مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

علم الصرف وأثره في روعة البيان

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default علم الصرف وأثره في روعة البيان

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 23 أغسطس 2012, 3:12 pm

علم الصرف وأثره في روعة البيان
قالوا: علم الصرف يدل على عبقرية العرب

الميزان الصرفي هو: معيار لفظي اصطلح علماء الصرف على اتخاذه من أحرف:
فع - ل ؛ وذلك بوزن الكلمات العربية القابلة للتصريف.
أكثر الفوائد التي يذكرها علماء الصرف عن هذا العلم هي فوائد لفظية، وقليل من يتعرض لذكر الفوائد المعنوية؛ ولأفيد غيري جمعت طرفا من تلكم الفوائد ليعرف الناظر أهمية هذا العلم في المعاني.


الأفعال إما ثلاثية أو رباعية وعليه فهناك مجردة وأخرى مزيدة فصارت الأقسام أربعة.

أولا: أبواب الثلاثي المجرد وهي أشهر الأبواب، وأشهرها الأول والثاني.

فَعَلَ: يفْعُل, ويسمى: باب نصر ينصُر
فَعَلَ: يفْعِل, ويسمى: باب ضرب يضرِب
فَعَلَ: يفْعَل, ويسمى: باب فتح يفتَح
فَعِلَ: يفْعِل, ويسمى: باب: حسِب يحسِب
فَعِلَ: يفْعَل, ويسمى: باب: فرِح يفرَح
فَعُلَ: يفْعُل, ويسمى: باب: شرُف يشرُف
خصائص بعض هذه الأبواب

باب فَعِلَ: يفْعَل ويسمى: باب: فرِح يفرَح
1- يدل على الامتلاء والخلوّ. علِم يعلم / سئِم يسأَم / عضَّ يعضُّ
2- يدل على العيوب. عوِر يعوَر / سكِر يسكَر / غضِب يغضَب

باب فَعُلَ: يفْعُل ويسمى: باب: شرُف يشرُف
1- هذا الباب يدل على الغريزة لذا فكل أفعاله لازمة:
حسُن يحسُن / لؤُم يلؤُم / سرُوَ يسرو / جرُأ يجرُؤ
2- إن أردت أن تحوّل أي فعل إلى غريزة فاجعله على هذا الباب مثال:
أكُل زيد أي كثر منه هذا الفعل جدا / كتُب زيد، أي صارت الكتابة فيه غريزة
فقُه عمرو ونحوها.

ثانيا: أبواب الثلاثي المزيد:

المزيد بحرف:
1- أفْعَل، مثل: أعطى /أكرم
2- فاعَل, مثل: قاتل / والى
3- فعّل, مثل: فرّح / زكّى
المزيد بحرفين:
1- انفعل، مثل: انكسر / انقاد
2- افتعل, مثل ادّعى / اجتمع
3- افْعلّ، مثل: احمرّ / اشهبّ
4- تفعّل, مثل: تعلّم / تجمّل
5- تفاعل، مثل: تباعد / تشاور
المزيد بثلاثة أحرف:
1- استفعل، مثل: استقبل / ستقام
2- افعوعل، مثل: اعشوشب / اغدودن. وهذا قليل
3- افعالّ، مثل: احمارّ / اشهابّ
4- افعوّل، مثل: اجلوّذ / اعلوّط


ثالثا: أبواب الرباعي المجرد له وزن واحد فقط:

1- فعْلَل، مثل: دحرج، وحملت عليه بعض المركبات المنحوتة مثل:
بسمل / حوقل.


رابعا: أبواب الرباعي المزيد:

مزيد بحرف:
1- تفعْلَل, مثل: تدحرج
مزيد بحرفين:
1- افعنْلَل, مثل احرنجم
2- افعللَّ، مثل: اطمأنّ/ اقشعرّ

معاني صيغ الزوائد وهي الثلاثي المزيد



أَفْعَلَ لها عدة معاني من أهمها:
1- التعدية وهي: تصيير الفاعل مفعولا به: قام زيدٌ، أقام زيدًا (تسمى الهمزة هنا همزة التعدية)
2- الصيرورة : أثمرت النخلة أي صارت ذات ثمر.
3- الدخول في الشيء زمانا ومكانا: أنجد دخل نجدا / أتهم دخل تهامة
أصبح دخل في الصباح.
4- السلب والإزالة: أقذيت عينه أزلت قذاها / أعجمت الكتابة أزلت عجمتها (تسمى الهمزة هنا همزة السلب)
5- مصادفة الشيء على صفةٍ: أحمدت زيدا وجدته حميدا.

