مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

شاطر

حبيبه
هيئة التدريس

default لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف حبيبه في الجمعة 30 ديسمبر 2011, 10:01 am



لماذا
تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟
الأسباب والحلول

حيرة وغيرة تتملك الكثير من الزوجات عندما يرين أزواجهن ينظرون أو يهتمون ، ويتساءلن: ما الذي يدفع الزوج للهروب إلى أخرى؟! وهذا السؤال توجهت به إحدى الأخوات إليَّ على أحدالمواقع،تشكو فيه معاناتها من حالة زوجها الذي ما خرجت معه يومًا إلا ولاحظت شغفه الشديد بالنظر إلى الأخريات، رغم جهدها في التزين لإرضائه -

كما ترى هي- ثم تساءلت:لِمَ يلتفت إلى غيري رغم وجوديبجواره؟


استبيان الأسباب

وكانت البداية باستبيان توجهت به للأزواج والزوجات بعنوان: لماذا تزوغ عيون زوجي الحبيب؟!"

، وجاءني الرد بعدتحليلا لاستبيان وتقسيمه لخطوات منهجية بأسئلة بسيطة وإجابات عنهاأبسط.

أما عن الأسباب فتوجد أسباب عامة من الممكن أن تنطبق على أي حالة، ثم هناك أسباب خاصة مرتبطة بكل حالة


.
أولا- الأسباب العامة:
1- نزغ الشيطان: وهذا هو السبب الأساسي.
فهي غريزة مفطور عليها البشر، ومن الشهوات التي يزينها إبليس للبشر؛فتفتن كل من يبتعد عن منهج الله -عز وجل- وهدايته، ولا ينظر إلى ما عنده سبحانه من حسن المآب
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِوَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِالدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.

وهذا مرجعه إلى عدم غض البصر، والنظر إلى المحرمات؛فتقع الفتنة الإبليسية، وهذا لا يشترط أن تكون الأخرى أجمل من الزوجة،ولكنه تزيين وغواية الشيطان.وكما يقول نبينا محمدصلى الله عليه وسلم- لعلي رضي الله عنه:


"يَاعَلِيُّ،لاتُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ؛ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَالآخِرَةُ"


2-العناد:


فقد تكون مجردرسالة تمرد من الزوج على شك أو تسلط الزوجةعلى زوجها، وفي هذه الحالة لا يهم الزوج أن تعلم زوجته بسلوكياته؛ بل قد يتعمد أن تعلم مايفعله.




حبيبه
هيئة التدريس

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف حبيبه في الجمعة 30 ديسمبر 2011, 11:38 pm





3-الهروب:
فقد يكون ذلك مجرد هروب من واقع أو مشكلة نفسية؛

لمجرد التسرية النفسية فيتمادى الزوج حتى تقع الفتنة.


4- البحث عن الثقة في النفس:
حيث يلجأ الرجل إلى النظر إلى الأخرى ليبث الثقة بنفسه وهذا من
مرضه، ولإثبات أهميته عندما تنال منه زوجته أو تحاول إضعاف
شخصيته،أو تحاول هز ثقته بنفسه بإهانته أو التطاول على رجولته.


5- الفراغ:
قد يكون الفراغ في الوقت أو الفراغ العاطفي؛ فلا يجد من زوجته

الوقت الذي تملأ به حياته، أو لا يجد الاهتمام والرعاية العاطفية؛

فيبحث عنها عند الأخرى ليسعد ولو للحظات، حتى ولو كانت لحظات خادعة
ويا أسفاه على ضياع الدين التي قد تكون الزوجة أحد أسبابه .


6-حب المغامرة:
بعض الناس قد يستهويهم حب التجربة وحب المغامرة أو المقامرة بحياتهم أو سمعتهم؛ فيبدؤون مشوارًا قد لا تحسب عاقبته.


7- ضعف الشخصية:

بعض الرجال يحاولون البحث عن الأخرى التي تشعرهم بالمكانة والود والشعور بالرجولة.. وهذا الأمر خطير حيث لابد للمرأة أن تعي ذلك ولا تقلل من شأن زوجها، الأمر الذي قد يذوقها بسببه سوء العذاب .

