مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

شاطر

ام اسامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ام اسامة في الجمعة 09 مايو 2008, 12:30 pm

السؤال الثاني اذكري كيف قرأ حفص الكلمات التالية :

1 - ضعف : قرأها بوجهين بفتح الضاد وبضمها والفتح مقدم

2 - بَصۜۡطَةً۬‌ۖ : قرأها بالسين بسطة

3 - الرسولاْ : اعتقد بفتح اللام وحذف الالف وصلا واثباتها وقفا ( ما متاكدة )

4 - الٓمٓ (١) ٱللَّهُ : لها ثلاثة اوجه عند حفص

الاول المد ( لازم حرفي 6 حركات ) مع الوصل
الثاني المد 6 حركات مع الفصل
الثالث القصر حركتان مع الوصل

5 - عِوَجَاۜ (١) قَيِّمً۬ا : قرأها بالسكت
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 09 مايو 2008, 1:29 pm



جزاك الله خيرا اختنا ام اسامة وبارك فيك ربي ما شاء الله عليك همة واجنهاد الله يسعدك

بس اختي انا بحب اضيف معلومات بسيطة الله يرضى عنك

1 - اصطفى - همزة وصل دخلت عليها همزة قطع في فعل وتقدمت

همزة الوصل على همزة القطع تحذف همزة الوصل وتبقى همزة

الاستفهام مفتوحة وردت في القرءان في عدة افعال- أتخذتم , أطلع

, أفترى , أصطفى , أتخذناهم , أستكبرت , أستغفرت

2 - الله . دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل في اسم - عند دخول همزة الاستفهام

على اسم معرف بال التعريف - تبقى الهمزتان في الكلمة والشرط ان تبقى مفتوحة

لا يجوز حذفها والجائز في همزة الوصل حينئذ وجهان :

ابدالها الفا مع المد المشبع لملاقاتها الساكن الاصلي وهو الاولى والمقدم في

الاداء وهو المسمى مد الفرق --او تسهيلها بين بين - اي بين همزة والف مع عدم المد

3 - أعجمي - عند دخول همزة الاستفهام - عندها التقاء همزتين

قطع فلها تسهيل الهمزة الثانية بوجه واحد وهو الموضع الوحيد في

القرءان لحفص بالتسهيل ( تسهيلها بين همزة والف


السؤال الثاني : كمان ما شاء الله عنك وجزاك الله خيرا بس اختي عندك

الرسولا - غير دقيقة لانها من الالفات السبعة اللام ما فيها شيء بس الالف كلامك صحيح

تمد وقفا لا وصلا


الٓمٓ (١) ٱللَّهُ - كلامك صحيح اختي بس انا ارتب الاجابة حبيبتي


في قوله تعالى ( الم . الله لآ اله الا هو ) فاتحة آل عمران حال الوصل ( الم ) بما بعدها

يتعين فتح الميم ويجوز في الياء منها وجهان هما :
1 – ان تمد الياء في الميم حركتين فقط ( الف لام ميمَ الله )

2 – ان تمد الياء في الميم ست حركات ( الف لام ميمَ الله )

اما عند الوقف عليها فتمد الميم ست حركات مع التسكين ومن اشبع المد فيها حال الوصل

قال ان الميم فتحت لالتقاء الساكنين وهي حركة حادثة غير معند بها فوجودها كعدمه

ومن قصر قال : المد انما وجب في التقاء الساكنين ليفرق بينهما وقد تحرك الساكن

هنا فلا حاجة الى الاشباع لذهاب سبب المد اللازم وهو السكون

تعليل :

تفتح الميم للتخلص من التقاء الساكنين ووجه اختيار الفتح دون غيره من الحركات

اتباع للرواية ولان الفتحة اخف الحركات وللمحافظة على تفخيم لفظ الجلالة

ولكراهة توالي الكسرات وقال الفراء والكسائي :

إن حركة الهمزة في لفظ الجلالة نقلت الى الميم ففتحت

3 - عِوَجَاۜ (١) قَيِّمً۬ا - سكت على الف عوجا حال الوصل

كلامك صحيح اختي جزاك اللجنة وبارك فيك حبيبتي


avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 09 مايو 2008, 1:44 pm

اخواتي سؤالين سهلين كتيربس فيهم احكام :


