مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:41 am

حرف الهاء ــــ

(الهاء)

تعرب ضميراً مع أيّها فتعرب حرفاً وكذا هاء السكت.

(هاء)

1 ــــ تعرف حرف تنبيه إذا دخلت على أسماء الإشارة: هذا كتابي أو على ضمير مخبر عنه باسم إشارة مثل: ها نحن أولاء أو اتصلت بأي أو أيه مثل: أيها الرجل، أيتها السيدة.

ــــ تعرب اسم فعل أمر إذا لحقتها الكاف وكانت بمعنى خذ هاك الكتاب ومثلها: هاؤم نحو: (هاؤمُ اقرأوا كتابَيْه).

هلمْ

اسم فعل أمر، ويستوي فيه المذكر والمؤنث والمفرد وغيره وقد يتصرف مع الضمائر فيقال: هلموا وهلمي، ويكون فعل أمر، ويستعمل لازماً بمعنى أقبل ومتعدياً بمعنى أعط نحو: هلم إلينا وهلم الدراهمَ.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:42 am

حرف الواو ــــ

(أنواع الواو)

1 ــــ حرف قسم وجر إذا كان بعده مقْسم به مجرور والجار والمجرور متعلق بفعل القسم المحذوف مثل: وحياتك لأفين والتقدير: أحلف أو أقسم مثل الواو في هذا الإعراب الباء والتاء.



2 ــــ وواو رب، إذا وقعت في ابتداء الكلام ووليها اسم نكرة مجرور ويعرب الاسم بعدها مبتدأ دائماً، وليل كموج البحر أرخى سدوله.



3 ــــ واو الحال إذا وقعت في أثناء الكلام قبل قد أو ضمير رفع منفصل أو إن أو اللتين لا جواب لهما أو مبتدأ أو نفي غالباً وتعرب الجملة في محل نصب على الحال مثل: ذاكرت وقد طلع الفجر، ذاكرنا ونحن مجتهدون.



4 ــــ حرف عطف إذا عطفت ما بعدها على قبلها.



5 ــــ واو المعية إذا دخلت على المضارع المسبوق بنفي أو طلب أو كان بعدها منصوب وهي بمعنى مع نحو: لا تذاكر وتكسلَ، سرت والجبل.



6 ــــ واو الاستئناف إذا وقعت في ابتداء كلام لا يصح عطفه على ما قبله، نحو: نور الشمس لا يخفى، وسافر أبوك أمس.



تنبيه : كل فاء أو واو تقع في ابتداء كلام لم يعرف ما قبله تعرب بحسب ما قبلها.

وَيْ

تعرب اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب وقد تلحقها الكاف فيقال: وَيْكَ ويكنى بها عن الويل، ويْك عنتر أقدم.

وَيح وويل

كلمة ويح بمعنى التعجب أو الترحم أو التوجع أو المدح وبمعنى ويل أما ويل كلمة عذاب، ويصح أن يرفعا على الابتداء أو ينصها على أنهما مفعول به لفعل محذوف، نحو: وَيل للظالم، ويحَك.



واها

كلمة تعجب للطِّيب من كل شيء للتلهف أيضاً فهي اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب أو أتلهف. واها لك، واها على ما فات.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:42 am

حرف الياء ــــ

(الياء)

1 ــــ إذا كانت للمخاطبة المفردة فهي ضمير في محل رفع.



2 ــــ وإذا كانت للتكلم واتصلت بالفعل أو إسم الفعل أو بإن وأخواتها فهي محل نصب وإن اتصلت بحرف جر أو اسم، فهي في محل جر.

يا

تعرب حرف نداء وكثيراً ما تحذف مع أيها وأيتها، وخليل صاحبي وصاح مرخم صاحبي، أيها القوم، صاح اجتهدوا وتكون للندية إذا أمن اللبس مثل: يا كبدا، وللاستغاثة مثل: يا للمصلحين، وللتعجب مثل: يا لك من شجاع.

أعرب ما يأتي

1 ــــ كل من تلقاه يشكوه دهره

ليت شعري هذه الدنيا لمن

2 ــــ ماذا تريد.



3 ــــ ماذا الذي يهمك.



4 ــــ من ذا الذي بنى الأهرام.



5 ــــ من يهنْ يسهل الهوان عليه.



6 ــــ بمن يثق الإنسان فيما ينوبه؟



7 ــــ وما من حبه حنُّوا عليه.



8 ــــ ما من ملمَّةٍ تدوم على حي.



9 ــــ هل إلى مَرَدَ من سبيل.



10 ــــ ما قابلت من طريق.



11 ــــ وليل كموج البحر.



12 ــــ أقبل الرئيس وهو يبتسم.



13 ــــ ذاكرت وطلوع الفجر.



14 ــــ خليلي أعيناني.



15 ــــ وحقك إني قانع.



16 ــــ واهاً على أيام الشباب.



17 ــــ هاك درهماً.



18 ــــ ما عاد المريض من أحد.



19 ــــ سأصلك وإن قطعتني.



20 ــــ أحسن إلى جارك ولو مسيئاً.



21 ــــ ذي رحم عاتبته.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:44 am

تتمة في قواعد عامة

1 ــــ (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف) سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً وألبتة والمصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك وحنانيك وحذاريك تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياة وإما موتاً.

2 ــــ (ما يطرد نصبه على التمييز) الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى واسم التفضيل وحسب وازداد وقرّ وطالب وامتلأ وفاض وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، وكأين، وكذا) وبعد أفعال المدح والذم والفعل المحول إلى باب فَعْل يعرب تمييزاً

نحو: كبُرتْ كلمة، كفى بالله شهيداً. كم درهماً معك.

3 ــــ (ما ينصب على الحال) أولاً وثانياً وثالثاً إلخ مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شاكل هذه الكلمات. وجميعاً وأجمعين، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة وقاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، ودائماً، ومعاً وكلمة، وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً.
4 ــــ (ما يعرب نائباً عن المفعول المطلق) مرة، ومرتين، ومراراً، وجداً، وشَطَطاً،
وجُزافاً، وطوْراً، وتارة، وجَلَّلا، وتعرب نائباً عن المفعول المطلق.

5 ــــ (ما ينصب على نوع الخافض) معنَى، ولفظاً ولغةً، واصطلاحاً، وعرفاً، وذوقاً، وعقلاً، وشرعاً، وأمثال هذا يعرب منصوباً على نزع الخافض إذا التقدير في الشرع في اللغة، وفي الاصطلاح.

6 ــــ (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف) أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، وويحَك، وويلك تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً، وألزمه ويحه وويله.

7 ــــ (الاسم الواقع بعد حيث) يرفع غالباً على أنه مبتدأ والخبر محذوف نحو: الاسم من حيث التذكير وعدمه قسمان.

8 ــــ (وإن ولو) إذا وقعا في أثناء الكلام وليس بعدهما جواب لهما تعرب الواو للحال، وإن، ولو، زائدتان نحو: أسامحك وإن قصرت.

9 ــــ (الأسماء المبنية إذا نوديت)

تكون مبنية على ضم مقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون البِنَاء الأصلي إن كان آخرها ساكناً نحو: يا مَن أو بحركة البناء الأصلي إن كان آخرها متحركاً مثل: يا هؤلاء.

10 ــــ (معاملة جمع ما لا يعقل)

يعامل معاملة المفردة المؤنثة أو جمعها في ضميره وصفته والإخبار عنه وإشارته وموصوله نحو: هذه البيوت بنيتها أو بنيتهن.

ــــ 11 ــــ

حرف النداء إذا دخل على فعل أو حرف فالمنادى محذوف وتقديره: يا قومُ، أو يا صاحبي نحو: يا ليتني كنت معهم.

