مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


الدرس الثامن : مراتب الإخفاء

شاطر
avatar
مها صبحى
الإدارة

default الدرس الثامن : مراتب الإخفاء

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 24 أبريل 2011, 11:21 am

الدرس الثامن



مراتب الإخفاء:





صورة توضيحية لمخارج الحروف








أولا المرتبة العليا: تبلغ الغنة اشد ظهورها فى الإخفاء فى هذه المرتبة فهى تقرب لغنة الإدغام و تكون هذه المرتبة مع حروف د – ت – ط فيكون صوت الغنة ابين من صوت الحرف



(

سبب كونها مع هذه الحروف أبين :لأن مخرجهم مشتمل لمخرج النون












فمخرج النون طرف اللسان الدقيق مع أصول الثنايا العليا ( لثة الاسنان العليا) و مخرج هذه الحروف (ط-د-ت) الطرف العريض من اللسان مع لثة الاسنان العليا) و بذلك فإن مخرجهم اشتمل على مخرج النون فمخرج النون جزء من مخرج تلك الحروف.





مثال "عند" عند النطق بالغنة ستظهر فيها نون إرغاماً لو استخدمت كامل مخرج الدال لان المخرج كما قلنا اشتمل مخرج النون لذا لابد من محاولة جعل طرف اللسان الدقيق حر و لا يستخدم بإبعاده عن لثة الاسنان العليا بإنزاله لأسفل او بسحبه للداخل اى لا استخدم كامل مخرج هذه الحروف عند الإخفاءو هذا كله لإلغاء النون قدر المستطاع. فبالتالى يحدث ضعف اعتماد ( متعمد ) على الحرف التالى للنون لانى لم استخدم كامل مخرجه لكى اخفى النون فالحروف خرجت بكيفية عارضة ( رغم ان هذه الحروف شديدة المخرج اى فيهم قوة إعتماد ) فبالتالى الغنة تطول قليلا فتظهر كأنها غنة إدغام لان ظهور الغنة ابين من صوت الحروف فى هذه المرتبة.







تنبيه على المرتبة العليا:

لابد الصاق الجزء المتبقى من مخرج الحروف( طرف اللسان يمينا و يسارا) بإحكام بلثة الأسنان العليا لكى لا تكون الغنة مبهمة و يضيع المخرج.




ثانيا المرتبة الدنيا: عكس العليا فغنتها اقرب للإظهار حروفه ق ، ك




مثال "من قبل" , "من كان" لان مخرج هذين الحرفين مخرج شديد

فبالتالى الغنة ستظهر ليست مطولة و يظهر صوت الحرف أبين لان هنا فيه قوة اعتماد ملحوظة : لو اديت الاخفاء قريب من مخرج الحرف ستظهر الغنة طويلة لذا لابد ان تكون عند مخرج الحرف و ليست قريبة منه لان الحرف لا يسمح بطول الغنة.




المرتبة الوسطى: باقى الحروف. فالقاعدة فى جميع المراتب ضبط مخرج الحرف التالى للنون كما ورد فى الدرس السابق مع تدخل بسيط منى فى المرتبة العليا فقط.









الفرق بين الادغام و الإخفاء:




الفرق الجوهرى و الاساسى و الذى منه يتفرع الفروق الاخرى: هو




* الاخفاء فيه ذهاب و إعدام النون و إبقاء صفتها اى غنتها فقط أما الادغام تحويل( تبديل ) النون للحرف التالى لها يترتب على ذلك باقى الفروق ألا و هى:




* الادغام الكامل ( نرمل ) لابد فيه تشديد و يرسم فى المصحف و الادغام الناقص( و – ى ) فيه تشديد و لكن لا يرسم فى المصحف أما الإخفاء ليس فيه تشديد.




* الادغام فيه نوعين بغنة ( ينمو ) و ادغام بغير غنة ( هذا فى رواية حفص عن عاصم )أما الإخفاء لابد من غنة لتعوض إعدام الحرف و إلا سقط حرف من التلاوة.




* الاخفاء يكون عند الحرف أى اسمع الغنة عند مخرج الحرف ثم اسمع الحرف أما الادغام الغنة فى الحرف نفسه أى اسمع الغنة مع الحرف.




* الإدغام لا يكون فى نفس الكلمة فلو جاء حروف الادغام مع النون فى نفس الكلمة يكون إظهار مطلق و يمتنع الإدغام أما الإخفاء لانه لا تشديد معه فيأتى فى كلمة أو كلمتين.




*غنة الادغام مستفلة و منفتحة لان حروف الادغام كلها مرققة( انتبه ان عند حفص عن عاصم الإدغام فى الراء و اللام بدون غنة ) ( معنى مستفلة اى لا يرتفع اللسان فيها ) ( منفتحة اى طرف اللسان منفتح للأسفل) اما الاخفاءعلى حسب الحرف مرقق أو مفخم لأن الغنة تتبع ما بعدها و أيضاً انتبه إلى مرتبة التفخيم فغنة الطاء أكثر تفخيما من غنة القاف و هكذا و القاعدة فى ضبط المخرج. مثال للمرققة ﴿إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَـالاً وَجَحِيماً﴾ المزمل 12




– مثال للمفخمة﴿إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً﴾ (الإسراء 33 فحق الحرف الاستعلاء فى المفخم و الاستفلاء فى المرقق.















ملحوظة: فى معظم الاخفاءات طرف اللسان لاسفل طالما مخرج الحرف المخفى عنده ليس من الطرف.




علامة الإخفاء فى المصحف: بالنسبة للنون حرف النون يكون معرى ليس عليه اى شئ و الحرف الذى يليه ليس عليه اى تشديد مثل "من كان" - "من قبل"












أما بالنسبة للتنوين فيحدث تتابع للحركة أى واحدة تسبق الأخرى كما فى الإدغام عكس الإظهار الذى كانت الحركتين متراكبتين فوق بعض تماما.

















أما فى الادغام الكامل النون معراه و لكن يوجد بالحرف التالى تشديد مثل "من نّعمة" اما الادغام الناقص رسمه كالاخفاء لكن نشدد فى النطق و للتفريق لو كان بعد النون واو أو ياء يكون ادغام.





قامت بالتفريغ الاخت اميرة باسلامى جزاها الله خيرا











الاسئلة

-اذكرى مراتب الاخفاء على الاجمال ؟
-لماذا كان مرتبةالا اخفاء عند (د-ط-ت)مرتبة عليا اشرحى ؟
-اذكرى علامة الاخفاء فى المصحف ؟



التفريغ منقول من منتدى الأخت المسلمة
جزاهن الله خيراً

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 12:41 pm