مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:26 pm

التجويد المبسط جمع واعداد الدكتورة أمينة علي

ان شاء الله ارفق الكتاب لمن تريد تحميله

رابط التحميل

ويفضل الرجوع اليه لان كثير من الرسوم التوضحية لم استطع تنزيلها

لا ادري لماذا وهي رائعة جدا

نفعكن الله بها وجزا الكاتبة خير الجزاء وكل من ساعدها في هذا العمل المبارك






بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم...

الحمد لله الذي علم بالقلم.. علم الإنسان ما لم يعلم.. و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للأمم، محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم.

و بعد، فإني قد لمست أثناء تدريسي لكتاب الله العزيز، الفرق بين متعلمي علم التجويد المتفرغين له، و بين الدارسين له ضمن منظومة العلوم الشرعية الكثيرة، و بين الراغبين في تعلم مبادئه بإيجاز للتمكن من قراءة القرءان قراءة صحيحة . و ما يصلح لهؤلاء قد لا يصلح للآخرين. كما لمست أيضاً القصور الذي يأباه الإنصاف في المادة المقدمة للنوعين الأخيرين، كالذي يدرس في معظم المساجد و دور تحفيظ القرءان، و الذي لا يخرج عن أحكام النون الساكنة و بعض المدود، دون اهتمام بمخارج الحروف و صفاتها، بل و بكثير من موضوعات علم التجويد التي لا غنى عنها لطالب العلم. لذلك رأيت أن أقدم لهؤلاء وريقات مختصرة – بقدر ما تسمح به أمانة العلم، تحتوي على ما ينبغي معرفته من علم التجويد لكل دارس، بأسلوب سهل مبسط يناسب عصرنا، و دون الدخول في تفاصيل و خلافات أقوال العلماء، و بما لا يخل بحق و بنيان هذا العلم العظيم.

و أهدي هذا الجهد المتواضع، لصاحبة أكبر فضل فيه بعد الله تعالى – معلمتي و معلمة أجيال أخرى كثيرة – الأستاذة الفاضلة / منى الطنبولي ، التي استقيت منها هذا العلم بتفصيلاته و عمقه و دقائقه، فكانت – حفظها الله و جزاها عنا خير الجزاء – لا تألو وقتاً و لا جهداً للاهتمام بكل طالبة و تصحيح مخارج حروفها و تعديل النطق لديها حرفاً حرفاً بهمة عالية و إيمان تام، و صبر لا ينفد، و بأسلوب جديد من ابتكارها هو أقرب ما يكون لأسلوب " معامل الصوتيات " للتدريب على النطق الصحيح. فكانت " دار المُيَسِّر بالإسكندرية " التي تقصدها المعلمات و طالبات العلم من كل مكان مثل ( ورشة عمل ) مستمرة، تتعامل مع أخطاء و عيوب النطق و القراءة بصبر و إصرار و جدية، و تعطي كل طالبة ما تحتاجه من عناية خاصة بها دون إهمال أو تهاون أو مجاملة، حتى تتخرج كل معلمة بعد قرابة أربع سنوات، و قد أُعِدت إعداداً كاملاً لتحمل أمانة العلم أمام الله تعالى، و مؤهلة لتدريس تجويد القرءان بما يرضي الله عنها إن شاء الله. فلها مني كل الاعتراف بالفضل بعد الله تعالى. و لا أنسى معلماتي الأخريات اللاتي تعلمن منها العلم و نقَلْنَهُ بأمانة و اقتدار، فلهن مني كل التقدير و الامتنان. كما أدين بالفضل لزوجي – الرجل الفاضل – الذي لولا مساندته و مساعداته الكثيرة في مجال الكمبيوتر لما خرج هذا العمل . و أدعو لكل من مد لي يد العون أن يجزل الله له الأجر .

و إذ أقدم هذه الدراسة الشاملة المبسطة – برواية حفص عن عاصم بطريق الشاطبية، أهيب بكل من لديه قدرة على الاستزادة أن يلجأ إلى دار متخصصة للتلقي و المشافهة التي لا بد منها، و أن يرجع إلى مراجع هذا الكتيب و غيرها للتعمق في فهمه، و التمكن من دقائقه و الوقوف على المذاهب و الأقوال المختلفة للعلماء في بعض المسائل ، و التي لم أتطرق إليها هنا لعدم احتياج المبتدئ إليها.

و قد راعيت أثناء جمع مادة الكتاب أن ألحق به متن الجزرية ، التي تُعَدُّ المرجع لأي كتاب في علم التجويد، مضبوطة بالتشكيل مع إمكانية سماعها في النسخة الإلكترونية للكتاب. و ألحقت أيضاً ملحقاً خاصاً لخصوصيات حفص و الكلمات ذات الأداء الخاص بروايته،مع سماع أدائها و شرح ما به صعوبة منها. كما حرصت على إدراج الفروق بين طريق الشاطبية و طريق طيبة النشر، و هما الطريقان الأكثر شهرة لرواية حفص. و أتبعت كل باب بأسئلة لتثبيت المفاهيم المختلفة به. و أضفت إضافة جديدة – أحسبها من الأهمية بمكان في عصرنا الحالي – و هي إمكانية الاستماع إلى الأداء الصحيح و أيضا الخاطئ للحروف و الكلمات القرءانية بأحكامها المختلفة، و خصوصيات حفص، التي لا يعرف معظم الناس طريقة أدائها. و أخيراً، فقد ألحقت مع المراجع التي جمعت منها مادة الكتاب ، الروابط الإلكترونية التي توصل إليها، خدمةً للمتعلم، و مساعدةً له على تكوين مكتبة قيمة في علم التجويد.

و أسأل الله العلي القدير أن يتقبله مني خالصاً لوجهه الكريم، و أن ينفع به المسلمين و ينفعني به يوم لا ينفع مال و لا بنون، و أن يجعله شفيعاً لي عنده. و أسأله تعالى أن يعفوَ عن أي سهو أو تقصير أو خطأ غير مقصود برحمته الواسعة.

د. أمنية علي tajweed.mobassat@gmail.com


عدل سابقا من قبل انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 11:24 pm عدل 2 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:30 pm

الفهــرس

الصفحة
الموضوع

الجزء الأول
4
آداب تلاوة القرءان الكريم
1
5
ترجمة عاصم
2
5
ترجمة حفص
3
6
مقدمة علم التجويد
4
7
المبادئ العشرة لعلم التجويد
5
9
مراتب التلاوة
6
10
صفات الحروف
7
16
مخارج الحروف
8
الجزء الثاني
27
اللحن
9
29
أحكام الاستعاذة و البسملة
10
33
أحكام النون الساكنة و التنوين
11
38
النون و الميم المشددتان
12
38
أحكام الميم الساكنة
13
40
المد و القصر
14
47
اللامات السواكن
15
48
التفخيم و الترقيق و أحكام الراء
16
52
التماثل و التجانس و التقارب
17
57
الهمزات – التقاء الهمزات
18
61
التقاء الساكنين
19
64
هــــــاء الكناية – الهــاء و التـاء
20
68
السكت و الوقف و القطع و الابتداء
21
72
المقطوع و الموصول في القرءان الكريم
22
73
الحذف و الإثبات
23
الجزء الثالث
74
خصوصيات حفص و الكلمات ذات الأداء الخاص
24
80
الفروق بين طريقي الشاطبية و طيبة النشر
25
82
متن الجزرية
26
88
المراجع و الروابط الإلكترونية
27

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:32 pm

1- آداب تلاوة القرءان الكريم





قبل أن نبدأ في تعلم أحكام التجويد، يجدر بنا تعلم آداب تلاوة القرءان الكريم، إرضاءً لله تعالى و تنزيهاً لكتابه. فحامل القرءان و معلمه قدوة لكل طالب علم في كل مجلس.