ــــ 12 ــــ المصدر واسم الفاعل إذا نونا أو أضيفا فالاسم المنصوب بعدهما يعرب مفعولاً به نحو: أحب مذاكرتك العلم، ونحو: فهما المسألة. أنا مذاكر الدرس.

ــــ 13 ــــ

لعمرك ولعمري ويمين الله وأمثال هذا لما يدل على القسم يعرب مبتدأ وخبره محذوف دائماً.

ــــ 14 ــــ

قال، ويقول إذا بنيا للمجهول تعرب جملة مقول القول للقول في محل رفع نائب فاعل نحو: يقال إنك مجتهد.

ــــ 15 ــــ

الاسم الموصول إذا وقع بعد اسم لمجرد من أل والتنوين يعرب محل جر مضاف إليه نحو: (كل من عليها فان).

16 ــــ (الاسم المنصوب بعد أنْ ولو)
إذا وقعا في أثناء الكلام يعرب خبراً لكان المحذوفة مع اسمها غالباً وكذلك الظرف والجار والمجرور نحو: اجتهد ولو قليلاً، المسألة ذل ولو من الكرام، أي ولو كانت من
الكرام.



17 ــــ المحلى بأل بعد أيها وأيتها

يكون مرفوعاً دائماً ويعرب بدلاً إذا كان جامداً ونعتاً إذا كان مشتقاً نحو: أيها الرجل، أيها الكريم.

ــــ 18 ــــ

المحلى بأل بعد الإشارة يعرب بدلاً أو عطف بيان واسم الإشارة الواقع بعد اسم معرف بالعلمية أو بأل أو بالإضافة يعرب صفة نحو: اعتنِ بهذا الكتاب. راجع القواعد هذه.

ــــ 19 ــــ

الرجل الذي والمسألة التي وما أشبه هذا التركيب يعرب الموصول صفة لما قبله.

ــــ 20 ــــ

ليت شعري ولاسيما، ولا محالة خبرها محذوف وجوباً نحو: وكلُّ نعيم لا محالة زائل.

ــــ 21 ــــ

الاسم المرفوع الواقع بعد إن وإذا ولو الشرطيات يعرب فاعلاً لفعل محذوف نحو: {إذا السماء انشقت}.

ــــ 22 ــــ

يلاحظ أن اسم الفاعل والصفة المشبهة واسم التفضيل ترفع فاعلاً واسم المفعول والمنسوب يرفعان نائب فاعل نحو: هذا رَجل مرضي خلقه. ومصريٌّ أبوه، وجميل فعله، وباسم ثغره.

ــــ 23 ــــ

من المصادر ما يجيء مثنى والمراد به التكثير لا حقيقة التثنية نحو: لبيْك وهو عند سيبويه مصدر مثنى مضاف إلى المفعول لم يستعمل له مفرد، وسعْديك وقد استعمل له مفرد وهو مضاف إلى المفعول أيضاً، ولا يستعمل إلا معطوفاً على لبيك، وحذَاريْك وهو مضاف إلى الفاعل احذر حذراً بعد حذر وقد استعمل له مفرد، وحنانيك بمعنى رحمة وقد استعمل له مفرد وهو حنان، وداليك أي إدالة بعد إدالة، ولم يستعمل له مفرد وكلها يلزمها النصب على أنها مفعول مطلق لعمل محذوف.

ــــ 24 ــــ

اسم الجنس هو ما يدل على الجماعة ويفرق بينه وبين مفرده بالتاء كشجر وشجرة أو بالياء كعرب وعربي، وكل أسماء الأجناس يجوز فيها التذكير والتأنيث نحو: أعجاز نخل منقعر. وأعجاز نخل خاوية ونطق العرب أو نطقت العرب بكذا واسم الجمع هو ما يدل على الجماعة وليس له واحد من لفظه، ثم إذا كان للعاقل فإنه يذكر ويؤنث نحو وكذب به قومك، كذبت قوم نوح وإن كان لغير العاجل وجب تأنيثه نحو: الإبل، والغنم، والخيل، والوحش.

ــــ 25 ــــ
لا يؤكد ضمير الرفع المتصل أو المستتر بالنفس أو العين إلا بعد الفصل بضمير أو
غيره نحو: تكلمت أنا عيني وأقمتم في الدار أنفُسكم ولا يعطف على الضمير المستتر أو المرفوع إلا بعد فصله بضمير أو غيره نحو: تعال أنت وأخوك وتمم واجباتك ورفيقك، ولا يعطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار مع المعطوف نحو: المال لك ولشركائك والعقار بينك وبين أخيك.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:44 am

ــــ 26 ــــ

إذا كان الاسم المؤنث ثلاثياً مفتوح الفاء صحيح العين ساكنها غير مدغمها وجب فتح عينه في جمع المؤنث السالم فتقول في ركعة وسجدة ركعات وسَجَدات، وإذا كان صفة كسهلة أو معتل العين كنوبة وجب سكون العين فتقول سهلات ونوبات، وإذا كان مضموم الفاء كغُرفة أو مكسورها كقطعة جاز في العين الفتح والسكون والضم أو للاتباع فنقول: غُرْفات وغَرفات وغرُفات وقَطْعات وقَطعات وقِطعات.

ــــ 27 ــــ

ورد في الكلام حذف الموصول نحو: أيها المؤمنون أي القوم، وحذف الصفة نحو: يأخذ كل سفينة غصباً، أي صالحة، وحذف المعطوف عليه نحو: أضرب بعصاك الحجر، فانفجرت أي فضرب فانفجرت، وحذف المستثنى نحو: معي درهم ليس إلا، وحذف الحال ويكثر إذا كان قولاً نحو: والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم، أي قائلين، وحذف الصلة نحو: واتقوا يوماً لا تجزى نفس، أي فيه، ويجوز حذف جميع المنصوبات سوى خير كان واسم إنْ، ولا يجوز الاقتصار على أحد مفعولي أفعال القلوب أما المفعولان فقد ورد حذفهما نحو: من يسمع يخل أي يظن المسموع صحيحاً.

ــــ 28 ــــ

إذا وقعت الصفة بعد متضايقين أو لهما عدد جاز فيها أن تتبع المضاف نحو: سبع سمواتٍ طِباقاً، أو المضاف إليه نحو: سبع بقرات سمانٍ.



ــــ 29 ــــ

ينسبك المصدر من غير سابك.



1 ــــ بعد الهمزة المسبوقة بسواء وقد مر مثاله في حرف الهمزة.



2 ــــ بعد الظرف المضاف إلى الجملة نحو: ذاكرت حين طلع الفجر.



3 ــــ إذا دل الفعل على الحدث مجرداً من الزمان نحو: تسمع بالعبدي خير من أن تراه أي سماعك.

ــــ 30 ــــ

أفعل الصفة المشبهة هو الذي يدل على لون كأخضر، أو عيب كأحوال، أو حلية كأحور، ومؤنثه فعلاء ومثناه المذكر أفعلان والمؤنث فعلان وأن، كحمراوان، وجمعه مذكراً ومؤنثاً فعل، وأفعل التفضيل كأدنى مؤنثه فعْلى، ومثناه المذكور أفعلان كأدنيان

والمؤنث فعْليان، كدنييان وجمعه المذكر أفعلون، وأفاعل نحو: أدوان وأدان وجمعه المؤنث فعليات وفعَل كدنييات ودنا.



أعرب ما يأتي مستعيناً بمراجعة ما سبق





1 ــــ والغَدر بالعهد قبيح جداً.



2 ــــ حضر القوم جميعاً.



