مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس السادس والثلاثون (حرف السين )

محبةالقرءان
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس السادس والثلاثون (حرف السين )

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 26 أكتوبر 2011, 8:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين


الدرس السادس و الثلاثون: حرف السين

الدرس السادس والثلاثون (حرف السين ) 102611071059cn2f1veru7qdmqc6oo
مخرج حرف السين طرف اللسان الدقيق مع ما بين الثنايا العليا و الثنايا السفلى أو طرف اللسان الدقيق مع ما فوق الثنايا السفلى. و هو حرف أسلي.
السين حرف رخو مهموس مثل حرف الصاد و يختلف عن الصاد في الاستعلاء فالسين حرف مستفل منفتح بالتالي مرقق على كل حال.
و درجة الاعتماد عند مخرج السين أقل من درجة الاعتماد عند مخرج الصاد بالتالي همس الصاد أضعف من همس السين لأن الهمس صفة ضعف أما صفة الصفير في الصاد أقوى منه في السين لأنها صفة قوة.
فالصاد أقوى من السين بالتالي صفات القوة تكون عندها أقوة من السين و صفات الضعف عند السين تكون أبين منها عند الصاد لأن السين أضعف من الصاد.

الأخطاء الشائعة عند النطق بحرف السين:
- تفخيم حرف السين خصوصا إذا جاورت حرف مستعلي أو ألف: هذا خطأ لأن السين حرف مستفل مرقق على كل حال. مثال: "سلطان" بسطت" و ربما تتأثر بتفخيم الراء المفخمة مثال: "أسروا".
- قطع صوت السين إذا جاورت حرف شديد فتصبح مجهورة و تضييع صفة الهمس و هذا خطأ فلابد من إبراز صفة الهمس خصوصا إذا جاءت ساكنة أو مشددة و بتضييع الهمس يختلط صوتها بصوت حرف الزاي و ربما تقلب إلى زاي مثال: "مسجد".
- خلط صوت السين بصوت الثاء و هذا الخطأ ناتج عن ترك مخرج السين و الاقتراب من مخرج الثاء و لتجنب هذا الخطأ لابد من تحقيق مخرج السين عند الثنايا السفلى و ليس عند الثنايا العليا.
- الضغط بالأسنان العليا على السفلى هذا خطأ فهذا يجعل صوت السين منقطع و صفة الصفير و الهمس لا يظهران جيدا لأن هناك تضييق للمخرج لأن الصفات هي الحارس على الحرف بتغيير المخرج يتغير صوت الحرف و لا تتضح الصفات.
- قلقلة السين الساكنة و هذا خطأ ناتج عن قلب السين إلى حرف شديد نظرا للضغط على مخرجها بالتالي لابد من فك تلك الشدة فكانت القلقلة مثل (مستهزؤن ).
- لابد من إظهار السين إذا تكررت لأن الحرف إذا تكرر يصبح هناك صعوبة في تبيينه فلابد من إعطاء لكل منهما حقها و مستحقها مثال: "أسس".
- هناك كلمة في المصحف لرواية حفص عن عاصم تكتب الكلمة بالصاد و عليها سين صغيرة بالتالي تقرأ سين, في سورة البقرة "يبصط" و هناك كلمة في سورة الطور "المصيطرون" تحت الصاد سين صغيرة يعني مختلف عليها و المقدم في الأداء أن تقرأ بالصاد
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور فجزاها الله خيرا
الاسئلة
- ما هو مخرج السين وصفة المحلية او لقب الحرف ؟
- اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواقعة مع حرف السين وكيفيه علاجها ؟.





avatar
انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس السادس والثلاثون (حرف السين )

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 25 نوفمبر 2011, 3:01 pm

جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة محبة ...
وجزا الله الاخت امة الغفور كل الخير علي التفريغ
ونفع بكما امين

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2019, 11:15 pm