أولاً: آداب تلاوة القرءان

· أن يكون القارئ طاهراً من الحدثين، و أن يقرأ في مكان طاهر و من السنة أن يستاك بالسواك.

· أن يستقبل القارئ القبلة بقدر ما يستطيع.

· أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند البدء بالقراءة لقوله تعالى: " فَإذا قَرَأْتَ القُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ " و أن يبسمل أول كل سورة إلا أول سورة التوبة.

· أن يقرأ القرءان بالترتيل أي بمراعاة الأحكام عملا بقوله تعالى: " وَ رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتيلاً ".

· أن يقرأ بترتيب المصحف اتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه و سلم، و إذا بدأ سورة أن يُتِمَّها.

· ألا يقطع قراءته لأمر من أمور الدنيا إلا أن يلقى عليه السلام فيرد السلام ثم يعود للقراءة.

· أن يسجد عند مواضع السجدات و أن يحسن صوته بالقراءة و يزينه.

· أن يكون خاشعاً متدبراً لمعاني القرءان متأثرا بما يقرؤه حتى أن يبكي من شدة الخشوع و التأثر لقوله تعالى: " كِتابٌ أنزَلْنَاهُ إلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَرُوا ءَايَاتِهِ ي وَ لِيَتَذَكّرَ أوْلواْ الألْبَابِ" و ليستشعر وجود الله تعالى معه.

· يسن للقارئ إذا مر بآية رحمة أن يطلب الرحمة من الله. و إذا مر بأية عذاب أن يستعيذ بالله منه، و إذا مر بآية رجاء أن يدعو الله أن يغفر له و للمسلمين ، و لا ينشغل بما حوله و لا يلهو و لا يضحك أثناء التلاوة.



ثانياً : آداب الاستماع للقرءان

· أن يجلس المستمع في خشوع و يستمع في إنصات و سكينة و تدبر غير منشغل عنه بما سواه، لقوله تعالى: " و إذا قُرِئَ القُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أنصِتُوا لعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ".

· أن يسجد عند مواضع السجود كالقارئ و أن يصحح خطأ القارئ إذا أخطأ.



ثالثاً: آداب التعامل مع القرءان

· لا يمس بغير طهور، و يُعَظَّمُ فلا يوضع على الأرض مهملاً أو تحت غيره من الأشياء.

· و يجدر بحامل القرءان و مُعَلمُهُ و كذلك متعلمُه أن يصون لسانه و يبتعد عن آفات اللسان من غيبة و سباب و لغو، و أن يكون متحلياً بالفضائل، قدوةً لغيره، متأسياً في ذلك برسول الله صلى الله عليه و سلم، فقد سُئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي فقالت : " كان خُلُقُهُ القرءان ".

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:35 pm

2- ترجمة عاصم



هو عاصم بن أبي النجود الأسدي الكوفي، شيخ الإقراء بالبصرة و أحد القرّاء السبعة، و كان من التابعين الأجلاء. انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السُّلمي و رحل الناس إليه للقراءة من شتى الآفاق، و تلقى الأئمة قراءته بالقبول، و توفي رضي الله عنه سنة 127 هجرية.


أما سنده، فقد قرأ رضي الله عنه على أبي عبد الرحمن السُّلمي و قرأ السُّلمي على علي بن أبي طالب و قرأ علي على رسول الله صلى الله عليه و سلم. كما قرأ عاصم على زر بن حبيش الأسدي و قرأ زر على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه و قرأ ابن مسعود على رسول الله صلى الله عليه و سلم. و من أشهر من روى عنه حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي و أبو بكر شعبة بن عيّاش. فكان – رحمه الله - يُقرئ حفصاً بالقراءة التي رواها عن السلمي عن علي ، و كان يُقرئ شعبة بالقراءة التي رواها عن زر بن حبيش عن ابن مسعود رضي الله عنهم أجمعين.

3- ترجمة حفص

أما حفص، فهو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي البزاز – نسبة إلى بيع البز ( أي الثياب )، و هو صاحب شيخه عاصم و ربيبه ( أي ابن زوجته ). لازمه و أخذ عنه القراءة عرضاً و تلقيناً فأتقنها حتى شهد له الالعلماء بذلك و تلقى الأئمة روايته بالقبول حتى صارت هي الأشهر و مكتوب بها معظم المصاحف.و قال عنه الإمام الشاطبي:

و بِالكوفةِ الغَرّاءِ مِنهُم ثلاثةٌ أذاعوا فَقَد ضاعَتْ شَذا و قُرُنفُلاً

فأما أبو بكرٍ و عاصِمُ اسْمُهُ فًشُعْبَةُ راوِيهِ المُبَرِّزُ أفْضَلا

و ذاكَ ابنُ عيَّاشٍ أبو بكرِ الرِّضا و حَفصٌ و بالإتقانِ كانَ مُفَضَّلاً

و قام حفصٌ بإقراء الناس بعد عاصم فترةً طويلة من الزمان، و توفي رحمه الله سنة 180 هجرية. و ثبتت عنه روايات عدة، أشهرها هما طريق الشاطبية و طريق طيبة النشر. و نحن ندرس طريق الشاطبية إلا أننا سنتعرض خلال الدراسة للفروق بين الطريقين إن شاء الله تعالى.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:37 pm

4- مقدمة علم التجويد



موضوع علم التجويد هو دراسة ما يتعلق بحروف اللغة و معالجة ما يلحق تلك الحروف من انحراف أو خطأ. و من يقرأ القرءان بطبعه دون علم بمخارج الحروف و صفاتها، يصيب و لا يدري و يخطئ و لا يدري. لذلك وجب على كل مسلم أن يتعلم كيف يقرأ كتاب الله على علم بطريقة صحيحة.و قد أمرنا الله تعالى بقراءة القرءان بكيفية معينة حين قال: " و رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً ".

لماذا يستطيع الإنسان الكلام بينما للحيوان اسم صوت فقط ( زئير – مواء – صهيل ) ؟ لأن الإنسان يستطيع تكوين " حروف" معتمداً على مخارج معينة بالفم و الحلق ، و لهذه الحروف صفات مختلفة تميز بعضها عن بعض.

