مَنْ هَاجَرَ

جُرُفٍ هَارٍ

العين

و الأنْعامَ مِنْ عَلَقٍ

واسِعٌ عَليمٌ

الحاء

و تَنْحِتونَ مَنْ حَادّ الله

عَزيزٌ حَكيمٌ

الغين

فَسَيُنْغِضُونَ مِنْ غِسْلينٍ

قَوْلاً غَيْرَ

الخاء

و المُنْخَنِقَةُ مَنْ خَشِيَ

لطيفٌ خَبيرٌ

استمع








































ثانياً : الإدغام





الإدغام لغةً: إدخال الشيء في الشيء . و اصطلاحاً: إدخال حرف ساكن في آخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، أو هو نطق حرفين معاً كالثاني مشدداً.

حروفه: حروفه ستة ، مجموعة في كلمة [ يرملون ].


ملحوظة:

لا بد للإدغام أن يكون في كلمتين، فإذا جاء بعد النون الساكنة حرف من حروف [يرملون] في كلمة واحدة وجب إظهار النون و ليس إدغامها، خشية التباس المعنى. و قد حدث هذا في أربع كلمات فقط في القرءان و هي:

قِنوان (الأنعام 99)صِنوان (الرعد 4)بنيان (الصف4 و سور أخرى)دنيا (الملك 5 و سور أخرى) .



و يسمى الإظهار هنا إظهاراً مطلقاً .



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:10 pm

سببه : هناك ثلاثة أسباب تؤدي إلى الإدغام : التماثل، و التجانس، و التقارب.

أما التماثل فمثاله تماثل النون مع النون في : 8]من نِّعمةٍ ].

و أما التجانس، فمثاله إدغام التاء في الطاء إدغاماً تاماً كما في كلمة: 8]وَدَّت طَّائِفَةٌ ].

و أما التقارب فمثاله تقارب مخرج النون مع مخارج الياء و اللام و الراء. و ذلك على مذهب الخليل بن أحمد الذي قال بأن المخارج الخاصة سبعة عشر. أما على مذهب الفراء، فإدغام النون في اللام و الراء المتحركتين هو إدغام بسبب التجانس لأنه وحَّد الحروف الطرفية فقال إن النون و اللام و الراء تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان.

فائدته : التخفيف على النطق نظراً لكثرة استعمال هذه الكلمات .

أقسامه : ينقسم الإدغام إلى قسمين: إدغام بغنة و إدغام بغير غنة.



1- الإدغام بغنة قد يكون تاماً أو ناقصاً



* الإدغام التام يكون مع حرفي النون و الميم، أي إذا أتى بعد النون الساكنة ميم أو نون، مثال: من مّال – من مَّاء دافق - من نِّعمة – لن نَّدخلها – أمشاجٍ نَّبتليه – صحفاً مُّطهرة.

و نلاحظ : وجود التشديد على الحرف المدغم فيه لأن الإدغام تام. و معنى أن يكون الإدغام تاماً أي أن النون الساكنة أدغمت بكاملها ( مخرجاً و صفةً) في الميم و النون، فأصبحت ليس لها وجود، و الغنة التي نسمعها هي غنة المدغم فيه ، لأن النون المتحركة و الميم المتحركة بهما غنة ثابتة أصلية في جسميهما، فالغنة هنا هي غنة المدغم فيه.



* الإدغام الناقص يكون مع حرفي الواو و الياء، مثال : و من يُطِعِ الله – وجوهٌ يَومئذٍ – من وال – و والدٍ و ما ولد .

و نلاحظ : عدم وجود تشديد على الحرف المدغم فيه لأن الإدغام ناقص. و معنى أن يكون الإدغام ناقصاً، أي أن النون الساكنة أدغم مخرجها فقط في الواو و الياء، و بقيت صفة الغنة في النون دون إدغام، أي أن الذي أدخل في الواو و الياء هو مخرج النون الساكنة فقط دون غنتها، فالغنة التي نسمعها هي غنة المدغم (النون الساكنة و النون من التنوين) و ليس المدغم فيه.






و يستثنى من هذا الإدغام الناقص موضعان هما :

1- { يس* و القرءان الحكيم } (يس1-2).

2- { ن * و القلم } (القلم1-2)

و حكمهما وجوب إظهار النون الساكنة عند الواو بسبب رواية حفص عن عاصم، و يسمى الإظهار هنا إظهاراً مطلقاً كذلك.



