مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

شاطر

مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 25 يونيو 2008, 11:53 am

5 - ماليه هلك

لها وجهان حال الوصل :

1 - السكت مع اظهارالهاء

2 - الادغام مع عدم اعتبار السكت

اما حال الوقف ليس لنا الا انقطاع الصوت على هاء السكت وهمس الهاء
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 25 يونيو 2008, 1:10 pm

6 - غيابت قرئت بالافراد لحفص وهي غير متعددة

كلمة رسمت في المصاحف العثمانية بالتاء المبسوطة ( مفتوحة)

ورسمت مفتوحة في موضع واحد وبالتالي تقرا تاء ثابته وحال الوقف نقف بهمس التاء

وهذه من الكلمة من الكلمات المختلف فيها بين الافراد والجمع

اما حفص فقد قراها بالافراد
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 25 يونيو 2008, 1:17 pm

8 - ن و القلم - اظهار مطلق

حفص قرئها بالاظهار وسمي بالاظهار المطلق والسبب هو اتباعا للرواية فقط

وسمي اظهار مطلق لتمييزه عن الاظهار الحلقي والاظهار الشفوي او الاظهار القمري

وسمي ايضا اظهارمطلق لانه ليس له علاقة باللسان او الشفاه
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 26 يونيو 2008, 5:10 am


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى :


وَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَيُوَفِّيهِمۡ أُجُورَهُمۡ‌ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٥٧) ذَٲلِكَ نَتۡلُوهُ عَلَيۡكَ مِنَ ٱلۡأَيَـٰتِ وَٱلذِّكۡرِ ٱلۡحَكِيمِ (٥٨) إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ‌ۖ خَلَقَهُ ۥ مِن تُرَابٍ۬ ثُمَّ قَالَ لَهُ ۥ كُن فَيَكُونُ (٥٩) ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ (٦٠) فَمَنۡ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ فَقُلۡ تَعَالَوۡاْ نَدۡعُ أَبۡنَآءَنَا وَأَبۡنَآءَكُمۡ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمۡ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمۡ ثُمَّ نَبۡتَہِلۡ فَنَجۡعَل لَّعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡڪَـٰذِبِينَ (٦١) إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡقَصَصُ ٱلۡحَقُّ‌ۚ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّا ٱللَّهُ‌ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (٦٢) فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُفۡسِدِينَ (٦٣) قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ تَعَالَوۡاْ إِلَىٰ ڪَلِمَةٍ۬ سَوَآءِۭ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمۡ أَلَّا نَعۡبُدَ إِلَّا ٱللَّهَ وَلَا نُشۡرِكَ بِهِۦ شَيۡـًٔ۬ا وَلَا يَتَّخِذَ بَعۡضُنَا بَعۡضًا أَرۡبَابً۬ا مِّن دُونِ ٱللَّهِ‌ۚ فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَقُولُواْ ٱشۡهَدُواْ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ (٦٤) يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡڪِتَـٰبِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِىٓ إِبۡرَٲهِيمَ وَمَآ أُنزِلَتِ ٱلتَّوۡرَٮٰةُ وَٱلۡإِنجِيلُ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِهِۦۤ‌ۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ (٦٥) هَـٰٓأَنتُمۡ هَـٰٓؤُلَآءِ حَـٰجَجۡتُمۡ فِيمَا لَكُم بِهِۦ عِلۡمٌ۬ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيۡسَ لَكُم بِهِۦ عِلۡمٌ۬‌ۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ (٦٦) مَا كَانَ إِبۡرَٲهِيمُ يَہُودِيًّ۬ا وَلَا نَصۡرَانِيًّ۬ا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفً۬ا مُّسۡلِمً۬ا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ (٦٧) إِنَّ أَوۡلَى ٱلنَّاسِ بِإِبۡرَٲهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا ٱلنَّبِىُّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ‌ۗ وَٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (٦٨) وَدَّت طَّآٮِٕفَةٌ۬ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَوۡ يُضِلُّونَكُمۡ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٦٩) يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَـٰتِ ٱللَّهِ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ (٧٠) يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لِمَ تَلۡبِسُونَ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (٧١) وَقَالَت طَّآٮِٕفَةٌ۬ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ ءَامِنُواْ بِٱلَّذِىٓ أُنزِلَ عَلَى ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَجۡهَ ٱلنَّهَارِ وَٱكۡفُرُوٓاْ ءَاخِرَهُ ۥ لَعَلَّهُمۡ يَرۡجِعُونَ (٧٢) وَلَا تُؤۡمِنُوٓاْ إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمۡ قُلۡ إِنَّ ٱلۡهُدَىٰ هُدَى ٱللَّهِ أَن يُؤۡتَىٰٓ أَحَدٌ۬ مِّثۡلَ مَآ أُوتِيتُمۡ أَوۡ يُحَآجُّوكُمۡ عِندَ رَبِّكُمۡ‌ۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡفَضۡلَ بِيَدِ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُ‌ۗ وَٱللَّهُ وَٲسِعٌ عَلِيمٌ۬ (٧٣) يَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن يَشَآءُ‌ۗ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ (٧٤) ۞ وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارٍ۬ يُؤَدِّهِۦۤ إِلَيۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِينَارٍ۬ لَّا يُؤَدِّهِۦۤ إِلَيۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَيۡهِ قَآٮِٕمً۬ا‌ۗ ذَٲلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُواْ لَيۡسَ عَلَيۡنَا فِى ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ سَبِيلٌ۬ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ (٧٥) بَلَىٰ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِينَ (٧٦) إِنَّ ٱلَّذِينَ يَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَيۡمَـٰنِہِمۡ ثَمَنً۬ا قَلِيلاً أُوْلَـٰٓٮِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِى ٱلۡأَخِرَةِ وَلَا يُڪَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيۡہِمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَـٰمَةِ وَلَا يُزَڪِّيهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ۬ (٧٧) وَإِنَّ مِنۡهُمۡ لَفَرِيقً۬ا يَلۡوُ ۥنَ أَلۡسِنَتَهُم بِٱلۡكِتَـٰبِ لِتَحۡسَبُوهُ مِنَ ٱلۡڪِتَـٰبِ وَمَا هُوَ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَمَا هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ (٧٨) مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤۡتِيَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادً۬ا لِّى مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ (٧٩) وَلَا يَأۡمُرَكُمۡ أَن تَتَّخِذُواْ ٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةَ وَٱلنَّبِيِّـۧنَ أَرۡبَابًا‌ۗ أَيَأۡمُرُكُم بِٱلۡكُفۡرِ بَعۡدَ إِذۡ أَنتُم مُّسۡلِمُونَ (٨٠) وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَـٰقَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ لَمَآ ءَاتَيۡتُڪُم مِّن ڪِتَـٰبٍ۬ وَحِكۡمَةٍ۬ ثُمَّ جَآءَڪُمۡ رَسُولٌ۬ مُّصَدِّقٌ۬ لِّمَا مَعَكُمۡ لَتُؤۡمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۥ‌ۚ قَالَ ءَأَقۡرَرۡتُمۡ وَأَخَذۡتُمۡ عَلَىٰ ذَٲلِكُمۡ إِصۡرِى‌ۖ قَالُوٓاْ أَقۡرَرۡنَا‌ۚ قَالَ فَٱشۡہَدُواْ وَأَنَا۟ مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّـٰهِدِينَ (٨١) فَمَن تَوَلَّىٰ بَعۡدَ ذَٲلِكَ فَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ (٨٢) أَفَغَيۡرَ دِينِ ٱللَّهِ يَبۡغُونَ وَلَهُ ۥۤ أَسۡلَمَ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ طَوۡعً۬ا وَڪَرۡهً۬ا وَإِلَيۡهِ يُرۡجَعُونَ (٨٣) قُلۡ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ عَلَيۡنَا وَمَآ أُنزِلَ عَلَىٰٓ إِبۡرَٲهِيمَ وَإِسۡمَـٰعِيلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَمَآ أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمۡ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٍ۬ مِّنۡهُمۡ وَنَحۡنُ لَهُ ۥ مُسۡلِمُونَ (