8- البيئة والواقع المحيط:

سواء المحيط الأسري أو الاجتماعي. فالبيئة الأسرية غير السوية
والتفكك الأسري والبعد الفكري والعاطفي بين الزوجين تدفع للملل،

والبحث عن السعادة الخارجية ولو كانت مزيفة
والبيئة الاجتماعية الخارجية والممثلة في المجتمعات المفتوحة دون ضوابط أخلاقية من أنسب الأجواء لنشوء العلاقات الخارجية المحرمة، وهواية النظر للأخرى.
نسأل الله السلامة والعافية.



منقول بتصرف

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 31 ديسمبر 2011, 5:05 am


نقط هامة
وارى اكثرها صحيحا
الله المستعان!
جزاك الله خير الجزاء حبيبتي على الموضوع
نفع الله به و بك الاسلام و المسلمين.. آمين.

محبةالقرءان
هيئة التدريس

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في السبت 31 ديسمبر 2011, 6:07 am

جزاك الله خيرا

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف حبيبه في الأحد 01 يناير 2012, 4:40 am


وإياكما

وفيكما بارك الرحمن

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف حبيبه في الأحد 01 يناير 2012, 5:12 am


9- التنشئة الأصلية:


فقد تكون هناك ترسبات دفينة في نفس الزوج، رآها في بيئته الأسرية أو الاجتماعية، فتتراكم على مر السنين لتكون جزءًا من تكوينه الداخلي فتدفعه للتقليد والمحاكاة، وقد

لا يدري تفسيرًا لسلوكه الخارجي وهو يواجه من داخله

بأفكار دفينة قاتلة، كمن يتحرك "بالريموت".


10- الانتقام:

فعندما يتعرض أحدهم لحادث حياتي معين، سواء من زوجته المهملة أو من المرأة عمومًا، فيدفعه ذلك لحب الانتقام من أي امرأة يتخذها كنموذج لمن تسببت في مشكلته،

فيرى صورة زوجته في أي امرأة أخرى.


11- لم أزل مطلوبًا:
وهناك مرحلة خطيرة في حياة الرجل، قد يسمونها "مرحلة المراهقة الثانية" أو "أزمة منتصف العمر" التي تأتي في العقد الخامس من عمر الرجل؛ فيغامر

الرجل ليثبت لنفسه ولزوجته أنه لم يزل مطلوبًا.




12- إهمال الزوجة لنفسها:
وقد تكون جميلة، ولكنها تحجب جمالها بالإهمال، ولا تحاول أن تعف زوجها؛ فتدفع شريكها المسكين للنظر إلى من تهتم بنفسها، وإلى من تشعر الزوج بأنه يرى أنثى لا خادمة؛

لا يراها إلا بملابس المطبخ ذات الروائح المميزة والطاردة.




13- الهجر والبعد:

فقد يكون بعدًا حقيقيا كسفر الزوج أو سفر الزوجة، وقد يكون بعدًا معنويا فيشعر الزوج بالغربة وزوجته بين يديه..غربت زوجها وشرقت نفسها.


14- سوء خلق الزوجة:
وهو من العوامل الطاردة للزوج ليهرب من جحيم اللسان الذي يلسعه كالسوط
كلما ناقش زوجته أو حاورها .


15- عاشقة النكد:
وهناك صنف من الزوجات يتفنن في البحث عن الهم والغم والحزن، ويجيد مهارات وفنون النكد والتنغيص على زوجها، فيهرب إلى الأخرى ولو لمجرد التنفيس، وغالبًا ما تكون الأخرى من النوع المرح المبتسم، فيلاحظ الفرق فيهرب إليها.


16- المنَّانة:

وهي من الصفات الطاردة للزوج.

وقد يكون المنُّ بالحسب والنسب والمكانة الاجتماعية، ولا تفتأ تذكره بأنها بنت فلان قاهر البحار وصاحب السلطان والصولجان.

وقد يكون المن بالمال، خاصة إذا كانت موظفة ولها راتب أو غنية.
..
..
..