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:11 pm

- الإدغام بغير غنة

هو إدغام النون الساكنة و النون الساكنة من التنوين في حرفي اللام و الراء، و هو إدغام تام مخرجاً و صفة، و لا غنة فيه لأن اللام و الراء ليس في جسميهما غنة. و يؤدى بحذف النون الساكنة تماماً و نطق المدغم فيه مباشرةً دون عمل أي غنة من الخيشوم.

و نلاحظ : وجود تشديد على المدغم فيه لأن الإدغام تام.

و يستثنى من حكم إدغام النون الساكنة في اللام و الراء كلمة : ed]ن س راق ] (القيامة27) لما فيها من وجوب السكت الذي يمنع الإدغام برواية حفص عن عاصم.





حرف الإدغام

بعد النون الساكنة

بعد التنوين

الياء

مَن يُؤْمِنُ

قَوْمٍ يُؤمِنونَ

النون

مَن نَّشاءُ

يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٍ

الميم

مِن مَّالٍ

دَرَجَاتٍ مِّنْ

الواو

مِن وَاقٍ

مــاءً وَ أخْرجَ

اللام

أن لَّا تَعْبُدُوا

مَالاً لُّبَداً

الراء

مِن رَّسُولٍ

عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ

استمع






































ثالثاً : الإقلاب






استمع


لغةً : هو تحويل الشيء عن وجهه. واصطلاحاً : قلب النون ميماً مخفاة عند الباء مع أداء غنة مقدارها حركتين .

حروفه : حرف واحد فقط هو الباء.

أداؤه : تقلب النون ميماً إذا أتى بعدها باء متحركة و لكن الميم لا تظهر بل

تخفى و تؤدى غنة مقدارها حركتين من الخيشوم .

علامته : للإقلاب في المصحف علامة " م " صغيرة فوق النون الساكنة المتبوعة بباء متحركة.

مثال : أنـبـئوني – من بخل و استغنى – سميعٌ بَصير.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:12 pm

رابعاً : الإخفاء



لغةً : الستر. و اصطلاحاً : هو نطق النون الساكنة بحالة بين الإظهار و الإدغام بدون تشديد مع مراعاة أداء غنة مقدارها حركتين مع ترك فجوة بالشفتين تسمح بمرور ورقة.

حروفه : الخمسة عشر حرفاً الباقية بعد حروف الإظهار و الإدغام و الإقلاب.و هي مجموعة في الحروف الإولى لكلمات هذا البيت:

صِفْ ذا ثنَـا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالِماً

سببه : أن النون لم يبعد مخرجها عن مخارج هذه الحروف كما بعد عن حروف الإظهار فتظهر، و لا قرب منها مثل بعده عن حروف الإدغام فتدغم، و لكنها حالة متوسطة بين هذا و ذاك.

أمثلة :


استمع




في كلمة

في كلمتين

بعد التنوين

تَنصُروا

مَن صَلَحَ

رِيحاً صَرصَراً

مُنذرين

مِن ذُنوبِكم

سِرَاعاً ذَلِكَ

مَنثوراً

مِن ثَمَرَةٍ

جَمِيعاً ثُمَّ

يَنكُثون

مِن كُلِّ

شُعَيْباً كانُوا

أنجَيْناكُم

إن جَآءَكم

فَصَبْرٌ جَمِيلٌ

أنشَأكم

فَمَن شَآءَ

عِلْمٍ شَيْئاً






















ملحوظة : يراعى تفخيم الغنة إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة مفخماً أي من حروف التفخيم [خص ضغط قظ] ، و ترقيقها عند باقي الحروف.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:13 pm

12- النون و الميم المشددتان





الحرف المشدد أصله يتكون من حرفين: الأول ساكن و الثاني متحرك. فيدغم الأول الساكن في الثاني المتحرك بحيث يصيران كالثاني مشدداً. و حكم النون المشددة ينطبق كذلك على الميم المشددة فسنوردها في هذا الباب مع النون للإيجاز و عدم التكرار:


استمع


و النون و الميم المشددتان إما أن يكونا متوسطتين أو متطرفتين، و إما أن يكونا في اسم أو فعل أو حرف.

أمثلة : إنَّ – و يُمَنِّـيهِمْ – ثُـمَّ – أُمَّـتُكُمْ . و حكم النون و الميم المشددتين هو إظهار الغنة فيهما، و تكون الغنة بمقدار حركتين تامّتين، بل هي في هذه الحالة أكمل ما تكون.( ارجع لدرس الصفات).





13- أحكام الميم الساكنة



الميم الساكنة هي الميم التي ليس عليها علامة سكون. و هي إما أن تكون مظهرة أو مدغمة أو مخفاة.




