مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 12 مايو 2008, 7:12 am

بسم الله ما شاء الله جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة

والطالبة النجيبة اماني زادك الله علما وتوفيقا احاول انا مع السؤال الثاني وربنا يسهل :

السؤال الثاني :

1 - انفصال حكمي :يَـٰٓأَيُّہَا

2 - حرف مد طبيعي ثابت في اوصل والوقف :

يَكُونُواْ -الواو الاولى / تَنَابَزُواْ _الالف بعد النون / ٱلظَّـٰلِمُونَ _الالف بعد الظاء

3 - حرف ثابت رسما فقط
_ الف التفريق في (ءَامَنُواْ )-(يَكُونُواْ)-(تَلۡمِزُوٓاْ)

4 - مد عوض ومد بدل :
-مد عوض :خَيۡرً۬ا
-مد بدل :ءَامَنُواْ

5 - حرف استعلاء مفخم درجة ثانية:
قَوۡمٌ۬ (القاف) - يَسۡخَرۡ (الخا)

والله اعلم انتظر التصحيح والاضافات الحلوة التي ترفيقي بتصحيحك استاذتنا الحبيبة مودة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 12 مايو 2008, 7:33 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة انت رااااااااااااااااااائعة الله يسعدك ويرضى عنك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 12 مايو 2008, 7:53 am

قال الله تعالى في سورة الكهف :

فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَٮٰهُ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدۡ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَـٰذَا نَصَبً۬ا (٦٢) قَالَ أَرَءَيۡتَ إِذۡ أَوَيۡنَآ إِلَى ٱلصَّخۡرَةِ فَإِنِّى نَسِيتُ ٱلۡحُوتَ وَمَآ أَنۡسَٮٰنِيهُ إِلَّا ٱلشَّيۡطَـٰنُ أَنۡ أَذۡكُرَهُ ۥ‌ۚ وَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُ ۥ فِى ٱلۡبَحۡرِ عَجَبً۬ا (٦٣) قَالَ ذَٲلِكَ مَا كُنَّا نَبۡغِ‌ۚ فَٱرۡتَدَّا عَلَىٰٓ ءَاثَارِهِمَا قَصَصً۬ا (٦٤) فَوَجَدَا عَبۡدً۬ا مِّنۡ عِبَادِنَآ ءَاتَيۡنَـٰهُ رَحۡمَةً۬ مِّنۡ عِندِنَا وَعَلَّمۡنَـٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلۡمً۬ا (٦٥) قَالَ لَهُ ۥ مُوسَىٰ هَلۡ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰٓ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمۡتَ رُشۡدً۬ا (٦٦) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسۡتَطِيعَ مَعِىَ صَبۡرً۬ا (٦٧) وَكَيۡفَ تَصۡبِرُ عَلَىٰ مَا لَمۡ تُحِطۡ بِهِۦ خُبۡرً۬ا (٦٨


السؤال الاول :

أَنۡسَٮٰنِيهُ - من الكلمات التي خالف بها حفص القاعدة

1 - بيني هذا الاختلاف

2 - ما اوجه الوقف عل هذه الكلمة

3 - ما نوع المد بين الكلمات التي تحتها سطر


4 - كلمة امتنع فيها مد الصلة ولها روم واشمام

5 - حرف تفخيم درجة درجة اولى

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الإثنين 12 مايو 2008, 8:54 am

جزاك الله خيرا استاذة مودة وبارك لك في اعمالك

وردتك جميلة جدا

ما شاء الله عليك استاذة انتصار ممتازة جدا

لك مني وردة هذه المرة مشاركة فيها مع الاستاذة مودة


avatar
زائر
زائر

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 12 مايو 2008, 3:33 pm

السلام عليكم

أستاذتي الغالية مودة سأجيب عن السؤال الرابع
كلمة امتنع فيها مد الصلة وفيها روم وإشمام كلمة (وعلمناهُ مِن) هاء الضمير في كلمة (علمناه) وامتنع فيها مد الصلة لان ماقبلها ساكن
ومابعدها متحرك وفيها روم إشمام على مذهب الجواز