مَّن يُرِيدُ ٱلدُّنۡيَا وَمِنڪُم مَّن يُرِيدُ ٱلۡأَخِرَةَ‌ۚ ثُمَّ صَرَفَڪُمۡ

عَنۡہُمۡ لِيَبۡتَلِيَكُمۡ‌ۖ وَلَقَدۡ عَفَا عَنڪُمۡ‌ۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (١٥٢) ۞ إِذۡ تُصۡعِدُونَ

وَلَا تَلۡوُ ۥنَ عَلَىٰٓ أَحَدٍ۬ وَٱلرَّسُولُ يَدۡعُوڪُمۡ فِىٓ

أُخۡرَٮٰكُمۡ فَأَثَـٰبَڪُمۡ غَمَّۢا بِغَمٍّ۬ لِّڪَيۡلَا تَحۡزَنُواْ عَلَىٰ مَا فَاتَڪُمۡ وَلَا مَآ أَصَـٰبَڪُمۡ‌ۗ

وَٱللَّهُ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ

السؤال الاول :

االدنيا - استخرجي منها 4 احكام

تلوون - اذكري ما فيها من مدود
avatar
ام اسامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ام اسامة في الجمعة 09 مايو 2008, 1:50 pm

بااااااااارك الله فيك راااااااائعة اسعدك الله
تفصيل واف وكاف جزيتي خيرا

بخصوص السؤالين الجدد اجيب او اترك المجال للاخوات؟؟
Smile

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الجمعة 09 مايو 2008, 8:40 pm

الدنيا - استخرجي منها 4 احكام

1- (ا)همزة الوصل هنا تفتح همزة ال في الابتداء

2- (ل) هنا ساكنة زائدة غير لازمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة حكمها الادغام الشمسي

3-( ن) هنا ساكنة وبعدها حرف الياء لا تدغم حتى لايتغير المعنى حكمها اظهار مطلق

4- (ا) المدية يسبقها حرف الياء المفتوح عند الوصل يمد بقدار حركتين مد طبيعي وعند الوقف يمد

مد عارض للسكون 2-4-6

ان شاء الله تكون الاجابة صحيحة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 09 مايو 2008, 8:43 pm



اختي ام اسامة

الله يرضى عنك ويسعدك ويجزيك الخير حبيبتي والله اذا حبيت تحلي الاسئللة ما في مانع

باذن الله اختي وما تخافي والحمد لله نحن في بداية الطريق وانت تعرفي التجويد

وعلوم القرءان بحر من المعلومات فاذا اختي حبيت تحلي فلك ذلك وكلة خير

وبركة حبيبتي الله يرضى عنك ويسعدك


اماني حبيبتي ما شاء الله عنك الله يرضى عنك ووفقك لكل خير حبيبتي يا

رااااااااااااااااائعة

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 10 مايو 2008, 6:37 am

ما شاء الله لا قوة الا بالله جزاكم الله خيرا جميعا

السائل والمجيب راااائعات زادكن الله علما ونفع بكن

السؤال الثاني :

تلوون - اذكري ما فيها من مدود

الواو الثانية (الصغيرة) حال الوصل مد تمكين يمد حركتين

وحال الوقف مد عارض للسكون يمد 2/4/6 حركات والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 10 مايو 2008, 7:57 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة والغالية

تسلم ايديك يا رب اجابة صحيحة

تلوون - 1 - مد تمكين وهويلحق بالمد الطبيعي -

وهذه الحالة ( ان تقع واو مدية بعد واو مضمومة )داوود - يلوون

ومنها مثال على الياء ان تقع ياء مدية بعد ياء مكسورة - يحيي ويميت

مد التمكين - التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته مقدار حركتين

عند التقائه بحرف يماثله ( قبله او بعده او مشدد مخفف)

2 - هذا في حالة الوصل اما حال الوقف فتصبح مد عارض للسكون مثل

ما ذكرت استاذتي الحبيبة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 10 مايو 2008, 8:12 am

سلام عليكم اخواتي جزاكم الله خيرا وما شاء

الله فعلا مجدات اسئلة اليوم اتمنى تكون سهلة



فَلَمَّا جَآءَ سُلَيۡمَـٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ۬ فَمَآ ءَاتَٮٰنِۦَ ٱللَّهُ خَيۡرٌ۬ مِّمَّآ ءَاتَٮٰكُم بَلۡ أَنتُم بِہَدِيَّتِكُمۡ تَفۡرَحُونَ