كيف يتكون الحرف ؟ أو ما هما مادتا الحرف ؟ يتكون الحرف من النفس و الصوت. فالنفس يأتي من الرئتين بينما الصوت يحدث بسبب حركة الحبال الصوتية بالحنجرة . و تختلف كيفية تكون النفس و الصوت من حرف لآخر و هذا ما يُعرف بالصفات اللازمة . فالنفس له كيفيتان: حبس النفس ( الجهر ) و جريان النفس ( الهمس ) . أما الصوت فله ثلاث كيفيات: حبس الصوت ( الشدة ) و اعتدال الصوت ( التوسط ) و جريان الصوت ( الرخاوة ) .



الحركات و أداؤها

1- الفتحة : و تؤدى بفتح الشفتين طولياً ( رأسياً ) و تخطف حركة الفتح.

2- الكسرة : و تؤدى بكسر الشفتين أفقياً و تخطف حركة الكسر.

3- الضمة : و تؤدى بضم الشفتين و تخطف الحركة.

4- السكون : و هو انعدام الحركة تماماً و يؤدى باصطدام طرفي عضو النطق فتظهر صفات الحرف من نفس و صوت و تفخيم و ترقيق و يظهر زمنه أيضا. و هناك ثلاثة أزمنة للسواكن : الساكن الرَّخْو و زمنه بين الحركة و الحركتين، و الساكن المعتدل و زمنه زمن التوسط حركة واحدة، و الساكن الشديد و زمنه أقل من حركة واحدة . ملحوظة : في اللغة العربية لا يمكن البدء بساكن و لا الوقوف على متحرك.

5- التشديد : و الحرف المشدد هو في الحقيقة حرفان متماثلان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك بالفتحة أو الكسرة أو الضمة. و لأن أولهما ساكن، فلا يمكن أيضا البدء بمشدد.

و من الصفات اللازمة الهامة جداً في أول دراستنا، التفخيم و الترقيق.

· فالتفخيم هو : نطق الحرف مغلظاً حتى يمتلئ الفم بصداه. و حروفه هي حروف الاستعلاء السبعة: خص ضغط قظ.



· و الترقيق هو : نطق الحرف نحيلاً دون تغليظ . و الحروف المرققة هي الاثنا و عشرون حرفاً الباقية بعد حروف الاستعلاء، حيث إن حروف اللغة العربية تسعة و عشرون حرفاً لأن علماء اللغة و التجويد يفرقون بين الهمزة و الألف.



· هناك ثلاثة أحرف تتعرض لحالات من التفخيم و الترقيق حسب موقعها في الكلام : الألف و الراء و لام لفظ الجلالة فقط . و لأداء التفخيم ينبغي رفع أقصى اللسان أولاً قبل النطق بالحرف.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:38 pm

6- المبادئ العشرة لعلم التجويد



ينبغي لكل من شرع في تعلم علم من العلوم أن يعرف مبادئه العشرة المشهورة ليكون على بصيرة فيما شرع فيه . و المبادئ العشرة لعلم التجويد هي :

اسمه

علم التجويد و هو علم يبحث في الكلمات القرءانية من حيث مخارج الحروف و صفاتها.



تعريفه

التجويد لغةً : التحسين و الإتيان بالجيد. و اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه و إعطاؤه حقه و مستحقه من الصفات اللازمة و العارضة.

حق الحرف: هو صفاته الذاتية التي تميزه عن غيره كالشدة و الجهر و الاستعلاء و الصفير و غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف. مستحق الحرف : هو صفاته العارضة التي يتعرض لها أحياناً و تنفك عنه أحياناً أخرى كالإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء، و كالتفخيم و الترقيق للألف و الراء و لام لفظ الجلالة، لأن التفخيم و الترقيق في باقي الحروف صفة لازمة . و إلى هذا يشير الإمام ابن الجزري بقوله:

و هُوَ إعْطاءُ الحُروفِ حَقَّها مِن صِفَةٍ لها و مُسْتَحَقَّها



موضوعه

عند الجمهور : القرءان الكريم فقط. و قيل الكلمات القرءانية و الحديث و قيل الحروف الهجائية.



فضله و الغاية منه

هو من أشرف العلوم لكونه متعلقاً بالقرءان الكريم ، و الغاية منه التمكن من حُسن تلاوته و صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.



فائدته و ثمرته

فائدته و ثمرته رضا الله تعالى و الفوز بسعادة الدارين. و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم : " الماهر بالقرءان مع السَّفرَةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ " .



نسبته بين العلوم

هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:39 pm

واضعه

من الناحية العملية : فهو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، حيث نزل عليه القرءان من عند الله تعالى مجوداً مرتلا. و من الناحية النظرية: فقيل أبو الأسود الدؤلي و قيل أبو عبيد القاسم بن سلام و قيل الخليل بن أحمد ، و قيل غيرهم من أئمة القراءة و التجويد.



استمداده

كان استمداده من كيفية قراءة الرسول صلى الله عليه و سلم التي حفظها منه الصحابة ثم التابعين ثم أئمة القراءة حتى وصل إلينا متواتراً .



مسائله

هي قواعده و قضاياه، كقولنا إن كل نون ساكنة أتى بعدها حرف من حروف الحلق وجب إظهارها، أو إن كل حرف مد جاء بعده همزة في نفس الكلمة وجب مده أربع أو خمس حركات....



حكمه

العلم به فرض كفاية، أي إذا قام به البعض أجزأ و سقط عن البعض الآخر . و إذا لم يقم به أحد أثم الجميع. و لكنه فرض عين على أهل القرءان و العلوم الشرعية، و الدليل قوله تعالى: " فَلوْلا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرقَةٍ مِنْهُمْ طَائفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا في الدِّينِ " (التوبة122). أما قراءة القرءان بالتجويد فهي فرض عين على كل مسلم و مسلمة من المكلفين لقوله تعالى : " وَ رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً " (المزمل5).



أركان التجويد

1- معرفة مخارج الحروف 2- معرفة صفات الحروف 3- معرفة أحكام التلاوة و الوقف 4- رياضة اللسان بكثرة التكرار.

ملحوظة : لا يمكن إتقان تلاوة القرءان إلا بالتلقي من أفواه المشايخ ( بالمشافهة ). فعن طريقها وحدها يتم تصحيح أخطاء النطق و الأداء .فالدراسة من الكتب لا تغني عن التلقي و هذه الطريقة هي التي تم بها تواتر القرءان محفوظاً كما أنزل حتى وصل إلينا منذ عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم و إلى ما شاء الله



أسئلة

1- ما هو حق الحرف ؟ و ما هو مستحقه ؟ 2- من واضع علم التجويد ؟ و كيف استمد العلماء الأولون قواعد و أسس هذا العلم ؟ 3- ما حكم تعلم علم التجويد بتفاصيله ؟ و ما حكم تعلم قراءة القرءان قراءة صحيحة ؟ 4- ما هي أركان التجويد ؟ و ما أهمية المشافهة ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:40 pm

6- مراتب التلاوة


للقراءة ثلاث مراتب: الترتيل و التدوير و الحدر.