عدل سابقا من قبل مودة في الخميس 26 يونيو 2008, 5:24 am عدل 1 مرات
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 26 يونيو 2008, 5:21 am

الاشئلة :

1 - استخرجي من الآيات انفرادين لحفص ( لفظين) انفرد بهما حفص عن بقية القراء

2 - ٱلنَّبِيِّـۧنَ - استخرجي ما فيها من مدود وصلا ووقفا

3 - استخرجي

مد صله كبرى , مد كلمي مثقل , حرف مفخم اعلى درجات التفخيم , مد متصل ,

مد منفصل , مد صله صغرى , مد بدل , قلقلة وسطى , انفصال حكمي ,

4 - كيف قرأ حفص الطاعات التالية

1 - ءَأَقۡرَرۡتُم , أُوتِىَ ,

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الخميس 26 يونيو 2008, 9:18 am

3 - استخرجي :

مد صله كبرى :مِنۢ بَعۡدِهِۦۤ‌ۚ أَفَلَا - يُؤَدِّهِۦۤ إِلَيۡكَ

مد كلمي مثقل : تُحَآجُّونَ - حَآجَّكَ

حرف مفخم اعلى درجات التفخيم : قال (حرف القاف وبعده الف)

مد متصل : أَبۡنَآءَنَا - أَبۡنَآءَكُمۡ -سَوَآءِۭ

مد منفصل : فِىٓ إِبۡرَٲهِيمَ

مد صله صغرى : بِهِۦ عِلۡمٌ۬‌ۚ

مد بدل : ءَامَنُواْ

قلقلة وسطى : ٱلۡكَذِبَ (وقفا)

انفصال حكمي : هَـٰٓأَنتُمۡ --هَـٰٓؤُلَآءِ
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 26 يونيو 2008, 9:28 am

2- النبيين: مد تمكين حركتين ( وصلا )
مد عارض للسكون 2-4-6 ( وقف

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الخميس 26 يونيو 2008, 9:31 am

2 - ٱلنَّبِيِّـۧنَ - استخرجي ما فيها من مدود وصلا ووقفا

مد تمكين حركتين وصلا

مد عارض للسكون 2-4-6 حركات وقفا
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 26 يونيو 2008, 10:03 am

ما شاء الله اماني حبيبتي

روعة انت بجد



وجزاك الله كل خير اختي مها صبحي على الاجابة

ما شاء الله عنك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 27 يونيو 2008, 6:06 am

الاشئلة :

1 - استخرجي من الآيات السابقة انفرادين لحفص ( لفظين) انفرد بهما حفص عن بقية القراء


2 - كيف قرأ حفص الطاعات التالية

1 - ءَأَقۡرَرۡتُم , أُوتِىَ ,

أم أويس

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف أم أويس في الإثنين 30 يونيو 2008, 11:12 am

مودة كتب:
الاشئلة :

1 - استخرجي من الآيات السابقة انفرادين لحفص ( لفظين) انفرد بهما حفص عن بقية القراء

انفرادين لحفص:

يرجعون} الاية 83 و ّفيوفيهم ّالاية 57
انفرد فيهما حفص براويته بالياء
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 يونيو 2008, 12:35 pm


جزاك الله كل خير اختي ام اويس وبارك فيك

اشتقنالك بالفترة الماضبة ان شاء الله خيرما شاء الله عن

اجاباتك اختي الله يرضى عنك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 يونيو 2008, 8:42 pm

جزاك الله خيرا اختي ام اويسانفرادين لحفص:

يرجعون} الاية 83 و ّفيوفيهم ّالاية 57

انفرد حفص ّفيوفيهم ّ- بقرءاته بالياء وكسر الهاء

وانفرد حفص يرجعون - بضم الياء وفتح الجيم
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 يونيو 2008, 8:46 pm