1- الميم الساكنة المظهرة: و تظهر الميم الساكنة عند كل الحروف ما عدا الميم و الباء. و تكون أشد إظهاراً عند الفاء و الواو لئلا تخفى عندهما ، و ذلك لخروجهما من نفس المخرج العام ( الشفتين ).

أمثلة: "الذي فيه يَمْتَرون" (مريم34) - " حينَ تـُمـْسُون و حين تُصْبِحُونَ" (الروم17) - "أفرأيتم ما تُـمـْنونَ" (الواقعة58).


استمع






2- الميم الساكنة المدغمة: تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة، إذا وقعت بعدها فيصيران ميماً مشددة.

أمثلة: " أفرأيتم مَّـا تُمْنونَ" (الواقعة58) - " في قُلوبهِم مَّرَضٌ" (البقرة10) - خَلَقَ لَكُم مَّـا في الأرضِ جَميعاً" (البقرة29).


استمع








3- الميم الساكنة المخفاة: تُخفى الميم الساكنة إخفاءً شفوياً (سُمِّيَ شفويا لخروجها من الشفتين) عند حرف الباء فقط . و يؤدى بعمل غنة الميم من الخيشوم دون انطباق الشفتين بالكامل حتى لا تخرج الميم من مخرجها مُظهرة ( و ذلك عند أغلب العلماء ). و تأخذ الغنة زمناً مقداره حركتان.

أمثلة: " إنَّ رَبَّهُم بِهِم" (العاديات11) - "يَدْعُونَ رَبَّهُم بِـالغَداةِ و العَشِيِّ" (الأنعام52) - "فقالوا ابْنُوا عليهِم بُـنـْياناً " (الكهف21).
استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:13 pm

ملحوظة...

· يجب التمييز بين الإخفاء الحقيقي الذي هو إخفاء النون الساكنة عند حروف الإخفاء

الخمسة عشر، و بين الإخفاء الشفوي الذي هو إخفاء الميم الساكنة عند الباء فقط.



· يجب التمييز بين الإظهار الحلقي الذي هو إظهار النون الساكنة عند الحروف الحلقية،

و بين الإظهار الشفوي للميم الساكنة عند كل الحروف ما عدا الباء و الميم، و بين

الإظهار المطلق للنون الساكنة في الكلمات الأربع: قنوان - صنوان - بنيان - دنيا .









أسئلة



1- ما الفرق بين النون الساكنة و التنوين ؟و هل يمكن أن يوجد التنوين في الأفعال ؟

2- ما الفرق بين الإظهار الحلقي و المطلق و الشفوي ؟ و ما هي المواضع و الكلمات التي بها إظهار مطلق في القرءان ؟

3- اذكر سبب الإدغام و فائدته.

4- ما هي حروف الإدغام بغنة ؟ و ما حروف الإدغام بغير غنة ؟ اذكر أمثلة من القرءان.

5- ما الفرق بين الإخفاء الحقيقي و الإخفاء الشفوي ؟ اذكر أمثلة.

6- بين ما الذي يجب أن يُراعى عند أداء الإخفاء في مختلف الحالات ؟

7- ما حكم النون و الميم المشددتين ؟ و ما هي الغنة ؟ و ما مخرجها ؟ و ما مقدارها في هذه الحالة ؟

8- ما الفرق بين إخفاء النون الساكنة و إدغامها ؟ و ما وجه الشبه بينهما في الأداء ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:14 pm

14- المد و القصر



المـــــد

لغةً : هو الزيادة. و قوله تعالى: " و يُمْدِدْكُم بِأمْوالٍ وَ بَنينَ " (نوح12) أي يزدكم.

و اصطلاحاً : هو إطالة الصوت بحرف المد أو حرف اللين عند وجود السبب. و مقداره ما زاد على المد الأصلي (الحركتين)، فمنه ما يمد أربع أو خمس أو ست حركات. و عن قتادة أنه سأل أنساً رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه و سلم، فقال: " كان يمد صوته مداً ". و ضد المد : القصر .



القصــر

لغةً : هو المنع و الحبس. قال تعالى " حورٌ مَقْصُوراتٌ في الخِيَامِ " (الرحمن72) بمعنى أنهن محبوسات فيها.

و اصطلاحاً : إثبات حرف المد أو اللين دون زيادة عن مقداره الأصلي و هو حركتين لعدم وجود سبب لزيادته. و المصطلح عليه في التجويد أن القصر مقداره حركتان و المد ما زاد على ذلك ( 4 - 5 - 6 ).