السؤال الاول :

فَمَآ ءَاتَٮٰنِۦَ - عند وصل فان هذه الياء تثبت مفتوحة

عند الوقف على هذه الكلمة اختبارا او اضطرارا فان الياء فيها وجهان :

السؤال الثاني :

فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَ‌ۖ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٍ۬ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ (

فِرۡقٍ۬ - ما هي احوال الراء وصلا ووقفا

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في السبت 10 مايو 2008, 11:18 am

السؤال الثاني :

فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَ‌ۖ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقٍ۬ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِيمِ (

فِرۡقٍ۬ - ما هي احوال الراء وصلا ووقفا


الاختلاف هنا في حالة الوصل

فمن اختار التفخيم نظر الى حرف الاستعلاء (ق) ولم ينظر الى الكسر قبل حرف (ر)

ومن اختار الترقيق نظر الى القاعدة ان حرف (ر) ساكنة وقبلها مكسور

اما في حال الوقف لم يحدث اختلاف فهى مفخمة لوقوعها بعد كسر اصلي

ووقع بعدها حرف استعلاء غير مكسور

ان شاء الله يكون صح
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في السبت 10 مايو 2008, 11:50 am

سلام عليكم بسم الله ما شاء الله عنك من ناحية الاجابة اجابتك مرتبة دائما

هلا عندك في الاجابة بدي تتاكدي من شيء وتتذكري

( فرق )

انا ما طلبت ( مصر ) او (عين القطر)
avatar
ام اسامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ام اسامة في السبت 10 مايو 2008, 7:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوقف على فما اتاني اضطراري او اختباري عند حفص وجهان :
اثبات الياء ، وحذفها

فرق : احوال الراء وصلا مرققة لانها ساكنة وما قبلها مكسور وما بعدها حرف استعلاء ولكن مكسور

ووقفا مفخمة لانها ساكنة وما قبلها مكسور ولكن اتى بعدها حرف الاستعلاء ساكن
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 11 مايو 2008, 12:19 am

جزاك الله خيرا اختي ام اسامة

كلام صحيح حبيبتي عن فما آتان

فَمَآ ءَاتَٮٰنِۦَ - حال الوصل اثبات ياء الاضافة مفتوحة

حال الوقف - فيها وجهان -

الاول - حذف الياء الزائدة وتسكين النون ويكون فيها الوقف ( بالنسبة للالف حرف مد)

ءاتان - ثلاثة اوجه العارض للسكون ( 2-4-6)

والقصر مع الروم


الثاني - اثبات هذه الياء الزائدة ومدها حركتين من قبيل المد الطبيعي وهو المقدم في الاداء



السؤال الثاني اختي غير صحيح :

هلا انا بدي اقرب لك الاجابة باذن الله

لما الامام الجزري رحمه الله قال :


وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ وَأَخْـــفِ تَـكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَــدَّدُ

لي ذكرها هي من دون الكلمات التي فيها الراء حال الوقف لها وجهان

( الترقيق والتفخيم - مثل أسر . مصر , عين القطر , فأسر, )

لماذا خصها من دون هذه الكلمات

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 11 مايو 2008, 12:24 am

بصراحة انا مش عارفة استاذة مودة

ياريت استفيد منك استاذتي وتجاوبي على السؤال الثاني

زادك الله علما وفضلا
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 11 مايو 2008, 12:35 am

سلام عليكم اختي الحبيبة طيب بس نستنى اختنا ام اسامة واعطيها فرصة

واستاذتنا الحبيبة انتصار قالت بدها هي تجرب نعطيهم فرصة حبيبتي الله يرضى عنك

وان شاء الله انا اجاوب السؤال اذا ما حلو السؤال باذن الله اضع الاجابة

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 11 مايو 2008, 12:40 am

وعليكم السلام

طيب ننتظرهن ربنا ييسر لهن ويوفقهن الى الصواب
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 11 مايو 2008, 8:50 am



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ان شاء الله هذه اول مشاركة لي في المسابقة

و أسأل الله ان يوفقني في الاجابة...