- كيف قرأ حفص الطاعات التالية

1 - ءَأَقۡرَرۡتُم ,

ءأقررتم - عند اجتماع همزتين في كلمة قرأ حفص بتحقيق الهمزتين مع عدم

ادخال الف بينهما

2 - أُوتِىَ , - حال الوصل فتحها حفص

ياء الاضافة التي ليس بعدها همزة قطع

او همزة همزة وصل اما محركة بالفتح او ساكنة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 يونيو 2008, 8:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى :

وَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَيُوَفِّيهِمۡ أُجُورَهُمۡ‌ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٥٧) ذَٲلِكَ

نَتۡلُوهُ عَلَيۡكَ مِنَ ٱلۡأَيَـٰتِ وَٱلذِّكۡرِ ٱلۡحَكِيمِ (٥٨) إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ‌ۖ خَلَقَهُ ۥ مِن

تُرَابٍ۬ ثُمَّ قَالَ لَهُ ۥ كُن فَيَكُونُ (٥٩) ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ (٦٠) فَمَنۡ حَآجَّكَ

فِيهِ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ فَقُلۡ تَعَالَوۡاْ نَدۡعُ أَبۡنَآءَنَا وَأَبۡنَآءَكُمۡ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمۡ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمۡ

ثُمَّ نَبۡتَہِلۡ فَنَجۡعَل لَّعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡڪَـٰذِبِينَ (٦١) إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡقَصَصُ ٱلۡحَقُّ‌ۚ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّا

ٱللَّهُ‌ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (٦٢) فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُفۡسِدِينَ (٦٣) قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ

ٱلۡكِتَـٰبِ تَعَالَوۡاْ إِلَىٰ ڪَلِمَةٍ۬ سَوَآءِۭ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمۡ أَلَّا نَعۡبُدَ إِلَّا ٱللَّهَ وَلَا نُشۡرِكَ بِهِۦ شَيۡـًٔ۬ا وَلَا يَتَّخِذَ

بَعۡضُنَا بَعۡضًا أَرۡبَابً۬ا مِّن دُونِ ٱللَّهِ‌ۚ فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَقُولُواْ ٱشۡهَدُواْ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ (٦٤) يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡڪِتَـٰبِ

لِمَ تُحَآجُّونَ فِىٓ إِبۡرَٲهِيمَ وَمَآ أُنزِلَتِ ٱلتَّوۡرَٮٰةُ وَٱلۡإِنجِيلُ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِهِۦۤ‌ۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ (٦٥) هَـٰٓأَنتُمۡ

هَـٰٓؤُلَآءِ حَـٰجَجۡتُمۡ فِيمَا لَكُم بِهِۦ عِلۡمٌ۬ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيۡسَ لَكُم بِهِۦ عِلۡمٌ۬‌ۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ

لَا تَعۡلَمُونَ (٦٦) مَا كَانَ إِبۡرَٲهِيمُ يَہُودِيًّ۬ا وَلَا نَصۡرَانِيًّ۬ا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفً۬ا مُّسۡلِمً۬ا وَمَا كَانَ مِنَ

ٱلۡمُشۡرِكِينَ (٦٧) إِنَّ أَوۡلَى ٱلنَّاسِ بِإِبۡرَٲهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا ٱلنَّبِىُّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ‌ۗ وَٱللَّهُ وَلِىُّ

ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (٦٨) وَدَّت طَّآٮِٕفَةٌ۬ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَوۡ يُضِلُّونَكُمۡ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا

يَشۡعُرُونَ (٦٩) يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَـٰتِ ٱللَّهِ وَأَنتُمۡ تَشۡهَ
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 30 يونيو 2008, 9:12 pm

1 - استخرجي من الايات السابقة المدود التالية :

مد تمكين , منفصل حكمي , متصل , لازم كلمي مثقل , عارض للسكون ,متصل

منفصل حقيقي , بدل , مد لين عارض للسكون

2 - استخرجي الاحكام التالية :