اما السؤال الخامس فالكلمة التي فيها حرف مفخم درجة أولى فكلمة (الشيطان) حيث حرف الطاء مفخم درجة اولى لأن مابعده مد ألف

جزاك الله خيرا أستاذتي انتظر التصحيح
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 12 مايو 2008, 3:54 pm

الله يجزيك الخير ما شاء الله اجابة راااائعة بنت العطاء الله يرضى عنك ويسعدك

كلمة امتنع فيها مد الصلة وفيها روم وإشمام كلمة (وعلمناهُ مِن) هاء

الضمير في كلمة (علمناه) وامتنع فيها مد الصلة لان ماقبلها ساكن

ومابعدها متحرك وفيها روم إشمام على مذهب الجواز


حبيبتي اجابة صحيحة - مد الصله امتنع فيها لان شرط مد الصلة ان تكون هاء الكناية عن

المذكر المفرد الغائب متحركة وما قبلها وما بعدها متحرك جاز لنا ان

نشبع حركة هاء الكناية بمد صوتها مقدار حركتين اذا جاء بعدها حرف من حروف اللغة ما

عدا الهمزة - اذا جاءت الهمزة بعدها جاز لها ان نشبع صوتها مقدار 4 او 5 حركات

وفي هذه الكلمة جاء قبلها الالف وهي حرف ساكن فيمتنع المد

اما بالنسبة للروم والاشمام :

هاء الكناية اختلف القراء فيها واتفقوا على ان :

هاء الكناية التي يسبقها الف او ما قبلها ساكن او ما قبلها محرك بالفتح جاز لها روم واشمام

وفي حال الروم يجب حذف هاء الصله كما يجب حذفها مع السكون المحض حفص خالف

القاعدة في كلمتين

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 13 مايو 2008, 8:15 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة على الاضافات المميزة جدا مثلك حقيقي انت مميزة ما شا ءالله

حبيتبي اماني تسلمي لي كلك ذوق وورود حلوة مثلك جزاك الله خيرا

*****

ان شاء الله اجيب على بقية الاسئلة الله يفتحها علينا وعليكن :

2 - ما اوجه الوقف عل هذه الكلمة

ِ: نقف على أنسانيه

1_ بالاسكان -3 اوجه
2_ بالروم (وجه 1
بالاشمام (3 اوجه)-3
فمجومع الاوجه 7 والله اعلم

******

3 - ما نوع المد بين الكلمات التي تحتها سطر

وهي : وَمَآ أَنۡسَٮٰنِيهُ إِلَّا

وما أنسانية : مد منفصل يمد جوازا 4/5 حركات
(وانسايه إنا : لا مد هنا (والله اعلم

*****

استاذتي الحبيبة ممكن توضحي لي هذه الاجابة:


هاء الكناية التي يسبقها الف او ما قبلها ساكن او ما قبلها محرك بالفتح جاز لها روم واشمام

الى هنا واضح لكن السطر التالي يناقضه الله يبارك فيك شوية توضيح


وفي حال الروم يجب حذف هاء الصله كما يجب حذفها مع السكون المحض حفص خالف

القاعدة في كلمتين
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 13 مايو 2008, 4:21 pm

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة وحاضر من عيوني استاذتي الحبيبة
اشرح معلومات بسيطة وغدا اتابع باذن الله


الاجابة صحيحة بالنسبة ( وما أنسانيه إلا ) نقف على أنسانيه :