3 ــــ لست بمفش سراً.



4 ــــ ما إن ندمت على سكوتي مرة.



5 ــــ أحب تنظيمك العمل.



6 ــــ يقولون لي أهلاً وسهلاً ومرحباً.



7 ــــ ولئن عفوت لأعفون جللاً.



8 ــــ إني الأخير زمانهُ.



9 ــــ يا قائل الله لمحاباة.



10 ــــ فقلت يمينُ الله أبرح قاعداً.



11 ــــ قيل إن في الكواكب سكاناً.



12 ــــ كل من عليها فانٍ.



13 ــــ لا تأمن عدوك ولو ضعيفاً.


انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:45 am



أحكام العدد والمعدود

العدد

حكمه مع المعدود



واحد واثنان ما كان على وزن فاعِل



ــــ يوافق المعدود تذكيراً وتأنيثاً فتقول رجل واحد وامرأتان اثنتان الباب الخامس والمسألة السادسة



من 3 إلى 9



تخالف فتقول ثلاثة رجال وتسع نساء



10



توافق لمركبة وتخالف مفردة فتقول: عشرة رجال وخمس عشرة امرأة



ألفاظ العقود لا تتغير



فتقول: مائة رجل وألف امرأة



وهذا جدول آخر يبين حكم المعدود مع العدد.



العدد



حكم المعدود معه



3 إلى 10



جمع مجرور عشر بنات، ثلاثة رجال



من 11 إلى 99



مفرد منصوب، أحد عشر رجلاً



مائة وألف

مفرد مجرور، مائة رجل وألف امرأة



تنبيهات :



1 ــــ إذا قدمت المعدود على العدد جاز لك أن تذكر العدد أو تؤنثه فتقول: مسائل تسعة ورجال تسع وبالعكس.



2 ــــ المراد بعشرة المركبة ما كانت في أحد عشرة إلى تسعة عشر والمراد بألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ومائة وألف، والعرب لا يقولون مليون ولكن ألف ألف.



3 ــــ إذا نطقت بعبارة الأعداد أو كتبتها جاز لك أن تبتدىء بالمرتبة الدنيا أو العليا فنقول أربعة عشر ومائة رجل وهذا أفصح أو تقول مائة وأربعة عشر رجلاً وعلى كل فاجعل التمييز تابعاً لآخر رقم تنتهي به كما رأيت في المثال.

تطبيق

أكتب الأعداد الآتية بالعبارة واذكر تمييزها مضبوطاً بالشكل أخذت 12 درهم، عندي 10 كتاب، رأيت 202 تلميذ، شاهدت 1207 جندي، ربحت 201 دينار، 8 منديل، و2 حذاء و6 جورب، هبت ثورة التحرير المصرية سنة 1952.

تطبيق آخر

معي 11 تفاحة، عندي 41 برتقالة. رأيت 12 سجادة، مررت بجيش فيه 10810 جندي و202 ضابط و200 مدفع، في خزانة الصراف 5610 دينار، قرأت 18 صحيفة و16 سطر، مررت بـــ 12 سيارة، طبع هذا الكتاب سنة 1955.

الإجابة عن التطبيق الأول

أخذت اثني عشر درهماً ــــ عندي عشرة كتب ــــ رأيت مائتي تلميذ اثنين ــــ سمعت سبع عشرة آية ــــ شاهدت سبعة ومائتين وألف جندي. ربحت مائتي دينار وديناراً. لي ثمانية مناديل وحذاءان وستة جوارب. هبت ثورة التحرير سنة اثنين وخمسين وتسعمائة وألف.

الإجابة عن التطبيق الثاني

معي إحدى عشرة تفاحة. عندي إحدى وأربعون برتقالة. رأيت اثنتي عشرة سجادة، مررت بجيش فيه عشرة وثمانية عشرَ ألف جندي، ومائتا ضابط واثنان، ومائتا مدفع، في خزانة هذا الصراف عشرة وستمائة وخمسة آلاف دينار. قرأت ثمانيَ عشرة صحيفة وستة عشر سطراً. مررت باثنتي عشرة سيارة. طبع هذا الكتاب سنة خمس وخمسين وتسعمائة وألف.

تطبيق آخر

يجيب عنه الطالب ضابطاً الأعداد وتمييزها بالشكل.





اليوم 24 ساعة، اشتريت 16 برتقالة، طالعت 5 صحيفة، أقمت 7 ليلة و8 يوم، إن في يدي 14 درهم، عدد سور القرآن 114 سورة، في خزانة المصرف 400000 دينار، عندي 14 كراسة، عندي 8 تفاحة، مررت بـــ كتيبة؛ معي درهم.

تنبيهات خاصة بالعدد

1 ــــ إذا أردت أن تعرف العدد بأل فإن كان مركباً عرِّف صدره نحو: جاء الخمسة عشر رجلاً وإن كان مضافاً عرف عجزه نحو: جاء ثلاثة الرجال. وإن كان معطوفاً عرف جزآه نحو: جاء الخمسة والأربعون رجلاً.



2 ــــ إنما جمعوا الألف دون المائة في قولهم عندي أربعة آلاف درهم وثلثمائة دينار معنا للاستثقال.



3 ــــ اعلم أن الأفصح في شبر عشرة الفتح مع التاء والتسكين بدونها إذا كانت مفردة والعكس إذا كانت مركبة نحو: {تلك عشرة كاملة}، {والفجر وليال عشر}، {إني رأيت أحد عشرَ كوكباً}، {فانبجست اثنتا عشرة عيناً}.



4 ــــ يلاحظ أن العدد من ثلاثة إلى عشرة يكون تمييزٌ جمع قلة فيقال ثلاثة أشهر مثلاً لا ثلاثة شهور.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:46 am



الجمَل التي لها محل

1 ــــ إذا وقعت خبراً نحو: الشر قليله كثير.



2 ــــ إذا وقعت حالاً نحو: لا تحكم وأنت غضبان.



3 ــــ إذا وقعت مفعولاً نحو: ظننتك تدعوني.



4 ــــ إذا كانت مضافاً إليها نحو: إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة.



5 ــــ إذا كان صفة نحو: أقمت في بيت تحف به البساتين.



6 ــــ إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية نحو: من يتق الله فإنه سعيد، ونحو: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.



7 ــــ إذا كانت تابعة لجملة لها محل نحو: العلم ينفع ويرفع.



الجمل التي لا محل لها



1 ــــ المستأنفة وهي الواقعة في صدر الكلام أو في أثنائه وهي مقطعة عما قبلها نحو: نور الشمس لا يخفى، سافر أخوك سلمه الله.



2 ــــ المفسرة نحو: الضيفَ أكرمته.



3 ــــ إذا وقعت صلة لموصول إسمي أو حرفي نحو: هذا الذي نصر الضعيف، يسرني أن تنجح.



4 ــــ إذا وقعت جواباً لقسم نحو: والله لأنجزنَ وعدي.



5 ــــ إذا وقعت جواباً لشرط غير جازم مطلقاً أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية نحو: إذا كان الإيجاز كافياً فالإطناب عيب، إن تستقم تسعد.

6 ــــ إذا كانت معترضة وهي الواقعة بين أجزاء جملة أو بين جملتين مرتبطين نحو: اعلم وفقك الله أن النشاط يورث الغنى، إن تطلب والله تجد.



7 ــــ إذا كانت تابعة لجملة لا محل لها نحو: جلس إبراهيم وقام أخوه.

تطبيق

وضح الجمل التي لها محل والتي ليس لها وبين السبب.