الترتيل

هو قراءة القرءان الكريم بالتأني و الاطمئنان من غير عجلة، مع تدبر المعاني و إخراج كل حرف من مخرجه و إعطائه حقه و مستحقه من الصفات اللازمة و العارضة.

و هذه المرتبة هي أفضل المراتب، لما فيها من التدبر و الاطمئنان. و أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه و سلم بها، فقال: " وَ رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً " . و سُئلَت عائشة رضي الله عنها عن قراءة النبي صلى الله عليه و سلم فقالت: " كان ينبذه حرفاً حرفاً ".



التدوير

هو مرتبة متوسطة بين الترتيل و الحدر أي بين الاطمئنان و السرعة، مع المحافظة على الأحكام.



الحدر

هو القراءة بسرعة مع المحافظة على الأحكام.

و هذه المراتب كلها جائزة . و ذكر العلماء مرتبة رابعة ، و هي التحقيق . و قالوا عنها بأنها أكثر تؤدة و أشد اطمئناناً من مرتبة الترتيل، و هي التي تُستَحسنُ في مقام التعليم... لكن لا بد أن يُحتَرَز من التمطيط و الإفراط في إشباع الحركات و الغنات.





أسئلة

1- اذكر مراتب التلاوة و عرِّف كلاً منها.

2- أي هذه المراتب أفضل في مقام التعليم ؟ و أيّها أفضل في مقام التعبد ؟

3- ما هي الصفة التي شرع الله تعالى لنا قراءة القرءان بها ؟ و كيف تتحقق ؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:40 pm

7- صفات الحروف



الصفة لغةً: ما قام بالشيء من المعاني كالسواد و البياض الخ.... و اصطلاحاً: هي كيفية ثابتة للحرف عند النطق به من جهر و شدة و همس و قلقلة... و تفيد معرفة الصفات في :

· معرفة كيفية أداء الحرف أداء صحيحاً بإعطائه صفاته اللازمة و العارضة، فالحرف يعتمد في تكوينه على المخرج و كذلك على الصفة.

· التمييز بين الحروف المشتركة في نفس المخرج كالصاد و السين فالفرق بينهما هو فقط أن الصاد مفخمة و مطبقة بينما السين مرققة.

· فهم أحكام التماثل و التجانس و التقارب و الإدغام ، مما سيأتي ذكره لاحقاً.

و تنقسم الصفات إلى قسمين: صفات لازمة و صفات عارضة.



الصفة اللازمة

هي الصفة التي تلازم الحرف و لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال كالجهر و الاستعلاء و الإطباق...



الصفة العارضة

هي الصفة التي تعرض للحرف في بعض الأحوال و تنفك عنه في أحوال أخرى حسب موقعه في الكلام، كالإظهار و الإدغام و الإخفاء و الإقلاب و المد و القصر و الحذف و الإثبات و التحقيق و التسهيل و الإبدال.... و الحروف التي تتعرض للصفات العارضة هي ثمانية حروف فقط مجموعة في كلمة : أويرملان .

و قد قسم العلماء الصفات إلى صفات ذات ضد و صفات لا ضد لها. و فيما يلي بيان الصفات ذات الضد و هي عشرة + توسط الصوت:

1- الهمس و معناه لغةً : الخفاء. و اصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف اعتماده على المخرج. و الحروف المهموسة عشرة : فحثه شخص سكت. و عند أدائها تعطى زمناً قدره أكبر من الحركة و اقل من الحركتين.



2- الجهر و هو لغةً : الظهور و الإعلان. و هو ضد الهمس. و اصطلاحاً : هو انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لشدة الاعتماد على المخرج. و الحروف المجهورة هي التسعة عشر حرفاً الباقية بعد حروف الهمس. و هي : أجد قط بيغزو ذا ضظ لن عمر.



3- الشدة و هي لغةً : القوة. و اصطلاحاً: انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لشدة اعتماده على المخرج. و الحروف الشديدة ثمانية هي: أجد قط بكت.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:41 pm

4- توسط الصوت و هو لغةً : الاعتدال. و اصطلاحاً: اعتدال الصوت عند النطق بالحرف و حروفه خمسة : لن عمر. و هذه الحروف إذا سكنت أُعطيَت زمن التوسط و قدره حركة واحدة. فزمن التوسط أطول من زمن الجهر و اقل من زمن الرخاوة.



5- الرخاوة و هي لغةً : اللين. و اصطلاحاً: هي جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف اعتماده على المخرج. و هي ضد الشدة. و حروفها الستة عشر حرفاً الباقية بعد حروف الشدة و التوسط و هي: فحثه شخص سيغزو ذا ضظ .



6- الاستعلاء و هو لغةً : العلو و الارتفاع. و اصطلاحاً : ارتفاع جزء كبير من اللسان عند النطق بالحرف. و يلازمه دائماً التفخيم. و حروفه سبعة: خص ضغط قظ .



7- الاستفال و هو لغةً : الانخفاض. و اصطلاحاً : انخفاض اللسان إلى قاع الفم عند النطق بالحرف و يلازمه الترقيق و حروفه الاثنا و عشرون حرفاً الباقية بعد حروف الاستعلاء.



8- الإطباق و هو لغةً : الإلصاق. و اصطلاحاً : هو إلصاق معظم اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف و هو درجة أعلى من التفخيم. و حروفه أربعة : ص ض ط ظ .



9- الانفتاح و هو لغةً : الافتراق. و اصطلاحاً : هو افتراق اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف و حروفه هي الخمسة و العشرون حرفاً الباقية بعد حروف الإطباق.



10- الإذلاق و هو لغةً طلاقة اللسان ، و قيل طرفه. و اصطلاحاً : هو خروج الحرف في سهولة و يسر و عدم كلفة لخروجه من ذلق اللسان أي طرفه أو من الشفتين أو إحداهما. و حروفه ستة : فر من لب.



11- الإصمات و هو لغةً : المنع ( نقول صمت عن الكلام أي منع نفسه منه ). و اصطلاحاً : هو ضد الإذلاق و هو خروج الحرف في صعوبة و كلفة لبعده عن ذلق اللسان و الشفتين. و هذا التعريف يتعارض مع الواو لخروجها من الشفتين، لكنها وُصِفَت بالإصمات لأن فيها بعض الثقل . و الحروف المصمتة هي الثلاثة و العشرون حرفاً الباقية بعد حروف الإذلاق.



أما الصفات التي ليس لها ضد، فمن العلماء من عدها سبعاً بدون الخفاء و الغنة، و منهم من عدها تسعاً.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:42 pm

و قد رأيت إدراج الصفات التسع كلها:

1- الصفير و هو لغةً : صوت يشبه صوت الطائر. و اصطلاحاً : هو صوت زائد يخرج من بين الثنايا العليا و السفلى مع رأس اللسان عند النطق بالحروف الأسلية الثلاثة: ص س ز .