فاعل من معانيها:
1- التشارك مثل: ضارب / بادل / بايع
2- الموالاة مثل: تابع / طالب
3- بمعنى فعل مثل: سافر / ذاكر

فعّل من معانيها:
1- التعدية مثل: قوّمت زيدا
2- الإزالة مثل: قشّرت الفاكة
3- التكثير مثل: (وغلّقت الأبواب)
4- الصيرورة مثل: حجّر الطين.
انْفعل بمعنى:
1- المطاوعة مثل: انكسر / انقطع
افْتعل من معانيها:
1- الاتخاذ مثل: اختتم زيد
2- التشارك مثل: اختصم خالد وزيد
3- المطاوعة مثل: اعتدل / اجتمع

افْعلّ تدل غالبا على:
1- القوة في اللون أو العيب مثل: احمرّ / اعورّ

تفعّل من معانيها:
1- المطاوعة مثل: تنبّه
2- الاتخاذ مثل: توسّد يده
3- التكلف مثل: تصبّر

تفاعل من معانيها:
1- التشريك مثل: تخاصم
2- التظاهر بالفعل مثل: تجاهل / تغابى

استفعل من معانيها:
1- الطلب وهو الأكثر مثل: استغفر
2- الصيرورة مثل: استحجر
3- الاعتقاد مثل: استحسن / استصوب

تنبيهات:
الأفعال أقصى ما تكون ستة أحرف فقط
فإن كان ثلاثيا فلا يزاد عليه أكثر من ثلاثة أحرف
وإن كان رباعيا فلا يزاد عليه أكثر من حرفين.
أما الأسماء فتصل بالزيادة إلى سبعة أحرف. وما سبق كله في الأفعال فقط.


كيفية وزن الفعل



1- الفعل الماضي الثلاثي وزنه فعل مثل: كتب / جلس / سهر
2- الفعل الماضي الرباعي أزيد لاما في الميزان فوزنه: فعلل مثل: دحرج/ زحلق / زمجر
3- المضعف يفك تضعيفه مثل: ودّ: ودد / عضّ: عضَضَ، وزنها: فعَلَ
4- إن كان الفعل فيه أحرف زيادة وعسر عليك وزنه بزيادته فأرجعه للماضي حتى تتخلص من حروف الزيادة مثال:
انبهر ماضيه: بهر، إذن الحروف الزائدة هي: ا – ن
والميزان الصرفي هو فعَلَ، فكل حرف أصلي في الكلمة تجعله مقابلا لحرف في الميزان ثم تنزل حروف الزيادة منازلها هكذا: انبهر انفعل / استغفر / استفعل.


جميع ما سبق مما درسته في الفصل الأول من السنة الأولى في الجامعة أرجو ممن لديه تنبيه إفادتي به مأجورا؛ لأن هناك من ينتظر مثل هذه الإشارات اليسيرة من أهل التخصصات الأخرى
مع شكري لمعلم المادة/ د.خالد العصيمي

تدريب: ما زون كلمة: زلْزَلَ / استَمَدَّ / اصْطَبَر / يَبِيْع؟


تألّق في خدمة لغة القرآن

المصدر

انتصار
الادارة العامة

default رد: علم الصرف وأثره في روعة البيان

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 23 أغسطس 2012, 3:13 pm

فائدة منقولة من مختصر الخطيب في علم التصريف صـ 10:
" وراعَوْ عند اختيار أحرف الميزان مخارج مختلفة له :
فالفاء : حرف مخرجه من الشفة .
والعين : حرف مخرجه من الحلق .
واللام : حرف مخرجه من جوف الفم .
فتَمَّ له الوزن بهذه الأحرف الثلاثة , ونابت عن حروف المعجم .
مثال ذلك :
ذَهَبَ , .فَ عَ لَ
فالذال : فاء الكلمة , والهاء : عين الكلمة , والباء : لام الكلمة "
والكتاب في مكتبة الملتقى .
نقلت الفائدة لأن الكثير يسأل لماذا اختيرت هذه الحروف .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 18 نوفمبر 2018, 11:26 pm