و المد نوعان : مد طبيعي ( أصلي ) و مد فرعي. و هذا بيان لأنواعهما :



المد الطبيعي و مدود تلحق به

مدود فرعية

مدود ثابتة وصلاً و وقفاً

مدود ثابتة وصلاً لا وقفاً

مدود ثابتة وقفاً لا وصلاً

مدود سببها الهمزة

مدود سببها السكون
1- المد الطبيعي



2- مد التمكين
1- مد الصلة الصغرى
1- مد العوض



2- مد الألفات
1- الواجب المتصل



2- الجائز المنفصل



3- المسبوق بهمز



4- مد البدل


1- المد اللازم



2- المد العارض للسكون



3- اللين العارض للسكون




المد الطبيعي



تعريفه هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به. (الحد الأدنى لحرف المد حركتان).

ضابطه * ألا يقع قبله همزة.

* ألا يقع بعده همزة و لا سكون. فإن تغيرت هذه الضوابط لا يسمى مداً طبيعيا.

مقداره حركتان، و الحركة هي مقدار قبض الإصبع أو بسطه.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:16 pm

أنواعه

1- مدود ثابتة وصلاً و وقفاً




المد الطبيعي

أمثلة: يوصيكم - بيمينه - و ضحاها - و أملي لهم - ها، يا من كهيعص - طه (طا - ها).


استمع




مد التمكين

و هو المد الطبيعي إذا كان في إحدى هذه الحالات:

أ‌) واو مدية سبقها واو مضمومة كما في: ( داوُود - يَلْوُونَ ) أو ياء مدية سبقها ياء مكسورة كما في: ( يُحْيِي - يَسْتَحْيِ ي ).



ب‌) واو مدية جاء بعدها واو متحركة كما في ( ءَامَنُوا وَ عَمِلوا ) أو ياء مدية جاء بعدها ياء متحركة كما في ( في يَـوْمَيْنِ ).



ت) ياء مدية سبقها ياء مشددة مكسورة مثل (حُـيِّـيـتم- النَّبِيـّينَ- الأمِّيِّين).


استمع
ملحوظة... إذا أتت هذه الأنواع من المدود في الموضع قبل الأخير من الكلمة وَ وُقِفَ عليها، صار المد مداً عارضاً للسكون.




2- مدود تثبت وقفاً لا وصلاً




مد العوض

و هو مد مقداره حركتين يأتي عوضاً عن التنوين بالفتح عند الوقف على الكلمة المنونة بالفتح، لذلك فلا يكون إلا وقفاً، مثل (حباً وَ نَبَاتــاً- عَليماً حكيماً). أما التاء المربوطة المنونة بالفتح، فيوقف عليها بهاء ساكنة دون مد.


استمع




مد الألفات

مد موجود في كلمات محددة في القرءان، مقداره حركتان، و عليه سكون مستطيل ، يُثبت وقفاً فقط، أما وصلاً فيُحذف و هي:

1- أناْ ( في جميع القرءان ) -----> و أنا التواب الرحيم .

2- لَكِنَّاْ هوَ اللهُ رَبِّي (الكهف38).

3- الظُنوناْ - الرَّسولاْ - السَّبيلاْ (الأحزاب).

4- قواريراْ ( الإنسان15).


استمع




3- مدود تثبت وصلاً لا وقفاً


مد الصلة الصغرى

مثل ( إنَّهُ و هُوَ - بِهِ ي بَصيراً ) و هذا النوع من المد الطبيعي خاص بهاء الكناية و سوف يفرد لها باب خاص لاحقاً. و علامته واو صغيرة أو ياء صغيرة بعد هاء الضمير.


استمع

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:19 pm

المدود الفرعية



هي المدود التي يزيد مقدارها عن حركتين، و سببها إما الهمزة أو السكون.

أولاً : مدود سببها الهمزة




1- المد الواجب المتصل

هو أن يأتي بعد حرف المد همزة في نفس الكلمة.

مقدار مده : 4 - 5 حركات لجميع القراء.

حكمه : الوجوب باتفاق القراء.

علامته : " ~ " على حرف المد.

أمثلة : جَآءَكُمْ رَسُوُلٌ - السَّـمآءَ - مَـــآءً فَأحْيَيْنا بِهِ - جِي~ءَ - سِـيئَتْ


استمع




2- المد الجائز المنفصل

هو أن يأتي بعد حرف المد همزة في الكلمة التالية.

مقدار مده : 4 - 5 حركات لحفص من طريق الشاطبية و يختلف عند غيره.