2- القلقلة و هي لغةً : الاضطراب. و اصطلاحاً : هي اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يُسمع له نبرة قوية. و تحدث القلقلة نتيجة تصادم و تباعد عضوي المخرج. و حروفها خمسة: قطب جد. و كل الحروف التي تتصف بالجهر و الشدة فهي مقلقلة إلا الهمزة. لأنها تخرج من أقصى الحلق و ليس للحلق عضوين يتصادمان و يتباعدان حتى تحدث القلقلة.

و القلقلة لها مراتب قوة :

· أقواها الساكن الموقوف عليه المُشدد مثل: و أذِّن في النّاس بالحجّْ – أبي لهبٍ و تَبّْ.

· يليه الساكن الموقوف عليه المخفف مثل : و السماءِ ذاتِ البُروجْ – وَ اليَوْمِ المَوْعودْ.


استمع


· يليه الساكن الموصول ( المعروف بالأصلي ) مثل : خَلَقْنَا – تَجْري - يَبْـتَغُونَ

· يليه المتحرك مثل : المُتَّقِينَ – ذلكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فِيه .

· و تذهب القلقلة من المُدغَم مثل : ما عَبَدتُمْ – بَسَطتَ – نَخْلُقكُمْ . و تذهب أيضاً من المُشَدَّد مثل : حَقَّتْ – تَطَّلِعُ على الأفْئِدَةِ . و نجد أن المراتب الثلاث الأولى قد بلغت فيها القلقلة مرتبة قوية، أما المرتبة الرابعة ( المتحرك )، فلم تتضح فيها القلقلة .



3- اللين و هو لغةً : السهولة و اليُسر. و اصطلاحاً : خروج الحرف من مخرجه بسهولة و عدم كلفة و له حرفان : الواو و الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ( واو اللين و ياء اللين ).



4- الانحراف و هو لغةً : الميل. و اصطلاحاً : هو ميل صوت الحرف بعد خروجه من مخرجه حتى يصل لمخرج آخر. و له حرفان : اللام و الراء.فيميل صوت اللام بعد خروجها إلى طرف اللسان و يميل صوت الراء إلى ظهر اللسان.



5- التكرير و هو لغةً : تكرار الشيء مرة بعد مرة. و اصطلاحا : ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف ارتعادة واحدة فقط و له حرف واحد هو الراء. و يجب الاحتراس من ارتعاد اللسان عدة مرات و هو التكرير اللغوي لأن ذلك عيب في القراءة، و خاصةً في المشدد مثل : كرَّة – مرَّة ، و في الساكن مثل : يَرْجُون.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:43 pm

6- التفشي و هو لغةً: الانتشار. و اصطلاحاً: هو انتشار الهواء في الفم بين اللسان و الحنك الأعلى عند النطق بالحرف و هو حرف الشين فقط .



7- الاستطالة و هي لغةً: الامتداد. و اصطلاحاً : هي امتداد صوت الضاد عند النطق بها ساكنة من أول حافة اللسان إلى آخرها. و الاستطالة زمنها أطول من الرخاوة لكن أقل من حرف المد .



8- الخفاء و هو لغةً: الاستتار. و اصطلاحاً : هو خفاء صوت الحرف عند النطق به و حروفه أربعة و هي الهاء و حروف المد الثلاثة. و تجمعها كلمة " هاوي ". و سبب الخفاء في حروف المد هو سعة مخرجها و في الهاء لأن كل صفاتها ضعيفة.



9- الغنة و هي لغةً: صوت له رنين. و اصطلاحاً : هو صوت لذيذ مركب يخرج من الخيشوم موجود في جسم الميم و النون دائماً.



و للغنة مراتب:

· هي أكمل ما تكون في النون و الميم المشددتين مثل: أمَّةٌ – إنَّ – الظَّنَّ – أمِّهِ – الخنَّـاس.

· يليها غنة المدغم مثل: النَّـاس – من نِّـعمةٍ – لهُم مَّا – عَلَيْهِم مُّؤصَدَةٌ - مالاً و عَدَّدَهُ .

· يليها غنة المُخفى و المُقلَب :


استمع


* مثل : ناراً ذاتَ – مِن شَرِّ – عن صَلاتِهِم ( إخفاء ).

*و مثل : مِن بَعدِ – لنسفَعَا بالنَّاصيةِ ( إقلاب ).

* و مثل : رَبَّهُم بِهِمْ – ألمْ يَعْلَم بِأنَّ ( إخفاء شفوي ).



· يليها غنة الساكن المُظهَر مثل : مِنْهُمْ – مَنْ ءَامَنَ – تَمْتَرونَ

· يليها غنة المتحرك مثل: عَلَّمَ – اِسْتَغْنَـى – أَمَرَ – نَـادِيَهُ .

و الغنة في المرتبة الأولى و الثانية و الثالثة صفة عارضة، أي أنها قد تحدث و قد لا تحدث حسب الحكم الموجود، و هي حينئذٍ يكون مقدارها حركتين . أما في المرتبة الرابعة و الخامسة، فتكون الغنة قصيرة مقدارها حركة واحدة فقط هي زمن التوسط في الحرف الساكن المُظهر، لكنها صفة لازمة ( أي ملازمة للحرف لا تنفك عنه أبداً ) .

ملحوظة: لكل حرف ما لا يقل عن خمس صفات و هي الصفات التي لها ضد. و بعض الحروف لها ست صفات، و الحرف الوحيد الذي له سبع صفات هو الراء.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:44 pm

و هذا جدول يوضح صفات كل الحروف:





1

2

3

4

5

6

7


النفس
الصوت
استفال/استعلاء
انفتاح/إطباق
إصمات/إذلاق
صفات
أخرى
1
ألف مدية
جهر
رخاوة
------
-------
إصمات
خفاء

2
الهمزة
جهر
شدة
استفال
انفتاح
إصمات


3
الباء
جهر
شدة
استفال
انفتاح
إذلاق
قلقلة

4
التاء
همس
شدة
استفال
انفتاح
إصمات


5
الثاء
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات


6
الجيم
جهر
شدة
استفال
انفتاح
إصمات
قلقلة

7
الحاء
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:52 pm


8
الخاء
همس
رخاوة
استعلاء
انفتاح
إصمات


9
الدال
جهر
شدة
استفال
انفتاح
إصمات
قلقلة

10
الذال
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات


11
الراء
جهر
توسط
استفال
انفتاح
إذلاق
انحراف
تكرير
12
الزاي
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
صفير