1 – لها بالسكون المحض 3 اوجه وهمس الهاء

2 – وبالروم وجه واحد – حال حال الوصل

3 – الاشمام حاله حال العاض للسكون 3 اوجه وهمس الهاء

والمد قبلها صحيح مد جائز منفصل ( 4, 5 ) حركات

والمد بعدها ما طلبت بس جزاك الله خيرا معلومة اضافية لها

كلمتا ( عليْه الله ) سورة الفتح

( وما اسانيه إلا ) سورة الكهف

يقرءان لحفص بضم الهاء ويجوز الوقف عليهما

بالروم والاشمام بسبب ضم الهاء بعد الياء الساكنة خالف فيهما حفص القاعدة

( حروف المد الياء والواو –وحروف اللين الواو والياء لا روم لهما ولا اشمام )

اما الالف المدية واللينة لها روم واشمام

*
يجب حذف صلة الهاء مع الروم كما يجب حذفها مع السكون

عند الوقف : استاذتي الحبيبة ممكن توضحي لي هذه الاجابة

تفسير ذلك حبيبتي –

مد الصله سواء صله كبرى اوصغرى هو ثابت وصلا

( لَهُ ۥ مُوسَىٰ) مثال لها مد صله ولها روم واشمام

الكلمات التي جاز لها روم واشمام ولها صله حال الوصل

عند الوقف عليها لا مد فيها ( لا تمد مد صله ) نفس الحال عند

الوقف على كلمة لها له كبرى وصغرى حال الوقف نقف بهمس

الهاء

باذن لله تعالى غدا اشرح اكثر

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 13 مايو 2008, 9:17 pm

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة

بانتظار بقية شرحك الرائع ما شاء الله عليك زادك علما
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 14 مايو 2008, 9:00 am

السؤال الاول :

ٱلَّذِى يُوَسۡوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ

ما نوع المد في الكلمات



السؤال الثاني:

قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ

حال وصل الآيتين بيني وجه القراءة بي كلمتي ( أحدٌ الله)



السؤال الثالث:

لَكُمۡ دِينُكُمۡ وَلِىَ دِينِ

اذكري نوع العلاقة بي الحرفين باللون الازرق وما حكمهما

ما نوع المد في دين حال الوصل والوقف

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 14 مايو 2008, 9:22 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة اسئلة رائعة

ساجيب على الثاني واترك البقية لغيري ان شاء الله

السؤال الثاني:



قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ

حال وصل الآيتين بيني وجه القراءة بي كلمتي ( أحدٌ الله)


الجواب وبالله التوفيق :

نقرأها: احدن ِ الله بكسر نون التنوين الساكنة للتخلص من التقاء الساكنين ،
والساكنان هما نون التنوين واللام الاولى من لفظ الجلالة وليس همزة الوصل لانها تسقط في الوصل .

والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 14 مايو 2008, 9:35 am

راااااااااااااااااااااااااااائعة نشيطة ما شاء الله

الله يرضى عنك ويجزيك ربي الخير

ان شاء الله اوضح اكثر مع باقي الاسئلة ( اسئلة اليوم وامس)

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 14 مايو 2008, 10:54 am

بشوق لسماع توضيحك المميز حبيبتي واستاذتي
جزاك الله خيرا لان توضيحك دروس ما شاء الله
تفيد كل المستويات الحمد لله

واجيب على السؤال الاول حتي نسرع مجيء التوضيحات
(ههههه)

السؤال الاول :

ٱلَّذِى
يُوَسۡوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ

ما نوع المد في الكلمات؟

: الجواب وبالله التوفيق: مد تمكين يمد بمقدار حركتين
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 14 مايو 2008, 1:26 pm


الله يرضى عنك ويسعدك يا رب ووفقك

السؤال الاول :

ٱلَّذِى يُوَسۡوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ

اجابه صحيحة- والتوضيح

مد التمكين – هو التمكين لحرف المد لحرف من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه بحرف يماثلة وشرط ان يكون حرف متحرك
1 – ان تقع الواو المدية قبل الواو المتحركة ( ءامنوا وعملوا – او ياء مدية وبعدها ياء متحركة - الذي يوسوس – في يومين
2 – ان تقع الواو المدية بعد واو متحركة – يلوون – داوود - في حال الوصل مد تمكين وحال الوقف مد عارض للسكون او ياء متحركةوبعدها ياء مدية - يحيي ويميت - يستحيي أن-