1 ــــ إن من رام الكواكب عدّاً

يتساوى ابتداؤه وانتهاؤه

2 ــــ وإذا امرؤ لسعته أفعى مَرةً

ألفيته إن جرَّ حبل يَفْرق

3 ــــ {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها}.



4 ــــ أبويك أكرمها.



5 ــــ {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم}.



6 ــــ أحب أن تتقن عملك.



7 ــــ لو أنك اجتهدت لنجحت.



8 ــــ توارى الأسد يحبسني لم أبصره.



9 ــــ لا راحة في الدنيا ولا شفاعة في الموت.



10 ــــ يرفع وينفع.



11 ــــ فوسوس إليه الشيطان قال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد.



12 ــــ أدَّى صديقي الامتحان بلغه الله ما يرجوه.



13 ــــ خرجت من بيتي حين طلع الفجر.



14 ــــ أرى ماء وبي ظمأ شديد

ولكن لا سبيلَ إلى الورود.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:47 am



فوائد ولطائف

1 ــــ الغرض من أسماء الأفعال المبالغة فمعنى هيهات بعُد كثيراً.



2 ــــ إذا نعت بمفرده وجملة فالأكثر تقديم المفرد مثل: أخوك رجل عاقل يتدبر العواقب.



3 ــــ إذا أريد نعت مذكر ومؤنث أو عاقل وغيره غلُب المذكر على المؤنث والعاقل على غيره نحو: كافأت البنين والبنات المجتهدين ووجدت الجمل والجارية الضائعتين واعلم أن التغليب يكون في التثنية والجمع وفي عود الضمير والوصف والعدد نحو: ووصينا الإنسان بوالديه.



4 ــــ إذا توسطت أنَّ بين لمَّا والفعل دلت على أن الفعل كان فيه تراخ نحو: فلما أن جاء البشير.



5 ــــ العلم قد يتعدى بنفسه بالباء تزداد على مفعوله قياساً، نحو ألم يعلم بأن الله يرى، ولا يتعد بمن إلا إذا أريد به التمييز نحو والله يعلم المفسد من المصلح.



6 ــــ قد تزاد الواو بعد إلا لتأكيد الحكم المطلوب إثباته نحو: ما من أحد إلا وله طمع وحسد.



7 ــــ خمسة أشياء بمنزلة شيء واحد، وهي الموصول مع صلته، والفعل والفاعل والجار والمجرور، والمضاف والمضاف إليه والصفة والموصوف.



8 ــــ يجوز أن ينسب الشيء إلى جميع المذكور وإن كان متلبساً ببعضه وعليه قوله تعالى: {نسياً حوتهما}.



9 ــــ الفرق بين قولك: أنا فاعِل كذا وأنا فاعِلٌ كذا أن فاعل بدون تنوين يدل على وقوع الفعل في الماضي وأما فاعل بالتنوين فيدل على الاستقبال، ويؤيد ذلك قوله تعالى: {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً، إلا أن يشاء الله}.



10 ــــ كلمة ابن تتبع ما قبلها في حركة الإعراب لأنها بدل منه أو صفة ويمتنع تنوين الاسم الذى قبلها تخفيفاً، وتحذف ألف ابن بشرط أن يكون مضافاً إلى علم نحو: محمد بن علي، وإلا فبنون وتبقى الألف نحو: محمد ابن أختنا، ويجر ما بعد ابن بالإضافة، وإن كان ممنوعاً من مصرف جر بالفتحة، وإذا وقعت بعد المتكرر صفة فتتبع كلمة ابن الأولى في الإعراب نحو: حضر محمد بن علي ابن عثمان بن زيد بن عمر القرشي.



11 ــــ حرف الجر الأصلي هو ما له معنى ويحتاج إلى متعلق مثل: خرجت من البيت، وحرف الجر الزائد هو ما ليس له معنى، ولا يحتاج إلى متعلق مثل: لست بكسلان. وحرف الجر الشبيه بالزائدة هو ما له معنى ولا يحتاج إلى متعلق مثل: ربّ إشارة أبلغ من عبارة.



12 ــــ لا النافية تجامع النفي الضمني لا الصريح فيصح أن تقول امتنع عن المجيء زيد لا عمر ولا يصح أن تقول ما جاء زيد لا عمرو.



13 ــــ إذا كان المبدل منه اسم استفهام أو شرط وجب اقتران البدل بهمزة الاستفهام مع الأول وبإن الشرطية مع الثاني نحو: ما هذا أيوسف أم إبراهيم؟ ونحو: ما نَصْنع إن خيراً أو شراً تجد.



14 ــــ يلاحظ مثل قولك استبدلت كذا بكذا أن الباء داخلة على المتروك ويؤيد ذلك قوله تعالى: {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير}.



15 ــــ إفراد كاف الخطاب المتصلة باسم الإشارة جائز في خطاب الجماعة كما في قوله تعالى: {ثم عفونا عنكم من بعد ذلك}.



16 ــــ فعلنا معاً يفيد الاجتماع في حال الفعل وفعلنا جميعاً بمعنى كلنا. سواء اجتمعنا أم لا.


انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:48 am

17 ــــ خبر كان لا يجوز أن يكون ماضياً إلا إذا كان مع قد نحو: كان زيد قد قام.



18 ــــ لا يعلق سوى أفعال القلوب إلا أنظر وأسأل نحو: (فانظر ماذا يرجعون)، وأسأل من أبو عمرو.



19 ــــ المعطوف على النفي يزاد فيه لا، كثيراً نحو: ما عندي دينار ولا درهم.



20 ــــ ربَّ شيء يجوز مشاكلة ولا يجوز استقلالاً مثل: {ومكروا ومكر الله}.



21 ــــ النكرة إذا كانت بدلاً من المعرفة وبالعكس فلا بد أن تكون النكرة موصوفة نحو: أكرم أكرم أباك شفيقاً أو أكرم أبا شفيقاً أباك.



22 ــــ الظرف والجار والمجرور يعتبران شبه جملة فإن قدرت متعلقهما فعلاً فهي فعلية وإلا فهي إسمية، نحو: القاهرة بين النيل وسفح المقطم، والتقدير تقع أو واقعة.



23 ــــ ليس في المبدلات ما يخالف البدل حكم المبدل منه إلا في الاستثناء وحده، فإنك إذا قلت ما قام أحد إلا زيد فقد نفيت القيام عن أحد وأثبته لزيد وهو بدل منه.



24 ــــ الأكثر في الاستعمال تقديم الظرف على النكرة الموصولة نحو: عندي ثوب جديد.



25 ــــ الأصل في الظن أن يفيد معنى الشك وقد يفيد معنى اليقين وعلامته في القرآن أنه إذا كان مما يثاب عليه فهو بمعنى اليقين نحو: {الذين يظنون أنهم ملاقون ربهم}.



26 ــــ الضمائر لا توصف ولا يوصف بها، والأعلام توصف ولا يوصف بها والجمل يوصف بها ولا توصف والذي يوصف ويوصف به هو المعرف بأل والمصادر والإشارة.



27 ــــ الجملة الواقعة بعد المحلى بأل الجنسية والنكرة المخصصة يصح أن تعرب حالاً أو صفة نحو: يعجبني الزهر تفوح رائحته، ورأيت كوكباً كبيراً يضيء. فقولهم الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال ليس على إطلاقه.



28 ــــ يصح عطف الفعل على الاسم والعكس بشرط أن يكون في الاسم مشتقاً حتى يصح تأويله بالفعل نحو: هذا كاتب ويقرأ أو يقرأ وكاتب.



ــــ الأحكام اللغوية لا تثبت بمجرد المناسبات القياسية.