13
السين
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
صفير

14
الشين
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
تفشي

15
الصاد
همس
رخاوة
استعلاء
إطباق
إصمات
صفير

16
الضاد
جهر
رخاوة
استعلاء
إطباق
إصمات
استطالة

17
الطاء
جهر
شدة
استعلاء
إطباق
إصمات
قلقلة


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:53 pm


18
الظاء
جهر
رخاوة
استعلاء
إطباق
إصمات


19
العين
جهر
توسط
استفال
انفتاح
إصمات


20
الغين
جهر
رخاوة
استعلاء
انفتاح
إصمات


21
الفاء
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إذلاق


22
القاف
جهر
شدة
استعلاء
انفتاح
إصمات
قلقلة

23
الكاف
همس
شدة
استفال
انفتاح
إصمات


24
اللام
جهر
توسط
استفال
انفتاح
إذلاق
انحراف

25
الميم
جهر
توسط
ايتفال
انفتاح
إذلاق
غنة

26
النون
جهر
توسط
استفال
انفتاح
إذلاق
غنة

27
الهاء
همس
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
خفاء

28
واو
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات



واو اللين
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
------
لين


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 1:54 pm



واو مدية
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
خفاء

29
الياء
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات



ياء اللين
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
------
لين


ياء مدية
جهر
رخاوة
استفال
انفتاح
إصمات
خفاء

نلاحظ أن الألف المدية لا توصف باستفال و لا استعلاء لأنها لا توصف يتفخيم و لا ترقيق بذاتها لكنها تتبع ما قبلها دائماً. كما نلاحظ الاختلاف في الصفات بين الواو المتحركة و الواو المدية و واو اللين، و كذلك في الياء.

تقسيم الصفات إلى قوية و ضعيفة

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:00 pm

تنقسم الصفات سابقة الذكر إلى :

صفات قوية : الجهر - الشدة - الاستعلاء - الإطباق - الإصمات - الصفير - القلقلة - الانحراف - التكرير - التفشي - الاستطالة.

صفات ضعيفة : الهمس - الرخاوة - الاستفال - الانفتاح - الإذلاق - اللين - الخفاء.



تقسيم الحروف من حيث القوة و الضعف

اختلف العلماء على تقسيم الحروف من حيث القوة و الضعف، فمنهم من قسمها تقسيماً ثلاثياً إلى قوية و متوسطة و ضعيفة ، و منهم من قسمها تقسيماً خماسياً إلى:

· الحروف الأقوى : و هي الحروف التي كل صفاتها قوية أو بها صفة واحدة فقط ضعيفة. و هي : ص ض ط ظ .



· الحروف القوية: و هي الحروف التي صفاتها القوية أكثر من صفاتها الضعيفة و هي : أ ج د غ ق .



· الحروف المتوسطة: و هي الحروف التي تتساوى صفاتها القوية و الضعيفة، و هي: ب ز ر ع .



· الحروف الضعيفة: و هي التي صفاتها الضعيفة أكثر من صفاتها القوية ، و هي : س ك ت ا ل ش ي خ ذ و .



· الحروف الأضعف: و هي التي كل صفاتها ضعيفة أو بها صفة واحدة قوية ، و هي : ف ح ث ه م ن .




هـــــــــــام...... هذا الباب من أكثر الأبواب أهمية في دراسة التجويد، لإيضاح الأداء العملي للحروف، و المشروح في الباب القادم " مخارج الحروف " . فبدون إجادة دراسة الصفات لن يتمكن المتعلم من أداء الاستعلاء و الإطباق و التكرير و الاستطالة ، و غيرها....









أسئلة

1- عرِّف الصفة لغةً و اصطلاحاً و اذكر فوائد تعلمها.

2- اذكر الصفات ذات الضد مبيناً حروف كل منها.

3- بين مراتب القلقلة مع ذكر أمثلة لكل مرتبة.

4- كيف تعرف قوة الحرف ؟

5- اذكر الفروق في الصفات بين كل من : - السين و الزاي - الفاء و الهاء

- - الطاء و الدال - التاء و الفاء.

-

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:02 pm

8- مخارج الحروف


المخرج لغةً : محل الخروج. و اصطلاحاً : هو موضع ظهور الحرف و تمييزه عن غيره.

الحرف لغةً : الطرف. و اصطلاحاً : هو صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.

و المخرج المحقق هو جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين، و كذلك الخيشوم.

و المقدر خلاف ذلك، مثل الجوف، فليس للحرف موضع معين يخرج منه . و يبدأ الجوف من أقصى الحلق و ينتهي بالشفتين.



الحروف و مخارجها

عدد الحروف 29 حرفاً على أشهر الأقوال، فقد فرَّق معظم العلماء بين الهمزة و الألف. و هي موزعة على خمسة مخارج عامة تتفرع إلى 17 مخرج خاص . فقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله :

مَخارجُ الحُروفِ سَبْعَةْ عَشَرْ على الذي يَخْتارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

و بيانها باختصار كالآتي:




المخرج العام

مخــارجه الخــاصة و حــروفها

1

الجوف

الألف المدية

الياء المدية

الواو المدية

2

الحلق

أقصى الحلق : ء - هـ

وسط الحلق : ع - ح

أدنى الحلق : غ - خ

3

اللسان

الأول : ق

الثاني : ك

الثالث : ج ش ي غير مدية



الرابع : ض

الخامس : ل

السادس : ن



السابع : ر

الثامن : ط د ت

التاسع : ص س ز



العاشر : ظ ذ ث



4

الخيشوم

غنــــة الميــــم و النــــون

5

الشفتان

الأول : ف

الثاني : م ب و غير مدية


و من الحروف ما هو أصلي، أي يخرج من مخرج واحد كالدال و الراء و الصاد... و منها ما هو فرعي أي يخرج من مخرجين معاً، كالنون المخفاة ( تخرج من مخرجها و من الخيشوم )، و الألف المُمالة، و الهمزة المُسَهَّلة ( تخرج من أقصى الحلق و ما فوقه ) ، و الصاد المُشَمَّاةِ بصوت الزاي كما في " الصِّراط - أصْدَقُ " بقراءات أخرى غير قراءة حفص .

المخرج العام الأول: الجوف


انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:11 pm

هو مخرج مُقَدَّر ، أي غير محدد الأجزاء. و هو الخلاء الداخل في الفم و يبدأ من أقصى الحلق و ينتهي بالشفتين، و يخرج منه أحرف المد الثلاثة:

الألف المدية: و هي الألف الساكنة التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مفتوح دائماً.                       مثل: غَفَّـار. و تتبع الألف ما قبلها من حيث التفخيم و الترقيق. و تأخذ الألف المدية زمناً قدره حركتان إذا لم يأت بعدها همزة أو سكون. و الحركة هي مقدار قبض الإصبع أو بسطه.

الواو المدية: و هي الواو الساكنة و التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مضموم.                       مثل: غَفُور. و زمنها أيضاً حركتان.

الياء المدية: و هي الياء الساكنة و التي ليس عليها علامة سكون و ما قبلها مكسور.                       مثل : قَدِير. و  زمنها أيضاً حركتان.

و تسمى هذه الحروف بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف، و تسمى الهوائية لانتهائها إلى الهواء،        أو المدية لامتداد الصوت عند النطق بها.