وجب التنبيه : هنا اذا وقف القاريء على لفظ ( يحي ) المتبوع بمتحرك نحو- يحيي وَيميت – او المتبوع بساكن الا ان ياءه مفتوحة ( يحييَ الموتى ) نقف بياءين بعد الحاء ويكون حال الوقف مد تمكين
اما حال الوقف لى لفظ ( يحي ) المتبوع بساكن والمحذوفة ياءه وصلا ( يحي الارض) ( نحي الموتى) لها وجهان الوقف بياء واحدة بعد الحاء اتباعا للرسم – او الوقف باثبات الياءين لان ياءها اصلية وقد زال موجب حذفها وهو الساكن الذي بعدها




السؤال الثاني:

قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ
الجواب حبيبتي استاذتي صحيح والتوضيح:
التنوين هو نون ساكنة وجاء بدها لام ال التعريف واللام ايضا ساكنه – والمعروف حال التقاء الساكنين يحرك الساكن الاول – وبما ان الساكن الاول هو نون ساكنة (تنوين) في هذه الحالة تحرك بالكسر - ولكن ليس كل نون ساكنة تحرك بالكسر اذا جاء بعدها ساكن ( كل الحروف الساكنة المتطرفة وجاء بعدها ساكن في كلمة اخرى تحرك بالكسر

باستثناء
1 – اذا كان حرف مد يحذف / ذاقا الشجرة – اذا كان واو لين نضمها / وءاتوُا الزكاة – ميم جمع نضمها / عليكمُ القتال – الميم في فاتحة ال عمران نفتحها ويجوز لها الجهان القصر والاشباع / وصلا – النون بكلمة ( منْ) نفتحها / منَ المؤمنين
ياء الاضافة تحرك بالفتح اذا جاء بعدها ال التعريف ( مسنيَ السوء) ما عدى عهدي الظالمين (تسكن)

غير ما ذكر من هذه الحروف فاننا نكسره ( أنِ اغدوا) ( خبيثةٍ اجتثت )( قلِ ادعوا) (يديِ الله )





اوجه الوقف على الكلمة المنتهية بحرف صحيح :


1 – السكون المحض – هو السكون الخالص / الخالي من الحركة او شبهها
مع اظهار صفة الحرف الموقوف عليه

2 – الروم – النطق ببعض الحركة بصوت خفي لا يسمعه البعيد ويدركه الاعمى بسمعه ويدخل على المضموم والمرفوع والمجرور والمكسور وحاله في المد حال الوصل
3 الاشمام
ضم الشفتن على هيئة النطق بحرف الواو بعيد تسكين الحرف دون ان يسمع له صوت وحاله في المد حال العارض للسكون ويكون في المضموم والمرفوع

ولا يدخل الروم والاشمام على المحرك بالفتح – لان الفتحة لا تقبل التبعيض ( لا تتجزأ)
ان شاء الله في الايام القادمة مع الاسئلة اشرح ما هي احوال الكلم مع الروم والاشمام

بس هلا اشرح احوال هاء الكناية :

هاء الصلة – هاء زائدة تدخل على المذكر الغائب المفرد وتدخل هلى الاسماء والافعال والحروف وحالاتها بالروم والاشمام

1 – اذا كانت مسبوقة بالف مدية فلها بالروم والاشمام ( اجتباه – هداه ) في حالة الضم لها 7 اوجه ( 3 عارض للسكون / قصر . توسط . اشباع ) ( 1 روم ) ( 3 اشمام / قصر. توسط . اشباع)
2 اذا كانت مسبوقه واو مدية – ياء مدية / لا روم ولا اشمام / حروف المد لا يدخلها روم ااو اشمام باستثناء الالف المدية واللينة فلها
*
خالف حفص هذه القاعدة بكلمتين
أنسانيه وعليه –