رفقا بي استاذتي الغالية ...فتلميذتك مبتدئة Laughing


السؤال الاول ما عرفت إجابته Embarassed

سأجيب عن السؤال الثاني ان شاء الله

كلمة فرق


فقد ورد فيها التفخيم والترقيق والوجهان صحيحان وبعضهم يرى أن الترقيق أولى

وذلك لوقوع الراء الساكنة بين كسرتين ولأن حرف الاستعلاء وهو القاف وقع مكسورا

بعد الراء وكسره أضعفه ولذلك قالوا إذا وقفنا على الكلمة وسكنت القاف من أجل

الوقف ففي هذه الحالة التفخيم أولى

ان كان صحيحا فجنان اجابت

و إن كان خطأ فغيرها أجاب ههههههههه
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 11 مايو 2008, 9:12 am



الله يرضى عنك يا جنان ويجزيك الخير حبيبتي بالعكس انت طالبتي المجتهدة جدا

ما شاء الله عنك بس الاجابة غير واضحة حبيبتي وضحي اكتر ربي يبارك فيك

حبببببببببببببببببببببببببتي
avatar
ام اسامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ام اسامة في الأحد 11 مايو 2008, 9:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله مسابقة رائعة ومناقشة حلوة

الاخت جنان الرحمن بارك الله فيها جاوبت بس حاحاول انا كمان مع اني اجابتي يمكن تكون نفسها

بسم الله الرحمن الرحيم

احوال الراء في كلمة فرق

في الوصل : البعض فخمها لان الراء ساكنة وما قبلها مكسور ونظرا لحرف الاستعلاء الذي بعدها كالقاعدة الاصلية
والبعض رققها لان حرف الراء ساكن وما قبله مكسور ولان حرف الاستعلاء بعدها مكسور فاضعف تاثيرها
والترقيق في حالة الوصل هو المقدم

اما في حالة الوقف : فالتفخيم فيها اولى لانها ساكنة وما قبلها مكسور ولكن وقع بعدها حرف الاستعلاء ساكن

والله اعلم ، بانتظار التوضيح استاذتنا

بارك الله فيك

انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 11 مايو 2008, 12:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ما شاء الله الكل رائع الله يبارك فيكم جميعا ويزدكن علما

اضيف ما عندي واسال الله التوفيق في الاجابة

للعلم كلمة فرقٍ وردت مرة واحدة في القرآن الكريم : سورة الشعراء آية))
(فانفلق فكان كل فرقٍ كالطود العظيم)
((

الجواب وبالله التوفيق :


:حال الوقف على كلمة فرق

الراء ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور لانه عرض له السكون بسبب الوقف

والقاعدة تقول : تفخم الراء قولا واحدا اذا كانت ساكنة سكون اصلي وقبلها كسر اصلي
وبعدها حرف استعلاء غير مكسور متصل بها في نفس الكلمة

ففرق تنطبق عليها القاعدة حال الوقف هي ساكنة قبلها كسر اصلي بعدها حرف استعلاء غير مكسور فترقق

وحال الوصل :

الراء ساكنة سكون اصلي قبلها كسر اصلي بعده حرف استعلاء مكسور

وهنا الخلاف وقع حال الوصل فمنهم من فخمها ومنهم من رقققها ( والترقيق اولى ) :

فمن رققها قال :

الراء ساكنة قبلها كسر اصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور لا قوة له والراء لا تتاثر بما بعدها فقط بما قبلها واخذ بالقاعدة التي تقول اذا كانت الراء ساكنة قبلها مكسور ترقق

ومن فخمها : نظر لوجود حرف الاستعلاء بعدها ولم ينظر الى الكسر الذي قبلها ولا للكسر الذي بعدها وشبهها بكلمة قرطاس وطبق عليها نفس القاعدة

والله اعلم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 11 مايو 2008, 8:34 pm

جزاكم الله خيرا استاذتي الحبيبة و اخواتي الكريمات والله يرضى عنكم ووفقكم لكل خير

كل الاخوات كانت الاجابات ناقصة احوال الراء في كلمة فرق :

فرق – الراء ساكنة في وسط الكلمة قبلها كسر اصلي وبعدها

في نفس الكلمة حرف استعلاء مكسور فيجوز لها

- حال الوصل – لها وجهان

1 – الترقيق : وهو المقدم في الاداء

من رققها لم ينظر لحرف الاستعلاء بعدها بل نظر الى الكسر

الواقع قبلها ونظر الى الكسر في حرف الاستعلاء حيث

خفف الكسر من تفخيمه

2 – التفخيم :