      المخرج العام الثاني: الحلق

و يحتوي الحلق على ثلاثة مخارج خاصة كل منها يخرج منه حرفان. و تسمى حروف الحلق الستة بالحروف الحلقية أو حروف الإظهار ( لإظهار النون الساكنة و التنوين عندها ).


            ****  و الرسم التالي يوضح المواضع التقريبية لمخارج الحلق الثلاثة و أجزاء الفم  ****

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:13 pm

1- أقصى الحلق و هو أبعده عن الشفتين أي الأقرب إلى الرئة. و يخرج منه الهمزة و الهاء.




الهمزة :

بها جهر و شدة و إذا كانت ساكنة، فهي تقطع ما قبلها عما بعدها . فيجب الاحتراس من سماع صوت كالقلقلة أو الزفير بعد النطق بها ساكنة. و الهمزة مرققة فلا يصح تفخيمها في الكلمات التي بها أحرف مفخمة مثل: الله - الأرض - أصحاب .










استمع






الهاء :

بها همس و رخاوة ، و كذلك صفة الخفاء . فإذا نُطقت ساكنة، فإنها تأخذ زمناً قدره بين الحركة و الحركتين. و الهاء أيضاً مرققة.






2- وسط الحلق و يخرج منه العين و الحاء.




العين :

مرققة ، و مجهورة، و زمنها هو زمن توسط الصوت ( حركة واحدة ).








استمع




الحاء :

هي مهموسة و بها رخاوة و زمن الرخاوة بين الحركة و الحركتين. و هي أيضاً مرققة فلا يصح تفخيمها مع المفخم، مثل ( أصحاب - حَضَرَ - حَصُوراً ).








3- أدنى الحلق و هو الأقرب إلى الشفتين، و يخرج منه الغين و الخاء.




الغين :

بها جهر و رخاوة و زمنها أكثر من حركة و أقل من حركتين, و هي مفخمة لكن كثيراً ما يقع القارئ في خطأ ترقيقها في كلماتٍ مثل: ( غَالِبٌ - الغَمَامَ - غَسَّـاقاً ).








استمع




الخاء :

هي مهموسة و بها رخاوة، و أيضاً مفخمة فيجب رفع أقصى اللسان عند النطق بها و يراعى عدم ترقيقها في كلمات مثل ( خالدين - الخاسرون) و زمنها زمن الرخاوة كذلك.



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:15 pm

المخرج العام الثالث: اللســـان

و فيه عشرة مخارج خاصة يخرج منها 18 حرفاً.


**** و الرسم التالي يوضح هذه المخارج و الحروف التي تخرج منها ****



الأســنان



بالفم اثنان و ثلاثون سناً و ضرساً :

الثنايا : جمع ( ثَـنِـيَّـة ) ، و هي الأربع الأمامية، ثنيتان علويتان و ثنيتان سفليتان.

الرَّباعيات : جمع ( رَبَـاعِيَّـة ) بفتح الراء، و هي الأربع التي تلي الثنايا، من كل جانب واحدة.

الأنياب : جمع ( نَـاب )، و هي الأربعة التي تلي الرباعيات، من كل جانب واحد .

الضواحك : جمع ( ضَاحِك )، و هي الأربعة التي تلي الأنياب، من كل جانب واحد .

الطواحِن : [و ليس طواحين] جمع (طَاحِن)، و هي اثنا عشر طاحناً، تلي الضواحك، من كل جانب ثلاثة.

النواجذ : جمع ( نَاجِذ )، و هي الأربعة التي تلي الطواحن، من كل جانب واحد .

و الثنايا و الرباعيات و الأنياب من الأسنان . بينما الضواحك و الطواحن و النواجذ من الأضراس.

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:20 pm

                                   **** و الرسم التالي يوضح الأسنان  في الفك ****

 

    المخرج الأول : القاف


 

         أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى  .       و القاف من الحروف اللهوية لخروجها من قريبا من اللهاة. و هي حرف مفخم  فيُراعى  رفع  أقصى اللسان  إلى الحنك الأعلى عند النطق بها لأداء التفخيم  و  إلا خرجت  مرققة .   و  القاف بها جهر و شدة، فإذا كانت ساكنة، مثل ( يَقْتُلون  - أقْطار -  مُقْمَحون ) ، فلا  بد من حدوث  تصادم  و  تباعد بين أقصى اللسان و الحنك الأعلى حتى يُسمعَ صوت القلقلة.    و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال أقصى اللسان بالحنك الأعلى:

 
 

 

 
     

       

     استمع


 

          المخرج الثاني : الكاف


 

         أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج  القاف .  و الكاف أيضاً  من الحروف  اللهوية لكنها  مرققة. و  لأدائها ، يصطدم  أقصى  اللسان بالحنك الأعلى  أمام مخرج القاف .  و لأداء صفة الهمس مع الشدة عند النطق بها ساكنة ، يُحبَسُ  الصوت أولاً ثم يجري النفس بلطف. و يُحترز من صدور صوت كالقلقلة بدلاً من الهمس .  و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال أقصى اللسان بالحنك الأعلى تحت مخرج القاف:

 
 
    

       

     

        استمع


 

       

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:22 pm

 المخرج الثالث : الجيم و الشين و الياء غير المدية


 

        وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، و يخرج منها الجيم و الشين  و الياء غير المدية. و هي حروف  شجرية لأنها تخرج من شجر الفم أي الغار. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال وسط اللسان بغار الفم:

ملحوظة: في اللغة العربية ثلاث ياءات:                                                                                                        1- الياء المدية و تخرج من الجوف.                                                                                                            2- الياء المتحركة و تخرج من وسط اللسان.                                                                                       3- ياء اللين و هي الياء الساكنة التي عليها علامة سكون و ما قبلها مفتوح  و تخرج أيضاً من وسط اللسان.

 

الجيم :  

        تخرج الجيم من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.  و هي مرققة و بها جهر و شدة. فعند خروجها ساكنة  يصطدم عضوا المخرج  و يتباعدان فتحدث القلقلة.
       استمع



 
الشين

        تخرج الشين من نفس المخرج. و هي مرققة و بها همس     و رخاوة مقدارهما الزمني بين الحركة و الحركتين. و عند النطق بها يُسمع صوت انتشار الهواء في الفم و هو  " التفشي ". 

 
         



             
الياء غير المدية :

        و تخرج من نفس المخرج مع مراعاة ثني اللسان  و إرجاعه إلى الخلف قليلاً لأدائها بصورة صحيحة. و الياء غير  المدية مرققة    و بها جهر  و رخاوة مقدارهما الزمني بين الحركة و الحركتين، و ياء اللين بها أيضاً صفة اللين فهي تخرج بسهولة و يُسر.