كلمتان مخالفتان لهم روم واشمام ( انسانيه الياء مدية ) ( عليه الياء لينة ) فهي من الكلمات القرءانية التي لها اوجه بالروم والاشمام مع ان نهايتها هاء ضمير مسبوقة بياء والتعليل في ذلك : ان حركة الهاء خالفت ما قبلها – والاهم هو التلقي والمشافهة

3 - اذا مانت مسبوقه بساكن فلها روم واشمام ( منه – 7 اوجه مع اظهار صفة الحرف همس الهاء عند الوقف بالسكون والاشمام
4 – اذا كانت مسبوقه بفتحة نحو ( يره – علمته ) لا روم ولا اشمام
تقف فقط السكون المحض

5 – اذا كانت حركة الهاء مخالفة لحركة ما قبلها لها روم واشمام
علل البعض دخول الروم والاشمام في ( انسانيه – عليه ) لمخالفتها ( للهاء) حركة ما قبلها ( دلوَهُ – علمتِهُ )

6 – اذا كانت الكلمة منتهسة بتاء مربوطة ( تاء تانيث) لا روم ولا اشمام لانها حال الوقف تقلب تاء ( الجنة – الصلاة ) والتعليل في ذلك ان الروم والاشمام لا ياتي الا اذا كانت عد الوقف وتبقى على اصلها ولا تقلب لحرف اخر

لذلك لا يدخل الروم والاشمام على عارض – أي كلمة محركة لعروضها للسكون وجاء بعدها ساكن اخر في كلمة اخرى
[/color]
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 14 مايو 2008, 1:27 pm

استاذتي الغالية اعتذر جدا منك طلبتي مني اضافات كنت مشغولة جدا

والآن نزلت لك اضافات حاضر حبيبتي


الانفصال الحكمي

مد فرعي بسبب الهمز وهو ان ياتي الهمز بعد حرف المد بشرط انفصالهما ويكون حرف المد (آ) محذوف رسما ولا يجوز الوقف على الحرف المد لانه موصول رسما ويقرأ كلمة واحدة
وقد جاء في رسم المصحف موصولا ولكنه في حكم المد المنفصل
ومقدار مده اربع او خمس حركات جوازا


حرف مد طبيعي ثابت في الوصل والوقف


اطالة الصوت بحرف مد الالف الساكنة ما قبلها مفتوح – او الياء الساكنة ما قبلها مكسور او الواو الساكنة ما قبلها مضموم مقدار حركتين اذا جاء متطرفا في الكلمة ولم ياتي بعده حرف ساكن نحو ( أفي الله ) او همز ( نحو ( ما أنزل ) او يكون متحرك سكن بسبب الوقف عليه ( هوَ) او ان يأتي بعده في نفس الكلمة حرف متحرك وسكن بسبب الوقف ( الرحيم ) او من الاحرف السبعة ( لكنا) او الف تنوين نصب ( عليماً)


3 – حرف مد ثابت رسما

يوجد في المصحف حروف لا تلفظ مع اثباتها في الرسم وهي زائدة في الرسم ( تسمى الكلمات التي فيها احرف زيادة - كلمات تحمل رسم اشاري ) رسم للكلمة يشير الى لفظ آخر للكلمة القرءانية في قراءة أخرى

ومن هذه الكلمات التي تحتوي الف ثابته رسما فقط
1 الف واو الجماعة ( قالواْ – الف لااْ ذبحنه – الف ماْئة . جاْئ – الف قواريراْ الموضع الثاني من سورة الانسان – الف ثموداْ من سور , هود , الفرقان , العنكبوت , النجم