30 ــــ قد يُذَكَّر المؤنث على تأويله بمذكر نحو: {إن رحمة الله قريب من المحسنين} أي إحسانه وكذلك يؤنث المذكر نحو: {الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}، فقد حمل الفردوس وهو مذكر على معنى الجنة.



31 ــــ من سنن العرب أن تذكر جماعة وجماعة أو جماعة وواحداً ثم تخبر عنهما بلفظ الاثنين نحو: {أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما}.



32 ــــ يجب تقديم الاسم على اللقب ولا ترتيب للكنية نحو: أبو المأمون هارون الرشيد، أو هارون أبو المأمون الرشيد.



33 ــــ فعَلى المثلثة الفاء ألفها للتأنيث نحو: طوبى وذكرى ومرضى.



34 ــــ يقال لأربع خلون من شعبان ولإحدى عشرة خلت لأن العرب تجعل النون للقليل والتاء للكثير.



35 ــــ المتعدي بنفسه إذا قرن بحرف الجر يوجهونه تارة بالحمل على التضمين نحو: أذاعوا به أي تحدثوا وتارة بالجمل على الزيادة: نحو: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة}.



36 ــــ الشيء إذا مُدّ إلى جنسه تدخل فيه الغاية نحو: أكلت السمكة حتى رأسها وإذا مُدّ إلى جنسه لا تدخل فيه الغاية نحو: {ثم أتموا الصيام إلى الليل}.



37 ــــ المفعول إذا كان ضميراً منفصلاً والفعل متعد لواحد وجب تأخير الفعل نحو. {إياك نعبد} ولا يتقدم إلا في ضرورة.



38 ــــ مما يسوغ الابتداء بالنكرة إفادتها الدعاء نحو: {سلام عليكم}، {ويل للمطففين}.



39 ــــ إذا اقترنت كان وأخواتها بحرف مصدري لا يجوز أن يتقدم خبرها عليها نحو: أريد أن تكون فاضلاً.



40 ــــ قد يعود الضمير على ما تضمنه اللفظ نحو: {اعدلوا هو أقرب للتقوى}، أي العدل وقد يعود على ملابس ما هو له نحو: {لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها} أي ضحى يومها وقد يعود على مفهوم من المقام نحو: {كل من عليها فان}، أي الأرض وقد يعود

على محذوف لشهرته نحو: {إنا أنزلناه في ليلة القدر}، أي القرآن.



41 ــــ تخصيص العدد بالذكر لا يدلّ على نفي الزائد.



42 ــــ كل شيء يبعث بنفسه فالفعل يتعدى إليه بنفسه نحو: بعثت الرسول وإلا فيتعدى إليه بالباء نحو: بعثت بالكتاب.



43 ــــ ما كان على وزن فَعالى فهو بالضم والفتح نحو: سكارى وأسارى ونصارى.



44 ــــ العرب تعطف الشيء على الشيء بفعل ينفرد به أحدهما نحو: أكلت تمراً وماء أي وشربت وهو كثير فتنبه.



45 ــــ تعديد الأوصاف يجوز بالعاطف وبغيره، وعدم العاطف في حلو حامض أولى لأنه بمنزلة وصف واحد وهو مزّ.



46 ــــ يقولون القوم الذين هم هم أي الأشراف والأخيار وقد يجيء الذم.



47 ــــ متى رأيت حرفاً من حروف العطف مع الواو فهي العاطفة دونه.



48 ــــ الفرق بين المصدر واسمه أن المصدر يلاحظ فيه تعلقه بالفعل نحو: التوضؤ، واسم المصدر هو ما تعلق بالأثر المترتب على الفعل نحو: الوضوء وكذلك الإعطاء والعطاء الخ.



49 ــــ كل عضو زوج من أعضاء الإنسان فهو مؤنث إلا الخد والجنب والحاجب وكل عضو فرد فهو مذكر إلا الكبِد والكرش والطحال.



50 ــــ معمول الصفة لا يتقدم الموصوف.



51 ــــ محاسن جمع حسْن على غير قياس وقيل: جميع لا واحد له وقيل: محسن وقد قالوا: إن كمال الحسن في الشعر، والصياحة في الوجه، والوضاءة في البشرة والحال في الأنف، والحلاوة في العينين، والظرف في اللسان، والرشاقة في القد، واللياقة في الشمائل.



52 ــــ قد يجيء المصدر بمعنى الماضي نحو: تعساً، وبمعنى المستقبل نحو: معاذ الله. وبمعنى الأمر نحو: فضرب الرقاب، وبمعنى الفاعل نحو: ماؤكم غوراً أي غائراً،


وبمعنى المفعول نحو هذا خلق الله أي مخلوقة، وقد يجيء عن وزن التفعال بفتح التاء للمبالغة نحو: التكرار والتسآل، والتعداد إلخ، وقد رد في القرآن مصادر على وزن فاعلة كالكاشعة والعاقبة واللاغية والخائنة والكاذبة.



53 ــــ فعِيل: تطلق على الجمع نحو: والملائكة بعد ذلك ظهير، ولا يطلق على المثنى فلا تقول هما ظهير لي.



54 ــــ إذا كان ما بعد لا جملة إسمية أو فعل ماضٍ وجب تكريرها نحو فلا تصدق ولا صلى وكذلك إذا نفى الوصف بها نحو: {لا فارض ولا بكر}.



55 ــــ إذا ولى خبر ما اسم مسبوق ببل أو لكن وجب رفعه على أنه خبر محذوف وتعرب بل ولكن حرفي ابتداء نحو: ما إبراهيم نائماً لكن أو بل ساهر، فلو عطفناه على الخبر لتسلط النفي عليه وفي ذلك تناقض.



56 ــــ إذا وقعت الصفة بعد مضايفين أولهما عدد جاز أن تتبع المضاف نحو: سبع سموات طباقاً وأن تتبع المضاف إليه نحو: سبع بقراتٍ سمانٍ.



57 ــــ إدخال لا النافية في فعل القسم للتأكيد شائع نحو: لا أقسم أي أقسِم.



58 ــــ يجوز حذف نون مضارع كان بشرط أن يكون مجزوماً بالسكون وألا يليه ساكن ولا ضمير متصل وألا يكون موقوفاً عليه نحو: لم أكُ مهملاً ويقال: مجزوم بسكون النون المحذوفة للتخفيف.

59 ــــ يجوز فصل ثاني الضميرين المفعولين ووصله إذا كان الأول أعرف من الثاني نحو: الدرهم أعطيتكه أو أعطيتك إياه، وإذا كانا للغيبة واختلف النوع نحو: بنيت الدار لأبنائي وأسكنتهموها أو وأسكنتهم إياها كما يجوز الوجهان في خبر كان نحو: الصديق كنته أو كنت أياه.





60 ــــ الفرق بين وحده وبين لا شريك له أن وحده تدل على نفي الشريك التزاماً ولا شريك له تدل على نفي الشريك مطابقة ولذلك ذكرت بعدها لتأكيد نفي الشريك المناسب لمقام التوحيد، ومعنى أحدية الله أنه إحَدِي الذات لا تركيب فيه أصلاً، ومعنى وحدانية الله أنه يمتنع أن يشاركه شيء في ماهيته وصفات كماله وأنه منفرد بالإيجاد والتدبير العام بلا واسطة ولا معالجة وليس مؤثر سواه في أثر ما.



سبحان من لا له أم ولا ولد ــــ ولا شبيه ولا ابن ولا آنُ.



سبحانه وتعالى لا شريك له ــــ قدس الله سبحان.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:50 am

خاتمة في الإعراب

1 ــــ (إعراب صيغتي التعجب)

1 ــــ ما أكْرمَ الله ــــ ما تعجبية ــــ مبتدأ وأكرمَ: فعل ماض والفاعل مستتر وجوباً على خلاف الأصل تقديره هو الله مفعول به والجملة خبر ما.