اقلاب , اخفاء حقيقي , ادغام حقيقي كامل بدون غنة , ادغام حقيقي ناقص بغنة

ادغام متجانسين كامل , اخفاء شفوي , اظهار شفوي , اظهار حلقي , ادغام شمسي ,

اظهار شمسي , ادغام حقيقي كامل بغنة اكمل ما يكون ,

3 - ما احوال الوقف على الكلمات القرءانية التالية :

ٱلۡحَكِيمِ , ٱتَّبَعُوهُ , لَهُوَ , ٱلتَّوۡرَٮٰةُ , َٱلۡإِنجِيلُ , ءَامَنُواْ

أم أويس

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف أم أويس في الثلاثاء 01 يوليو 2008, 7:04 am

مودة كتب:
1 - استخرجي من الايات السابقة المدود التالية :

مد تمكين , منفصل حكمي , متصل , لازم كلمي مثقل , عارض للسكون ,متصل

منفصل حقيقي , بدل , مد لين عارض للسكون
مد تكمين:ءامنوا وعملوا
منفصل حكمي:هأنتم-
متصل:جاءك
لازم كلمي مثقل:حاجك
عارض للسكون:الظالمين
عارض للسكون متصل :سواء وقفا
منفصل حقيقي:إلا أنفسهم
بدل:ءادم

2 - استخرجي الاحكام التالية :

اقلاب , اخفاء حقيقي , ادغام حقيقي كامل بدون غنة , ادغام حقيقي ناقص بغنة

ادغام متجانسين كامل , اخفاء شفوي , اظهار شفوي , اظهار حلقي , ادغام شمسي ,

اظهار شمسي , ادغام حقيقي كامل بغنة اكمل ما يكون ,
اقلاب:سواء يبننا
اخفاء حقيقي:من دون
ادغام حقيقي كامل بدون غنة :من ربك
ادغام حقيقي ناقص بغتة"شيئا و
ادغام متجانس كامل:ودت طائفة
اخفاء شفوي:لكم به
إظهار شفوي:بينكم إلا
إظهار حلقي:بعضا أربابا
ادغام شمسي: التوراه


avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 01 يوليو 2008, 8:02 am


جزاك الله كل خير حبيبتي ام اويس

والله انك رااااااااااااااااائعة مجدة فعلا يعني استاذة فعلا

ما شاء الله عنك الله يحميك اختي العزيزة

أم أويس

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف أم أويس في الثلاثاء 01 يوليو 2008, 8:22 am

مودة كتب:
,

3 - ما احوال الوقف على الكلمات القرءانية التالية :

ٱلۡحَكِيمِ , ٱتَّبَعُوهُ , لَهُوَ , ٱلتَّوۡرَٮٰةُ , َٱلۡإِنجِيلُ , ءَامَنُواْ

الحكيم:لها وجهان للوقوف السكون و الروم
الانجيل:يجوز فيهما الاسكان و الروم و الاشمام
التوراه:يوقف عيها بهاء ساكنة
اتبعوه:توقف عليه بهاء ساكنة و لا روم و لا اشمام فيها
لهو:
لها وجه واحد و هو السكون
ءامنوا:يوقف عليه بمد عارض للسكون 2 4 او6 جوازا
والله أعلم
جزاك الله خيرا أستادتنا مودة و بارك الله في علمك و في وقتك

أم أويس

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف أم أويس في الثلاثاء 01 يوليو 2008, 8:25 am

وانت جزاك الله خيرا و أحسن الله إليك
والله انت أستاذة رائعة حماك الله و رعاك و رزقك الله العلم النافع و بارك الله في علمك و عملك الصالح و ووقتك
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 01 يوليو 2008, 12:50 pm


الاجابة حبيبتي ما شاء الله بس عندك اخطاء بسيطة وبعض الاضافات :