4 – أ . مد عوض

اطالة الصوت بحرف المد (ا ) الالف بمقدار حركتين الذي عوض به عن تنوين النصب عند الوقف على الكلمة اذا كان تنوين نصب وكان حرف المد مرسوما ( عليماً) او غير مرسوم ( سوآءً) او ياتي التنوين في اسم مقصور ( هدىً) او تكون نون التوكيد الخفيفة التي ترسم تنوينا ( ليكوناً , لنسفعاً)
ولا يدخل فيه التنوين على التاء المربوطة لانها حال الوقف تلفظ هاء مهموسة

ب - مد بدل اطالة الصوت بحرف المد بمقدار حركتين المبدل من همز
مجانس لحركة الهمزة قبله على ان لا يكون بعد حرف المد همز او سكون
ويكون في حال الوصل والوقف مثل ( ءامنو – ءادم – أنبئوني ) ومن حالاته ( دعآءً) يثبت هنا وقفا فقط ( مئاب ) ثابت وصلا في حال الوقف مد عارض للسكون (اؤتمن ) ثابت حال الابتداء

حرف استعلاء درجة ثانية

حروف الاستعلاء هي ( خ . ص . ض . غ . ط . ق . ظ ) اذا جاءت محركة بالفتح وجاء بعده الف فهي من الدرجة الاولى ( الضآلين . غآئبين ) – واذا محركة بالفتح فقط درجة ثانية ( ضرب . قبل ) – وجاءت محركة الضم درجة ثالثة ( ضُحى . قُل ) – اذا جاءت محركة بالكسردرجة رابعة للحروف ( ط . ظ . ض . ص ) صِدقا . طِبتم - وتفخيم نسبي للحروف ( ق . خ . غ ) غِل . ظِلا
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 14 مايو 2008, 1:30 pm



أنواع مد الصلة


الاول : مد صلة كبرى

وهو مد فرعي متوقف على سبب وهو ان يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعة

بعد متحرك همز نحو (إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦۤ إِلَّآ أَن يَصَّدَّقُواْ‌ۚ ) فعندئذ تمد اربع او خمس

حركات الحاقا بالمد المنفصل وتقرا ( الى اهلهي إلا )

الثاني : مد صلة صغرى

وهو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين على ان لا يكون الثاني همزة فتشبع

حركتها ضما او كسرا مقدار حركتين نحو (وَمِزَاجُهُ ۥ مِن تَسۡنِيمٍ ) فتقرا ومزاجهو

من تسنيم ونلاحظ انها وصلت بواو مدية متولدة عن الضمة وبياء مدية متولدة

عن الكسرة (كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ (فتقرا ( بهي تكذبون

عند الوقف بالروم والاشمام على هاء الكناية لا صله لها

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 14 مايو 2008, 4:51 pm

بسم الله ماشاء الله هذه دورة تجويد وليست مسابقة

زادك الله علما وفضلا استاذتنا الغالية اضافات ولا اجمل منها رائعة ومفيدة حقا

اريد منك فضلا توضحي لي نقطتين لانى الظاهر قراءتها خطأ او لم افهمها

وشرحها بيفهمني عادة ما اشكل علي جزاك الله خيرا يا ربي

النقطة الاولى في هذه الفقرة كلمة دعاء قلت تثبت وقفا اليست وقفا تكون عارض للسكون ؟

:
ب - مد بدل اطالة الصوت بحرف المد بمقدار حركتين المبدل من همز

مجانس لحركة الهمزة قبله على ان لا يكون بعد حرف المد همز او سكون
ويكون في حال الوصل والوقف مثل ( ءامنو – ءادم – أنبئوني ) ومن حالاته ( دعآءً) يثبت هنا وقفا فقط ( مئاب ) ثابت وصلا في حال الوقف مد عارض للسكون (اؤتمن ) ثابت حال الابتداء


والنقطة الثانية قلت التاء المربوطة تقلب تاء حال الوقف لانها تقلب تاء اليس المفروض تقلب هاء انتظر توضيحك حيرتني هذه الفقرة :