2 ــــ أكرِم بالله ــــ أكرم: فعل ماض على صورة الأمر والباء زائدة وما بعدها فاعل. إلا إذا كان بعده أن فيكون مصدر أن هو الفاعل نحو: أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته.

2 ــــ (إعراب صيغ المدح والذم)

1 ــــ نعم الرجل زيدُ ـــ نعم: فعل ماض والرجل فاعل، وزيد خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وبئس الرجل عمرو ومثله.



2 ــــ بئس خلقاً الكذب ــــ الفاعل هو وخلقاً: تمييز والكذب خبر لمبتدأ محذوف.



3 ــــ حبذا القوة الاتحاد ــــ حب: فعل ماض وذا: فاعل والقوة بدل من ذا والاتحاد خبر لمبتدأ محذوف.



4 ــــ كبرت كِلمة: الفاعل هي وكلمة تمييز.



3 ــــ (إعراب أسماء الشرط الجازمة)



1 ــــ إن دلت أسماء الشرط على زمان أو مكان فهي في محل نصب على الظرفية متعلقة بفعل الشرط إذا كان تاماً وبخبره إذا كان ناقصاً نحو: متى تزرني أكرمك، أينما يكن سيرك حسناً فأنت معظم.



2 ــــ وإذا دلت على حال فهي في محل نصب على الحال نحو: كيفما تعامل الناس يعاملونك.



3 ــــ إذا دلت على حدث فهي في محل نصب مفعول مطلق نحو: ما تجلس أجلس.



4 ــــ وإذا لم تدل على شيء من ذلك، فإن كان بعدها فعل لازم أو متعد لم يقع عليها أو ناقض في محل رفع مبتدأ وجملة الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ نحو: ما تفعله تجده وإن كان بعدها متعد وقع عليها فهي مفعول به نحو: ما تحصل في الصغر

ينفعك في الكبر.



(إعراب أدوات الشرط غير الجازمة)



إذا ــــ ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذ إليها والعامل في إذا النصب هو الجواب.



لو ــــ إذا دخلت على ثبوتين فهو حرف امتناع لامتناع ومعنى هذا أنه امتنع الجواب لامتناع الشرط نحو: لو اجتهدت لنجحت.



لولا ــــ حرف امتناع لوجود ومعنى هذا أن الجواب امتنع لوجود الشرط نحو: لولا الله لهلكنا.

أمَّا ــــ حرف شرط وتفصيل وتلزم الفاء جوابه.



لمَّا ــــ حينية في محل نصب على الظرف وهي متعلقة بجوابها ويشترط في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين نحو: فلما رأينه أكبرنه.



كلَّما ــــ أداة شرط وتكرار ولا بد في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين وهي منصوبة على الظرفية ومتعلقة بجوابها نحو: كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله.



5 ــــ (إعراب المصدر المؤول من أنْ وأنَّ)

1 ــــ يعرف فاعلاً لفعل محذوف بعد لو، نحو: لو أنك اجتهدت لفزت والتقدير لو ثبت اجتهادك.



2 ــــ يعرب مجروراً بحرف جر محذوف بعد خليق وحقيق وجدير وأحق وأهل وعز وبئس وأمر وأولى ولا النافية للجنس وأشار ورغب وعجز وجهد نحو: أمرته أن يستقيم، أنت أهل أن تكرم، والتقدير للإكرام.



3 ــــ يعرب فاعلاً بعد كفى وأفْعِل للتعجب وكذلك إذا وَليَ عسى وأخلولق وأوشك نحو: كفى المرء عاراً أن يكون كذاباً ــــ أوشكَ أن يتم العمل.



4 ــــ يعرب مجروراً بالإضافة إذا وقع بعد اسم مجرد من آل والتنوين نحو: اجتهدت رجاء أن أنجح وقد يحذف هذا الاسم المضاف نحو: يبين الله لكم أن تضلوا أي كراهة ضلالكم.



ــــ يعرب مبتدأ وخبره محذوف وجوباً بعد لولا نحو: لولا أنك مجتهد لرسبت.



6 ــــ يعرب مبتدأ وخبره محذوف غالباً بعد حيث وإذا الفجائية وإذا والفاء الواقعة في جواب الشرط نحو: خرجت فإذا أنك تنتظر اجلس حيث أني جالس.



7 ــــ يعرب ساداً مسدَّ مفعولي أفعال الرجحان واليقين غالباً إذا وقع بعدها نحو: علمت أنك مستقيم.



8 ــــ يعرب معطوفاً على مصدر متصيد من الكلام السابق بعد فاء السببية وواو المعية وأو نحو: اجتهد فتنجح أمّا بعد لامي التعليل والجحود وحتى فيعرب مجروراً بها.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:50 am

6 ــــ (إعراب أمثال ليدعوان)

وليدعن، ولتدعن، وليدعُونان، تعرب السلام موطئة للقسم ويدعوان فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال والألف فاعل والنون حرف توكيد، ويدعن فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل ــــ وتدعنْ مثل يدعن والياء المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل. ويدعونان مبني على السكون لاتصاله بنون الأناث وهي فاعل والألف فاصلة والنون للتوكيد.



7 ــــ (إعراب صيغ الاستغاثة والندبة)



يا للأطباء المرضى من الأدواء، يا حرف نداء استغاثة وللأطباء جار ومجرور متعلقان بفعل الاستغاثة المحذوف والمرضى من الأدواء متعلقان بالفعل المحذوف أيضاً وتقديره استغيث.



يا محمداً مبني على ضم مقدر والألف حرف استغاثة. يا لك من شجاع ــــ يا حرف نداء وتعجب ولك متعلق بفعل التعجب المحذوف تقديره أعجب ومن شجاع جار ومجرور بيان الكاف.



واكبداه ــــ وا: حرف نداء وندبة، وكبداه منادى مندوب منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة لالتقاء الساكنين والألف لندبة والهاء للسكت.



واحر قلباه من قلبه شيمَّ ــــ وا حرف نداء وندبة وحر منادى منصوب وقلباه مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة لالتقائها ساكنة مع ألف الندبة والألف للندبة والهاء للسكت، ممن متعلق بمحذوف تقديره وأتوجع وقلبه شيم مبتدأ وخبر والجملة صلة مَن.



8 ــــ (إعراب صيغ الإغراء والتحذير)

الصدقَ: منصوب على الإغراء لفعل محذوف جوازاً الصدق الصدقَ، الصدق الأولى منصوب على الإغراء بفعل محذوف وجوباً والصدق الثانية توكيد الأولى.



الصدقَ والأمانة: الصدق منصوب على الإغراء، بفعل محذوف وجوباً والأمانة معطوف عن الصدق.



الكذبَ: منصوب على التحذير بفعل محذوف جوازاً، الكذب الكذب: الكذب الأولى منصوبة على التحذير بفعل محذوف وجوباً والثانية توكيد.



الكذب والخيانة: الفعل محذوف وجوباً والخيانة معطوف على الكذب.



إياك والكذب: إيا ضمير منفصل في نصب على التحذير لفعل محذوف وجوباً والكاف حرف خطاب، والكذب معطوف على إياك.



إياك أن تكذب ــــ مصدر أن مفعول به للفعل المحذوف.



تنبيه : العامل في الإغراء والتحذير يحذف وجوباً مع التكرير والعطف وإياك، ويحذف جواز مع الإفراد فقط.