حكمه : الجواز لأن هناك مِنَ القرّاء من قصرهُ إلى حركتين .

علامته : " ~ " على حرف المد.

أمثلة : في~ أنفُسِكُمْ - قالو~ا ءَامَنّا - إنّـآ أعطيناك الكوثر - إليْنـآ إيَابَهُمْ .


استمع




3- مد البدل

هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد في أول الكلمة، و ليس بعد حرف المد همزة و لا سكون . و يأتي دائماً مُبْدَلاً من الهمزة في القرءان. و الأصل فيه أن هناك همزتان قطعيتان اجتمعتا في أول الكلمة : الأولى متحركة و الثانية ساكنة. فتبدل الهمزة الثانية الساكنة - للتخفيف على النطق- بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى.

مقدار مده : حركتين لحفص و يمده بعض القراء أكثر من ذلك مثل ورش.

علامته : ليس له علامة إلا وجوده دائماً في أول الكلمة بعد الهمزة القطعية تماماً.

أمثلة : ءَامَنَ و أصلها (أءْمَنَ) - أوذِيَ و أصلها (أؤذِيَ) - إيمان و أصلها (إئمان).


استمع




4- المد المسبوق بهمز

هذا مد شبيه بمد البدل. و هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد لكن في وسط الكلمة و ليس في أولها.كما أنه من أصل الكلمة و ليس مبدلاً من همزة. و هذا هو الفرق بينهما، و يتفقان في مقدار المد، فكلاهما يمد بمقدار حركتين ، و كلاهما حكمه الجواز لأن ورشاً مده أيضاً 6 حركات.

أمثلة : لَيَؤوسٌ - يَشآؤونَ - مَئَاب - فآءُواْ - فَنَبِّـئُـونِ - القُرْءَانَ .


استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:20 pm

ثانياً : مدود بسبب السكون




1- المد العارض للسكون



من المعروف أن المصحف مرسوم في حالى الوصل من أوله إلى آخره. و الحرف الأخير من كل كلمة يكون مضبوطاً بالحركة الخاصة به. أما عند الوقف على رؤوس الآيات أو علامات الوقف أو غيرها، فإن القارئ ينفذ أحكام الوقف و من ضمنها تسكين الحرف الأخير. فإذا كان الحرف قبل الأخير حرف مد مقداره حركتين، فإنه عند الوقف على الكلمة يسمى مداً عارضاً للسكون. و حكمه الجواز و مقداره 6 - 4 - 2 حركات. أي أن السكون عرض للحرف المتحرك بسبب الوقف عليه.

أمثلة : الحمدُ للهِ ربِّ العالمين * الرحمنِ الرحيمِ * مَالكِ يومِ الدِّين * (وقفاً في نهايات الآيات)




استمع






2- مد اللين العارض للسكون



إذا كان المد العارض للسكون هو إطالة الصوت بحرف المد الموجود أصلاً في الكلمة، فمد اللين العارض للسكون هو إطالة الصوت بحرف اللين الذي هو الحرف قبل الأخير في الكلمة الموقوف عليها. أي أنه في حالة الوصل لكلمة (الصَّيْفِ)، الياء هي ياء اللين و هي حرف صحيح و ليست ياء مدية و لا تخرج من الجوف بل من وسط اللسان و مقدارها هو مقدار الرخاوة فقط.و لكنها حين يُوقَفُ على الحرف الأخير تتحول إلى مد هو مد اللين العارض للسكون و مقداره 2 - 4 - 6 حركات و حكمه أيضاً الجواز .

أمثلة : لِإيلافِ قُرَيْشٍ * إيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشتاءِ و الصَّيْفِ * فلْيَعْبُدوا ربَّ هذا البَيْت * (وقفاً).




استمع




3- المد اللازم

هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون لازم وصلاً و وقفاً سواء كان ذلك في كلمة أو حرف من الحروف المقطعة من القرءان. و السكون اللازم هو السكون الموجود دائماً وصلاً و وقفاً و لا يظهر بسبب الوقف أو غيره.

حكمه : اللزوم باتفاق العلماء. و سمي لازماً للزوم مده و لزوم سببه.

مقداره: 6 حركات لزوماً إلا في (عَيْن) من فاتحتي مريم و الشورى فيمد 4 أو 6 حركات

أنواعه: الكلمي و الحرفي، مخففين أو مثقلين...




أ) المد اللازم الكلمي المخفف



هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي غير مشدد في كلمة واحدة.