- الحكيم - الوقف بالسكون المحض 3 اوجه بسبب عروضها

للسكون يجوز الوقف 2.4.6 وبما انها محركة بالقتح ليس لها اشمام

- ونقف بوجه روم - 4 اوجه

- الانجيل - لها بالوقف 3 اوجه بالسكون المحض 2.4.6 -

ووجه بالروم - 3 اوجه بالاشمام 2.4.6 - لها بالوقف 7 اوجه

- التوراه - لنا بالوقف عليها بالروم والاشمام ومنع

منها مد الصلة لانها مسبوقه

بساكن حرف مد نقف بالسكون المحض 3 اوجه 2.4.6 - وبالروم وجه - وبالاشمام

3 اوجه 2.4.6 - لها بالوقف 7 اوجه

- اتبعوه - هاء الكناية اذا سبقت بواو مدية لا يدخلها

روم واشمام لها 3 اوجه فقط بالسكون المحض 2.4.6

لهو - لها وجه وهو المد حركتين من باب المد الطبيعي -

من حالات المد الطبيعي الثابت وقفا لا وصلا

ءامنوا - حال الوقف على حرف المد نقف بمده

حركتين من حلات المد الطبيعي الثابت وصلا ووقفا اذا لم ياتي بعد حرف

المد المتطرف حرف ساكن
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 02 يوليو 2008, 10:13 pm

ما نوع العلاقة وحكمها فيما تحته خط من الكلمات التالية



سلككم - أشهدتّم - ننسخ - الطّوفان -

التّكاثر - قالَ رب - وإذ زاغت -

رددناه أسفل - وَما - كيف
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 03 يوليو 2008, 12:30 am

سلككم: علاقة تماثل و حكمها اظهار كبير
أشهدتم : علاقة تجانس و حكمها الادغام
ننسخ : علاقة تماثل و حكمها اظهار مطلق و لكن النون الثانية فيها اخفاء لانها ساكنة و بعدها سين و هو من حروف الاخفاء
الطوفان :لام شمسية حكمها الادغام الشمسى لتقارب مخرجى اللام و الطاء و تنطق الطاء مشددة
التكاثر :لام شمسية حكمها الادغام الشمسى لتقارب مخرجى اللام و التاء و تنطق التاء مشددة
قال رب :متقاربان و حكمها الاظهار
و اذ زاغت : متقاربان و حكمها الاظهار
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 03 يوليو 2008, 9:44 am

- استخرجي حكم الإقلاب من الآيات التالية :

- " كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ "

- " وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى "

- " كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ "

ا ما ني

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف ا ما ني في الخميس 03 يوليو 2008, 11:51 am

هَنِيئًا بِمَا تنوين وبعده حرف الباء

مَن بَخِلَ نون ساكنة وبعدها حرف الباء

لَيُنبَذَنَّ نون ساكنة وبعدها حرف الباء
avatar
مودة
الإدارة

default رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 03 يوليو 2008, 12:23 pm

جزاك الله كل خير حبيبتي اماني وبارك فيك ما شاء الله راااااااااااااااائعة



اذا وقعت الباء بعد النون الساكنة - في كلمة أو كلمتين – أو بعد التنوين وجب عندها ما يلي :

1- أبدال النون الساكنة أو التنوين ميما

2- إخفاء هذه الميم مع اظهار الغنة بمقدار حركتين ( والغنة هنا صفة للميم ) ويكون اخفاء الميم

باضعافها وذلك بتقليل الاعتماد على مخرجها وهو الشفتان

ولا يوجد فرق بين القلب والاخفاء الشفوي ( من احكام الميم الساكنة )

علة القلب :

قلبت النون ميما لان العلاقة بين الميم والنون تجانس صفات ( الغنة صفة ملازمة للنون والميم )

ولم يحسن الاظهار بسبب العسرة والكلفة في النطق بالنون الساكنة مظهرة ثم الاتيان بالباء

ولما لم

ولما لم يوجد سبب للادغام لبعد المخرجين النون طرف اللسان والباء الشفتين فحسن الاخفاء وحتى يتم

التوصل للاخفاء قلبت النون الساكنة والتنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج والنون في الغنة (الصفة)

مصطلح الضبط للقلب :

1- تعرية النون الساكنة من علامة السكون ووضع ميم صغيره عليها ( لَيُنۢبَذَنَّ)


عدل سابقا من قبل مودة في الجمعة 04 يوليو 2008, 1:15 am عدل 2 مرات

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر 2017, 8:33 am