مرحبا بك يا زائر في دار الهجرة النسائية الى القرآن (الرجاء عدم تسجيل الرجال)

اعلان : اخواتي الفاضلات الدورات متوقفة خلال الشهر الفضيل نلتقي على خير بعد رمضان ان شاء الله تعالى كل عام وانتن بخير

الدرس السادس والعشرون (حرف اللام)

شاطر

محبةالقرءان
هيئة التدريس

default الدرس السادس والعشرون (حرف اللام)

مُساهمة من طرف محبةالقرءان في الإثنين 18 أبريل 2011, 9:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين

http://www.m5zn.com/photo-041811080414nazvqnbh0mb8dx3-34.JPG

[تخرج اللام من الحافتين الأماميتين للسان "أو أدنى حافتي اللسان إلى منتهى طرفه" مع ما يقابلها من لثة الأسنان العليا "و هي من الضاحك الى الضاحك"
كما ورد فى الجزرية (واللام ادناها لمنتهاها)
بالتالي لابد من الانتباه الى أن مخرج اللام مخرج عريض لأن منطقة التصادم منطقة عريضة.
اللام حرف مجهور" يعني لا يصاحبه نفس" و كذلك هي حرف متوسط " بمعني متوسطة بين الرخاوة و الشدة" و من صفات اللام الانحراف " بمعنى الصوت يصطدم بمنطقة التصادم بين حافتي اللسان الامامية و لثة الأسنان فيعود إلى الخلف" بالتالي الصوت انقطع انقطاع ضئيل و يجرى جريان ضئيل و هذه صفة التوسط و اللام من الحروف المرققة المستفلة و تفخم في بعض المواضع سنذكرهم في الشرح.
والصفة المحلية للام أو لقبها "ذلقي" فنقول عنها حرف ذلقيّ و الذلق هو مقدمة الشيئ, فاللام تخرج من مقدمة اللسان.
لابد من الانتباه الى :
عند النطق اللام نعتمد على مخرجها بقوة اعتماد تتناسب مع طبيعة المخارج بمعنى قوة الاعتماد على المخرج المتوسط والتى تكون اقل من قوة الاعتماد على الحرف الشديد واكبر من قوة الاعتماد على الحرف الرخو .
لا بد من استعمال المخرج بأكمله في نطق اللام بمعنى لا بد من إحكام التصادم بين حافتي اللسان مع لثة الاسنان من الضاحك الى الضاحك. لانه ان لم يكن هذا اللصق باحكام بين حافتي المخرج ينحرف الصوت الى الخيشوم و هذا خطأ بحيث يصبح صوت اللام مخالط بالغنة.
لا بد من اظهار صفة التوسط في اللام الساكنة دون افراط و لا تفريط والتى تتسبب فيها طبيعة المخرج فاذا ضبطنا المخرج ضبطت صفة التوسط .

الأخطاء التى تحصل في حرف اللام:

1. إدغام اللام في النون إذا تجاورتا: هذا خطأ فلابد من الإنتباه الى هذا الأمر و تحقيق كل حرف على حدى مثل (جعلنا).
2. إذا تكررت اللام مثال "فليملل الذي" لا بد في هذه الحالة من الانتباه الى تكرر حرف اللام و تحقيق كل على حده و إيضاحها.
3. تفخيم اللام حالة الاستفال هذا خطأ : مثال اذا جاورت ألف أو جاورت حرف من حروف الاستعلاء "قال" " لسلطهم" لذلك لابد من الانتباه و النطق باللام مرققة في هذه الحالة.
4. اللام تكون مغلظة في رواية حفص عن عاصم في اسم الجلالة اذا سبقت بفتح أو ضم أو مبتدأ بها.
نقول على اللام مغلظة لان النطق بها شابه النطق بالحروف المستعلية المطبقة و تفخيمها أقوى من الحروف المستعلية المنفتحة . و لا نقول عن اللام مطبقة لان الاصل فيها الاستفال و الترقيق بينما التفخيم حالة عارضة وما يقال على حكم اللام فى اسم الجلاله (الله) يقال عن (اللهم ) .
5. حين تتجاور لام مغلظة مع لام مرققة فلابد من الفصل بينها و عدم تأثر المرققة بالمغلظة.
مثال " على الله" لا بد من ترقيق الاولى و تفخيم الثانية .
6. في حالة هذا المثال "قوما الله" أصلها اللام في اسم الجلالة التغليظ لكن للتخلص من التقاء الساكنين بالتالي نكسر التنوين و تصبح نون مكسورة بالتالي نرقق اللام في اسم الجلالة.
7. الامالة في اللام اذا كانت بين حرفين مفخمين بحجة المحافظة على ترقيقيها هذا خطأ وياتى هذا الخطأ عند من يرققون ببسط الشفتين . مثال" خلق" و للتخلص من امالة اللام نحافظ على فتح الفكين الطبيعى بالطول دون مبالغة للتحقيق حركة اللام المفتوحة دون إمالة و ترقيق اللام يكون باستفال أقصى اللسان .
8. قلقلة اللام الساكنة إذا جاورت حرف من حروف القلقة هذا خطأ لان اللام ليست حرف من حروف القلقة مثال "عَدْلْ" فلابد من الانتباه عند نطقها ساكنة.
9. خطأ همس اللام إذا جاورت حرف من الحروف المهموسة مثال ذلك " مثل" أولا خرجت اللام مهموسة في هذه الحالة لان اللام تعدت مخرجها و لم تأتي بها من مخرجها الصحيح بل أشركت الحافة الخلفية للسان .
10. لا بد من الانتباه الى أن اللام أضعف من الضاد لكن صوت اللام أوضح من صوت الضاد لان اللام من الجزء الامامى للحافتين للسان أما الضاد فهو من الحافتين الخلفيتين
11المحافظة على توسط اللام بدون افراط ولا تفريط خاصة عند الوقف مثل (الرسول)
12الانتباه فى اللام المشددة تعامل معامله الكيان الواحد بمعنى ان كثير ما تفصل الطالبه فى اللام المشددة الام الساكنة الاولى اول المشدد عن الثانية مثل (اَّلذين) فنجد الطالبه تقف وتطيل الزمن فى اللام الاولى بحجة زمن التوسط وهذا خطا لان هذا من شانه ان ينفى فائدة الادغام لان الحرف المشدد يعامل معامله الحرف الواحد وما علينا الا ان ننطق الحرف بمثابة حرفين بدون ان نتدخل ونزيد زمن اللام الاولى
قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
-اذكرى مخرج اللام مع الاستشهاد بالجزرية ؟
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواردة مع حرف اللام مع الامثلة ؟


انتصار
الادارة العامة

default رد: الدرس السادس والعشرون (حرف اللام)

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 25 نوفمبر 2011, 3:18 pm

الله يرضي عنكن والله انا بقرأ بمتعة شرحك ممتع استاذة محبة جزاك الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 أغسطس 2014, 11:00 am