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:51 am

9 ــــ (قواعد تقريبية لبيان متعلق الظرف والجار والمجرور)

1 ــــ الأصل في الظرف أو الجار أن يتعلقا بالفعل التام وشبهه والمراد يشبه الفعل اسم الفعل والمصدر واسم المصدر واسما الفاعل والمفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل.



2 ــــ ويتعلقان بالأفعال التامة والأخبار غالباً مثل: خرجت من البيت أنا مخلص لله.



3 ــــ وإذا وقعا بعد اسم موصول تعلقاً بمحذوف صلة الموصول غالباً نحو: {كل من عليها فان}.



4 ــــ وإذا وقع بعدهما اسم مرفوع تعلقاً بمحذوف خبر مقدم والاسم والمرفوع مبتدأ مؤخر غالباً نحو: لله الأمر.



5 ــــ ويعتبران شبه جملة فيكونان بعد النكرات صفات بعد المعارف أحوالاً نحو: مررت برجل في داره أو بمحمد في داره.



بين متعلق الظرف والجار والمجرور فيما يأتي

1 ــــ لمنفعة يسعى اللبيب فلا تكن

لشيء بعيد نفعه الدهرَ ساعياً

2 ــــ ما لي سوى روحي وباذل روحه

في حب من يهواه ليس بمسرف







3 ــــ بذا قضت الأيام ما بين أهلها

مصائب قوم عند قوم فوائد

4 ــــ ومما يسوء النفس ألا ترى لها

صديقاً إذا اشتد الزمان له عهد

5 ــــ بكل تداوينا فلم يُشفَ ما بنا

على أن قرب الدار خير من البعد

6 ــــ عليك بأوساط الأمور.



7 ــــ إليك عني.



8 ــــ أنَّى لك هذا.



9 ــــ ما لي إلى هذا الدواء من حاجة.



10 ــــ وما بكم من نعمة فمن الله.



11 ــــ نيم على السرير.



12 ــــ أخاك أخاك إن من لا أخَا له

كساع إلى الهيجا بغير سلاح



10 ــــ (أسماء الأفعال)

تعمل عمل ما هي بمعناه من الأفعال فترفع الفاعل الظاهر نحو: هيهات زمن الصبا، والضمير المستتر نحو: صَه ولا يتصل بها ضمير بارز، واسم الفعل في عليك وإليك هو الجار فقط، أما الكاف فهي حرف خطاب في المرتجل نحو: هاك وضمير في المنقول نحو: إليك، بدونك.



ــــــ 11 ــــ

إذا كان المبتدأ وصفاً مسبوقاً بنفي أو استفهام فلا يخلو حاله مع مرفوعه من ثلاثة أوجه:



1 ــــ أن يتحدا في الإفراد، فيجوز أن يعرب الوصف مبتدأ والمرفوع

فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسدّ الخبر وأن يعرب الوصف خبراً مقدماً والمرفوع مبتدأ مؤخراً نحو: أمسافر أخوك.



2 ــــ أو يتحدا في غير الإفراد فيتعين إعراب الوصف خبراً مقدماً والمرفوع مبتدى مؤخراً نحو: أمجتهدان التلميذان.



3 ــــ أن يكون الوصف مفرداً والمرفوع غير مفرد فيتعين إعراب الوصف مبتدأ والمرفوع فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسد الخبر نحو: أمسافر أصدقاؤك أمفهوم الدرسان.



12 ــــ (إعراب أما بعد)

تعرب أما عوضاً عن أداة الشرط وفعله وبعدُ ظرف متعلق بفعل الشرط المحذوف وما بعد الفاء جواب الشرط والتقدير مهما يكن من شيء بعد فكذا.



13 ــــ (المرءُ مجْزي بعمله إن خيراً فخير)

يجوز نصب الأول على أنه خبر لكان المحذوفة مع اسمها تقديره إن كان عمله خيراً. يجوز رفعه على أنه اسم لكان المحذوفة مع خبرها تقديره إن كان في عمله خير، أما الثاني فيجوز نصبه على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره، فسَيُجزى خيراً، ويجوز رفعه على أنه خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فجزاؤه خير.



14 ــــ (إعراب الأعداد المركبة)

الأعداد المركبة هي من أحد عشر إلى تسعة عشر وكلها مبنية على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر، إلا إثني عشر واثنتي عشرة فإنهما يعربان إعراب الملحق بالمثنى وعشر وعشرة عوض عن النون في اثنين واثنتين.

كيف تعرب المصدر المؤول من أن وأنْ فيما يأتي

1 ــــ لولا أنك مجتهد لرسبت.



2 ــــ إنَّ الصالحين لجدير أن يكرموا.



3 ــــ كفى بك فخراً أن تنبغ.

4 ــــ حضر الصديق بعد أن خرجت.



5 ــــ لا شك أن مصر تقدمت.



6 ــــ إن تجتهد فإنك ستنجح.



7 ــــ أخلق بالصابر أن ينال حاجته.



8 ــــ ماذا عزمت أن تصنع.



9 ــــ رغبت أن أسافر.



10 ــــ شربت الدواء رجاء أن أشفى.



11 ــــ لو أنك اجتهدت لنجحت.



12 ــــ إنك أن تدَعَ أبناءك أغنياء خير من أن تدعهم فقراء.




انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:53 am



وهذه جمل كثر استعمالها وغمض إعرابها

1 ــــ ليس مخلوق كائناً من كان أن يأتي بكذا.



2 ــــ عَمْرَك الله.



3 ــــ لا أبَا لك.



4 ــــ أجِدَّك أو وجدك.



5 ــــ كأني بك وقد حصل كذا.



6 ــــ دخل الناسُ فمن مقلَ ومن مُكثر.



7 ــــ اللهم إلا كذا.



8 ــــ يا له من رجل قاسي القلب.



9 ــــ لولاي ولولاك ولولاه.



10 ــــ ما منا إلا له كذا.



11 ــــ وما بكم من نعمة فمن الله.



12 ــــ هلم جرا.



13 ــــ لا إله إلا الله.



14 ــــ من الآنَ فصاعداً.



15 ــــ أنّى لك هذا.



16 ــــ مكره أخاك لا بطل.



17 ــــ بعد اللتْيَا والتي.



18 ــــ من لي بكذا.



19 ــــ البَتَةَ.



20 ــــ لا وشفاء الله.



21 ــــ أحشفاه وسوء كيلة.



22 ــــ ما للجمال مشيها وئيداً.



23 ــــ عاشرت فلاناً حتى إني أو أني عرفت أخلاقه.



24 ــــ بأبي وبنفسي وما شكل هذا.



25 ــــ ما لي وما لك ومال له.



26 ــــ أقسم إني أو أني أصادق.



27 ــــ حقاً إنك أمين.



28 ــــ إن تفعل.



29 ــــ قال عزَّ مِن قائل:



30 ــــ كأنك بالدنيا لم تكن.



31 ــــ من توضأ يوم الجمعة فيها ونعمت.



32 ــــ كالخل ونحوه.



33 ــــ كما ترى.



34 ــــ وقعوا في حيص وبيصَ، أي في اختلاط، وتفرقوا شذر هذر، أي ذهبوا في كل وجه.



35 ــــ لا تهين الفقير.



36 ــــ علموا أن يؤملون.



37 ــــ ناهيك به.

إعراب الآيات الكريمة الآتية 1 ــــ {قل هو الله أحد}.



2 ــــ {الحاقة ما الحاقة. وما أدراك ما الحاقة}.



3 ــــ {إنْ كلُّ نفس لمَا عليها حافظ}.



4 ــــ {كَبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذِباً}.



5 ــــ {وليحلفنَ إن أردنا إلا الحسنى}.



6 ــــ {عمَّا قليل ليصبحن نادمين}.