6 – اذا كانت الكلمة منتهسة بتاء مربوطة ( تاء تانيث) لا روم ولا اشمام لانها حال الوقف تقلب تاء ( الجنة – الصلاة ) والتعليل في ذلك ان الروم والاشمام لا ياتي الا اذا كانت عد الوقف وتبقى على اصلها ولا تقلب لحرف اخر

لذلك لا يدخل الروم والاشمام على عارض – أي كلمة محركة لعروضها للسكون وجاء بعدها ساكن اخر في كلمة اخرى
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 15 مايو 2008, 8:54 am

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة

النقطة الاولى في هذه الفقرة كلمة دعاء قلت تثبت وقفا اليست وقفا تكون عارض للسكون ؟

دعاءَ - الاصل فيها مد واجب متصل وبما انها محركة يتنوين الفتح اصبح مد عوض لان تنوين الفتح حال الوقف يصبح الف تنوين النصب الفا مدية - لا ينتج مد عارض للسكون - وانما ينتج من العوض ومن مد العوض - مد بدل ( شبه بالبدل )- دعاءَ - حال الوقف دعاءا

ان شاء الله اكون وضحت

6 – اذا كانت الكلمة منتهسة بتاء مربوطة ( تاء تانيث) لا روم ولا اشمام لانها حال الوقف تقلب تاء ( الجنة – الصلاة ) والتعليل في ذلك ان الروم والاشمام لا ياتي الا اذا كانت عد الوقف وتبقى على اصلها ولا تقلب لحرف اخر

لذلك لا يدخل الروم والاشمام على عارض – أي كلمة محركة لعروضها للسكون وجاء بعدها ساكن اخر في كلمة اخرى


حبيبتي خطا مطبعي - قصدي تقلب هاء يمكن كنت نعسانة

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 15 مايو 2008, 10:04 am

وضحتي واحسنت جزاك الله خيرا دائما تفيدينا بتوضيحاتك
زادك الله علما وفضلا حبيبتي مودة ..

باقي سؤال من اخر مجموعة ساجيب عليه ان شاء الله
لتضعي لنا سؤال جديد ان شاء الله :

السؤال الثالث:

لَكُمۡ دِينُكُمۡ وَلِىَ دِينِ

اذكري نوع العلاقة بي الحرفين باللون الازرق وما حكمهما ؟

الميم حرف شفوي والواو حرف شفوي الا ان الميم بانطباق بسيط في الشفتين والوا بضمهما مع بقاء فرجة بسيطة يخرج منها الصوت وحكمهما اظهار شوفي

ما نوع المد في دين حال الوصل والوقف؟

دين : في الوصل مد طبيعي يمد بمقدار حركتين
وحال الوقف : عارض للسكون بمد 2/ 4/6 حركات


والله اعلم انتظر التصحيح والاضافات الشهية استاذيتنا الودودة مودة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 15 مايو 2008, 10:10 am

جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة اجابتك صحيحة ما شاء الله

باذن الله اضع اسئلة جديدة واكتب التوضيح
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 15 مايو 2008, 5:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى :


وَقَالَ ٱرۡڪَبُواْ فِيہَا بِسۡمِ ٱللَّهِ مَجۡر۪ٮٰهَا وَمُرۡسَٮٰهَآ‌ۚ إِنَّ رَبِّى لَغَفُورٌ۬ رَّحِيمٌ۬ (٤١) وَهِىَ تَجۡرِى بِهِمۡ فِى مَوۡجٍ۬ كَٱلۡجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ٱبۡنَهُ ۥ وَڪَانَ فِى مَعۡزِلٍ۬ يَـٰبُنَىَّ ٱرۡڪَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ ٱلۡكَـٰفِرِينَ (٤٢) قَالَ سَـَٔاوِىٓ إِلَىٰ جَبَلٍ۬ يَعۡصِمُنِى مِنَ ٱلۡمَآءِ‌ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ ٱلۡيَوۡمَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ‌ۚ وَحَالَ بَيۡنَہُمَا ٱلۡمَوۡجُ فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُغۡرَقِينَ (٤٣) وَقِيلَ يَـٰٓأَرۡضُ ٱبۡلَعِى مَآءَكِ وَيَـٰسَمَآءُ أَقۡلِعِى وَغِيضَ ٱلۡمَآءُ وَقُضِىَ ٱلۡأَمۡرُ وَٱسۡتَوَتۡ عَلَى ٱلۡجُودِىِّ‌ۖ وَقِيلَ بُعۡدً۬ا لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٤٤) وَنَادَىٰ نُوحٌ۬ رَّبَّهُ ۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبۡنِى مِنۡ أَهۡلِى وَإِنَّ وَعۡدَكَ ٱلۡحَقُّ وَأَنتَ أَحۡكَمُ ٱلۡحَـٰكِمِينَ (٤٥) قَالَ يَـٰنُوحُ إِنَّهُ ۥ لَيۡسَ مِنۡ أَهۡلِكَ‌ۖ إِنَّهُ ۥ عَمَلٌ غَيۡرُ صَـٰلِحٍ۬‌ۖ فَلَا تَسۡـَٔلۡنِ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌ‌ۖ إِنِّىٓ أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلۡجَـٰهِلِينَ (٤٦) قَالَ رَبِّ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِكَ أَنۡ أَسۡـَٔلَكَ مَا لَيۡسَ لِى بِهِۦ عِلۡمٌ۬‌ۖ وَإِلَّا تَغۡفِرۡ لِى وَتَرۡحَمۡنِىٓ أَڪُن مِّنَ ٱلۡخَـٰسِرِينَ (٤٧) قِيلَ يَـٰنُوحُ ٱهۡبِطۡ بِسَلَـٰمٍ۬ مِّنَّا وَبَرَكَـٰتٍ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ أُمَمٍ۬ مِّمَّن مَّعَكَ‌ۚ وَأُمَمٌ۬ سَنُمَتِّعُهُمۡ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ۬ (٤٨) تِلۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيہَآ إِلَيۡكَ‌ۖ مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَآ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَـٰذَا‌ۖ فَٱصۡبِرۡ‌ۖ إِنَّ ٱلۡعَـٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِينَ
[/center]
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 15 مايو 2008, 5:22 pm

استخرجي من الايات :

1 - امالة

2 - اسما سماعيا

3 - وقف حسن

4 - لام شمسية

5 - ادغام متجانسين صغير

6 - مد طبيعي ثابت لفظا

7 - ما اوجه الوقف على الكلمات باللون الازرق

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 16 مايو 2008, 3:29 am

1 - امالة مَجۡر۪ٮٰهَا

2 - اسما سماعيا ٱبۡنَهُ

أسماء سماعية ( تعتمد على السماع وليس على القياس ) وليست مصادر و هي قليلة و يمكن حفظها وهي :

ابن .. ابنة .. اسم .. امرؤ .. امرأة .. اثنان .. اثنتان



انتظر التصحيح
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 16 مايو 2008, 4:04 am



الله يرضى عنك وبسعدك وجزاك الله خيرا

حبيبتي ما شاء الله رااااااااااااائعة اجابة صحيحة

تعرفي لو انت ما دخلت لوحدك كنت برسلك حتى تدخلي

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 16 مايو 2008, 4:36 am

جزاك الله خيرا استاذتي مودة وبارك فيك

القلوب عند بعضها انا حسيت بذلك فدخلت

هههههههههههههه

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 16 مايو 2008, 5:15 am

3 - وقف حسن وَقَالَ ٱرۡڪَبُواْ فِيہَا


4 - لام شمسية الظالمين

5 - ادغام متجانسين صغير اركب معنا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018, 12:42 am