من فخم نظر الى حرف الاستعلاء بعدها وان كان محرك بالكسر

ولم ينظر الى الكسر قبلها

- حال الوقف – ايضا لها وجهان

1 - التفخيم – وهو الاولى

لمن يفخم وصلا ( وان وقف بالروم) او ( بالسكون المحض)

ان يفخم وقفا

2 - الترقيق :

لمن يرقق وصلا - وله عند الوقف بالسكون المحض الوجهان

اما حال الوقف بالروم – فله الترقيق فقط – وفي هذه الكلمة

يقول ابن الجزري وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 11 مايو 2008, 8:47 pm

الآية الكريمة التالية من سورة الحجرات

يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسۡخَرۡ قَوۡمٌ۬ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيۡرً۬ا مِّنۡہُمۡ

وَلَا نِسَآءٌ۬ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيۡرً۬ا مِّنۡہُنَّ‌ۖ وَلَا تَلۡمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ

وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلۡأَلۡقَـٰبِ‌ۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِيمَـٰنِ‌ۚ

وَمَن لَّمۡ يَتُبۡ فَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ (١١


السؤال الاول :

اذا وقف القاريء على ( بئس) لضرورة او اختبار او نحو ذلك –

واراد الابتداء اختبارا ( الاسم ) ما هي احوال الابتداء لقاريء

وفي حال وصل ( بئس ) ب ( الاسم ) ما حال الوصل :



السؤال الثاني :

1 - انفصال حكمي

2 - حرف مد طبيعي ثابت في اوصل والوقف

3 - حرف ثابت رسما فقط

4 - مد عوض ومد بدل

5 - حرف استعلاء مفخم درجة ثانية

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 11 مايو 2008, 9:44 pm

جزاك الله خيرا استاذة مودة

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الأحد 11 مايو 2008, 10:09 pm

السؤال الاول :

اذا وقف القاريء على ( بئس) لضرورة او اختبار او نحو ذلك –

واراد الابتداء اختبارا ( الاسم ) ما هي احوال الابتداء لقاريء

وفي حال وصل ( بئس ) ب ( الاسم ) ما حال الوصل :


يجوز الابتداء باللام المكسورة أو بهمزة الوصل في لفظ "الاسم

اما في حال الوصل يبدأ باللام المكسورة (لاسم )
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 12 مايو 2008, 2:39 am

الله يجزيك الخير ويرضى عنك يا رااااااااااااااااااااااااااااائعة والله فعلا رائعة الاجابة صحيحة

حال الوقف عى بئس لضرورة او اختبار نبدأ :



1 - يجوز الابتداء ب( الاسم ) بهمزة مفتوحة ( ألسم ) وهو المقدم في الاداء

2 - او الابتداء باللام مكسور ( لِسم ) وسبب كسر الللام التخلص من ثقل اجتماع

الساكنين وهما اللام والسين

اما حال الوصل فليس لها الا وجه واحد هو اسقاط همزة الوصل وكسر اللام

اماني حبيبتي لك مني احلى وردة يا وردة


انتصار
الادارة العامة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 12 مايو 2008, 7:12 am

بسم الله ما شاء الله جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة

والطالبة النجيبة اماني زادك الله علما وتوفيقا احاول انا مع السؤال الثاني وربنا يسهل :

السؤال الثاني :

1 - انفصال حكمي :يَـٰٓأَيُّہَا

2 - حرف مد طبيعي ثابت في اوصل والوقف :

يَكُونُواْ -الواو الاولى / تَنَابَزُواْ _الالف بعد النون / ٱلظَّـٰلِمُونَ _الالف بعد الظاء

3 - حرف ثابت رسما فقط
_ الف التفريق في (ءَامَنُواْ )-(يَكُونُواْ)-(تَلۡمِزُوٓاْ)

4 - مد عوض ومد بدل :
-مد عوض :خَيۡرً۬ا
-مد بدل :ءَامَنُواْ

5 - حرف استعلاء مفخم درجة ثانية:
قَوۡمٌ۬ (القاف) - يَسۡخَرۡ (الخا)

والله اعلم انتظر التصحيح والاضافات الحلوة التي ترفيقي بتصحيحك استاذتنا الحبيبة مودة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 يونيو 2018, 3:42 pm