أمثلة: ءَآلأنَ و قد عصيتَ (يونس91) - ءَآلأنَ و قدْ كنتم بِهِ تستعْجِلونَ (يونس51).

و ليس هناك إلا هذين الموضعين، و يُقْرَأ عند حفص بطريق الشاطبية بوجهين:

· إبدال الهمزة الثانية بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى و مده 6 حركات

· تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة و الألف.


استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:21 pm




ب) المد اللازم الكلمي المثقل



و هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن مشدد في نفس الكلمة.

أمثلة:الحَــآقَّةُ (الحآقة1)- أتُحَـآجُّـونِّي (الأنعام80) - صَوَآفَّ (الحج36) - مُضَآرَّ (النساء12)

و يستثنى من هذا الحكم 3 كلمات هي خصوصيات لحفص ( و تسمى أيضاً مد الفرق لأنها تفرق بين الاستفهام و الخبر ) ، و يجوز فيها الإبدال و إشباع المد إلى 6 حركات، كما يجوز فيها التسهيل بين الهمزة و الألف دون مد. و هي:

· ءَآلذَّكرَيْنِ (الأنعام 143+147)

· ءَآللهُ أذِنَ لَكُمْ (يونس59).

· ءَآللهُ خَيْرٌ (النمل59) .




استمع


ج) المد اللازم الحرفي المخفف



و هو المد الموجود في الحروف المقطعة المكونة من ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد مثل( نون - قاف - صاد - سين - لام - كاف - ميم، على ألا يكون الحرف الأخير فيها مُدغَماً و بالتالي مشدداً. فيُمد حرف المد 6 حركات لزوماً باتفاق القراء.

أمثلة: الياء الأخيرة من ألف لآم مِّيمْ .

الألف الأخيرة من عَيْن سين قآف.




استمع






د) المد اللازم الحرفي المثقل



و هو المد الموجود في الحروف المقطعة المكونة من ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد،و الحرف الأخير فيها مشدد بسبب الإدغام، فيمد حرف المد ست حركات لزوماً.

أمثلة:

· الألف المدية من "الم" حيث أدغِمَت الالميم الساكنة في الميم المتحركة فصارت ميماً مشددة : ألف لآم مِّيمْ .

· الياء المدية من "سين" من " طسم "، حيث أدغمت النون الساكنة في الميم فصارت ميماً مشددة : طا سين مِّيمْ .




استمع








هـ) مد اللين اللازم



و هو المد اللازم الحرفي الموجودفي ياء اللين من "عَيْن" من عسق،كهيعص من فاتحتي سورتي الشورى و مريم . و تُقرأُ : عَيْن سِين قَآف، كآف ها يا عَيْن صآد.

فبرغم أن الياء هنا هي ياء لين و ليست ياءً مدية، إلا أنها تُمَدُّ 4 أو 6 حركات و تسمى مد لين لازم و يأتي مع حرف العين فقط و هذا هو المثال الوحيد له.




استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:22 pm

الحروف المقطعة في القرءان الكريم



تنقسم الحروف المقطعة ( حروف أوائل السور ) إلى ثلاثة أقسام من حيث وجود المد أو عدمه. و عددها في القرءان 14 حرفاً في 29 سورة، مجموعة في قول : ( نقص عسلكم حي طاهر ) أو قول : ( نص حكيم له سر قاطع ).



المجموعة الأولى: حروف هجاؤها من 3 أحرف أوسطها حرف مد، مجموعة في كلمتي (نقص عسلكم ) أي : نون - قاف - صاد - عين - سين - لام - كاف - ميم . و جميعها يمد بمقدار 6 حركات لزوماً و يسمى " مد لازم حرفي " ما عدا حرف العين ، و هو يوجد فقط في فاتحتي سورتي مريم و الشورى و تمد ياء اللين فيه 4 أو 6 حركات لزوماً و يسمى مد اللين اللازم ( كهيعص - عسق ) .



المجموعة الثانية : حروف هجاؤها من حرفين ثانيهما حرف مد ، يمد بمقدار حركتين و هو مد طبيعي ، و هي حروف ( حي طهر ) أي : حا - يا - طا - ها - را ( و لا تلفظ أبداً حاء - ياء - طاء - هاء - راء ).



المجموعة الثالثة : حروف هجاؤها من ثلاثة أحرف ليس فيها حرف مد، و هي حرف واحد فقط: الألف.



