مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الدرس الخامس والثلاثون (حرف الصاد)

محبةالقرءان
محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس الخامس والثلاثون (حرف الصاد)

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الأربعاء 26 أكتوبر 2011, 7:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق والمرسلين و على آله و صحبه أجمعين


الدرس الخامس و الثلاثون: حرف الصاد
الدرس الخامس والثلاثون (حرف الصاد) 102611061058z5l33cf

الصاد حرف أسلي نسبة إلى أسلة اللسان يشترك في مخرجه الخاص مع حرفي السين و الزاي حيث أن الصاد و السين و الزاي أحرف الصفير الثلاث.
مخرج حرف الصاد طرف اللسان الدقيق مع ما بين الثنايا العليا و الثنايا السفلى أو طرف اللسان الدقيق مع ما فوق الثنايا السفلى.
و اكتسب حرف الصاد صفة الصفير نظرا لطبيعة المخرج, حيث يصطدم الصوت الخارج من الرئتين بحائل و هو ما فوق الثنايا السفلى أو ما بين الثنايا العليا و الثنايا السفلى ثم يمر ما بين فتحات الأسنان فيكتسب الصوت حدته و هو ما نعبر عنه بالصفير.
للصاد صفتي ضعف و هما الرخاوة و الهمس بحيث أن هناك جريان للصوت و النفس. و لها صفتي قوة و هما الاستعلاء و الإطباق بحيث هناك استعلاء لأقصى اللسان و ارتفاع لطرف اللسان نظرا لطبيعة المخرج.
الأخطاء الشائعة عند النطق بالصاد:
- ضم الشفتين عند النطق بالصاد الغير مضمومة و خصوصا الساكنة, و هذا خطأ فهذا من الإشمام و الإشمام لا يكون إلا تبعا للرواية و كذلك إشراك الشفتين يغير من صوت الصاد و يفقدها فصاحتها بحيث يعلي من درجتها التفخيمية.
- الضغط على ما فوق الثنايا السفلى و تقوية الاعتماد على مخرجها و هذا خطأ لأن الأصل في المخرج التلامس و ليس الضغط و هذا ما يخرج الصاد عن فصاحتها و يغير صوتها من رخو إلى شديد.
- قلب الصاد إلى حرف مجهور هذا الخطأ يعود إلى تقوية الاعتماد على المخرج و هذا ما يجعل صوت الصاد شبيه بصوت الزاي مثل (يصدقون ).
- حرف الصاد مستعلي مطبق و لكن لا إفراط و لا تفريط في هذا الأمر فلا نضيع استعلائها و إطبقها بأن نجعلها مرققة منفتحة و لا نبالغ في الإطباق و الاستعلاء و لا نعطيها درجة تفخيمية أقوى مما ينبغي.
- إذا جاورت الصاد حرف الدال أو الطاء ربما تتأثر بجهر حرفي الدال و الطاء فتفقد رخاوتها و يصبح صوتها مختلط بصوت الزاي لاشتراكهما في المخرج و اكتساب صفة الجهر في حرف الزاي مثال ذلك في كلمة "أصدق", "اصطفى".
- قلقلة الصاد الساكنة هذا خطأ ناتج عن تقوية الاعتماد على المخرج فقلبت الصاد إلى حرف شديد مجهور بالتالي فكت الشدة بالقلقلة مثل ( يصطرخون ).
- تضييع الدرجة التفخيمية للاستعلاء و الإطباق في الصاد المكسورة فحركة الكسر تعني أنها أقل مراتب التفخيم لكن لا نضيع التفخيم إلى درجة تشابه صوتها مع صوت السين لا مثل (صراط ).
- إذا جاورت الصاد حرف السين ربما تتأثر الصاد بإستفال و ترقيق حرف السين. فتفقد فصاحتها و يتغير صوتها مثل (مسَّ صقر ) .
- لابد من الاعتناء بالصاد المشددة فهي بمثابة حرفين الأول ساكن و الثاني مشدد بالتالي ننطق الصاد الساكنة ثم ننتقل إلى الصاد المتحركة يعني نعطي للحرف المشدد وقته (الصَّافات ).
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور فجزاها الله خيرا
الاسلة اذكرى مخرج الصاد ؟
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواردة مع الصاد وكيفية علاجها ؟





avatar
انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس الخامس والثلاثون (حرف الصاد)

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 25 نوفمبر 2011, 4:02 pm

جزاكما الله الخير كله استاة محبة والاخت الكريمة امة الغفور علي الشرح الطيب والتفريغ بارك الله بكما


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 يوليو 2019, 9:05 pm