مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

تفريغ الدرس الثالث

شاطر
avatar
بنت الاسلام2
مسؤولة شئون الطالبات و الحلقات

هام تفريغ الدرس الثالث

مُساهمة من طرف بنت الاسلام2 في الثلاثاء 03 أبريل 2012, 1:30 am

الدرس الثالث من دروس دورة نور البيان

--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه






الدرس الثالث من دروس دورة نور البيان لتعليم القراءة بالقرآن للمعلمة الفاضلة بنت الإسلام جزاها الله خيرا.





في الدرسين السابقين شرحنا كيفية تعليم الطفل والأميات نطق الحروف بأسمائها والتعرف على الفتحة وطريقة نطق الحروف المفتوحة مع التدريب على نطق بعض الكلمات .





ولايجب أن ننسى ضرورة عدم الإنتقال من درس الفتحة إلا بعد أن يتقنه الطفل تماما.





ويجب أن يتم تدريب الطفل على نطق الحروف المتشابهه مثل



(ت- د) (ت – ط ) (ض – ط ) (ق – ك )

(ذ – ز ) (ظ – ز )







وكما قلنا أن هذا التدريب يفيد في التمييز بين الحروف المتشابهه كما أنه تدريب للطفل على الحروف المرققة والمفخمة وذلك من خلال النطق السليم.






تدريب آخر



كتابة حرفين ويطلب من الطفل قراءتها

بَ حَ - نَ جَ – تَ خَ







وهذا التدريب يسهل على الطفل قراءة الكلمات وكذلك معرفة شكل الحروف في أول الكلمة ووسطها وآخرها.

وبعد ذلك نعلمه كيف يقرأ كلمة من ثلاثة أحرف مثل

زرع


حصد


زرع وحصد





أو جملة من ثلاثة كلمات مثل

قرأ وكتب فنجح





مع مراعاة تهجي كل كلمة منفصلة عن الأخرى حتى يستوعب الطفل أنها ليست كلمة واحدة وإنما أكثر من كلمة

وبهذا نعلم الطفل القيم إلى جانب تعليمه القراءة.








وبعد ذلك يأتي تعليم الطفل للحروف المكسورة





ويتم ذلك بنفس الخطوات التي تعلم بها الحروف المفتوحة


الحصة الأولى

تقسم السبورة إلى ثلاثة أقسام

يكتب في القسم الأول الحروف في أول الكلمة ثم في القسم الثاني الحروف في وسط الكلمة وفي القسم الثالث الحروف في آخر الكلمة.





أول شيء تبدأ به المعلمة هو أن توضح للطفل الفرق بين الفتحة والكسرة

بأن الفتحة علامة فوق الحرف أما الكسرة علامة تحت الحرف ولها نفس الشكل.





وتستمر لمدة نصف ساعة في قراءة الحروف كاملة مع الكسرة والتكرار المستمر
إِ (إِ إِ إِ)

بِ (بِ بِ بِ )





وطبعا يجب على المعلمة جذب انتباه الاطفال عن طريق اشراكهم معها في نطق الحروف أو تشغيل أسطوانة أو أن تطلب من أحدهم أن يقرأ الحروف وهكذا يجب التنوع في طرق تدريسها للدرس حتى لا يمل الأطفال

والنصف ساعة الأخيرة

تركز المعلمة على حرفين أو ثلاثة مع كلمتين أو ثلاثة كلمات حسب استيعاب الطفل

الحصة التالية

في أول 10 دقائق
قراءة الحروف كاملة مع الكسرة.




وفي العشرين دقيقة التالية

تركز على عدد من الحروف والكلمات مع الترديد والتهجي وطبعا المراجعة على الفتحة وذلك بأن نعلم الطفل قراءة كلمات مثل

يَئِسَ – يَتِرَ



وذلك بتهجي الحروف ثم قراءة الكلمة كاملة.









ولمدة عشرين دقيقة أخرى

تتهجى المعلمة الكلمات بطريقة سريعة أي تتهجى الحرف ولكن لاتكرره تقول كل حرف مرة واحدة ثم تقرأ الكلمة


وبهذا يتبقى لدينا من وقت الحصة 10 دقائق



تقوم المعلمة لمدة خمس دقائق بقراءة الكلمات دون تهجي وذلك ليتدرب الطفل على القراءة السريعة

وفي آخر خمس دقائق تغني المعلمة أغنية الحروف المكسورة بقراءة كل ثلاثة أحرف.

وتتكرر هذه الحصة كل مرة حتى يتعلم الطفل كل الحروف المكسورة.





بعد أن يتعلم الطفل الحروف المكسورة يتم تدريب الطفل على قراءة جملة تتكون من أكثر من كلمة

مثال

عَطَسَ فَحَمِدَ



وبهذا يكون الطفل قد أتقن الحروف المفتوحة والمكسورة









أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا






والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 سبتمبر 2018, 7:18 am