اجتماع المدود



إذا اجتمع أكثر من سبب لحرف مد واحد، أُخِذَ بأقوى الأسباب. و قوة المد تُستَمدُّ من حكمه ، فاللزوم أقوى من الوجوب و الوجوب أقوى من الجواز . و تستمد كذلك من مقدار مده. فالمد العارض للسكون حكمه الجواز و مقداره 6 - 4 - 2 حركة ، فهو أقوى من المد الجائز المنفصل الذي حكمه الجواز و مقداره 4 - 5 حركات. و هذا بدوره أقوى من مد البدل الذي حكمه أيضاً الجواز لكن مقداره حركتان فقط.

أمثلة:

1- " رَءَآ أيْدِيَهُمْ " : هنا اجتمع المد الجائز المنفصل مع المد المسبوق بهمز كسببين لنفس حرف المد ، فنأخذ بأقوى السببين و هو المد الجائز المنفصلو يمد 4 - 5 حركات.



2- " ءَآمِّينَ البَيْتَ الحَرَامَ " : هنا اجتمع المد البـــدل مع المد اللازم الكلمي المثقل فنأخذ بالأقوى و هو المد اللازم و مقداره 6 حركات.


3- " السَّمآءْ - شَــآءْ - جَــآءْ " (وقفاً) : هنا اجتمع المد الواجب المتصل مع المد العارض للسكون ( عند الوقف على الكلمة و تسكين آخرها ) فنأخذ بالأقوى و هو الواجب المتصل و يكون مقداره 4 - 5 - 6 حركات

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:22 pm

- " رِئَــآءَ النَّـاسِ - بُـرَءَآءُ " ( وصلاً ) : هنا اجتمع المد المسبوق بهمز مع المد الواجب المتصل فنأخذ بالأقوى و هو الواجب المتصل و يمد 4 - 5 حركات. و عند الوقف على هاتين الكلمتين يُضافُ للسابق المد العارض للسكون ، أي تجتمع 3 أسباب لحرف مد واحد فيمد 4 - 5 - 6 حركات.





أسئلة

1- عَرِّف المد و القصر لغةً و اصطلاحاً. ما هي أقسام المد ؟

2- هل يحتاج المد الطبيعي إلى سبب ؟ و لماذا ؟ و ما هي أسباب المد الفرعي ؟

3- اذكر الأوجه الجائزة للمد العارض للسكون و المد الواجب المتصل و مد البدل برواية حفص عن عاصم بطريق الشاطبية.

4- عرِّف مد البدل و مد العوض و اذكر الفرق بينهما. ماذا كان أصل كل منهما و كيف تكونا ؟

5- ما الفرق بين المد المسبوق بهمز و المد الجائز المنفصل ؟

6- ما الفرق بين المد اللازم و المد العارض للسكون ؟ و ما الفرق بين مد اللين اللازم و مد اللين العارض للسكون ؟

7- ماذا يحدث حين يقف القارئ على كلمة " إنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ " ؟

8- بماذا تختص كلمة " أناْ " في القرءان ؟

9- ما معنى مخفف و مثقل ؟ اذكر أمثلة للمدود في كلتي الحالتين.

10- مما درست، ما هو ترتيب المدود الفرعية من حيث القوة ؟ و لماذا ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:23 pm

15 - اللامات السواكن

ندرس اللامات السواكن لأنها من الحروف التي قد تُدغَم في نفسها و في الراء ، و هي خمسة أنواع : لام التعريف - لام الفعل - لام الاسم - لام الحرف - لام الأمر .



لام التعريف

لام الفعل

لام الحرف

لام الأمر


لام الاسم


تعريفها
- لام ساكنة

- زائدة عن بنية الكلمة

- قبلها همزة وصلية مفتوحة



- بعدها دائما اسم











(ملحوظة: قد يمكن تجريد الاسم مثل الشجرة-شجرة، وقد لا يصح تجريده مثل لفظ الجلالة الله و الأسماء الموصولة: الذي-التي ...)
- لام ساكنة

- من أصل الكلمة

- تقع وسط الفعل
أو آخره




- سواء كان ماضياً، مضارعاً، أو أمراً.
- لام ساكنة

- من أصل الكلمة

- دائماً متطرفة





- تقع في حرفي هل و بل فقط
- لام ساكنة

- زائدةعن بنية الكلمة





- تدخل على الفعل المضارع لتحوله إلى صيغة الأمر.