7 ــــ {إنْ أريد إلا الإصلاح ما استطعت}.



8 ــــ {إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما، بعوضة فما فوقها



9 ــــ {فما للذين كفروا قبلك مهطعين، عن اليمين وعن الشمال عرين}.



10 ــــ {سلام قولاً من رب رحيم}.



11 ــــ {قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي}.



12 ــــ {لكنا هو الله ربي}.



13 ــــ {وامرأته حمالة الحطب}.



14 ــــ {وكذلك زَين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم}.



15 ــــ {لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصَّدق وأكن من الصالحين}.



16 ــــ {وقطعناهم اثنتي عشرَة أسباطاً أمماً}.



وهذه أبيات مختارة للشرح والإعراب

1 ــــ إذا محاسِنيّ اللاتي أتيت بها

عدت ذنوباً فقل لي كيف أعتذر

2 ــــ يأيها الرجل المعلم غيره

هلا لنفسك كان ذا التعليم

3 ــــ وإن لسان المرء ما لم تكن له





حصاة على عوْراته لدليلٌ

1 ــــ وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى

فإن أطْعِمَتْ تاقت وإلا نسلت

2 ــــ وزادني رغبةً في العيش معذفتي

ذل اليتيمة يجفوها ذوو الرحم

3 ــــ فإن يسكن الفعل الذي ساء واحداً

فأفعاله اللاتي سررن ألوف



ــــ إن الهلال إذا رأيت نموه

أيقنت أن سيصير بدراً كاملاً

5 ــــ أبى لي أغضائي جفوني على القذى

يقيني أن لا عسر إلا ميسر

6 ــــ كم نعمة لا تستقل بشكرها

لله في طيّ المكاره كامنةقال كعب بن زهير يمدح النبي صلى الله عليه وسلم ويعتذر إليه

1 ــــ وقال كل خليل كنت آمله

لا الهينَّكَ إني عنك مشغول

فقلت خَلُّوا سبيل لا أبا لكم

فكل ما قدر الرحمٹن مفعول

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته

يوماً على آلة حدباء محمول

أنبئت أن رسول الله أوعدني

والعفو عند رسول الله مأمول

إن الرسول لنور يستضاء به

مهند من سيوف الله مسلول

1 ــــ واظلم أهل من بات حاسداً

لمن يأت في نعمائه يتقلب

2 ــــ وكم من عائب قولاً صحيحاً

وآفته من الفهم السقيم

3 ــــ ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى

عدواً له ما من صداقته بد

4 ــــ أعيذها نظراتِ منك صادقة

أن تحسب الشحم فيمن شحمه وَرَمَ

1 ــــ ليس فيما بدا لنا منك عيب

عابه الناس غير أنك فان

2 ــــ وما لا بد أن يأتي قريب

ولكن الذي يمضي بعيد

3 ــــ إن العلا حدثتني وهي صادقة

فيما تحدث أن العز في النقل

4 ــــ كل حلم نمى بغير اقتدار

جنة لاجيء إليها اللئام

قال حسان يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته:



1 ــــ إن الذوائب من فهر وإخوتهم



قد بينوا سنناً للناس نتبع

يرضى بها كل من كانت سريرته

تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم

أو حاولوا النفع في أشياعهم لفعوا

لا يرفع الناس ما أوهت أكفهم

عند الدفاع ولا يوهون ما رفعوا

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم

لا يطمعون ولا تزرى بهم طمع

سجية لك فيهم غيرَ محدثة

إن الخلائق فاعلم شرها البدع

إن كان في الناس سباقون بعدهم

فكل سبق لأدنى سبقهم تبع

1 ــــ من يعِز، علينا أن نفارقَهم

وجْداننَا كل شيء بعدكم عدم

2 ــــ إنَّ السلاحَ جميع الناس تحمله

وليس كلُّ ذوات المخْلب السبع

3 ــــ ومن يتتبع جاهداً كل عثرة

يجدها ولا يسلمْ له الدهرَ صاحب

4 ــــ وكم مُضر حقداً يريك بشاشة

وفي الزند نار وهو في اللمس بارد

5 ــــ وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقى الدهرَ ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك، غير شيء

يسرك في القيامة أن تراه

1 ــــ وإذا الشيخ قال أف فما مل

حياة وإنما الضعفَ مَلا

2 ــــ ومما يسوء النفس لا ترى لها

صديقاً إذا اشتد الزمان له عهد

قال قَطري بن الفجاءة:



3 ــــ أقول لها وقد طارت شعاعاً

من الأبطال ويحك أن تراعى

فإنك لو سألت بقاء يوم

على الأجل الذي لك لن تطاعى

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 8:54 am

فصبراً في مجال الموت صبراً

فما نيل الخلود بمستطاع

سبيل الموت غاية كل حي

مداعيه لأهل الأرض داع

ومن لا يعتَبط بسأم ويهرم

وتسلمه المنون إلى انقطاع

وما للمرء خير في حياة

إذا ما عد من سقط المتاع

1 ــــ غير مجد كل ملتي واعتقادي

نوح باك ولا ترنم شاد

وشبيه صوت النعيّ إذا قيس

بصوت البشير في كل ناد

صاح هذي قبورنا تملأ

الرُّحب فأين القبور من عاد

خفف الوطء ما أظن أديم الــــ

أرض إلاّ من هذه الأجساد

وقبيح بنا وإن قدم العهد

هوان الآباء والأجداد

سرْ إن استطعت والهواء رويداً

لا اختيالاً على رفات العباد

2 ـــ أبداً تسترد ما نهب الدنيا

فيا ليت جودها كان بخلاً

3 ــــ لا عيبَ فيهم سوى أن النزيل بهم

يسلو عن الأهل والإخوان والوطن

4 ــــ ما إن ندمت على سكوتيَ مرةٌ

ولقد ندمت على الكلام مراراً

3 ــــ ومهما تكن عند امرىء من خليقة

وإن خالها تخفي على الناس تُعلَم

4 ــــ وما أقبحَ التفريطَ، في زمن الصبا

فكيف به والشيب للرأسِ شامِل





5 ــــ لم أك مقصراً



1 ــــ وكفاني على الذي يوجد الفضــــ

ــــل لديه بالحاسدين دليلاً

2 ــــ كفى بجسمي نحولاً أنني رجل

لولا مخاطبتي وإياك لم ترني

3 ــــ بنا معشرَ العافين ما بك من أذى

فإذا أشفقوا مما أقول فبي وحدي ابتهال ورجاء

يا رب أحسِنْ بفضل منك خاتمتي

فأنت بالفضل والإحسان منان

يا رب عبدك مرجان له أمل

فإن رددت فمن يرجوه مرجان

يا رب صلِ على المختار سيدنا

محمدٍ ما انثنت في الروض أغصان

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 9:00 am

تم بحمد الله نفعكن الله به
avatar
زادي التوحيد
مسئولة متابعة موضوعات الدار

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف زادي التوحيد في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 11:49 am

سلمت يداكِ على النقل الطيب

أسأل الله أن ينفع به\

هل من فكرة لمن الكتاب؟

انتصار
الادارة العامة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 10:50 pm

الله يسلمك استاذتي الفاضلة زادي

صراحة الكتاب فرغته من اول حرف لاخرها

كما هو بالنص الظاهر انه كتاب لفاعل خير جمعه ونشره لله والله اعلم
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: مفاتح الاعراب ( كتاب مفرغ) للفائدة

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 06 يونيو 2012, 4:01 am

ماشاء الله معلوماته قيمة و نافعة
جزى الله كاتبه و ناشره خير الجزاء ..

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل 2018, 3:02 pm