ثانيًا: الأسباب الخاصة:

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: لماذا تزوغ عيون زوجى الحبيب ؟ الأسباب والحلول

مُساهمة من طرف حبيبه في الثلاثاء 03 يناير 2012, 12:24 am



نصائح للزوجة

أولا- التوبة والاستغفار:
فكما ورد عن السلف الصلح رضي الله عنهم- أني لأجد أثر معصيتي في دابتي وزوجتي
وقد يكون هذا الخلق غير السوي من زوجك ماهو إلا جزاء ربانيا لذنب قد تكونين قد اقترفتِه أنت،فلومي نفسك أولاواستغفري الله لعله يتوب عليك، ويصلح لك زوجك.

ثانيًا- الدعاء:
فيجب أن تلجئي إلى هذا السلاح القوي الذي يغفل عنه كثيرا من الناس
ولا تنسي هذا الدعاء {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَالِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}



ثالثًا: المواجهة:

وأقصد بها مواجهة المشكلة والأخذ بالأسباب في حلها، وكما يقول المثل: "ما حك جلدك مثل ظفرك، فتولَّ جميع أمرك"

وهو نوع من التحدي لشيطان الجن اللعين، وشياطين الأنس الفاتنة. وضعي في روعك أنك ستنتصرين عليهم بعونه تعالى.
المواجهة الأولى:

مواجهة النفس

1- اسألي نفسك: أي اجلسي مع نفسك وفكري في الأسباب التي تبعدرفيق حياتك عنك، والتي لا يعلمها

إلا الله ثمأنت،ثم حاولي التخلي عن هذه الصفات

.
2- واجهي نفسك

قبل أن تواجهي زوجك: أي أنه لا يوجد من يحب لك السعادة والاستقرار أكثر من نفسك التي بين جنبيك؛ فواجهي نفسك ولا تهربي من أخطائك،ولا ترمي بالمشاكل على الغير؛ فأنت المشكلة ومنك الحل

.
3- ارحمي هذاالمظلوم:وأزعم أنه مظلوم بسبب الفتن المحيطة به من كل جانب،فتأتيه منبين يديه ومن خلفه، وتهاجمه في الشارع وفي الفضائيات، وفي شبكة الإنترنت،وفي العمل.

وأنت التي اختارك ذات يوم عن طواعية لتشاركيه مسيرة حياته،ولتعفيه عن المحرمات، وتنجبي له الذرية ،فلاتسلميه لأعدائك وأعدائه، واعتبريه طفلا كبيرًايحتاج للرعاية والنصح والشدة في بعض الأحيان لمصلحته.


4- اقتربي خطوة يبتعد عنهن خطوات: أي كلمااقتربت من زوجك مكانيا وقلبيا وفكريا سيبتعد عنهن بنفس قدر اقترابك منه.
إذا ابتعدت خطوة اقترب منهن خطوات. وكل لبيب بالإشارة يفهم!!.


5- لا ترفعي الراية البيضاء أمامهن: فلا تيأسي من المحاولةوالمحاولات المتكررة للاحتفاظ بحبيبك وشريكك.. "ومن داوم على قرع الباب أوشك أن يفتح له".
6- لا تخسري المعركة: إنهامعركة مع شياطين الجن والإنس،فكوني قوية، واثقة من نفسك، معتزة بحقك، حسنة الظن بالله عز وجل.ولا تغفلي أنك تتقربين إلى الله سبحانه بتقربك لزوجك

.
المواجهة الثانية:

مواجهة الزوج كوني حكيمة وواعية، ورقيقة ولطيفة معه، واستغلي فرصة طيبة في ساعة صفاء ثم صارحيه. والأفضل ألا تصارحيه بخوفك منه ،بل بخوفك عليه وعلى عشكما السعيد من الحاقدات الحاسدات الفاتنات والمفرِّقات.



وأخيرًا: هل ستنتصرين؟
أنا واثق من ذلك بإذن الله؛ فالقرآن الكريم والسنة النبوية والتاريخ والواقع يبرهن على انتصار أصحاب الحق الأقوياء.





    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 02 ديسمبر 2016, 8:27 pm