 
      



               
 

          المخرج الرابع : الضاد


 

         إحدى حافتي اللسان من الجهة اليسرى أو اليمنى  مع ما يحاذيه من  الأضراس العليا، و تخرج منه الضاد. و الضاد  من الحروف الحافية  لخروجها  من  حافة  اللسان ،  و  هي مجهورة  و  بها رخاوة، بل             و استطالة. و لأدائها بطريقة صحيحة تُلامس حافة اللسان الأضراس العليا  مع الضغط  عليها برفق  مع إعطائها زمن الاستطالة إذا كانت ساكنة و هو  يُقاربُ الحركتين  ( زمن أطول من الرخاوة ).

 

        و يُحترز من سماع صوت يشبه صوت "ظ"  بسبب الزيادة في  جريان الصوت أو  النفس ، و يُحترز  كذلك من سماع صوت قلقلة عند  النطق  بها ساكنة مثل ( قُلنا اضْربْ - يضْحَكون).   و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال حافة  اللسان بالأضراس العليا:

 
 

 

 

 

 

 

 

 

      استمع



انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:25 pm

           المخرج الخامس : اللام


 

        و هو قليل من حافة اللسان مع  طرفه إلى مقدم  الفم مع ما يُحاذيه من الضاحك إلى الثنايا العليا. و اللام  من  الحروف  الطرفية  لخروجها  من  طرف  اللسان و تسمى أيضاً الذلقية لأنها مذلقة (من حروف الإذلاق: فر من لب )،و مخرجها من أوسع المخارج.     

و لأداء  اللام المرققة ، يرتفع طرف اللسان كله، بل و قليل من الحافة أيضاً  حتى  يلامس  لحمة الأسنان العليا كلها من  الضاحك إلى الضاحك.   و بهذه الطريقة يُمكن سماع صوت الانحراف . أما تدبيب رأس اللسان  و لصقه خلف الثنايا العليا فهو الطريقة الخاطئة لنطقها. و لأداء اللام في حالة تفخيمها ( في لفظ الجلالة المفخم فقط )، يرتفع أقصى اللسان إلى  الحنك الأعلى ثم تؤدى كالسابق. و تعطى اللام زمن التوسط  و مقداره حركة واحدة. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال طرف اللسان بالأسنان العليا من الضاحك إلى الضاحك:
 

                          

 

 

 

 

 

 

 

           استمع

 

            المخرج السادس : النون


 

       و هو  طرف اللسان مع  ما يحاذيه  من الأسنان العليا  تحت مخرج اللام و تخرج منه النون. و هي من الحروف الطرفية و أيضاً الذلقية. 

 

          و لأداء النون يلتصق طرف اللسان بالأسنان العليا  مع مراعاة خروج صوت الغنة من  الخيشوم. و تعطى النون زمن التوسط  و  هو حركة واحدة إن كانت ساكنة مُظهرة، و غنة مقدارها حركتين إن كانت مشددة أو  مُدغمة أو  مخفاة  أو مُقلبة. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال طرف    اللسان بالأسنان العليا:

 
 

     

 

     

 
 

              استمع                

                                      
 

           المخرج السابع : الراء  


 

          و هو طرف اللسان مائلاً قليلاً إلى ظهره مع ما يحاذيه  من  الأسنان  العليا ، و  تخرج  منه  الراء. و الراء من الحروف الطرفية         و أيضاً  الذلقية . و لأداء الراء ،  يرتعد اللسان  ارتعادة واحدة  فقط       و يُراعى أن يكون رأس  اللسان  يابساً مشدوداً لتفادي حدوث  التكرير  اللغوي خصوصاً  في  المشدد  و  الساكن  مثل ( كرَّة - مرَّة - الأرض – يَرْفَعُ ) .   

 و  عند نطق الراء  المفخمة يجب رفع  معظم  اللسان  إلى الحنك  الأعلى لأداء  التفخيم. و  تأخذ الراء الساكنة زمن التوسط و هو حركة واحدة فقط.. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال طرف اللسان بالأسنان العليا:

              استمع    

انتصار
الادارة العامة

default رد: التجويد المبسط للمبتدئين (دارسة عصرية )

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 28 أغسطس 2012, 3:27 pm

المخرج الثامن : الطاء و الدال و التاء.


         و هو رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا، و يخرج منه  3 أحرف : الطاء و الدال و التاء، و تسمى بالحروف النطعية لخروجها من قرب نطع الحنك الأعلى و هو لحمة الأسنان العليا.

و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان بأصول الثنايا العليا:

 

 

الطاء :   لأداء الطاء يجب رفع  أقصى  اللسان  لأداء  التفخيم، بل و  إلصاق  معظم  اللسان  بالحنك  الأعلى لأداء الإطباق . ثم  يُدبب رأس اللسان       و يصطدم بقوة بلحمة الأسنان العليا. و الطاء  شديدة  مجهورة ،  فعند النطق بها ساكنة ، يصطدم  عضوا  المخرج  و  يتباعدان  فتُسمع  نبرة  قوية هي القلقلة.

 
      

       استمع             
الدال :  تخرج الدال من نفس المخرج لكنها تتميز عن الطاء بالترقيق.          و لأدائها يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا بقوة.و الدال كذلك شديدة مجهورة، فعند النطق بها ساكنة، تحدث القلقلة بنفس الكيفية.

 
            
التاء :     تخرج التاء من نفس المخرج غير أنها تمتاز بالهمس مع الشدة.       و لأداء التاء يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا برفق . و عند النطق بها ساكنة، يجب إظهار صفة الهمس بنفس كيفية أدائها في الكاف من حبس الصوت أولاً ثم جريان بعض النفس برفق عند المخرج . و يجب الاحتراز  من سماع صوت كالتفشي عند نطق التاء المكسورة مثل ( ءَاياتِنا - يَتيهونَ -  جنَّاتٍ تجري ).
      

            

          
 

          المخرج التاسع : الصاد و السين و الزاي


          و هو رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا و السفلى، و تخرج     منه 3 أحرف: الصاد و السين و الزاي. و تسمى بالحروف الأسلية ، أو   حروف الصفير.  و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان    بما بين الثنايا  العليا و السفلى:

 
 

 

 

 

 


        استمع  

           

                     
الصاد :    لأداء الصاد، لا بد من رفع  أقصى اللسان ، بل معظمه        و إلصاقه بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . و  استعمال الشفتين  لعمل  الإطباق في  الصاد  خطأ . و  تأخذ الصاد زمن الهمس  و الرخاوة .       و  يُراعى سماع  صوت الصفير خالصاً  غير  مشوبٍ  بصوت الشين أو الثاء، مع  ملاحظة عدم  إخراج اللسان خارج الأسنان عند النطق    بحروف الصفير كلها، بل تكون خلفها بين الثنايا العليا و السفلى.

 
السين:   تؤدى السين بنفس كيفية أداء الصاد مع فرق وحيد هو أنها مرققة، فيجب خفض اللسان إلى قاع الفم بدلاً من رفعه.

 
الزاي:     تخرج الزاي من نفس المخرج، لكنها تتميز عن أختيها بالجهر أي حبس النفس.  و تأخذ الزاي زمن الرخاوة.
        

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 12:16 am