- قبلها دائماً حرف عطف: ( ثم . و. ف)



(ملحوظة: لا يجوز البدء بلام الأمر لأنها ساكنة إلا مع حرف العطف ثم فإذاقرئت ابتداءً أعطيت حركة الكسر.مثال:ثم لْيقضوا --> لِيَقْضوا)


- لام ساكنة

- من أصل الكلمة







- واقعة في اسم











(ملحوظة: الأسماء علامتها: أنها تقبل : - التنوين

- أو ال التعريف

- أو ياء المنادى

- أو مِن الجارّة )



أمثلة

الليل – الشّمس – القرءان
ماضي: جعلنا

مضارع: يفعلْ

أمر: قلْ – ألْق
- هلْ

- بلْ
- ينظر---> فلينظر

- يوفوا--->ليوفوا

-يقضوا-->ثم ليقضوا
ألسنتكم – ألوانكم – سلطان

سلسبيلا


أحكامها




الإظهار – الإدغام


الإظهار – الإدغام


الإظهار –الإدغام


وجوب الإظهار


وجوب الإظهار



1-الإظهار: تظهر لام التعريف عند حروف:

(إبغ حجك و خف عقيمه) و تسمى لاماً قمرية .

- علامتها في المصحف السكون الظاهر.



2-الإدغام: و تدغم عند باقي الحروف و تسمى لاماً شمسية و يسمى الإدغام إدغاماً شمسياً. و علامته في المصحف الشدة على المدغم فيه. و هو إدغام تام بدون غنة إلا مع النون فهو بغنة.




1- الإظهار:

تظهر لام الفعل عند حميع الحروف ما عدا اللام و الراء. مثل: قلْ نعم – أرسلتُ.





2- الإدغام: تدغم لام الفعل في اللام بسبب التماثل : قل لا أملك- و في الراء بسبب التقارب : قل رَّب .



ملحوظة: لا تدغم لام الفعل في النون بعكس لام التعريف


1- الإظهار:

تظهر لام الحرف عند جميع الحروف ما عدا اللام و الراء. مثل: هلْ أدلكم –

بل طبع الله -



2- الإدغام: تدغم في اللام بسبب التماثل و في الراء بسبب التقارب.

مثل: بل رّبكم – بل لَّه .


تظهر لام الأمر دائماً لأنها تدخل على حروف ( أنيت) من الفعل المضارع و هي حروف تظهر عندها اللام الساكنة.



مثال: فلتذهب – فلأذهب – فليذهب – فلنذهب.





ملحوظة: أعطى حفص حركة الكسر للام الأمر عند الابتداء لأن هناك من القراء من قرأ لام الأمر بحركة الكسر .


تظهر لام الاسم دائماً و لا تدغم أبداً.

المستثنيات


---------


---------
تستثنى (بل ران) المطففين بسبب السكتة الواجبة عند حفص.


------------


--------------

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 10:24 pm

16- التفخيم و الترقيق

و أحكام الراء



سبق أن تعرضنا في بداية دراستنا لموضوع التفخيم و الترقيق ، و ذكرنا أن الحروف المفخمة ( المستعلية ) هي سبعة حروف : " خص ضغط قظ " . و الحروف المرققة ( المستفلة ) هي الحروف المتبقية. غير أن هناك من الحروف المستفلة ثلاثة أحرف ( الألف و الراء و لام لفظ الجلالة ) تتعرض للتفخيم و الترقيق. فالتفخيم و الترقيق فيها ليستا صفتين لازمتين ، لكنهما صفتان عارضتان تحدثان أحياناً و تنفكا عنها أحياناً.



التفخيم

لغةً : هو التسمين و التغليظ . و اصطلاحاً : هو نطق الحرف مغلظاً حتى يمتلئ الفم بصداه .



الترقيق

لغةً : هو التنحيل و التنحيف . و اصطلاحاً : هو نطق الحرف نحيلاً فلا يُسمع له صدى.



للتفخيم مراتب ، و هي

1- المفتوح و بعده ألف : قـَــالَ . 2- المفتوح و ليس بعده ألف : قَتَـلَ . 3- المضموم : قُـتِـلَ - يَـقُــولُ . 4- الساكن : أ) الساكن بعد فتح : يَــقْتُـلُ .

ب) الساكن بعد ضم : يُـقْتَـلُ - مُـقْمَحُونَ .

ج) الساكن بعد كسر : إطْعَــامٌ . 5- المكسور : طِبَــاقـاً - قِــيلَ .

و الحروف التي تتعرض للتفخيم و الترقيق : الألف و الراء و لام لفظ الجلالة.



أولاً : الألف

هي دائماً ساكنة مفتوح ما قبلها ، دائماً مدية ، دائماً تتبع ما قبلها من حيث التفخيم و الترقيق.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 5:24 am